أبو قتادة

قاض بريطاني يؤجل البت في ترحيل ابو قتادة ويشير لانتشار التعذيب في الأردن

أبو قتادة
أبو قتادة

قاض بريطاني يؤجل البت في ترحيل ابو قتادة ويشير لانتشار التعذيب في الأردن

 

شبكة المرصد الإخبارية

 

قرر قاض بريطاني تأجيل الحكم في طعن مقدم من الحكومة البريطانية ضد حكم سابق يمنعها من ترحيل رجل الدين أبو قتادة من بريطانيا الى الاردن لمواجهة اتهامات بالارهاب حتى نهاية الشهر الجاري.

 

وطالب القاضي جون دايسون محامي الحكومة باثبات ان اللجنة المختصة بالنظر في طعون الهجرة أصدرت حكما به عوار قانوني واشار الى ان التعذيب لا يزال منتشرا في نظام الامن الاردني.

 

واعلن القاضي ان محكمة الاستئناف ستصدر حكمها في الطعن المقدم من الحكومة البريطانية قبل عيد الفصح.

ويحل عيد القيامة هذا العام يوم 31 مارس.

 

وتحاول بريطانيا منذ سنوات ترحيل أبو قتادة المتهم بأنه يمثل خطرا أمنيا وأنه كان مصدر إلهام لأحد منفذي هجمات 11 سبتمبر ايلول عام 2001 على الولايات المتحدة.

 

وأدان الاردن ابو قتادة غيابيا بتهمة تحريض الذين خططوا لهجمات قنابل في عامي 1999 و2000 . ويقول أبو قتادة ان محاكمته في الاردن قد تجري على اساس أدلة يتم انتزاعها من خلال التعذيب.

 

وقدمت الحكومة البريطانية الاثنين طعنا ضد القرار الذي أصدرته اللجنة الخاصة التي تنظر في طعون الهجرة لصالح ابو قتادة في نوفمبر تشرين الثاني من العام الماضي.

وأبلغ المحامي جيمس ايدي ثلاثة من كبار القضاة في محكمة استئناف لندن ان التحسينات التي أدخلت على محكمة أمن الدولة في الاردن والاهتمام الدولي بالقضية معناه ان ابو قتادة لن يلقى “محاكمة غير عادلة بشكل صارخ” في الاردن.

وأدان الاردن أبو قتادة الفلسطيني الاصل غيابيا لكن بموجب اتفاق ابرمته بريطانيا مع عمان عام 2005م كانت ستعاد محاكمته مع ضمانات بشأن معاملته ومحاكمته بشكل نزيه.

وقال ايدي ان اللجنة التي أصدرت حكما لصالحه في نوفمبر ليست في وضع يسمح لها بمعرفة الاوضاع التي سيواجهها أمام محكمة أردنية وعبر عن اعتقاده بان المحاكمة يمكن ان تكون نزيهة.

 

واعتقل أبو قتادة في بريطانيا عام 2002 وأعيد الى السجن يوم السبت الماضي لمخالفته شروط الافراج عنه بكفالة ولم يحضر جلسة الامس.

 

عن Admin

اترك تعليقاً