مصر تشارك في مؤتمر ‘اللاجئين اليهود’ بالأمم المتحدة رغم القرار العربي بالمقاطعة

مصر تشارك في مؤتمر ‘اللاجئين اليهود’ بالأمم المتحدة رغم القرار العربي بالمقاطعة

كشف السفير الفلسطيني لدى الأمم المتحدة رياض منصور أمس أن مصر هي الدولة العربية الوحيدة التي شاركت الجمعة بتمثيل دبلوماسي متدن في مؤتمر خاص عقد في الأمم المتحدة حول قضية اليهود الذين قدموا من الدول العربية إلى فلسطين المحتلة للإستيطان فيها وإقامة الكيان الصهيوني ، رغم قرار عربي بعدم المشاركة .

وقال منصور في تصريحات صحفية أن أيا من الدول العربية لم تشارك في هذا المؤتمر، سوى مصر التي شاركت بمستوى دبلوماسي متدن ‘مندوب عادي’.

وكان مؤتمر خاص عقد الجمعة في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، ناقش ماسماه قضية اللاجئين اليهود الذين قدموا من دول عربية للكيان الصهيوني ، إذ تطلب الحكومة الصهيونية باعتبارهم لاجئين على غرار اللاجئين الفلسطينيين.

وطالبت الحكومة الصهيونية مؤخراً بحل قضيتهم، كشرط لإتمام عملية السلام، في مسعى أرادت من خلاله الضغط على الفلسطينيين.

ومثل الكيان الصهيوني في المؤتمر نائب وزير الخارجية الصهيوني داني أيالون، حيث نقل عنه القول في المؤتمر ‘إننا لن نتوصل إلى السلام دون حل قضية اللاجئين بمن في ذلك اللاجئون اليهود، فالعدالة ليست حكرا على طرف واحد، لذا يجب تطبيق إجراءات متساوية على الطرفين’.

وأكد السفير الفلسطيني في الأمم المتحدة أن الهدف من هذا المؤتمر كان لـ ‘خلق تشويش على قضية اللاجئين الفلسطينيين وصرف أنظار العالم عنها’.

وكانت السلطة الفلسطينية على لسان الدكتور صائب عريقات أعلنت رفضها للمحاولة الصهيونية للربط بين قضية اللاجئين الفلسطينيين، ومسألة اليهود الذين قدموا من الدول العربية للكيان الصهيوني .

وكان مكتب رئيس الوزراء الصهيوني هو من أعد وثيقة تضع مطلب تعويض اليهود الذين قدموا لفلسطين المحتلة من دول عربية وإسلامية كشرط لانجاز أية تسوية مستقبلية وتحقيق السلام.

عن marsad

اترك تعليقاً