أبو قتادة

مجلس الامة الاردني يقر اتفاقا مع بريطانيا يتيح تسليم ابو قتادة

أبو قتادة
أبو قتادة

مجلس الامة الاردني يقر اتفاقا مع بريطانيا يتيح تسليم ابو قتادة

 

شبكة المرصد الإخبارية

 

 

اعلن مسؤول اردني الاربعاء ان مجلس الأمة الاردني اقر اتفاقا قانونيا مع بريطانيا يقضي بتسليم المطلوبين، بمن فيهم ابو قتادة المتهم بالارهاب وتسعى لندن الى ترحيله الى عمان.

 

وقال خليل عطية نائب رئيس مجلس النواب، ان “مجلس الأمة اقر مساء امس الثلاثاء اتفاقا قانونيا مع بريطانيا يتضمن تسليم جميع المطلوبين”، موضحا انه “لا يوجد في الاتفاق نص خاص بخصوص ابو قتادة لكنه يشمل جميع المطلوبين بمن فيهم ابو قتادة ووليد الكردي” المحكوم بقضية تتعلق بالفساد.

 

واصدرت محكمة اردنية الاربعاء الماضي حكما بالسجن 22 عاما ونصف عام ودفع غرامة مالية قيمتها نحو 356 مليون دولار على الكردي زوج عمة الملك عبد الله الثاني اثر ادانته ب”استثمار الوظيفة” في قضية تجاوزات ببيع منتجات شركة مناجم الفوسفات الاردنية التي كان يرأس مجلس ادارتها ورئيسا تنفيذيا لها.

والكردي الفار من وجه العدالة، موجود حاليا في لندن وفقا لتصريحات عدد من المسؤولين الاردنيين.

 

وكانت بريطانيا وقعت مع الاردن في 24 نيسان/ابريل الماضي اتفاقا قانونيا يضمن حصول الاسلامي الاردني المتهم بالارهاب ابو قتادة، واسمه الحقيقي عمر محمد عثمان، على محاكمة عادلة في حال ترحيله الى المملكة.

 

وقالت وزيرة الداخلية البريطانية تيريزا ماي حينها امام البرلمان البريطاني ان الاتفاق سيمنح الحكومة البريطانية “كل فرص النجاح” في معركتها المستمرة منذ سنوات لترحيل ابو قتادة.

 

واضافت ان “الاتفاق يشتمل على عدد من الضمانات بمحاكمة عادلة .. واعتقد ان هذه الضمانات ستوفر للمحاكم ضمانا بان ابو قتادة لن يواجه ادلة يمكن ان يكون تم الحصول عليها عن طريق التعذيب اثناء اعادة محاكمته في الاردن”.

 

وقد امضى ابو قتادة (52 عاما) الذي اعتقل للمرة الاولى في 2002 ، منذ ذلك الحين القسم الاكبر من وقته في السجن، من دون ان توجه اليه اي تهمة.

 

وافرج عنه لفترة وجيزة في تشرين الثاني/نوفمبر وامضى بضعة اشهر مع زوجته وعدد من ابنائه في لندن. لكنه اعيد الى السجن في بداية اذار/مارس، لان السلطات البريطانية اتهمته بانتهاك شروط حريته المشروطة.

 

وتريد عمان اعادة محاكمة ابو قتادة في قضيتين مرتبطتين بالاعداد لاعتداءات. وقد صدر عليه حكم غيابي بالسجن مدى الحياة مع الاشغال الشاقة في الاردن في 1998 وآخر بالسجن 15 عاما في العام 2000.

عن Admin

اترك تعليقاً