أخبار عاجلة
برلمان الانقلاب يلزم الفلاح بتحمل 10% من مشروعات الصرف الزراعي

برلمان الانقلاب يلزم الفلاح بتحمل 10% من مشروعات الصرف الزراعي.. الثلاثاء 30 مارس 2021.. رئيس وزراء الانقلاب : تطبيق الإجراءات الاحترازية ضد كورونا بحزم خلال شهر رمضان

برلمان الانقلاب يلزم الفلاح بتحمل 10% من مشروعات الصرف الزراعي

برلمان الانقلاب يلزم الفلاح بتحمل 10% من مشروعات الصرف الزراعي.. الثلاثاء 30 مارس 2021.. رئيس وزراء الانقلاب : تطبيق الإجراءات الاحترازية ضد كورونا بحزم خلال شهر رمضان

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

* أحكام جائرة بـ “جنايات عسكرية شمال القاهرة

أصدرت، اليوم، محكمة جنايات عسكرية شمال القاهرة، أحكامًا جائرة في القضية  359 لسنة 2019، وجاءت الأحكام الظالمة على النحو التالي:-

أولًا: الحبس سنة لـ محمد عبد التواب حسين علي

ثانيًا: السجن 3 سنوات لكل من

1- محمد محمد عبد العزيز عتيق

2- محمد فوزى حسن حسنين

3- محمد حسين موسي حسان

4- عبد الله محمد إبراهيم محمد

5- محمود أشرف محمود عبد الستار

6- حذيفة أحمد أحمد عبد الرحمن

ثالثًا: السجن 5 سنوات لكل من

1- أحمد السيد محمد يوسف الموافي

2- أحمد وائل عبد الحميد محمد موسى

3- محمد إبراهيم رمضان عطايا

4- بلال كرم أحمد همام عبد الرحمن

رابعًا: السجن المشدد 7 سنوات لكل من

1- عبد القادر عبد الرحمن عبد القادر عبد القادر

2- محمود عبد الباسط محمود عبد الستار  وغرامة 500 ألف جنيه

3- مصعب أيمن فتحي عبد الحميد

4- أحمد فتحي محمد مصطفى الدنجاوى

5- عمار فراج عطية الهندي

خامسًا: السجن المشدد 10 سنوات لكل من

1- محمد على بسيوني علي حسانين

2- الحسن أحمد حسن عبد الظاهر

3- معتز محمود محمد سليمان

سادسًا: السجن المشدد 15 سنة وغرامة 500 ألف جنيه لكل من

1- محمود الهنداوي على الهنداوي

2- مطاوع إبراهيم محمد علي إبراهيم

كما قررت السجن غيابيًا بالمؤبد لـ3 أشخاص والمشدد 15 سنة لـ 4 آخرين

 

* قرارات قضائية صدرت:

أمر قاض التحقيق المنتدب من محكمة استئناف القاهرة للتحقيق فى القضية المعروفة إعلاميا بقضية إغلاق المجتمع المدني بحفظ التحقيقات وأمر بألا وجه لاقامة الدعوى الجنائية قبل 20 منظمة وكيان وجمعية اهلية.

أخلت نيابة الدقي سبيل الصحفي هاني رياض عقب سماع أقواله فى البلاغ رقم 5614 لسنة 2019 إداري الدقي والمقدم من وزير الآثار الأسبق زاهي حواس بتهمتي القذف وانتحال صفة صحفي.

أجلت محكمة جنايات القاهرة محاكمة متهمين أثنين في القضية المعروفة إعلاميا بقضية خلية داعش السلام لجلسة 25 أبريل المقبل.

أجلت محكمة جنايات القاهرة محاكمة 8 متهمين في القضية المعروفة إعلاميا بقضية خلية داعش حلوان لجلسة 25 أبريل المقبل.

أجلت محكمة جنايات القاهرة إعادة إجراءات محاكمة متهمين أثنين في القضية المعروفة إعلاميا بقضية مظاليم وسط البلد لجلسة 24 أبريل المقبل.

قرارات لم تصدر حتى الرابعة والنصف:

نظرت محكمة جنايات القاهرة جلسة تجديد حبس العشرات من المحبوسين احتياطيا في القضية رقم 1530 لسنة 2019 حصر أمن دولة، ولم يصدر القرار حتى الآن.

نظرت محكمة جنايات القاهرة جلسة تجديد حبس المدون علاء عبد الفتاح في القضية رقم 1356 لسنة 2019 حصر أمن دولة، ولم يصدر القرار حتى الآن.

نظرت محكمة جنايات القاهرة جلسة تجديد حبس اسلام فتحي في القضية رقم 470 لسنة 2019 حصر أمن دولة، ولم يصدر القرار حتى الآن

* الشهيد رأفت حسانين.. الضحية رقم 124 للإهمال الطبي بسجون الانقلاب في العام الحالي

استشهد المعتقل رأفت عبد الفتاح حسانين، البالغ من العمر 53 عاما، بقسم شرطة منيا القمح مساء أمس الإثنين، وهو من قرية العزيزية بمحافظة الشرقية. وكانت محكمة جنح أمن دولة طوارئ منيا القمح “مجمع محاكم بلبيسقضت قبل وفاته بيوم واحد، على يد القاضي محمود جميل، بحبسه لمدة سنتين على خلفية اتهامات ومزاعم لفقت له بعد اعتقاله بشكل تعسفي دون سند من القانون.
وبذلك يرتفع عدد من تم توثيق وفاتهم داخل سجون العسكر نتيجة الإهمال الطبى منذ مطلع العام الجاري 2021 إلى 14 شهيدا ضمن جرائم النظام الانقلابي التي لا تسقط بالتقادم.
ويأتي استشهاد “حسانين” في نفس الشهر الذي استشهد فيه المعتقل عبد القادر محمد ربيع العجمي، داخل محبسه بسجن جمصة؛ نتيجة الإهمال الطبي ومنع علاج مرض السكر عنه، وذلك يوم 10 مارس الجاري.

و”العجمي” معلم خبير إنجليزي، من مدينة الزرقا بمحافظة دمياط، وتعرض للاعتقال أكثر من مرة، كان آخرها منذ 3 شهور.
وقبله بأيام، استشهد المعتقل البرلماني محمود يوسف محمود، 64 عاما، من قرية الأشراف الغربية” بمحافظة قنا داخل مستشفي قفط المركزي؛ بسبب الإهمال الطبي المتعمد وإصابته بفيروس كورونا.

كما استشهد المعتقل إبراهيم عبدالقادر البرعي عثمان، البالغ من العمر 54 عاما، وهو من كفر الزيات بالغربية، وذلك في سجن طنطا بسبب الإهمال الطبي بعد مرضه عشرة أيام متواصلة دون رعاية أو إسعاف.

وفي 21 فبراير استشهد المعتقل إبراهيم عبدالمنعم بسجن برج العرب جراء الإهمال الطبي المتعمد.
وفي سجن مركز شرطة التجمع، استشهد أستاذ جراحات العظام الدكتور عزت كامل نتيجة إصابته بكورونا بسجون الانقلاب، وذلك في 16 فبراير 2021.

وقبله وفي 5 فبراير، استشهد المعتقل منصور حماد بسجن برج العرب وكان ترتيبه السابع منذ بداية 2021. كما اسشتهد في 4 فبراير المعتقل جمال رشدي بالمنصورة، وفي 3 فبراير استشهد المعتقل مصطفى أبو الحسن إثر إصابته بكورونا.

 

* برلمان الانقلاب يلزم الفلاح بتحمل 10% من مشروعات الصرف الزراعي

وافق برلمان الانقلاب، أمس الإثنين، على مشروع قانون يلزم أصحاب الأراضي الزراعية بسداد 10% من قيمة أية مشروعات لإنشاء أو تجديد المصارف الزراعية بمختلف أنواعها، ما يهدد بمفاقمة الأزمات المالية للفلاحين.

كما وافق المجلس على 90 مادة من مجموع 131 مادة بمشروع قانون الموارد المائية والري الجديد، المقدم من الحكومة، تمهيداً لإقراره نهائياً في جلسة الثلاثاء، أبرزها تحمل مالك الأرض (المزارع) نسبة 10% من قيمة تكاليف إنشاء أو إحلال وتجديد شبكات المصارف المغطاة، أو المصارف الحقلية المكشوفة، أو المساقي المطورة التي تتم بناءً على خطة الوزارة.

ويحظر القانون زراعة المحاصيل الشرهة للمياه” في غير المساحات الصادر بتحديدها قرار وزاري، وكذا تشغيل الطلمبات على المساقي المطورة، ومنع إقامة مزارع أو أقفاص سمكية بالمجاري المائية حفاظاً على نوعية المياه، أو أي منشآت في مخرات السيول، أو تنفيذ أعمال لحجز مياه الأمطار والسيول الجارية في الأودية الطبيعية.

 

* “إعلام البغال والحمير” يكشف كواليس صراع الأجهزة في دولة الانقلاب

قرار النائب العام التابع لنظام الدكتاتور عبدالفتاح السيسي المستشار حمادة الصاوي بالتحقيق مع أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة الدكتور أيمن منصور ندا، رئيس قسم الإذاعة والتلفزيون بالكلية، فيما يتعلق بمقاله الذي نشره على صفحته الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” يوم الخميس 25 مارس 2021م تحت عنوان «”إعلام البغال”: من أحمد موسى إلى كرم جبر!»، والذي هاجم فيه إعلام السلطة الذي تشرف عليه المخابرات العامة؛ كشف بعض كواليس صراع الأجهزة بين الدائرة المقربة للسيسي التي يقودها اللواء محسن عبدالنبي مدير مكتب السيسي، واللواء عباس كامل رئيس جهاز المخابرات العامة.

وكان كرم جبر، رئيس “المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام”، قد تقدم ببلاغ ضد أستاذ الإعلام بدعوى كتابته سلسلة مقالات عبر صفحته موقع “فيسبوك” تضمنت إهانة للمجلس ، وسباً وقذفاً لرئيسه، وأعضائه، بصورة تخرج عن حدود النقد المباح.

وكان الدكتور أيمن منصور ندا قد اتهم بعض إعلاميي السلطة بالتطاول عليه بالسب والقذف على الهوء مباشرة، بسبب انتقاده الأداء الإعلامي في مصر خلال الفترة الراهنة، ومنهم الإعلامي نشأت الديهي الذي وصفه في مقاطع مسجلة بالصوت والصورة بـ”المتخلف” و”الكاذب” و”التافه” و”الخنزير” و”المرتزقو”المتحرش” و”المزور” و”بائع الرسائل” و”الإخواني” و”غير المحترم”. فيما وصفه الإعلامي أحمد موسى بأنه “متنمر” و”زبالة” و”عار على الجامعة” و”لا يفهم شيئاً في الإعلام”، الأمر الذي يعد خرقاً للقانون، وجميع قواعد وأخلاقيات وأكواد الإعلام، ودفعه إلى كتابة مقال تحت عنوان “ولا تزال المعركة مستمرة… إعلام البغال من أحمد موسى إلى كرم جبر“.
اللافت في الأمر أن أستاذ الإعلام تقدم ببلاغ إلى كرم جبر رئيس المجلس الأعلى للإعلام ضد بعض الإعلاميين، لكن جبر تجاهل البلاغ، وتقدم أستاذ الإعلام ببلاغ للنائب العام يشكو بعض الإعلاميين بسبه على الهواء مباشرة، لكن النائب الملاكي تجاهل أيضا فتح تحقيق في بلاغه!

وقال منصور في مقاله: “كثيراً ما تختلط الأمور لدينا، وكثيراً ما يتشابه البقر علينا، فنرى الأشياء على غير حقيقتها… إعلامنا من بعيد نراه شيئاً، وعندما نقترب من تفاصيله نكتشف شيئاً آخر… إعلامنا في معظمه ينطبق عليه الوصف القرآني (وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً)، والبغل هو كائن هجين من الخيل والحمير… فلا يملك جمال الخيل وشممها وشيمها، ولا يملك طاعة الحمير واستكانتها وخضوعها”.

وأضاف: “إعلام البغال لا يمكن الإشادة به كرجل، ولا يمكن الإعجاب به كسيدة، فهو إعلام بلا نخوة، ولا شهامة، ولا قوة، ولا فعالية (…) إعلامنا مطية يركبها من يملك المال أو من يتولى الحكم أو هما معاً، ولا عزاء للمواطنين (…) إعلامنا لا يمثلنا، ولا يعكس هويتنا الثقافية، ولا يلبي احتياجاتنا المجتمعية، وغير قادر على التعبير عن أحلامنا وطموحاتنا”. وتابع « إعلامنا تصدق عليه مقولة الفنان “يوسف وهبي”: “بالذمة مش حرام يتحسب علينا راجل؟”..!! لماذا يتم تسويق البغال لنا على أنها خيول عربية أصيلة؟ لماذا لا نسمي الأشياء بمسمياتها الحقيقية؟ لماذا ندفع ثمن الخيل ونرضى بالبغال؟!
صراع أجهزة
وختم أستاذ الإعلام مقاله مضيفا « المبدع الأستاذ “جمال بخيت” له قصيدة مشهورة عنوانها “دين ابوهم اسمه ايه؟”.. وهي قصيدة تنطبق كلماتها حرفياً على إعلامييّ هذه الأيام أكثر مما تنطبق على من كُتِبت لهم وعنهم.. لا نعرف لهؤلاء الإعلاميين ملَّة، ولا نكاد نتبين لهم ديناً، ولا نفهم لهم عقيدة.. هم أقرب إلي السؤال الذي طرحه الفنان أحمد زكي في فيلم معالي الوزير : “عمرك شفت سفالة أكتر من كدة؟”.. والحقيقة المؤكدة يا سادة: “مفيش أكتر من كدة“!!

ويشير تقرير إلى أن مقال “إعلام البغال والحمير” لأستاذ الإعلام الدكتور أيمن منصور ندا يكشف عن حرب تدور رحاها في أروقة الإعلام المصري منذ فترة، اشتدت في الأيام الماضية، بعد أن كتب منصور سلسلة مقالاته على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، وكشف التقرير أن العقيد أحمد شعبان الذراع اليمنى لعباس كامل والمعروف باسم رئيس تحرير مصر” قد كتب ردا على أستاذ الإعلام على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي بعنوان “كلمات في فقه الجدل”، استشهد بكلمات الإمام محمد عبده “لا صلاح في الاستبداد بالرأي وإن خلصت النيات!”.
وبحسب التقرير فإن المعركة بين أستاذ الإعلام من جهة، ورئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والمقدم أحمد شعبان وبعض المذيعين من جهة أخرى، أثارت استغراب كثيرين في مصر، إذ إنه لم يجرؤ أحد قبل ذلك على توجيه النقد إلى المسؤولين عن المؤسسة الإعلامية التي تديرها المخابرات العامة، فما بالك بشخص هاجم المسؤول الأول باسمه، وهو المقدم أحمد شعبان، المعروف في الوسط الصحفي بـ”رئيس تحرير مصر”، ليس ذلك فقط، بل وصل هجومه إلى العقيد محمود، نجل الرئيس السيسي.
خلاف بين “محسن” و”كامل

وينقل التقرير عن مصادر إعلامية مقرَّبة من رئاسة الانقلاب، رجّحت أن يكون وراء معركة الأستاذ والإعلام خلاف بين مدير مكتب السيسي، اللواء محسن عبد النبي، والمدير الأسبق اللواء عباس كامل، مدير المخابرات العامة الحالي، الذي يسيطر على جميع وسائل الإعلام تقريباً بمعاونة المقدم أحمد شعبان. وأشارت المصادر إلى أن اللواء محسن عبد النبي، مدير إدارة الشؤون المعنوية السابق في القوات المسلحة، يحاول منذ تعيينه مديراً لمكتب السيسي، أن يؤسس مجموعة إعلامية تابعة له، وأن يستحوذ على ملف الإعلام بشكل كامل بالتدريج، لكن اللواء كامل يقف ضد هذه الخطة بكل شراسة.
وأوضحت المصادر أن قضية أستاذ الإعلام أيمن منصور ندا، ليست الأولى في ذلك السياق، إذ إن الهجوم على وزير الإعلام أسامة هيكل الذي حدث منذ فترة، كان أحد إرهاصات ذلك الصراع. وقالت المصادر إن المنتصر غالباً في مثل تلك المواقف، هو مدير المخابرات العامة وفريقه اللواء عباس كامل، وضربت مثلاً بما حدث مع رئيس مجلس إدارة مؤسسة “أخبار اليوم” السابق، الصحفي الذي كان من أقرب المقربين من السيسي، ياسر رزق، عندما أُطيح من منصبه، بعد أن كان ينتظر منصباً أعلى، مثل رئيس المجلس الأعلى للإعلام، أو وزارة الإعلام أو حتى نقيب الصحفيين.
وذكرت المصادر أن رزق وهيكل كانا من رجال اللواء محسن عبد النبي، وأن الأول أُطيح بعد تسجيل أحد رؤساء تحرير الصحف التابعة للمخابرات العامة، جلسة جمعته برزق في مدينة شرم الشيخ عندما كانا يحضران أحد مؤتمرات الشباب التي كان يرعاها السيسي، انتقد خلالها الأخير إدارة ملف الإعلام، وذهب بالتسجيل إلى مدير المخابرات، اللواء عباس كامل.
وقالت المصادر إن اللواء محسن عبد النبي أسس في مكتبه وحدة إعلامية تابعة للرئاسة، يشرف عليها ضباط خدموا معه في السابق بإدارة الشؤون المعنوية، بينهم العقيد ياسر عطية، وهو من خريجي كلية الإعلام في جامعة القاهرة، قبل التحاقه بالقوات المسلحة، وأضافت المصادر أن أستاذ الإعلام أيمن منصور ندا، هو من المحسوبين على مكتب اللواء عبد النبي، ولذلك يقوم بالهجوم على الطرف الآخر، من أجل ترجيح كفة “إعلام الرئاسة” الجديد.

 

 * «إعلام القاهرة» توقف رئيس قسم للتحقيق معه داخليًا.. بالتزامن مع التحقيق مع أمام النيابة بعد بلاغ «تنظيم الإعلام» بسبب «بِغال الإعلام»

أعلنت كلية الإعلام بجامعة القاهرة، اليوم، إيقاف رئيس قسم الإذاعة والتليفزيون، أيمن منصور ندا، عن العمل، لحين الانتهاء من تحقيقات تجرى معه داخل الجامعة في شكوى ضده، تقدم بها وكيل الكلية الأسبق، منذ عدة أشهر، تضمنت اتهامه بـ «ارتكاب تجاوزات تتنافى مع قيم وتقاليد العمل الجامعي»، بحسب بيان الجامعة.

قرار الإيقاف أتى بعد يوم واحد من قرار النائب العام بالتحقيق مع ندا في بلاغ تقدم به رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، كرم جبر، على خلفية نشر اﻷستاذ الجامعي سلسلة مقالات رأي على فيسبوك تضمنت إهانة للمجلس وسبًّا وقذفًا لرئيسه وأعضائه، بحسب بيان النيابة.

ونشر ندا، خلال فبراير ومارس، سلسلة مقالات عبر حسابه على فيسبوك، هاجم فيها رئيس المجلس الأعلى للإعلام، والإعلاميين أحمد موسى ونشأت الديهي، كان آخرها مقال بعنوان «إعلام البغال: من أحمد موسى إلى كرم جبر»، والذي شبه فيه ندا «الإعلام المصري بالبغال، يركبه من يملك المال أو مَن يتولى الحكم أو هما معًا، ولا عزاء للمواطنين».

كانت جامعة القاهرة نفت في 6 مارس الجاري، أن يكون تحقيقها داخليًا مع ندا متعلقًا بما نشره عبر فيسبوك، وقالت إن الإجراءات المتخذة ضده تتعلق بشكوى من قدمها وكيل الكلية الأسبق، بركات عبد العزيز، بخصوص واقعة جرت منذ عدة أشهر.

بالعودة لتحقيق النيابة مع الأستاذ الجامعي، قال المحامي حسن الأزهري: إن هناك مؤشرات على عدم تصعيد المسألة من جانب النيابة، كونها أرسلت لندا طلب استدعاء ولم تصدر أمرًا بضبطه وإحضاره، وثانيها أن الجهة التي سوف تتولى التحقيق معه هي النيابة العامة، وليست نيابة أمن الدولة العليا، مرجحًا أن النيابة سوف توجه له الاتهامات المُتعلقة بجرائم النشر في قانون الجريمة الإلكترونية.

وأضاف الأزهري أن النيابة لها الحرية في ألا تأخذ ضمن تحقيقاتها الاتهامات المُقدمة في البلاغ من جانب «الأعلى للإعلام»، ومنها تهمة السب والقذف.

كان المجلس قد أصدر بيانًا في أعقاب المقال اﻷخير لندا، والمنشور بتاريخ 25 مارس الجاري، قال فيه إنه تلقى شكاوى من صحفيين وإعلاميين طالتهم إهانات من جراء ما نشره أحد أعضاء هيئة التدريس بكلية إعلام القاهرة على صفحته على فيسبوك. مُعلنًا عزمه على التقدم ببلاغ إلى النائب العام والتحقيق مع عضو هيئة التدريس بتهمة السب والقذف في حق الإعلاميين.

وردًا على هجومه عليهما، شنّ أحمد موسى ونشأت الديهي هجومًا مضادًا على ندا، في برنامجيهما التليفزيونيين، ووصفه الديهي بـ«المتخلف.. والتافه الذي لا يدرك أن الإعلام الآن هو إعلام حرب»، حسب تعبيره. فيما تضامن مع ندا عدد من الشخصيات السياسية منهم الرئيس السابق للمحاكم العسكرية، ثروت بدوي، والسفير السابق، فوزي العشماوي، وعدد من الإعلاميين.

 

* سياسي تونسي يتهم مخابرات السيسي بفبركة شائعات ضد الغنّوشي

وصف جوهر بن مبارك، مستشار رئيس الحكومة التونسية السابق إلياس الفخفاخ صحف تدعمها مخبارات السيسي بالصفراء لنشرها أخبار مفبركة عن رئيس البرلمان، راشد الغنوشي.

وقال بن مبارك، على حساب منسوب له في موقع فيسبوك، الاثنين: “حملات تشويه على أشدّها، صحف صفراء تنشر أساطير لا يصدّقها عقل من فبركة جهاز المخابرات المصرية ضدّ راشد الغنوشي، والرعاع يتراقصون. نائب تافه جدّا يهاجم بلا أخلاق حزب الشعب بالخرافات التافهة، والرعاع يتراقصون. عنصري متشبّه بالإعلامي يهاجم الصديق المناضل محمد الحامدي بترّهات ساقطة، والرعاع يتراقصون. الرعاع خفاف العقل وميّالون للرقص على وقع طبول الزيف في حفل زار لدراويش الطريقة“.

 

* النقابة تعلن عن الشهيد رقم 415 وعدم التقدير يدفع الأطباء إلى الهجرة

نعت نقابة الأطباء، الشهيد الدكتور محمد محمود حسن، مدير المركز الطبى بالعدوة سابقا، والذى توفى إثر الإصابة بفيروس كورونا ليصبح الشهيد رقم (415) بين صفوف الأطباء منذ تفشي الجائحة. وأمام تكريس الطبقية والتمييز والعنصرية من جانب نظام الطاغية عبدالفتاح السيسي، يواصل الأطباء هجرتهم للخارج؛ بعدما فقدوا الشعور بالأمن والأمان، وفقدوا الأمل في إقامة العدل والمساواة في ظل نظام يدمن التمييز والعنصرية ولا يمنح المزايا إلا للعسكر واللواءات ومن يطوف حول السلطة ويجعل منها قبلة لها يتقرب إليها بالتزلف والنفاق وتقديم كل أشكال الولاء والقربان.
كما أن الإهمال والعجز المستمر في الأجهزة والأدوية والأدوات التي توفر الوقاية للطواقم الطبية تساهم في هجرة الأطباء الذين لا يجدون في بلدهم تقديرا وهم يتقدمون الصفوف في مواجهة الجائحة.
مصادر طبية في أحاديث لها أشارت إلى أن هجرة الأطباء بعد أزمة الفيروس ليست مرتبطة بتكوين ثروة كما كان معتادا في السابق، داعية للنظر في حلول عاجلة لهذه الظاهرة المقلقة والمضرة بالمجمتع. وقبل أيام، أصدر المركز المصري للدراسات الاقتصادية، دراسة تضمنت تحليلا لأثر جائحة فيروس كورونا على قطاعات الاقتصاد المصري المختلفة، وكان من أبرز ما أظهرته وجود نقص كبير بالقطاع الطبي في مصر.
وأرجع المركز هذا النقص إلى هجرة الأطباء للخارج والتي تزايدت عقب الموجة الأولى لفيروس كورونا، وقدر عددهم بنحو 7 آلاف طبيب، فضلا عن وفاة نحو 276 طبيبا جراء الإصابة بالفيروس خلال الموجة الأولى، وهو ما ارتفع إلى 286، في أحدث إحصائية لنقابة الأطباء المصرية.
ولا يزيد راتب الطبيب المصري عند بداية التعيين على 2500 جنيه ، يرتفع عند الحصول على درجة الماجستير إلى 4 آلاف جنيه ، بينما يحصل بعد الدكتوراه على نحو 5 آلاف جنيه. وفي مارس من العام الماضي، طالبت النقابة العامة للأطباء، الحكومة برفع قيمة بدل العدوى للأطباء، خاصة أنهم الأكثر عرضة لعدوى “كورونا”، لكن دون استجابة، ويتقاضى الطبيب المصري بدل العدوى 19 جنيها شهريا ، بينما تقرر مؤخرا صرف زيادة لهم تحت مسمى “بدل المهن الطبيةبقيمة 500 جنيه. والمثير أن فئةً مثل القضاة تتقاضى 3 آلاف جنيه شهريا كبدل عدوى، رغم أنها ليست معرضة لهذا الخطر مثل الأطباء.

معاش كورونا
فى سياق متصل، وبعد جهد طويل من المباحثات والإجراءات والأوراق، تم بدء صرف معاش الوفاة الإصابية مع المعاش العادى لعدد 6 أسرمن شهداء أطباء محافظة الغربية، بنسبة 145 % من الأجر الشامل وسيتم الصرف من أول إبريل القادم. وقال د ابراهيم الزيات، عضو مجلس النقابة ومقرر اللجنة النقابية الوزارية، أنه تقرر صرف معاش الوفاة الإصابية والذى يعد إنجازا كبيرا وحقا أصيلا لشهداء الفرق الطبية، سعت النقابة لتحقيقه مع كل الجهات عبر الشهور الماضية منذ اعتبار كوفيد 19 مرض مهنى والوفاة به وفاة إصابية بالقرار 145لسنة 2020م.
ومن خلال المتابعة المستمرة مع اللجنة الطبية العليا برئاسة الدكتور أيمن الأمين وهيئة التأمينات الاجتماعية، تم تذليل كثير من العقبات وصدور شهادات الوفاة الإصابية لعدد 91 شهادة وفاة إصابية من الأطباء، بالإضافة إلى باقى الفريق الطبى، وتعتبرهذه الشهادة شيك بنكى يصرف بها المعاش الاستثنائى للوفاة الإصابية والمعاش العادى بنسبة 145 % من الأجر الشامل.

أطباء فى المنفى
ومنذ محنة كورونا، يتعرض أطباء في مصر لصعاب عديدة بسبب فيروس كورونا المستجد، هذه الصعاب دفعت بعضهم لانتقاد حكومة الانقلاب، متهمين إياها بالتقاعس، ما أدى لزج عدد منهم في السجن. ويقول المحامون، وفق تقرير هيومن رايتس ووتش، إن الاتهامات الموجهة لهم هي نشر أخبار كاذبة وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والانضمام لتنظيم إرهابي، والأخيرة تهمة كثيرا ما تستخدم في القضايا السياسية.
تعديلات جديدة على قانون الطوارئ المثير للجدل في مصر منحت المنقلب عبدالفتاح السيسي صلاحيات أوسع بذريعة السماح له باتخاذ تدابير لمكافحة انتشار فيروس كورونا. تقول منظمة الصحة العالمية إن حوالي 11 في المئة من المصابين بالفيروس في مصر من العاملين في قطاع الرعاية الصحية، غير أنه مع انتشار الفيروس أبدى بعض الأطباء في المستشفيات العامة قلقا متزايدا وقالوا إنهم لم يحصلوا على الوسائل اللازمة لمحاربة الفيروس. وخلال الأشهر الماضية، تصاعدت موجة من الغضب والاحتجاجات بين الأطباء بعد تفشي العدوى بينهم، واتهموا الحكومة بالتقصير بشأن توفير الإمدادات الطبية اللازمة لحمايتهم، وبحسب بيانات نقابة الأطباء المنشورة على موقعها الرسمي، فقد توفي نحو 415طبيبا بعد إصابتهم بالفيروس أثناء عملهم.

 

* إثيوبيا تبلغ المبعوث الأمريكي للسودان قرارها بشأن الملء الثاني لسد النهضة

أفادت الخارجية الإثيوبية بأنها أبلغت المبعوث الأمريكي للسودان، دونالد بوث، بمضيها في عملية الملء الثاني لسد النهضة، وأنها جزء من عملية بناء سد النهضة.

وخلال مؤتمر صحفي، أشار المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية، دينا مفتي، إلى أن نائب رئيس الوزراء الإثيوبي ووزير الخارجية، دمقي مكونين، أجرى مفاوضات مع المبعوث الأمريكي، لافتا إلى أن الجانب الإثيوبي ركز عبر هذه المفاوضات على عدة نقاط، أبرزها:
بالرغم من أن إثيوبيا تساهم بنسبة 86% من نصيب مياه نهر النيل، إلا أن 60% من مواطنيها ما زالوا يعيشون في الظلام، وتهدف إثيوبيا إلى تغيير ذلك بمجرد الانتهاء من بناء السد.
إثيوبيا لها الحق القانوني والسيادي في استخدام مياه النيل من أجل التنمية بشكل عادل ومنصف، وإثيوبيا ليس لديها مصلحة في الإضرار بدول حوض النيل الأدنى بالقيام بذلك.
كانت إثيوبيا على الدوام ملتزمة بحل القضايا من خلال المفاوضات، بطريقة تعالج هموم السودان ومصر.
تحرص إثيوبيا على استمرار المفاوضات التي يقودها الاتحاد الأفريقي برئاسة جمهورية الكونغو الديمقراطية
يجب التعامل مع المفاوضات لتغيير طرائقها وفقا لبنود إعلان المبادئ الذي وقعته الثلاثية في عام 2015.
تم تزويد السودان بمعلومات عن أمن السد وردم السد هو جزء من مشروع البناء الشامل.

وكان عبد الفتاح السيسي، قد أكد في وقت سابق، أنه يجب التوصل إلى حل فيما يخص أزمة سد النهضة، بعيدا عن أي منهج أحادي.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي أنه شدد على “ضرورة السعي للتوصل في أقرب وقت ممكن إلى اتفاق قانوني ملزم ينظم عملية ملء وتشغيل سد النهضة، بعيدا عن أي منهج أحادي، يسعى إلى فرض الأمر الواقع وتجاهل الحقوق الأساسية للشعوب“.

 

*تطبيق الإجراءات الاحترازية ضد كورونا بحزم خلال شهر رمضان

شدد رئيس مجلس وزراء الانقلاب مصطفى مدبولي على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والالتزام بها خلال شهر رمضان، مؤكدا أن “الدولة ستطبق بمنتهى الحزم تلك الإجراءات“.

وقال مدبولي خلال ترؤسه اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا، إنه “في إطار الحرص على تجنب تسبب بعض الطقوس التي اعتادها المصريون خلال الشهر الكريم، في حدوث ارتفاع جديد في أعداد المصابين بفيروس كورونا، على غرار ما حدث العام الماضي، نؤكد ضرورة الالتزام بالقواعد والإجراءات الاحترازية الواجب تطبيقها والالتزام بها خلال شهر رمضان المبارك“.

وأكد أن “الدولة ستطبق بمنتهى الحزم تلك الإجراءات الاحترازية التي يتم اتخاذها واللازم اتباعها لحماية صحة وسلامة المواطنين والمجتمع، خاصة فيما يتعلق بالالتزام بارتداء الكمامة خاصة في أماكن التجمعات، مع المتابعة المستمرة لوسائل النقل الجماعي، مع تحصيل الغرامات المفروضة على المخالفين بشكل فوري، للحد من التهاون في هذا الأمر“.

 

*السيسي يريد غلق ملف حادث تصادم قطاري سوهاج والحقائق تعصف بأكاذيب تطوير السكة الحديد

أكد مصدر بهيئة السكة الحديد أن تصريحات رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي ووزير النقل الفريق كامل الوزير، تعني إغلاق ملف حادث تصادم قطاري سوهاج الذي وقع ظهر الجمعة 26 مارس 2021م والذي أدى إلى وفاة 32 مواطنا وإصابة نحو 165 آخرين وفقا لإحصائيات حكومية.

وبحسب المصدر فإن الهدف هو عدم تحميل المسئولين بوزارة النقل والهيئة مسئولياتهم السياسية عن الحادث، وتمثل تمهيدا لحصر المسئولية على صغار الموظفين والسائقين.

وكان رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي قد وجه بإكمال ما أسماه بمخطط «التحديث الجذري الشامل» لمرفق السكة الحديد على مستوى الجمهورية. وهو ما تبعه وزير النقل الفريق كامل الوزير بالاعتذار عن حادث تصادم قطاري سوهاج، وطالب الوزير المواطنين بالصبر والتحمل لحين الانتهاء من تطوير المرفق قائلا: «استحملونا لحد ما نخلص التطوير عشان نوديكم أشغالكم وما نقفلش السكة الحديد»، مضيفًا أن الدولة رصدت 225 مليار جنيه لتطوير السكة الحديد في مصر، وأن وزارته تحاول المواءمة بين متطلبات التشغيل والتطوير. ولم ينس الوزير، في مؤتمر صحفي، اليوم، مطالبة المواطنين بالتصدي للباعة الجائلين والتوقف عن التهرب من دفع التذكرة وإلقاء الحجارة على القطارات، حتى يستنى للوزارة تطوير المرفق.

وأوضح المصدر الذي رفض ذكر اسمه بحسب موقع “مدى مصر” أن الربط بين عدم اكتمال تطوير مرفق السكك الحديد والحادث هو أمر يخالف الحقيقة، مضيفًا أن جرار القطار المكيف رقم 2011 هو جرار روسي دخل الخدمة قبل بضعة شهور، والأمر نفسه بالنسبة لبرج الإشارة الذي وقع الحادث بالقرب منه بمنطقة طهطا بمحافظة سوهاج، ما يعني، بحسب المصدر، أن الحادث هو ناتج عن سوء إدارة تستوجب محاسبة جميع المتسببين فيه، بدايةً من سائق القطار وحتى وزير النقل ورئيس هيئة السكك الحديد ونائبه لشؤون التشغيل.

وكان وزير النقل قد أعلن في 20 ديسمبر الماضي(2020)، تطوير إشارات السكة الحديد بمنطقة طهطا باستبدال النظام الكهربائي القديم فيها بآخر إلكتروني حديث لمتابعة القطارات لحظة بلحظة، وتزويد المزلقانات بأجراس وأنوار وبوابات أوتوماتيكية للحد من الحوادث وتحقيق الأمان للمركبات، موضحًا أن النظام الجديد يتيح لسائق القطار الاتصال بمراقب التشغيل في حالات الطوارئ أو الأعطال المفاجئة. ولفت المصدر إلى أنه عقب الحادث ترددت أنباء داخل الهيئة عن عزم رئيسها، أشرف رسلان، ونائبه لشؤون التشغيل، سامي عبدالتواب، التقدم باستقالتيهما، غير أن تلك الأنباء اختفت تمامًا بعد حديث السيسي الأخير.

وأكد المصدر أنه من الناحية الإدارية، عبدالتواب، الذي يصل سن التقاعد بعد خمسة أيام، هو المسؤول الأول من قيادات الهيئة عن الحادث، لافتًا إلى أن رئيس الهيئة أرسل لوزير النقل قبل الحادث طلبًا للتجديد له عامًا آخر في الوظيفة، ولكن بعد الحادث من المتوقع ألا يتم اعتماده.

حادث تصادم قطاري سوهاج ظهر الجمعة 26 مارس جاء بعد شهرين فقط من حديث السيسي، ومعه الوزير، عن إعادة إصلاح جذرية تحدث لمنظومة السكك الحديدية في مصر كلها. وفي انتظار الانتهاء من عملية الإصلاح، تظل حوادث القطارات أمرًا معتادًا في مصر، فبلغ عددها 1863 حادثة خلال 2019 فقط، وهو عدد منخفض عن العام الذي سبقه. وفي المقابل، ارتفعت قسوة حوادث القطارات إلى 42.4 متوفيًا لكل 100 مصاب في 2019 (مقابل 34.3 متوفيًا لكل 100 مصاب عام 2018)، وذلك بحسب النشرة السنوية لحوادث السيارات والقطارات لعام 2019، والتي نشرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء منتصف العام الماضي.

ووقع الحادث في تمام الساعة 11:42 دقيقة، حيث اصطدم القطار المكيف رقم 2011 (الأسباني) والقادم من أسوان باتجاه القاهرة، بمؤخرة القطار المميز رقم 157 القادم من الأقصر باتجاه الإسكندرية والمتوقف على السكة الحديد، مما نتج عنه تحطم العربة الأخيرة من القطار المميز وانقلاب العربتين اللتين تليها، وانقلاب جرار القطار المكيف وعربة القوى، ووقوع وفيات وإصابات بسبب الحادث. وبث أحد العالقين بالقطار المميز بث مباشر عبر صفحته في فيسبوك يستغيث «الحوقنا الناس بتموت القطر اتقلب بينا في سوهاج»، وهو ما تلاه اتهام هيئة سكك حديد مصر في بيان لها «مجهولين» بالقطار المميز 157 بفتح بلف الخطر لبعض عرباته، ما أدى لتوقفه، تزامنًا مع مرور القطار الآخر المكيف 2011 فاصطدم به، رواية الهيئة قابلها النائب العام بمطالبته جميع الجهات «الحكومية» بعدم إصدار أي بيانات أو تصريحات عن أسباب الحادث لحين انتهاء التحقيقات.

وكان النائب العام، حمادة الصاوي، قد أمر في بيان أصدره في الواحدة من صباح السبت 27 مارس 2021م، بعد معاينته موقع الحادث بنفسه، بسرعة سؤال سائقي القطارين ومساعديهما، ومسؤول لوحة تشغيل برج المراقبة، وعامل المزلقان الذي وقع حادث القطار أمامه، وإجراء تحليل المواد المخدرة لكل منهم، والتحفظ على هواتفهم المحمولة لفحصها وفحص سجل المحادثات عبرها، إلى جانب سماع شهادة المسؤولين بالهيئة.

كما تضمنت قرارات الصاوي، ندب لجنة خماسية من المهندسين المختصين بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة والمكتب الاستشاري بالكلية الفنية العسكرية وأحد أعضاء هيئة الرقابة الإدارية المختصين قانونًا، لفحص القطارين، وأجهزة التشغيل والسلامة فيهما، وخاصة أجهزة التوقف والتحكم الآلي التحديث الجذري الشامل «البلف» ونظام DEAD MAN DEVICE، إضافة إلى أجهزة غرفة التحكم بالإشارات الموجودة ببرج المراقبة الخاص بأقرب محطة، والإشارات الضوئية المنظمة للسير «سيمافور»، وبيان مدى صلاحية خطوط السكك الحديدية.

وهو ما يتفق مع التشكيل الذي وجه السيسي، الحكومة بتشكيله، يوم السبت لدراسة أسباب الحادث وتحديد المسؤولين عنه، مع فارق وحيد، أن اللجنة الحكومية تضم ممثل لكلية الهندسة إلى جانب العسكريين.
كان آخر الحوادث الكبيرة قبل حادث سوهاج في أواخر فبراير 2019 بعد اصطدام جرار أحد القطارات برصيف «محطة مصر» بميدان رمسيس في القاهرة نتيجة دخوله المحطة بسرعة فائقة، مما أدى إلى انفجار الجرار ونشوب حريق هائل أسفر عن مقتل 22 شخصًا. وقبلها بأقل من عامين، تسبب اصطدام قطارين في الإسكندرية في مقتل 41 شخصًا.

وفي معظم الحوادث ينتهي التفسير إلى إلقاء اللوم على «خطأ فردي»، أو مثلما هو الحال في حادثة سوهاج؛ اتهام مجموعة من المجهولين. لكن فحص الأسباب الحقيقية للحادث يشير إلى مشاكل أكثر هيكلية تسمح لهذه الأخطاء بأن تتحوّل إلى كارثة تودي بحياة العشرات. كما يرجع أحد الأسباب الرئيسية لتكرار حوادث القطارات إلى فشل أنظمة الأمان الموجودة لتدارك الحوادث والأخطاء ومنعها من التحوّل إلى كارثة كهذه.

 

* السيسي يتحدث عن مبلغ فلكي لتطوير النقل في مصر بعد حادث سوهاج

زعم عبد الفتاح السيسي أن منظومة النقل في مصر تتطلب 100 مليار دولار لتطويرها.

وقال السيسي: أن “حادثة القطر اللي وجعتنا كلنا.. والألفين كيلو بتوع القطار السريع محدش هيحس بيهم“.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي: “التطوير على الشبكة القديمة بنعمله في نفس الوقت مع استخدامه، عاوز الناس تتحرك على السكة الحديد ومش هقدر أقول للناس استحملوا لحد لما نخلص.. ولما نعمل ده هيحصل تأخير.. لازم نستحمل.. الأنظمة الحديثة قادرة على التأمين في السكة الحديد.. والحتت اللى ماتطورتش العامل البشري لسه بيدخل وممكن يحصل مشكلة“.

وتابع: “لدينا خيارات للتعامل مع تطوير السكة الحديد بشكلها الحالي.. أما التوقف النهائي أو التوقف النسبي أو تفضل زي ما هي ونتحمل الخسائر.. مش أقدر اتحمل الخسائر.. ساعة لما المشروع بشكل كامل يخلص أسالني مسألة سياسية وفنية لما المشروع يخلص.. ومشروع النقل يتكلف 100 مليار دولار

 

* هيئة قناة السويس: قبطان السفينة البنمية لديه مشكلة ورفض تلبية 8 مطالب

كشف مستشار هيئة قناة السويس الربان سيد شعيشع، أن قبطان السفينة البنمية المحررة من قناة السويس لديه مشكلة.

وأوضح أن قبطان السفينة رفض تلبية أي من المطالب الـ8 لهيئة القناة، ومنها سجل الحوادث السابقة للسفينة.

وكشف شعيشع أنه حضر فجر الجمعة الماضية إلى قناة السويس بعد توليه مسؤولية التحقيق في ما يتعلق بالسفينة الجانحة بالقناة، للمشاركة في تطبيق كافة المعايير الدولية في الفحص، لأن ما حدث واجهته مصر أمام العالم كله.

وأضاف: “لازم يكون فيه شفافية، ومن التحقيق هنقدر نحدد اللي حصل في السفينة“.

وقال شعيشع إن التحقيقات ستتضمن كل ما حدث في السفينة قبل وأثناء وبعد الحادث، بفحص كل ما حدث ومراجعته، وأضاف: “أحنا طلبنا من السفينة 8 مطالب هما منفذوش ولا طلب منها، وده بيشير إلى أن قائد السفينة لديه مشكلة“.

وأوضح أنه بالنسبة للسفينة، فالمسؤولية موزعة على طرفين، أحدهما الشركة المالكة لها، والثانية الشركة المستأجرة والمشغلة للسفينة، وذلك لأن الشركة المشغلة تتولى كافة المسؤوليات تجاه السفينة وطاقم إبحارها، لافتا إلى أن المشكلة كلها تكمن في وجود طرفين في التحقيق، أحدهما يخص المالك والثاني يخص مستأجر السفينة.

وأشار شعيشع إلى أن التحقيقات ستجيب على بعض الأسئلة ومنها هل كان هناك شبهة تعمد وراء الحادثة، أو هل وقعت الحادثة فجأة، أو هل يوجد عيوب بداخل السفينة.

 

* تعليق السيسي بعد أن أجبرته سفينة روسية عملاقة على التوقف عن الحديث 4 مرات

أجبرت أبواق السفينة الروسية العملاقة مارشال فاسيليفسكي، عبد الفتاح السيسي على التوقف 4 مرات خلال حديثه في قناة السويس.

واضطر السيسي إلى التوقف عن الحديث عدة مرات بسبب أصوات طنين طويلة لسفينة مارشال فاسيليفسكي التي ابتهج طاقمها وسفن أخرى بفتح قناة السويس، حيث ظهر أبواق السفينة بداية من الدقيقة 2:08:00  في الفيديو المعروض.

وقال السيسي ضاحكا على ما فعلته السفينة: “ما إحنا فرحانين برضو”، مما دفع الحضور للضحك والتصفيق.

 

* تصاعد الحديث عن حلول بديلة لقناة السويس

تسبب تعليق حركة الملاحة في قناة السويس لمدة أسبوع نتيجة تعثر السفينة إيفر جيفن” في خسائر فادحة تقدر بمليارات الدولارات على مستوى العالم، فعلى المستوى المصري خسرت القناة ما يقرب من 14 مليون دولار خسائر يومية لقناة السويس وفقا للفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس وبذلك تبلغ خسائر مصر منذ بدء الأزمة نحو 80 مليون دولار.

لكن على المستويات العالمية الأرقام تتضاعف بشكل كبير، ووفقا لدراسة ألمانية تقدر الخسائر الأسبوعية عالميا 10 مليارات دولار، فيما تبلغ قيمة البضائع على السفينة الجانحة 9.6 مليار دولار.

وقالت دراسة أجرتها شركة أليانز الألمانية للتأمين إن تعطل الملاحة بالقناة كلف التجارة العالمية ما بين 6 و10 مليارات دولار أسبوعيا، قبل أن يتم حل الأزمة اليوم الأحد، وتوقعت شركة “موديز للتصنيف الائتماني” أن يكون قطاع التصنيع وقطاع قطع غيار السيارات في أوروبا الأشد تضررا، وأظهرت بيانات الشحن أن السفينة العالقة في قناة السويس عطلت وصول بصائه قيمتها نحو 9.6 مليار دولار.

وألقت حادثة جنوح السفينة في قناة السويس بظلالها على الصعيد الدولي بين أزمات في دول ومحاولات استغلال للأزمة في دول أخرى، ففي الأردن أعلنت الحكومة حالة الطوارئ على موانئ العقبة، حيث من المتوقع أن تتدفق أكثر من 13 سفينة دفعة واحدة إلى ميناء العقبة في الأردن محملة بالبضائع والحاويات، أما في سوريا فهناك أزمة أيضا بسبب إغلاق المجرى الملاحي في قناة السويس بسبب تأخر وصول ناقلة كانت تحمل النفط ومشتقات نفطية إلى البلاد بسبب تعطل حركة عبور قناة السويس كاشفة أنها تعمد إلى ترشيد توزيع الكميات المتوفرة من المشتقات النفطية لتجنب انقطاعها.

وخلال الأزمة سعت أطراف لاستخدام الأزمة لصالحها، فقد اقترح السفير الإيراني في موسكو استغلال تعطل الملاحة في قناة السويس لتفعيل خط عبور ملاحي بديل وهو الممر شمال جنوب والذي يبدأ من الهند ويمر بإيران وينتهي في روسيا، مضيفا أن الممر المقترح يختصر الزمن ويقلل التكلفة بنسبة 30% مقارنة بقناة السويس على حد قوله.

وكذلك روسيا حاولت الاستفادة من أزمة القناة، وقدمت مقترحا آخر بالترويج لما يسمى طريق بحر الشمال وهو طريق بحري بديل من أوروبا إلى أسيا يجتاز القطب الشمالي لكن خبراء قالوا إنه بعيد عن منافسة قناة السويس في الوقت الحالي.

وقال الدكتور هاني المحمصاني، مدير مركز النقل بجامعة نورث ويسترن، في حواره مع برنامج “المسائية” على قناة الجزيرة مباشر، إن الحديث عن بدائل لقناة السويس تزامنا مع أزمة توقف الملاحة بها، أمر متوقع وهناك طريق رأس الرجاء الصالح وهو أحد البدائل، وأيضا خط السكك الحديدية من الصين عبر أسيا إلى أوروبا، وأيضا اللجوء لاستيراد بضائع من أوروبا الشرقية بدلا من الصين، موضحا أن البدائل الأخرى يتم الحديث عنها منذ سنوات طويلة ولم يتم تشغيل أي منها حتى الآن.     

من جانبه قال محمد حيدر، الخبير الاقتصادي، إن حادث جنوح السفينة في قناة السويس له تداعيات اقتصادية كبيرة عالميا لأنه عطل شريانا حيويا للتجارة العالمية، وتداعيات هذا الحادث ليست اقتصادية فقط فهناك تداعيات أمنية أيضا خاصة ما يجري في منطقة البحر الأحمر وحدوث حوادث قرصنة للسفن واضطراب الأوضاع في اليمن.

وأضاف أن الأزمة تسببت في ارتفاع أسعار الشحن بالإضافة إلى تأخير كبير في البضائع بسبب توقف الملاحة في قناة السويس وعودة الملاحة إلى حركتها الطبيعية قد يحتاج إلى فترة، وأن هناك بضائع كثيرة ومنتجات شبه جاهزة لتكون جزءا من منتجات أخرى خاصة أن هناك كميات كبيرة قادمة من الصين باتجاه أوروبا والولايات المتحدة لها علاقة بالمواد الطبية والكيماوية تدخل في إنتاج لقاحات فيروس كورونا ما قد نتج عنه أزمة نقص حادة في لقاحات كورونا في أوروبا والولايات المتحدة.

بدوره قال صلاح زين الدين، أستاذ القانون التجاري والبحري، إن اتهام الفريق أسامه ربيع رئيس هيئة قناة السويس لقائد السفينة الجانحة بالتسبب في الأزمة، مستبقا التحقيقات الرسمية، محاولة للهروب من أي أعباء متوقعة على الهيئة. مضيفا أن جنوح السفن يعني أنها لم تستطع السير بآلاتها وأدواتها الذاتية وكان لابد من وجود قاطرات لقطرها، مضيفا أن جنوح السفينة لابد له من سبب، ويجب تحديد هذا السبب بدقة لتحديد المسؤوليات القانونية على أطراف هذه المشكلة سواء هيئة قناة السويس أو مالك السفينة أو المرشد البحري أو حتى شركات التأمين وكذلك أصحاب البضاعة المشحونة على هذه السفينة والتي تقترب قيمتها من 10 مليارات دولار.

 

 * حريق هائل يلتهم شادر فوانيس رمضان بميدان المنشية وسط الإسكندرية

تسبب حريق شادر أقامة صندوق “تحيا مصر” لبيع فوانيس ومستلزمات رمضان، فى خسارة بضائع لباعة متجولين قدرت بآلاف الجنيهات. واندلع الحريق صباح الثلاثاء بشادر لبيع فوانيس رمضان بميدان المنشية بجوار محكمة الحقانية وسط الإسكندرية، بسبب ماس كهربائي، ما تسبب في التهام النيران لمحتويات الشادر.

وورد بلاغ لقسم شرطة المنشية يفيد نشوب حريق بشادر في منطقة المنشية بحوار محكمة الحقانية، وتبين من المعاينة نشوب حريق بـ«فرش» لبيع فوانيس ومستلزمات شهر رمضان، بسبب ماس كهربائي، ما تسبب في التهام النيران لمحتويات الشادر.

خسائر فادحة

وكشف باعة وتجار بسوق المنشية أن الشادر يقام إجباريا لبيع المنتجات في كل موسم؛ حيث يتم تدشين سوق كبير لبيع مستلزمات المدارس في نفس المكان ومناطق أخرى وإجبار تجار المنشية على المشاركة فيه مقابل تغاضي الحي عن الفرش” الذي يبيع من خلاله الباعة الجائلون في الشارع.

وذكر مصدر مطلع أن عشرات الباعة “الأرزقيةالذين يقومون ببيع الفوانيس سنويا فى هذا المكان، وعندما تم تدشين السوق تم إجبارهم على ترك المكان، ثم إجبارهم على دفع “أرضية” لفرش بضاعتهم، ولما وافقوا وبدأ الباعة فرش السلع التهم الحريق كل الفوانيس والعرائس التي قدرت قيمتها بنحو 600 ألف جنيه لعدد من الباعة الذين طالبوا بتعويضات من “تحيا مصر” فجاء الرد “ملناش دعوة”!

وشكا الباعة من خراب بيوتهم، معتبرين أن التخلي عنهم فى تلك الأزمة. بينما قدرت جهات رسمية خسائر  حريق السوق بنحو مليونى جنيه.

أكذوبة “أهلا رمضان
فى سياق متصل اشتكى رواد معارض “أهلا رمضان” بالإسكندرية من ارتفاع أسعار السلع الغذائية. ووفقا لمحمود القلش، المتحدث الرسمى باسم مديرية التموين والتجارة الداخلية بحكومة الانقلاب بالإسكندرية، أن المعرض يُقدم تخفيضات على أسعار السلع بنسبة 35% مقارنة بأسعار السلع في الأسواق الخارجية، زاعما أن كافة فروع المجمعات الاستهلاكية بالمحافظة مشاركة في المعرض ويبلغ عددها حوالي 200 فرع.
فيما قال أيمن سعيد، سكرتير شعبة البقالة والعطارة بالغرفة التجارية بالإسكندرية، إن أسعار السلع الإستراتيجية المرتبطة بموسم شهر رمضان تعد متقاربة من العام الماضي، باستثناء أسعار الزيوت والمسلي التى شهدت ارتفاعا العام الجاري مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي بنسبة 30%.
وارتفع سعر المسلي الصناعي، الذي يعتمد على زيت النخيل إلى 42 جنيها مقابل 38 جنيها للعبوة حجم 1.7 كيلو.
وأشار سعيد إلى أن السبب فى ارتفاع أسعار الزيوت في السوق المحلي ناتج عن زيادة أسعار خام الزيوت عالميا بنحو 10 و12%، بحسب نوعه.
وتابع أن أسعار المكرونة شهدت ارتفاعا خلال العام الجاري مقارنة بالعام الماضي، بنسبة تصل 25%، بسبب ارتفاع أسعار الدقيق، ليترواح سعره بين 7 و10جنيهات للكيلو مقابل 5.5 و8 جنيهات قبل الزيادة.
وقال حازم المنوفي، نائب أول شعبة البقالة والعطارة بالغرفة التجارية بالإسكندرية، إن أسعار الياميش شهدت استقرارا خلال العام الجاري، ليصل سعر لفة قمر الدين “المنال” 36 جنيها، وقمر الدين السوري 25 جنيها، بينما بلغ سعر قمر الدين المصري نحو 12 جنيها.
وسجل سعر “لفة المشمشية” الصغيرة نحو 82 جنيها والوسط 92 جنيها، وبلغ سعر القراصيا الصغيرة” 62 جنيها والوسط 72 جنيها، ووصل سعر لفة التين 24 جنيها، بينما بلغ سعر الزبيب الإيراني 60 جنيها، والمصري 50 جنيها للكيلو.
وأوضح أن سعر اللوز 160جنيها والبندق 155 جنيها وعين الجمل 175 جنيها وتراوح سعر كيلو البلح الإبريمي بين 7 و11 جنيها، والبلح الأسواني بين 7 و16 جنيها، وبلح قرن الغزال بين 14 و22 جنيها للكيلو، بينما وصل سعر الكيلو جرام من البلح الشامي ما بين 9 و16 جنيها.

 

 

عن Admin