مصر الثورة مستمرة . . الأحد 3 أغسطس . . المقاومة أمل الأمة

14 أغسطسمصر الثورة مستمرة . . الأحد 3 أغسطس . . المقاومة أمل الأمة

شبكة المرصد الإخبارية

*اعتقال 4 شباب بالسويس بتهمة رفع شعار رابعة

أكدت مديرية أمن السويس نجاح القوات وضباط الأمن فى ضبط 4 من الشباب بزعم أنهم كانوا يحرضون على العنف ويدعون المواطنين للتظاهر أمس السبت، ضد الجيش والشرطة بميدان الأربعين، رافعين إشارات رابعة .

*التايمز: السعودية تنشر قوات مصرية وباكستانية لتأمين حدودها مع العراق

قالت صحيفة (التايمز) البريطانية إن المملكة العربية السعودية نشرت آلاف القوات من مصر وباكستان على طول حدودها مع العراق، وسط مخاوف من غزو تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) الذي انشقّ عن تنظيم القاعدة .
ونقلت الصحيفة البريطانية عن مصادر أمنية في الخليج قولها “إن الرياض اتخذت خطوات جذرية في دعوة حلفائها المقربين لدعمها عسكريا بغرض تأمين حدودها التي تمتد لنحو 500 كيلو متر مع العراق، وذلك خوفا من امتداد خطر (داعش) إلى أراضيها.
وأوضحت “تايمز” أن هذه الخطوة من جانب السعودية تأتي بعدما تمكن المقاتلون الإسلاميون المتشددون وغيرهم من الجماعات السنية من السيطرة على عدد من المدن والبلدات في شمال البلاد في عملية عسكرية خاطفة الشهر الماضي، مشيرة إلى أن العاهل السعودي الملك عبدالله أمر باتخاذ جميع التدابير اللازمة لوقف هذه التوسعات من جانب الجماعات المسلحة في العراق، و لحماية المملكة من أي “تهديدات إرهابية” محتملة.
ونوهت الصحيفة إلى أن السعودية كانت قد أنفقت نحو 35 مليار دولار على ميزانية الدفاع في العام الماضي متجاوزة بريطانيا كرابع أكبر مُنْفِق عسكري في العالم.

*مقطع فيديو لعدد من أفراد الجالية المصرية العالقين عند معبر رأس جدير الحدودي بين تونس وليبيا يؤكدون فيه أن السفارة المصرية والنظام الانقلابى تخلى عنهم وتركهم عرضة للموت.
ويكشف الفيديو حالة من الغضب العارم بين العاملين المصريين جراء الإهمال الجسيم الذى يتعرضون له من جانب حكومة الانقلاب الأمر الذى دفع بعضهم إلى المقارنة بين السيسى والرئيس الشرعى دكتور محمد مرسى حتى قال أحدهم:”جزمة مرسى برقبة السيسى”.
هذا ويعانى عشرات الآلاف من المصريين المقيمين فى ليبيا ظروفا قاسية على الحدود بين ليبيا وتونس وسط حالة من التجاهل من جانب حكومة الانقلاب التى تتعامل مع الموقف بلا مبالاة غير مسبوقة.
ويشكو العائدون من ليبيا من سوء معاملة المسئولين المصريين لهم، ومطالبتهم بسداد قيمة تذاكر الطائرة التي أعادتهم إلى مصر.

*حبس ممدوح الولي 15 يوما احتياطيا لاتهامه بتسهيل الاستيلاء على 92 مليون جنيه من أموال “الأهرام

*مد أجل النطق بالحكم في مهزلة “الاستقامة” إلى 7 أغسطس

قررت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار محمد ناجى شحات، اليوم الأحد، مد اجل الحكم في القضية الهزلية المعنونة من قبل الانقلابين تحت مسمي “أحداث مسجد الاستقامة”الي جلسة 7 اغسطس الجاري
وكانت المحكمة قد أمرت بإحالة أوراق الدكتور محمد بديع و13 قياديًا اخرين ، في مقدمتهم الدكتور عصام العريان والدكتور محمد البلتاجي والداعية الاسلامي صفوت حجازي والدكتور باسم عوده وزير التموين الشرعي، في القضية إلى مفتي الجمهورية، لإبداء الرأي بشأن تنفيذ حكم الإعدام بشأنهم وذلك خلال الجلسة الماضية.
والمتهمون في القضية كل من د.محمد بديع وعصام العريان ومحمد البلتاجى وعاصم عبد الماجد، عضو مجلس الجماعة الإسلامية “، وصفوت حجازى، وعزت جودة، وعمر شلتوت، والحسينى عنتر، وعصام رشوان، ومحمد جمعة، وعبد الرازق محمود، وعزب مصطفى، وباسم عودة وزير التموين، ومحمد على طلحة

 

*قطع المياه عن 17 منطقة بالقاهرة 12 ساعة مساء الغد

أعلنت شركة مياه الشرب بالقاهرة الكبرى، اليوم، عن قطع مياه الشرب عن 17 منطقة بالقاهرة، وضعفها عن منطقتين أخريين، لمدة 12 ساعة تبدأ مساء غد.
وقالت الشركة، فى بيان لها، إنه «نظرًا لكسر مفاجئ بإحدى الوصلات الرئيسية بمحطة مياه الفسطاط، فإنه سترتب على ذلك انقطاع المياه عن 17 منطقة فى محافظة القاهرة، وضعفها فى منطقتين، وذلك اعتبارًا من السادسة مساء اليوم حتى السادسة من صباح غد».
وأوضحت أن المناطق والأحياء التى ستتعرض لانقطاع المياه هى دار السلام، والبساتين، وفايدة كامل، والملأة، وشارع فلسطين بالمعادى، وزهراء مدينة نصر، والأحياء السادس والسابع والعاشر، والمناطق الأولى والسادسة والثامنة بمدينة نصر، وشروق النادى الأهلي، وعزبة الهجانة، ومعسكرات الأمن المركزي، ومعسكرات الجبل الأحمر ومنشية السادات، فيما ستضعف المياه فى القطامية والتجمع الثالث بالقاهرة الجديدة.
وأهابت الشركة بالمواطنين وأصحاب المخابز والمستشفيات والمصانع الواقعة فى هذه المناطق، تدبير احتياجاتهم من المياه خلال فترة الانقطاع، مشيرة إلى أنها ستوفر سيارات لتوزيع مياه صالحة للشرب مجانًا، داعية إلى الاتصال بالخط الساخن رقم 125 فى حال طلب المياه بتلك المناطق.

 

*رويترز: الجيش وشركة سعودية يستحوذان على مشروع قناة السويس

ذكرت وكالة رويترز للأنباء أن مصادر حكومية وعسكرية بمصر أكدت اليوم الأحد أن الاختيار وقع على «كونسورتيوم يضم القوات المسلحة وشركة دار الهندسة السعودية» لإقامة منطقة صناعية ومركز عالمي للإمداد والتموين في منطقة قناة السويس.
وقالت الوكالة فى تقريرها «قناة السويس أقصر ممر ملاحي بين أوروبا وآسيا وتدر إيرادات بنحو خمسة مليارات دولار سنويا مما يجعلها مصدرا حيويا للعملة الصعبة لمصر التي تعاني من تراجع السياحة والاستثمار الأجنبي منذ انتفاضة 2011″.
وأضافت رويترز «في يناير كانون الثاني دعت مصر 14 اتحاد شركات لتقديم عروضها للفوز بالمشروع”.
وأوضح التقرير أن «من بين المتنافسين مجموعة تضم المقاولون العرب وجيمس كوبيت اند بارتنرز وهي شركة استشارات عالمية. ويضم كونسورتيوم آخر ماكينزي اند كو العالمية”.
وبحسب الوكالة «أكد مصدران بالجيش اختيار «الفرع السعودي لدار الهندسة» لكنهما رفضا الإدلاء بتفاصيل عن المشروع قبل الإعلان الرسمي» الذي من المتوقع أن يصدر قريبا عن عبد الفتاح السيسي قائد الانقلاب.
وأبلغ مصدر حكومي رويترز “تحالف دار الهندسة سيفوز بالمشروع على الأرجح فالجيش شريك محلي في الشركة من خلال الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.”
يشار إلى أن الرئيس الشرعى الدكتور محمد مرسى هو أول من دشن خطوات تنفيذية فى البدء بمشروع محور قناة السويس بخطوات جادة وشفافية لم تشهدها مصر منذ عقود طويلة حتى جاء الانقلاب محاولا السيطرة على المشروع فى ظل تعتيم وغياب تام للشفافية

*كريمة”: عبد الناصر كان “أحمق” و السيسي “داهية

شٍّن الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، هجومًا عنيفًا علي الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، ووصفه بـ “الرئيس الأحمق”، وذلك عند سؤاله عن وجه المقارنة بينه وبين الرئيس عبد الفتاح السيسي.
وقال كريمة في تصريحات صحفية إن عبد الناصر كان يتخّذ قرارات عشوائية دون الرجوع إلي “العلماء والحكماء” وهو ما أدي به إلي اتخاذ قرارات أضعفت من قوة الجيش المصري، مثل حرب اليمن، مؤكداً أن الرئيس الراحل كانت تراوده فكرة الخلافة ولكن في شكل “الوحدة العربية“.
وأشار إلي خطورة المسميات التي اعتبرها أنها تهُدر حق المواطن البسيط في معرفة الحقائق، قائلاً “إن الخلافة الإسلامية لن تعود وذلك بقول الرسول (صلى الله عليه وسلم) أن الخلاقة ستنتهي وسيأتي بعدها حكم عضوض“.
ووصف أستاذ الشريعة والقانون، الرئيس السيسي بـ “الداهية”، قائلاً إنه يتعامل بحكمة بالغة في القضايا التي تتعرض لها مصر ولا يتخذ قرارات متسرعة مثلما فعّل الرؤساء السابقون لمصر.

 

*ذكرت صحيفة “الوطن” الجزائرية، في افتتاحيتها اليوم إن القاهرة والجزائر تدرسان خوض عملية عسكرية في ليبيا وذلك لمواجهة أي احتمال لظهور تنظيم “داعش” على الأراضي الليبية.

وأوضحت الصحيفة أن التهديدات الموجودة على الحدود الجزائرية أصبحت تقلق الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة، الذي أبدى استعداده لدخول قواته في حرب ضد الجهاديين في المنطقة.

إلى ذلك، أكد عمرو موسى، رئيس لجنة الخمسين المنتهي عملها، أن الوضع في ليبيا مصدر قلق كبير لمصر ودول الجوار الليبي وللعالم العربي على اتساعه، مشددًا على أن المطامع الخارجية أدت إلى اضطراب الوضع وإفشال انتفاضة الشعب الليبي من أجل الحرية والديمقراطية وبناء ليبيا الجديدة.

وشدد على أن إعلان الدويلات الطائفية داخل الدول العربية تطور سلبي وخطير ويشكل تهديدا للسلم والأمن والاستقرار في العالم العربي ومنطقة الشرق الأوسط وجوارها، لافتا إلى أن الدويلات والطوائف والفصائل المتطرفة في ليبيا تهدد أمن مصر القومي تهديدا مباشرا.

 

*تأجيل مهزلة “غرفة عمليات رابعة” الي ١٦ أغسطس

قررت محكمة جنايات الجيزة، اليوم الاحد، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، تأجيل نظرالمحاكمة الهزلية للدكتور محمد بديع -المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين- و50 اخرين في القضية المعروفة اعلاميا بـ “غرفة عمليات رابعة”الي ١٦ اغسطس.

قبل بدء الجلسة هتف الدكتور احمد عارف ورفقائه فور دخولهم قاعه المحكمة وقبل دخولهم قفص الاتهام الزجاجي عده هتافات منها : غزه غزه رمز العزه ، يسقط الكيان الصهيوني يسقط الاعتداء الصهيوني ويسقط الانقلاب الصهيوني ويسقط السيسي ، ويسقط نتنياهو وعاشت غزة والتى هى فى قلوبنا، وردد المتهمين تكبيرات العيد

عند النداء علي المتهمين لم يرد احد بسبب عطل في توصيل الصوت الي داخل القفص الاتهام الزجاجي ،

اعترض الدكتور محمد بديع علي القفص الزجاجي ، عند فتح الصوت لثواني وقال أربا بالقضاء المصري وسمعته من الحكم علي غيابيا وذلك ردا علي سوء الصوت وعدم سماعهم اي شئ عما يدور بالقاعه ، وطلب المحامي اسامة الحلو من المحكمة ان تحل هذه الاشكالية حيث ان الصوت به مشكلة

استدعي رئيس المحكمة مسئول الصوت ، وقام القاضي بتوجيه عده اسئله له حول دائرة الصوت بالمحكمة والقفص ، وقال في أقواله انه أبلغ من قبل الشركة التي يعمل بها لرفع القدرة الصوتية داخل القفص ، وان نسبة سماع الصوت داخل القفص ٢٥في المائة وأثبت القاضي ان فريق الدفاع صمم علي انه يجب ان تتوافر الضمانه للمتهم اذ يسمع اجراءات المحاكمة ضمان لسلامة الإجراءات ، وتم رفع الجلسة

كانت النيابة قد لفقت إلى المعتقلين تهما عبثية؛ منها إعداد غرفة عمليات بهدف مواجهة الدولة، وإشاعة الفوضى في البلاد عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، كما اتهمتهم بالتخطيط لاقتحام وحرق أقسام الشرطة والممتلكات الخاصة والكنائس، حسب ادعاء نيابة الانقلاب.

 

*أحزاب دعم الشرعية ترفض مبادرة “نافعة” وتدعو لمواصلة الثورة

دائمًا وقبل كل حدث ثوري جديد، تسعي السلطة لطرح مبادرات وهمية بهدف شق صفوف الثوار، ومحاولة أستقطاب بعضهم، في ظل مبادرات يصفها المحللون بالاستسلامية.

 

وبدأ الدكتور حسن نافعة، المحلل السياسي المؤيد للانقلاب، في تفعيل مبادرته للحوار الوطنى الجاد، والمقرر عقده 9 أغسطس المقبل، وشرع في الاتصال باأحزاب التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب من أجل إقناعهم بحضور أولى جلسات الحوار.

وأرسل نافعة دعوات رسمية لمعظم الأحزاب الإسلامية تم التأكيد فيها على أن الموافقة على حضور جلسات الحوار الوطنى تعتبر إقرارا من الأحزب الإسلامية على رغبتها الحقيقية في إنهاء الصراع السياسي المحتدم حاليا.

وجاءت جميع ردود أفعال أحزاب التحالف برفض مبادرة نافعة، والتأكيد علي مواصلة الثورة والحشد ليوم 14 اغسطس من أجل إسقاط الانقلاب.

واعتذرت الأحزاب المكونة للتحالف رسميًا عن عدم حضور جلسة الحوار الخاصة بمبادرة “الحوار الوطني” وأشارت إلى أن جماعة الإخوان المسلمين، والجماعة الإسلامية، والحزب الإسلامي، والجبهة السلفية، والأصالة، والإصلاح قرروا بالفعل مقاطعة تلك الجلسات.

 

من جهته، قال مجدي سالم، نائب رئيس الحزب الإسلامي والقيادي البارز بالتحالف: “نعتذر عن عدم الحضور لعدم توافر الظروف المناسبة لإجراء مثل هذا الحوار في ظل الأجواء الإرهابية التي تعيشها مؤسسات النظام القائم، خاصة في ظل القصف المستمر الذي طال معارضي السلطة، بحيث يخشي أن يكون هذا الحوار في حقيقته منتدى لأنصار خارطة الطريق ومؤيدي النظام“.

 وأضاف – :”نؤكد في ذات الوقت أننا كنا ومازلنا نؤمن أن الخلاف السياسي يجب أن يحل بأدوات السياسة، والتي بالتأكيد ليس من بينها التدخل العسكري والمذابح والتعذيب والاغتصاب في السجون والقتل خارج القانون وحملات التضليل الدعائية وكلها جرائم ارتكبتها السلطات الحالية بمباركة بعض الأطراف الداعمة لهذ الحوار والتي عليها إن أرادت أن تكون جزءا من الحل أن تغسل يديها ولسانها من تلك الجرائم”. بحسب قوله.

 وأشار “سالم” إلى أن دفاع الدكتور حسن نافعة وتبريره لتصريحات قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي بخصوص ليبيا أسقطت ما تبقى من قناع الوطنية والمصداقية التي يحاول أن يتقنع بها منذ 3 يوليو. على حد قوله.

 

*الجيش يقتل طفل وإصابة 4 لسقوط قذيفة على منزل في قصف لـ «الأباتشي» على الشيخ زويد

تأكيداً بأن الجيش من قذف منزل الأهالي بالشيخ زويد أمس

 

مقتل طفل وإصابة 4 لسقوط قذيفة على منزل في قصف لـ «الأباتشي» على الشيخ زويد

شنت طائرات الأباتشي هجمات على قرى جنوب الشيخ زويد، وقصفت عدة مواقع في تلك القرى.

وأكد شهود عيان أن طائرتي «أباتشي» قامتا بالتحليق على عدد من القرى، وقامت بقصف شديد سمع دوية في أنحاء الشيخ زويد.

وسقطت قذيفة على منزل، وأسفر عن انفجار المنزل مصرع طفل وإصابة 4 آخرين جراء سقوط القذيفة، وتم نقلهم إلى مستشفى العريش العام.

يذكر أن هذا الحادث قد تكرر 3 مرات وأسفر حتى الآن عن مصرع 6 أطفال وإصابة 11 في المنازل الثلاثة.

 

*بالأسماء.. 64 فتاة وسيدة “منسيات فى سجون الانقلاب

نشرت صفحة “نبض النهضة” حصرا للسيدات والفتيات “المنسيات” المحتجزات فى سجون الانقلاب وأماكن احتجازهن، معتمدة على تقسيمهن، وفقًا لأماكن احتجازهن، مع ذكر القضايا التي اعتقلن فيها، وقدرت عددهن بـ64 فتاة وسيدة.

وحصرت عدد المحتجزات المنسيات بسجن القناطر بـ36 فتاة وسيدة هم:

الحاجة سامية شنن والحاجة نجاح عبد ربه: معتقلتين علي خلفية اقتحام كرداسة – الحاجة سامية في شهر ديسمبر الماضي، والحاجة نجاح اعتقلت 10 أكتوبر في أحداث حريق نقطة شرطة ناهيا.

رشا منير عبد الوهاب وهند منير عبد الوهاب: معتقلات من أحداث رمسيس الأولي, رشا جوزها مات في طابور الزيارة.
ومن محيط الأزهر, اعتقلت الدكتورة سماح سمير مع زوجها من محيط جامعة الأزهر بتهمة توزيع وجبات لطلاب الأزهر!, وحكم عليها بالسجن 3 سنوات.

كما تم اعتقال المهندسة سلوى حسانين والطالبتين: صفاء حسين وأسماء سيد من منطقة السبع عمارات منذ يوم 8 يناير الماضي، وحكم عليهن بالسجن 5 سنوات!

واعتقلت الحاجة ليلى محمد وشيماء سيد وأسماء مختار من دار القضاء العالي يوم 28 يناير، وحكم عليهن بالسجن 5 سنوات..

واعتقلت سماح رفاعي: من شبرا، اعتقلت أثناء توصليها لمصاب في مسيرة المطرية للمستشفي، واتهمت بالشروع في قتل المصاب!
وآية حجازي وأميرة فرج: معتقلات من مؤسسة بلادي لرعاية الأطفال، ومتهمات بخطف الأطفال وتجنيدهم للنزول في مظاهرات الإخوان!

وفى مسيرة الاتحادية التي خرجت ضد قانون التظاهر: اعتقلت سناء سيف ويارا سلام وسمر إبراهيم وحنان الطحان وناهد الشريف رانيا الشيخ وسلوى محرز: معتقلات من مسيرة الاتحادية. محبوسات جميعا في عنبر واحد بسجن القناطر..

ويحبس بسجت القناطر أيضا طالبات أحداث الأزهر (15 طالبة في أربعة قضايا): قضية روضة جمال (8 بنات: آية عكاشة – سارة محمد علي – آﻻء محمد علي – عائشة عبد الفتاح – ياسمين ممدوح – أسماء نصر – روضة جمال – شيماء عمر) – قضية آلاء السيد (5 بنات: أسماء حمدي – آلاء السيد – رفيدة إبراهيم – عفاف عمر – هنادي أحمد) – قضية كريمة الصيرفي- قضية سارة خالد.

وفي قسم المرج تحبس 3 نساء هن، الطالبة منة الله سعد المعتقلة لاتهامها بحيازة كاميرا وشال فلسطين! والحاجة وجيدة حامد موسى (65 سنة) تم إنزالها من سيارة تاكسى، حيث تصادف مرورها أثناء فض مظاهرة، ولأنها منتقبة تم تلفيق عدة تهم لها؛ منها حيازة خرطوش والانضمام لتنظيم مسلح، والعمل على تعطيل الدستور، وقطع الطريق العام وإشاعة الفوضى، وحكم عليها يوم 20 يوليو 2014 بمحكمة التجمع بالسجن ثلاث سنوات، وغرامة خمسين ألف جنيه.

وفى قسم المطرية، هانم محمد الصغير، تم اعتقالها من بيتها في حملة أمنية للضغط على زوجها لتسليم نفسه.

وتم رصد 15 فتاة بسجون الانقلاب بالمحافظات:

ففى الإسكندرية (5 بنات): هبة سامي وفاطمة نصار والسيدة رفاعي- وداد كمال- ماهينور المصري.

وفى الدقهلية (3 بنات): “منة مصطفى، ويسرا الخطيب، وأبرار العناني”، والإسماعيلية (3 بنات): “رقية سعيد – مرفت قنديل – هاجر الطوبجي”، والغربية (سيدتين): الحاجة احترام السيد – الحاجة سناء الخشاب، وفى بورسعيد (بنت وحيدة): رشا جعفر، وفى سوهاج (بنت وحيدة): هيام علي.

بينما نشرت الصفحة أن هناك 10 فتيات مفقودات, هم ليندا -مواطنة بوسنية – تم الإعلان عن وفاتها لكن بلا مصدر, مجموعة د. أسماء خلف شندين – أسيوط – معها 6 فتيات، ورانيا علي عمر رشوان – اعتقلت مع زوجها وفقد أثرها بالقاهرة، وعلا عبد الحكيم محمد السعيد – اعتقلت يوم 3 يوليو من أمام جامعة الأزهر.

 

*تأجيل محاكمة مبارك ونجليه والعادلى ومساعديه في قضية القرن إلى الغد

قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة, تأجيل جلسات مرافعة الدفاع فى “قضية محاكمة القرن”، المتهم فيها الرئيس المخلوع محمد حسنى مبارك ونجلاه جمال وعلاء مبارك ووزير داخليته حبيب العادلى وستة من مساعديه، لاتهامهم بقتل المتظاهرين إبان ثورة 25 يناير، وذلك لجلسة غدا الاثنين، لاستكمال سماع مرافعة فريد الديب محامى الدفاع عن الرئيس الأسبق ونجليه.

وكان مبارك قد غادر قفص الاتهام، أثناء محاكمته, فى ثانى جلسات مرافعة الدفاع فى قضية محاكمة القرن، عقب تعرضه لوعكة صحية بسيطة وخروجه من القفص، وتلقى العلاج من قبل الفريق الطبى المرافق وعاد بعدها للجلسة.

*102 عالم: حصار غزة ودعم الصهاينة أكبر خيانة للإسلام والمسلمين

حذر 102 عالم من علماء المسلمين والدعاة والوعاظ من مختلف أنحاء دول العالم، من جريمتي غلق معبر رفح والتعاون مع اليهود ضد المسلمين في قطاع غزة المحاصر، والذي يتعرض لحرب إبادة من قبل الاحتلال الإسرائيلي لليوم الـ 28 على التوالي.

وقال العلماء في بيان مشترك لهم ، اليوم الأحد،: “إن الظلم العظيم الذي لحق بإخواننا المسلمين في غزة بالحصار الخانق بمنع الغذاء والدواء وجميع الإمدادات الضرورية، وتآمر من دول الكفر، وتعاون من بعض الدول العربية بإغلاق معبر رفح وتتبع الأنفاق الأهلية وهدمها حتى لا يصل الغذاء والدواء والسلاح لأهلنا في غزة، واستمر الإصرار على إغلاق المعبر هو تعاون صريح مع العدو اليهودي في قتل إخواننا في غزة“.

وأضافوا “ما كان ليتم هذا الحصار، ولا استنزاف قوة المجاهدين وخنقهم في غزة وعدم قدرتهم على الدفاع عن أنفسهم إلا بإغلاق المعبر والأنفاق.. فهو من أعظم الخيانات الصريحة التي مرت على الأمة عبر التاريخ“.

وأشار البيان إلى أن العلماء اتفقوا على أن مظاهرة الكفار على المسلمين كفر وردة عن الإسلام، وقد عدها الإمام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله تعالى الناقض الثامن من نواقض الإسلام العشرة المتفق عليها.

وتابع “يخشى أن يدخل في هذا الحكم أيضاً، من تعاون على إغلاق المعبر أو الأنفاق أو الدلالة عليها أو منع دخول المساعدات إليهم، ويتحمل كل جندي شارك في ذلك إثم كل قتيل وجريح وإثم هدم المساجد والدور بغزة، ولا حجة لمن قال من الجنود: إنه عبد مأمور؛ لأن العبودية لله وحده، ولا طاعة لمخلوق في معصية الخالق“.

وشدد بيان العلماء ععلى أن الجهاد في فلسطين كلها هو جهاد شرعي يجب دعمه بالمال والنفس والسلاح. واليهود في فلسطين حربيون: تحل دماؤهم وأموالهم؛ يجوز للمسلمين قتل رجالهم وأخذ أموالهم وتدمير منشآتهم داخل فلسطين.

* مصريون عائدون من ليبيا: أموالنا اتسرقت والحكومة باعتنا

أموالنا سرقت منا ، وقضينا أسوأ أيامنا على الحدود الليبية التونسية،  لا نجد الماء ولا الطعام، ونعاني أشد المعاناة”. هكذا بدأ المصريين العائدون من ليبيا حديثهم عقب عودتهم إلى القاهرة على متن  طائرة مصر للطيران العائدة من ليبيا على الحدود التونسية.

وكان أكثر من 15 ألف عامل مصري بالجمهورية الليبية قد قرروا الرحيل و العودة إلي مصر بعد أن اشتدت الأوضاع والصراعات بليبيا، عائدين إلى أراضيهم.

واشتكى محمد عاطف من محافظة أسيوط، في حديثة لأحد الفضائيات من سوء المعاملة من قبل الليبيين مؤكدًا استيلائهم على متعلقاتهم مقابل توصيلهم إلى راس جدير، ومعاناتهم من الاعتداء والإهانة.

 وقال إنهم تعرضوا للضرب من المليشيات الليبية التى كانت تهاجمهم بمساكنهم وتسلبهم كل ما يملكون من أموال وهواتف محمولة وأجهزة كهربائية لافتا إلى أنهم عادوا للقاهرة بدون أموالهم أو حقائبهم التى استولت عليها المليشيات هناك، مطالبًا  السلطات بسرعة التدخل لإعادة باقى المصريين من الأراضى الليبية خاصة وأن الدولة أصبحت كالجحيم، على حد قوله.

دم رخيص

 “دم المصرى رخيص”، هذه كلمات نشطاء موافع التواصل الاجتماعي التى وصفو بها الأوضاع بعد عودة المصريين مؤكدين انه منذ أيام المخلوع مبارك، ولا يرى المصريين إلا الإهانة في الداخل، فينعكس على تصرفات الآخرين حيالهم فى الخارج، ولا عزاء للرؤساء .

 أمر متوقع

 يقول محمود فرج، منسق لجنة العمل الجماهيري باتحاد شباب الثورة، إن ما حدث للمصريين في ليبيا هو أمر متوقع، خاصة وسط تدهور الحالة الأمنية وسيطرة العصابات المسلحة على الأوضاع،  مطالبًا بسرعة تدخل الخارجية المصرية للتحقق من الشأن في ليبيا وإحضار المصريين المتواجدين هناك عن طريق توفير الطرق الآمنة لهم.

 لا كرامة ولا حقوق

 من جانبه، أشار أحمد عبد العال -منسق حركة شباب قادمون- إلى أن الخارجية المصرية تعاني من ضعف شديد في القدرة على التواصل مع رعاياها في الخارج ؛ موضحا أن السلطات الليبية تتعامل مع المصريين على أنهم لا كرامة لهم ولا حقوق وهذا بسبب تراجع الشأن الداخلي المصري.

 وتابع: ” الوضع الليبي يزداد سوءا يوما بعد يوم، وعلى السلطة المصرية، مطالبة رعياها بمغادرة ليبيا فورا وسط ما يحدث من انتشار الإجرام”.

بلدكم باعتكم

 وقال أحد العائدين من حدود تونس”قررنا الذهاب إلي دولة تونس والاستغاثة بالسفارة هناك لترحيلنا فرفضت السلطات التونيسية دخولنا إلي أراضيها دون تصريح، وقاموا بإطلاق القنابل المسيلة للدموع علينا لتفريقنا علي الرغم من أننا لم نقتحم أو نخرب أي شئ بل كان كل ما نطلب هو عودتنا إلي بلادنا“.

 وأضاف: هناك سوء معاملة واضحة من السلطات التونيسية علي الحدود، حيث قال أحد جنودهم لنا “بلدكم باعتكم جايين علشان تشاركونا في أكلنا وحياتنا، مضيفاً: “لم نتحمل العيش بليبيا لكثرة إطلاق النار بين الفصائل هناك، وتعرضنا الدائم للخطر والاستهداف وخاصة لأننا مصريين، وكل ما نطلبه من السلطات المصرية هو مساعدة ذوينا وأقاربنا وأصدقائنا“.

الحكومة: نتواصل مع تونس

وقال السفير حسام القويش المتحدث باسم مجلس الوزراء الإنقلابي، إن الحكومة تتواصل باستمرار مع نظيرتها التونسية للاطمئنان على سلامة المواطنين المصريين الرابطين على الحدود التونسية الليبية.

وأشار خلال مداخلة هاتفية عبر إحدى القنوات الفضائية إلى أن رئيس الحكومة الانقلابية إبراهيم محلب طلب من الجانب التونسى تسهيل إجراءات نقل المصريين وعودتهم إلى الوطن فى أسرع وقت ممكن، مشيراً إلى أنه اللجنة الوطنية التى شكلت لمتابعة أوضاع المصريين فى ليبيا تدرس زيادة عدد الطائرات التى تقوم بنقل المصريين من ليبيا ، مؤكداً أن 5 طائرات مصرية نقلت أكثر من 1500 مواطن من الأراضى الليبية إلى مصر.

عن Admin

اترك تعليقاً