اعتقال قيادي بارز مطلوب لأمريكا في اليمن إثر عودته من الصومال ومقتل المسئول الشرعي للتنظيم

اعتقال قيادي بارز مطلوب لأمريكا في اليمن إثر عودته من الصومال

التحقيق مع خلية من 12 شخص بينهم اثنان من جنسيات عربية

مقتل المسئول الشرعي للتنظيم باليمن الشيخ أبو الزبير عادل العباب

شبكة المرصد الإخبارية

كشف مصدر أمني في محافظة حضرموت في اليمن عن اعتقال قيادي بارز في تنظيم القاعدة مدرج اسمه في قائمة المطلوبين لدى الولايات المتحدة الأمريكية.
وتم الإعلان أمس الخميس أن أجهزة الأمن اليمنية تمكنت من اعتقال قيادي كبير في تنظيم القاعدة، وذلك بعد وصوله إلى اليمن إثر عودته من الصومال على متن قارب صيد في ميناء الضبة في محافظة حضرموت ، وتجري حاليا تحقيقات في تكتم شديد معه.
وقالت المصادر اليمنية إن اعتقال القيادي من تنظيم القاعدة جاء في عملية وصفت بالنوعية، ولم تدل السلطات اليمنية بتفاصيل حول هذا الموضوع بسبب عدم استكمال إجراءات التحقيق.
ولم يكشف حتى الآن عن اسم ذلك القيادي من تنظيم القاعدة الذي اعتقلته السلطات اليمنية حال محاولته للتسلل إلى الأراضي اليمنية، في حين لا يعرف بالتحديد ما إذا كان الأمر قد تم بالتعاون مع عناصر المخابرات الأمريكية أم لا.
وتأتي الأنباء التي أفادت اعتقال قيادي من تنظيم القاعدة على أيدي السلطات اليمنية إثر عودته من الصومال في وقت تواجه حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة ضغوطا عسكرية كبيرة في المحافظات الصومالية .
وذكرت مصادر مطلعة صومالية أن الأجانب في صفوف تنظيم القاعدة بدأوا مغادرة الصومال، وذلك بعد سيطرة قوات الاتحاد الأفريقي والقوات الصومالية على مناطق كبيرة في وسط وجنوب البلاد.
وكان قادة ومسلحو حركة الشباب انسحبوا نهاية الشهر الماضي من مدينة كيسمايو محافظة جوبا السفلى جنوب الصومال.
وفي السياق نفسه كشف مصدر أمني بوزارة الداخلية اليمينية اليوم الجمعة عن أن الأجهزة الأمنية تجري حاليا تحقيقات بمقر جهة سيادية بالعاصمة صنعاء بعد اعتقال خلية تابعة لتنظيم “القاعدة” تضم 12 عنصرا مسلحا، بينهم عرب، وزعم أنهم كانوا يخططون لتنفيذ عدد من العمليات ضد مواقع أمنية حساسة وشخصيات سياسية وأمنية وعسكرية.
وأضاف المصدر – الذي طلب عدم ذكر اسمه – “أنه تم اكتشاف مقر الخلية بواسطة ترصد المكالمات الهاتفية ومراقبة عدد من المشتبه بهم، وأن العملية دامت لأكثر من شهرين، حيث تم القبض عليهم أثناء محاولتهم استئجار منزل بالقرب من مبنى الأمن السياسي الاستخبارات بالعاصمة صنعاء “.
وأشار إلى أن عناصر الخلية كانوا يخططون لمهاجمة مقر الأمن السياسي بالعاصمة، حيث تم القبض عليهم وبحوزتهم معدات لصنع المتفجرات وأدوات تستخدم لتفخيخ السيارات وعدد من الأجهزة التي تستخدم في عمليات التفجير عن بعد.
وأكد المصدر أن من ضمن عناصر الخلية اثنين من الجنسيات العربية يعملان في مجال تصنيع المتفجرات، لافتا إلى أن الأجهزة لم تعلن عن العملية حتى تستكمل التحقيق مع أفراد الخلية.
يذكر أن تنظيم القاعدة دأب في الفترة الأخيرة لاستهداف ضباط ومقرات الأمن السياسي الذي يعتقد أنه وراء عمليات اغتيال عناصره.
من جهة أخرى تأكد مقُتل المسئول الشرعي لتنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب (ومقره اليمن) في الغارة التي نفذتها طائرة أمريكية من دون طيار بتاريخ 4 أكتوبر في مديرية الصعيد بمحافظة شبوة واستهدفت سيارتين تابعتين للتنظيم.
وفيما أعلنت وزارة الدفاع اليمنية حينها مقتل خمسة أشخاص من عناصر القاعدة، بينهم مصري وصومالي، بحسب ما جاء في البيان الذي أوردت فيه أسماء وأرقاما غير صحيحة للقتلى، إلا أن وزارة الدفاع الأمريكية لم تتحدث عن العملية رغم أهمية الهدف وحاجة الرئيس الأمريكي باراك أوباما لما يسند حملته الانتخابية.
وقالت مصادر خاصة في التنظيم : إن المسئول الشرعي للتنظيم (الشيخ أبو الزبير عادل العباب) ومرافقاً له “استشهدا في الغارة الأمريكية التي نفذتها طائرة من دون طيار في مديرية الصعيد بمحافظة شبوة قبل أيام”.
ومنذ موافقة وزارة الدفاع الأمريكية على طلب الجنرال ديفيد بيترايوس بتوسيع نطاق الغارات الأمريكية في اليمن وكذا قائمة المستهدفين بها، ازداد عدد الغارات الأمريكية التي تستهدف أشخاصاً من داخل وخارج قائمة المطلوبين.
والشيخ العباب هو الرجل الرابع في التسلسل القيادي لتنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب بعد أمير التنظيم ناصر الوحيشي، ونائبه سعيد الشهري، والمسئول العسكري قاسم الريمي، وهو رابع أهم ثلاثة قادة اغتالتهم الطائرات الأمريكية في اليمن بعد أبو علي الحارثي وأنور العولقي وفهد القصع.
وجاءت العملية الأمريكية التي استهدفت العباب بعد نحو شهر من توقف غارات الطائرات الأمريكية من دون طيار، وفيما ذهب بعض المهتمين إلى أن ذلك يعود إلى ردة فعل الشارع اليمني بعد الغارة الأمريكية التي قتلت خمسة عشر مواطنا في مدينة رداع بمحافظة البيضاء، إلا أن قيادات في التنظيم ترجع ذلك إلى تمكنها من إلقاء القبض على شبكة مخبرين في حضرموت ومأرب كان أفرادها مكلفون بوضع شرائح في السيارات التابعة لهم.
وأعدم تنظيم القاعدة ثلاثة مخبرين في محافظة مأرب واثنين في محافظة حضرموت الأسبوع الماضي بعد اعترافهم بالعمل لصالح الأمن السياسي والأمن القومي اليمني المرتبطين بمركز لإدارة العمليات التي تقوم بها الطائرات الأمريكية في اليمن.
وتؤكد العملية التي استهدفت الشيخ العباب عشوائية الغارات التي تنفذها وكالة الاستخبارات الأمريكية عبر الطائرات من دون طيار ضد أهداف مفترضة للقاعدة في اليمن، والتي تزايدت بصورة غير مسبوقة منذ تولي عبد ربه منصور هادي الرئاسة مطلع العام الجاري خلفا للرئيس السابق علي عبد الله صالح.

عن marsad

اترك تعليقاً