أخبار عاجلة
في ذلك اليوم محرقة سيارة ترحيلات أبو زعبل وبداخلها 37 معتقل

مصر تنتفض . . الاثنين 18 أغسطس . . ذكرى مذبحة أبو زعبل

في نفس ذلك اليوم محرقة سيارة ترحيلات أبو زعبل وبداخلها 37 معتقل
في ذلك اليوم محرقة سيارة ترحيلات أبو زعبل وبداخلها 37 معتقل

مصر تنتفض . . الاثنين 18 أغسطس . . ذكرى مذبحة أبو زعبل

 

متابعة متجددة – شبكة المرصد الإخبارية

*مجهولون يقتحمون نقطة ميدان لبنان منذ قليل .. وأنباء عن فرار الشرطة

*النائب محمد العمدة فى منزله بعد إخلاء سبيله

خرج ظهر اليوم الاثنين النائب محمد العمدة، عضو مجلس الشعب، من قسم شرطة أكتوبر بعد قرار محكمة جنايات الجيزة بإخلاء سبيله على ذمة القضية  الهزلية “أحداث بين السرايات”.

الجدير  بالذكر أنه تم تجديد حبس المهندس أبوالعلا ماضي 45 يوما اليوم الاثنين علي ذمة القضية ذاتها.

وكانت محكمة جنوب الجيزة، قد قررت إخلاء سبيل الدكتور حلمى الجزار، والمحامى عبد المنعم عبد المقصود محامى جماعة الإخوان، والمحامى محمد العمدة عضو مجلس الشعب، واثنين آخرين بكفالة 100 ألف جنيه  لكل منهم على ذمة القضية.

*دفاع “حبارة” بقضية مذبحة رفح الثانية يطلب سماع شهادة السيسى وصبحى وإبراهيم

طالب على إسماعيل – محامى المتهمين أمام محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى – في محاكمة “عادل حبارة” و34 شخصا بالقضية المعروفة إعلاميًا بـمذبحة رفح الثانية، طالب بسماع اقوال قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسى ووزير دفاعه صدقى صبحى واللواء محمود حجازى مدير المخابرات الحربية سابقا واللواء محمد إبر اهيم وزير الداخلية لأنهم المسئولون عن تأمين كافة الحدود المصرية وخاصة الحدود الشرقية.
وأضاف المحامي أنه طلب شهادتهم لسؤالهم جميعا ليكشفوا من القاتل للضحايا من الجنود المصرين محل الدعوى وصمم الدفاع على سماع شهادة مدير مكتب مخابرات حرس حدود منطقى رفح وهو أعلى مسئول أمنى لإجلاء الحقيقة فى الدعوى وسماع شهادة قائد معسكر الأحراش ورئيس العمليات بالمعسكر ورئيس مكتب شئون الأفراد بالمعسكر وذلك لمعرفة الكيفية التى يتعامل بها المسؤلين مع الضباط وضباط الصف والجنود الذين يصرح لهم باجازات والعائدين منها.
وقدم الدفاع أسطوانة “سى دى” لعبد الفتاح السيسى يقول فيها إن من ارتكب حادثة مقتل الجنود هى أجهزة عالية كبيرة مما يبرئ ساحة المتهمين وكتابة مذكرة من عبد الفتاح السيسى حول هذا الخطاب وطالب الدفاع مناقشة محمود فايد طبيب الصحة بشمال سيناء والذى أصدر كشوف طبية للجنود القتلى لمعرفة أسباب الوفاة والاداة المستخدمة فى الواقعة.
كما طلب الدفاع سماع شهادة أسامة عباس وحسن عبد البديع الذين قاموا بإعادة فحص الجندى محمد عبد الله فى واقعة تبادل الرصاص بينة وبين أحد المتهمين الذى توفى وأيضا بيان سبب الوفاة وطالب الدفاع أيضا سماع شهادة قائدى معسكر فرع الامن بإستاد الزقازيق ومعسكر وقطاع بلبيس للأمن المركزى لبيان الذين تم تكليفهم بمأمورية بلبيس مع ضم دفترى المعسكرى.
والتمس الدفاع ضم دفتر احوال ميناء القاهرة الدولى عن من يوم 17 الى 19اكتوبر 2013وأيضا التمس ندب لجنة عينية من أساتذة الكليات الشرعية من جامعة الأزهر كمأمورية خبراء يتحمل الدفاع أمانتها وذلك ليطرح عليها بعض من الأفكار التى نسبت للمتهمين كما جاء فى محضر التحريات وعما إذا كانت هذة الافكار يتضح منها المخالف لصحيح أحكام الدين وتمسك الدفاع ببطلان انعقاد المحكمة فى هذة الثكنة العسكرية ونقل ما تبقى من المحاكمة إلى أى محاكم تابعة لوزارة العدل لأنه ليس منطقى أن يحاكم المتهم فى مكان من قام بالقبض عليه.

*تأجيل المحاكمة الهزلية للرئيس مرسي في “اقتحام السجون”

أجلت محكمة جنايات شمال القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، اليوم الاثنين، نظر جلسات المحاكمة الهزلية للرئيس الشرعي د. محمد مرسي و130 من قيادات جماعة الإخوان المسلمين وقيادات العمل الإسلامي في القضية الملفقة بالهروب من سجن وادي النطرون لجلسة 23 اغسطس, بناء على طلب الدفاع، لاستكمال سماع شهود الإثبات.

وأمرت بتغريم الشاهدين 20 و38 مبلغ 500 جنيه لتخلفهم عن الحضور للشهادة وتوقيع الكشف الطبى على الدكتور محمد البلتاجى لإجراء جراحة لازمة على نفقته إذا لزم الأمر.

واستقبل قيادات الإخوان الرئيس مرسي بعدة هتافات منها, “اثبت اثبت با بطل سجنك بيحرر وطن”.

وتقدم محمد الدماطى -عضو هيئة الدفاع عن قيادات الإخوان بطلب إلى المحكمة للتنازل عن سماع شهود الإثبات من رقم 39 وإلى رقم 45.

عقدت الجلسة برئاسة المستشار شعبان الشامي وعضوية المستشارين ياسر الأحمداوي وناصر البربري وبسكرتارية أحمد جاد وأحمد رضا.

يذكر أن القضية الهزلية والملفقة تضم بجانب الرئيس الشرعي للبلاد 130 آخرين من قيادات الإخوان بينهم الدكتور: محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان، والعلامة الدكتور يوسف القرضاوي، والدكتور محمد سعد الكتاتني رئيس حزب الحرية والعدالة، والدكتور عصام العريان نائب رئيس الحزب، والدكتور رشاد البيومي نائب المرشد، والمهندس سعد الحسيني عضو مجلس الشعب ومحافظ كفر الشيخ، والقيادي بحزب الحرية والعدالة الدكتور محمد البلتاجي، والداعية د. صفوت حجازي، وآخرين من قيادات العمل الإسلامي والمؤيدين للشرعية.


* أتلف مجهولون أحد أبراج الكهرباء ” التيار العالى “بمنطقة القصاصين بالاسماعيلية مساء أمس.

* اعتقال طالب ثانوي بدلا من والده المطلوب لسلطات الانقلاب بالمنيا !

داهمت مليشيات الانقلاب منازل عدد من رافضي الانقلاب بقرية آبا البلد بمركز مغاغة بمحافظة المنيا ، واعتقلت الطالب أحمد إبراهيم موسى (الطالب بالصف الأول الثانوي) بدلا من والده المطلوب لدى سلطات الانقلاب لرفضه الانقلاب العسكري

يأتي هذا في ظل محاولات داخلية لانقلاب للحد من الحراك الثوري في مختلف أنحاء المحافظة.

 

*مقتل شرطي وإصابة آخر في هجوم مسلح شمالي مصر

قتل شرطي وأصيب آخر في هجوم مسلح اليوم الإثنين على نقطة تفتيش بمحافظة الغربية شمالي مصر، بحسب مصدر أمني.

لقي أمين شرطة من قوة مركز السنطة مصرعه، وأصيب آخر بجروح خطيرة في هجوم مسلح على كمين متحرك، صباح اليوم الإثنين.

وجاء الحادث بعد الاشتباه في سيارة ملاكى متوقفة على جانب طريق الأنبوطين – شنراق، وفور اقتراب أفراد الكمين من السيارة، قام مجهولون من داخلها بإطلاق النار عليهم وفروا هاربين، مما أدى لمقتل أمين شرطة جلال سليمان شوشة 32 سنة، وإصابة أمين الشرطة مصطفى عبد الفتاح حبيب، وتم نقله للمستشفى لتلقى العلاج وترددت أنباء عن وفاته داخل المستشفى

 

وقال مصدر لوكالة الأنباء المصرية الرسمية إن “أمين شرطة قتل وأصيب آخر في هجوم من جانب مسلحين مجهولين على أحد الأكمنة الأمنية (نقطة تفتيش )بمركز السنطة في محافظة الغربية”.

وأوضح المصدر أنه تم على الفور إغلاق منطقة الحادث وتمشطيها للبحث عن الجناة.

 

* علمني الأسْر.. رسالة من “صهيب سعد” المعتقل بسجن العقرب

 أرسل صهيب سعد -طالب كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، والمعتقل حاليًا بسجن العقرب- رسالة من داخل زنزانته، في الذكرى الأولى لفض ميداني رابعة والنهضة.

كان قضاء الانقلاب برئاسة المستشار محمد ناجى شحاتة قد حكم على صهيب ضمن 20 آخرين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”خلية الماريوت” بالسجن المشدد 7 سنوات في الثالث والعشرون من يونيو الماضي.  وننشر لكم نص “الرسالة”:

علمني الأسْر

سلام على أولئك الذين اجتباهم الله جنودا في ساحات المعركة ميادين كانت أو سجونا؛ وطوبى لتلك الأرواح التي روت كلتا الساحتين بدمائها.

سلام على الخاشعين في غضبهم الثائرين في أرواحهم،؛ وطوبى لأولئك الثابتة خطاهم. في قطع الدروب القاسية، الذين اجتباهم الله لزلزلة عروش الظالمين.
وما دمنا نطارد في النواحي فداك العزم يسري في خطانا وما دام الشباب جذور عشق..
فأبشر بالغراس على يدينا لنا الفردوس نخوض الحرب نشتاق الجنان ولا يعرف الشوق إلا من بكى به..
ابتلانا الله بهذه الدنيا وخيّرنا فيها بين دربين لا ثالث لهما, طريق الحق وطريق الباطل.

وأحلك الأماكن في جحيم البشر هي لأولاء الجشعين الذين كانوا أجبن من أن يسلكوا أيا من الطريقين فارتضوا وعاشوا في وحل طينها وارتضوا من نفوسهم الدنية..

تعلمت في الأسر أن المعركة بين الحق والباطل هي روح الحياة، بها تحلو الجباة، وتسمو الروح. بها يميز الله الخبيث من الطيب ويجعل الله الخبيث بعضه على بعض فيركمه بها، يمحص الله الذين آمنوا ويمحق الكافرين، بها يعلم الله الذين آمنوا منهم ويتخذ منهم شهداء، بها يعلم الله الذين جاهدوا ويعلم الصابرين..
علمني الأسر أن المعركة بين الحق والباطل قائمة ما دامت السماوات والأرض، ولتلك المعركة ساحات عدة، وما الأسر إلا ساحة من ساحات تلك المعركة الوجودية، وما الأسرى إلا قوم يخصهم الله ويطهرهم ويعدهم لساحة أخرى من ساحات المعركة، فما الأسر إلا خطوة أولى في أقسى الدروب.

علمني الأسر أن أهل الحق يعيشون بــ(ولا تهنوا ولا تحزنوا) فلا تلين عزائمهم ولا تفتر هممهم، ولا يعرفون للهوان سبيل ولا يرتضونه لدينهم وأوطانهم، فهم الذين لم يهنوا لما أصابهم في سبيل الله وما ضعفوا وما استكانوا والله يحب الصابرين.

أهل الحق هم أولئك الذين لم يزدهم بطش السجان إلا قوة وصلابة في الحق، وما أضفت عتمة السجن عليهم إلا إشراقًا في نفوسهم، هم أولئك الذين لم يهنوا في ابتغاء القوم ولا يتربص بهم عدوهم إلا إحدى الحسنيين فهم الأعلون.

علمني الأسر أن أهل الحق لا تفتر ألسنتهم ولا قلوبهم عن حمد الله أن اجتباهم له أهلا ومنحهم من الدروب أقساها، يلتقون على نصرة الحق ويفترقون على ألا يستكينوا، عهدنا عند اللقاء بأن ننصر ديننا وعهودا في الفراق بألا تستكين.

 

*زعيم ”البهرة” يمنح السيسي 10 مليون جنيه

منح السلطان “مفضل سيف الدين”، سلطان طائفة البهرة” الشيعية بالهند، عبدالفتاح السيسي، 10 ملايين جنيه، لتكون منحة داخل صندوق “تحيا مصر”، الذي يشرف عليه السيسي شخصياً، وفقاً لتصريحات صحفية أدلى بها السفير إيهاب بدوي، المتحدث الرسمي باسم السلطات بمصر.
وكان “السيسي” قد استقبل السلطان “مفضل سيف الدين”، يرافقه نجلاه الأميران جعفر الصادق”، و”طه سيف الدين”، والأمير “عبد القادر نور الدين”، زوج كريمته، و”مفضل حسن”، ممثل سلطان البهرة بالقاهرة.

 *نقل 8 أطفال من ” كوم الدكة” لـ”العقابية”

 قامت مليشيات الإنقلاب بترحيل 8 أطفال من مؤسسة رعاية دار أحداث” كوم الدكةإلى المؤسسة العقابية فجراً ،دون إخطار محامو الأطفال المعتقلين.

وتم ترحيل كل من ” عمرو جمال عبد المنعم و هشام ناصر عبد المنعم و يحيى أحمد علي سراج و محمد محمد عماد و محمود أحمد محمود وعبد الرحمن جمال ( شقيق الشهيدة هبة الله جمال ) و مصطفى محمد شعبان وأخيراً طاهر رأفت عبد الغني.فى حين أن هناك دفعة أخرى من الأطفال سيتم نقلهم خلال الأيام القادمة تنفيذاً لقرار مدير أمن الإنقلاب بالإسكندرية.

جدير بالذكر أن مليشيات الإنقلاب كانت قد إعتدت من قبل 3 مرات على الأطفال برعاية “كوم الدكة” إحداها بالغاز والمياه والتى أصيب عدداً من الأطفال بكسور ورضوض إعتراضاً على نقل زملائهم لمؤسسة”العقابية”بالقاهرة.

 

*خبراء: عائد شهادات استثمار “قناة السويس” مغري محليا وغير جاذب خارجيا

قال مسئولون واقتصاديون مصريون، إن سعر العائد على شهادات “استثمار قناة السويس”، التي تعتزم الحكومة طرحها للمصريين فى الخارج والداخل، لتمويل مشروع “قناة السويس الجديدة”، مرتفع، وجاذب للمواطن والمستثمر المحلى، ولكنه غير جاذب للمستثمر والمقيم المصري في الخارج.
وحددت الحكومة المصرية، سعر العائد على تلك الشهادات، بـ 12% سنويا، ويصرف عائدها كل 3 أشهر لمدة 5 سنوات، كما تعتزم الحكومة طرح شهادات للمصريين بالخارج بالدولار واليورو بعائد 3% فقط.
كان إبراهيم محلب، رئيس حكومة السيسي، قد قال الخميس الماضي، إن الحكومة قررت طرح شهادات استثمار باسم “شهادة استثمار قناة السويس” ليمول المصريون فقط مشروع ” قناة السويس الجديدة”. وأضاف أن تكلفة مشروع قناة السويس تبلغ ٦٠ مليار جنيه (8.4 مليار دولار)، مشيرا إلي أن الإعلان عن طرح شهادات استثمار قناة السويس” له مدلول وطنى وبداية كبيرة للوطن.
وقال الخبراء في أحاديث لوكالة الأناضول، إن ارتفاع سعر العائد على تلك الشهادات المحلية، قد يؤدى لإقبال المواطنين على تحويل مدخراتهم بالبنوك، والتي يقل سعر العائد فيها عن هذا المستوى، وتوجيهها للاستثمار في شراء الشهادات الجديدة، مما قد يخفض ودائع البنوك والتي يوجه جانب منها للتوظيف في أدوات الدين الحكومية، الأمر الذى من شأنه أن يجبر الحكومة على رفع أسعار العائد على أذون وسندات الخزانة، مما سيرفع الفوائد المسددة عنها، وسيؤدى بالضرورة إلى زيادة العجز في الموازنة المصرية .
وتستهدف مصر وصول العجز في الموازنة الحالية 2014/2015، إلى 240 مليار جنيه (33.6 مليار دولار) تمثل 10% من الناتج المحلي الإجمالي في البلاد، فيما تصل حجم الفوائد المتوقع سدادها عن الدين العام 204 مليار جنيه (28.6 مليار دولار).
وقال مسؤول بوزارة المالية المصرية، إنه من المقرر أن يتم غدا الاثنين، الإعلان عن كافة التفاصيل الخاصة بشهادات “استثمار قناة السويس”.
وأضاف المسؤول، في تصريحات هاتفية للأناضول، اليوم الأحد، أن الشهادات ستضمنها وزارة المالية المصرية، وهو ما سيعطيها ميزة وجاذبية لدى المستثمرين، وأشار إلى أنه من بين التفاصيل التي ستعلن كيفية استرداد تلك الشهادات، والحد الأدنى لقيمة الاسترداد، وعمولة البنوك المستثمرة.
وقال ممتاز السعيد عضو بنك الاستثمار القومي (حكومي)، إن سعر العائد على شهادات استثمار قناة السويس مرتفع مقارنة بسعر الشهادات المماثلة المطروحة، في السوق من قبل البنوك المصرية.
وذكر في اتصال هاتفى، مع وكالة الأناضول، اليوم الأحد، “إن المشروع (قناة السويس الجديدة) هام جدا لإحداث نقلة اقتصادية لمصر، ومن المهم أن نوظف فيه ودائع البنوك، وأموال المصريين لتحقيق حلم انشاء هذا المشروع الضخم، وتشغيل العمالة، إلا أن سعر العائد على تلك الشهادات سيحدث عددا من التأثيرات على الاقتصاد“.
وأعطى عبد الفتاح السيسي، فى الخامس من أغسطس / آب ، إشارة بدء تنفيذ مشروع قناة السويس الجديدة”، وهي عبارة عن ممر ملاحي يحاذي الممر الملاحي الحالي، يمتد بطول 72 كيلو متر، منها 35 كيلومترات حفر جاف، ونحو 37 كليو متر توسعة وتعميق لأجزاء من المجرى الحالي للقناة، بجانب إنشاء 6 أنفاق لسيناء تمر أسفل القناة.
وأوضح السعيد أنه من المتوقع أن يبادر عملاء البنوك، لسحب استثماراتهم في الاوعية الادخارية الاخرى، التي ينخفض عائدها عن عائد تلك  الشهادات، والتي من بينها شهادات الاستثمار، التي يصدرها البنك الأهلي المصري لصالح بنك الاستثمار القومي التابع للحكومة، والتي يبلغ سعر العائد عليها 9.75%.
ويصدر بنك الاستثمار القومي المملوك للدولة، شهادات استثمار تضمنها الحكومة، وهي أكبر وعاء استثماري في البلاد، ويقوم بتسويقها البنك الأهلي (حكومي)، ويتم استخدام حصيلة الشهادات لتمويل عجز الموازنة، وتتجاوز قيمة شهادات الاستثمار 100 مليار جنيه  ( 14 مليار دولار) طبقا لأرقام رسمية.
وقال مصدر بوزارة المالية المصرية في وقت سابق إن الموازنة العامة للدولة تتحمل 199 مليار جنيه (27.9 مليار دولار)، بواقع 8.3% من الناتج المحلى الاجمالي، فوائد عن السندات واذون الخزانة التي تصدرها الحكومة، بزيادة تبلغ نحو 20.8 مليار جنيه (2.9 مليار دولار) عن العام المالي الماضي، حيث بلغت الفوائد 178.1 مليار جنيه (24.9 مليار دولار).
وقال السعيد إن البنك لن يستطيع رفع سعر الفائدة على شهادات الاستثمار، التي يقوم بإصدارها للحفاظ على عملائه.
وتوقع السعيد أنه فى حالة قيام العملاء بسحب ودائعهم من البنوك، وخفض نسبة السيولة، فإن هذا من شأنه زيادة اسعار الفائدة على أذون وسندات الخزانة، الأمر الذى سيؤدى الى زيادة الفوائد المسددة عن الدين العام، وتحميل الموازنة بأعباء إضافية.
وسجل الدين العام فى مصر ارتفاعا بقيمة 1.9 تريليون جنيه (266 مليار دولار)  بنهاية العام المالي المنقضى، ومرشح للزيادة الى 2.2 تريليون جنيه (308 مليار دولار) بنهاية العام المالي الحالي.
وقال الخبير المصرفي هشام إبراهيم إنه يتوقع اقبالا كبيرا من قبل المصريين، على شراء شهادات استثمار قناة السويس، بسبب عائدها المغرى.
وأضاف في تصريحات هاتفية لوكالة الأناضول، أن الحكومة اختارت هذا العائد المرتفع لجذب المواطنين للشراء، لسرعة انجاز المشروع القومي، بغض النظر عن تأثيرات ذلك على الأوعية الادخارية الأخرى الصادرة عن البنوك.
وقال الدكتور محمد عبد العزيز حجازي، الخبير الاقتصادي، إن عائد 12 % على الشهادات ليس مرتفعا، مع سداد العائد كل 3 أشهر، خاصة وأن هناك أوعية ادخارية يتم صرف عائدها شهريا، فضلا عن أن مدة استرداد الشهادات تحدد عامل المخاطرة.
وتوقع حجازى ألا يقل الحد الأدنى لمدة استرداد قيمة تلك الشهادات بعد شرائها عن عام، وذلك لحين بدء تحقيق عوائد للمشروع وعدم اثقال كاهل البنوك، والموازنة العامة لمصر، في حين أنه في غالبية البنوك المصرية يحق استرداد قيمة شهادات الاستثمار المماثلة، خلال 6 اشهر فقط من تاريخ الشراء.
وقال إن وضع الاحتياطي النقدي، وراء خفض أسعار العائد على شهادات المصريين في الخارج، والذى وصفه بـ “غير المغرى”، في ظل تراجع التصنيف الإئتماني لمصر.
وتعرض الاقتصاد المصري لأزمات متلاحقة منذ ثورة يناير/كانون الثاني 2011 أدت إلى تآكل احتياطي البلاد من النقد الأجنبي وانخفاض كبير في قيمة العملة المحلية.
وتصنف وكالة “ستاندرد آند بورز ” مصر بالعملتين الأجنبية والمحلية على المديين  الطويل والقصير عند  (   ‘B-/ B   ) وهو التصنيف الذي يعني أن الإستثمار ينطوي على مخاطرة، وهو أدنى من مستوى الإستثمار بخمس درجات للعملة المحلية وست درجات بالعملة الأجنبية ، لكن الوكالة أعطت نظرة مستقبلية مستقرة.
وقال البنك المركزي المصري، في بداية الشهر الجاري، إن الاحتياطي من النقد الأجنبي لديه ارتفع بقيمة 49.4 مليون دولار خلال شهر يوليو/ تموز  2014 ليصل إلى 16.7367 مليار دولار، مقارنة بقيمته في يونيو/ حزيران الماضي البالغة نحو 16.6873 مليار دولار، وهو ما يمثل ارتفاعا طفيفا نسبته 0.3%.
وكانت مصر قد طرحت شهادات المصري الدولارية بعد ثورة 25 يناير / كانون الثاني 2011، بعائد  4.8% لدعم الاحتياطي النقدي. وبحسب بيانات وزارة المالية المصرية بلغ الرصيد القائم لتلك الشهادات 1.7 مليار جنيه فقط، مما أدى لوقف اصدارها.

 

* مجهولون يكسرون عظام مخبر أمن الدولة بسرابيوم بالإسماعيلية

 قام مجهولون مساء أمس الأحد بتكسير أرجل وأيدى أحمد السيد-مخبر أمن الدولة بمنطقة سرابيوم بالإسماعيلية كما ألقوا على جسده “مية نار”.
وكان المخبر  قد تورط فى فرض إتاوات على كثير من المواطنين تحت تهديدهم بالاعتقال كما تسبب فى سجن العشرات من أهالى المنطقة ظلماً وعدواناً.

* بالصور : مجهولون يحطمون سيارة أمين عمال حزب المؤتمر الانقلابي بـ ‫‏الشرقية

قام مجهولون بمركز ههيا بالشرقية صباح اليوم اﻹثنين بتحطيم سيارة المدعو ” محمود السيد الشحات ” الشهير بـ “محمود غياتى ” أمين العمال بحزب المؤتمر، وعضو الحملة الرسمية لعبدالفتاح ‫السيسى وإضـرام النيران فيها.

* صحف الانقلاب : إثيوبيا بدأت في حجز المياه عن مصر بسد النهضة

* داخلية الإنقلاب بالبحيرة تفقد صوابها وتعتقل 15 أطفلاً بزعم تخريب أبراج الضغط العالى

 قامت قوات أمن الإنقلاب خلال الأيام الماضية بإعتقال العديد من الأطفال ببعض مراكز محافظة البحيرة بدعوى تفجيرهم لأبراج الضغط العالى ومحاولة إتلاف قضبان السكك الحديدية ، مما أثار إستنكار الأهالي.

 

حيث قامت قوات الإنقلاب بإعتقال الطالب اسلام عطية بالمرحلة الثانوية -قرية الإبعادية- بتهمة خلع قضبان السكك الحديدية وقررت النيابة حبسة 15 يوما على ذمه التحقيقات.

 

في نفس السياق بلغ إجمالى عدد الأطفال المعتقلين بمحافظة البحيرة 15 طفلا موزعين على أقسام شرطة أبوالمطامير وحوش عيسى والنوبارية، وأسمائهم الآتية : على السيد عمر سلامه – 16سنة- ، محمد فؤاد الشولحى – 16سنة- ، معاذ كامل القصبى – 17سنة- ، محمد طارق عياد – 17سنة – ، محمد عادل عبده – 16سنة- ، محمد عادل منصور -16سنة- ، جمال السيد عماره -17سنة، خيرى عادى باز – 16سنة – محمد أحمد على حميد – 16سنة – ، مصطفى سعد محمد حميد -13سنة- ، محمد رزق بشبيشى حميد -12سنة- ، عماد الدين حسن على البنا -16 سنة- ، محمد قطب النشار -18 سنة- ، أحمد جمعة عبد الحفيظ – 17 سنة– .

 

يذكر أن داخلية الإنقلاب قامت عقب إنقلاب الثالث من يوليو بإعتقال مئات الأطفال بتهم تأييد الشرعية ومقاومة الإنقلاب العسكرى ، وتعرضوا للعديد من الإنتهاكات وحالات التعذيب وتم ترحيل العدد الأكبر منهم للمؤسسة العقابية بالقاهرة ، وسط إستغاثة أهالى الأطفال بمؤسسات حقوق الإنسان للإفراج عن أبنائهم دون أى إستجابة من سلطات الإنقلاب العسكرى

 *بريطانيا : الإخوان ليست منظمة إرهابية

كشفت صحيفة “الفاينانشيال تايمز” البريطانية النقاب عن فحوى تقرير السير “جون جينكينز” حول أنشطة جماعة الإخوان في بريطانيا، وما إذا كان ينبغي اعتبارها منظمة إرهابية في المملكة المتحدة.

وقالت الصحيفة، في تقرير نشرته اليوم الاثنين، إن هناك صراع داخل الحكومة البريطانية حول توقيت إصدار التقرير، في ظل التسريبات التي حصلت عليها الصحيفة، وتشير إلى أن السير جون جينكينز، السفير البريطاني في السعودية، لا يرى أدلة دامغة على كون الإخوان “جماعة إرهابية”.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن حكومة رئيس الوزراء ديفيد كاميرون أصبحت تحت ضغط كبير من حلفاء مقربين في الخليج مثل دولة الإمارات العربية المتحدة والسعودية.

ونقلت عن مصادر مطلعة على نتائج التقرير قولها إن التقرير لم يجد إلا أدلة قليلة على ثبوت ضلوع الإخوان في أعمال أرهابية، إضافة إلى ضعف أدلة تورط بعض أعضائها في تلك الأنشطة، وهو ما أثار مخاوف لندن من رد فعل الإمارات والسعودية إذا ما صدر التقرير دون إدانة الإخوان.

ونقلت عن مصدر مطلع على نتائج التقرير قوله “سيقول السير جون إن الإخوان ليست منظمة إرهابية، وبالتالي فإن السعوديين والإماراتيين سيكونوا في حالة غضب شديدة تجاهنا“.

واعترفت الصحيفة بأن جماعة الإخوان تعمل في بريطانيا منذ عام 1995، وبأن المخاوف من ضلوعها في أنشطة إرهابية قادت كاميرون لتشكيل لجنة تحقيق في أنشطة الجماعة، وهو القرار الذي أثار حفيظة بعض الوزراء في الائتلاف الحاكم، حيث أعربوا عن قلقهم من أن هذا الإجراء يمكن أن يكون له تأثير عكسي.

وقالت الصحيفة إن تقرير جينكينز سيؤكد على أن أنشطة الإخوان لا تمثّل تهديداّ لبريطانيا، ولا تزال المشاورات جارية حول كيفية الإعلان عن نتائج التقرير.

 

*عام على حادثة سيارة ترحيلات أبو زعبل .. تحقيقات مستمرة دون فصل قضائي

عام مر على مقتل 37 معتقل جراء اختناقهم داخل سيارة ترحيلات بالقرب من سجن “أبو زعبل” شمال القاهرة، دون أن تنتهي النيابة العامة من تحقيقاتها، ودن أن يفصل القضاء في القضية.
اختلفت الرواية الرسمية من وزارة الداخلية وأنصار مرسي، إلا أن الثابت أن 37 ممن كانوا داخل سيارة “31 ترحيلات” التي كانت تقل المقبوض عليهم في أحداث شغب وعنف، قد قتلوا، خلال نقلهم من مقر احتجازهم بقسم مصر الجديدة (شرقي القاهرة) إلى مقر حبسهم“.
وعلى الرغم من تقديم 4 متهمين من ضباط الشرطة للمحاكمة، وصدور أحكام أولية بحقهم، إلا أن القضاء أعاد القضية مرة أخرى للنيابة لاستكمال التحقيقات.

 

*السيسي في ورطة بسبب قضية التخابر

طالبت هيئة الدفاع عن الرئيس محمد مرسي و35 متهما آخرين من قيادات وأعضاء جماعة الإخوان المسلمين في قضية التخابر مع جهات أجنبية،في جلسة أمس، باستدعاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، لسماع شهادته في القضية.
كما تدخل الرئيس المعزول محمد مرسي، من داخل قفص الاتهام، مطالباً باستدعاء الرئيس السيسي تأكيدا لطلب الدفاع، مشيرا إلي أن طلب الاستدعاء يأتي باعتبار أنه كان يشغل منصب رئيس المخابرات الحربية إثناء اندلاع ثورة يناير 2011.

وطالب الدفاع المحكمة باستدعاء المشير حسين طنطاوي وزير الدفاع الأسبق، والفريق سامي عنان رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق.. وأيضا استدعاء الرئيس المباشر للمقدم (الشهيد) محمد مبروك ضابط جهاز الأمن الوطني الذي أعد التحريات الأمنية في القضية، وذلك لسؤالهم جميعا ومناقشتهم في معلوماتهم حول القضية.

وطالب الدفاع أيضا من المحكمة الاستعلام حول عدد القوات الموجودة لتأمين كوبري السلام، ونفق الشهيد أحمد حمدي بالسويس، إبان ثورة يناير 2011، وذلك لبيان ما إذا كانت عناصر حركة حماس قد تمكنوا من الدخول إلي الأراضي المصري تسللا عبر الأنفاق السرية بين مصر وغزة من عدمه.

وتضم القضية 20 متهما محبوسا بصفة احتياطية علي ذمة القضية، يتقدمهم محمد مرسي وكبار قيادات تنظيم الإخوان، علي رأسهم المرشد العام للتنظيم محمد بديع وعدد من نوابه وأعضاء مكتب إرشاد التنظيم وكبار مستشاري الرئيس المعزول، علاوة علي 16 متهما آخرين هاربين أمرت النيابة بسرعة إلقاء القبض عليهم وتقديمهم للمحاكمة محبوسين احتياطيا.

كما قررت المحكمة إلغاء قرار حظر النشر ورفع سرية الجلسات عن القضية، والسماح لمندوبي وسائل الإعلام المصرح لهم، بالحضور اعتبارا من الجلسة المقبلة.. واستجابت المحكمة لطلبات هيئة الدفاع عن المتهمين، بضم مجموعة من المستندات والأوراق والقضايا، ومن بينها ضم صورة رسمية من شهادة عمر سليمان نائب رئيس الجمهورية السابق أمام محكمة جنايات القاهرة التي باشرت المحاكمة الأولي للرئيس الأسبق حسني مبارك وآخرين، وصورة رسمية من مرافعة النيابة العامة في القضية.

*استقالة جماعية من حزب النور واعتزال العمل السياسي

أعلن مجلس إدارة الدعوة السلفية، الاثنين، تقدمه باستقالة نهائية من عضوية حزب النور، وأعلنت الدعوة رسميًا اعتزال رجالها العمل السياسي والتركيز في العمل الدعوي، بهدف الحصول على ترخيص وزارة الأوقاف لاعتلاء المنابر مرة أخرى.
 
وقالت مصادر داخل الدعوة السلفية إن جميع مشايخ الدعوة، باستثناء عبدالمنعم الشحات المتحدث باسمها، تقدموا باستقالتهم السبت الماضي إلى الدكتور يونس مخيون، رئيس الحزب، بهدف الحصول على تصريح الخطابة من وزارة الأوقاف، لاعتلاء المنابر وإلقاء الدروس الدينية في المساجد.
 
وأضافت المصادر، التي طلبت عدم ذكر أسمائها، أن المشايخ الذين تقدموا باستقالتهم هم ياسر برهامي، وأحمد فريد، وعصام حسنين، وسعيد الروبي، وأحمد أبوحطيبة، ومحمود عبدالحميد، وسعيد السواح، وسيد حسين العفاني، وسعيد حماد، والشيخ محمود عبدالحميد، مؤكدة أن عبدالمنعم الشحات رفض الاستقالة من الحزب وقرر الاستمرار لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة باسم «النور».
 
ولفتت المصادر إلى أن مجلس الدعوة السلفية أبلغ «الأوقاف» بالاستقالة واعتزال رجاله السياسة، واستعدادهم لخوض اختبارات الوزارة للحصول على تصاريح الخطابة.
 
وطالب الشيخ على حاتم، المتحدث باسم الدعوة السلفية، وزارة الأوقاف، بتنفيذ مطالب مشايخ الدعوة بعد تنفيذ جميع الشروط التي وضعتها الوزارة، قائلاً: «ليس من مصلحة الأوقاف محاربة مشايخنا ومنعنا من حقنا الشرعي، خاصة أننا على استعداد تام لتنفيذ كل شروطها».
 
في المقابل، قال محمد عز، وكيل وزارة الأوقاف، إن خطوات اعتزال مشايخ الدعوة من العمل السياسي لم يتم عرضها على الوزارة إلى الآن، مؤكدًا أن هناك شروطًا أخرى.
 
وأضاف في تصريحات بحسب «المصري اليوم»، أنه لابد من وجود ضمانات يقدمها هؤلاء المشايخ بعدم العودة للسياسة مرة أخرى بالقول أو بالفعل، مشيرًا إلى أن الوزارة وضعت اختبارات لمن يرغب في الحصول على تصريح، وجميع المشايخ سيخضعون لها، ولا توجد استثناءات في تطبيق القانون.
 
في السياق نفسه، قالت مصادر داخل حزب النور، إنه تم الاتفاق على عدم ظهور مشايخ الدعوة السلفية، أمثال الدكتور ياسر برهامي نائب رئيس الدعوة، في جميع المؤتمرات الانتخابية التي سيعقدها الحزب قبل الانتخابات المقبلة، خوفًا من تصنيف الحزب على أنه «إسلامي»، مؤكدة أنه تم الاتفاق على تجنب ذكر الشريعة الإسلامية في الدعاية الانتخابية، والتركيز على المشكلات الاقتصادية والسياسية التي تعاني منها الدولة وكيفية معالجتها.

 

*برهامي للنيابة: نعظم المسيح ودافعنا عن الأقباط في ثورة يناير

أصدرت الدعوة السلفية بيانًا، أمس الأحد، قالت فيه أن ياسر برهامي، نائب رئيس الدعوة السلفية، “بادر” اليوم، بالاستجابة لطلب النيابة العامة للإدلاء بأقواله بشأن البلاغ المقدم ضده بتهمة ازدراء الأديان.

وأشار البيان إلى أن برهامي أثبت في أقواله الخلاف العقائدي بين الإسلام والمسيحية وأن تدريس علم مقارنة الأديان لطلاب العلم لا يعنى نهائيًا ازدرائها مشيراً إلى أنهم الأحرص على وحدة الوطن- بحسب البيان.

وقال برهامى أمام النيابة:” إننا كمسلمين نعظم المسيح عليه السلام جداً كرسول وأننا لا يمكن أن نزدري دينه”. بحسب البيان

وأكد برهامى أن أبناء الدعوة السلفية هم من دافعوا عن الأقباط إبان أحداث ثورة يناير، مشيراً إلى أنهم شركاء فى الوطن ننهى عن الاعتداء عليهم فى أرواحهم وأعراضهم وأموالهم وفاء بالعقد الاجتماعي بيننا وهو الدستور.

وأمرت النيابة العامة بصرف الدكتور ياسر برهامى من سراى النيابة بضمانه الشخصى.

 

*ذكرى محرقة سيارة ترحيلات أبو زعبل

تبلغ السعة القصوى لسيارة الترحيلات 25 سجينًا

منذ عام حُشر فيها ما يقرب من ضعف هذا الرقم: 45 سجينا!

وشمس أغسطس الحارقة بلغت ذروة حماسها ظهرًا.. تصب حرارتها على الجدران الحديدية للسيارة.. فتتسرب الحرارة إلى الداخل حيث التكدس وانعدام الهواء تقريبًا

 

و45 سجينًا مكبلًا بالداخل، قُبض عليهم بشكل عشوائي في محيط رابعة بعد فض الاعتصام.. جميعهم أبرياء لم تثبت إدانتهم بشيٍء بعد، وفقًا للقانون.. 

ينتظرون دورهم ليتم تسليمهم إلى سجن أبي زعبل لقضاء فترة الحبس الاحتياطي..

 

سيارة الترحيلات تلك واحدة ضمن طابور طويل من سيارات الترحيلات، يبلغ طوله خمس عشرة سيارة.. 

عملية تسليم السجناء لا تتم بسهولة

فلا بد من حفلة ترحيب من إدارة السجن بسجناء كل سيارة.. 

حفلة الترحيب تقوم على الصفعات والركلات لكل سجين تطأ قدمه أرض السجن حتى يعلم ما هو مقبل عليه!

 

ضحايا سيارة الترحيلات يتمنون تلك اللحظة التي سيتلقون فيها الركلات والصفعات! فقط حتى يتخلصوا من هذا الجحيم الذي هم فيه: تكدس وحرارة خانقة وانعدام هواء!

تمر الساعة تلو الساعة فتزداد معاناتهم بشعورهم بالعطش الشديد

يطلبون الماء، ويتعاطف معهم بعض العساكر.. يتوجه أحدهم لأحد الضباط ويسأله أن يسمح له أن يعطي السجناء بعضًا من الماء.. فيرفض الضابط!

 

يجلس ضابط الشرطة هذا مع زملاء له في مكان ظليل على مقاعد بلاستيكية أُحضرت لهم، يدخنون ويشربون الشاي انتظارًا لتسليم سجنائهم.. 

تطول ساعات الانتظار فيشعرون بالملل.. يسمعون صوت طرقات على جدران سيارة الترحيلات فيتوجه بعضهم إليها.. 

يطلب السجناء من الضباط أن يُسرعوا بإخراجهم من السيارة.. 

يوافق أحد الضباط ولكن بشرط: أن يسبوا (مرسي)! 

يفعل البعض هذا، فيضحك كل أفراد الشرطة ويضيفون شرطًا إضافيًا: فليُطلق كل سجين على نفسه اسم امرأة

 

ذل الانتظار تحت هذه الظروف يسحق كرامة الإنسان سحقًا..

لذا وبدون تردد يبدأ بعض السجناء في إطلاق أسماء نساء على أنفسهم.. 

فيضحك أفراد الشرطة ويجيبون بسماجتهم المعهودة: “ولكننا لا نكلم النساء!” ..

 

وتمر ساعات إضافية، تزداد معها المعاناة.. 

العرق يبلل ملابس السجناء بالكامل، والحرارة داخل السيارة تزداد قسوة.. 

والحلوق تزداد جفافًا، ما يدفع البعض لخلع قمصانهم ليعصروها ويرطبوا حلوقهم بشرب قطرات العرق المستخرجة

تزيغ الأبصار ويبدأ البعض في السقوط على الأرض مغشيًا عليهم.. 

ست ساعات من الانتظار داخل هذا المكان الضيق شديد الحرارة ليس أبدًا بالأمر الهين.. 

يبدأ بعض السجناء بالطرق على جدران سيارة الترحيلات طلبًا لإسعاف هؤلاء المغشي عليهم ولا مجيب

يزداد الطرق أكثر فأكثر.. فينزعج ضباط الشرطة ويفكرون في أنه يجب إسكات هذا الضجيج.. 

يفكر أحدهم في أن قنبلتي غاز ستفيان بالغرض

فيُلقي بهما داخل السيارة.. ينتظر دقيقة أو اثنتين حتى يتأكد من انعدام صوت الطرقات تمامًا، فيعود إلى مقعده في الظل مكملًا سيجارته التي كان يدخنها، متلقيًا التهنئة من زملائه لنجاحه في إنهاء الضجيج في أقل من دقيقة!

 

أخيرًا يحين دور سيارة الترحيلات هذه في الدخول إلى سجن أبي زعبل.. 

جنود سجن أبي زعبل يستعدون لبدء حفلتهم.. 

ويُفتح باب سيارة الترحيلات لإخراج السجناء.. 

فلا يجدون إلا جثثًا بالداخل.. 37 جثة بعضها فوق بعض!

ينظر قضاؤنا الشامخ لهذه المذبحة باعتبارها قتلًا خطأً.. 

فيحكم على ضابط بالسجن عشر سنوات، وثلاثة ضباط آخرين بالسجن لعام واحد مع إيقاف التنفيذ

تمر أشهر فيشعر قاضي آخر بتأنيب الضمير لقسوة هذا الحكم.. 

فيقضي بإيقاف هذا الحكم وإعادة القضية إلى النيابة

يهتف المتهمون داخل قاعة المحكمة: “يحيا العدل..”.. 

فلا يحيا إلا الظلم والطغيان على أرض مصر .. !

عن Admin

اترك تعليقاً