الحراك مستمر . . الخميس 11 ديسمبر . . الانقلاب يمارس الارهاب

الشعب تطهير القضاءالحراك مستمر  . . الخميس 11 ديسمبر . . الانقلاب يمارس الارهاب

 

متابعة متجددة – شبكة المرصد الاخبارية

 

*سماع دوى انفجار بمحيط مديرية أمن الشرقية.. والحماية المدنية: محدث صوت

وقع منذ قليل، انفجار محدود بمحيط مبنى مديرية أمن الشرقية، وبالفحص تبين أنه محدث صوت الهدف منه بث الخوف. وكان اللواء سامح الكيلانى، مدير أمن الشرقية، تلقى إخطارا من قسم ثان الزقازيق، يفيد وقوع انفجار محدود بمحيط مبنى مديرية أمن الشرقية، وبانتقال خبراء المفرقعات ورجال الحماية المدنية، تبين أنه محدث صوت الهدف منه إثارة الخوف، كما قامت قوات الأمن بتمشيط المنطقة. يذكر أن الحماية المدنية تمكنت اليوم من إحباط مفعول 3 عبوات بدائية الصنع، بمدينة الإبراهيمية.

* الانقلاب يهاجم كرداسة بقنابل الغاز والرصاص الحى

هاجمت ميليشيات أمن الانقلاب ، منذ دقائق مساء اليوم الخميس، مسيرة أهالي كرداسة المناهضة للانقلاب، بالقنابل والرصاص الحى والخرطوش ، لفض مسيرتهم التي خرجت لإعلان موقفهم الرافض بإعدام 188 متظاهرا من أبنائهم .

وتشهد قرية كرداسة الآن حالة من الكر والفر، وسط إصابة المئات من الأهالي بحالات اختناق، وسط حملات أمنية مشدده تجبر الأهالى على إغلاق المنازل والمحال وتمارس سياسة الاعتقال العشوائي.

 

* قضاء الانقلاب يقرر تغريم 17 حدثًا 100 ألف جنيه

قررت محكمة جنح مصر القديمة والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره معاقبة  17 حدثًا بغرامة 100 ألف جنيه وعدم الاختصاص لحدثين على خلفية اعتقالهم في الأحداث، التي شهدتها منطقة مصر القديمة، خلال إحياء ذكرى فض اعتصام رابعة العدوية.
وكانت نيابة الانقلاب بمصر القديمة برئاسة المستشار تامر العربي، أحالت 19 متهمًا إلى محكمة الجنح، ولفقت لهم عددًا من الاتهامات، منها التجمهر وإثارة الشغب، والانضمام إلى جماعة مؤسسة على خلاف القانون، وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة.

 

* #قلة_هلا.. تستقبل السيسي شعبيا في الاردن

 انتشر  منذ صباح الخميس هاشتاغ #قلة_هلا  عبر مواقع التواصل الاجتماعي في الاردن بعد الاعلان عن زيارة خاطفة يجريها عبد الفتاح السيسي للمملكة الاردنية.

ويتمثل في عدم ترحيب الشعب الاردني بالسيسي قائد الانقلاب.

 

* معتقلو برج العرب يحيون صمود الطالبة “أسماء جمال

أرسل معتقلو سجن برج العرب بمحافظة الإسكندرية، رسالة يحيون فيها صمود الطالبة أسماء جمال”، بعد إجرائها عملية بتر ساقها اليمني، بعد إصابتها بالخرطوش في مسيرة رافضة للانقلاب بمنطقة سيدي بشر، وتعدي البلطجية عليها؛ حيث كتب المعتقل “محمود عطية”- عضو مجلس الشعب بالإسكندرية عن دائرة محرم بك- “مثلك ضرب مثلاً رائعًا يُقتدى به“.

ووجه “أحمد جاد الرب”- عضو مجلس الشعب بغرب الإسكندرية- لها كلمته قائلاً: “ابنتي أسماء.. أنتِ ريحانة في الدنيا والآخرة.. مع تحياتي لكِ“.

وكتب مدير مركز الشهاب لحقوق الإنسان “خلف بيومي”: “أسماء أنتِ حرة في زمن العبيد.. تحياتي لصمودك“.

فيما قال المعتقل “عمرو الكتاتني”: “كنت أظن أنني مضحٍ.. قبل أن أعرف أسماء جمال“.

وقال المعتقل “حسن دويدار”: “ابنتي أسماء أرادوا أن يطفئوا فيكِ الثورة، فكنتِ أنتِ وقودها، فسلامٌ عليكِ يا حورية“.

فيما أردف أول معتقل بالجمهورية “أبو معاذ” قائلاً: “أختي الغالية، تقبل الله منا ومنكم، أنتِ مثل الخنساء وسمية، وكلنا مكملين“.

هذا وكتب المحامي بالنقض “محمد عبد السلام” قائلاً: “عفوًا بنيتي ومعذرةً، فأجراس الثورة لم تقرع، فالثورة ينقصها الكرامة يا بنيتي“.

يذكر أن أسماء جمال، تبلغ 19 عامًا، وهي طالبة بالفرقة الأولى بكلية الخدمة الاجتماعية جامعة الإسكندرية، أجرت 3 عمليات تم خلالها بتر ساقها اليمنى من فوق الركبة، إثر إصابتها برصاص الداخلية قبل أسابيع.

 

* محاكمات مجزرة بورسعيد تؤجل مباراة الأهلي والمصري

أكد مصدر أمني تأجيل مباراة فريقي النادي الأهلي والنادي المصري البورسعيدي، في إطار منافسات الدوري العام المصري التي من المقرر إقامتها يوم 20 من الشهر الجاري، وذلك بناء على طلب إدارة النادي الأهلي.
كما صرح المصدر، مفضلا عدم ذكر اسمه، أن النادي الأهلي طلب تأجيل المباراة بسبب تزامنها مع إعادة المحاكمات في قضية مجزرة إستاد بورسعيد والتي راح ضحيتها 74 من مشجعي النادي باستاد بورسعيد.
وجاء هذا الطلب وسط تخوفات إدارة النادي من حدوث أعمال شغب بين المشجعين أو احتكاكات بسبب إعادة المحاكمات.

 

* جنح مطوبس الانقلابية تقضي بحبس 17 من رافضي الانقلاب 3 سنوات

قضت محكمة جنح مركز مطوبس الانقلابية بكفر الشيخ بحبس 17 من رافضي الانقلاب 3 سنوات مع الشغل وكفالة 10 الأف جنية لكلاً منهم لإيقاف التنفيذ مع تغريم كلاً منهم 50 ألف جنية والمصاريف في القضية رقم 21300لسنة 2014 جنح مطوبس والمقيدة برقم 7241 لسنة 2014 إداري مركز مطوبس مع إعادتهم لمحبسهم بسجن طنطا العمومي لحين دفع الكفالة والمصاريف.

وكان المحكوم عليهم قد تم اعتقالهم من الطريق الدولي الساحلي أمام محطة طلمبات الهوكس الجديدة أثناء سلسلة بشرية مناهضة للانقلاب يوم الجمعة 15 أغسطس الماضي ولفقت لهم داخلية الانقلاب تهم من بينها الدعوة للاحتشاد والتظاهر لإحياء ذكرى أحداث فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة،

والمحكوم عليهم هم :” محمد محمد حامد عبده ، وأنور محمود ابوالعنين ، وتامر محمد صحصاح ، واحمد على ابو العباسي القن ، وياسرعبدالحميد حامد حميدة ، وصابر على يوسف الفار ، وحسام ابوعيانة ، واحمد عبدا لكريم الشرقاوي ، و احمد الصعيدي ، و ياسر على حامد مبروك ، و صلاح خلف ، و محمد المعناوى ، و عصام الصاوي ، وعبده حشيش ، وعبد البصير بيسار ، وعمرو حجازي شهاب الدين ، ومحمد حسن ابوالحسن راشد.

 

* وزير الإعلام السابق يصف الحكم عليه بـ “السياسي

وصف وزير الإعلام المصري السابق – في عهد الرئيس “محمد مرسي” – “صلاح عبد المقصود”؛ الحكم الصادر بسجنه 10 سنوات، في قضية “سيارات بثّ رابعة”؛ بأنّه حكم “سياسي بامتياز”. مؤكّداً أنّ إتلاف سيارات البث؛ هو “جريمة ارتكبتها قوات الجيش والشرطة”، بحسب قوله.


وقال عبد المقصود – في تصريحات أدلى بها اليوم لمراسل الأناضول – : ” أعتبر الحكم سياسياً بامتياز؛ لأنه وجّه الإدانة على إذاعة حدث هامّ؛ وهو اعتصام رابعة العدوية، الذي شارك فيه ملايين مؤيدي الشرعية “.
وأضاف: ” سنقوم بالطعن على هذا الحكم الظالم المعادي لحرية الإعلام، وحق المواطنين في المعرفة “، معرباً عن استغرابه من اعتبار “نيابة الانقلاب”؛ لتغطية الاعتصام؛ “سرقةً للبث؛ وليس عملا إعلامياً أدّى واجبه تجاه الشعب المصري والعالم، وحقّ المشاهد في المعرفة“.

كما وصف عبد المقصود؛ إتلاف سيارات البث؛ بأنّها “جريمة لم يرتكبها المعتصمون السلميون؛ وإنما قوات الجيش والشرطة؛ التي قتلت الآلاف من المعتصمين، وأحرقت جثث العشرات، كما فعلت بمسجد رابعة العدوية، ومشفى رابعة الميداني“.
وقال وزير الإعلام المصري السابق: ” هذه القضية تعبر بوضوح عن أن الانقلابيين؛ لا يريدون قول الحقيقة، والدليل على ذلك؛ قيام قوات الجيش والشرطة – أثناء إذاعة بيان الانقلاب – بمداهمة استديوهات ومكاتب 15 قناة فضائية مؤيدة للشرعية، وإغلاقها واعتقال من فيها، إضافة لوجود أكثر من 70 صحفيا وإعلاميا داخل سجون الانقلاب، ومطاردة أي إعلامي يقوم بنقل حقيقة الحراك؛ الرافض للانقلاب العسكري، في كافة المدن المصرية “.

وأردف عبد المقصود قائلاً: ” أنا فخور بتجربتي مع الرئيس الدكتور محمد مرسي، عندما قمنا بتحويل الإعلام من تبعية للسلطة إلى إعلام للدولة، ومن وسيلة حزبية إلى أداة شعبية، وترجمنا ذلك من خلال قيام إعلام الدولة – الذي تشرّفت بإدارته على مدى عام كامل – بنقل كافة الفعاليات والمظاهرات؛ سواء المعارضة للرئيس والحكومة أو المؤيدة لهما “.

وكان مصدر قضائي مصري أفاد للأناضول؛ بأن محكمة جنايات شمال القاهرة؛ قضت بسجن صلاح عبد المقصود، وزير الإعلام السابق، و”عمرو عبد الغفار درويشرئيس قطاع الهندسة الإذاعية السابق – في قضية “سرقة سيارات البث التلفزيوني، خلال اعتصام رابعة العدوية المؤيد لمرسي – لمدة 10 سنوات لكل منهما

 

* حكومة الانقلاب تخصص أراضي بـ”سيناء” بعد تهجير أهاليها

خصص رئيس وزراء حكومة الانقلاب”إبراهيم محلب”، قطعة أرض ملكًا للدولة بمساحة 710 متر بمدينة شرم الشيخ في محافظة جنوب سيناء، لإقامة مبنى لشرطة النجدة عليها، كما أصدر قرارا بتخصيص قطعة أرض بمدينة طور سيناء بمحافظة جنوب سيناء، بمساحة 4658 متر، وذلك  لإقامة مجمع أزهري.

ووفقًا لمصادر صحفية فإن محلب أصدر قرارًا بتخصيص مساحة 5000 متر من أملاك الدولة بمدينة رأس سدر بمحافظة جنوب سيناء لإقامة محطة كهرباء بالطاقة الشمسية عليها.

فيما تستمر عمليات التهجير القسري للجيش المصري لأهالي سيناء، كما تستمر عمليات قتله للأهالي تحت مايسمى محاربة “الإرهاب”، حيث أعلنت الصفحة الرسمية للمتحدث باسم الجيش المصري على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك، أن الجيش  قتل 12 “إرهابيا” وألقى القبض على 70 آخرين، ودمر 68 مقرا لهم، في محافظة شمال سيناء، شمال شرقي البلاد.

 

* مجندو أمن مركزى يقطعون الطريق بالبحيرة احتجاجًا على “تعسف الضباط

قطع عشرات المجندين بالأمن المركزى فى البحيرة طريق شارع النصر أمام معسكرهم فى دمنهور، احتجاجًا على ما سموه بتعسف قيادات الشرطة ضدهم، ومنعهم من الإجازات الدورية الخاصة بهم. وتظاهر المجندون مرددين الهتافات المطالبة بمعاملتهم معاملة إنسانية، وعدم معاملتهم بطريقة مهينة، حسب قولهم، مما دفع قيادات أمنية، إلى الانتقال على الفور إلى مسرح الأحداث للسيطرة على حالة الغضب. ووعد رجال الأمن المجندين الغاضبين بالاستجابة لمطالبهم وفتح تحقيق فيما يزعمون بشأن تعرضهم لمعاملة غير إنسانية، وما زالت المظاهرة مستمرة حتى الآن “العاشرة والنصف مساء الخميس“.

 

* إنفلونزا الطيور في مدارس 3 محافظات

انتقلت عدوى إنفلونزا الطيور من بيوت البسطاء إلى المدارس الحكومية، وأكد مسؤول بإدارة الطب الوقائي في وزارة الصحة أن التعامل مع الفيروس لن يكون تقليديا؛ كونه فيروسا مميتا وقد يتسبب في كوارث حال انتشاره في المدارس، مشيرا إلى أن الوزارة أعدت ميزانية مفتوحة لمواجهة الفيروس قبل انتشاره.

وأكد تقرير غرفة عمليات وزارة التربية والتعليم إصابة أربعة معلمين بإنفلونزا الطيور في مدارس بمحافظات أسيوط والشرقية والقليوبية

وأوضح مصدر في غرفة العمليات أن المصابين من مدرسة (منشاة العقال) الإعدادية التابعة لإدارة البداري التعليمية بأسيوط، ومدرسة “الفتح” الابتدائية التابعة لإدارة أبنوب التعليمية بأسيوط أيضاً، ومدرسة “أم المؤمنينالابتدائية بإدارة ديرب نجم التعليمية بالشرقية، أما الإصابة الرابعة فهي لمعلمة بمدرسة “عمر بن الخطاب” بالخانكة بمحافظة القليوبية.

وأشار المصدر إلى أن هناك اشتباها في إصابة ثلاث معلمات في إحدى المدارس بأسيوط، وفي حالة التأكد من الإصابة سيتم التعامل فورا مع الحالات.

وقامت مديرية التربية والتعليم في أسيوط بإجراء الكشف الطبي على الطلاب والطالبات وجميع العاملين بالمدارس، التي ظهر فيها الفيروس بعد أن تم تطهيرها، ونقل المصابين إلى المستشفى مع منحهم إجازة لحين إتمام الشفاء.

وقال المصدر إن الوزارة جددت تحذيراتها لمواجهة انتشار الفيروس بين الطلاب والمعلمين، وأخطرت المديريات التعليمية بضرورة تطهير المدارس بشكل دوري والكشف على الطلاب والمعلمين للتأكد من خلوهم من الفيروس.

 

* توفيت سيدة بمحافظة “سوهاج” اليوم الخميس إثر إصابتها بمرض أنفلونزا الطيور.
أعلنت مديرية الشؤون الصحية بمحافظة سوهاج، الخميس، وفاة سيدة مصابة بمرض أنفلونزا الطيور أثناء تلقيها العلاج بمستشفى الهلال للتأمين الصحى بسوهاج.
يشار الى ان السيدة 33 سنة، من مدينة البلينا، وتعمل مدرسة، وكانت محتجزة منذ 27 نوفمبر الماضى بمستشفى الصدر بمدينة سوهاج، وتم أخذ عينات منها وتحليلها بمعامل وزارة الصحة وجاءت النتائج إيجابية لإصابتها بأنفلونزا الطيور، وبعد يومين تم نقل المصابة إلى مستشفى الهلال للتأمين الصحى بمدينة سوهاج لاستكمال العلاج، ثم وافتها المنية.

 

* السجن 10 سنوات لوزير إعلام مرسي

قضت محكمة مصرية الخميس، بسجن صلاح عبد المقصود، وزير الإعلام الأسبق في عهد الرئيس محمد مرسي، لمدة 10 سنوات، في قضية إهدار المال العام، حسب مصدر قضائي.


وقال مصدر قضائي للأناضول إن محكمة جنايات شمال القاهرة، قضت بسجن صلاح عبد المقصود، وزير الإعلام السابق، وعمرو عبد الغفار درويش، رئيس قطاع الهندسة الإذاعية السابق، في قضية “سرقة سيارات البث التليفزيوني خلال اعتصام رابعة العدوية” المؤيد لمرسي، لمدة 10 سنوات لكل منهما.

وأوضح المصدر أن عمرو عبد الغفار يحاكم محبوسًا، بينما صلاح عبد المقصود هارب، ويعد هذا الحكم قابلاً للطعن، في درجات التقاضي الأعلى.

وكانت النيابة العامة أحالت عبد المقصود وعبد الغفار للمحاكمة الجنائية بعدما أسندت إليهما الاتهام بـ”العدوان على المال العام بتربيح الغير منافع من أعمال وظيفتهما دون وجه حق، والإضرار عمدا بأموال ومصالح جهة عملهما ضررا جسيما”، وذلك على خلفية قيام بعض المعتصمين في ميدان رابعة العدوية (شرقي القاهرة) في يوليو/ تموز وأغسطس/ آب 2013 بتشغيل سياراتي بث تابعتي لاتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري (حكومي) ونقل فاعليات الاعتصام عبرهما لعدة فضائيات خاصة، الأمر الذي اعتبرته النيابة استيلاءً على أموال عامة، بينما يقول المعتصمون إن المسؤولين عن السياراتين “تركوهما وفروا”.

وبحسب الاتهامات التي وجهتها إليهما النيابة فإن “الوزير السابق ورئيس قطاع الهندسة الإذاعية أصرا على استمرار تواجد سيارات البث بمحيط التظاهرات، فاستولى المتظاهرون عليهما في 3 يوليو/ تموز الماضي (يوم عزل الجيش بمشاركة قوى سياسية ودينية الرئيس السابق محمد مرسي)، واستخدموهما في نقل وبث التظاهرات لصالح إحدى القنوات الفضائية، ما ترتب عليه أضرار جسيمة بالدولة جاوزت قيمتها 48 مليون جنيه (نحو 6.8 مليون دولار)”.

 

* نحس السيسي: الدولار يسجل 7.75 جنيه

 حافظ الدولار على مستوياته المرتفعة بالسوق السوداء، وسجلت العملة الأمريكية نحو 7.75 جنيه للبيع، 7.69 جنيه للشراء، وسط استمرار وتيرة الطلب على شرائه من قبل الشركات والمستوردين قبل نهاية العام .
وأكد مسئولو البنوك وشركات الصرافة أن استقرار سعر الدولار عند هذه المستويات المرتفعة بالسوق السوداء يعود فى الأساس إلى طلبات الشركات والمؤسسات والمستوردين، حيث فضلوا إنهاء التعاقدات مع الموردين فى الخارج قبل نهاية العام .
ومن جانبه أكد عبد العزيز الصعيدى، مدير فرع أحد البنوك الخاصة أن القفزة التى شهدها سعر الدولار بالسوق السوداء تعود إلى طلبات المستوردين والشركات التى فضلت توفير احتياجاتها من الورقة الخضراء لالتزامها مع الموردين بمواعيد محددة قبل نهاية العام الجارى .
وأضاف الصعيدى أن سعر الدولار سيعاود التراجع مجددا مع مطلع العام الجديد وتعافى قطاع السياحة وتدفق الاستثمارات على البلاد .
فيما رصد تامر سمير، رئيس شركة جولدن ماريوت للصرافة، وجود إقبال كبير من المؤسسات على شراء الدولار، وهو الأمر الذى دفعه للصعود، خاصة مع تراجع حجم المعروض النقدى من العملة الأمريكية بالسوق .
وأضاف أن أغلب العملاء لايزال لديهم توقعات بمواصلة الدولار الارتفاع لذلك يفضلون الاحتفاظ به .

 

* رئيس وزراء البحرين يلتقي رئيس المخابرات

استقبل رئيس الوزراء البحريني خليفة بن سلمان آل خليفة، اليوم الخميس، اللواء محمد فريد التهامي رئيس جهاز المخابرات العامة في مصر الذي يزور البحرين حاليا.


وقالت وكالة الأنباء البحرينية أن الاستقبال جرى في قصر القضيبية بالعاصمة المنامة، وخلاله أكد آل خليفة أن “قوة مصر هي قوة لدول مجلس التعاون، والجميع يهمهم أن تبقى مصر دائما آمنة ومستقرة“.

وجدد “موقف مملكة البحرين المساند لجهود مصر رئيسا وحكومة وشعبا في القضاء على الارهاب والحفاظ على أمنها“.

ولفت إلى “أن أمن مصر هو من أمن دول مجلس التعاون ، وأمن دول المجلس هو من أمن مصر“.

كما تم خلال اللقاء استعراض الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

يأتي هذا اللقاء بعد يومين من اختتام القمة الخليجية في العاصمة القطرية الدوحة، الذي أكد خلاله قادة دول الخليج على موقفهم الثابت من “دعم مصر وبرنامج رئيسها عبد الفتاح السيسي المتمثل في خارطة الطريق”، مؤكدين وقوفهم التام مع مصر حكومة وشعبا في كل ما يحقق استقرارها وازدهارها“.

وخارطة الطريق تم الإعلان عنها في 8 يوليو/ تموز 2013 عقب الإطاحة بالرئيس الأسبق محمد مرسي من منصبه بخمسة أيام، وتضمنت أيضا إعداد دستور جديد للبلاد (تم في يناير /كانون ثان الماضي)، وانتخابات رئاسية (تمت في يونيو /حزيران الماضي)، والانتخابات البرلمانية لم يتم تحديد موعد لها.

كما يأتي اللقاء بعد 4 أيام من استقبال الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد ووزير الدفاع السعودي في الرياض، الأحد الماضي، رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية.

وتحدثت تقارير إعلامية، مؤخرا، عن مساعي خليجية تقودها السعودية لترتيب لقاء مصري قطري لتصفية الأجواء بين الجانبين.

ويوم 25 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، قال السيسي، خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الإيطالى ماتيو إيرينزى بروما فى ختام جلسة مباحثات بينهما، تعليقا على اتفاق الرياض للتوافق بين دول الخليج، إن “الكرة الآن ليست فى الملعب المصرى، ولكنها فى الملعب الآخر”، في إشارة منه إلى ما يخص العلاقات بين بلاده وقطر.

بينما قال وزير خارجية قطر خالد العطية: “لم يكن هناك خصومة أصلا بين مصر وقطر حتى تكون هناك مصالحة”، في رده خلال مؤتمر صحفي الثلاثاء الماضي على سؤال: متى نرى مصالحة مصرية قطرية؟.

يذكر أن العلاقات بين مصر وقطر تدهورت بعد الإطاحة بالرئيس الأسبق محمد مرسي في يوليو/ تموز من العام الماضي، حيث استقبلت الدوحة عددا من قيادات جماعة الإخوان، التي ينتمي لها مرسي، وشخصيات سياسية داعمة لهم، عقب مغادرة مصر إثر الإطاحة بالرئيس الأسبق.

 

* تقارير في الصحافة الأجنبية تكشف الدور الذي لعبته مصر في فضيحة الـ CIA

500  صفحة نشرتها لجنة الكونجرس الأمريكي من التقرير الذي يبلغ في الأصل أكثر من 10 أضعاف هذا العدد، والذي يكشف الكثير من فضائح برنامج الاحتجاز والتحقيق الذي اعتمدته الـ CIA عقب هجمات سبتمبر 2001 في سجونها الخارجية.

فما هو الدور الذي لعبته مصر في هذه الفضيحة؟

الصحف الأجنبية تناولت ليس فقط دور مصر السابق كموطن للتعذيب بالوكالة، بل أيضًا مواصلة قوات الأمن المصرية استخدام الأساليب الوحشية ضد المعتقلين حتى الآن، وهو ما تستعرضه السطور التالية:

تطرقت مجلة “تايم” الأمريكية  إلى دور مصر في “ممارسات الاستخبارات المركزية” قائلة: “بدأت الولايات المتحدة تسليم الأشخاص المشتبه في ضلوعهم بالإرهاب إلى مصر في عام 1995 في عهد الرئيس الأمريكي بيل كلينتون”. ونقلت عن محسن بهنسي – محام حقوقي متخصص في قضايا التعذيب – قوله: “استخدم مبارك الوكالات الأمنية للاستمرار في الحكم، وللأسف لم تتدخل الحكومة الأمريكية ضد التعذيب الذي تمارسه نظيرتها المصرية، والأكثر من ذلك، أن الولايات المتحدة استخدمت مصر كجسر لإرسال السجناء لتعذيبهم قبل نقلهم إلى مكان آخر“.

في السياق ذاته، قالت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية: “إن التقرير من شأنه أن يزيد من المخاطر اللاحقة بالأمريكيين في الخارج، كما يُقوض السياسة الخارجية الأمريكية”. ونقلت عن تامر أمين – المذيع التلفزيوني المؤيد للانقلاب – قوله: “إن الولايات المتحدة لا يمكنها أن تطالب الدول الأخرى بتقارير عن حقوق الإنسان؛ لأن هذا الوثيقة تثبت أنهم لا يعرفون شيئًا عن حقوق الإنسان“.

من جانبها أبرزت صحيفة “الجارديان” البريطانيةبعض الحالات المصرية التي اختطفتها الاستخبارات المركزية، ومنها “أبو عمر” – الداعية المصري الذي كان يمتلك حق اللجوء في ايطاليا، وقامت الاستخبارات بنقله سرًا في عام 2003 إلى مصر حيث اعتقل لمدة 14 شهرًا وتعرض للتعذيب بالصدمات الكهربائيةمضيفة: “في عام 2001  تم اعتقال اثنين من المصريين سرًا، هما: أحمد عجيزة، ومحمد الزيري، وتسليمهم لوكالة الاستخبارات المركزية التي أعطتهم المهدئات قسرًا، قبل أن ترسلهم إلى مصر، حيث تعرضوا للتعذيب على سرير كهربائي، وقد حصل كل منهما على 500 ألف دولار كتعويض بعدما أظهر التحقيق براءتهما“.

أيضًا ممدوح حبيب كان أحد ضحايا هذه الممارسات، حسب صحيفة “ذا سيدني مورنينج هيرالد” الاسترالية، التي أوضحت “أن حبيب، وهو مواطن أسترالي، ألقي القبض عليه في باكستان واستجوبه عملاء أستراليون وأمريكيون ثم تم ترحيله لمصر حيث تعرض للتعذيب، قبل نقله إلى معتقل غوانتانامو”، مشيرة إلى “أن حبيب وجه تحذيرًا للحكومة الأسترالية باعتزامه إعادة فتح القضايا القانونية المتعلقة به بعد المعلومات الجديدة، خاصة بعد محاولاته الكثيرة لرفع دعوى قضائية ضد الحكومة المصرية التي قامت باعتقاله وتعذيبه، لكن الأمر توقف قبل أسبوعين فقط“.

بينما سلط موقع “ذا ديلي كولر” الأمريكيالضوء على ردود أفعال جمهور وسائل التواصل الاجتماعية في الشرق الأوسط على تقرير الكونجرس، واصفين أمريكا بالهمجية” وأظهروا احتجاجهم على تواطؤ حكوماتهم مع الولايات المتحدة. وأشار الموقع إلى أن “المصريين يشعرون بالإذلال لدى سماعهم أن بلادهم قدمت تسهيلات لأوامر تعذيب المعتقلين من الاستخبارات المركزية”. ونقل عن أحد مؤيدي الإخوان المسلمين قوله: “بعد الاطلاع على تقرير الاستخبارات المركزية عن تعذيب المعتقلين لانتزاع الاعترافات، أصبحت على قناعة بأن مصر أستاذ ورئيس قسم في التعذيب، بالموازاة مع أمريكا“.

وفيما أشارت مجلة “تايم” الامريكية إلى أن “شرعية مصر بالنسبة للسي آي إيه تتلخص في التعذيب الذي تقوم به مصر”، لم تقتصر مهمة القاهرة على استلام مصريين وتعذيبهم، بل امتدت إلى غير المصريين– حسب صحيفة “الجارديانالبريطانية– التي ذكرت أن “سي أي إيه” سلمت مواطنًا ليبيًا إلى مصر، التي قامت بدورها بتعذيبه، ما دفعه إلى تقديم اعتراف زائف في محاولة منه للخلاص“.

 

عن Admin

اترك تعليقاً