احتكار “أولاد زايد” لصناعة الدواء المصرية بالاستحواذ على “آمون”.. الجمعة 2 أبريل  2021.. مصر بالمركز الثاني عالمياً في التحرش الجنسي

احتكار “أولاد زايد” لصناعة الدواء المصرية بالاستحواذ على “آمون”.. الجمعة 2 أبريل  2021.. مصر بالمركز الثاني عالمياً في التحرش الجنسي

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

* إثيوبيا: مستعدون للملء الثاني لسد النهضة بالرغم من عدم التوصل لاتفاق ملزم مع مصر والسودان

قالت رئيسة إثيوبيا، سهلي ورق زودي، الجمعة، إن بلادها “تستعد للملء الثاني لسد النهضة، باعتباره المشروع المهم للتغلب على الفقر”، وذلك بالرغم من عدم التوصل لاتفاق ملزم مع دولتي المصب، مصر والسودان.

واعتبرت سهلي ورق زودي في كلمة ألقتها بمناسبة الذكرى العاشرة لمشروع سد النهضة، أنه “المشروع المهم الذي سيحول حياة المواطنين” في إثيوبيا.

وتتزامن هذه التصريحات مع الدعوة التي وجهها الاتحاد الإفريقي إلى وزراء خارجية مصر والسودان وإثيوبيا، لبحث أزمة سد النهضة خلال اجتماع يُعقد في عاصمة الكونغو الديمقراطية كينشاسا.

وحسب مصادر دبلوماسية، فإن استئناف اجتماعات سد النهضة ستبدأ، السبت، على مستوى اللجان الفنية على أن تنطلق الاجتماعات الوزارية، الأحد، على مستوى وزراء الخارجية.

وهكذا تدخل مجددا الوساطة الإفريقية على خط أزمة سد النهضة، إذ يأتي اجتماع كينشاسا المرتقب في أعقاب قمم مصغرة عقدت خلال الأشهر الأخيرة تحت رعاية التكتل الإفريقي، بعد إحالة الملف إليه من مجلس الأمن، لاستئناف المفاوضات العالقة.

والخميس، قال وزير الري الإثيوبي سيلشي بقلي، إن أديس أبابا “ملتزمة بالاستخدام العادل والمنصف” لموارد نهر النيل من غير أن تلحق الضرر بمصر والسودان.

وأوضح أن المفاوضات ستكون بحضور خبراء ومراقبين من الاتحاد الإفريقي، بالإضافة إلى خبراء وفنيين من الدول الثلاث، مصر وإثيوبيا والسودان.

وكبرت مخاوف المصريين والسودانيين من تداعيات أزمة السد على حصتهما من المياه، لاسيما مع اقتراب موعد بدء إثيوبيا في الملء الثاني للسد، المقرر في يوليو المقبل.

ودعت الخرطوم إلى توسيع مظلة الوساطة للدفع بالمسار التفاوضي قدما، على أن تشمل رباعية دولية تضم إلى جانب الاتحاد الإفريقي كلا من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، والأمم المتحدة.

وينص هذ المقترح على أن تلعب الأطراف الأربعة دور الوساطة وتسهيل المفاوضات وليس فقط المراقبة.

ورحبت دولة المصب مصر بالمقترح، وأيدته بصيغته التي طرحها السودان للتوصل إلى حل يقود لاتفاق قانوني ملزم يحفظ لكل طرف مصالحه.

من جانبها، رفضته إثيوبيا جملة وتفصيلا وظلت متمسكة في المقابل بالوساطة الإفريقية فحسب، وذريعتُها في ذلك هي أن القضايا الإفريقية يجب أن تجد حلولا إفريقية.

 

* السودان يعلن مشاركته في مفاوضات سد النهضة مع مصر في الكونغو

أعلنت وزارة الخارجية السودانية أن وفدا يضم وزيرة الخارجية مريم الصادق ووزير الري ياسر عباس، سيغادر غدا السبت للعاصمة الكونغولية كينشاسا للمشاركة في مفاوضات سد النهضة الإثيوبي.

وأوضحت الوزارة أن اجتماعات سد النهضة ستقام برعاية جمهورية الكونغو الديمقراطية، رئيسة الدورة الحالية للاتحاد الإفريقي.

ويشارك الوفد السوداني في هذه الجولة من المباحثات بهدف تحديد منهجية التفاوض ومساراته والاتفاق عليها لضمان إجراء مفاوضات بناءة تتجاوز الجمود الذي لازم المفاوضات خلال الأشهر الماضية، خاصة مقترح السودان بضرورة الاستعانة بوساطة دولية رباعية تضم الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وتعمل تحت قيادة الاتحاد الإفريقي، لمساعدة الأطراف الثلاثة للتوصل لاتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة يخاطب مصالح ومخاوف كل الأطراف.

وكانت وزارة الخارجية المصرية قد أعلنت توجه وزير الخارجية سامح شكري إلى العاصمة الكونغولية كينشاسا للمشاركة في جولة من المفاوضات حول سد النهضة الإثيوبي.

 

 *مصر بالمركز الثاني عالمياً في التحرش الجنسي

بسبب البلطجة والفوضى وغياب الأمن انتشر التحرش بالفتيات والسيدات في الشوارع فلا يمر يوم دون وقوع عشرات بل مئات الحوادث من تحرش واغتصاب وانتهاك أعراض وحرمات نتيجة انشغال الشرطة بملاحقة ومطاردة المعارضين لحكم العسكر أما حماية الناس والحفاظ على أعراضهم وممتلكاتهم فقد سقطت من حسابها في عهد الانقلاب بقيادة عبدالفتاح السيسي.

ومع غياب الأمن وصل الأمر إلى حد التحرش بفتاة داخل إحدى عربات مترو الأنفاق والغريب أن تحقيقات الانقلاب تحاول تبرئة المتحرشين من المسئولية حيث زعمت التحقيقات أن المتهم بائع لحوم مجمدة مقيم في القاهرة يحمل شهادة طبية تفيد بمعاناته من مرض نفسي، وعند مواجهته بأفعاله المنافية للآداب أمام الفتاة الجالسة أمامه داخل عربة المترو، قال إنه كان يقوم بتعديل ملابسه.

فتاة المترو

كانت فتاة قد نجحت في توثيق جريمة التحرش بها بالفيديو داخل عربة السيدات في محطة “قباء” بالخط الثالث في مترو الأنفاق “العتبة – عدلي منصور”، حيث فوجئت بشاب يجلس على المقعد المقابل لها بالعربة وفتح “سوستة بنطلونه” وقت وجودها بمفردها بينما كان يجلس في نهاية العربة شابان آخران لم ينتبها لتصرفات المتحرش.

وتلقى قسم شرطة خامس المترو، بلاغا من عاملة بمركز تجاري بمنطقة الشروق وبصحبتها خطيبها، موظف بشركة تسويق عقاري مقيم في الجيزة، وأبلغا أنه أثناء مرور القطار بمحطة قباء دائرة قسم النزهة، لاحظت الفتاة استقلال شخص للقطار والجلوس أمامها والقيام ببعض الحركات الخارجة، فقامت بتصويره بواسطة هاتفها وأرسلت المقطع المصور لخطيبها الذي قام بنشره عبر صفحته على موقع “فيسبوك“. 

طفلة المعادي

في نفس السياق انتشر فيديو تحرش موظف أربعيني بطفلة في المعادي كالنار في الهشيم، بعدما نشرته إحدى السيدات على حسابها بموقع فيسبوك، وكشفت مصادر تفاصيل الحادث. وقالت المصادر إن التحريات الأولية جاءت متسقة مع ما رصدته كاميرات المراقبة، حيث دلف المتهم إلى مدخل أحد العقارات وبدأ التحرش بطفلة كانت بصحبته، قبل أن تنتبه إحدى السيدات لما يجرى بالخارج، وفتحت باب شقتها ثم واجهته.

وكان لكاميرات المراقبة الفضل في توثيق دخول المتهم مع الطفلة المجني عليها إلى مدخل العقار والتحرش بها، حتى تمكنت السيدة التي اكتشفت الواقعة من رؤيته من خلال جهاز الكاميرا الخاص بها، وخرجت وواجهته بما رأت، فأنكر ولاذ بالفرار.

طبيب متحرش

في منطقة الدقي كشف الممثل عباس أبو الحسن عن تحرش طبيب أسنان بالرجال، وتقدم ببلاغ تبعه بلاغات من عدد من المجني عليهم. وقالت مصادر إنه تم رصد المتهم في أحد الأماكن وتم القبض عليه. وشرح المجني عليهم أمام النيابة تفاصيل التحرش من المتهم بهم خلال وجودهم داخل عيادته، وأكدوا أنه كان يتحسس مناطق من أجسادهم في إشارة منه لدعوتهم لممارسة الشذوذ معه.

المركز الثاني

في هذا السياق كشفت دراسة “المركز المصري لحقوق المرأة” “غيوم في سماء مصر” عن تعرض 83% من جمهور البحث من المصريات (1010 سيدة) للتحرش باختلاف أشكاله. وأكدت الدراسة أن مصر في عهد العسكر تحتل المركز الثاني في جرائم التحرش الجنسي عالميا وفق ما ذكره تقرير لصحيفة “واشنطن بوست“. 

وأشارت إلى أن أبرز الأشكال الشائعة للتحرش منها اللمس بنسبة 40 %، يليه التحرش بالألفاظ البذيئة بنسبة 30 %، كذلك زاد العنف بتحول التحرش من الصورة الفردية (شاب تجاه فتاة)، إلى الصورة الجماعية (مجموعة شباب ضد فتاة أو فتيات)، ومن سابق معرفة بين المتحرش والضحية إلى نزوله للشارع وممارسة التحرش ضد أي فتاة مجهولة، وتطاول باستخدام أسلحة ومواد ملتهبة وتهديد الفتيات بالحيوانات حتى يجعلها المتحرش تنهار وتستسلم له!

حتى المحجبات

وقالت هبة عبد العزيز باحثة بجامعة عين شمس إن التحرش فيروس اجتماعي نشط ينتشر حتى يتمكن من جسم المجتمع كله، مشيرة إلى أن المتحرش يبحث عن ضحاياه بين الصغيرات والمراهقات والشابات والمسنات. وأضافت أن الملبس الذي ترتديه الفتاة لم يعد هو الدافع للتحرش مؤكدة أن هناك ضحايا الآن للتحرش من المنتقبات والمحجبات.

وأكد الدكتور أحمد عبد الله، مدرس مساعد الطب النفسي بجامعة الزقازيق، أن رؤيتنا لموضوع التحرش بها الكثير من الخطأ، موضحا أننا نصنف التحرش على أنه إحدى المشكلات الجنسية ويأخذ الحديث مجراه للكلام عن الكبت الجنسي، أو دور ملابس الفتيات وتحررها في زيادة التحرش، وكلها أمور تقودنا لأن ندور في حلقة مفرغة ولا نصل للحقيقة،

وقال، في تصريحات صحفية، إن التحرش أحد تجليات العنف وصورة من صور العدوان، مشيرا إلى أنه عند تفسير جرائم التحرش سواء كان فرديا أو جماعيا يجب ألا ننظر فقط للجانب الجنسي. لافتا إلى أن الحوادث السابقة تنبهنا إلى أهمية أن نضع في اعتبارنا الفجوات الطبقية، والتطلعات الهائلة لبعض الفئات، والغضب المكبوت، والحرمان، وهي العوامل التي تظهر وتترجم بشكل مادي في العنف والاعتداء

وحذر الدكتور عبد الجواد سعيد أستاذ الصحافة المساعد بآداب المنوفية من خطورة مشكلة التحرش. مؤكدا أن هذه المشكلة لا تكمن فقط في حجمها وطبيعتها ومعدلات حدوثها، بل فيما تولده من مشكلات لاحقة. موضحا أنه مع اتساع فئة المتحرشين وتنوعهم في العمر والتعليم والثقافة والبيئة، ينذر ذلك باتساع هذه المشكلات فى جميع أنحاء البلاد.

دور البطالة

وكشفت الدكتورة فادية أبو شهبة، الأستاذ بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية أن هناك فئات مهنية لم تكن موجودة من قبل في قائمة المتحرشين والجناة، وعلى رأسهم أطباء ورجال دين ومدرسون ورجال شرطة، وهو ما ينذر بكارثة ويهدد سلامة وأمن المجتمع،

وحذرت د. فادية، في تصريحات صحفية من أن كل من يعاني من مشكلة البطالة أو الفقر مرشح للانضمام قريبا لقائمة المتحرشين.

 

* شاب ينقذ أسرة كاملة من الغرق في قناة السويس

وأنقذ الشاب المصري الأسرة، وتبين بعد ذلك وفاة الطفل مازن، فيما أصيب مصطفى شكري 40 سنة، وولاء أمين محمد 39 سنة، وملك مصطفى شكري 11 سنة.

وقال متداولو الصورة: “اللي في الصورة ده مش لاعب كرة ولا مطرب مهرجانات عشان يتشهر .. ده محمد جابر بيشتغل بائع جائل للفوانيس .. بالصدفة وهو بيبيع عند المعدية في بورسعيد سقطت سيارة فيها عائلة كاملة (أب وأم وولد وبنت) من المعدية جوة قناة السويس.. لم يتردد البطل ثانية واحدة وقفز داخل القناة رغم خطورة ذلك لأنه تحت رفاص المعدية“.

وتابعوا: “البطل ده انقذ الأب والأم والبنت .. وللاسف توفى الطفل “مازن مصطفي شكرى 9 سنوات”.. البطل انقذ ثلاث ارواح لا يعرفها وعرض حياته للخطر“.

وطالب الجميع محافظ بورسعيد ورئيس هيئة قناة السويس بتكريم الشاب المصري، قائلين: “ده البطل اللي مفروض يتكرم ويتوفر له وظيفة تؤمن له حياة كريمة“.

وكان قد لقي طفل مصرعه وأصيب والداه وشقيقته، إثر سقوط سيارتهم في مياه قناة السويس أثناء صعودها إلى عبارة بورفؤاد من جهة بورسعيد.

 

* مسؤولون: قائد “إيفر جيفن” قام بمناورة خاطئة أدت لانحراف السفينة بشدة قبل جنوحها بقناة السويس

كشف مسؤولان عن أن قائد سفينة الحاويات العملاقة “إيفر جيفن، التابعة للخط الملاحي العالمي “إيفر جرين” قام بمناورة خاطئة أدت لانحراف السفينة بشدة قبل جنوحها بشكل كامل في قناة السويس.

ونقلت وكالة “نوفا” عن المسؤولين في فريق الإنقاذ التابع لهيئة قناة السويس، قولهما إن “قائد السفينة قام بمناورة خاطئة أدت لانحراف السفينة بشدة قبل جنوها بهذا الشكل في المجرى الملاحي لقناة السويس“.

وأضاف المسؤولان أن “المناورة الخاطئة تزامنت مع العاصفة الترابية والرياح الشديدة، وكلها عوامل أدت لفقدان الرؤية وجنوح السفينة، إلا أن العوامل الجوية لم تكن مسؤولة مسؤولية كاملة عن الحادث، حيث عبرت قبل هذه السفينة نحو 12 سفينة أخرى في نفس الظروف الجوية، والتى لم تكن أبدأ عائقا أمام حركة الملاحة فى قناة السويس“.

وكانت سفينة “إيفر جيفن” قد جنحت فى الكيلو 151 بالمدخل الجنوبي لقناة السويس بعدما بلغت سرعة الرياح 40 عقدة.

ونجحت فرق الإنقاذ التابعة لهيئة قناة السويس يوم الاثنين الماضي فى إعادة تعويم السفينة العملاقة والتي يبلغ طولها 400 متر، وعرضها 59 مترا، فيما تبلغ حمولتها الإجمالية 224 ألف طن.

 

*وصول عدد سكان مصر إلى رقم جديد

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الجمعة، أن عدد سكان مصر بالداخل بلغ نحو 101.674.434 نسمة في الساعة التاسعة صباحا من هذا اليوم.

وكان عدد المصريين المسجلين رسميا في مصر 100 مليون نسمة في شهر فبراير 2020 ، وذلك وفقا للتقديرات اليومية لصافي معدلات المواليد والوفيات في مصر.

ويعود تاريخ الساعة السكانية المعلقة على مبنى جهاز الإحصاء لعام 2012، كجرس إنذار على معدلات الزيادة السكانية في مصر، وبعد عامين بدأ تعميم هذه التجربة على باقي المحافظات، حتى أصبحت معظم المحافظات لديها الساعة السكانية.

وتعمل الساعة السكانية على تسجيل عدد المواليد والوفيات على السواء، وليس المواليد فقط كما يعتقد البعض، وذلك من خلال قاعدة البيانات الخاصة بوزارة الصحة، لحظة بلحظة، علما بأن التفاصيل الخاصة بالمواليد أو الوفيات تبقى لدى وزارة الصحة فقط وليس لدى جهاز الإحصاء، مثل أسمائهم ومناطق تواجدهم.

وشهدت الساعة السكانية اختلافا كبيرا في طريقة عملها، حيث كانت تتم بطريقة حسابية تعتمد على تقديرات معدلات المواليد شهريا وأسبوعيا ويوميا، للوصول إلى العدد المليوني للسكان.

وفي عام 18 إبريل 2017 وصل عدد المواطنين المسجلين في الداخل لـ 94.8 مليون نسمة، بعدها تمت ميكنة كل مكاتب الصحة لتسجيل المواليد لتظهر في مركز معلومات مجلس الوزراء، ثم جرى ربطها بالساعة السكانية المعلقة على مبنى جهاز الاحصاء.

 

 * في حادثة سوهاج.. لماذا تحرك كامل الوزير في حماية الشرطة العسكرية؟

لا والله ما حكم عسكر”.. قالها الجنرال السفاح عبد الفتاح السيسي في سياق الدفاع عن العملية الانقلابية التي أطاحت بالمسار الديمقراطي وانقضّت على ما تبقى من مكتسبات يناير، يكذب كعادته، إلا أنه هنا صادق من وجه، لعله كان يقصده، ساخرا في أعماق نفسه من هؤلاء الذين يتصورون أن حكمه تكرار لتجربتهم مع الحكم العسكري، المدني الواجهة والديكورات، ناصر، والسادات، ومبارك.
وفي حادثة تصادم قطارين في محافظة سوهاج سقط مشهد لم يلحظه الكثيرون، وهو أن وزير النقل في حكومة الانقلاب “كامل الوزير” انتقل إلى موقع حادث القطار في حماية الشرطة العسكرية، ويفترض أنه يترأس وزارة مدنية لا علاقة لها بالجيش، ما يثير تساؤلات حول نوايا عصابة الانقلاب بالاستمرار في إرهاب الشعب باستخدام جيشه، فهل يبرر إعلام وبرلمان العسكر إن كان هناك نصا قانونيا يعطي وزير النقل هذا الحق؟
وزير النقل والمواصلات الفريق “كامل الوزير” نال نصيبا كبيرا من غضب المصريين الذين توقعوا عدم المساس بالوزير المفضل لدى السفاح عبد الفتاح السيسي، رغم أنه جاء للمنصب بعد استقالة وزير النقل السابق هشام عرفات من منصبه يوم 27 فبراير 2019 على إثر حادث قطار محطة رمسيس الذي أودى بحياة 21 شخصا وإصابة 52 آخرين.

مطالبة بالرحيل
تعامل المواطنين في مكان الحادث مع كامل الوزير كانت مختلفة عما يحظى به من السلطة، حيث حاول تهدئة من قابلهم لدى وصوله إلى منطقة الحادث لكنهم رددوا ضده هتافات تطالبه بالرحيل، وكان لافتا أن الوزير وصل إلى المنطقة وسط حراسة مشددة من قوات الجيش والشرطة العسكرية.
يقول الناشط محمود أبو الليل: “الخوف من الشعب وغضبته يخليهم يعملوا أكتر من كده والشعب بس هو اللي مش عارف مقدار قوته”، ويقول صاحب حساب عم اللول:” ما لا تلحظه أن مصر تحت الاحتلال العسكري منذ يوليو 2013“.
وتقول مشمشة صبري: “مش إذا كانو بيعتبرونا شعب وله حق أصلا .الناس دى بتعتبرنا عبيد عندها ليس لنا حق فى أي شئ بل هم يتفضلون علينا ببعض الخدمات المنقوصة والملوثة بالدماء. لنا الله“.
وكانت هيئة السكك الحديدية قد أعلنت أن قطارين اصطدما في سوهاج، ثم صدرت عن الهيئة رواية تتهم مجهولين بالعبث بفرامل الطوارئ الخاصة بالقطار ما أدى إلى توقفه واصطدام الآخر به من الخلف، مضيفة أنها تجري المزيد من التحقيقات بشأن الحادث.
وفي مقطع فيديو تم تداوله في وقت متأخر من مساء الجمعة الماضية أظهر واحدا من أهالي المنطقة وهو يتحدث عن عدد كبير من الضحايا، حيث قال إن سيارات الإسعاف استخدمت أكثر من 400 كيس من الأكياس التي تستخدم لوضع جثث القتلى بها.
كما تحدث المواطن عن وجود عدد من جنود الجيش المصري بين الضحايا، مشيرا إلى أن القطار الذي كان في المقدمة وصدمه قطار آخر من الخلف، كانت عرباته الثلاثة الأخيرة مخصصة لنقل الجنود.

دلوعة الجنرال يعترف بالفشل
وثارت تساؤلات حول مصير “كامل الوزير” الذي شهد عهده العديد من الكوارث اتهم فيها بالتقصير والعجز، خاصة في حادث سوهاج الذي اعترف بعده أنهأمر سائقي بفصل تقنية ATC والتي من شأنها السيطرة على سرعة القطار وإيقافه إذا حدث أي ظرف عارض، وتقليل سرعة القطار إلى 8 كيلومترات.

وقال في حواره مع عمرو أديب بعد الحادث: “في حادث سوهاج أيضا سائق القطار الخلفي كان فاصل الـATC». لافتا إلى إصداره تعليمات سابقة بشأن التخلي عن تقنية ATC في بعض الأماكن؛ نظرا لتسببها في بطء الحركة وتأخر القطارات، واعترف قائلا: “لما حصل تأخير في القطارات ومواعيدها، قعدنا مع السواقين وقلنا لهم أنتم سواقين كبار عندكم خبرة، في بعض الأماكن اللي هيعطلك فيها الـATC استغنى عنه وامشي بسرعة قليلة تمكنك من السيطرة على القطار“.

https://www.youtube.com/watch?v=7CTJzDJwWdA

واستعان السفاح السيسي برئيس الهيئة الهندسية اللواء كامل الوزير لمنصب وزير النقل بعد كارثة حريق محطة سكك حديد مصر، التي أودت بحياة 26 مصريا وأصابت أكثر من 40 آخرين، في فبراير 2019.
ومع مطالبات اعلام الانقلاب ذلك الحين بتولية قطاع النقل المتدهور لشخصية عسكرية، منح السفاح السيسي كامل الوزير لقب فريق، وأطلق يده في فعل ما يشاء في ملف النقل، وأقر له بسلطة عقد اتفاقيات بقروض مالية بلغت مليارات الدولارات لأجل تنفيذ مشروعات النقل.
وهو ما اعتبره مراقبون بأنه استكمال لعسكرة وزارة النقل، التي قالت عنها صحيفة “التحرير” المؤيدة للانقلاب، عام 2016، إن هناك 100 جنرال بوزارة النقل يتقاضون رواتب شهرية تصل إلى 50 مليون جنيه، بينما يتقاضى باقي الموظفين 8 ملايين جنيه فقط.
واعتبر مراقبون أن “الوزير”، يعد متورطا ومسؤولا عن الحادث بالنظر إلى تصريحاته بالمؤتمر الصحفي، والتي قال فيها إنه تراجع عن تشغيل “المسير الإلكتروني” بسبب اعتراض المواطنين على التأخير.ى معتبرين أن اتخاذ الوزير لقرار وقف نظام المسير الإلكتروني بحجة ضغط المواطنين، يضعه محل اتهام، وينفي رواية وزارة النقل الأولى بتورط مجهولين في حادث قطاري سوهاج.
وقال مراقبون إن تصريح الوزير “استحملونا شوية” يعد استخفافا بما يمر به أهالي الضحايا، والمواطنون المضطرون لركوب القطارات، معتبرين أن الوزير لا يجيد التحدث إلى وسائل الإعلام ولا يدرك أبجديات الحوار مع المواطنين.

 

*احتكار “أولاد زايد” لصناعة الدواء المصرية بالاستحواذ على “آمون”

بهدوء.. تستحوذ شركات إماراتية على أهم قطاع فى مصر، وهو القطاع الطبى بشقيه” المهنى والدوائى”، إذ قالت شركة “بوش هيلث” الكندية “Bausch Health” ، إنها وقعت اتفاقية نهائية لبيع حصتها بالكامل في شركة “آمون” للأدوية لشركة أبوظبي القابضة، مقابل حوالي 740 مليون دولار.
وتشمل صفقة البيع التنازل عن قرض ممنوح من شركة “بوش” إلى “آمون” لصالح أبوظبي القابضة” بحسب بيان نشرته الشركة الكندية على موقعها. وتعتبر آمون” واحدة من أكبر شركات الأدوية في مصر بصناعة وتسويق وتوزيع الأدوية البشرية والبيطرية، وفق البيان.
يقول الخبير الاقتصادى ممدوح الولى، إن المستشفيات المصرية لم تخل خلال السنوات الأخيرة من عمليات الاستحواذ والاحتكار، وامتدت عمليات الاستحواذ لتشمل معامل التحاليل الطبية ومراكز الأشعة، التي تنتشر فروعها في أنحاء المدن المصرية، إلى جانب استثمارات بشركات الدواء المصرية.
فقد قامت شركة “كريد هيلث كير”، التابعة لمجموعة “أبراج كابيتالالإماراتية، بالاستحواذ على مستشفيات كليوباباترا والنيل بدراوي والقاهرة التخصصي والشروق وغيرها، كما استحوذت على معامل البرج للتحاليل الطبية ومعامل المختبر، والتي ينضوى تحتهما بعد اندماجهما 240 فرعا.
وقامت “مجموعة علاج” السعودية بشراء تسع مستشفيات، وتسعى لشراء أربع مستشفيات جديدة، حيث قامت بشراء مستشفى الأمل في منطقة المهندسين بالجيزة، وابن سينا في الدقي بالجيزة، والإسكندرية الدولي والعقاد في أسيوط، والمشرق في الدقي، وعلاج بمصر الجديدة والعروبة في مصر الجديدة، وكايرو كلينك للأطفال. كما قامت بشراء 74 في المئة من أسهم شركة “كايرو لاب” للتحاليل الطبية، التي تضم 35 فرعا، و75 في المئة من أسهم مركز تكنوسكان للأشعة التي تضم 24 فرعا.
كما قامت مجموعة المركز الطبى الجديد (NMC) الإماراتية بشراء مركز الإسكندرية للخدمات الطبية، وسعت للاستحواذ على شركة ألاميدا القابضة، التابعة للدكتور فهد خاطر والتي تمتلك حصصا مؤثرة بمستشفى السلام الدولي في المعادي ومستشفى السلام الدولي في القطامية، ومستشفى دار الفؤاد في السادس من أكتوبر، ومستشفى دار الفؤاد بمدينة نصر، إلى جانب معامل “يونى لابللتحاليل الطبية وشركة “إلكسير للمناظير”.

“30” طلب استحواذ جديد
ويتبع “مجموعة أندلسية الطبية” السعودية في القاهرة؛ كل من مستشفى الأندلس المعادي وعيادات أندلسية التخصصية في مصر الجديدة، كما يتبعها في الإسكندرية مستشفى الأندلس سموحة ومستشفى الأندلس الشلالات، وتجهز المجموعة لإنشاء مستشفيين في السادس من أكتوبر والتجمع الخامس.
ويتبع مجموعة مستشفيات السعودى الألمانى المملوكة لعائلة بترجى السعودية، المستشفى السعودى الألمانى بقسم النزهة بالقاهرة، وتسعى لإنشاء أربع مستشفيات بالجيزة والإسماعيلية وأسيوط والقاهرة الجديدة، وتسعى شركة أترابا القابضة السعودية لإنشاء مدينة طبية متكاملة بمصر بالتعاون مع مستثمرين مصريين.
وهناك طلبات حاليا في وزارة الصحة للاستحواذ على حوالي 30 كيانا طبيا جديدا، حيث اشترطت إدارة العلاج الخاص في بالوزارة موافقتها على البيع أولا، بعد تضرر الجمهور من ارتفاع أسعار الخدمات الطبية التي تقدمتها المستشفيات التي تم الاستحواذ عليها من الشركات السعودية والإماراتية، ومن هنا فقد أوقفت الموافقات على الاستحواذات الجديدة بشكل عملي مؤقتا.
وفي ضوء بيانات جهاز الإحصاء المصري التي تشير إلى وجود 1679 مستشفى في مصر حتى عام 2016، منها 662مستشفى تابعة للجهات الحكومية، و1017 مستشفى تابعة للقطاع الخاص، يرى البعض أن استحواذ الشركات السعودية والإمارتية على حوالي 40 مستشفى خاصا لا يؤثر، مع وجود 1017 مستشفى خاصا في مصر.

احتكار وهيمنة
سبق وأن دقت وكيلة نقابة الأطباء السابقة، منى مينا، جرس إنذار بالكارث عن هيمنة الإمارات على المستشفيات الخاصة في مصر. وكانت الدكتورة منى مينا قد حذرت عبر تدوينة لها على فيسبوك من سيطرة بعض الشركات الإمارتية على المستشفيات الخاصة بمصر. وقالت مينا: “الكارثة أنه في الوقت الذي يسعى مشروع خصخصة التأمين الصحي الجديد لفتح المستشفيات العامة للقطاع الطبي الخاص في مصر، تستولي شركة “أبراج” الإماراتية على المستشفيات الخاصة الأكبر في مصر بالتدريج”. واختتمت بالقول: “يعني نحن حاليا نسعى لفتح مؤسساتنا الصحية والتحكم في كل المنظومة الصحية في بلادنا للمجهول. وضع مرعب”.

غزو إمارتي
الأمر لاقى ردودا واسعة ،حيث أكدت تقارير ومعلومات صحة المحاولات الإماراتية للسيطرة على كل مفاصل الحياة في مصر، بهدف السيطرة على القرار السياسي المصري مستغلة المال السياسي لتمرير أجندتها الخاصة”.
رئيس تحرير صحيفة “المصريون” جمال سلطان، وصف سيطرة شركة إماراتية على بعض مجالات الصحة في مصر بـ”الغزو الإماراتي”. وقال سلطان آنذاك، في مقال بعنوان: “صحة المصريين تحت رحمة الاحتكار الإماراتي”: “نجحت شركة “أبراج كابيتول” الإماراتية في العمل بدأب وصمت طوال الأشهر الماضية، حتى صحونا على أخبار سيطرتها على قسم ضخم من سوق المستشفيات الخاصة في مصر ومعامل التحليل الكبرى”. وأضاف سلطان: “استحوذت الشركة الإماراتية على 11 مستشفى مصريا خاصا كبيرا، إضافة إلى سيطرتها على معامل التحاليل الكبيرة في مصر، مثل معمل البرج ومعمل المختبر، وهذا يعني أن قطاع الصحة الخاص في مصر في طريقه لأن يكون بقبضة جهات إماراتية على سبيل الاحتكار الحقيقي”.

 

* استكمل سيره بـ 7 عربات فقط.. انفصال 6 عربات محملة بالركاب عن قطار “القاهرة – أسوان

أنقذت العناية الآلهية فجر اليوم الجمعة ركاب 6 عربات  قطار النوم المتجه من القاهرة لأسوان من الموت المحقق بعد أن انفصلت العربات من القطار وتوقفت بمحطة منقباد بمحافظة أسيوط وأكمل القطار طريقه حتي وصل محطة قطار أسيوط.

وكانت غرفة عمليات المحافظة، قد تلقت إخطارا فجر اليوم يفيد وصول بلاغا بإنفصال 6 عربات من قطار النوم 82 وملاحظة الواقعة بعد وصول القطار لمحطة أسيوط  والقطار المكون من 13 عربة انفصلت عنه الـ6 عربات الأخيرة ومحملة بالركاب واستكمل القطار سيره بـ7 عربات فقط دون العربات الأخيرة، التى تعطلت على شريط السكة الحديد بعد محطة منقباد وكان القطار وصل محطة الأزهر التالية لها.

وعلى الفور تم سحب العربات بواسطة جرار قطار آخر وتم وصل العربات المنفصلة، وربطها بالقطار واتمام الصيانة اللازمة واستكمل القطار رحلته دون وقوع خسائر في الأرواح وتحرر المحضر اللازم.

 

* رفض دعوى قضائية ضد مسؤول كبير تلقى رشوة

قضت المحكمة التأديبية بمجلس الدولة في مصر، بعدم قبول الدعوى التأديبية لمدير عام مساعد بشركة النصر للبترول بعد طلبه رشوة.

وقامت المحكمة بمجازاة كل من مدير عام مصلحة الضرائب على المبيعات بالسويس وموجه علوم بإدارة السويس التعليمية بالوقف عن العمل لمدة ثلاثة أشهر مع صرف نصف الأجر الكامل.

وتعود وقائع القضية إلى شهر مايو 2015، حيث تلقى مدير عام مساعد بشركة النصر للبترول، 60 ألف جنيه من نجلي مدير عام مصلحة الضرائب على المبيعات بالسويس مقابل ادعائه القدرة على تعيينهم في شركة البترول، وذلك أثناء حضور والدهم وبواسطة من موجه علوم بإدارة السويس التعليمية.

وقالت المحكمة، في حيثيات حكمها، إن المحال الأول يشغل وظيفة من الوظائف العليا بإحدى شركات الهيئة المصرية العامة للبترول، وهي وظيفة مدير عام مساعد بشركة النصر للبترول (إحدى شركات القطاع العام).

وتابعت: “إذ خلت أوراق الدعوى من ثمة دليل على تقدم رئيس الجمعية العمومية للشركة أو رئيس مجلس إدارتها بطلب للنيابة الإدارية التحقيق مع المحال الأول في المخالفة المنسوبة إليه، وكان هذا الطلب شرط لازم لتحريك الدعوى التأديبية ضد المحال ولصحة اتصال المحكمة بالمخالفة المنسوبة إليه، فضلا أن هذا الطلب بعد شرطا لقبول الدعوى التأديبية ويعد من المسائل المتعلقة بالنظام العام“.

وأضافت المحكمة، أن المخالفة المنسوبة للمحال الثاني والتي تتمثل في أنه قدم مبلغ ستين ألف جنيه للمحال الأول مقابل الحصول على وظيفة لنجليه بشركات البترول، والمخالفة المنسوبة للمحال الثالث والتي تتمثل في أنه اتفق مع كل من المحال الأول والمحال الثاني على أن يقدم الثاني للأول مبلغ مالي مقابل حصول الثاني على وظيفة لنجليه بشركات البترول، فقد اطلعت المحكمة على التحقيقات وما أقر به المحال الثاني من أنه قام بدفع هذا المبلغ للمحال الأول بهدف مساعدة أبنائه للتعيين في إحدى شركات البترول لأنهما يعانيان من البطالة.

 وتابعت: “ما أقر به المحال الثالث من أنه قام بتعريف المحال الأول على المحال الثاني لهذا الغرض وقد تم الاتفاق بين الطرفين في المحل الخاص به وفي حضوره، وإذ اعترف المحالان بالمخالفات المنسوبة إليهما، وجاء هذا الاعتراف وليد إرادة حرة وبرضاء كامل منهما ودون قسر أو إكراه، فإن المحكمة تطمئن إليه وتعول عليه في ثبوت ارتكابهما للمخالفات المنسوبة إليهما، ومن ثم تكون هذه المخالفات ثابتة في حق المحالين ثبوتا يقينيا، بما يعد خروجا منهما على مقتضى الواجب الوظيفي وإخلالا بكرامة الوظيفة والاحترام الواجب لها، ويشكل ذنبا إداريا يتعين مجازاتهما عنه بالجزاء المناسب“.

 

 *بي بي سي”: الانقلاب يحاول التنصل من مسؤولية جنوح السفينة بقناة السويس

بدأت سلطات الانقلاب تحقيقا رسميا في جنوح سفينة الحاويات العملاقة إيفر جيفن” في قناة السويس وتعطيل التجارة العالمية لمدة أسبوع تقريبا، بحسب ما أفادت هيئة الإذاعة البريطانية. وقال مستشار هيئة قناة السويس سيد شعيشع إن الخبراء استقلوا السفينة “إيفرجيفن” يوم الأربعاء للحصول على بيانات ذات صلة بالحادث، وسيدرس التحقيق صلاحية السفينة للإبحار وتصرفات الطاقم.

وقد تم إرساء “إيفرجيفن” في البحيرة المرة العظمى، نقطة منتصف القناة، منذ إعادة تعويمها يوم الاثنين. وجنحت السفينة التي يبلغ طولها 400 متر (1312 قدما) ووزنها 220 ألف طن قطريا عبر الممر المائي في 23 مارس وسط رياح عاتية وعاصفة رملية أثرت على الرؤية.

وقد تم تحريرها بعد عملية إنقاذ كبيرة شملت أسطولا من قوارب القطر القوية وسفن التجريف التي حولت ما يقدر بنحو 30,000 متر مكعب (1.1 متر مكعب) من الطين والرمال. وقد مرت أكثر من 160 سفينة عبر القناة منذ رفع الحظر عنها، حيث تحاول هيئة قناة السويس إزالة الاختناق المروري من 292 سفينة تنتظر الشمال والجنوب، وفقا لمزود الخدمات يش.

ويمر حوالي 12٪ من التجارة العالمية عبر القناة التي يبلغ طولها 193 كيلومتراً (120 ميلاً)، والتي تربط البحر الأبيض المتوسط بالبحر الأحمر وتوفر أقصر وصلة بحرية بين آسيا وأوروبا.

وقال السيد شعيشع لوكالة رويترز للأنباء إن قبطان السفينة “إيفرجيفنوكذلك مالك السفينة الياباني، شوهي كيسين كايشا، أعربا عن استعدادهما للتعاون الكامل مع التحقيق في حادث الجنوح. ومع ذلك، اشتكى مستشار هيئة قناة السويس في مقابلة مع قناة ON TV المصرية يوم الثلاثاء من أن السفينة لم ترد على طلب عبر البريد الإلكتروني لإرسال جميع الوثائق ذات الصلة.

وقال المدير الفنيون للسفينة “بيرنهارد شولت” إن التحقيقات الأولية تشير إلى أنها انحرفت عن مسارها بسبب الرياح القوية كما استبعدوا وجود أى عطل ميكانيكي أو مشغل كسبب. ومع ذلك، يعتقد رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع أن تأثير الرياح لم يكن السبب الرئيسي للحادث، وأن “الأخطاء التقنية أو البشرية” ربما كانت السبب في ذلك.

وقال للصحفيين إن “قناة السويس لم تغلق أبدا بسبب سوء الأحوال الجوية، كما نفى أن يكون الحجم عاملا ، قائلا إن ” السفن الأكبر ” استخدمت المجرى المائي.

كما ذكر ربيع، وهو رئيس سابق لسلاح البحرية المصري، أن طياري القناة المصريين اللذين كانا على متن القناة “إيفرجيفن” لتوجيهها عبر القناة لم يُلاما، قائلا إنهما “على مستوى عال وأكفأ من ذلك“.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية إن نتائج التحقيق ستكون لها تداعيات قانونية كبيرة، حيث تسعى مختلف الأطراف إلى استرداد تكاليف إصلاح السفينة والقناة، فضلا عن عملية الإنقاذ.

ومن المرجح أيضا أن تكون هناك مطالبات من مالكي الحمولة على السفينة إيفرجيفن والسفن الأخرى التي تأخرت عن الخسائر المتصلة بالسلع القابلة للتلف وتعطل سلسلة التوريد، فقد عطل الانسداد ما يقدر ب 9.6 مليار دولار من السلع.

وتفيد التقارير أن شركة شوي كيسن كايشا لديها تأمين ضد المسؤولية قيمته ٣ مليارات دولار (٢.٢ بليون يورو) من خلال أندية الحماية والتعويض.

وقال رئيس شركة لويدز فى لندن يوم الأربعاء إن هذا الانسداد سيؤدى إلىخسارة كبيرة ” لسوق التأمين الرئيسى، وقال بروس كارنيجي براون لرويترز أنه يمكن أن تصل إلى 100مليون دولار أو أكثر.

وقال جي بلاتن الأمين العام للغرفة الدولية للنقل البحري إن الأمر سيستغرق بعض الوقت حتى تتعافى هذه الصناعة من هذا الانسداد.

وأضاف “إنهم يحاولون استعجال السفن عبر القناة التي سيكون لها آثار في الموانئ التي هي وجهاتهم لأنها ستكون مزدحمة، لذلك سيعني ذلك تأخيرا هناك“.

وتابع: “الأمر يتعلق أيضا بمكان وضع الأصول في جميع أنحاء العالم، ونحن نعلم أن الصين، على سبيل المثال، ينقصها صناديق فارغة (حاويات) يتعين ملؤها لأنها تتأخر أيضا.  وحذر بلاتن من أن “كل هذا سوف سيمتد عبر سلسلة التوريد“.

 

* مصر تتلقى أكثر من 854 ألف جرعة لقاح ضد فيروس كورونا في إطار مساعدات “كوفاكس

أفادت منظمة الصحة العالمية الخميس أن مصر تلقت أكثر من 854 ألف جرعة لقاح ضد فيروس كورونا في إطار مبادرة “كوفاكس” التي تشرف عليها. وأقرت المنظمة أن العملية تواجه تحديات عبر العالم في تحقيق الهدف المنشود منها. وكانت وزارة الصحة المصرية أعلنت أن أفراد الأطقم الطبية سيكونون في الخطوط الأمامية لتلقي اللقاح، يليهم المسنون ومن يعانون من الأمراض المزمنة، بما يتماشى مع المعايير العالمية.

تلقت مصر أكثر من 854 ألف جرعة لقاح ضد فيروس كورونا عبر “كوفاكس”، وفق ما أعلنته منظمة الصحة العالمية، التي تشرف على العملية، الخميس.

وأفاد بيان للمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لدول شرق المتوسط أن مصر تلقت مساء (الأربعاء)، ما يزيد على 850 ألف جرعة من لقاح كوفيد-19 تم شحنها عن طريق منظومة كوفاكس”، في إشارة إلى لقاح “أسترازينيكا أكسفورد“.

وأضاف البيان أن تلك الجرعات المستلمة “ضمن 40 مليون جرعة (مخصصة لمصر) يتم الحصول عليها تباعا” من “كوفاكس”، وهو ما يكفي 20 في المئة من سكان البلاد البالغ عددهم أكثر من 100 مليون نسمة.

وكانت وزارة الصحة المصرية أعلنت أن أفراد الأطقم الطبية سيكونون في الخطوط الأمامية لتلقي اللقاح، يليهم المسنون ومن يعانون الأمراض المزمنة، بما يتماشى مع المعايير العالمية.

كوفاكس” تواجه تحديات

 وتهدف كوفاكس” إلى ضمان حصول جميع البلدان المشاركة في العملية (حاليا 190 دولة) على “توزيع عادل إلى ما لا يقل عن ملياري جرعة من لقاح كوفيد-19 بحلول نهاية عام 2021“.

وفي مؤتمر صحافي افتراضي عقده المكتب الإقليمي للمنظمة الخميس، أقر المسؤولون بأنهم يواجهون “تحديات” في تحقيق هذا الهدف.

وأوضح المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في دول شرق المتوسط أحمد المنظري إن هذه التحديات تتجسد في “إنشاء خطوط إنتاج في الدول المقتدرة (…) وتحديات لوجستية مثل إيصال الشحنات (…) وأهم من ذلك التحديات المالية لتوفير اللقاحات“.

وأشار إلى نقص في “الأماكن المخصصة لتخزين اللقاح”، خصوصا أن لقاح “فايزر” يحتاج إلى الحفظ في درجات حرارة شديدة البرودة.

وتحدث المنظري أيضا عن “تحديات من نمط آخر مثل المنافسة على شراء اللقاحات من قبل الدول المقتدرة ماليا”، الأمر الذي انتقده مطالبا الجميع بـ”التعاونلمواجهة الجائحة.

وأفاد مسؤولو منظمة الصحة العالمية الإقليميون، الخميس، بظهور نوعين متحورين من الفيروس في ليبيا، وهي دولة غارقة في الفوضى منذ عقد حتى الآن ، مشيرين إلى أنه من المرجح انتشارهما داخل المناطق الحضرية وصولا إلى الريف

عن Admin