الشيخ محمد حسين مفتي القدس

اطلاق سراح مفتي القدس بعد اعتقاله لساعات

الشيخ محمد حسين مفتي القدس
الشيخ محمد حسين مفتي القدس

اطلاق سراح مفتي القدس بعد اعتقاله لساعات

شبكة المرصد الإخبارية

اطلقت سلطات الاحتلال الإسرائيلية الاربعاء سراح مفتي القدس والاراضي الفلسطينية محمد حسين بعد توقيفه لعدة ساعات للتحقيق معه، بحسب ما اعلن متحدث باسم الشرطة الاسرائيلية.

وتم اطلاق سراح المفتي بعد استجوابه ست ساعات حول الاحداث الثلاثاء في جبل الهيكل (المسجد الاقصى) وحول تصريحاته الاخيرة.

واوقفت الشرطة الاسرائيلية المفتي حسين في صباح الاربعاء لاستجوابه للاشتباه بضلوعه في اضطرابات جرت في باحة المسجد الأقصى بنما تستعد الدولة العبرية للاحتفال بالذكرى السادسة والاربعين لاحتلال وضم القدس الشرقية عام 1967 حيث من المتوقع خروج مظاهرات اسرائيلية في المدينة.

وقد واصل الجيش الإسرائيلى محاصرة المسجد الأقصى .. وقام عشرات المتطرفين باقتحامه تحت حماية شرطة الاحتلال.. ثم اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الأربعاء، مفتي القدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين بعد اقتحام منزله في منطقة “الصلعة” في جبل المكبر جنوب القدس المحتلة، وقال مدير مكتب المفتى مصطفى الاعرج ان قوات الاحتلال حاصرت منزل المفتى صباحا واعتقلته وهو فى طريقه الى سجن ” المسكوبية ” بالقدس ولم يبين الاحتلال سبب اعتقالهم للمفتى.

كما اعتقلت شرطة الاحتلال، رئيس لجنة رعاية المقابر الإسلامية في القدس المهندس مصطفى أبو زهرة عند باب الاسباط بالمسجد الاقصى المبارك، وقال أحد العاملين في المسجد الأقصى إن عناصر االشرطة الاسرائيلية تمنع دخول طالبات حلقات العلم إلى المسجد والمصلين من خلال فرض إجراءات مشددة واحتجاز بطاقات المصلين إلى حين خروجهم من المسجد.

واضاف ان المستوطنين شرعوا باقتحام المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة عبر مجموعات صغيرة تحت حراسة الشرطة ..مشيرا الى ان قوات الاحتلال وزعت أمس إعلانا على تجار القدس القديمة تطالبهم فيها بعدم عرض بضائعهم أمام محالهم عصر اليوم لإفساح المجال لاختراق مسيرات المستوطنين شوارع وأسواق القدس القديمة خلال توجههم الى باحة حائط البراق للاحتفال بما يسمى “توحيد القدس”.

وقد واصلت قوات جيش الاحتلال الإسرائيلى محاصرة المسجد الأقصى حتى صباح اليوم الأربعاء ومنعت المصلين من الدخول الى باحاته، فيما نصبت حواجز عند أبوابه ونشرت قوات كبيرة من عناصرها فى أنحاء البلدة القديمة بالقدس.
وجاء ذلك بالتزامن مع اقتحم عشرات المستوطنون المتطرفين المسجد من باب المغاربة اليوم الأربعاء تحت حراسة مشددة من جانب الشرطة الإسرائيلية ونظموا جولة فى المكان.

وقالت الإذاعة العامة الإسرائيلية إن الشرطة الإسرائيلية تستعد بقوات كبيرة لحراسة ما يسمى بـ”يوم القدس”، فى ذكرى احتلالها، وأضافت أنه سيتم نشر الآلاف من قوات الشرطة وعناصر حرس الحدود فى أنحاء المدينة، حيث من المتوقع أن يصلها عشرات الآلاف من الإسرائيليين.

وقامت قوات الاحتلال الإسرائيلى بإخراج المصلين الشباب ممن تمكنوا من الدخول مبكراً إلى خارج الأقصى، وتقوم بعمليات اعتقال، وتفرض حراسة مشددة على طلاب مصاطب العلم، لتهيئة الأجواء لحوالى 60 مستوطن اقتحموا المسجد الأقصى ويقيمون بجولة فى أنحائها وسط توقعات بتكرار عمليات الاقتحام خلال اليوم الاربعاء.

 

والحرم الشريف الذي يسميه اليهود “جبل الهيكل” في اشارة إلى هيكل القدس القديم الذي دمره الرومان في العام 70، مكان مقدس للاسلام واليهودية ومصدر توتر بين الديانتين.

ويقع المسجد الأقصى في الشطر الشرقي من القدس التي احتلتها اسرائيل وضمتها في 1967 في اجراء لا يعترف به المجتمع الدولي.

والحرم القدسي الذي يضم المسجد الاقصى وقبة الصخرة، هو اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين لدى المسلمين.

من ناحية أخرى استنكرت العديد من الهيئات والمنظمات والشخصيات عملية اقتحام الأقصى واعتقال مفتي القدس.

عل صعيد آخر استدعت وزارة الخارجية المصرية الاربعاء السفير السفير الإسرائيلي في القاهرة للاحتجاج علي “سوء معاملة” أعضاء سفارتها في تل أبيب اثناء توجههم للمشاركة في قداس عيد القيامة بالقدس.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عمرو رشدي للصحفيين انه تم استدعاء السفير الإسرائيلي يعقوب عميتاي و”تقديم احتجاج شديد اللهجة على سوء معاملة أعضاء السفارة المصرية في تل أبيب أثناء توجههم للمشاركة في قداس عيد القيامة المجيد بكنيسة القيامة بالقدس“.

ولم يضف المتحدث اي تفاصيل اخرى بهذا الشأن.

وأضاف المتحدث أنه “تم أيضا خلال الاستدعاء إدانة الغارات التي قامت بها إسرائيل في العمق السوري اخيرا“.

وكانت مصر اول دولة عربية ابرمت معاهدة سلام مع “اسرائيل” في العام 1979.

عن Admin

اترك تعليقاً