اختيار الانبا تواضروس بابا جديدا للاقباط في مصر

  اختيار الانبا تواضروس بابا جديدا للاقباط في مصر

تم اليوم اختيار الانبا تواضروس بابا جديدا للاقباط في مصر اثر “قرعة هيكلية” قام خلالها طفل صغير بسحب واحدة من ثلاث ورقات تحوي اسماء الشخصيات الثلاث الذين انتخبهم ممثلو الاقباط الاسبوع الماضي للمشاركة في هذه القرعة.
  وفور اختياره قال البابا تاوضروس في تصريح للتلفزيون المصري الرسمي “البابا انسان خادم في المجتمع المصري يحمل مسؤولية الحب والسلام لكل فرد على ارض مصر”.
  واضاف تاوضروس “مصر وارضها ارض مقدسة .. وزيارة العائلة المقدسة باركت ارض مصر”.
  واختتم بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية الجديد تصريحه قائلا “ارجو صلواتكم وان تسندنا صلواتكم في هذه المسؤولية الكبيرة” واضاف “قلبي مفتوح لكل انسان على ارض مصر”.
  وكانت مراسم اختيار البابا الجديد بدات بقيام الانبا باخوميوس الذي كان قائما لمقام البابا منذ وفاة شنوده الثالث في اذار/مارس الماضي باجراء قرعة اولى لاختيار طفل من بين 12 طفلا لسحب اسم البابا الجديد.
  وبعد اختيار الطفل بيشوي جرجس مسعد قام الانبا باخوميوس بعصب عينيه قبل ان يجعله يسحب من صندوق زجاجي واحدة من ثلاث كرات بلاستيكية شفافة تحوي كل منها اسم واحد من المرشحين الثلاثة.
  وعلى الاثر فتح باخوميوس الكرة وقرأ الاسم المكتوب عليها وهو الانبا تواضروس الذي اصبح بذلك البابا ال118 للبطريركية الاقباط الارثوذكس.
  وقام الانبا باخوميوس بعد ذلك بفتح الكرتين الاخريين وعرض امام الحضور والكاميرات الورقتين اللتين كانتا بداخلهما وتحملان اسمي الانبا رفائيل والقمص رفائيل افامينا ليتأكد الجميع ان اسماء المرشحين الثلاثة كانت مشاركة بالفعل في القرعة.
  وجرت مراسم اختيار البابا في مقر كاتدرائية الاقباط الارثوذكس بحي العباسية في وسط القاهرة التي اكتظت عن اخرها بينما فشل مئات اخرون في الدخول بسبب الزحام.
  واتخذت وزارة الداخلية المصرية اجراءات مشددة لتأمين الكاتدرائية وشوهدت اعداد كبيرة من سيارات الامن المركزي (قوات مكافجة الشغب) منتشرة حولها.
  وعلى الاثر بعث الرئيس محمد مرسى ببرقية تهنئة إلى البابا تواضروس الثانى اشار فيها إلى عراقة الكنيسة الارثوذكسية والى إنها تعد معلما بارزا من معالم تاريخ مصر وتراثها.
  وأكد مرسى فى برقيته أن شعب مصر شعب واحد! تسوده روح الاخوة والمحبة بين مسلميه وأقباطه.
  ويتوجب على الكنيسة القبطية اخطار رئيس الجمهورية عبر وزارة الداخلية باسم الفائز بالمنصب القبطي الرفيع لاعتماده رسميا بقرار جمهوري.
  كما اصدر حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الاخوان المسلمين والذي كان مرسي رئيسه قبل انتخابه رئيسا للبلاد، اعرب فيه عن “تهنئته لنيافة الانبا تواضروس”.
  وقال البيان “اننا متفائلون بالتعاون المثمر معه كزعيم روحي للاخوة الاقباط لنشر الاخلاق الحميدة وللتأكيد على قيم الحرية والعدل والمساواة”.
  وجرى اختيار البابا الجديد وفقا للائحة عام 1957 التي مازالت سارية والتي يطالب العديد من الاقباط بتعديلها حتى يكون اختيار البابا بالانتخاب ومن دون قرعة.
  وقال الانبا مرقص اسقف كنائس شبرا الخيمة لوكالة فرانس برس ان القرعة الهيكلية “تقليد بدأ منذ عقود بعيدة ثم توقف لسنين طويلة قبل ان يعود مجددا عام 1959 مع انتخاب البابا كيرلس السادس”.
  والى جانب البابا كيرلس! جرى اختيار البابا شنودة في 1971 بالقرعة الهيكلية ايضا ، وفقا لمرقص.
  وحتى اليوم، كان الانبا تواضروس أسقفا عاما لمحافظة البحيرة (شمال). ويصادف يوم اجراء القرعة الهيكلية هو يوم عيد ميلاده الستين! اي الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر 1952.
  وكان الانبا تواضروس حل في المركز الثاني في الانتخابات التي جرت الاثنين الماضي بعدما حصل على 1623 صوتا.
  والبابا الجديد للاقباط مولود باسم/ وجيه صبحي باقي سليمان.
  وقد حصل على بكالوريوس الصيدلة من جامعة الاسكندرية في 1975 ثم بكالوريوس الكلية الاكليركية وزمالة الصحة العالمية في انكلترا في 1985.
  وعمل مديرا لمصنع ادوية تابع لوزارة الصحة بدمنهور قبل ان يذهب في 1986
الى دير الانبا بيشوي بوادي النطرون حيث ظل طالب رهبنة حتى ترهبن في 31 تموز/يوليو عام 1988.
  وقد رسم قسا في 23 كانون الاول/ديسمبر 1989 ثم انتقل للخدمة بمحافظة البحيرة في 15 شباط/فبراير 1990 قبل ان ينال درجة الاسقف في 15 حزيران/يونيو 1997.
  ويحظى البابا تواضروس بتأييد الانبا باخوميوس فهو تلميذه وعمل معه في أسقفية البحيرة لفترة طويلة.
  وقال الانبا باخوميوس في مداخلة على قناة النيل للاخبار التابعة للدولة “تاوضروس نموذج للشخص التقي والطيب الذي يخدم شعبه بتفاني”، واضاف “هو رائع على المستوى الروحي والثقافي والفني وله علاقات طيبة مع الجميع”.
  وقال انطوني اسام، 22 عاما! الذي جاء خصيصا من الاسكندرية لحضور مراسم
اختيار البابا، “انا سعيد للغاية لاختيار رئيس جديد”! وقال انطوني الذي تعامل مع تاوضروس مباشرة من قبل “هو انسان خفيف الظل يحب روح الفكاهة ودائم الابتسام”، واضاف “اختيار تاوضروس انتصار للكنيسة المعاصرة وللشباب”.
  وقال دياب خله (51 عاما) سائق، “يد الله هي التي اختارت.. هذا اختيار السماء”.
  وقالت نيفين نسيم “انه يوم عظيم في حياة الشعب القبطي ..اصبحت اكثر اطمئنانا باختيار بابا جديد لنا”.
  وقال مايكل منير! الناشط القبطي في المهجر، “البابا الجديد امامه ملفات كثيرة تتطلب سرعة التعامل معها”، وقال منير لوكالة فرانس برس “ابرز القضايا هي الضغط لاصدار قانون موحد لبناء دور العبادة، والحد من اختطاف القاصرات المسيحيات، وتوفير تمثيل سياسي مناسب للاقباط! وضمان اصدار دستور لكل المصريين”.
  وقال الباحث السياسي عماد جاد “لدينا الان رئيس جديد وبابا جديد.. ونريد من الرئيس ان يكون متعاونا مع الكنيسة”.
  وحرص مئات من الاقباط على الاحتفاظ ببعض باقات الورد من قاعة حفل اختيار
تاوضروس كذكرى وتذكار للمناسبة.
  ويأتي اختيار البابا الجديد للاقباط في ظل اجواء من التوتر والقلق تعيشهاهذه الطائفة مع وصول التيار الاسلامي للحكم وتولي الرئاسة قيادي في جماعة الاخوان المسلمين هو محمد مرسي.
  وتكررت حوادث العنف الطائفي في الفترة التي تلت سقوط الرئيس المصري السابق حسني مبارك في شباط/فبراير !2011 وشهدت تلك الاحداث في كثير من الاحيان سقوط قتلى من الجانبين.
  ويشكو الاقباط منذ زمن طويل مما يعتبرونه تمييزا ضدهم وضعفا في تمثيلهم داخل الحكومة وفي ادارات الدولة.
  ويمثل الاقباط ما يراوح بين ستة وعشرة بالمئة من عدد سكان مصر البالغ 83 مليونا ويشكلون اكبر طائفة مسيحية في الشرق الاوسط.
  وستنظم الكنيسة القبطية حفل التجليس في 18 تشرين الثاني/نوفمبر بحضور كبار مسؤولي الدولة.

عن marsad

اترك تعليقاً