أخبار عاجلة

القصاص لا الإقالة. . الجمعة 6 مارس. . مصر مش للبيع

لا بيع مصرالقصاص لا الإقالة. . الجمعة 6 مارس. . مصر مش للبيع

 

متابعة متجددة – شبكة المرصد الإخبارية

 

*إنفجار “قنبلة” بمحيط أحد البنوك بالمحلة

انفجرت، منذ قليل، عبوة ناسفة زرعها مجهولين بجوار أحد البنوك بأول شارع شكرى القوتلى بالمحلة، وأحدث دوى انفجار هائل، مما أدى إلى وقوع عدة إصابات بين المارة

 

*مقتل 7 وإصابة 24 في تصادم قطار وحافلة مدرسية

قتل سبعة اشخاص واصيب 24 اخرون في مصر اليوم الجمعة اثر تصادم قطار وحافلة مدرسية .

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان حسام عبد الغفار إن سبعة من المصابين في الحادث في حالة خطيرة.
وقالت بوابة الأهرام الالكترونية نقلا عن رئيس هيئة سكك حديد مصر أحمد حامد إن ثلاث حافلات مدرسية عبرت شريط السكة الحديد في وقت واحد من مكان غير مخصص لمرور السيارات وإن القطار اصطدم بالحافلة الأخيرة منها.
وأضاف أن القطار مضى في طريقه وأن سائقه أبلغ الهيئة بوقوع الحادث ووجود أطفال بين ركاب الحافلة.
ومعدل حوادث المرور في مصر من أعلى المعدلات في العالم بسبب رعونة القيادة وسوء حالة كثير من الطرق وتهالك بعض السيارات.

 

* وصول تعزيزات أمنيه جديدة إلى قرية الميمون ببني سويف وانتشار مكثف لقوات أمن الانقلاب بالقرية

وصول تعزيزات أمنيه جديدة إلى قرية الميمون التابعة لمركز الواسطى شمال بني سويف، وانتشار مكثف لقوات أمن الانقلاب بالقرية عقب انتهاء مسيرة نظمها شباب القرية، وسط أنباء عن حملة مداهمات ستتم الليلة للمنازل.

 

*مصر مش للبيع” انفوجرافيك يكشف مؤتمر بيع مصر

https://www.youtube.com/watch?v=F9OSlqDqH_A

 

*أمن الانقلاب يعتقل الطالبة”إسراء سعيد” تعسفياً ويرفض زيارة أهلها

القمع الذى تمارسة سلطات الانقلاب ضد الحرائر لا ينتهى فقد قامت قوات أمن الانقلاب بإعتقال  ” إسراء خالد سعيد ” الطالبة بكلية الهندسة بمدينة الثقافة والعلوم ، لتصبح تلك هى الهدية التى يقدمها النظام فى هذه الذكرى وهى ” الحبس الاحتياطي ” الذى أعقب اعتقالها تعسفيا .
تلك الطالبة التى تم اقتحام منزلها فجر يوم الثلاثاء الموافق 20/1/2015 واعتقالها وأخيها اعتقالا تعسفيا مخالفا لكافة القوانين ، حيث وجهت لها النيابة العامة عدة تهم من أبرزها : ضرب محولات كهرباء بمركز الواسطي ، حرق مخزن ، حرق نادي قضاة بني سويف ، تهديد ضباط بالقتل ، و إدارة صفحات تحرض ضد النظام الحالي وقوات الأمن ، لتنتقل من انتهاك ” الاعتقال التعسفيإلى “ الحبس الاحتياطي “.
فقد تم تحويلها إلى النيابة العامة بمحافظة بنى سويف على إثر إتهامها بتلك التهم والتى قضت يوم الثلاثاء الموافق 20/1/2015 بحبسها احتياطيا لمدة خمسة عشر يوما علي ذمة التحقيقات ، ليكون هذا الانتهاك الثاني الذى قام به النظام الحالي بحق تلك الطالبة ضاربا بكل الحقوق عرض الحائط

 

*شلل في حركة القطارات بمصر بعد تفجيرات بالشرقية وإطلاق نار على خط الصعيد

أصيبت حركة القطارات في معظم محافظات مصر بحالة من الشلل شبه التام، خلال الساعات الماضية، في أعقاب تفجير استهدف أحد الخطوط الحديدية شمال القاهرة، ووقوع إطلاق نار على جانبي خط الصعيد، لم تتضح طبيعته على الفور.
فقد شهدت محافظة الشرقية انفجارين هائلين خلال الساعات الأولى من صباح الجمعة، استهدف أحدهما خط القطارات بلبيس – القاهرة، عند قرية “انشاص الرمل”، مما نتج عنه كسر في القضبان وحفرة عميقة أسفل الخط الحديدي، وأدى إلى توقف حركة القطارات.
وذكر التلفزيون الرسمي، نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن الانفجار الثاني استهدف أحد محولات الكهرباء في الجهة المقابلة للخط الحديدي، ونجم عنه اشتعال النيران في المحول وتدميره بالكامل، وانقطاع التيار الكهربائي عن المنطقة.
ولفتت المصادر إلى أن الانفجارين نجما عن عبوتين شديدتي الانفجار، ولم يسفرا عن سقوط أي إصابات، وقالت إن فريقاً من خبراء المفرقعات انتقل إلى موقع الانفجارين، وقام بتمشيط المناطق المحيطة، ولم يتم العثور على عبوات أخرى.
كما نقلت عن رئيس هيئة السكك الحديدية، فرج محمد فرج، قوله إنه تم تكليف لجنة من المهندسين والفنيين لإصلاح العطل، وتركيب قضبان سليمة بدلاً من التالفة، لإعادة حركة القطارات إلى طبيعتها في أسرع وقت.
كما توقفت حركة القطارات على خط “الوجه القبلي”، بعد تلقي بلاغ بسماع طلقات نار على جانبي خط القاهرة –  أسوان، عند منطقة “منفذ الكوم”، في وقت متأخر من مساء الخميس، ولم تتوافر على الفور أي معلومات إضافية حول طبيعة أو ملابسات الحادث.
وأكدت هيئة السكك الحديدية، في بيان أورده موقع “أخبار مصر”، أنه تم وقف حركة القطارات وحجز العربات إلى حين التحقق من الأمر، ولم تعلن الهيئة الحكومية عن موعد محدد لاستئناف حركة القطارات على خط الصعيد.

 

*حركة تنقلات فى وزارة الداخلية

اعتمد اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية حركة تنقلات واسعة في صفوف وزارة الداخلية أصدر / مجدى عبدالغفار وزير الداخلية .. حركة تنقلات شملت عدد من القيادات الأمنية .. وذلك على النحو التالى :

  • السيد اللواء/أسامة محمد الصغير – مساعد الوزير لقطاع الأمن الإقتصادى
  • السيد اللواء/خالد عبدالوهاب محمد ثروت – مساعد الوزير لقطاع الأمن الإجتماعى .
  • السيد اللواء / السيد أحمد شفيق عبدالغفار – مساعد الوزير لقطاع الأمن .
  • السيد اللواء / صلاح الدين محمد فتحى حجازى – مساعد الوزير لقطاع الأمن الوطنى .
  • السيد اللواء / بلال سعد عبدالحافظ سليمان – مساعد الوزير لقطاع الوثائق .
  • السيد اللواء / محسن محمد اليمانى إبراهيم حمادمساعد الوزير لقطاع التفتيش والرقابة .
  • السيد اللواء / محمد راتب إبراهيم راتب – مساعد الوزير لمنطقة سيناء .
  • السيد اللواء / محمد كمال سعيد الدالى – مساعد الوزير لقطاع مصلحة الأمن العام .
  • السيد اللواء / هشام ممدوح مصطفى زهران – مساعد الوزير لقطاع نظم الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات .
  • السيد اللواء / أسامة فؤاد موسى بدير – مساعد الوزير مدير أمن القاهرة .
  • السيد اللواء / عبدالفتاح عبدالتواب عثمان – مساعد الوزير لمديريتى أمن دمياط وكفرالشيخ .
  • السيد اللواء / محمد خالد يوسف حسن هلالى مساعد الوزير لمديريتى أمن المنيا وأسيوط .
  • السيد اللواء / طارق حسن حسانين نصر – مساعد الوزير مدير أمن الجيزة .
  • السيد اللواء / حسن إبراهيم محمود السوهاجى – مساعد الوزير لقطاع مصلحة السجون .
  • السيد اللواء / عادل عبدالعظيم محمد إبراهيم – مدير أمن قنا .
  • السيد اللواء / خالد محمد عبدالحميد متولى – مساعد رئيس أكاديمية الشرطة .
  • السيد اللواء / عبدالحميد عبدالعظيم عثمان – مدير أمن الغربية .
  • السيد اللواء / خالد عبدالعال عبدالحافظ – نائب مدير أمن القاهرة .
  • السيد اللواء / عبدالعظيم نصر الدين محمد – مدير أمن أسيوط .
  • السيد اللواء / أحمد كامل مصطفى طايلنائب مدير أمن الجيزة .
  • السيد اللواء / عاصم حمزة منصور – مدير الإدارة العامة للمباحث الجنائية بقطاع مصلحة الأمن العام.
  • السيد اللواء / خالد عبدالرحمن يحيى – مدير الإدارة العامة للبحث الجنائى بمديرية أمن القاهرة
  • السيد اللواء / محمد إسماعيل عبدالعزيز قاسم – مدير الإدارة العامة لمباحث رعاية الأحداث .
  • السيد اللواء / أمجد أمين حسنين إمام شافعىمدير الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة .

 

*الحراك الثوري ليوم الجمعة 6 مارس 2015

المحافظات تنتفض بـ155 فعالية ثورية في جمعة مصر مش للبيع، انتفض الثوار بمدن ومراكز ومحافظات الجمهورية منذ صباح جمعة “مصر مش للبيع” وحتى قبيل صلاة العصر بأكثر من 155 فعالية ثورية تنوعت بين المسيرات الحاشدة والوقفات والسلاسل البشرية تطالب برحيل العسكر ووقف نزيف الانتهاكات بحق أحر ار الوطن، ويعلنون رفضهم للمؤتمر الاقتصادي.

خرجت المسيرات صباحا من الوراق والمعادي بالقاهرة و خورشيد والعصافرة بالإسكندرية ومن الشرقية خرجت من فاقوس والإبراهيمية والحسينية وكفر صقر والزقازيق وديرب نجم وأبو حماد ومنيا القمح.

كما انتفض ثوار كفر الشيخ من قلين والكفر الجديد وفي بني سويف خرجت من الفشن، كما هو الحال في إسنا والزينية بالأقصر، ومن الإسماعيلية وكوم النور بالدقهلية، وحوش عيسى وكفر الدوار بالبحيرة، وقصر الجبالي بالفيوم وزفتي بالغربية وبركة السبع بالمنوفية وطوخ بالقليوبية، والبصارطة بدمياط، ومحلة الدمنة والريدانية بالمنصورة، ونبروه بالدقهلية، ومن بشبيش بالمحلة الكبرى.

ونجع حمادى بقنا، وسروهيت بمنوف، وسرس الليان بالمنوفية، والسنطة وقطور بالغربية.

استمر المشهد عقب صلاة الجمعة وحتى عصر اليوم، وانتفض الثوار من العجمي وشارع الترعة بالرمل من الإسكندرية ومسجد الرحمن والمسله بالمطرية وعزبة النخل والقاهرة الجديدة والتجمع الخامس ومدينة نصر وحدائق حلوان بالقاهرة والهرم والعمرانية والصف والعياط و6 أكتوبر وناهيا والمنصورية وإمبابة وبني مجدول وكرداسة بالجيزة.

كما انتفض ثوار الفيوم من قارون ومسجد نافع وهوارت المقطع وسنوفر وشكشوك والبرمكي ودار السلام، وانتفض ثوار دمياط من كاسف والسعدية، فيما انتفض ثوار كفر الشيخ من كفر السودان وثوار بني سويف من ميدو بالواسطى وبهشين، وانتفض ثوار المنيا من سمالوط.

واستمر المشهد عقب صلاة الجمعة بالشرقية، وخرجت المسيرات من أبو كبير والعدوة مسقط رأس الرئيس مرسي وبلبيس والعاشر من رمضان والقرين وعرب العيايدة وشبرا الخيمة بالقليوبية والنوبارية بالبحيرة والورديان بالإسكندرية وغيرها.

المشاركون في الفعاليات المتنوعة نددوا بحكم العسكر وجرائم سلطات الانقلاب وارتفاع الأسعار ونقص أسطوانات البوتاجاز وتجاهل المسئولين بحكومة الانقلاب لمشكلاتهم.

ورفعوا صور الشهداء والمعتقلين وشارات رابعة العدوية، وأعلام مصر وصور الرئيس الشرعي للبلاد الدكتور محمد مرسي.

وأكد الثوار في الفعاليات المتنوعة تواصل النضال والحراك الثوري حتى تنتصر الحرية وتعود الكرامة الإنسانية، ويتم القصاص لدماء الشهداء والإفراج عن المعتقلين، وعودة الحقوق المغتصبة.

 

*مدير “هيومن رايتس”: السيسي يطيح بشريكه في مذبحة رابعة

علق المدير التنفيذي لمنظمة هيومن رايتس ووتش كينيث روث، على إقالة وزير الداخلية محمد إبراهيم عبر” تويتر” بقوله: “السيسي يقيل وزير الداخلية محمد إبراهيم شريكه في تنفيذ مذبحة ميدان رابعة العدوية التي راح ضحيتها قرابة 817 قتيلا“.

وكان أقال أمس الخميس قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي محمد إبراهيم وزير داخلية الانقلاب، وعيّن اللواء مجدي عبد الغفار خلفا له في تعديل وزاري شمل 7 وزارات مع استحداث وزارتين

*زوجة البلتاجي: لا يعنيني إقالة وزير داخلية الانقلاب.. ما يرضيني هو القصاص

وجهت سناء عبد الجواد -زوجة الدكتور محمد البلتاجي، ووالدة الشهيدة أسماء البلتاجي- رسالة إلى وزير داخلية الانقلاب محمد إبراهيم، المقال من وزارة الداخلية، بقرار من قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي، بأنه مهما طال الزمن سيناله القصاص العادل هو والسيسي وباقي قادة الانقلاب.

قالت عبدالجواد: إن محمد إبراهيم مسئول عن كل جرائم القتل والتعذيب داخل وخارج المعتقلات واغتصاب الفتيات، منذ انقلاب 3 يوليو.

وأضافت: بصفتي والدة شهيدة وأما لمعتقلين وزوجة معتقل سياسي.. لا أعترف بإقالة وزير داخلية الانقلاب، ولن يرضيني سوى محاكمات عادلة تطال رقاب كل من شارك في عمليات القتل والعنف بحق الأحرار والحرائر منذ الثورة وعلى رأسهم السيسي ووزير داخلية فض رابعة محمد إبراهيم.

وأشارت عبد الجواد إلى أن التصرفات الحمقاء لقادة الانقلاب ستعجّل بسقوطهم لا محالة، وعندها لن يرحمهم الثوار ولا أولياء الدم.

 

*ميدل إيست بريفينج : الرياض طلبت من السيسي إنهاء الخلاف مع الإخوان

كد موقع أمريكي أن الرياض طلبت من   عبد الفتاح السيسي بشكل مباشر تغيير سياسته ضد جماعة الإخوان المسلمين وضمها للعملية السياسية.

وقال موقع “ميدل إيست بريفينج” الأمريكي، المتخصص في الدراسات الشرق أوسطية، في تقرير خاص، إن الولايات المتحدة الأمريكية والقيادة الجديدة في السعودية اتفقتا على استراتيجية مشتركة للتوفيق بين دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن وتركيا، مشيراً إلى أن السيسي تفاجأ عندما طلب منه الانضمام لهذه الاستراتيجية وإنهاء الخلاف مع الإخوان المسلمين.

وأوضح الموقع أن أمريكا ترى أنه من الضروري العودة للاستقرار الدائم في المنطقة، من خلال التوفيق بين دول مجلس التعاون الخليجي والأردن ومصر وتركيا لمواجهة الإرهاب والتهديد الإيراني.

وأشار الموقع إلى أن هناك استراتيجية جديدة باتفاق سعودي أمريكي تستند إلى وضع نهج مشترك بين القوى الإقليمية بما في ذلك مصر وتركيا وقطر، لكنها ستتطلب حل قضيتين، المواجهة بين قطر ومصر، وحملة السيسي ضد جماعة الإخوان المسلمين.

وأوضح التقرير أنه من شروط تحسين العلاقات مع الإخوان والقيام بدور في الخطة الإقليمية الجديدة مع قطر وتركيا، هي أن تتخلى مصر عن مطالبها بوقف مساعدة الدوحة وأنقرة للإخوان المسلمين.

وأوضح الموقع، أن مصر كانت تريد تشكيل قوة أمنية عسكرية إقليمية بدون قطر وتركيا لكن وزير الخارجية السابق سعود الفيصل قال لنظيره المصري في باريس، إن الفكرة المصرية لن تنجح بدون توسيع القاعدة الإقليمية.

ويقول الموقع إنه في أقل من شهرين حدث تحول كبير في المنطقة، وبدلاً من إجراء مصالحة بين مصر وقطر بشروط القاهرة وعلى حساب الإخوان، طلبت الرياض من القاهرة التخلي عن استراتيجيتها، ولم يعد أمام السيسي مجال كبير للمناورة فهو يواجه تحديات اقتصادية كبيرة ويعتمد على المساعدات المالية من الخليج.

وأكد الموقع أن هناك الآن تقدماً تدريجياً من القاهرة لعقد صفقة مع الإخوان المسلمين، ويتم الآن فتح قنوات الحوار التي أغلقها النظام المصري، لافتاً إلى أن السلطات المصرية عرضت تعويضاً مالياً لأسر ضحايا أحداث “رابعةمقابل طي القضية، من خلال مفاوضات سرية مع سعد الكتاتني داخل السجن.

وختم الموقع بالقول: “الاقتصاد المصري يضع السيسي في موقف صعب، لكن ربما يصر الرئيس المصري على موقفه ويرفض الخطة الجدية، والمؤكد هو أن إقناعه بذلك لن يكون أمراً سهلاً”.

 

*السيسى يرضخ لمطالب أثيوبيا لتأكيد بناء سد النهضة الإثيوبي

أعلن قائد الانقلاب العسكرى عبد الفتاح السيسى، رضوخه لمطالب أثيوبيا، وقرر الموافقة على توقيع بنود الاتفاق الذى تم رفضه سلفًا، والمسمى باتفاقالمبادئ” بين السودان وإثيوبيا ومصر في الخرطوم، لتأكيد بناء سد النهضة الإثيوبي الجارى تنفيذه.
جاء الإعلان عن الاتفاق خلال الساعات الأخيرة بعد اجتماعات استمرت 3 أيام فى مدينة الخرطوم عاصمة السودان، فيما لم يعلن أي مسئول من الدول الثلاثة عن تفاصيل الاتفاق الموقع.
من جانبه، قال وزير الخارجية الإثيوبي: إنه راض بالنتائج التي تحققت، مؤكدًا التزام بلاده بهذه المبادئ، وأضاف أن الاتفاق فصل جديد ينقل شراكة الدول الثلاثة إلى مستوى أعلى.
كان بناء سد النهضة الذي تبلغ قيمته 5 مليارات دولار قد بدأ في 2011 ومن المقرر أن ينتهي تشييده بحلول 2016 ، وهو السد إلى قد يضر بمصالح مصر المائية من حصتها السنوية من المياه المقدرة بـ 55.5 مليار متر مكعب.

 

*ضبط ﻗﯾﺎدى إﺧواﻧﻰ بزعم تمويل ﻋﻣﻠﯾﺎت ﺣرق ﺳﯾﺎرات اﻟﺷرطﺔ بالسويس

اعتقل ﺿﺑﺎط اﻷﻣن اﻟوطﻧﻰ ﺑﺎﻟﺳوﯾس، ﻓﻰ وﻗت ﻣﺗﺄﺧر ﻣﺳﺎء أﻣس، اﻟﻘﺑض ﻋﻠﻰ ﻗﯾﺎدى بزعم الانتماء للاخوان، وﺗم اﻟﺗﺣﻔظ
ﻋﻠﻰ ﺳﯾﺎرﺗﮫ ﻟﻘﯾﺎﻣﮫ ﺑﺗﻣوﯾل ﻋﻣﻠﯾﺎت ﺣرق ﺳﯾﺎرات اﻟﺷرطﺔ وﺗﻣوﯾل ﻋﻣﻠﯾﺔ ﺣرق ﺳﯾﺎرات 9 ﻣن ﻣﮭﻧدﺳﻰ ﺷرﻛﺔ اﻟﺳوﯾس ﻟﺗﺻﻧﯾﻊ اﻟﺑﺗرول.
وﻗﺎل ﻗﯾﺎدى ﺑﻣدﯾرﯾﺔ أﻣن اﻟﺳوﯾس إن اﻟﻣﺗﮭم ﺻﺎدر ﻟﮫ ﻗرار ﻣن اﻟﻧﯾﺎﺑﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ ﺑﺿﺑطﮫ وإﺣﺿﺎره، ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﻟﺿﺑط ﺳﯾﺎرﺗﮫ واﻟﺗﻰ ﺗم اﺳﺗﺧداﻣﮭﺎ ﻓﻰ اﻟﻌﻣﻠﯾﺔ اﻹرھﺎﺑﯾﺔ اﻷﺧﯾرة ﻧﮭﺎﯾﺔ اﻟﺷﮭر اﻟﻣﺎﺿﻰ ﺑﺣرق 9 ﺳﯾﺎرات ﺗﺎﺑﻌﺔ ﻟﻣﮭﻧدﺳﯾن ﯾﻌﻣﻠون ﺑﺷرﻛﺔ اﻟﺳوﯾس ﻟﺗﺻﻧﯾﻊ اﻟﺑﺗرول.
وزعم اﻟﻘﯾﺎدى اﻷﻣﻧﻰ أن اﻟﻣعتقل اﻋﺗرف ﺑﺗﻣوﯾل اﻟﻌﻣﻠﯾﺔ اﻷﺧﯾرة اﻟﺧﺎﺻﺔ ﺑﺳﯾﺎرات ﻣﮭﻧدس ﺷرﻛﺔ اﻟﺑﺗرول ﻣﻘﺎﺑل ﻣﺑﻠﻎ 1700 ﺟﻧﯾﮫ ﻷرﺑﻌﺔ أﺷﺧﺎص ﺷﺎرﻛوا ﻓﻰ اﻟﻌﻣﻠﯾﺔ اﻹرھﺎﺑﯾﺔ، ﻓﺿﻼ ﻋن إﻣدادھم ﺑﻣواد ﻏذاﺋﯾﺔ ﻛل ﺷﮭر ﻛﻧوع ﻣن اﻟدﻋم ﻟﮭم، ﺧﺎﺻﺔ وأن اﻟﻣﺷﺎرﻛﯾن ﻓﻰ ﺣرق اﻟﺳﯾﺎرات ﻟﮭم أﻗﺎرب ﻣن اﻟدرﺟﺔ اﻷوﻟﻰ محبوسين بقضاية سياسية.

 

*إجراءات مشددة لتأمين المنشآت الحيوية في السويس

كثفت أجهزة الأمن، في محافظة السويس، صباح اليوم، الجمعة، تواجد قواتها، لتأمين المنشآت والمدخل الجنوبي لقناة السويس والطرق التي تربط المحافظة بجنوب سيناء ونفق الشهيد أحمد حمدي، وسط إجراءات تفتيش دقيقة.

وقال طارق الجزار، مدير أمن الانقلاب السويس، إن طائرات الـ«هليكوبتر»، حلقت في سماء السويس وسيناء لتمشيط المناطق الوعرة بجبل عتاقة وطريقي «السويس- الإسماعيلية»، و «السويس- القاهرة»، وتأمين شركات البترول والمجرى الملاحى للقناة.

 

*جنيهان” زيادة في أسعار الدواجن بسبب نقص الإنتاج

شهدت أسعار الدواجن، اليوم الجمعة، ارتفاعا بقيمة جنيهين فى السوق المحلى، لتصل إلى 17 جنيها فى المزرعة، و25 جنيها مذبوحة فى الأسواق من الدواجن البيضاء، كما ارتفعت أسعار الدواجن البلدى إلى 22 جنيها للكيلو حية.
وبرر عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن، هذه الزيادة في الأسعار بنقص الإنتاج في السوق المحلى بواقع 400 ألف دجاجة يوميا، لافتا إلى أن تراجع عدد مربى الدواجن وخروج عدد كبير من المنظومة تسبب فى اشتعال مستمر للأسعار.
وأضاف أن السبب فى خروج المربيين هو ارتفاع مستلزمات إنتاج الدواجن من جانب، وانخفاض درجات الحرارة وبرودة الطقس من جهة أخرى ومنع قدرتهم على التدفئة الكافية لإنتاجهم من الدواجن، مما أدى إلى تخوفهم من معدلات النفوق الكبيرة وتعرضهم لخسائر كبيرة.
وحذر السيد مما أعلنته وزارة الزراعة دراسة فرض رسوم على واردات الذرة الصفراء، مؤكدا أنه سيشعل الأسعار فى السوق المحلى، خاصة في ظل استيراد 80% من مستلزمات الإنتاج من الخارج، وأن المستهلك هو الذى سيتحمل ارتفاع المنتج النهائى .

 

 

*الانقلاب يكافئ توني بلير بالحديث في المؤتمر الاقتصادي

كشفت نجلاء الأهوانى، وزيرة التعاون الدولى في حكومة الانقلاب، عن مشاركة توني بلير ، مبعوث اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط ، في المؤتمر الاقتصادى الانقلابي المزمع إقامته في مصر الشهر الجاري من أجل جمع سلطة الانقلاب مزيد من الأموال من الشركات والمؤسسات الدولية بعد تراجع المساعدات الخليجية خلال الأشهر الماضية.

وكانت التسريبات الأخيرة لمكتب قائد الانقلاب السيسي قد كشفت عن دور بارز لتوني بلير في دعم الانقلاب برعاية من حكام الإمارات.

 

*فايننشال تايمز: السيسي عزل إبراهيم للتحلل من المسؤولية

علقت صحيفة “فايننشال تايمز” على عزل وزير الداخلية المصري محمد إبراهيم، وقالت إن اسمه ارتبط بانتهاكات حقوق الإنسان وقتل متظاهرين سلميين في ساحة رابعة العدوية، بعد انقلاب الجيش على الرئيس محمد مرسي في تموز/ يوليو الماضي

وتنقل الصحيفة عن المعارض المصري أيمن نور، المقيم في لبنان، قوله إن قرار عزل إبراهيم قد اتخذ من كانون الأول/ ديسمبر العام الماضي، بعد مواجهاته مع عدد من قادة الأجهزة الأمنية

ويضيف نور للصحيفة “إن اسم الرجل مرتبط بعدد من الأحداث الدموية، ويرغب نظام السيسي بالتخلص من العبء من خلال عزل الوزير، حيث يعتقد أنه بهذه الطريقة سيخفف من مسؤولية النظام“.

ويبين التقرير أن ما أثار حرج الحكومة هو مقتل الناشطة الليبرالية شيماء الصباغ، الذي صورته عدسات الإعلام، حيث كانت تحاول وضع إكليل من الورد في كانون الثاني/ يناير، في تجمع لإحياء ذكرى ثورة عام 2011.

وتفيد الصحيفة أن ناشطين وصفوا الوزير المعزول إبراهيم بأنه قاسٍ، وأنه يمثل قطاعاً من قوات الأمن لم تكن راضية عن ثورة يناير 2011، التي اشتعلت في جزء منها بسبب وحشية قوات الأمن. ووصف ناشط سياسي إبراهيم بالقول إنه “كان مهتماً بالانتقام”، مضيفاً أن “الرئيس وعد السياسيين بالتخلص من إبراهيم في مرحلة ما، وتم تجاوز الوقت المناسب لعزله“.

ويشير التقرير أن عزله ربما ارتبط بعدم قدرته على وقف الهجمات التي يقوم بها متشددون إسلاميون في سيناء ممن يرتبطون بالجهاديين، حيث انتشرت عملياتهم من سيناء إلى وادي النيل، وأدت إلى مقتل عدد من رجال الشرطة والجيش، وكانت آخر عملية هي الانفجار الذي حدث أمام المحكمة العليا يوم الاثنين

وتلفت الصحيفة إلى أن دبلوماسيين غربيين يخشون من الطريقة المفرطة التي تتعامل فيها قوات الأمن، خاصة مع مؤيدي الرئيس السابق مرسي، ويرون أنها السبب في مفاقمة مشاكل مصر الأمنية

وتربط “فايننشال تايمز” عزل إبراهيم بالقمة الاقتصادية، التي ستعقد نهاية الشهر الحالي في شرم الشيخ، وفشل وزير الداخلية المعزول في الملف الأمني

ويجد التقرير أن إبراهيم، الذي قاد وزارة انتشرت فيها الوحشية، أصبح عبئاً على السيسي، الذي قاد وزارة الدفاع سابقاً

وتورد الصحيفة أن الرئيس السيسي استبدل إبراهيم بمسؤول مخابرات أمن الدولة الجنرال مجدي عبدالغفور، الذي جاء من مؤسسة أمنية تثير الرعب أكثر من وزارة الداخلية، التي يعمل فيها مليون شخص.

وتختم فايننشال تايمز” تقريرها بالإشارة إلى ما قالته غادة شهبندر، التي تدعو إلى إصلاح مؤسسة الشرطة: “إن لم يتم إصلاح كامل لوزارة الداخلية، فلا أعتقد أن أي شخص سيعين في المنصب سيغير من الواقع، فتغيير الأسماء والوجوه لا أهمية له، فالوزارة تعمل بناء على فلسفة معينة ويجب تغييرها“.

 

*وول ستريت جورنال: “خيبة” محمد إبراهيم في كبح الإرهاب المزعوم.. وراء إقالته

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية: إن قرار السيسي بإقالة محمد إبراهيم وزير الداخلية، وتعيين اللواء مجدي عبد الغفار خلفاً له يعود إلى “خيبة الأمل” التي صاحبت وجود إبراهيم في الوزارة، حيث استمرار الهجمات الإرهابية ضد الجنود المصريين والأهداف التجارية والمدنية.

أشارت الصحيفة إلى أن إبراهيم سيصبح مستشارًا أمنيًا لرئيس الوزراء، وهي خطوة جرى العرف على اتخاذها بالنسبة للمسئولين الذين يتم عزلهم من مناصبهم في مصر.

وأضافت -في سياق تقريرها-: إبراهيم يواجه الكثير من الانتقادات لفشله في كبح جماح الهجمات الإرهابية المتزايدة من ناحية، كما يواجه من ناحية أخرى إدانة من جانب المنظمات الحقوقية بسبب القمع العنيف ضد النشطاء الإسلاميين والعلمانيين.

وتابعت: إن إبراهيم قبل الإطاحة به بشكل فعلي، كان قد أفلت من سلسلة من التحولات الرفيعة المستوى، حيث إنه كان قد عين من جانب الرئيس محمد مرسي، لكنه شارك في الانقلاب عليه في يوليو 2013 قبل أن يشن حملة من القمع على أنصار الرئيس مرسي. وكان من أبرز الشواهد على ذلك فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة في أغسطس 2013.

ولفتت وول ستريت جورنال إلى أن الإرهاب استمر في عهد إبراهيم، بل زادت حدته في العام ونصف العام الأخيرة التي أعقبت أحداث 30 يونيو.

وتعد سيناء أكثر النقاط سخونة في هذا الصدد، حيث تشهد هجمات ضد أهداف وقوافل عسكرية، مما أسفر عن مقتل العشرات من جنود القوات المسلحة ورجال الشرطة.

عن Admin

اترك تعليقاً