أبو نسيبة

اعتقال أبو نسيبة بعد كشفه أن جهاز الاستخبارات البريطاني حاول تجنيد أحد المتهمين بقتل الجندي

أبو نسيبة
أبو نسيبة

اعتقال أبو نسيبة بعد كشفه أن جهاز الاستخبارات البريطاني حاول تجنيد أحد المتهمين بقتل الجندي

شبكة المرصد الإخبارية

اعتقلت الشرطة البربطانية مساء الجمعة صديقا لمايكل اديبولاجو، أحد المتهمين بقتل جندي بريطاني في لندن الاربعاء، وذلك اثر مقابلة تلفزيونية اجرتها معه هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) واعلن فيها ان جهاز الاستخبارات البريطاني حاول تجنيد صديقه.

وقال أبو نسيبة الذي يعرف اديبولاجو منذ 2002 ان صديقه رفض العرض الذي تقدم به عناصر جهاز الاستخبارات الداخلية (ام آي 5) للتعاون معهم. واضاف ان صديقه توجه الى بلده الام نيجيريا في زيارة ولما عاد ظلت الاستخبارات تحاول تجنيده عبثا، مؤكدا انه “بالاجمال لقد ضايقوه. لقد قال لي هذا صراحة”.

واوضح ان الـ(أم أي5) حاولت سؤال صديقه عما اذا كان يعرف بعض الاشخاص، مضيفا “بعد ما اجابهم بانه لا يعرف هؤلاء الاشخاص وما الى هنالك، سألوه عما اذا يرغب بالتعاون معهم”.

http://www.youtube.com/watch?v=ydb84tOQtKY

وبعد المقابلة اعتقلت الشرطة أبو نسيبة.

من جهتها اعلنت الشرطة ان عملاء من دائرة مكافحة الارهاب اعتقلوا مساء الجمعة رجلا في الـ 31 من العمر بشبهة التحضير او الرغبة في التحضير لاعتداءات ارهابية.

ولم توضح الشرطة ما اذا كان هذا الاعتقال على صلة مباشرة بجريمة قتل الجندي لي ريغبي الذي قتله اسلاميان مفترضان بالسلاح الابيض الاربعاء في وضح النهار في شارع بلندن.

وكانا اديبولاجو (28 عاما) ومايكل اديبوالي (22 عاما) الموقوفان وما زالا في المستشفى بعدما اطلقت الشرطة النار عليهما، معروفان من قبل الاستخبارات البريطانية التي كانت تعتبر انهما لم يكونا يشكلان خطرا.


والتقى ابو نسيبة في 2002 اديبولاجو للمرة الاولى. وقال انه صدم بما سمعه منه قبل نحو ستة اشهر.


فقد قال ان القوات الكينية اوقفته وانه تعرض للاعتداء الجسدي هناك.


وتابع ان عناصر جهاز “ام آي5” زاروه عدة مرات في منزله منذ عودته من كينيا. واضاف ان الاستخبارات ظلت تحاول تجنيده عبثا، مؤكدا انه “بالاجمال لقد ضايقوه. قال لي هذا صراحة”.


وتابع “قال : لن يتركوني حرا”.


واكد انه “قال بشكل واضح انه لا يريد العمل لحسابهم واكد انه لا يعرف هؤلاء الافراد”.


وظهر مايكل اديبولاجو في شريط فيديو ممسكا بسكين وساطور ملطخين بالدماء استخدمهما على ما يبدو لقتل جندي بدت في الشريط جثته ارضا ليقول لاحد المارة انه قتل الجندي لان الجنود البريطانيين يقتلون المسلمين كل يوم.


وذكرت الشرطة البريطانية ان عناصرها من قيادة مكافحة الارهاب اوقفوا ابو نسيبة حوالى الساعة 21,30 (20,30 تغ).


واضافت انه اوقف “للاشتباه بارتكاب اعمال ارهابية او الاعداد لها او التحريض عليها بموجب قانون الارهاب للعام 2000”.


وتابعت انه “نقل الى مقر شرطة لندن حيث يبقى موقوفا”، مشيرة الى ان “مقرين سكنيين تمت مداهمتهما في شرق لندن”.

 

عن Admin

اترك تعليقاً