فرنسا تغلق سفاراتها ومدارسها في 20 دولة حول العالم ومظاهرات في عدد من الدول

فرنسا تغلق سفاراتها ومدارسها في 20 دولة حول العالم ومظاهرات في عدد من الدول

قررت فرنسا إغلاق جميع السفارات والقنصليات والمدارس الفرنسية والمراكز الثقافية الجمعة في حوالي 20 بلدًا كإجراء “احترازي” إثر نشر رسوم كاريكاتورية مسيئة للإسلام في مجلة فرنسية.
وقال مسؤول فرنسي: إنه “ليس هناك أي خطر مؤكد على أي” من المصالح الفرنسية في هذه الدول، ولكن الخطوة احترازية.
من جهته, أعلن رئيس الوزراء الفرنسي جان مارك آيرولت اليوم الأربعاء أنه سيتم حظر تظاهرة دعي إليها السبت المقبل في باريس احتجاجًا على الفيلم المسيء للإسلام، مذكرًا من صدمهم نشر رسوم كاريكاتورية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم في مجلة فرنسية هزلية أن بإمكانهم اللجوء للقضاء. وأوضح آيرولت أنه “لا داعي لاستقدام نزاعات لا تعني فرنسا إلى أراضينا”.
وشدد رئيس الوزراء على أن فرنسا جمهورية لا تقبل بتاتًا أي ترهيب من أي كان فيما يتعلق بقيمها. وتابع قائلاً: “لن نتسامح مع أي تجاوزات”، مشيدًا “بروح المسؤولية والاعتدال الكبيرين اللذين يتحلى بهما” مسؤولو الديانة الفرنسية في فرنسا.
وشددت فرنسا من الإجراءات الأمنية لحماية سفاراتها حول العالم بعد نشر مجلة فرنسية لرسوم مسيئة للإسلام.
وأعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس أن فرنسا اتخذت “احتياطات أمنية خاصة” لحماية سفاراتها في العالم بعد نشر رسوم كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم في مجلة فرنسية ساخرة.
وقال فابيوس: “أرسلت تعليمات لاتخاذ احتياطات أمنية خاصة في كل البلدان التي يمكن أن تحصل فيها مشاكل”.
واعتبر أن نشر مجلة شارلي أيبدو الأسبوعية الساخرة رسومًا كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم في “الوضع الراهن” يصب “الزيت على النار”.
وأضاف: “في فرنسا، المبدأ هو حرية التعبير ويجب عدم المس به، ونظرًا إلى الوضع الآن وهذا الفيلم السخيف، وشريط الفيديو العبثي الذي تم بثه، ثمة غضب في كثير من البلدان الإسلامية، هل من الملائم صب الزيت على النار؟ الجواب هو كلا”، وقال فابيوس: “من الضروري إيجاد توازن”.
وقد قتل عشرات الأشخاص في أعمال عنف منذ أسبوع في عدد من البلدان العربية والإسلامية، على إثر بث فيلم مسيء للإسلام على شبكة الإنترنت.
هذا وقد أعلنت السفارة الفرنسية لدى مصر انه تم اتخاذ تدابير امنية احترازية اضافية منذ صباح اليوم الأربعاء، من قبل السفارات الفرنسية فى مجموع الدول المحتمل ان يحدث فيها توترات بسبب نشر مجلة فرنسية كاريكاتيرا مسيئا للرسول.
وطلبت السفارة الفرنسية فى مصر بوجه خاص في بيان لها من السلطات المصرية مواصلة تأمين مجموع منشأتها فى هذا البلد بمقتضى الاتفاقيات الدولية.
وذكرت انه فى هذا السياق – وحتى ولم يكن هناك اى تهديد بعينه تمت ملاحظته فى مصر – تقرر فى صورة احترازية وكما هو معمول به فى بعض الدول الاخرى اغلاق المدارس والمنشأت الثقافية الفرنسية غدا الخميس 20 سبتمبر ..وستعاود هذه المنشات عملها بصورة طبيعية عقب عطلة نهاية الاسبوع يوم الاحد القادم الا فى حال صدور تعليمات اخرى.
واضاف البيان أن قنصل فرنسا العام قام بالتذكير بتعليمات الامن الواجب اتخاذها فى رسالة للجالية الفرنسية .

عن marsad

اترك تعليقاً