الرئيس مرسي يمارس التمييز وعدم المساواة بين المواطنين في العفو

الرئيس مرسي يمارس التمييز وعدم المساواة بين المواطنين في العفو

شبكة المرصد الإخبارية

أصدر ياسر السري بمناسبة عيد الأضحى المبارك هنأ فيه بمناسبة قدوم العيد وأعلن أنه لن يحتفل بالعيد لانه كيف يفرح وهناك سجناء وأسرى وراء القضبان ، وتطرق إلى أن قرارات العفو الصادرة من الرئيس مرسي يشوبها التمييز وعدم المساواة ، وكشف عن أسماء بقية السجناء السياسيين الذين لم يشملهم العفو ، وفيما يلي نص البيان :
كل عام وأنتم بخير ولكني لن أحتفل بالعيد ولن أسامحك يا مرسي
أي عيد أفرح به وهناك أخوة لنا خلف القضبان؟! وستبقى يا عيد حزينا حتى يأذن الله
الرئيس مرسي يمارس التمييز وعدم المساواة بين المواطنين في العفو

ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنوا ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء؟  ، وأفضل الدعاء يوم عرفة وأفضل ما قال صلى الله عليه وسلم والنبيون قبله: «لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير”. وهذه رسالتي اوزعها في يوم عرفة يوم الحج الأكبرتقبل الله منا ومنكم .
لقد حرمني مرسي من فرحة الاحتفال بالعيد حيث لم يقم بالوفاء بما وعد به من غلق لملف السجناء في أرض الكنانة فضلاً عن تقصيره في أمر السجناء المصريين خارج مصر في أمريكا وبريطانيا والسعودية وغيرها من البلدان . . وما زال إخوة لنا في سجن العقرب سأذكر الأسماء في نهاية رسالتي هذه لم يشملهم العفو مما يعد تمييز وعدم مساواة بما يخالف الشرع وصريح القوانين والدساتير الوضعية التي تمنع التمييز ، إنها مأساة مصر وشعب مصر فإلى متى ؟ كان من المفترض منذ أول يوم لانتصار الثورة إطلاق سراح السجناء السياسيين ضحايا مبارك وهذا لم يحدث !! وكان من المفترض أن يطلق سراحهم بعد تولي الرئيس مرسي المعتقل سابقاً ولكنه لم يفعل ، بل أنه وعد وحتى الآن أخلف وترك الملف في أيدي غير أمينة ولكن هذا لا يعفيه من المسئولية أمام الله ثم التاريخ .
وكم ذا بمصر من المضحكات          ولكنه ضحك كالبكا
مضت سنون .. وما أشبه الليلة بالبارحة. . وباتت الفرحة غائبة.عن السجناء السياسيين حيث يأتي العيد تلو العيد بعد ما يقرب من عامين على ثورة 25 يناير ومع ذلك لم يطلق سراح السجناء السياسيين وأيضاً يأتي العيد ولم يف الرئيس مرسي بوعده.
عيدٌ بأيّةِ حالٍ عُدتَ يا عيدُ بمَا مَضَى أمْ بأمْرٍ فيكَ تجْديدُ
وطني لو شغلت بالخلد عنه نازعتني إليه في الخلد نفسي
عيدٌ.. بأي حال عدت يا عيد ومعتقلينا وأسرانا، ظلماً وعدواناً في سجون مرسي بعد مبارك . .
لقد انتهت أعمال لجان فحص ملفات السجناء، بقطاع مصلحة السجون، على مستوى الجمهورية، وقامت بتحديد 379 سجيناً وإصدر قرار جمهوري بالعفو بحلول عيد الأضحى المبارك، وذلك استمراراً لتنفيذ القرار الجمهورى رقم 218/2012 بشأن العفو عن باقى العقوبات بالنسبة إلى بعض المحكوم عليهم بمناسبة الاحتفال بعيد الأضحى المبارك لعام 2012 ، أي أن مصلحة السجون التي قامت بتحديد كشف الأسماء واستثنت من ذلك السجناء السياسيين ضحايا مبارك ، مما يؤكد العداء المستحكم ما بين مدير مصلحة السجون اللواء محمد نجيب والإسلاميين وهو المتهم بقتل الثوار ويقوم بحملات تفتيشية وتأديبية للإسلاميين والعكس مع الفلول.
إن القرار الجمهوري هذا وما سبقه من قرارات يشوبها التمييز وعدم المساواة بين المصريين فإسقاط العقوبة عن بعض السجناء وإبقاء الاحكام العسكرية الصادرة ضد خصوم مبارك السياسيين دون المساس بها يعد تمييزاً مخالفاً للاعلان الدستوري. خالفه المجلس العسكري السابق ويخالفه الرئيس مرسي حالياً.
ولقد جاء هذا القرار وغيره من قرارات العفو بعد الثورة كعمل عنصري بغيض يمثل التمييز في أسوأ صوره . حيث يطلق سراح البعض بينما يبقى البعض الأخر الحكم سيفا مسلطا على عنقه رغم انه من ضحايا نظام وصفته المحكمة الإدارية العليا بالتالي “انه بعد قيام ثورة الخامس والعشرون من يناير سنة 2011 تساقطت قوى الفساد التي ظلت جاثمة على البلاد أكثر من ثلاثين عاما وتكشف الكثير من مظاهر الفساد والاستبداد التي أدت إلى تخلف البلاد وتزايد معدلات الفقر وانتشار الرشوة والمحسوبية والزواج الآثم بين السلطة والثروة وتبني سياسات اقتصادية خاطئة وتبني سياسات معادية للوطن ومصالح الجماهير وإفساد الحياة السياسية “طعن رقم 20030 لسنة 57 ق.ع
عيدٌ.. بأي حال عدت يا عيد ولنا أسرى في السجون الأمريكية والبريطانية وفي فلسطين المحتلة والعراق وأفغانستان وجوانتانمو، وغيرها كثير من السجون العلنية والسرية.
عيدٌ.. بأي حال عدت يا عيد، في حين لم يفتر التضييق علي الأفكار والحريات، ويُحاصر الأخيار من العلماء والعقلاء والأحرار وشباب الصحوة الإسلامية. يعتقل من يُعتقل، ويُغيب من يُغيب، يفر من يفر، ويهاجر من يهاجر، ويموت من يموت ويُحال بين الناس وأوطانهم.. وأبنائهم وأحبتهم وأصدقائهم المغتربين، داخليا وخارجياً، والمُهجرين والمشردين واللاجئين الخ.
يقول الأحنف بن قيس:
يا غريب الدار عن وطنه مفردا يبكي علي شجنه
كلما جــّـد البكاء بـــــــه دبت الأسقــام في بـدنه
أقول وبالله التوفيق لن أحتفل بالعيد حزناً واحتجاجاً على تقاعس كافة القوى الإسلامية وغير الإسلامية ، وأضيف أنه يجب على القوى الوطنية والإسلامية والمؤسسات الحقوقية وكل الأطراف التعامل بمسئولية مع قضية الإفراج عن السجناء السياسيين وايجاد حل فوري وجذري للقضية .
إن السجناء في سجن العقرب تعرضوا لتهديدات إن قاموا أو استمروا في الإضراب عن الطعام وتم تهديدهم بالتغريب لأماكن بعيدة وهم مصابون بحالة فوبيا أي الخوف وكأنهم في عصر مبارك لأن جهاز الامن الوطني أمن الدولة سابقاً وإدارة مصلحى السجون كما هي لم يتم تطهيرها ، إن السجناء في العقرب فى خطر شديد ويعيشون لحظات حساسة وحرجة وتم تدميرهم نفسياً، فيجب أن يكون هناك تحرك جدي ومسئول خاصة على المستوى الرسمي ومستوى مؤسسات المجتمع المدني .
وأناشد وسائل الإعلام الحرة والشريفة المرئية والمقروءة والمسموعة والتى تعد أهم السبل لمساندة السجناء فى تحديهم لإدارة مصلحة السجون والأمن الوطني وسياساته المتغطرسة خاصة بعد أن تم  تهديد السجناء بعد أن قاموا بالإعلان عن الإضراب بالتغريب والتشريد .. فيجب نصرتهم بإبراز حقهم في العفو ومعاناة أهالى السجناء في العيد.
وأطالب وسائل الإعلام والصحف والمجلات والمواقع الالكترونية ، ومستخدمى الفيسبوك والتويتر والسكايبي بتخصيص مساحات لنصر السجناء السياسيين خاصة في العيد.
في الأخير : لن أحتفل بالعيد تضامناً مع السجناء في العقرب وجوانتناموا ولونج لارتن والعراق والمغرب وفي كل مكان من أرض الله . . وعلى كل حال كل عام وانتم بخير وبركة وصحة وسلامة . . ومصرنا بألف خير وعافية وأقوى من ذي قبل .

أسأل الله النصر والتمكين للمسلمين وأن يجعل أيامهم أعياداً

ياسر توفيق علي السري
وفيما يلي كشف للسجناء السياسيين ضحايا نظام حسني مبارك الذين يقبعون بسجن العقرب ولم يشملهم العفو

قضية رقم 8/1998
1 – أحمد سلامة مبروك عبدالرازق    مؤبد      تاريخ الحبس 3/9/1998

قضية رقم 618 سنة 2009 أ د
2 –  محمد خميس السيد ابراهيم      تحقيق      تاريخ الحبس 2/7/2009
3 –  أحمد السيد سعد الشعراوي      تحقيق      تاريخ الحبس 28/6/2009
4 – ياسر عبدالقادر عبدالفتاح بصار    تحقيق      تاريخ الحبس 2/7/2009
5 – أحمد السيد محمود المنسي      تحقيق        تاريخ الحبس 2/7/2009
6 – فرج رضوان حماد المعني      تحقيق        تاريخ الحبس 2/7/2009

قضية رقم 548 سنة 2005 أ .د
7 – سعيد ابراهيم محمد          مؤبد        تاريخ الحبس 24/5/2005
8 – جمال أحمد عبدالعال          مؤبد        تاريخ الحبس 20/8/2007
9 – أكرم أحمد فوزي          مؤبد        تاريخ الحبس 20/8/2007

قضية رقم 40 سنة 2005 أ . د  – ﺷﻤﺎﻝ ﺳﻴﻨﺎﺀ
10- محمد عبدالله رباع سليمان  مؤبد ثم أعادة محاكمة  تاريخ الحبس 22/10/2004
11 –  يونس محمد محمود عليان  إعدام ثم أعادة محاكمة تاريخ الحبس 20/11/2005
12- أسامه محمد عبدالغني إعدام ثم أعادة محاكمة تاريخ الحبس 22/8/2005
13 – محمد جايز صباح حسين  إعدام ثم أعادة محاكمة  تاريخ الحبس 21/10/2004
14 –  بسام حماد عيد حماد  15 سنة ثم أعادة محاكمة تاريخ الحبس 1/8/2005

قضية رقم 3133 سنة 1987 ج ع
15 – يسري عبدالمنعم نوفل  مؤبد  تاريخ الحبس 30/8/1987
قضية رقم 652/2004 طوارئ
16 –  محمود عيد محمد دبوس  مؤبد + 10 سنوات تاريخ الحبس 8/12/2004
قضية رقم 2010/211
17 – جمال حسين حسين أحمد  5 سنوات  تاريخ الحبس 18/9/2010

قضية رقم 93/18 ﻋﺴﻜﺮﻳﺔ
18 – محمد مصطفي السيد أحمد  ﻣﺆﺑﺪ  تاريخ الحبس 25/2/2010

قضية رقم 1026 سنة 1993 ج . ع
19 – أنور حامد عباس عبد المولي    مؤبد  تاريخ الحبس 29/10/2003

عن marsad

اترك تعليقاً