القتل والتعذيب في ظل الانقلاب . . الأربعاء 24 ديسمبر . . الانقلاب نحس ونكبات

مصر عرصالقتل والتعذيب في ظل الانقلاب . . الأربعاء 24 ديسمبر . . الانقلاب نحس ونكبات

 

متابعة متجددة – شبكة المرصد الإخبارية

 

* في عهد الانقلاب: تعذيب مواطنين بالشارع في وضح النهار بالشرقية

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، فيديو مدته 15 دقيقة، يوضح قيام عدد من الأشخاص بتقييد رجلين، والتناوب على تعذيبهما على جانب إحدى الطرق الرئيسية بمحافظة الشرقية .
ويظهر الفيديو قيام الأشخاص بإجبار الرجلين، اللذين يتعرضان للتعذيب، على خلع ملابسهما، وسبّ أنفسهما بعبارات جارحة، كما أجبرا أحدهما على الاتصال بأقاربه ليطلب منهم مبالغ مالية، لدفعها لهم.
ويتضح من الفيديو أن تعذيب الشخصين كان انتقاماً لشخص يُدعى هيثم، قاما في السابق بالاعتداء عليه، وتبيّن من الحديث فى الفيديو أن الرجلين كانا يبيعان دراجات بخارية مسروقة بالتعاون مع الشخص الذى يُدعى هيثم.

وعلقت الناشطة السياسية غادة نجيب على الفيديو، قائلة “الفيديو يظهر بوضوح الأشخاص الذين يقومون بعملية التعذيب فى وضح النهار، وحساب الشخص الذي رفع الفيديو على موقع التواصل الاجتماعي يظهر شخصيته الحقيقية، فهل ستقبض عليهم الداخلية؟ أم أنهم فى الأساس يعملون لصالحها؟!”.
وأضافت : “تعذيب المواطنين كل تلك المدة فى طريق عام فى وضح النهار يظهر مدى تدني الوضع الأمني الذي وصلنا إليه، ويؤكد أننا أصبحنا نعيش فى غابة، القوي فيها يفعل ما يشاء فى الضعيف”، منتقدة وزارة الداخلية “التي تستهدف النشطاء السياسيين وشباب الثورة، وتترك البلطجية يتمتعون بحريتهم في ممارسة أعمال البلطجة على المواطنين”.

 

 * أسوان تشهد أول حالة وفاة بـ “أنفلونزا الطيور

توفى منذ قليل بمستشفى أسوان الجامعى أول حالة إصابة بأنفلونزا الطيور بمحافظة أسوان خلال عام 2014، لطفل يدعى “أحمد.م” عمره خمس سنوات من وادى النقرة بمركز نصر النوبة.

 

* اصابة شيخ كبير بنيران القناصة المتمركزين اعلى قسم الشيخ زويد

اصابة مواطن بنيران القناصة المتمركزين اعلى قسم الشيخ زويد ويدعى الحاج “عبد الله”75 عام

 

 *استقرار حالة الشيخ محمود شعبان

كشف طه عبدالجليل المحامي بالنقض والموكل بالدفاع عن الشيخ محمود شعبان – أستاذ البلاغة بجامعة الأزهر- أن حالته الصحية مستقرة.

وكتب خلال تدوينة له عبر صفحته الرسمية على موقع”فيس بوك”: “على مسئولية المحامي العام لنيابة امن الدولة!! الدكتور محمود شعبان بالمستشفى وحالته مستقرة وما حدث له نتيجة صدمة عصبية وأنه يتابع الموضوع بنفسه بعدما حدث للدكتور ما حدث بالأمس بمقر النيابة وأن دكاترة مستشفى السجن يتابعون حالته باهتمام وإلى الآن غير مسموح بالزيارة!! … أما نشوف!”.
كان المحامي “خالد المصري” قد نشر تدوينة عبر صفحته على موقع”فيس بوك” أمس كشف خلالها عن إصابة الشيخ “محمود شعبان” أستاذ البلاغة بجامعة الأزهربجلطة أدت إلي شلل نصفي داخل المعتقل.

 

* أحمد موسى: السيسي أخبرني بأنه ربما لن يكمل فترته الرئاسية و يسعي لإنهاء الإنقسام

كشف أحمد موسى المقرب من سلطة الانقلاب عن أن  عبدالفتاح السيسى أبلغه بأنه ربما لن يترشح لفترة رئاسية ثانية، وقد يرحل قبل انتهاء فترته الأولى.

وأضاف «أحمد موسى»، خلال برنامجه عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الأربعاء أن الحزب الحاكم بالصين طالب الرئيس أثناء زيارته له بتأسيس حزب سياسي، حتى يستطيع من خلاله التعامل معه، ولكن السيسى أكد أن الأمر غير مطروح بالنسبة له على الأقل خلال الفترة الحالية، لأن هناك حالة انقسام فى مصر عليه أن يقوم بإنهائها في أقرب وقت.

 

* حبس 10 من “أولتراس أهلاوى” 4 أيام

أمر عمرو عوض، مدير نيابة قصر النيل، اليوم بحبس 10 من أولتراس أهلاوى”، 4 أيام على ذمة التحقيقات، عقب اعتداء مليشيات الانقلاب عليهم بكوبرى قصر النيل أمس واعتقال عدد كبير منهم بلغ 17 شخصا

لفقت لهم النيابة عدة تهم منها ” اقتحام النادي الأهلي بالجزيرة، وتحطيم المقاعد والزجاج وخيمة الكاراتيه، وإتلاف البوابة الرئيسية، وحرق جزء من اتحاد الكرة، والاعتداء على 3 مجندين وأمين شرطة أثناء مباراة الزمالك والأهلي في قمة كرة السلة، بالإضافة إلى مقاومة السلطات والإتلاف العمدى للمنشآت“.

جدير بالذكر، أن قوات أمن الانقلاب بالقاهرة اعتقلت 17 من أعضاء رابطة “أولتراس أهلاوى” واقتادتهم إلى قسم شرطة قصر النيل بتهم إثارة الشغب ومحاولة دخول مبارة لكرة السلة بين فريقى الأهلى والزمالك بالصالة المغطاة بالأهلى.

 

 وقامت قوات الانقلاب بإغلاق كوبري قصر النيل، في الاتجاه المؤدي إلى ميدان التحرير، لمنع أفراد أولتراس أهلاوي من التوجه إلى الميدان وقامت بملاحقة مجموعة أولتراس أهلاوي، بعد اقتحامها لمقر النادي الأهلي، لحضور مباراة قمة دوري كرة السلة، بين الأهلي والزمالك، بصالة الأمير عبد الله الفيصل .

واخرج الأمن الأولتراس من مقر الأهلي، مع وضع أسلاك شائكة، ونشر بعض الجنود، عند مدخل كوبري قصر النيل، المتجه إلى ميدان التحرير.

 

* اختفاء قسري لـ 6 اعتقلتهم قوات أمن الانقلاب بالدقهلية

شنت قوات امن الانقلاب حملات اعتقال في صفوف رافضي الانقلاب بالدقهلية مطلع الأسبوع الجاري، كم داهمت عدة منازل،واختطفت 6 شباب من عدة قري ومدن بالمحافظة وإخفائهم قسرياً دون عرضهم على النيابة او معرفة مكان احتجازهم.

واختطفت القوات شخصين من قري مركز نبروة فجر 12 ديسمبر  وهم ” ياسين سعد 28 سنه – محاسب من قريه ابستو مركز نبروه، و السيد كرم 19 سنه طالب بكليه التجاره من قريه ميت عباد مركز نبروه” بعد ان اقتحمت منازلهم وتكسير جميع محتوايات المنزل، ولم يتم عرض اى منهم على النيابة أو دخول محامى اليهم ولا يُعرف مكان تواجدهم حتى الان.

كما اقتحم امن الانقلاب مدينة دكرنس فجر نفس اليوم واختطفت  الدكتور محمد بسيونى ، طبيب بيطري،  من منزله، بعد ان قاموا باقتحامه وتكسير كل ما فية من اثاث ولم يعرض على النيابة ولا يعرف مكان تواجدة حتى الان .

وفي مدينة طلخا اختطفت قوات أمن بزي مدنى صباح الاثنين الماضي المواطنفتحي عبدالوهاب” من امام مقر عملة بالتكاتك وأقتادوة الى بوكس شرطة ثم الى منزلة وقاموا بأقتحام المنزل وسرقة سارتة الشخصية وجهاز كومبيوتر ومبلغ مالى وإقتادوة الى جهه غير معلومة ولم يعرض على النيابة او يعرف مكان تواجده حتى الان.

كما داهمت قوات امن الانقلاب فجر امس الثلاثاء  قرية الريدانية مركز المنصورة، ,وإقتحمت منزل الطالب “مصطفى الرفاعي عبد الوهاب الألفي، الطالب بالفرقة الرابعة بكلية تجارة المنصورة واختطفت جهاز كمبيوتر وهاتف محمول.

و إقتحمت قوات أمن الانقلاب قرية محلة دمنة بمركز محلة دمنة فجر الاثنين  وقامت بمداهمة منزل الطالب ” أنس ممدوح” الطالب بفرقة اعدادي كلية الهندسة جامعة المنصورة وإختطفته أثناء عودته من الجامعة ولم يعرض على النيابة ولم يتم التوصل الى مكان احتجازه حتى الآن.

* ‏بنى سويف: والد معتقل بالميمون يصرخ ….. ابنى فين ؟!

 قال اسماعيل رضوان والد المعتقلين احمد واشرف ان نجله الاكبر اشرف اسماعيل رضوان القيادى بحزب الحريه والعداله اختطف يوم السبت الماضى من على كمين الصف بحلوان وحتى الان لم يتم التعرف على مكان احتجازه ، او عرضه على النيابة
واضاف بعيون تملؤها الدموع ان نجله يعانى من مرض السكر ويحتاج العلاج بشكل يومى وتابع كيف يعيش اولاد أشرف وليس لهم عائل بعد الله الا هو.
واتهم رضوان السلطات الامنية بتعمد اخفاء مكان نجله مشيرا الى ان ذلك مخالف لابسط معايير العدالة والقوانين.
وناشد النائب العام والمنظمات الحقوقية بالتدخل للضغط على سلطات الانقلاب لاظهار مكان احتجاز نجله كما حمل الانقلابيين مسئولية تدهور حالته الصحية او تعرضه لاى اعمال تعذيب.
بينما تقول زوجه اشرف انها منذ ان اختطف وتوجهت بعدد من التلغرفات والتظلمات الى كل الجهات المسئوله ولم يصلنى رد منهم ، وتضيف فى احد المرات التى توجهت فيها الى مديرية الامن المتواجده بجوار حديقة الشلال قال لى احد افراد الامن : ريحى دماغك واحنا هنيجى فى وقت معين وهنظهره.

 

* دمياط: مسيرة حاشدة لثوار بمدينة دمياط الجديدة للتنديد بالانقلاب العسكرى

نظم أهالي دمياط مسيرة قبيل المغرب اليوم الأربعاء بمدينة دمياط الجديدة وذلك للتنديد بالانقلاب العسكرى .
شهدت المسيرة مشاركة كبيرة من رافصى الانقلاب ،حيث انطلقت بشارع الصعيدى وطافت عدة شوارع رافعين رمز رابعة وردظوا الهتافات المناهضة للانقلاب وطالبوا بالحرية للمعتقلين والقصاص للشهداء.
وأكد المشاركون فى المسيرة على استمرار الحراك الثورى فى شوارع وميادين مصر حتى يسقك الانقلاب ويحاكم قادته على جرائمهم بحق الوطن والمواطنين.

 

 * مرسي كان سيكتفي ذاتياً .. روسيا تكذب الانقلاب.. وتؤكد: قد لا نصدر القمح لمصر في يناير

لم يمر سوي ثلاثة أيام بين ما صرح به تموين الانقلاب بإن مصر ليست ضمن البلدان التي ستحظر روسيا توريد الحبوب اليها وعلي رأسها القمح ،حتي خرج اليوم رئيس اتحاد الحبوب الروسي ليؤكد أن روسيا قد لا تستطيع تصدير القمح لمصر في يناير.

القمح تدهورت حالته منذ بداية الانقلاب حيث كانت البداية في أبريل الماضي حين  أعلن خالد حنفي، وزير تموين الانقلاب، أن مصر ليس لديها اكتفاء ذاتي من القمح، وأن تحقيق الاكتفاء الذاتي ليس في مصلحة مصر. .

ومنذ أول يوم لحكومة الانقلاب كشفت عن سياساتها التي ستتبعها في استيراد القمح، ضاربة بقرار باسم عودة وزير التموين وقف الاستيراد لحين استهلاك القمح المحلي عرض الحائط، حيث قرر وزير تموين الانقلاب السابق اللواء محمد أبو شادي منذ تولية الحقيبة الوزارية إلغاء هذا القرار والبحث عن دول جديدة للاستيراد.

وأعلنت وزارة التموين آنذاك عن استيرادها كمية كبيرة من القمح الأوكراني لتقدمه للمصريين وهو القمح المعروف عالميًا بأنه يتم استخدامه علفا حيوانيا وليس للاستخدام الآدمي.

ولم تكتفِ حكومة الانقلاب باستيراد القمح من الخارج دون أن تأبه أو تهتم بالقمح المحلي الذي يعد من أجود الأقماح في العالم، إلا أنه في الآونة الأخيرة أعلنت السودان عن قيام حكومة حازم الببلاوي بإلغاء العقود الموقعة مع دولة السودان بشأن استئجار حقول القمح .

 

بالأراضي السودانية الذي كانت قد أبرمتها حكومة هشام قنديل في عهد الدكتور مرسي، والتي كانت ستسهم بشكل كبير في تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح بقدر الإمكان.

يشار إلي أنه تم عقد اتفاقية من قبل الرئيس مرسي والدكتور باسم مع الحكومة السودانية على أن تقوم مصر بزراعة 2 مليون فدان قمح بحصة المياه السودانية والناتج من هذه الزراعة يتم مقاسمته بين البلدين.

وفي يونيو الماضي كشفت وزارة التموين بحكومة الانقلاب عن عجزها عن الوصول إلى المستهدف، من شراء القمح المحلي، ولم تتمكن إلا من جمع 3.6 مليون طن، بعد انتهاء موسم الحصاد الخميس الماضي، بنقص حوالي 400 ألف طن، عما تم توريده خلال تولي وزير التموين الأسبق، باسم عودة، الذي حكم عليه بالإعدام مؤخراً.

كان حنفي صرح بأنه سيتم توريد 4.4 مليون طن قمح محلي من الفلاحين بمصر، ثم خفض المستهدف إلى 4 ملايين طن، في ظل ضعف الإقبال، فيما أظهرت بيانات الوزارة جمع 3.6 مليون طن فقط.

وفي نهاية يوليو تصدرت مصر قائمة مستوردي القمح الروسي في الموسم الزراعي المنتهى في شهر يونيو الماضي، وأعلنت وزارة الزراعة الروسية في نشرتها الدورية، مساء الثلاثاء، أن صادرات روسيا من القمح بلغت 18.3 مليون طن في موسم 2013 – 2014 الزراعي، بزيادة نسبتها 65% عن الموسم السابق.

وذكرت أن حصة مصر من صادرات القمح الروسي وصلت إلى 19%، وتركيا إلى 18% في الموسم الذي انتهى 30 يونيو 2014، وأن مصر في صدارة مستوردي القمح الروسي.

ووفقا للتقارير الصادرة من الهيئة العامة للسلع التموينية فإن القمح الروسى يمثل ما يقرب من 40- 50% من واردات القمح في مصر بما يعنى أن أكثر من 30% من الخبز الذى يأكله المواطن يوميا منتج من قمح روسى.

عير أن روسيا يبدو أنها تتبع سياسات جديدة فقد أعلنت منذ أيام أنه آن الأوان لتعيد ترتيب أوراقها بشأن تصدير الحبوب وأن تفرض قيودا عليها .

وسرعان ما أصدرت تموين الانقلاب وقتها بيانا نتلقت رصد نسخة منه وأكدت فيه  أن الاجراءات التي إتخذتها دولة روسيا مؤخرا بحظر توريد الاقماح لبعض الدول ليس من بينها مصر

وأضافت تموين الانقلاب  أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي حتي أواخر شهر إبريل القادم بعد أن تعاقدت هيئة السلع التموينية بوزارة التموين والتجارة الداخلية علي شراء 300 ألف طن قمح فرنسي وروسي لانتاج الخبز المدعم من خلال المناقصة العالمية وهي  الرابعة عشر  في موازنة العام المالي الحالي

 مشيرا الي أن الكميات التي تم شراؤها تتضمن 240 ألف طن قمح فرنسي و60 ألف طن قمح روسي بمتوسط سعر 273 دولار و94 سنت للطن علي أن يتم التوريد  من يوم 21 من شهر يناير المقبل ولمدة 10 أيام

غير أن روسيا سرعان ما أعطت إجابه واضحه من خلال تصريحات رئيس اتحاد الحبوب الروسي أركادي زلوتشيفسكي للصحفيين اليوم  إن روسيا قد لا تتمكن من تزويد الهيئة العامة للسلع التموينية في مصر بالقمح في يناير بسبب القيود المفروضة على التصدير حسبما نقلت رويترز .

وكانت روسيا تصدر كميات قياسية من محصولها الوفير من الحبوب والبالغ 104 ملايين طن، ومن المتوقع أن تكون روسيا رابع أكبر مصدر هذا العام بينما تأتي مصر وتركيا على رأس المستوردين.

 

 * إحالة 13 معارض للانقلاب بالإسكندرية للجنايات بينهم سيدتين

قرر النائب العام الانقلابي إحالة 13 من معارضي الانقلاب بالاسكندرية بينهم سيدتين للمحاكمة الجنائية العاجلة، على خلفية اتهامهم في أحداث وصفوها بالعنف والشغب وقعت بتاريخ 3 يناير الماضي بمنطقة سيدى بشر التابعة لمحافظة الإسكندرية.
والثوار المتهمون في القضية هم كل من: فاطمة نصار محمد إبراهيم، والسيدة رفاعي محمد عوض، وأحمد عطية فؤاد شلبي، وهشام نصار عبد المنعم عبد المنعم، ومحمد محمد عماد عبد الوهاب، ويحيى محمد سعد عبد اللطيف، ومحمود أحمد محمود أحمد، ومحمود جمال محمود أحمد، ومحمد حسن محمد نجم، وأحمد إبراهيم على رفاعي، وعمار شريف عبد الحميد مصطفى، وأحمد محمد عبد العزيز أحمد، وعاطف محمد محمد السيد.
ووجهت النيابة العامة لهم اتهامات ملفقة منها ارتكاب جرائم الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون، تدعو لتعطيل الدستور ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والتجمهر، والبلطجة، والتظاهر بدون الحصول على تصريح من الجهات المختصة، واستعراض القوة، والتلويح بالعنف، وترويع المواطنين، والقتل العمد، وحيازة أسلحة نارية بدون ترخيص، وحيازة ذخيرة بدون ترخيص، واستخدام قنابل المولوتوف الحارقة.

 

 *”أمين شرطة” يُطلق النار على عامل محارة والسبب “صباح الفل ياباشا

 أطلق أمين شرطة يدعى “محمد إبراهيم “بالحوامدية بالجيزة النار على أحد المارة لأنه قال له ” صباح الفل يا باشا ” . وبحسب شهود العيان أن المجنى عليه يدعى “محمد عبد العزيز” عامل محاره من كفر الشيخ يبلغ من العمر 16 سنة والده متوفى ويعول أسرة بأكملها.

وأضاف شاهد عيان: ألقى “محمد” السلام على “أمين الشرطةفانهال عليه بالضرب والشتائم وسب الدين، ثم قام أمين الشرطة بأخذ بندقية من أحد العساكر المتواجدين أمام القسم وأطلق على قدم المجني عليه الرصاص الحى، ويرقد الآن المجنى عليه بمستشفى الحوامدية.

تم إلقاء القبض على اثنين من زملائه؛ حيث قاموا بالدخول إلى القسم ليقوموا بعمل محضر بالواقعة ولكن رفض أمناء الشرطة ذلك وألقوا القبض عليهم، فى حين يرفض قسم الحوامدية عمل محضر ضد أمين الشرطة وتم تسجيل الواقعة على أن المجنى عليه حاول اقتحام القسم هو وأصدقاؤه فى العمل.

 

 * مكتب د. يوسف القرضاوي ينفي نية قطر تسليمه إلى مصر

نفى المكتب الإعلامي للشيخ الدكتور يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، اليوم الأربعاء، ما رددته بعض وسائل إعلام من اعتزام تسليم السلطات القطرية لرجل الدين الذي يحمل الجنسية القطرية، للسلطات المصرية.

وفي تصريح مكتوب أصدره المكتب: “هذا محض كذب دأبت عليه أذرع الانقلاب الإعلامية”، على حد وصف البيان.

وتابع: “فضيلة الشيخ يمارس عمله في مكتبه بالدوحة ولم يُطلب منه الرحيل، وقد أم المصلين أمس الثلاثاء في صلاة الجنازة على المغفور له الشيخ جاسم بن ثاني آل ثاني رحمه الله، حفيد مؤسس قطر“.

وفي إطار ما وصف إعلاميا بـ”المصالحة المصرية القطرية”، تحدثت بعض التقارير الإعلامية خلال اليومين الماضيين، على اتفاق الدوحة والقاهرة على تسليم القرضاوي، المصري الأصل، والمطلوب من القاهرة على ذمة قضايا جنائية، وتم وضع اسمه مؤخرا على قائمة الانتربول (الشرطة الدولية)، لاتهامه بـ”التحريض على العنف“.

وشهدت العلاقات المصرية القطرية، مساء السبت الماضي، التطور الأبرز منذ توترها (بعد الإطاحة بالرئيس محمد مرسي في يوليو/تموز 2013)، باستقبال قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي، في القاهرة، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، المبعوث الخاص لأمير قطر، ورئيس الديوان الملكي السعودي خالد بن عبد العزيز التويجري، المبعوث الخاص للعاهل السعودي، قبل أن يتم بعدها بيومين، غلق قناة الجزيرة مباشر مصر، التي كان النظام المصري يعتبرها منصة للهجوم عليه، ومحور خلاف رئيسي بين البلدين.

 

 *إخوان مصر: لا تفاوض على الدماء ولا تنازل عن الحقوق

أكدت” جماعة الإخوان المسلمين” في مصر، أن الشعب المصري قال كلمته مبكرًا بإسقاط الإنقلاب العسكري وعازم على انفاذها، وأن المحاولات التي يبذلها رعاة الانقلاب الاقليميين والدوليين لإنقاذ جريمتهم؛ مصيرها الفشل تحت أقدام الثوار.
وأضافت الجماعة في بيانٍ لها اليوم: “الانقلاب سيظل انقلابًا، والقاتل سيظل قاتلًا، والشعب سيواصل هزيمة الخوف بعون الله، والثورة مستمرة حتي تعود مصر حرة، ولن تغير من الحقائق أي إجراءات، ولن يفلت من القصاص أي مجرم، فلا تراجع عن الثورة، ولا تفاوض على الدماء، ولا تنازل عن الحقوق كافة“.
وقالت  إن “الحلف الاستبدادي الاستعماري”، يظن مغرورًا أنه قادر علي هزيمة أمة قائدها محمد صلى الله عليه وسلم، وتخدعه تقدمات مؤقتة لهجماته المرتدة علي ثورات الربيع العربي، ويغفل أن عناصر الثورة تجذرت في أمتنا العربية والاسلامية وفي قلبهما النابض مصر، وأن الجولة القادمة هي جولة الشعوب الثائرة الراغبة في الحرية والتحرر، باذن الله عزوجل.
وحذرت ما وصفتهم بعصابة الفشلة الانقلابين الإرهابيين؛ من تدبير تفجيرات مماثلة لتفجيرات كنيسة القديسين التي سبقت انطلاق ثورة 25 يناير في 2011، وإلصاقها زورا بالثوار الأحرار، وما حادثة تفجير مديرية أمن الدقهلية منا ببعيد، والذي اعترف إعلام الانقلاب أن من نفذها مرشد بالأمن الوطني.
ودعت جماعة الإخوان المسلمين الشعب المصري إلى استمرار العمل الثوري لاتمام ثورة 25 يناير وإقرارمكتسباتها وأهدافها، وعدم الانشغال بما هو دون الاستعداد للموجة الثورية القوية في 25 يناير المقبل.

 

*الاتحاد السكندري يذل الأهلي برباعية في الدوري

 

* حصيلة 2014: وفاة 90محتجزًا بالسجون.. حبس مئات الأطفال.. واعتقال 92صحفيًا

حقوقيون: التعذيب سبب وفاة العشرات.. والآلة الأمنية لا تفرق بين برىء ومتهم الشرطة ..إنها الصورة الذهنية التى تكونت لدى المواطن المصري على مدار عدة عقود، والتى أبرمت قيادات الوزارة عدة وعود لتغييرها عقب الثلاثين من يونيو عقب الاصطفاف غير المسبوق للشعب المصري صفًا واحدًا بجانب رجل الشرطة في ميدان التحرير، ولكن ما أن بدأت الحرب على الإرهاب وشهدت البلاد عدة توترات أمنية وتحديات خطيرة، تلاشت الوعود شيئًا فشيئًا فبرغم التحديات والتضحيات نجد عناصر غير رشيدة تسيء للجهاز الأمني عن طريق ارتكاب انتهاكات وتجاوزات بحق مواطنين أبرياء أو متهمين في قضايا سياسية وجنائية وخرج اللواء أبو بكر عبد الكريم مساعد وزير الداخلية لحقوق الإنسان أكثر من عدة مرات العام الماضى، ليؤكد أن المتجاوزين يحالون فورًا للتحقيق وأنه لا انتهاكات وذلك عقب كل واقعة.

وما بين قتيلٍ وجريح ومحبوس خلف القضبان تجد شبابًا وأبرياء بلا تهمة حقيقية، يقبع مئات الشباب داخل سجون النظام الحالي، يواجهون أسوء أنواع الألم بمفردهم. “

تسليط الضوء على الانتهاكات التي مارستها وزارة الداخلية ضد المدنيين في عام 2014، والتي راح ضحيتها العشرات، خلال الاشتباكات الدامية والمعارك التى خاضتها وزارة الداخلية مع الخارجين على القانون تارة ولقمع التظاهرات تارة أخرى.

اعتقال 600 طفل داخل معسكر الأمن المركزى ببنها كشف مركز النديم للعلاج والتأهيل النفسي، عن اعتقال أكثر من 600 طفل داخل معسكر للأمن المركزي في مدينة بنها، جميعهم على ذمة قضايا لم يصدر فيها أي أحكام، وتتراوح أعمارهم بين 14 و 17 عامًا.

 وقال حليم حنيش المحامي والحقوقي بالمركز: “ورد أكثر من 20 بلاغًا من أسر لأطفال محبوسين احتياطيًا أن أولادهم محتجزون في هذا المعسكر لمدد تعدت الـ8 أشهر، وبالتدقيق في الموضوع اكتشفنا وجود أكثر من 600 طفل، منهم مصابين بإصابات متعددة ولا يتلقون أي رعاية صحية هناك”.

وأضاف حنيش، أنه تقدم ببلاغ للنائب العام، يطالب فيه السماح لذوي المعتقلين بزيارتهم، علمًا بأنهم حصلوا على أذن من النيابة بالزيارة، خاصة أن الأطفال محبوسون احتياطيًا، ولم يعرضوا على المحكمة منذ شهور بسبب حجة الشرطة المعتادة، “تعذر حضور المتهمين”.

 وكان المحامي الحقوقي قد التقى بأربعة من أمهات الأطفال، منهن: والدة الطفل مصطفى أسامة محيي الدين، 17 عامًا، مصاب بطلق ناري في عينه اليسرى ومحبوس احتياطيًا منذ سبتمبر الماضي، ووالدة الطفل إسلام صلاح، 17 عامًا، ومصاب بإصابات متعددة إثر تعذيبه في مقر الأمن الوطني في شبرا الخيمة، بحسب بيان المركز، والمعتقل منذ شهر أغسطس الماضي، ووالدة الطفل أحمد يوسف سيد، 17 عامًا، والمحبوس منذ فبراير الماضي ومصاب بكسر في الساق.

 وفاة 90 متهمًا داخل مقار الاحتجاز بدورها نشرت مصلحة الطب الشرعي، بيانًا أكدت فيه وصول عدد حالات الوفاة إلى 90 متهمًا داخل مقار الاحتجاز في أقسام الشرطة بالقاهرة والجيزة خلال العام الحالي.

وقال التقرير إن قسم المطرية سجل 8 حالات وفاة، و6 آخرين في قسم البساتين، و5 حالات بقسم الخليفة بينهم سيدتان.

وأضاف التقرير في إحصائيته أن أعداد الوفيات زاد بنسبة قدرها 25 متوفيًا عن العام الماضي الذي لم يسجل سوى 65 حالة فقط. من جانبه أرجع هشام عبد الحميد رئيس مصلحة الطب الشرعي، ارتفاع حالات الوفاة لعدة أسباب أهما سوء المعاملة والتهوية والتعذيب وتكدس المتهمين داخل حجوزات الأقسام نظراً لعدم وجود أماكن شاغرة في السجون في ظل وجود متهمين لا يمكن حجزهم داخل الأقسام لدواعٍ أمنية. وأضاف عبد الحميد، أن الحجز في الأقسام لا يستطيع المتهم الخروج منه مثلما يحدث في السجون وذلك لضيق المساحة فهو يقضى عقوبته التي تتراوح من شهر إلى سنة جالساً في غرفة ضيقة، نصيبه من مساحتها لا يتجاوز نصف المتر، مؤكدًا أن أعداد الوفيات ترتفع في فصل الصيف عن الشتاء وذلك بسبب ارتفاع درجة الحرارة وانتشار الأمراض بين المتهمين.

وأشار عبد الحميد، أن سجلات مصلحة الطب الشرعي سجلت أسماء وفيات أقسام الشرطة التي لقيت حتفها لأسباب مرضية كالتالى: محمد عبد الحميد عمارة الشيخ، الذى توفى يوم 2 يناير داخل قسم شرطة الدرب الأحمر فى القضية رقم 28 لسنة 2014 وقررت النيابة العامة تشريح الجثمان لمعرفة سبب الوفاة، وأحمد حسين أحمد صالح، توفى 20 يناير داخل قسم شرطة الهرم فى القضية رقم 458 لسنة 2014 وقررت النيابة تشريح الجثمان، وأحمد عبد الكافى سعد محمد، توفى يوم 20 فبراير داخل قسم شرطة المعادى فى القضية رقم 1081/2014 وقررت النيابة تشريح الجثة.

كما سجلت المصلحة وفاة حسين محمد طه إبراهيم، يوم 21 فبراير داخل قسم شرطة المطرية في القضية رقم 1394/2014 وقررت النيابة العامة تشريح الجثة، وشحاتة أسعد شحاتة، توفى يوم 4 مارس داخل قسم شرطة الخليفة فى القضية رقم 754/2014 وقررت النيابة العامة تشريح الجثة، وسعيد رمضان عبده، توفى يوم 4 مارس داخل قسم شرطة الزيتون فى القضية رقم 921/2014، وشعبان راشد عبد السند، توفى يوم 6 مارس داخل قسم شرطة الخليفة فى القضية رقم 780/2014 وقررت النيابة العامة تشريح الجثة.

كما اشتملت القائمة على: خالد على أحمد عبدالهادى، توفى يوم 1 إبريل داخل قسم شرطة شبرا فى القضية رقم 1941/2014، ومحمد السيد عبد الفتاح، توفى يوم 3 أبريل داخل قسم شرطة كرداسة فى القضية رقم 853/2014 وقررت النيابة العامة تشريح الجثة، وطارق أنور إبراهيم الشرقاوى، توفى يوم 6 مايو داخل قسم شرطة البساتين فى القضية رقم 4211/2014، وعزت عبد الفتاح الغرباوى، توفى يوم 8 مايو داخل قسم شرطة المطرية فى القضية رقم 455/2014، وسامح إبراهيم أبوالفتوح، توفى يوم 7 يونيو داخل قسم شرطة عين شمس فى القضية رقم 4240/2014 ورامى إبراهيم سيد، توفى يوم 13 يونيو داخل قسم شرطة إمبابة فى القضية رقم 5810/2014 وسليم مسعود سليم عياد، توفى يوم 14 يونيو داخل قسم شرطة حلوان فى القضية رقم 6203/2014، وأحمد رمزى عبداللطيف إبراهيم، توفى يوم 14 يونيو داخل قسم شرطة البساتين فى القضية رقم 5384/2014، ومصطفى جلال محمد، توفى يوم 14 يونيو داخل قسم شرطة الهرم فى القضية رقم 4642/2014، وأحمد محمود إبراهيم، توفى يوم 16 يونيو داخل قسم شرطة المطرية فى القضية رقم 4878/2014 ومحسن حسن عبدالسلام محمد، توفى يوم 16 يونيو داخل قسم شرطة الهرم فى القضية رقم 1642/2014.

 بينما جاءت تفاصيل واقعتي وفاة نتيجة التعذيب واللتين تحقق فيهما النيابة كالتالي، عزت عبد الفتاح سليمان الغرباوى، 46 سنة، موظف بوزارة المالية وصاحب العقار المنهار بالمطرية والذى توفى فى 8 مايو الماضى، داخل حجز قسم شرطة المطرية، وتبين من التقرير النهائى أن الإصابات التى تم رصدها على جسد المتوفى تمت بجسم صلب عريض المساحة، مثل ركلات القدم والأيدى وهى السبب فى كسر 9 ضلوع، وبالنسبة للنزيف والارتجاج الدماغى فيرجع إلى رطم رأس المتوفى فى الحائط أو أى شىء صلب. وذكر التقرير الطبى النهائى وجود نزيف بالمخ وكسور فى الأضلاع من 2 إلى 10 وكسر فى عظمة القص. وكشف عن وجود نزيف فى التجويف الصدرى.

 وأكد أن سبب الوفاة نتيجة ما به من إصابات وكسور بالأضلاع وفشل فى التنفس، إضافة إلى إصابة الرأس وما صاحبها من مظاهر ارتجاج دماغى أدت إلى الوفاة. أما الحالة الثانية فهى خاصة بالمتوفى محمد السيد عبدالفتاح 48 سنة، الذى كان محتجزاً على ذمة قضية خطف، وتوفى داخل مركز شرطة كرداسة فى إبريل الماضى، وأظهر التقرير أن الإصابات فى جسد المتوفى، تمت بأجسام صلبة راضة بعضها ذو سطح خشن، مثل ركلات الأقدام والأيادى، وهى السبب فى كسر ضلوع المتوفى، فيما رجح التقرير أن يكون تعرض المتهم للضرب بماسورة بلاستيكية هو الذى سبب النزيف فى جميع أنحاء جسمه.

كما أثبت وجود كدمات متسحجة وأخرى شريطية وجروح، وجميعها إصابات رضية ورضية احتكاكية نتجت عن المصادمة بسطح جسم أو أجسام صلبة راضية بعضها ذو سطح خشن، وكذلك نتيجة المصادمة بالأيدى والأرجل وكذلك جواز استخدام ماسورة بلاستيكية وفقاً لما جاء على لسان الشهود فى مذكرة النيابة العامة. اعتقال 92 إعلامياً ومقتل 9 حالات وتحويل 6 لمحاكمات عسكرية بدورهم لم يسلم الصحفيون من انتهاكات قوات الشرطة، أثناء تغطيتهم الأحداث الميدانية على الرغم من الشعارات الزائفة التي أعلنتها وزارة الداخلية.

وكشف المرصد المصري للحقوق والحريات، أن العام الحالي قد شهد انتهاكات عديدة بحق الإعلاميين والصحفيين، حيث واجه الصحفيون والإعلاميون العديد من الانتهاكات المتنوعة من قبل قوات الشرطة، حيث تقلصت حقوق الصحفيين، ومنعوا من القيام بأعمالهم، وتمت مصادرة أقلامهم، وغلق صحفهم وقنواتهم، وتعرضوا للقتل والاعتقال والتعذيب الوحشي. وذكر المرصد، أن الانتهاكات تمثلت في 92 معتقلاً إعلاميًا وصحفيًا، منهم 67 مازالوا بالسجن حتى الآن، وكذلك 9 حالات قتل لصحفيين وإعلاميين في الميدان، و60 مصابًا صحفيًا، و6 محاكمات عسكرية للإعلاميين.

وقال بشير العدل، مقرر لجنة الدفاع عن استقلال الصحافة، إن البيئة التي يعمل بها الصحفي غير آمنة لإنتاج عمل إعلامي مميز ومثمر، مؤكدًا أن الصحفيين يتعرضون لانتهاكات كبيرة وخطيرة خاصة في ظل استشهاد العديد من الزملاء الصحفيين خلال الفترات الماضية.

كما حمل العدل، نقابة الصحفيين، مسئولية تردى الأوضاع غير الأمنية التي تعيشها الجماعة الصحفية وتابع النقابة تحكمها الأهواء الشخصية على حساب العمل الصحفي، كما أن موقف النقابة متخاذل تجاه حقوق الصحفيين الراهنة، فلا يقتصر الأمر على إصدار البيانات إنما لابد آن تتحرك النقابة للضغط على الدولة ومساندة حقوق الصحفيين، كما أحمل الجمعية العمومية عدم مراقبة أداء مجلس النقابة وتصويب الأخطاء التي يقع فيها، وهذا ما دعانا لنؤسس لجنة الدفاع عن استقلال الصحافة.

عن Admin

اترك تعليقاً