اعتصام سابق في القصيم

اعتقال 176 مواطناً بينهم 15 امرأة في منطقة القصيم بالسعودية

اعتصام سابق في القصيم
اعتصام سابق في القصيم

اعتقال 176 مواطناً بينهم 15 امرأة في منطقة القصيم بالسعودية

 

شبكة المرصد الإخبارية

 

اعتقلت الشرطة السعودية الجمعة 176 شخصا كانوا يعتصمون أمام مقر هيئة التحقيق والادعاء بمدينة بريدة بالقصيم بوسط المملكة للمطالبة بالإفراج عن ذويهم الذين يقولون انهم رهن الاعتقال منذ سنوات من دون محاكمة.
وقال الناطق الإعلامي بشرطة منطقة القصيم في بيان الجمعة” أنه تم عند الساعة الثالثة من فجر الجمعة القبض على 161 شخصاً يرافقهم 15امرأة وذلك بعد رفضهم الاستجابة لتعليمات ومحاولات رجال الأمن التي امتدت لأكثر من اثنتي عشر ساعة لإنهاء تجمعهم غير النظامي أمام مقر هيئة التحقيق والادعاء بمدينة بريدة” .

وأضاف ان التجمع ” تمّ لمحاولة تأليب الرأي العام باستغلال قضايا عدد من المدانين والمتهمين بجرائم ونشاطات الفئة الضالة “.

هذا وأكدت السلطات السعودية اليوم الجمعة، اعتقال عشرات المتظاهرين في منطقة “القصيم”، في وقت مبكر من فجر الجمعة، بينهم عدد من النساء، أثناء وقفة احتجاجية نظموها أمام مقر هيئة التحقيق والادعاء بمدينة “بريدة”، وسط المملكة، امتدت لأكثر من 12 ساعة.

لافتة في الاعتصام اسجنوني مع أبي
لافتة في الاعتصام اسجنوني مع أبي

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس” عن الناطق الإعلامي بشرطة منطقة “القصيم”، أنه تم عند الساعة الثالثة من فجر الجمعة، القبض على 161 شخصا، يرافقهم 15 امرأة، وذلك بعد رفضهم الاستجابة لتعليمات ومحاولات رجال الأمن، لإنهاء تجمعهم “غير النظامي” بمدينة بريدة.

واعتبر المصدر الأمني السعودي أن تجمع المتظاهرين جاء كـ”محاولة تأليب الرأي العام، باستغلال قضايا عدد من المدانين والمتهمين بجرائم ونشاطات الفئة الضالة”، على حد قوله.

وبين الناطق الإعلامي أنه سيتم إحالة المقبوض عليهم للجهات المختصة، لإكمال الإجراءات النظامية بشأنهم، مشيراً إلى أنه تجري محاولات لتسليم ستة أطفال، كانوا برفقة المقبوض عليهم، لمن يتولى أمرهم من ذويهم.

وشدد الناطق نفسه أن “رجال الأمن لن يتهاونوا في تنفيذ الأنظمة والتعليمات، التي تقضي بمنع التجمعات والمسيرات والاعتصامات بكافة أنواعها، وسيتعاملون بحزم مع كل من يخالفها.”

يشار الى مناطق في السعودية شهدت في أوقات سابقة احتجاجات للمطالبة بالإفراج عن معتقلين منذ سنوات من دون محاكمة.

هذا وأدانت منظمات حقوقية  قيام قوات الأمن السعودية باعتقال عدد من النساء والأطفال فجر يوم 27 فبراير 2013, أثناء اعتصامهن أمام سجن بريدة للمطالبة بالإفراج عن ذويهن المعتقلين في السجون السعودية بدون اتهامات او محاكمات منذ سنوات.

وكانت قوات الأمن السعودية قد قامت باعتقال أكثر من 50 امرأة وطفل, وذلك عقب مشاركتهن في اعتصام أستمر قرابة 48 ساعة في بريدة بمنطقة القصيم. للمطالبة بالإفراج عن ذويهن المعتقلين منذ عدة سنوات دون محاكمات, حيث داهمتهن الشرطة فجر يوم الأربعاء 27 فبراير، 2013, وأجبرتهن على ركوب سيارة الشرطة وتم نقلهن بعد ذلك إلي سجن الصفراء ببريدة.

وكان عدد كبير من النساء والأطفال بدأوا يوم الأثنين 25 فبراير اعتصامًا أمام سجن بريدة، للمطالبة بالإفراج عن ذويهن، وقد أقدمت النساء على حرق صورة وزير الداخلية السعودية أثناء اعتصامهن، واثناء الاعتصام قامت قوات الأمن السعودية بمضايقتهن ومصادرة اللافتات والميكرفونات منهن، فضلًا عن اعتقال عدد من الرجال الذين كانوا يزودوهن بالماء والطعام.

وقد ترتب على اعتقال النساء واقتيادهن لسجن الصفراء ببريدة اعتصام عدد من الرجال أمام السجن للإفراج عن النساء، وقد تواردت أنباء عن محاولات الأجهزة الأمنية فض اعتصام الرجال من أمام سجن الصفراء ببريدة.

ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي قامت فيها السلطات السعودية باعتقال النساء والأطفال، فقد قامت خلال شهر فبراير الماضي باعتقال عدد من النساء والأطفال، وهو الأمر الذي سبق أن تكرر خلال شهري نوفمبر و ديسمبر 2012.

عن Admin

اترك تعليقاً