السيسي وجَّه ضربةً شبه قاضية للاستثمار

تصفيات وجرائم قتل جديدة خارج إطار القانون.. السبت 8 يوليو.. السيسي وجَّه ضربةً شبه قاضية للاستثمار

السيسي وجَّه ضربةً شبه قاضية للاستثمار
السيسي وجَّه ضربةً شبه قاضية للاستثمار

تصفيات وجرائم قتل جديدة خارج إطار القانون.. السبت 8 يوليو.. السيسي وجَّه ضربةً شبه قاضية للاستثمار

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

* تصفية شخصين بمدينة السادس من أكتوبر بدعوى انتمائهم لحركة “حسم

 

*شرطة الانقلاب تعتقل 4 بالإسكندرية بينهم الداعية حسني جبريل

اعتقلت شرطة الانقلاب بالإسكندرية الداعية حسني جبريل (80 عامًا)تعسفيًا، دون سند من القانون، من منزله، اليوم، بعد حملة شنتها قوات الانقلاب على منطقة سيدي بشر، وأبو سليمان، واقتادته إلى مكان مجهول، ولا تعلم اسرته مكان احتجازه ولا سبب اعتقاله حتى الآن.

وتم اعتقاله تعسفيًا، دون سند من القانون، من منزله، اليوم 8 يوليو، بعد حملة مداهمات شنتها قوات الأمن الانقلابية، على منطقة سيدي بشر، ومنطقة أبو سليمان، واقتادته إلى مكان غير معلوم، ولم يعلم ذويه مكان اعتقاله ولا سبب اعتقاله حتى الآن.
يذكر أنه من أبناء منطقة أبوسليمان – محافظة الأسكندرية، ويعمل داعية إسلامي، كما أكدت مصادر إعتقال 3 آخرين ولم تحصل المنظمة على أسمائهم حتى الآن.

 

*تأجيل هزلية تصوير قاعدة بلبيس الجوية

أجلت المحكمة العسكرية بشرق القاهرة جلسات القضية الهزلية رقم 247 لسنة 2016 والمعروفة إعلاميًا بتصوير قاعدة بلبيس الجوية والتي تضم 170 من مناهضي الانقلاب العسكري إلى جلسة 15 يوليو الجاري.
وزعمت نيابة الانقلاب أن الوارد أسماؤهم في القضية الهزلية قاموا بالتقاط صور بواسطة هاتف محمول مزود بآلة تصوير لقاعدة بلبيس الجوية تمهيدًا لاستهدافها، ووضعوا عبوة ناسفة بجوار قصر القبة، وأنهم انضموا إلى جماعة إرهابية أسست خلافًا لأحكام الدستور والقانون الغرض منها تعطيل مؤسسات الدولة.

 

*لليوم الـ47.. استمرار اختفاء الطالب جمال سمير قسريًا بالغربية

تواصل قوات أمن الانقلاب بالغربية إخفاء الطالب جمال سمير عبدالقادر عطية قسريًا لليوم الـ47 على التوالي بعد اعتقاله تعسفيًا، من منزله، منذ 20 مايو الماضي، واقتياده إلى مكان مجهول ولم تعرف أسرته سبب اعتقاله ولا مكان احتجازه حتى الآن.

وتقدمت أسرته ببلاغات للجهات المعنية ولم يتم الرد عليهم، كما لم يتم عرضه على النيابة، أو أية جهة تحقيق حتى الآن؛ ما يزيد تخوفهم عليه.

الطالب سمير جمال من قرية القرشية – مركز السنطة – محافظة الغربية، وطالب بالمعهد العالي للحاسبات والمعلومات بطنطا.

 

*السلطات الليبية تعثر على جثامين 48 مصرياً.. والخارجية: نتابع الموقف

نشر الهلال الأحمر الليبي، فرع طبرق، أمس الجمعة، صورا لجثامين قال إنها لمصريين  48 مهاجراً غير شرعي من مصر.
وقالت الإدارة أن الجثث عثر عليها جنوب بوابة الــ 200 بحوالي 250 كيلو متر بالقرب من وادي علي داخل منطقة الرمال، وجرى انتشال 19 جثة فقط.
وأكدت الإدارة أنه جرى دفن الجثث في ساعة متأخرة من يوم الخميس، بعد أخذ الاجراءات المطلوبه في مقبرة مجهولي الهوية انشأت غرب طبرق خصيصا لهم.
وذكر البيان الصادر عن المنظمة، أن الجثامين ينتمون لعدة محافظات بمصر من بينها أسيوط والمنيا وبني سويف وكفر الشيخ.
وكشف «جاد المولى سعيد» من الإدارة العامة للتفتيش طبرق، عن ورود بلاغ بإمكانية وجود 29 جثة أُخرى، أُبلغت فيها قوات بوابة الـ40 لتفقد مكانها.
وقال رئيس وحدة التحقيق في جهاز الهجرة غير الشرعية طبرق العقيد مراجع محمد جبريل في تصريح خاص ل «أخبار ليبيا 24» إن الجهاز استعان بعدد من المواطنين لجلبهم من الصحراء إلى مركز طبرق الطبي، وذلك بسبب عدم توفر الإمكانيات لدى شبيبة الهلال الأحمر الذين يقومون بعمل إنساني في غياب المنظمات الدولية لمتابعة المهاجرين من دول أفريقيا ومصر ودخولهم عبر الحدود الصحراوية إلى ليبيا .
وذكرت المنظمة أن الجثث وصلت المركز في حالة تعفن تام ولم يتم التعرف على أسباب الوفاة، و رفضت مشرحة مركز طبرق الطبي استقبال الجثث لأنها تسبب في نقل الجراثيم، وغلف شبيبة الهلال الحمر بطبرق الجثث وتفتيشها وعثر على عدد من الجوازات والبطاقات وقليل من المتعلقات الموجودة معهم.

 

*مليشيات السيسي” تغتال 14 مواطنًا بالإسماعيلية

أعلنت وزارة الداخلية في حكومة الانقلاب عن تصفية 14 مواطنا؛ بزعم أنهم إرهابيون كانوا يستعدون للقيام بأعمال تخريبية.
ومن بين الذين تمت تصفيتهم:
1-
محمد أحمد عبدالخالق حبيب (مواليد 7/1/1979 بالقليوبية)
2-
طارق عبدالله حسن عبدالله (مواليد 15/2/1985 من أوسيم بالجيزة)
3-
محمد شعبان طه عبدالعزيز (مواليد 1/1/1995 من أبشواي بالفيوم)
4-
خالد محمد أيمن سالم حسين (مواليد 9/3/1992 من الدقهلية)
5-
علي هاشم أحمد عصام الدين مصطفى (مواليد 24/6/2001 من منطقة الزيتون بالقاهرة).

وزعم بيان مليشيات السيسي أنه كان بحوزتهم “سلاح آلى، ورشاش، وطبنجة حلوان، وبندقية خرطوش، وخيمة بداخلها مستلزمات إعاشة “أغذية – ملابسبطاطين“.

هذا وتعتمد داخلية الانقلاب، طوال السنوات الماضية، على تصفية عدد من المعتقلين المختفين قسريا؛ بزعم قتلهم خلال تبادل لإطلاق النار بين الطرفين.

 

*جريمة قتل جديدة خارج إطار القانون لداخلية الانقلاب

جريمة قتل جديدة خارج إطار القانون نفّذتها مليشيات الانقلاب العسكرى، اليوم، حيث أعلنت داخلية الانقلاب عن اغتيال “ماجد زايد عبدربه” بـ3 طلقات بالرأس والصدر والذراع اليسرى، و”علي سامى فهيم الفار”، 28 عامًا، من أبناء محافظة دمياط؛ بدعوى انتمائهما لحركة “حسم”.

 

*مصرع مجند في شمال سيناء برصاص مسلحين

قال مصدر أمني مصري، السبت، إن شرطيا قتل برصاص مسلحين مجهولين، في محافظة شمال سيناء.
وأوضح المصدر في تصريحات صحفية، أن “ثلاثة مسلحين مجهولين يستقلون دراجة نارية أطلقوا صباح اليوم وابلا من الرصاص على المجنّد محمد نصار سليمان (22 عاما) في حي السمران في مدينة العريش (مركز محافظة شمال سيناء)، ما أسفر عن مقتله في الحال، فيما لاذ المسلحون بالفرار“.
وأشار المصدر إلى نقل جثمان القتيل لمستشفى العريش العسكري.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الحادث، فيما لم يصدر بيان عن وزارة الداخلية بشأنها بعد.
ويأتي ذلك بعد يوم من هجوم مسلح عنيف استهدف نقاطا عسكرية للجيش المصري في محافظة شمال سيناء، مخلفا عشرات القتلى والإصابات في صفوف العسكريين، وتبناه تنظيم الدولة.
وتنشط في محافظة شمال سيناء تنظيمات عدة أبرزها “ولاية سيناء” التابعة لتنظيم الدولة.
وتتعرض مواقع عسكرية وشرطية وأفراد أمن، لهجمات مكثفة خلال الأشهر الأخيرة في شبه جزيرة سيناء، ما أسفر عن مقتل العشرات من أفراد الجيش والشرطة.

 

*#لن_ننسى_مذبحة_الساجدين.. ومغردون: شاهد على جرائم الانقلاب

دشن نشطاء ورواد مواقع التواصل الاجتماعي تويتر” اليوم السبتن هاشتاج حمل وسم #لن_ننسى_مذبحة_الساجدين؛ للتذكير بمذبحة “دار الحرس الجمهوري”الرابعة والتى أدت لاستشهاد 70شخصًا وإصابة أكثر من 35 آخرين.

النشطاء لم ينسوا المناسبة لإعلان إن الشهداء فى قلوبهم وإن القصاص قادم مهما طال العمر، حيث قالت الصحفة الرسمية لبوابة الحرية والعدالة بتويتر :الكاميرا دي عليها دم احمد عاصم السنوسي اللي استشهد زي النهاردة من سنتين عشان يحاول يوصلنا الحقيقة.

فى حين قال إبن الثورة،حسبنا الله ونعم الوكيل ،اللهم انتقم من الظالمين وأعوانهم ،اللهم انتقم لدماء الأبرياء واجعل دمائهم لعنة على الظالمين #لن_ننسي_مذبحة_الساجدين.

وقال ثورى حر،٨/٧/٢٠١٣ ماكانتش بداية ولا كانت نهاية إنما كانت بروفة لرابعة، مجزرة الساجدين ،الحرس الجمهوري.بيرى أحمد عبرت على الوسم فقالت:  #لن_ننسي_مذبحة_الساجدين الدم تصرخ الي الان ولن تهدي حتي يرجع الحق لن ننسي حتي لو مرت سنوات حتي القصاص من كل ظالم باذن الله.

أما أسيل البنا فوضعت صورة أحد الشهداء وكتبت:  #لن_ننسي_مذبحة_الساجدين محمد حامد النحاس 34عام قتلوه برصاصتين، في الوجه وفي الرأس .ثم أضافت أيضا صورة المصور الشاب عاصم السنوسى وكتبت:لن_ننسي_مذبحة_الساجدين..لما تقتل السنوسى اللى صور الممات .ثورة دى وﻻ إنقلاب.

وأضافت: نعيد إحياء ذكري مذبحة الحرس الجمهوري واستشهاد أكثر  ما يقرب من 112شهيد غدرآ أثناء صلاة الفجر بيد قوات عسكر الانقلاب.

وواصل المغردون التعليق على الوسم والهاشتاج،فكتبت مريم أحمد: هذه الدماء الطاهرة.. زهور مصر.. كانوا المستقبل الذي هدم بيد الخونه من جيش الانقلاب

وغرد ثوري حر فقال: تحل الذكرى الرابعة لأحداث الحرس الجمهوري والتي عرفت “بمذبحة الساجدين” لتؤكد أن دماء الشهداء مازالت على الأرض لم تجف،#لن_ننسي_مذبحة_الساجدين.وتابع: أربعة اعوام مرت على مذبحة الساجدين بصلاة الفجر فلنذكر العالم بجرائم الانقلاب والتأكيد على  مواصلة الثورة.

أفنان كتبت فقالت: #لن_ننسي_مذبحة_الساجدين..لم ننسى استشهاد اكثر من 70 شهيدًا برصاص العسكر.لم يشفع لهم ان فى صلاتهم ساجدون بل قتلوهم بدم بارد.وأضافت: تعمد قتلهم للابرياء اثناء الصلاه حتى لم ينتظروا ان ينتهوا من صلاتهم لا يعني الا اجرام فاق الحدود.

في حين كتبت سليلة الفاروق: وعند الله تجتمع الخصوم .سجّدنا في الجنه والله مولاهم والقتلتة  في النار ولا مولا لهم . #لن_ننسى_مذبحة_الساجدين.

 

*دلائل فبركة التسجيل الصوتي لضابط الجيش قبل مقتله في سيناء

أثار مقطع مسجل قيل إنه لضابط مصري قتل في هجوم شنه مسلحون الجمعة 7 يوليو 2017، شكوك رواد الشبكات الاجتماعية، ومتخصصون في تحرير المقاطع الصوتية، حول صحة هذا التسجيل.

وبحسب التسجيل المزعوم للعقيد أحمد المنسي، الذي وصف بأنه آخر رسالة صوتية للضابط المصري قبل “استشهاده” على يد جماعات إرهابية لم تعرف من هي حتى الآن، طالب بتدخل قوات من الجيش المصري لدعمه قائلاً، إن في اللحظات الأخيرة من حياته ولن يترك الأرض والمجندين الذين معه في الموقع.

وبالرغم من التعاطف الكبير مع التسجيل الصوتي المزعوم، والانتشار الواسع له، لكن هناك  أسباب توحي بأن التسجيل الصوتي مفبرك، بطريقة رديئة أيضاً:

وبالدخول إلى صفحة الضابط القتيل، التي تحتوي على عدد من الصور الشخصية له بالزي المدني والعسكري، إلا أنها كانت خالية من المقطع المسجل مما يثير الانتباه حول كيف أوصل الضابط القتيل تسجيله إلى وسائل الإعلام.

كما أنه بعد الواقعة بعدة ساعات نشر التسجيل الصوتي على صفحات غير معروفة وعلى حسابات غامضة على موقع يوتيوب، كان أولها حساب تابع لموقع مبتدا الإخباري المصري دون أن يشير إلى مصدر الحصول على الشريط وجهة نشره الأولى.

كما كان من اللافت في التسجيل المزعوم، جودة المادة التي تمت إذاعتها ونقاؤها من أي تشويشات على الرغم من المكان الذي يقف فيه المتحدث والذي أشار إلى أنه في المعركة يفترض أن المتحدث كان واقفاً في الهواء الطلق وخلال اشتباك مسلح وهم ما يظهر في التسجيل.

أيضاً ظهر صوت طلقات رصاص في المقطع المسجل كان خلفية بعيدة عن مكان التسجيل كما لو أنه لم يكن في موقع الأحداث.

من هو العقيد أحمد منسي؟

قال الناشط الحقوقي المتابع للشأن في سيناء، هيثم غنيم، في منشور على صفحته بفيسبوك، إن العقيد أحمد منسي، تربطه علاقات شخصية بأحد تجار المخدرات في منطقة شمال سيناء.

وبرر غنيم هذه العلاقة بالصورة التي جمعت بين الضابط القتيل وزعيم قبلي سيناوي كان محكوماً عليه بتهمة قتل ضابط شرطة في ٢٠١٠ ويدعى سالم أبو لافي الذي تمكن من الهرب من قبضة الشرطة المصرية عام 2010، قبل أن يتم اغتياله في هجوم نفذته عناصر تابعة لـ ولاية سيناء بعد سيطرتها على مركبات عسكرية مصرية، استغلوها في التمويه قبل الهجوم على كمين أعده بعض عناصر القبائل السيناوية وكان أبو لافي ضمن القتلى بحسب ما ذكر موقع سيناوي.

واتهم غنيم قوات الصاعقة المصرية التي يعد العقيد أحمد المنسي، أحد أبنائها بالتورط في جرائم قتل مدنيين عزل من أهالي سيناء، وهذه الجرائم مصنفة دولياً على أنها جرائم حرب، بحسب غنيم.

وكانت قناة مكملين المصرية التي تبث من تركيا قد نشرت تسريباً مصوراً، لقيام عناصر من قوات الصاعقة المصرية، بقتل عدد من الأشخاص، وهم عزل، بزعم قيامهم بعمليات إرهابية ضد القوات المسلحة المصرية.

وقتل 23 من قوات الجيش المصري بينهم 5 ضباط وأصيب أكثر من 30 آخرين، الجمعة، في هجوم انتحاري بسيارتين ملغومتين على نقاط عسكرية في محافظة شمال سيناء.

وقالت مصادر لوكالة رويترز إن السيارتين انفجرتا أثناء مرورهما بنقطتي تفتيش عسكريتين متجاورتين على طريق خارج مدينة رفح الحدودية. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها.

وقال الجيش في بيان إن 26 من أفراده سقطوا بين قتيل وجريح دون تحديد لعدد القتلى والجرحى. وأضاف أن قواته قتلت أكثر من 40 من المهاجمين ودمرت ست عربات استخدمت في الهجوم.

 

*السيسي وجَّه ضربةً شبه قاضية للاستثمار

أكدت وكالة رويترز للأنباء، أن رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي برفعه للفائدة 200 نقطة أساس، الخميس الماضي، بعد أن كان قد تم رفع الفائدة 200 أساس في مايو الماضي، يكون بذلك قد وجه ضربة شبه قاضية للاستثمار ورجال الأعمال في مصر، مشيرة إلى أن رجال الأعمال يلطمون جراء هذه القرارات العشوائية.

وقالت الوكالة- في تقرير لها السبت 8 يوليو 2017م- «لم يكد القطاع الخاص ورجال الأعمال في مصر يفيقون من صدمة رفع أسعار الفائدة 200 نقطة أساس، في مايو الماضي، حتى وجه لهم البنك المركزي، يوم الخميس، لطمة يرى البعض أنها قد تكون شبه قاضية، بزيادة تكاليف الاقتراض 200 نقطة أساس أخرى.

ووصف البنك المركزي قراره “بالمؤقت”، وأنه يستهدف السيطرة على التضخم السنوي والوصول به إلى مستوى 13% في الربع الأخير من 2018.

وقفز التضخم السنوي في المدن المصرية إلى أعلى مستوى له في ثلاثة عقود بعد قرار تعويم الجنيه، في نوفمبر الماضي، وسجل 31.5 بالمائة في أبريل، ثم تراجع قليلاً في مايو إلى 29.7 بالمائة.

لكن قرارات تقليص دعم الوقود التي صدرت الشهر الماضي، تنبئ بتجدد المسار الصعودي لمعدلات التضخم في الأشهر المقبلة.

وقال حسام أبوالعينين، الرئيس التنفيذي لشركة سيديكو للأدوية، لرويترز، معلقا على قرار رفع الفائدة: “سيكون له تأثير مدمر على الصناعة وقطاع الأدوية، تكلفة الاقتراض زادت، وأسعار الطاقة ارتفعت، وأسعار الدواء يتم تسعيرها جبريا، ولا يمكن تحريكها إلا بقرار وزاري، أتوقع حدوث نقص في الأدوية الفترة المقبلة. الشركات الأجنبية لن تتحمل.. هذه الشركات كم تكسب حتى تستطيع تحقيق أرباح في ظل الأسعار الحالية؟ لا يوجد مستثمر سيفكر بالاستثمار بتلك الأسعار“.

ورفعت مصر أسعار الوقود، في نوفمبر، ثم رفعتها مجددا في نهاية يونيو، في وقت مازال المصريون يحاولون التكيف فيه مع موجة غلاء فاحش. وقد يخفف رفع الفائدة الضغوط عن الأفراد لكنه قاتل للشركات.

وقال شريف الجبلي، الرئيس التنفيذي لشركة أبوزعبل للأسمدة والكيماويات: إن “المشروعات الصناعية الجديدة سيكون من الصعب تنفيذها في ظل الأسعار المرتفعة للفائدة“.

شلل في الاستثمارات

وقال أشرف الجزايرلي، رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية، لرويترز: “القرار سيحدث شللاً في الاستثمارات. يندر وجود دراسات جدوى يمكنها تحقيق مثل هذه الفائدة أو تحقيق ربح بعد دفع فوائد بهذه النسبة، وبالتالي ستتوقف الاستثمارات في القطاع..
تكلفة التمويل سيكون لها تأثير سلبي على طلبيات التصدير وعلى عنصر التكلفة، ما سيؤدي إلى عدم تنافسية أسعار المنتجات المصرية.. المصانع ستحاول تقليل التكلفة وحجم العمالة وكمية الخامات لتتناسب مع الانخفاض في الطلب، وإلا ستتكبد خسائر أكثر تؤدي لإغلاق المنشأة“.

ويبدو أن عددا من رجال الأعمال فقدوا الثقة في نجاعة الإجراءات الاقتصادية لحكومة شريف إسماعيل، التي أشادوا بها من قبل.

قيمة الجنيه سترتفع

لكن هاني برزي، رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية والرئيس التنفيذي لشركة إيديتا، قال لرويترز: “قرار رفع أسعار الفائدة قد يكون إيجابيا في حالة رغبة المركزي في تقوية عملته مقابل الدولار. قد نشهد حالة من الركود المؤقت نتيجة للقرار، ولكن قيمة الجنيه سترتفع، ما يجعل الوضع يتحسن بعد ذلك“.

وشهد الجنيه المصري ارتفاعات طفيفة في الأيام القليلة الماضية، ليسجل ما بين 17.92 و17.95 جنيها للدولار في المتوسط.

وأضاف برزي أن “القطاع الصناعي تضرر بالفعل نتيجة زيادة أسعار الفائدة خلال المرات السابقة. العديد من الشركات توقفت عن الاقتراض والاستثمار نتيجة الزيادة. نأمل في تحسن قيمة الجنيه وهو ما قد يساهم في تعافي وضع سعر الفائدة“.

الناس بتلطم في الشارع

وتوفير الغذاء بأسعار في متناول المواطنين قضية حساسة في مصر، التي يعيش الملايين فيها تحت خط الفقر.

وقال رجل أعمال مصري، يرتكز نشاطه على الاستيراد، طالبا عدم نشر اسمه، “الناس بتلطم في الشارع. لا أحد يعرف إلى أين نحن ذاهبون“.

وقال محمد بدراوي، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس نواب العسكر، لرويترز: “المركزي رفع أسعار الفائدة ست مرات خلال نحو عام ونصف العام، وكان يبرر القرار كل مرة باستهداف التضخم، لكنه لم يحقق هدفه في أي من المرات السابقة.

وقال تامر بدرالدين، الرئيس التنفيذي لشركة البدر للبلاستيك: “القرار سيؤدي إلى شلل الاستثمار بصفة عامة.. القرار سيكون سليما في حالة وجود تضخم مع زيادة في السيولة؛ لتحفيز الادخار وتقليل نسبة السيولة للحد من التضخم، لكن الواقع هو عدم توافر سيولة لدى الشركات والأفراد نتيجة موجة الغلاء، ما يجعل القرار يخدم المستثمر الأجنبي المضارب في العملة دون العمل على تحفيز الاستثمار وخلق قيمة حقيقية للاقتصاد“.

وتساءل ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة في مجلس نواب العسكر، لرويترز: “ما المشروع الذي يمكن أن يتخطى ربحه 20 بالمائة حتى يستثمر فيه أي رجل أعمال؟“.

 

*أبرز هزليات قضاء الانقلاب اليوم

تواصل محكمة جنايات الجيزة، اليوم السبت، برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، الملقب بـ”قاضي الإعدامات”، محاكمة 11 معتقلًا من رافضي الانقلاب العسكري، على خلفية اتهامهم في أحداث “كرداسة الثانية” التي وقعت في منطقة كرداسة بمحافظة الجيزة في ديسمبر 2014.
تواصل المحكمة العسكرية، جلسات القضية الهزلية المعروفه اعلاميا بقضية الهجوم على سفارة النيجر والتى تضم 24 من مناهضى الانقلاب العسكر بزعم محاولة إحداث الفوضى وضرب سفارة النيجر والقيام بأعمال تخريبية فى البلاد.
كما تواصل المحكمة العسكرية بشرق القاهرة جلسات القضية الهزلية رقم 247 لسنة 2016 والمعروفة اعلاميا بتصوير قاعدة بلبيس الجوية والتى تضم 170 منم مناهضى الانقلاب العسكرى بزعم التقاط صور بواسطة هاتف محمول مزود بآلة تصوير لقاعدة بلبيس الجوية تمهيدا لاستهدافها، ووضع عبوة ناسفة بجوار قصر القبة والانضمام إلى جماعة إرهابية أسست خلافا لأحكام الدستور والقانون الغرض منها تعطيل مؤسسات الدولة.
أيضا تواصل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، ، برئاسة قاضى العسكر المستشار محمد شيرين فهمي جلسات قضية أحداث عين شمس والمعروفة اعلاميا بمقتل الصحفية ميادة أشرف والتى تعود لتاريخ 28 مارس 2014وتضم 48 من مناهضى الانقلاب العسكرى الدموى الغاشم.
وتستكمل المحكمة العسكرية، بأسيوط، جلسات القضية الهزلية المعروفه اعلاميا ب اقتحام كمين نقطة دلجا ” والتى تضم 12 من مناهضى الانقلاب العسكرى الدموى الغاشم بزعم الانضمام الى جماعة اسست على خلاف احكام القانون، اقتحام كمين نقطة شرطة دلجا.

 

*الله أكبر يا نجيب حقهم يا نموت زيهم”..مفاجأة عن التسجيل الصوتي للشهيد “أحمد المنسي

فجر المتحدث العسكري مفاجأة عن التسجيل الصوتي المنتر على مواقع التواصل للشهيد المقدم أحمد المنسي ، نافيا صحة هذا التسجيل.

وجاء ذلك في نبأ عاجل على فضائية “إكسترا نيوز” ، حيث أكد المتحدث العسكري أن الاتصالات بين أفراد القوات المسلحة تتم بطريقة مؤمنة تمامًا يصعب اختراقها.

ويتداول رواد مواقع التواصل، رسالة منسوبة لقائد الكتيبة 103 صاعقة، قال فيها: “الله أكبر لكل أبطال شمال سيناء، وممكن دي تكون آخر لحظات حياتي في الدنيا، أنا لسة عايش في هجوم جماعة دواعش التكفيريين في مربع البرث دخلوا بكام عربية مفخخة وهدوا المبيتات، وهدوا كل النقطة، وأنا لسة عايش أنا و4 عساكر“.

وتستكمل الرسالة: “متمسكين بالتبة ومتمسكين بالأرض، عشان خاطر زمايلنا الشهداء منسيبهومش، ولا أي مصاب هنسيبه، بسرعة يا رجالة أي حد يعرف يوصل للعمليات، يبلغهم يضربوا مدفعية، إحنا لسة عايشين ومش هنسيب الأرض دي عليها أي شهيد أو أي مصاب“.

واختتم القائد في رسالته: “الله أكبر يا نجيب حقهم يا نموت زيهم الناس كلها تدعي للناس اللي هنا“.

وكان العقيد تامر الرفاعى، المتحدث العسكري للقوات المسلحة، أعلن فى بيان رسمي، أنه تعرضت قوات إحدى النقاط لانفجار عربات مفخخة أثناء التعامل مع العناصر الإرهابية نتج عنها استشهاد وإصابة 26 فردا من أبطال القوات المسلحة، واستشهد عدد من رجال القوات المسلحة خلال إحباطهم هجوم إرهابي للعناصر التكفيرية على بعض نقاط التمركز جنوب رفح، وأسفر عن مقتل أكثر من 40 فردا تكفيريا وتدمير 6 عربات.

 

*توقف حركة القطارات في بني سويف

توقفت حركة القطارات، اليوم السبت، في الاتجاهين، أمام محطة الشناوية بمركز ناصر، شمال محافظة بني سويف، عقب خروج القطار رقم 833 القادم من اتجاه قبلي في اتجاه بحري عن القضبان.

انتقلت قوات الحماية المدنية وقوات الشرطة إلى موقع البلاغ لمتابعة تطورات الحادث، كما انتقل العقيد وليد طاحون، رئيس مباحث السكة الحديد، لإعادة تسيير حركة القطارات مرة أخرى في اتجاه واحد، لحين إعادة القطار إلى القضبان.

 

*نتائج سلبية على البورصة.. مزيد من الركود وهروب للأموال بعد رفع أسعار الفائدة

قال خبراء ومحللون فى أسواق المال، إن قرار البنك المركزي برفع أسعار الفائدة 2% يؤثر بالسلب على أداء البورصة المصرية خلال الفترة المقبلة، لأن معظم تمويل الشركات المقيدة في البورصة قائم على الإقتراض وبالتالي ستتأثر قدرتها على تمويل أنشطتها وتوسيع قاعدة إنتاجها كما سيؤدي إلي هروب الأموال من البورصة
وقررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي، رفع أسعار الفائدة بواقع 2 %، بما يعادل 200 نقطة أساس ليصل إلى 18.75 % للايداع و 19.75 % للإقراض لليلة واحدة على التوالي.
وأشار البنك المركزى في بيان له، إلى أنه قرر رفع سعر العملة الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 19.25 % وزيادة سعر الإئتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 19.25 %.
وبرر البنك المركزي اتجاهه لرفع أسعار الفائدة للشهر الثاني على التوالي لسعيه إلى التخفيف من الآثار الجانبية الناتجة عن ارتفاع أسعار الوقود والكهرباء وارتفاع ضريبة القيمة المضافة استهدافا لتحجيم معدلات التضخم والحفاظ على القيمة الشرائية للجنيه المصري
وتعد هذه ثاني زيادة لأسعار الفائدة بعد أن رفعت اللجنة فى اجتماعها مايو الماضي، أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض بواقع 200 نقطة أساس، 2%، لتصل إلى 16.75% و 17.75% على التوالي.
وبذلك يكون البنك المركزي رفع أسعار الفائدة منذ تعويم الجنيه فى نوفمبر الماضى حتى الآن 7% حيث كانت عند مستوى 11.75%، و12.75% على التوالي قبل تعويم الجنيه.
وأوضح خبراء، في تصريحات صحفية، أن رفع أسعار الفائدة مجددا ناتج عن الضغوط التى تمارسها البنوك المحلية على البنك المركزي وليس له علاقة باحتواء التضخم من قريب أو بعيد، وسوف يؤدى إلى مزيد من الركود التضخمي فى الأسواق وعجز الموازنة وتكلفة الدين الحكومي.
تأثير سلبي
وفى هذا الصدد، يقول أشرف إبراهيم، الخبير الاقتصادي، إن رفع أسعار الفائدة يؤثر بالسلب على البورصة، لأن معظم تمويل الشركات المقيدة في البورصة قائم على الإقتراض وبالتالي ستتأثر قدرتها على تمويل أنشطتها وتوسيع قاعدة إنتاجها.
وأضاف إبراهيم، فى تصريحات صحفية، أن نسبة من المساهمين في البورصة يلجأون إلى بيع الأسهم والهرب إلى البنوك كملجأ آمن للاستفادة من معدل الفائدة المرتفع بعيداً عن المخاطرة، وكل ذلك يزيد من الضغوط على البورصة.
الاتجاه للبيع
فى حين قال الدكتور محمد عبدالحكيم خبير أسواق المال، إن رفع أسعار الفائدة هو تمييز لبديل استثمارى معين وهو الاستثمار الخالى من المخاطر، ما يعنى دعوة المستثمرين لتحويل جزء من استثماراتهم من البدائل الاستثمارية الأخرى إلى هذا البديل.
وأضاف عبدالحكيم، فى تصريحات صحفية، أنه باعتبار أسواق المال هى أحد البدائل الاستثمارية، فإن رفع أسعار الفائدة دعوة لمستثمرى الأسواق المالية إلى تحويل جزء من استثماراتهم إلى الأوعية ذات الدخل الثابت، ما قد ينشأ عنه موجات بيعية لتسييل أجزاء من تلك الاستثمارات، وهو ما قد يكون له أثر سلبى على أداء سوق المال خلال الفترة القصيرة القادمة.
وقال مصطفي نور الدين، خبير أسواق المال، ومدير فرع تنفيذى لدي شركة هوريزون” لتداول الأوراق المالية، إن رفع أسعار الفائدة سيؤدي إلي هروب الأموال من البورصة ورفع الأسعار وزيادة الدين وخسارة لأذون الخزانة “فروق نسب الفائدة“.

عن Admin

اترك تعليقاً