قتلى الحوثي

صفقة سرية بين نجل صالح والحوثيين . . حرب استنزاف مفتوحة وحرب شوارع واقتحام وتفجير وعشرات القتلى

قتلى الحوثي
قتلى الحوثي

الحوثيون في حرب استنزاف مفتوحة وحرب شوارع واقتحام وتفجير منازل وعشرات القتلى

صفقة سرية بين نجل صالح والحوثيين ودور مشبوه قام به في احداث صنعاء

قائمة سوداء لقادة الحوثيين في إب ومقتل قائد عسكري و3 جنود على يد الحوثيين في رداع

شبكة المرصد الإخبارية

يبدو أن الحوثيين دخلوا في حرب استنزاف مفتوحة في محافظات ما بعد صنعاء، وخصوصاً في البيضاء وإب، حيث قُتل العشرات منهم خلال معارك مع مسلحين قبليين وتنظيم القاعدة”، في وقت يحرّك فيه وصول رئيس الوزراء المكلف، خالد بحاح، إلى صنعاء، الجمود الذي تعيشه البلاد مع الأحداث الميدانيّة الدراماتيكيّة وفقدان الثقة بين الأطراف السياسيّة.

وفي موازاة مقتل العشرات في محافظتي إب والبيضاء في كمائن واشتباكات مسلحة، خلال الأيام الماضية، لا يزال الحوثيون يحشدون المسلحين إلى المحافظتين، في مقابل احتشاد مسلحين قبليين.

ولا يبدو مستبعداً تمدّد ساحة الهجمات إلى محافظتي ذمار والحديدة، الأمر الذي يعتبره مراقبون يمنيون، أنه يضع الحوثيين في حرب استنزاف مفتوحة في المحافظات التي لا يمتلكون فيها حاضنة شعبيّة كبيرة.

وكان تنظيم القاعدة” قد تبنّى العديد من الهجمات في مدينة رداع، وسط البلاد، إحدى أهم معاقل التنظيم، ضد الحوثيين الذين يخوضون حرباً منذ أيام، قالوا إنها لتصفية من أطلقوا عليهم “الدواعش التكفيريين”، غير أنّ محللين يرون أنّ حرب الحوثيين على “القاعدة”، لن تكون أفضل من نظيراتها من الحروب التي خاضتها الحكومة اليمنيّة، فضلاً عن أنّها تمنح التنظيم المزيد من الأتباع الناقمين على الحوثي.

وبعد يومين على وصوله إلى صنعاء، وفي أول خطوة بعد تكليفه بتشكيل حكومة “شراكة”، بعد أن كان ممثلاً لليمن في الأمم المتحدة، التقى بحاح الرئيس عبد ربه منصور هادي، الذي أكد على ضرورة الإسراع في تشكيل “الحكومة” وفقاً لاتفاق “السلم والشراكة” المواقع بالتزامن مع دخول الحوثيين إلى صنعاء في 21 سبتمبر الماضي. وترأس هادي اجتماعاً لهيئة مستشاريه، أمس الإثنين، بحضور بحاح.

وتشهد العملية السياسية في اليمن، حالة ركود خلال الفترة الماضية، بسبب الغياب شبه الكامل لدور الدولة والقيادة السياسية في البلاد عن الأحداث الميدانية، الأمر الذي يدفع بعض المحللين إلى الحديث عن نهاية العملية السياسية، وبقائها شكلياً.

ويرى يمنيون أنّ هادي فقد سلطته أو سلّمها للحوثيين، بسبب غياب دوره وعدم تعليقه على الأحداث الدائرة، التي تصدّرت وسائل الإعلام المحليّة والدوليّة والمتمثلة في توسّع الحوثيين جنوباً وغرباً ووسط البلاد، وما رافق ذلك من مواجهات ميدانيّة وتفجيرات.

وإلى جانب استقباله بحاح، تسلّم هادي أوراق اعتماد السفير السعودي الجديد في صنعاء، محمد سعيد آل جابر، وتلقى مكالمة هاتفية من المبعوث البريطاني الخاص إلى اليمن، ألن دنكن، الذي أكد دعم بلاده لجهود هادي والخطوات التي يتخذها لتنفيذ كافة استحقاقات المرحلة الانتقالية، كما أكد دعم المملكة المتحدة لوحدة اليمن واستقراره.

ويبدو لمراقبي الشأن اليمني أنّ تشكيل حكومة وعودة العمليّة السياسيّة إلى سابق عهدها، ما يزال أمراً معقداً، وكأنّ التحرّكات السياسيّة تحدث في بلد آخر غير اليمن، حيث يتحرّك الحوثيون ويسيطرون على العاصمة ويفرضون قراراتهم في مؤسّسات الدولة.

ولم يحدد رئيس الجمهورية ولا رئيس الحكومة المكلف، أي موقف تجاه التطوّرات الميدانيّة التي شملت العديد من المحافظات، فضلاً عن العاصمة، ويبدو تسليم الدولة ومؤسّساتها والمدن اليمنيّة إلى الحوثيين، بنداً غير معلن في “اتفاق السلم والشراكة”، الذي وصفه رئيس الاستخبارات اليمنية، علي حسن الأحمدي، في تصريحات صحافية، بأنّه كان غطاءً لانقلاب الحوثيين وسيطرتهم على العاصمة.

ويجعل اختلال الموازين وتصدّر الحوثيين للمشهد بمباركة الرئاسة اليمنيّة، وفي ظلّ موقف غامض للدول الكبرى المؤثرة، من تشكيل “حكومة الشراكة”، وكأنّها “لعبة مؤقّتة” إلى حين إكمال ترتيبات ميدانيّة معيّنة، فحتّى اللحظة لم تتفق الأطراف السياسيّة على حصّة كل مكّون من المقرر أن يشارك في الحكومة، فضلاً عن تسمية أعضائها، قبل يوم واحد على انتهاء المهلة المحدّدة في الاتفاق لتشكيل الحكومة. ويُفترض أن يشارك فيها الحوثيون والحراك الجنوبي وممثلون عن الشباب والمرأة، إلى جانب مشاركة الأحزاب الرئيسة: “المؤتمر الشعبي العام” وحلفاؤه، وأحزاب “اللقاء المشترك” وشركاؤها.

وفي خطوة لافتة، وهي الأولى من نوعها، منذ سيطرة الحوثيين على صنعاء في 21 سبتمبر الماضي، عقدت “اللجنة الأمنية العليا”، كما وصفتها وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ)، اجتماعاً يوم الأحد الماضي، علماً أنّها تُمثّل أعلى سلطة أمنيّة وعسكريّة في البلاد، ويترأسها الرئيس هادي أو وزير الدفاع أو الداخلية.

وبدا لافتاً أيضاً غياب وزيري الدفاع والداخليّة، كما جرت العادة، في موازاة ترؤس مستشار الرئيس هادي عن جماعة الحوثيين، صالح الصماد، للجلسة ومشاركة أمين العاصمة، عبد القادر علي هلال، ومدير مكتب المبعوث الأممي لدى اليمن، عبد الرحيم صابر والقيادات العسكرية والأمنية في أمانة العاصمة. ونقلت “سبأ” عن الصماد، دعوته لـ “استعادة هيبة الدولة، في تصريح يعكس تحوّل الجماعة المسلّحة إلى موقع المسؤوليّة في الدولة.

ويعزز الاجتماع الاتهامات الموجّهة إلى هادي، لناحية نقل السلطة تدريجياً إلى الحوثيين وتكريس سلطتهم في الدولة، وتطبيع ذلك بالبقاء في منصبه على الرغم من التنصّل من المسؤوليّة تجاه الأحداث في البلاد، الأمر الذي انتشرت معه شائعات بانتقال هادي إلى عدن وأخرى تفيد بأنّه تحت “الإقامة الجبريّة”.

على صعيد آخر من الصراع شهدت مدينة رداع محافظة البيضاء صباح اليوم الثلاثاء اشتباكات عنيفة ومواجهات بين المسلحين الحوثيين ومسلحي القاعدة ورجال القبائل في شوارع المدينة وبعض المناطق المحيطة بها، لتؤكد مصادر محلية ان مواجهات عنيفة دارت في سيلة حرية بالقرب من نقطة دار النجد العسكرية بالمدخل الشمالي الشرقي لمدينة رداع , واستخدمت فيها الاسلحة المتوسطة والثقيلة.

وذكرت مصادر مطلعة ان 4 من افراد نقطة دار النجد العسكرية التابعة للواء ١٣٩ مشاة بينهم ضابط قتلوا في المواجهات، مشيرة الى ان الحوثيين تمركزوا بالقرب من نقطة دار النجد وفي قلعة رداع التاريخية , حيث تم الضرب برشاشات حوثية متوسطة من القلعة الى مناطق المواجهات في محيط النقطة.

وذكرت المصادر ان اشتباكات وحرب شوارع دارت في محيط قلعة رداع وباب المحجري وشارع المستشفى , حيث افاد شهود عيان واطلاق نار من والى قلعة رداع وحدوث 6 انفجارات في القلعة وبجوارها , وسط مخاوف من انهيارها فوق الحارات المجاوره لها.

وبحسب المصادر فان المواجهات استمرت حتى ظهر اليوم , ثم توقفت باستثناء سماع اطلاق رصاص بشكل متقطع في اطراف المدينة، وتضاربت الانباء عن عدد الضحايا في المواجهات , ففي حين تحدثت مصادر عن سقوط اكثر من 13 قتيلا وجرح اخرين من الطرفين , تحدثت انباء أخرى عن مقتل 15 من الحوثيين و5 من القاعدة والقبائل – دون ان يتسنى التأكد من مصدر مؤكد – , اضافة الى سقوط خمسة قتلى من المواطنين واثنين جرحى – بحسب مصادر محلية -..

الى ذلك افادت المصادر ان الحوثيين فجروا منزلين في مدينة رداع , الاول يتبع احد عناصر القاعدة برداع نصر الحطام , والآخر منزل محمد عبدالله النعيمي الذي يتهمه الحوثيين بانتماءه لأنصار الشريعة، موضحة ان المسلحين الحوثيين اقتحموا منزل القيادي الاصلاحي الشيخ قائد الحطام , بعد قصفه بالقذائف , قبل ان يخرجوا منه بعد مساعي وساطة قبلية نجحت في اقناعهم بالخروج واحتواء المشكلة .

كما اقدم المسلحون الحوثيون على اقتحام معرض سيارات تابع للقيادي الاصلاحي الشيخ قائد الحطام يقع على خط رداع – الضالع – بحسب المصادر -، مفيدة بان المسلحين الحوثيين انتشروا في شوارع مدينة رداع وتمركزوا في عدد من المنازل وفي مدرسة 7 يوليو , وفي مقر المؤتمر الشعبي العام بقيفة الواقع في مدينة رداع , وداخل منزل محمد القبلي , كما قاموا بتسيير دورية تابعة لهم تجوب عدد من شوارع المدينة .

وفي سياق متصل اندلعت اشتباكات في مناطق وادي ثاة والحميدة وحول جبل شبر الفاصل بين مديرية العرش وقيفة شمال مدينة رداع , فيما تشهد جبهة القتال في جبل اسبيل المطل على منطقة المناسح بقيفة من جهة عنس ذمار معارك عنيفة متواصلة بين الحوثيين من جهة والقاعدة ورجال القبائل من جهة اخرى .

 

من جهة أخرى تداول عدد من الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي قائمة، أطلقوا عليها بالقائمة السوداء، والتي تحوي على عدد من أسماء القيادات الميدانية لمليشيات الحوثي بمحافظة إب، مؤكدين أن هؤلاء الأشخاص سيتحملون جميع التبعات، في حال تفجر الوضع بالمحافظة.

القائمة التي نشرت تحوي على عدد من أسماء قيادات المؤتمر بالمحافظة، والذين سهلوا للميليشيات الحوثية بالوصول إلى وسط المدينة

وبحسب الناشطين فإن القائمة تحوي الأشخاص الذين يقومون باستقدام المقاتلين الحوثيون من محافظة عمران وصعدة لقتال اهل إب وهم :

جبران باشا

محمد حمود الرصاص

بكيل عنان

احمد حميد دارس

على صاالح قعشه

على الزنم

عبدالواحد صلاح

حمود مارش الحميدي

عبدالوارث العمري

وعلى صعيد آخر قتل ضابط في الجيش اليمني وثلاثة جنود آخرين اليوم الثلاثاء جراء استهداف مليشيات الحوثي المسلحة لنقطة دار النجد العسكرية الواقعة في شرق مدينة رداع بمحافظة البيضاء وسط اليمن.

وأوضح مصدر محلي أن العقيد عبد الله علي الظاهري قائد نقطة دار النجد الواقعة شرق رداع قُتل ومعه 3 جنود، عندما استهدفتهم مليشيات الحوثي المسلحة بقذيفة هاون اليوم الثلاثاء.

يأتي هذا في الوقت امتدت المواجهات الشرسة بين القبائل وعناصر القاعدة من ناحية ومليشيات الحوثي من ناحيةٍ أخرى إلى ضواحي مدينة رداع، وبالتحديد إلى منطقة محيط قلعة القاهرة،  وحارة الصبيرة وجامع العامرية الواقعة في قلب مدينة رداع.

مصدر محلي في رداع قال بأن رجال القبائل حرصوا على تجنيب قلعة رداع والمواقع التاريخية الحرب، كما أن أنصار الشريعة سبق وانسحبوا منها قبل أكثر من عام، عندما طالبهم الأهالي بذلك، إلا أن مليشيات الحوثي المسلحة تمركزت فيها، ولم تكترث لتاريخها ولا للدمار الذي قد يلحق بها.

 وبحسب المصادر المحلية فقد أسفرت المواجهات اليوم عن تدمير منزلين وتضرر آخرى، في المواجهات التي دارت بين الحوثيين ومقاتلي القاعدة والقبائل، كما أسفرت المواجهات عن سقوط عشرات القتلى والجرحى من الطرفين، أغلبهم من الحوثيين.

نجل صالح وصفقة ودور مشبوه
نجل صالح وصفقة ودور مشبوه

 

هذا وقد كشف الكاتب البريطاني ديفيد هيرست النقاب عن صفقة سرية عقدت بين نجل الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح والإيرانيين بروما قبل شهور من هجوم الحوثيين على صنعاء؛ وهو الأمر الذي يفسر لماذا كانت قوات علي عبد الله صالح تذوب كلما تقدم الحوثيون واقتربوا من مواقعها، وفقا للكاتب.

وأكد هيرست أنّه توصل إلى معلومات عن طريق مصادر مقربة من الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، الذي أفرغت رئاسته من كل مقوماتها بسبب هذه الأحداث. ولذلك لم يتباطأ هادي في توجيه أصابع الاتهام لأطراف محددة.

وأضاف الكاتب إنّ هادي يزعم، بحسب هذه المصادر، أن اجتماعاً عقد في روما في شهر مايو بين الإيرانيين وأحمد علي عبد الله صالح الابن البكر لعلى عبد الله صالح، والذي كان قائداً للحرس الجمهوري ويشغل الآن منصب سفير اليمن في الإمارات العربية المتحدة. لقد أخبر الإيرانيون أحمد في هذا الاجتماع أنهم على استعداد للاعتراف له بوضع ما في اليمن إذا امتنعت الوحدات الموالية لوالده عن اعتراض تقدم الحوثيين.

وقال هيرست على لسان هادي إن الأمريكان هم الذين أخبروه عن الاجتماع الذي انعقد في روما، ولكن بعد أن تمكن الحوثيون من الاستيلاء على صنعاء.

وكشف الكاتب عن الدور الإماراتي في الفوضى التي تجتاح اليمن هذه الأيام بالقول “يزداد عامل الفوضى سوءاً حينما تأخذ بالحسبان الأدلة المتواترة على أن الإمارات العربية المتحدة، الحليف الأقرب للمملكة العربية السعودية، هي التي فتحت الطريق أمام الحوثيين ليجتاحوا البلاد. لم يجد التمدد الحوثي ما يوقفه لأن قوات الحكومة التي ما تزال على ولائها للرئيس السابق والرجل المتنفذ علي عبد الله صالح تخلت عن قواعدها. إن الذي جرى فعلياً هو أن العاصمة سلمت للحوثيين على طبق من فضة“.

وشدد على أنّه “لم يعد الدعم الإيراني للحوثيين مجرد ظن أو تخمين. فكبار المستشارين الإيرانيين اليوم لا يجدون أدنى حرج في نسبة الفضل في نجاح الهجوم الحوثي إلى أنفسهم. فها هو علي أكبر ولايتي، أحد مستشاري المرشد وأشد الناس ولاء له ووزير الخارجية الإيراني السابق لما يقرب من ستة عشر عاماً، يقول إنه يأمل بأن تقوم مجموعة أنصار الله (أي الحوثيون) في اليمن بنفس الدور الذي يقوم به حزب الله في لبنان“.

وأشار الكاتب إلى أنّ علي رضا زكاني، وهو سياسي آخر في طهران مقرب من علي خامنئي، فقد تفاخر قبل شهر بأن صنعاء هي العاصمة الرابعة – بعد بغداد ودمشق وبيروت – التي باتت في قبضة الإيرانيين. ما فتئ المسؤولون العسكريون والاستخباراتيون الأمريكان يذكرون على مدى عامين إن كميات كبيرة من الأسلحة الخفيفة والقذائف الصاروخية المحمولة على الكتف هربت بمساعدة قوة القدس إلى اليمن. وقد جرى في الشهر الماضي تسفير شخصين زعم إنهما من قوة النخبة الإيرانية من اليمن إلى عمان“.

وهاجم هيرست السعودية بالقول “بينما يخطط الإيرانيون على المدى البعيد تجد في المقابل أن السعوديين أبعد ما يكونون عن التخطيط بعيد المدى. إذا ما أخذنا بالاعتبار أنهم باتوا الآن يجاورون عبر حدودهم الجنوبية المهددة كياناً وكيلاً عن الإيرانيون دربه وسلحه الإيرانيون، يمكن استنتاج أن تواصلهم مع الحوثيين في البداية كان بمثابة رهان خاسر، وكانت خسارتهم فيه فادحة جداً. يعتبر الاجتياح الحوثي للعمق السني في اليمن تطبيقاً حرفياً لما تسميه المخابرات الأمريكية ارتداداً أو ارتكاساً“.

وأضاف “كنت في العام الماضي قد ذكرت لأول مرة أن السعوديين فتحوا قنوات اتصال مع الحوثيين (رغم أنهم كانوا قد خاضوا معهم من قبل حرباً مريرة)، وتمخضت الاتصالات عن نقل الزعيم الحوثي صالح هبره جواً عبر لندن للقاء الأمير بندر، الذي كان في حينها مسؤول الاستخبارات السعودية. كانت طموحات السعوديين تكتيكية وربما محدودة، إذ كان هدفهم الأساسي هو سحق التجمع اليمني للإصلاح، المجموعة السياسية الإسلامية التي كانت تشارك مع هادي في السلطة”.

ونوه إلى أنّه “لربما لم يقصد السعوديون إطلاقاً أن تكون النتيجة هي اقتحام الحوثيين للعاصمة دون أن يجدوا من يوقفهم، بل لقد حسبوا، وتبين أن حسبتهم كانت خاطئة، أن الإصلاح كان سيوقف المد الحوثي قبل أن يصل إلى أبواب المدينة، وافترضوا أن الحوثيين والإصلاح سيقضي بعضهم على بعض”.

وبحسب هيرست فقد انقلب السحر على السعودية حيث أنّ “الإصلاح أبى أن يتورط في هذه اللعبة، ورفض مواجهة الحوثيين على أساس أن هذه هي مهمة الحكومة. من خلال السماح للحوثيين بشن هجومهم، أو على الأقل من خلال عدم التدخل بأي شكل لوقف هذا الهجوم، لقد فتحت الرياض الباب على مصراعيه أمام نزاع أكبر وأشد تهديداً للاستقرار في المنطقة، نزاع تتورط فيه أيضاً القاعدة وكذلك القبائل الجنوبية التي باتت تنزع نحو الطائفية”.

وتساءل الكاتب “هل سيقوم السعوديون بمراجعة سياساتهم الكارثية وقصيرة النظر؟ بينما كانت صنعاء تسقط في أيدي الحوثيين، لجأ الجنرال علي محسن الأحمر، الذي يعتبر مقرباً من الإصلاح، إلى السفارة السعودية في صنعاء، ثم ما لبث أن هرب إلى خارج البلاد وهو موجود الآن في جدة. هل سيستخدمونه لاستعادة نفوذهم؟ لو كان ذلك ما يفكرون به فأقل ما يقال في الأمر أنه مدعاة للتهكم”.

وختم بالقول “في هذه الأثناء يحاول السعوديون شن هجوم معاكس باستخدام وسائل تقليدية أخرى. السماح بانخفاض أسعار النفط هي إحدى الطرق التي يلجأ إليها السعوديون لإيذاء إيران وروسيا وإشعارهما بأنه سيكون هناك ثمن للإحاطة بالمملكة من الشمال ومن الجنوب”.

 

عن Admin

اترك تعليقاً