بريطانيا تعتزم تسليم حسين سمامرة إلى الأردن غداً الجمعة

بريطانيا تعتزم تسليم حسين سمامرة إلى الأردن غداً الجمعة

شبكة المرصد الإخبارية

تعتزم السلطات البريطانية القيام بترحيل حسين صالح حسين سمامرة (37) عاماً أحد أعضاء التيار السلفي الموجود على أراضيها الى الأردن ومن المقرر أن تصل الطائرة التي تقله من لندن الى عمّان عند الـ12:30 ظهر غداً الجمعة.
وسيرافقه وفد من منظمات حقوق الانسان والذي يواجه تهما ارهابية، أثناء تسليمه الى السلطات الاردنية لضمان محاكمته بشكل عادل.
يشار الى أن السلطات البريطانية فشلت سابقا في ترحيل الاسلامي الاردني ابو قتادة الى بلاده بعد قرار المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان بوجود “خطر حقيقي بان الادلة التي تم الحصول عليها عن طريق التعذيب ستستخدم ضده” .
وقال ياسر السري مدير المرصد الإعلامي الإسلامي أن بريطانيا كما أعلن ديفيد كاميرون رئيس الوزراء أنه ضاق ذرعاً من  ” أبو قتادة ” ويأتي ترحيل حسين سمامرة للأردن كنلاعب بمصير أبو قتادة حيث سيثبت الأردن أنه تعامل مع حسين سمامرة بطريقة تتطابق وقواعد حقوق الإنسان  بغرض تقديم هذا كدليل من أجل استعادة طلب ترحيل أبو قتادة بزعم احترام الاردن لقواعد حقوق الإنسان ، مما يعد التفاف من البريطانيين والاردنيين على قضية تسليم أبو قتادة .
هذا وقد أكد سفيان سمامرة شقيق عضو التيار السلفي في بريطانيا حسين سمامرة أن شقيقه حسين هو الذي طلب العودة إلى الاردن، نافيا في الوقت ذاته أن يكون شقيقه مطلوبا للأجهزة الأمنية في الأردن.
وقال في تصريحات إن شقيقه اتخذ قرار العودة إلى الاردن ومغادرة بريطانيا بمحض إرادته دون إجبار، وذلك بناء على معاناته الشديدة التي يلاقيها من مضايقات تقوم بها الأجهزة الأمنية البريطانية ضده بالرغم من عدم ثبوت أي أدلة تثبت تورطه في أعمال “إرهابية” كما تدعي الحكومة البريطانية، حيث قامت الأجهزة الأمنية بوضع “سوار الكتروني” في يديه لغايات مراقبة تنقلاته. 
وأوضح أن الحكومة البريطانية أقدمت في العام 2007 على اعتقال شقيقه بتهمة “الإرهاب” ولكنها لم تستطع إثبات أي أدلة تؤكد تورطه في ذلك، مما دعا شقيقه إقامة دعوى قضائية على الحكومة البريطانية يطالب فيها بتعويض مقداره 150 الف جنيه استرليني جراء ما أصابه من عطل وضرر وإساءة لسمعته ، لافتا إلى إن الحكومة لم تمهله فقامت باعتقاله في عيد الأضحى الماضي بحجة زيارة اشخاص له دون تصريح، مما دعاه إلى أن يطلب العودة إلى الأردن ليتخلص من المضايقات والإساءة التي يتعرض لها دون سبب.
وتابع أن شقيقه تعرف على القيادي في التيار السلفي “أبو قتادة” من خلال ارتياد الأخير على معرض السيارات الخاص به وشراء سيارة منه، مشيرا إلى أن العلاقة تطورت بينهما، لافتا إلى أنه بناء على هذه العلاقة قامت الحكومة البريطانية بتوجيه تهم له تتعلق بـ”الارهاب” وقامت باعتقاله لمد سنتان ونصف في العام  2007.
وأشار إلى أن أشخاص من منظمات حقوق الإنسان في الأردن” لم يسمها” اتصلوا به وأبلغوه انهم سيغادرون إلى بريطانيا ليكونوا برفقة شقيقه، مؤكدين له على ان شقيقه غير مطلوب في الأردن، منوهين إلى إمكانية التحقيق معه لساعات فقط من قبل الأجهزة الأمنية الأردنية
فيما ذكر أن شقيقه حسين سمامرة المكنى بـ”أبو عبدالله” يبلغ من العمر 37 عاما ومتزوج ولديه بنتان وولد، مبينا أن شقيقه دخل إلى بريطانيا  في العام 2001عن طريق جنوب إفريقيا عبر ما يسمى بـ”اللجوء الإنساني”، موضحا أن شقيقه كان يعمل في مهنة البناء عندما كان يعيش في الاردن، متوقعا وصول شقيقه غدا الجمعة.

عن marsad

اترك تعليقاً