السيسي “مرابي يهودي” يبيع المتر بمثلث ماسبيرو بـ 45 ضعفا من تعويضات الأهالي.. الاثنين 28 يونيو 2021.. الإمارات تتآمر وتعبث بأمن مصر بالترويج لـ”سد واو” الجديد بجنوب السودان

السيسي “مرابي يهودي” يبيع المتر بمثلث ماسبيرو بـ 45 ضعفا من تعويضات الأهالي.. الاثنين 28 يونيو 2021.. الإمارات تتآمر وتعبث بأمن مصر بالترويج لـ”سد واو” الجديد بجنوب السودان

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

* قرارات قضائية صدرت:

أجلت محكمة جنايات القاهرة محاكمة 12 متهم في القضية المعروفة إعلاميا بقضية خلية داعش العجوزة لجلسة 30 أغسطس المقبل.

قضت محكمة جنايات القاهرة بمعاقبة متهمين اثنين بالحبس لمدة عام في القضية المعروفة إعلاميا بقضية أحداث عنف الظاهر.

قضت محكمة جنايات القاهرة بمعاقبة ثلاثة متهمين بالحبس لمدة عام في القضية المعروفة إعلاميا بقضية مظاليم وسط البلد ووضعهم تحت مراقب الشرطة لمدة عام.

أجلت جنايات القاهرة جلسة محاكمة 6 متهمين فى القضية المعروفة إعلاميا بقضية الخلايا العنقودية لجلسة 29 أغسطس المقبل.

قرارات لم تصدر حتى الرابعة والنصف:

تستكمل نيابة أمن الدولة العليا التحقيقات مع الصحفيان هشام فؤاد وحسام مؤنس في القضية رقم 930 لسنة 2019 حصر أمن دولة ، ولم يصدر القرار حتى الآن.

نظرت محكمة جنايات القاهرة جلسة تجديد حبس المدون والناشط علاء عبد الفتاح والمحامي الحقوقي محمد الباقر في القضية رقم 1356 لسنة 2019 حصر أمن دولة، ولم يصدر القرار حتى الآن.

نظرت محكمة جنايات القاهرة جلسة تجديد حبس المهندسة ريمان الحساني في القضية رقم 730 لسنة 2020 حصر أمن دولة، ولم يصدر القرار حتى الآن.

نظرت محكمة جنايات القاهرة جلسة تجديد حبس القيادى العمالى رشاد كمال في القضية رقم 1056 لسنة 2020، ولم يصدر القرار حتى الآن

نظرت محكمة جنايات القاهرة جلسة تجديد حبس الناشط شريف الروبي في القضية رقم 1111 لسنة 2020 حصر أمن دولة، ولم يصدر القرار حتى الآن.

 

* الشبكة المصرية توثق تجاهل إدارة سجن طرة معاناة الصحفي عامر عبد المنعم

وثقت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان تجاهل نظام الانقلاب معاناة الكاتب الصحفي عامر عبد المنعم، 57 عاما، والمحبوس احتياطيا فى سجن ليمان طرة منذ 7 أشهر، رغم المناشدات العديدة وتزايد المخاوف من فقدانه للبصر.

وقالت الشبكة في بيان لها أنه على الرغم إرسال أسرة بطلب رسمي للنائب العام، وكذلك تقديم محامي نقابة الصحفيين المصرية بلاغا آخر للنائب العام من أجل السماح للصحفي المصرى عامر عبد المنعم، المعتقل بليمان طرة بالعلاج على نفقته الخاصة إثر إصابته بالتهاب فيروسي فى عينيه، وعرضه على استشاري عيون متخصص خارج السجن، إلا أن إدارة سجن ليمان طرة تتجاهل كل ذلك، لتتضاعف معاناته بسبب مرضه بالسكري وحاجته الدائمة للعلاج بالإنسولين.

وكانت الشبكة المصرية قد وثقت منذ فترة ما تعرض له الاستاذ عامر عبد المنعم، واستمرار الحالة الصحية السيئة التى يعانى منها، والتى تزداد سوءا، ومن الممكن أن تودى -لا قدر الله- إلى نتائج سيئة منها فقدان البصر.

وأبدت أسرته تخوفها الشديد على حياته، فى ظل عدم توافر العلاج الملائم له داخل مستشفى السجن، حيث إنه يحتاج إلى استشارى متخصص فى العيون لعلاج الالتهاب، كما لاحظت أسرته زيادة الالتهابات واحمرار عينيه باستمرار. ورغم عرضه على طبيبة السجن، والتى أوصت بشراء أدوية غير متوفرة بمستشفى السجن وإحضار أسرته للدواء على نفقتها الخاصة من احدى العيادات الخارجية، الا أن حالته لم تتحسن بل ازدادت سوءا مع ظروف السجن القاسية.

وقد تقدم الأستاذ عامر عبدالمنعم بطلب  رسمي منذ أكثر من شهر لإدارة السجن من أجل عرضه على استشارى عيون متخصص خارجى، الا أنه لم يتلق ردا من ادارة السجن حتى الآن، مما استدعى تقدم زوجته ونقابة الصحفيين المصرية ببلاغات للنائب العام فى محاولة منهم لإنقاذه.

من جانبها، تتضامن الشبكة المصرية مع طلب أسرته ونقابة الصحفيين، وتطالب النائب العام المصري بالضغط على إدارة سجن ليمان طرة من أجل تقديم الرعاية الصحية المناسبة له، وإنقاذ عينيه قبل فوات الأوان.

 

* أمن الانقلاب يعتقل 4 مواطنين من بلبيس وفاقوس

اعتقلت قوات أمن الانقلاب، 4 مواطنين من مركزي بلبيس وفاقوس.

ففي مركز بلبيس اعتقلت داخلية الانقلاب كلا من
1- المهندس خيرت محمد عبد الجليل.

2- أحمد سعد طه جميل (من قرية ميت حمل – طالب – وابن المعتقل سعد طه) .

3- عبد الرحمن محمد حسون ( من قرية ميت حمل – طالب – شقيق الشهيد أحمد حسون ).

كما اعتقلت من فاقوس أشرف سمير الحفناوي، فني معمل، (وذلك للمرة الخامسة).

 

* السيسي “مرابي يهودي” يبيع المتر بمثلث ماسبيرو بـ 45 ضعفا من تعويضات الأهالي

يبدو أن قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي يتعامل مع الشعب المصري على طريقة المُرابي اليهودي الجشع ، الذي يسعى لتحقيق أعلى مكاسب من دم الغلابة، حيث باع مؤخرا متر الأرض في مثلت ماسبيرو  بـ 45 ضعفا من المبلغ الذي منحه كتعويضات للأهالي بعد أن قام بتهجيرهم قسرا.

واشترت هيئة المجتمعات العمرانية بسلطة الانقلاب من الشركة القابضة للتشييد والتعميرأراضي مثلث ماسبيرو بسعر 92 ألف جنيه للمتر الواحد؛ لتستحوذ بذلك علي 70% من أراضي مثلث ماسبيرو.
وأشار مراقبون إلى أن “حكومة  المُنقلب الفاسد السيسي اشترت المتر من مُلاّكها الذين فرضت عليهم التهجير القسري بقانون “نزع الملكية” لبيوتهم ومحلاتهم بسعر المتر 30 ألف جنيه في حده الأقصى، بينما كانت الحكومة تشتري شققا كاملة بين 45 و60 ألف من السكان والمحل بنحو 7 آلاف جنيه والمخزن (محل واسع) بنحو ألفي جنيه للمتر“.

وفي تصريحات سابقة لنائب وزير الإسكان للتطوير الحضاري والعشوائيات، قال إن :”هناك 6 مُلاّك يمتلكون أراضي تتراوح بين 5 لـ 10 آلاف متر، و200 مالك يمتلكون عقارات أخرى وخلافه“.
120 مليار القيمة
‏الصحفي محمد السويدي قال إن :”المساحة الإجمالية لمنطقة ماسبيرو تبلغ 84 فدان تشمل مبنى الخارجية والتليفزيون والقنصلية الإيطالية وجامع السلطان أبو العلا، وتملك الدولة فقط 10% من تلك المساحة“.
وأضاف :”وبالألة الحاسبة تبين أن ألـ 84 فدان يمثلوا حوالي 353 ألف متر مربع ونسبة ألـ 10% المملوكة للدولة  تساوي تقريبا 35 ألف متر وألـ 50 % المملوكة للسعوديين والكويتين تساوي تقريبا 175 ألف متر مربع منهم ،وفقا لكلام نائب المحافظ 45 ألف متر للكويتين وبالتالي يصبح للسعوديين 130 ألف متر“.

وأضاف أن :”المعلومات المنشورة من عندهم مش من عندي أنا “أن قيمة مثلث ماسبيرو تبلغ 120 مليار جنيه كأرض فضاء فقط، ورغما عن ذلك المحافظة قدّرت قيمة الغرفة للناس اللي كانت عايشة بـ 60 ألف جنيه + 40 جنيه إضافية كتعويض اجتماعي، يعني اللي كان عايش في أوضة أخد 100 ألف واللي كان عايش في غرفتين أخد 160 ألف وهكذا .  شفتو الحكومة بتقدر للمواطن الغلبان حقه بكام ؟ ، وبعدين تعيد بيعها بكام ؟“.

السعودية والإمارات

وقال هشام أبو العطا، رئيس الشركة القابضة للتشييد والتعمير، إن :”صافي الأموال التي ستحصل عليها “القابضة” يُقدّر بنحو 720 مليون جنيه، من هيئة المجتمعات العمرانية، تُسدد 5 يوليو المقبل“.
ومن جانب آخر، تتفاوض المجتمعات العمرانية مع مجموعة سعودية تمتلك حوالي 12 فدانا في ماسبيرو تمهيدا لدخولها ضمن مخطط التنمية للمنطقة، وجارٍ التباحث بشأن قيمة الأرض.

ويُعدُّ مثلث ماسبيرو من أهم المناطق الإستراتيجية التي تقع في قلب القاهرة، ويطل على كورنيش النيل، وبه أكثر من 5 آلاف أسرة تم تهجيرهم عُنوة منذ عدة أشهر.

وتمتلك «المجتمعات العمرانية» 70% من منطقة ماسبيرو مع انتهائها من الحصول على أراضي “القابضة للتشييد” بالمنطقة.

وتستولي “شركة إعمار الإماراتية”  على 15.4 مليون متر في مواقع إستراتيجية، منها مثلث ماسبيرو، ووعدت “إعمار” بالانتهاء من تنفيذ تطوير مثلث ماسبيرو خلال ٢٠٢٢، بعد نحو 5 سنوات من العمل.

نزع الملكية

وكانت الجريدة الرسمية نشرت ، قرار رئيس حكومة الانقلاب بنزع ملكية 915 قطعة بمنطقة مثلث ماسبيرو، التي تقع في المنطقة بين وزارة الخارجية ومبنى الإذاعة والتليفزيون على كورنيش النيل، وتمتد من ميدان عبد المنعم رياض وحتى شارعي الجلاء و26 يوليو بوسط القاهرة، بإجمالي مساحة تُقدر بـ 51 فدانا، ٦٥% من مساحة الأرض مملوكة لشركات سعودية وكويتية، و١٠% منها مملوكة للدولة، و٢٥% مملوكة لعدد من الأفراد.

وبالإضافة لقرار نزع الملكية، أصدر مدبولي قرارا آخر بتأميم قطع الأرض التي رفض أصحابها تسليمها للحكومة، أو القطع التي فشل أصحابها في تقديم المستندات “التعجيزية” التي طلبتها الحكومة ؛لتأكيد ملكيتهم لهذه الأراضي والعقارات.

وقامت حكومة الانقلاب بإجلاء ما يقرب من 4100 أسرة، بينما ترفض 200 أسرة ترك منازلها، كما صرفت تعويضات لـ2880 أسرة، بينما نُقلت 437 أسرة لحي الأسمرات بصحراء المقطم.

ورغم أن متر الأرض في هذه المنطقة يتراوح من 25 إلى 100 ألف جنيه، وبإجمالي يصل لـ 120 مليار جنيه، إلا أن الحكومة حددت التعويضات بملبغ 433 مليون جنيه فقط، بواقع 100 ألف عن كل غرفة، أو تملك وحدة سكنية بحي الأسمرات، أو صرف 40 ألف جنيه؛ لاستئجار مسكن بديل لحين انتهاء مشروع التطوير.

 

* حكومة الانقلاب تروج للخمور وتفصل الموظف متعاطي المخدرات

أكد مراقبون أن اختبار تعاطى المخدرات لموظفى الحكومة ليس الهدف منه مكافحة المخدرات وعلاج المدمنين والتخلص من هذه الآفة المنتشرة خاصة بين الشباب فى مصر بما يهيئ المناخ لبيئة عملة منتجة أو تقديم خدمة بأسلوب راق وآدمى، وإنما التخلص من آلاف الموظفين تحت شعار مكافحة الإدمان؛ وذلك خضوعا لإملاءات صندوق النقد الدولى الرامية لتقليص أعداد العاملين بالجهاز الإدارى للدولة.

ويشير المراقبون إلى أن ما يدعم تلك الرؤية أن نظام الانقلاب فى القانون رقم 73 لسنة 2021  يقرر فصل متعاطى المخدرات فى حين لا يعاقب مدمن الخمور والكحوليات رغم أن الأخيرة أسوأ. وكانت حكومة الانقلاب قررت بدء سريان القانون رقم 73 لسنة 2021 الذي أصدره عبدالفتاح السيسي، مؤخرا بعد إقراره من مجلس نواب العسكر والذي تضمن فصل الموظفين المدمنين للمُخدرات خلال منتصف شهر يناير عام 2022 .

قانون السيسي

فى هذا السياق، كشف مصدر مسئول بحكومة الانقلاب أن قانون فصل الموظفين المدمنين سيدخل حيز النفاذ يوم 16 يناير 2022م. وقال المصدر إن نظام الانقلاب قرر تأخير تطبيق القانون لمدة 6 أشهر بعد إقراره لإعطاء فرصة للموظفين المدمنين لتلقي العلاج، موضحاً أن فترة العلاج لا تتجاوز 3 أشهر، وأن تلك الفترة كافية لتلقي العلاج وفق تعبيره.

وأشار إلى أن الموظف المدمن يمكنه اللجوء إلى مستشفيات الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، التابعة لوزارة صحة الانقلاب، لتلقى العلاج. وأوضح المصدر، أنه في حالة كون دخل الموظف بسيط؛ يُمكنه التواصل مع صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، والتقدم بطلب العلاج المجاني زاعما أن الموظف الذي يتقدم للعلاج في المستشفيات يُعامل باعتباره «مريض» وليس «مجرم».

وقال الدكتور حمدى عرفة، الأستاذ بكلية الإدارة بالجامعة الدولية للعلوم والتكنولوجيا: إن قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016 نص على الآتى: تنتهى خدمة الموظف لعدم اللياقة للخدمة صحياً وذلك بقرار من المجلس الطبى المختص.

وأضاف «عرفة» فى تصريحات صحفية، أن اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية تنص فى المادة 177 على أنه: إذا ثبت عدم لياقة الموظف للخدمة صحياً بقرار من المجلس الطبى المختص, يتعين على إدارة الموارد البشرية أن تعرض الأمر على السلطة المختصة أو من تفوضه لإصدار قرار بإنهاء خدمته, ولا يجوز للسلطة المختصة إنهاء خدمة الموظف لعدم اللياقة الصحية قبل نفاد إجازاته المرضية والاعتيادية ما لم يطلب إنهاء خدمته دون انتظار انتهاء إجازاته.

وأشار إلى أن عدد الموظفين متعاطي للمخدرات طبقاً للعينة المجتمعية التى تم أخذها هى 8% جاءت المنيا فى المركز الأول فى التدخين بنسبة 51.8%، وجاءت محافظة البحر الأحمر فى المركز الأول فى تناول الكحوليات بنسبة 5.4%، وفى تعاطى المواد المخدرة، احتلت سوهاج الترتيب الأول بنسبة 12.2%، وجاءت النسبة العامة فى المحافظات كما يلى: نسبة التدخين 27.9%، ونسبة تعاطى المخدرات 5.9%، ونسبة الإدمان 2.3%.

وأوضح عرفة أنه من بين 4.8 مليون موظف يعملون فى الجهاز الإدارى للدولة فإن شريحة السائقين والعمال بالمؤسسات والهيئات والمديريات التابعة للوزارات والمصالح الحكومية فى المحافظات هم أعلى نسبة المتعاطين وتم اجراء الكشف على ٢٦٢ ألف موظف ويعد الحشيش والترامادول أبرز مواد التعاطى للموظفين، لافتا إلى أنه يتم إحالة الموظف الذى يثبت تعاطيه للمواد المخدرة إلى النيابة الإدارية لاتخاذ الإجراءات القانونية ضده وتصل العقوبات إلى الفصل من العمل.

وكشف «عرفة» أن هناك 16 ألف موظف تقدموا بأنفسهم للعلاج مجانا من خلال الخط الساخن، موضحا أنه يتم إجراء تحليل المخدرات على الموظفين فى الجهاز الإدارى للدولة بصورة مفاجئة، ويكون التحليل فى هذه الحالة استدلالياً، وذلك بالحصول على عينة التحليل من العامل وإجراء التحليل فى حضوره، وفى حالة إيجابية العينة، يتم تحريزها، وإيقاف العامل بقوة القانون عن العمل.

خمور بدل المخدرات

وكشف الدكتور عماد الفقي، أستاذ القانون الجنائي بكلية الحقوق جامعة السادات، أن قانون فصل الموظف متعاطي المخدرات من الخدمة يضيف شرطا جديدا لتولي الوظائف العامة أو الاستمرار فيها، متعلق بألا يكون المتقدم للوظيفة العامة أو من يشغلها متعاطيا للمواد المخدرة، وإذا ثبت من خلال التحليل الفجائي أو التوكيدي أن العينة التي أخذت من أيهما سواء المتقدم أو الموظف المستمر إيجابية لا يقبل المتقدم الأول في التعيين في الوظيفة والثاني يفصل من وظيفته.

وأعرب الفقي في تصريحات صحفية، عن اندهاشه من أن القانون تحدث عن المخدرات فقط وليس المسكرات؛ وبالتالي الموظف الذي يتناول المسكرات لا يفصل من وظيفته، بينما يتم فصل الموظف الذي يتعاطي المخدرات رغم تشابه تأثير كلا منهما والآثار السلبية في جزئية غياب الوعي بل المسكرات في بعض الأحوال أشد تأثيرا من المخدرات. وطالب بعلاج من تثبت إيجابية عينته من الموظفين سواء المخدرات أو المسكرات، وأن تتكفل دولة العسكر بعلاجه بدلا من فصله وتهيئته نفسيا وصحيا وإعادة دمجه اجتماعيا مرة أخرى ليعود شخص غير متناول للمخدرات، مع صرف راتبه الشهري، حتى لا يلجأ الموظف المتعاطي أو المدمن إلى الإجرام لاسيما لو كان يعول أسرة.

وقال الفقى: ممكن الموظف المدمن يبطل المخدرات ويلجأ للمسكرات، وبالتالي فان القانون الانقلابى يروج بشكل غير مباشر لتعاطي المسكرات بديلا عن تعاطي المخدرات.

وأشار إلى أنه لا يمانع فى الشق المتعلق بألا يكون المتقدم لشغل وظيفة عامة متعاطيا للمخدرات، أما فيما يتعلق بالموظفين العموميين بالفعل من يشغل وظيفة عامة المسألة تحتاج لتمهل وإعادة نظر في مواطن كثيرة أولا فيما يتعلق بالموظف وأخذ العينة منه جبرا عنه.

وأكد الفقي أن هناك أحكام قضائية أصدرت أحكاما بالبراءة لعدد من سائقي المركبات أخذت منهم العينة طبقا للمادة 66 من قانون المرور التي كانت تبيح أخذ العينة جبرا، وبسبب عدم وجود حالة التلبس بالجريمة وهي تعاطي المخدرات وأيدت ذلك محكمة النقض حيث قالت: إن الحصول على العينة جبرا من المواطن يشكل مخالفة للدستور والقانون والاتفاقات الدولية لحقوق الإنسان.

 

* السيسي يهاتف رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت

أجرى عبد الفتاح السيسي، اتصالاً هاتفياً صباح اليوم، مع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي “نفتالي بينيت”، وذلك بمناسبة توليه مهام منصبه.

السيسي يهاتف رئيس الوزراء الإسرائيلي

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة بسام راضي، أجرى عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً صباح اليوم مع رئيس الوزراء الإسرائيلي “نفتالي بينيت “، وذلك بمناسبة توليه مهام منصبه .
وصرح بأن السيد الرئيس أكد خلال الإتصال على دعم مصر لكافة جهود التوصل إلى حل عادل ودائم بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وصولا لتحقيق سلام شامل بالشرق الأوسط، كما شدد السيد الرئيس على أهمية الحيلولة دون تصاعد التوتر بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وكذا أهمية دعم الجهود المصرية لإعادة الإعمار بالمناطق الفلسطينية، وكذلك تم التطرق لتطور العلاقات الثنائية.
فيما أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي خلال الإتصال عن شكره وتقديره للجهود التي تبذلها مصر لتحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقة وتوصلها لإتفاق وقف إطلاق النار الأخير، ورعايتها لمفاوضات تبادل الأسرى، مشيداً بالنتائج التي تحققت منذ توقيع البلدين على إتفاقية السلام وحتى الآن برعاية أمريكية.

تنافس عربي

كان معظم الزعماء العرب قد تسابقوا على تهنئة بينيت.

وقالت الخارجية الإماراتية في تغريدة على حسابها في تويتر فى 14 يونيو الجاري، إن وزير الخارجية والتعاون الدولي عبد الله بن زايد بحث مع نظيره الإسرائيلي يائير لبيد أوجه التعاون بين البلدين، كما هنأه على توليه منصبه الجديد متمنيا له التوفيق والنجاح.
كما هنأت الخارجية الإماراتية رئيس الوزراء نفتالي بينيت ووزير الخارجية يائير لبيد على تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة، وقالت إن الإمارات تتطلع للعمل مع الحكومة الإسرائيلية الجديدة “لدفع السلام الإقليمي وتعزيز التسامح والتعايش والشروع في حقبة جديدة من التعاون في التكنولوجيا والتجارة والاستثمار، بحسب زعمها.

أيضاً هنأ العاهل المغربي، الملك محمد السادس، رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي الجديد، نفتالي بينيت، بمناسبة توليه منصبه، مؤكدا حرص المملكة على مواصلة “الخدمة لسلام عادل” في الشرق الأوسط.

 

*الإمارات تتآمر وتعبث بأمن مصر بالترويج لـ”سد واو” الجديد بجنوب السودان

يبدو أن أيادى الإمارات لاتريد أن تكف عن العبث والتآمر ضد مصر وشعبها وحضارتها لخدمة أجندة الكيان الصهيوني، فبعدما شاركت بإحدى كبرى أزمات إفريقيا فى بناء “سد النهضة” الإثيوبى، تسعى الآن للدخول إلى دولة أخرى عبر بناء سد جديد يدعى “واو”، تلك المرة فى جنوب السودان التى تشهد أزمات مالية وحروب قبلية بين الحين والآخر.

وقد كشفت صحيفة “ذا ناشيونال” الذراع الإعلامى الناطق باللغة العربية لدولة الإمارات، عن دخول جديد فى مقدرات النيل، حيث تقابلت مع نائب وزير الخارجية دينج داو دينق مالك، للحديث عن تدشين سد جديد على غرار “النهضة“.

الصحيفة قالت إن وزارة الري بجنوب السودان قد تلقت تعليمات بالبدء في إجراء دراسات أولية لمعرفة البنية التحتية اللازمة للسد الرئيسي. يقع المروع على نهر سيوي، أحد فروع نهر الجور الرئيسي بحوض بحر الغزال، على مسافة 9 كيلومترات جنوب مدينة “واو” في جنوب السودان.

أيادى الإمارات تلعب

نائب وزير الخارجية في جنوب السودان قال للصحيفة، إن جنوب السودان يخطط لتحقيق حلم يقترب من عقد من الزمن لبناء سد كبير على طول نهر النيل في محاولة لتوفير كهرباء رخيصة وموثوقة والمساعدة في منع الفيضانات المدمرة.

وقالت الصحيفة إن السد سيكون بوابة للخير فى البلاد، قال الوزير في جوبا، قبل الذكرى العاشرة لتأسيس الدولة، إن أحدث دولة في العالم تعاني من الفيضانات ونقص الكهرباء وندرة المياه وضعف البنية التحتية ، لكن المشروع جزء من خطة الحكومة الممولة من عائدات النفط لإصلاح مشاكلها العديدة.

وقال دينق داو دينق مالك من مكتبه في وسط المدينة: “هذه خطة إستراتيجية للبلاد ، الحكومة لديها خطة لبناء سد لتوليد الكهرباء والطاقة لأنه لا يمكن أن يكون لديك بلد بدون تصنيع”. وقال مالك الذي تم تعيينه من قبل الرئيس سلفاكير ميارديت في عام 2018، إن وزارة الري قد أصدرت تعليمات لبدء إجراء دراسات أولية للمساعدة في صياغة الخطط – بما في ذلك مدى ارتفاع السد، وحجم الخزان خلف الهيكل و عدد التوربينات التي يمكنها تشغيلها.

وتابع وفق الصحيفة “سنأخذ في الاعتبار، عند بناء السد ، الأثر البيئي والجانب الهيدرولوجي. تنظر إلى استدامتها ، تنظر إلى الحي ، لا يمكنك فعل ذلك بين عشية وضحاها. كما أنكم تتوقعون المشاكل التي قد تظهر.

مصر ترد

وظهرت جنوب السودان كدولة قبل عقد من الزمان في أعقاب استفتاء مع طموحات غير محدودة – بما في ذلك بناء مثل هذه السدود الكهرومائية الكبرى – لكنه انزلق إلى الحرب الأهلية بعد ذلك بعامين. ويقع جنوب السودان على حدود إثيوبيا من الشرق والسودان ومصر من الشمال.

ويتدفق النيل الأبيض عبر البلاد – أحد الروافد الرئيسية التي تغذي نهر النيل الذي يلتقي ويمتزج بالقرب من الخرطوم بالنيل الأزرق الذي يتدفق من المرتفعات الإثيوبية. وتضرب الأمطار الموسمية ولايات جنوب السودان العشر لمدة سبعة أشهر على الأقل من العام ، مرسلة شلالات ضخمة من المياه إلى النيل الأبيض ، ولكنها تسببت أيضًا في حدوث فيضانات مدمرة.

حق سيادي

وتسبب سد النهضة الكبير في إثيوبيا الذي تبلغ تكلفته 5 مليارات دولار على النيل الأزرق ، والذي سيصبح قريبا أكبر مشروع للطاقة الكهرومائية في إفريقيا، في حدوث احتكاك مع جيران المصب السودان ومصر.

وحول ما إذا كان السد المقترح في جنوب السودان قد يتسبب أيضا في مشاكل مع السودان ومصر ، كرر مالك ما قاله نظرائه في أديس أبابا في قوله إن استخدام موارد المياه من صلاحياتهم. وتابع: إنه حقنا السيادي. لكن مياه النيل مشتركة. وسيتم ذلك بالاشتراك مع السودان وأوغندا وإثيوبيا ومصر.

سد النهضة ” كما كنت

فى سياق متصل قالت وزارة الخارجية الإثيوبية، يوم الجمعة، إنها بعثت برسالة إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة تطلب منه إقناع مصر والسودان بالعودة إلى المحادثات التي يقودها الاتحاد الإفريقي والتفاوض “بحسن نيةبشأن نزاعهما الطويل بشأن سد النيل لتوليد الطاقة الكهرومائية.

ما يقرب من عام من المحادثات التي رعاها الاتحاد الإفريقي بشأن سد النهضة الإثيوبي الكبير فشلت في إحراز أي تقدم. وانهارت في إبريل في كينشاسا، عاصمة جمهورية الكونغو الديمقراطية، عندما رفضت إثيوبيا اقتراح مصر والسودان لإشراك الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي كوسطاء.

أعقب الانهيار على الفور حرب كلامية متصاعدة، حيث اتهمت مصر والسودان إثيوبيا بالمماطلة والتعنت، وادعت أديس أبابا أن دولتي المصب تقدمان مطالب غير معقولة أو تسعيان لتدويل القضية. تقول مصر إن السد سيحرمها من جزء كبير من حصتها من مياه النيل، التي تعتمد عليها في أكثر من 90 في المائة من احتياجاتها من المياه العذبة. ويقول السودان إن سد النهضة سيعطل العمل في سدوده المولدة للطاقة في النيل وكذلك مرافق معالجة المياه ما لم تشارك أديس أبابا تفاصيل عمليات السد وملء خزان المياه خلفه.

ونددت الرسالة الموجهة إلى مجلس الأمن الدولي بمحاولات القاهرة والخرطوم السعي لتدخل الهيئة المكونة من 15 عضوًا في نزاع سد النهضة. كما نددت بما وصفته بمحاولات الجانبين لتدويل الخلاف وإشراك جامعة الدول العربية.

فى السياق دعت جامعة الدول العربية ومقرها القاهرة الأسبوع الماضي مجلس الأمن الدولي لإقناع أديس أبابا بالدخول في اتفاق ملزم قانونًا بشأن تشغيل السد.

وكتب السودان هذا الأسبوع إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يطالبه بمناقشة آثار سد النهضة على “سلامة وأمن” ملايين السودانيين ومنع إثيوبيا من المضي قدمًا الشهر المقبل في ملء السد مرة أخرى دون التوصل إلى اتفاق أولاً. الخرطوم والقاهرة.

وتسيطر إثيوبيا على منبع النيل الأزرق الذي يقع في مرتفعاتها. يتدفق النيل الأزرق على السودان ويلتقي بالنيل الأبيض الأقل ضخامة خارج الخرطوم مباشرة قبل أن يسافر الاثنان شمالًا عبر شمال السودان وعلى طول الطريق عبر مصر إلى البحر الأبيض المتوسط. يمثل النيل الأزرق أكثر من 80 في المائة من مياه النهر.

رأي علمي

وقال الدكتور محمد حافظ، خبير هندسة السدود، إن دول جنوب السودان تعتزم بناء سدين على النيل الأبيض وليس سدا واحدا، والاتفاق الذي تم بين وزير الري في حكومة الانقلاب والحكومة السودانية كان بخصوص قيام مصر ببناء سد واو” بتكلفة 25 مليون دولار وينتج 11 ميجاوات كهرباء ويستخدم لري مساحة من 30 إلى 40 ألف فدان.

وأضاف حافظ في حواره مع تليفزيون “وطن”، أن أي سدود على النيل الأبيض بسعة ما بين 5 إلى 10 مليار متر مكعب لن يؤثر على مصر وستساهم في القضاء على المستنقعات في جنوب السودان التي تتسبب في تبخر كميات كبيرة من مياه النيل، أما إذا قررت جنوب السودان بناء سد بسعة سد النهضة على النيل الأبيض ستصبح كارثة على مصر.

وأوضح أن النيل الأبيض يساهم بـ13 مليار متر مكعب من إجمالي 84 مليار متر مكعب تصب في بحيرة ناصر من روافد النيل كلها، موضحا أن المستنقعات في جنوب السودان تتسبب في ضياع 30 إلى 40 مليار متر مكعب وتتسبب في غرق مناطق شاسعة.

وأشار إلى أن إثيوبيا فشلت في الوصول بارتفاع السد إلى 595 متر حتى تتمكن من تخزين 13.5 مليار متر مكعب في الملء الثاني وأقصى منسوب يمكن أن تصل إليه إثيوبيا 570 متر، مضيفا أن إثيوبيا في سباق مع الزمن عقب وصول الفيضان لأن المياه سوف تغمر الممر الأوسط.

 

* اعتماد خورشيد تثير الجدل حول وفاة سعاد حسني ومقتل الملك فاروق على يد المخابرات

أعادت وسائل إعلام مصرية نشر مجموعة من تصريحات الفنانة والمنتجة المشهورة الراحلة اعتماد خورشيد، المثيرة للجدل حول وفاة الفنانة الراحلة سعاد حسني ووفاة الملك فاروق.

قالت اعتماد خورشيد خلال حوارها ببرنامج “أنا والعسل” مع الإعلامي اللبناني نيشان عام 2012: “الملك فاروق مات مقتولا بالسم، أنا كتبت ذلك، اللي قتله واحد من المخابرات، حطوله السم في الأكل“.

وأضافت: “سعاد حسني أنا عملت لها أربعة أفلام، كانت بنتي وحبيبتي، كان في واحد من أصحابنا رايح يتعالج في لندن، هي كانت عايزة تتعالج في لندن، وقتها صفوت الشريف كان عايز يجندها وصوروها غلط، بعدها سافرت لندن، عشان تتعالج ومرديوش يدوها فلوس“.

تابعت: “سعاد حسني كلمتني، وقالت لي أنا هكتب مذكراتي عشان مش معايا فلوس، وقولت لها هيقتلوكي لو عملتِ كدا، ومسمعتش كلامي، وسعاد كانت متجوزة عبدالحليم حافظ، وعمر خورشيد كمان قتلوه“.

استكملت: “صفوت الشريف فيه شخصيات كتير جندهم، وسيطر عليهم وشخصيات كبار، منهم حسني مبارك، كان مسيطر عليه.. مبارك كان خايف من صفوت الشريف.. والشريف كان هيقتلني“.

اعتماد خورشيد من مواليد 29 أغسطس 1935، أسست شركة إنتاج سينمائي مع صلاح رمسيس، ولبنى عبدالعزيز شاركت في إنتاج عدد من الأفلام.

 

* صورة 30 حمارا مسلوخا تسبب ذعرا كبيرا والطب البيطري يكشف الأسباب

عثرت إدارة الطب البيطري بمحافظة سوهاج في مصر، على 30 حمارا مسلوخا بمنطقة الظهير الصحراوي الشرقي، عقب تلقي إدارة المجازر بلاغا بوجود حمير تم سلخها في المنطقة.

وقال مدير إدارة المجازر بسوهاج، أحمد حمدي، إنه وردت إليه معلومات تفيد بوجود أعداد من الحمير تم سلخها بالمنطقة الجبلية بالقرب من قرية العيساوية دائرة مركز أخميم، وعلى الفور تم تنفيذ مأمورية للمنطقة بمشاركة مجلس مدينة أخميم.

وأضاف حمدي، أنه تم العثور على 30 حمارًا تم سلخها، ولم يتبق منها إلا 3 حمير فقط لم يتمكن أصحابها من إتمام عملية السلخ، مؤكدًا أن جميع جثث الحمير سليمة ولم يتم استخدام منها شيء سوى الجلود فقط، مما يدل على أنه لن يتم استخدام لحومها.

 

* حبس سنة وغرامة 100 ألف جنيه عقوبة امتلاك كلب دون ترخيص

تقدم النائب أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، بمشروع قانون إلى مجلس النواب، حول تنظيم حيازة وتداول الحيوانات الخطرة، لتوقيع عقوبات تتراوح بين الحبس والغرامة لكل من امتلك كلبًا دون ترخيص.

عقوبة امتلاك كلب

وينص مشروع القانون، على حظر حيازة واقتناء الكلاب دون ترخيص من مديرية الطب البيطري المختصة وفق الشروط والإجراءات التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

كما نص مشروع القانون على إنشاء مديريات الطب البيطري سجلات إلكترونية وورقية بأرقام مسلسلة لقيد الكلاب المرخص بحيازتها تتضمن البيانات التالية:

اسم الحائز .

محل إقامته .

أوصاف الكلب وعلاماته المميزة.

ولا يجوز أن يقل سن مصطحب الكلب في التنزه أو خارج حدود أماكن إيوائها عن 16 عامًا.

ويعاقب مشروع القانون، بالحبس مدة لا تقل عن 3 أشهر ولا تتجاوز سنة وبغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تتجاوز 100 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من حاز كلب دون الحصول على ترخيص.

 

* تدمير “قناطر بن طولون” يفضح عداء السيسي للآثار الإسلامية

تسببت محاور الدكتاتور عبدالفتاح السيسي في كارثة للآثار الإسلامية في مصر، بعدما هدمت محاور عبدالفتاح السيسي المنشأة، دون دراسات جدوى، قناطر أحمد بن طولون والي مصر في فترة الهجمات الصليبية ونهايات حكم الدولة الأيوبية والمسجلة في عداد الآثار.

ويعود تاريخ القناطر إلى القرن ٩ الميلادي حيث تجاوز عمرها الألف عام، وهي تاني أثر ثابت (مسجل) شاهد على تاريخ الدولة الطولونية وأقدم قناطر موجودة في مصر. ولأن السيسي تعامل مع الجغرافيا بالبيع والتدمير والتفريط ففضل إلحاق التاريخ بالجغرافيا بالبيع والتدمير والفقدان والتفريط.

وتُعد رسالة زكي حسن أهم دراسة عنها حتى الآن، وكذلك فريد شافعي والدكتور محمد حمزة الحداد في رسالته للماجستير عن قرافة القاهرة عام 1987م؛ وقد أنفق عليها ابن طولون  140 ألف دينار وفي رواية  40 ألف دينار، واعتبرت من عجائب الأبنية حتى نُسب بنائها إلى الجن وقيلت فيها الأشعار.

نهدمها بإيدينا

الباحث الأثاري د.حسين دقيل تساءل بعد هدم ٣ آثار في غضون شهور أولهم (ضريح آل طباطبا) بدعوى النقل، ثم (طابية أسوان) وحاليا (قناطر بن طولون) قائلا: “إلى متى نهدم آثارنا بأيدينا؟!”. وأوضح “الآن.. في هذه اللحظات يتحدث رواد التواصل الاجتماعى وبعض الصحف عما نشره الدكتور محمد حمزة الحداد (عميد آثار القاهرة الأسبق) من صور لعملية هدم جزء من (قناطر أحمد بن طولون) في منطقة البساتين جنوب القاهرة ويرجع عمرها لأكثر من 1200 عام من أجل إقامة كبري!”.

ونقل صحفيون متخصصون في الآثار عبر منصاتهم على فيسبوك شهادة عميد آثار القاهرة الأسبق الدكتور محمد حمزة الحداد الذي وجه استغاثة عاجلة لإنقاذ الآثار، وكتب معلقا صورة التقطت الثلاثاء 22 يونيه ٢٠٢١م، معتبرا أنها دليل مادي على أن مصر  في طريقها لتفقد؛  آثرًا من  أقدم وأهم آثارها الإسلامية، وهو قناطر أحمد بن طولون في البساتين جنوب القاهرة المعروفة باسم مجري الإمام أو بئر أم السلطان“.

وأوضح أن القناطر تؤرخ بعام 259 هـ 872 م، وتُعد من أعظم الأعمال والمآثر العمرانية والمعمارية لابن طولون مؤسس ثاني دولة مستقلة عن الخلافة العباسية في مصر 254 – 292 هـ، ونُسجت حول هذه القناطر القصص والأساطير التي رواها البلوي وابن دقماق والمقريزي وغيرهم، كما درسها في العصر الحديث علماء أجلاء مثل كازانو فا، وكريزول، وهوتكير، وفييث وزكي محمد حسن في رسالته للدكتوراة عن الدولة الطولونية بالفرنسية من السوربون عام 1933م.

وأوضح أنها “تمتد من البساتين حيث يوجد برج المأخذ وتنتهي عند قبر القاضي بكار “قبل هدمه للآسف” وكان  موضعه أمام  مشهد آل طباطبا “280هجرية وليس334هجرية كما آثبتنا” الذي تم هدمه بحجة فكه مؤخرًا قبل افتتاح المتحف القومي للحضارة المصرية“.

من الإهمال للهدم

وبعكس تجديد وترميم المتاحف اليهودية كمعبد الإسكندرية وترخيص بناء الكنائس، كشف الحداد أن قناطر بن طولون تعرضت للإهمال والتعديات فترة طويلة، وعندما أقيم الطريق الدائري الذي ركب فوق بعض أجزائها واليوم تشهد المنطقة إقامة كوبري ضمن المشروعات القومية! وطالب ألا يكون “التطوير، على حساب آثار مصر وتراثها عامة والآثار المصرية الإسلامية خاصة”، موضحا: “لابد في هذه الحالة من التنسيق بين  الجهات المعنية وبين وزارة الآثار والمجلس الأعلى للآثار وقطاع الآثار الإسلامية والقبطية لإيجاد الحلول البديلة وهي كثيرة، وبالتالي نحافظ على آثارنا وفي نفس الوقت  ننفذ المشروعات القومية“.

خبيرة قبطية

خبيرة الآثار الدكتورة مونيكا حنا، هاجمت تصريح وزير السياحة والأثار لوصفه قناطر ابن طولون انها “شوية طوب”! وأضافت: “لقد هالني بشدة تصريح السيد وزير الأثار للصحفي المجتهد شهاب طارق في أخبار الأدب، وتساءلت: “هل المفترض إني أسيب شوية طوب لأنه مسجل؟”. وأوضحت أن “علم الأثار هو علم دراسة “شوية الطوب”، وإن كان سيادته لم يدرس علم الآثار بحكم دراسته الأساسية في الإرشاد السياحي، فيجب عليه على الأقل أن يكون على دراية كافية بما هو علم الأثار في الحقيبة الوزارية التي هو مسئول عنها؟“.

وذكرت “حنا” بتصريح وزير الانقلاب السابق في برلمان السيسي عندما قال أنا لو سجلت كل مبنى عدا عليه ١٠٠ سنة هسجل نص مباني البلد”! وأوضحت أن وزير الانقلاب أغفل أن المهمة الرسمية لوزارة الآثار طبقاً للقانون بتعديله سنة ٢٠٢٠، أنه يحمي جميع المواقع الأثرية سواء كانت أهرامات أو “شوية طوبأو “مبنى عدا عليه ١٠٠ سنة”.

موقع“شوية الطوب

واعتبرت الخبيرة مونيكا حنا أن عدم اكتراث وزير السيسي بـ”شوية طوببتدميرهم قد يفيدوا العلم الأثري بالكثير من المعلومات، فإن تدمير قناطر أحمد ابن طولون سوف يضيع علينا معلومات هامة عن التراث الصناعي الإسلامي في هذا الوقت وطرق صناعة الطوب، والهندسة المعمارية والإنشائية في هذا المكان، وهي معلومات تاريخية لا تفيد فقط مجال علم الآثار ولكن تفيد العديد من المجالات الهندسية، وفقدها يفقدنا تاريخ لن نتمكن من استرجاعه.

وحذرت من أن مفهوم وزير السيسي للآثار عما هو أثري “لم يتعدى المفهوم الاستعماري عن التراث الثقافي”! مضيفة أنه “لازالت وزارة السياحة والآثار تحكم على التراث بمفهوم مارييت الاستعماري القديم”. وأحصت الباحثة جملة مشاريع تعديات على الآثار منذ ٢٠١١، محذرة من فقدان “مصر العديد من آثارها وتراثها بسبب الإهمال والفساد والموافقة من قبل إدارة الوزارة على مشاريع تضر بالتراث المصري مثل:

١. طريق سقارة المريوطية

٢. هدم طابية أسوان الفاطمية

٣. شطب الحمام العثماني بقنا

٤. بيع التلال الأثرية في دلتا على سبيل المثال جزء هام من تل اليهودية الأثري

٥. محلج محمد علي بقوة

٦. منزل محمد عبد الواحد الفاسي بعد صرف أكثر من ٢٠ مليون جنيه للترميم

٧. شطب محطة القطار الملكية بكفر الشيخ

٨. سقوط السقف الأثري للسلطان حسن

٩. قناطر ابن طولون

 

* فاش ماش الأوكرانية تعرض تطوير شركة الحديد والصلب وإنقاذها من التصفية

تقدمت شركة فاش ماش الأوكرانية بعرض لتطوير شركة الحديد والصلب وإنقاذها من التصفية.

فاش ماش الأوكرانية

وأعلنت الشركة القابضة للصناعات المعدنية أنها تستعد للبت في العرض المقدم من شركة فاش ماش الأوكرانية لتطوير شركة الحديد والصلب المصرية وإنقاذها من التصفية، بحسب خالد الفقي عضو مجلس إدارة القابضة للصناعات المعدنية في تصريحات صحفية.

وأضاف الفقي أن شركته تراجع العرض اليوم، وقد يناقشه مجلس إدارة شركة الحديد والصلب غدا.

وأعلنت الحديد والصلب” التي تخضع حاليا للتصفية أنها تلقت عرضا من شركة أوكرانية لتأهيلها وتطويرها، بدلا من المضي قدما في خطة التصفية.

شركة الحديد والصلب

وأوقفت شركة الحديد والصلب المصرية عملياتها رسميا أواخر مايو الماضي، وعينت المحاسب مصطفى حسن محمود مستشار التصفية السابق في الشركة للإشراف على عملية التصفية، التي من المتوقع أن تستغرق ما يصل إلى عامين.

وانتهت الشركة من فصل نشاط المناجم والمحاجر في شركة جديدة تديرها القوات المسلحة.

بينما تحاول بيع 6 ملايين متر مربع من الأراضي المملوكة لها لتتمكن من سداد ديونها البالغة 9 مليارات جنيه، مع نية مبيته لتصفيتها.

وذكر هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، فى 17 يناير 2021، أن شركة الحديد والصلب بحلوان بحالته الحالية لا يساوي 10 قروش، لافتًا إلى أنه تم بيع بعض أراضي المصنع لتقليل مديونيات البنوك

وقال خالد الفقي عضو مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات المعدنية فى نفس الشهر، إن الجمعية العامة غير العادية لشركة الحديد والصلب المصرية قررت عدم استمرارية الشركة مما يعني تصفيتها.

 

عن Admin