السيسي يبيع البلد بالبخس وتنافس شرس بين السعودية والإمارات للهيمنة على أصول مصر الاقتصادية.. الاثنين 30 مايو 2022.. السيسي يعفو عن “محسن السكري” ضابط أمن الدولة المدان بقتل الفنانة سوزان تميم

السيسي يبيع البلد بالبخس وتنافس شرس بين السعودية والإمارات للهيمنة على أصول مصر الاقتصادية.. الاثنين 30 مايو 2022.. السيسي يعفو عن “محسن السكري” ضابط أمن الدولة المدان بقتل الفنانة سوزان تميم

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*انتهاكات متصاعدة بسجن برج العرب والفيوم وتواصل الاعتقال التعسفي والتدوير بالشرقية

كشفت رسالة من المعتقلين داخل سجن برج العرب عن تصاعد الانتهاكات التي ترتكبها إدارة السجن بحقهم ، بما يتنافى مع أدنى معايير حقوق الإنسان ولائحة السجون ويهدد سلامة حياتهم .

الرسالة تحدثت عن أشكال الانتهاكات ، وبينها ما يحدث داخل ” الإيراد  ” وهو غرفة مساحتها 3.5 ×8 متر يقبع بها 60 إلى 80 معتقلا لمدة تصل لشهرين وبعضهم يقبع بها منذ نحو عام ، يحرم من أدنى حقوقه الأساسية ولا يخدمهم سوء دورة مياه واحدة فقط  ، حيث يقتل بالبطىء في ظل ظروف الاحتجاز القاسية .

وأشارت الرسالة إلى ما يحدث داخل “التأديب ” حيث يدخل المعتقل غرفة مساحتها 1.5×2 متر ويوضع بها 5 أفراد ولا يوجد بها دورة مياه ، حيث يقضي حاجته في جردل ولا يحصل على الطعام غير رغيف واحد وقطعة من الحلاوة وشيء بسيط من الجبنة وزجاجة مياه واحدة ، فضلا عن ممارسة جميع أشكال التعذيب المادي والمعنوي .

يضاف  لذلك ما يحدث من تنكيل وانتهاكات داخل العنابر ، حيث يمنع المحتجزون من معتقلي الرأي من التريض فلا يتعرضون للشمس بما يساهم في انتشار الأمراض بينهم ولا يحصلون على الطعام المناسب ، فطعام الخمس أفراد يصرف لغرفة بها 20 محتجزا أو أكثر ولا يُسمح بدخول الطعام في الزيارة إلا بقدر بسيط قد يكفي فردا واحدا ، ناهيك عن الأسعار المضاعفة لأكثر من ضعف داخل كافتريا السجن وسوء المعاملة لذوي المعتقلين خلال الزيارة بما يتنافى مع أدنى معايير حقوق الإنسان. .https://www.facebook.com/Najda4humanrights/photos/a.1855657694682616/3286838228231215/

حقهم ” توثق استمرار الانتهاكات وتصاعدها بسجن الفيوم

كما كشفت حملة ” حقهم “الشعبية لدعم المعتقلين والمختفين قسريا في مصرتواصل الانتهاكات في سجن الفيوم  ، بينها تغريب المحتجزين واعتداءات وتضييق على علاج كبار السن بما يهدد سلامة حياتهم .

وذكرت أن الانتهاكات تتم بإشراف من ضابط الأمن الوطني بالسجن  و رئيس المباحـث أحمد نصـار و المخـبر خميـس من الأمن الوطني ، بينها سوء المعاملـة والسب والشتم والتضيـيق فـي الزيـــــــــارات وعدم إزالة السلك ( الزيارة مكونة من سلكين بينهمـا متر وأكثر ) على عكس كل السجون ، ومنع الكشـف الطبـي وصـرف العلاج حتى لكبار السن.

بينها أيضا  منع دخول الكتـب للطلاب وتقليل عدد ساعات التريض وعزل بعض السجناء ومنـع تسكينهم ومنع إدخـال الملابس وإغـلاق الكافتيريا وسوء التهوية في الغرف .

ووثقت الحملة  تعدي الضابطين “أحمد حبيب ” و”أحمد الصـاوي” بالضـرب المبرح علـى المعتقل “عبد الرحمن مجدي” ثم قاما بتغريبه من السجن بصحبة آخرين .

وأشارت إلى استمرار حبس عدد من السجناء من معتقلي الرأي  انفراديا في الدواعي لأكثر من عـام في ظروف صعبة ، حيث لا يتجـاوز ما يصرف لهم يوميـا نصف رغيـف وقطعة جبن، في زنازين ضيقـة بلامياه أو ضوء .

وشكا السجناء في وقت سابق من تکرار عقوبـة (التجريد) و مصادرةالطعام والدواء والملابس والأغطية، ما يشكل خطورة خاصة على حيـاة المرضى وكبار السن.

تواصل الاعتقال والتدوير بالشرقية

وفي الشرقية تواصلت الاعتقال التعسفىي للمواطنين دون سند من القانون وتدوير آخرين ضمن مسلسل الانتهاكات والجرائم التي لا تسقط بالتقادم ، حيث اعتقلت قوات الانقلاب بمركز الإبراهيمية المواطن “أحمد صبري طلبة ” ولم يتم عرضه على أي جهة من جهات التحقيق وسط مخاوف على سلامة حياته ، حيث ترفض قوات الانقلاب الكشف عن مكان احتجازه بما يخالف القانون .

وكشف أحد أعضاء عيئة الدفاع عن معتقلي الرأي بالشرقية عن تدوير اعتقال 6 مواطنين من الحسينية وأبوكبير والزقازيق، وبعرضهم على النيابة قررت حبسهم 15 يوما.

ففي الحسينية تم تدوير “خيري رفعت ، سامي إبراهيم سليمان ، صبحي على حسن “وتم التحقيق معهم بنيابة الحسينية و قررت حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيقات .

 يذكر أنه تم إخلاء سبيلهم من محكمة جنايات الزقازيق منذ ٤٥ يوما ، وذلك بعد حبسهم أكثر من سنتين حبسا احتياطيا وتم حجزهم بدون وجه حق حتى ظهروا على ذمة محضر جديد باتهامات ومزاعم ملفقة ذات طابع سياسي .

وفي أبوكبير  تم تدوير المعتقل “محمد حسين أحمد محمد “وتم التحقيق معه بنيابة أبو كبير والتي قررت حبسه 15 يوما على ذمة التحقيقات ، رغم أنه حصل على إخلاء سبيل بتاريخ 22/03/2022 من محكمة جنايات الزقازيق بعد حبسه أكثر من سنتين حبسا احتياطيا وتم حجزه دون وجه حق لمدة شهرين حتى ظهر على ذمة محضر جديد .

كما تم تدوير “إسلام أحمد سعد العزاوي  “وتم التحقيق معه بنيابة أبو كبير والتي قررت حبسه 15 يوما على ذمة التحقيقات ، رغم أنه معتقل منذ 5 سنوات وتم إخلاء سبيله أكثر من مرة ، وتعتبر هذه المرة الرابعة لتدويره على  ذمة محضر جديد وكان قد حصل على إخلاء سبيل من محكمة جنايات الزقازيق بتاريخ 22/ 3/ 2022  ومنذ هذا التاريخ وهو محتجز دون وجه حق حتى ظهر على محضر جديد باتهامات ومزاعم مسيسة .

وفي الزقازيق تم تدوير المعتقل ” محمد مصطفى الشربيني “وتم التحقيق معه بنيابة الزقازيق الكلية والتي قررت حبسه 15 يوما على ذمة التحقيقات ،  رغم أنه صدر قرار من محكمة جنايات الزقازيق في  9 / 5 / 2022  بإخلاء سبيله بكفالة 5000 جنيه، وذلك بعد حبسه أكثر من سنتين حبسا احتياطيا و تمت إجراءات إخلاء سبيله ، إلا أنه تم حجزه بدون وجه حق حتى ظهر اليوم على ذمة محضر جديد .

 

* ظهور المصور الصحفي محمد فوزي أمام نيابة أمن الدولة بعد 15 يوم اختفاء قسري

قال المحامي الحقوقي خالد علي، إن المصور الصحفى محمد فوزي مسعد مصطفى، ظهر يوم أمس (الأحد) بنيابة أمن الدولة وتم التحقيق معه فى القضية 440  لسنة 2022.

وأضاف خالد علي في منشور له عبر “فيسبوك”، أن النيابة وجهت إلى فوزي تهم الإنضمام إلى جماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة وإساءة استخدام وسائل التواصل.

وأكد الصحفي فى التحقيقات أنه تم القبض عليه يوم 15 مايو، ولم يعرض على النيابة إلا بعد 15 يوماً،  “وقبض عليه بسبب آخر بوست كتبه وكان ينتقد فيه إفطار الحوار الوطنى ورموز المعارضة، وانتقد عدم العفو عن كل من كانوا فى قضية حسام مؤنس أسوة به”.

وبحسب المعلومات المتداولة، فإن قوة أمنية مكونة من ثلاث عربات وميكروباص، اقتحمت منزل فوزي، ليختفي أثره من دون معرفة مكان احتجازه أو سبب المداهمة أو الاتهامات الموجهة له.

وسبق وحُبس فوزي في قضية سياسية إبان أحداث ثورة يناير.

كما اعتقل المصور الصحفي محمد فوزي علي ذمة التحقيقات في القضية رقم ١٧٣٩ لسنة ٢٠١٨حصر أمن دولة في نوفمبر 2018، وتعرض للإخفاء القسري لأكثر من ١4 يوماً بمقر أمن الدولة بالشيخ زايد تعرض خلالها للتعذيب والتهديد.

وفي 19 فبراير 2019، تم إخلاء سبيله بتدابير احترازية، 3 مرات أسبوعيا في قسم الشرطة، وظل يؤدي التدابير حتى يوم 23 مارس 2020، وتم إخلاء سبيله نهائيا وإلغاء التدابير الاحترازية عليه.

وكتب محمد فوزي في آخر بوست ساخر له “إحالة أسدين قصر النيل إلى النيابة العامة بتهمة اللعب والتحرك من أماكنهم أثناء أوقات العمل الرسمية”، وذلك قبل ساعات من اعتقاله.

 

*السيسي يعفو عن “محسن السكري” ضابط أمن الدولة المدان بقتل الفنانة سوزان تميم

أصدر عبد الفتاح السيسي، قراراً بالعفو عن “محسن السكري”، ضابط أمن الدولة السابق، المدان بقتل الفنانة اللبنانية سوزان تميم.

السيسي يعفو عن محسن السكري

وكشفت مصادر أمنية أن قرار العفو عن السكري جاء ضمن قرار العفو عن 3157 سجينا، حيث ضمت القائمة اسم “محسن السكري” ضابط أمن الدولة الأسبق، المدان بقتل الفنانة اللبنانية سوزان تميم، والصادر بحقه عقوبة السجن المؤبد.

وسبق للقضاء المصري، أن أنزل حكما بالسجن المؤبد، بحق السكري، بتهمة قتل سوزان تميم.

وكان السكري، المتهم الأول في قضية مقتل سوزان تميم بشقتها في دبي، عام 2008، بتحريض من رجل الأعمال “هشام طلعت مصطفى”، والذي حكم عليه بالسجن لمدة 15 عاما، في العام 2010.

وفي عام 2017، أصدر السيسي قرارا بالإفراج عن مئات المحكومين، من بينهم رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى المحرض على قتل سوزان تميم بسبب رفضها العلاقة معه، بعد فترة طويلة من ملاحقتها.

وكان السيسي قد أعلن في مايو 2012، العفو عن محسن السكري  في قضية “غسيل الأموال”، بعد أن كان متهماً في قضية أخرى، وهي قتل سوزان تميم.

قضية سوزان تميم

وارتكب السكري جريمة قتل سوزان تميم في دبي، لصالح الملياردير هشام طلعت مصطفى، صاحب مدينتي، والذي أفرج عنه بعفو رئاسي أيضاً .

وكان هشام طلعت مصطفى مقرباً من جمال مبارك، نجل المخلوع حسني مبارك، وكان عضواً بارزاً في الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم آنذاك.

وكانت محكمة النقض قد أدانت في عام 2012 محسن السكري بالسجن المؤبد لاتهامه بقتل “سوزان تميم” عمداً مع سبق الإصرار والترصد، والسجن 3 سنوات لحيازته سلاح بدون ترخيص وظل محبوسا إلى أن حصل على عفو رئاسي مؤخراً.

 

* إخلاء سبيل عبد الرحمن طارق موكا ومحمد محي وشريف الروبي وأيمن عبد المعطي

قررت النيابة إخلاء سبيل عبد الرحمن طارق موكا، ود/ محمد محيي الضابط السابق بالقوات المسلحة و شريف الروبي، والكاتب أيمن عبد المعطي، وعلاء عصام وآخرين، بحسب خالد علي المحامي.

 إخلاء سبيل

كما أفرجت النيابة عن حسين السباك ومحمد وليد.

وجاء قرار الإفراج عن النشطاء بعد يوم واحد من الحكم المشدد على د/ عبد المنعم أبو الفتوح زعيم حزب مصر القوية ، ونائبه محمد القصاص، ود/ محمود عزت، ومعاذ الشرقاوي.

وقال طارق العوضي عضو لجنة العفو الرئاسي إن عدداً من النشطاء السياسيين سيفرج عنه اليوم الإثنين، و يوم الخميس القادم.

وأكد العوضي، أنه سيتم الإفراج عن عدد من السياسيين المحبوسين خلال الساعات القليلة المقبلة، بينهم الناشر أيمن عبدالمعطي، المحبوس احتياطيا منذ نحو 3 سنوات ونصف السنة، والناشط شريف الروبي المحبوس منذ ديسمبر 2020.

وقال العوضي عبر حسابه على موقع “فيسبوك”: خلال ساعات قليلة من الأن يتم الإفراج عن عددٍ من الشباب بينهم كل من؛ أيمن عبد المعطي عبد الرسول ورد، محمد رضا السيد جمعه، شريف الروبي، محمد وليد سعد، سامح سعودي”.

وألقت قوات الأمن في 18 أكتوبر 2018، القبض على عبدالمعطي وأحالته لنيابة أمن الدولة العليا، التي حققت معه في اتهامات بنشر أخبار كاذبة وقررت حبسه على ذمة القضية رقم 621 لسنة 2018.

أما الناشط شريف الروبي فألقي القبض عليه في ديسمبر 2020.

تهديد الأمن القومي

فى المقابل  قال طارق الخولى، عضو لجنة العفو الرئاسي، وأحد مؤسسي 6 إبريل فى السابق، والمحسوب على الأجهزة الأمنية، إن اللجنة لن تقبل الإفراج عن أي شخص يمثل تهديدا للأمن القومي، مشيرا إلى أنه يتم استقبال جميع الحالات وإرسال الأسماء التي تنطبق عليها المعايير فقط !! .

 

* الحبس سنة لـ11 معتقلًا من أبوكبير

أصدرت، أول أمس السبت، محكمة جنح أبوكبير “دائرة الإرهاب” أحكامًا جائرة تقضي بالحبس سنة وغرامة 100 جنيه بحق 11 معتقلًا من أبناء المركز، وهم:

1-السيد محمد إبراهيم “السيد مرجان

2- محمد السيد محمد إبراهيم

3-فريد علي أحمد هنداوي

4-عبد الرحمن عبد القادر عبد القادر جاموس

5- محمد فتحي عطا

6-أحمد محمد سالم

7-أحمد مكاوي

8-عمر السيد بنداري

9- صبري أحمد محمود محمد “صبري أبو الروس

10-محمد الشبراوي محمود

11-محمد عبد البديع شكر

 

* السيسي يبيع البلد بالبخس وتنافس شرس بين السعودية والإمارات للهيمنة على أصول مصر الاقتصادية

تخطط مصر لبيع حصة تتراوح ما بين 20 و30% من مجموعة قابضة يتم تأسيسها لضم فنادق حكومية إلى مستثمر استراتيجي، وفقا لوزير قطاع الأعمال بحكومة الانقلاب هشام توفيق، تشمل تلك الفنادق بحسب بيانات حكومية فندق ماريوت القاهرة وكتاراكت أسوان ومينا هاوس وفندقي شتايجر بالقاهرة ودمياط وفندق وينتر بالاس “.
وأضاف توفيق أن موجة البيع ستصل إلى تصفية شركة حكومية جديدة في قطاع الحديد قريبا وطرح شركة نادي غزل المحلة خلال أسبوعين في البورصة المصرية.
أما الجزء الخطير من البيع فكان إعلان هشام توفيق بحث سبل تطوير مصر للألومنيوم عبر بيع حصة من رأس المال لمستثمر استراتيجي بتأهيل الطاقة الإنتاجية لتصبح بقدرة 320 ألف طن سنويا.
وتعليقا على موجة البيع الساحقة الماحقة قال الخبير الأقتصادي الدكتور إبراهيم نوار عبر حسابه على “فيسبوك” (Ibrahim Nawar) “منافسة شرسة بين السعودية والإمارات على شراء أصول استثمارية في مصر ، المنافسة على أشدها في قطاعات البنوك والخدمات المالية والاتصالات والنقل والمرافق العامة والصحة والتعليم  “المصرف المتحد” أحدث الضحايا يا خفي الألطاف نجنا مما نخاف“.

الاستثمار الحقيقي
وأمام إدعاء وزير قطاع الأعمال أن من يشتري سلسلة الفنادق “مستثمر استراتيجي” كان (Ibrahim Nawar) أوضح أن ما يحكم الاستثمار عدة محددات تتعلق ب “أبعاد اقتصادية واجتماعية وسياسية” مضيفا أن “الاستثمار الأجنبي في بريطانيا مهم، محكوم قانونا بالقانون البريطاني، سواء قوانين العمل أو المنافسة والحماية من الاحتكار أو الضرائب، كما أنها استثمارات تتم وفق قواعد الشفافية، مع وجود محاولات للتجاوزات يتم ضربها بقوة، أيضا نسبة استثمارات الدول النفطية العربية محدودة قياسات إلى إجمالي الاستثمار الأجنبي في بريطانيا، ومع ذلك فإن رأس المال يحمل ثقافة صحابة معه أينما ذهب، ولعلك تابعت أزمة شركة النقل البحري البريطانية بي إند أو التي اشترتها شركة دبي القابضة وما حدث فيها“.
وقال “إذا جاء رأس المال الأجنبي لإقامة منشآت إنتاجية تشبع السوق وتشغل عمالا أكثر وتنفس في الأسواق الخارجية فأهلا به، أما إذا جاء بغرض إقامة كارتة على الناصية لتحصيل الرسوم والتربح من الموقع وضخامة عدد السكان، وتمكن من الحصول على مزايا في العتمة، وتم تعديل القوانين لكي تناسب مصالحه، فلا أهلا به ولا سهلا“. 

ليس بيع أصول
وأضاف “لا اعتراض إطلاقا على الاستثمار الأجنبي سواء كان عربيا أو أوروبيا أو صينيا أو أمريكا أو من جنوب أفريقيا وماليزيا، الفكرة هي أن الاستثمار جزء من سياسة تنمية وليس مسألة نقل ملكية وبيع أصول للحصول على سيولة، وكونه وسيلة من وسائل التنمية تتطلب إخضاعه للقانون، ومعايير الكفاءة والشفافية والإسهام في توسيع طاقة الاقتصاد وبناء طاقات جديدة. المسألة ليست نقل ملكية لغرض الحصول على السيولة، ألمانيا أو غيرها لا تتضرر من استثمار كويتي أو أمريكي، لكنها تضع معايير دقيقة خصوصا عندما يكون الذراع الاستثماري مملوكا لدولة أيا كانت هذه الدولة، كذلك فإن بعض الدول ، ولاعتبارات استراتيجية أو اعتبارات تتعلق بحرية المنافسة والحد من الاحتكار تشترط ألا تزيد حصة المستثمر الأجنبي عن نسبة محددة من رأس المال في بعض الشركات أو القطاعات“.
وعن مساوئ الاستثمارات البينية العربية الهزيلة اعتبرها نوار مسؤولة عن تحويل دولة عربية يمكن أن تكون سلة غذاء المنطقة كلها هي السودان إلى دولة تعاني من نقص السلع الغذائية.
وطالب في سبيل التفرقة بين البيع والاستثمار ، وضع معايير لأن يكون الاستثمار الوطني أو الأجنبي وسيلة للتنمية، وليس قناة للحصول على السيولة، مع احترامي الكامل لشخصكم النبيل ولخبرتكم العظيمة في ميادين التعاون الاقتصادي العربي والأوروبي والدولي.
وأوضح ، المسألة تتوقف على القوانين إذا دخل رأس المال في ظل قوانين دقيقة وواضحة يتم تنفيذها بدون تمييز فهذا لاغبار عليه، أحيانا تضع الدولة حدودا للأسهم التي يمكن أن يشتريها الأجانب، وتفرح عليهم بيع ما زاد عن ذلك.

هو بيع أصول مصر لجزيرتين اسمهم الامارات ومصر تبقي ولاية اماراتية تسمي شركة إستراتيجية وصناعة مستقبل وتنمية مستدامة وعبارات رنانه والحقيقية هي بيع أصول الدولة. وبلحه مسرح طبالينه يعر 

آراء ناشطين
وعلق العديد من الناشطين على الفرق بين الاستثمار والبيع فقال أحمد محمد “فاهمين أن بيع أصول واقتصاد مصر للأجانب بمقولة الاستثمار الأجنبي هي كلمة باطلة يراد بها حق بمفهوم المخالفة وإن تم ذلك انتهت مصر لقرن قادم من الزمان ودمار لمستقبل أجيال قادمة وخيبة قوية ونتاؤجها كارثية ويتعذر تداركها مستقبلا ويترتب عليه ضياع دولة اسمها مصر والإفلاس والمجاعات قادمة لامحالة استثمار أجنبي“. 

عشان بس الناس تفهم اللي بيحصل: الشركات اللي الصندوق الاماراتي بيشتري فيها هي نفس الشركات اللي الحكومة كانت مقررة تبيع فيها حصص في البورصة من نص السنة اللي فاتت عشان تجتذب راس مال اجنبي، بيشحلك مع أول ازمة، فدلوقتي بتجيب مستثمر استراتيجي مرتبط معاه في تحالف سياسي يا دغف

وكتب ياسر يحيى عبر @YasserYhy ، الصندوق السيادي الإماراتي  و السعودي في سباق للاستحواذ على أصول مصر شركات و بنوك و أراض و عقارات، والله اللي بيبيع حاجة بتاعته ملكه خالص بيشاور و بيستشير و بيشوف أكثر من مشتري و يفاضل بين الأسعار ،  لكن السيسي صاحب مصر بيبيع فيها بإرادته منفردا  والشعب يبرر ويقوي استثمارات“.
وكتب حساب المجلس الثوري المصري @ERC_egy  “بينما نحن نشاهد الكوميديا السوداء المسماة #إفطار_الأسرة_المصرية، السيسي يفتتح المزاد ببيع 40 مليار دولار أصول مملوكة للدولة في 4 سنوات يعني ممتلكات الشعب مقرات وزارات متاحف وشركات الكهرباء والمياه، السكة الحديد، جامعات،  بنوك، مستشفيات، البريد“.

ولا فيه ريحة المفاجأة، لازم الدولة هتبيع اصول بشكل عاجل
الاستثمار والتنمية والمشاريع والسياحة، الحاجات دي بتاخد وقت طويل عشان تجيب دخل ده إذا فرضنا انها نجحت أصلا!

حركة بيع الأصول هتستمر كام سنة قدام، وللأسف، هنبيع عشان ناكل كمان! هيه الناس لسه مش واخدة بالها م الوضع

 

* مشروعات الفنكوش..طرق السيسي تحصد أرواح الأبرياء..ومصر الأولى عالميا في عدد الحوادث

رغم مزاعم عبدالفتاح السيسي قائد الانقلاب الدموي بأنه حقق إنجازات منها الطرق والكباري ، إلا أن الواقع يكشف أن هذه الطرق والكباري تفتقد معايير وضوابط التصميمات المعروفة عالميا ، ما جعلها تفتقد عوامل السلامة والأمان وتتسبب في وقوع الكثير من الحوادث يوميا ، والتي يكون ضحاياها من المصريين الأبرياء الذين نهب السيسي أموالهم لتوجهها عصابة العسكر إلى مشروعات فنكوشية يغلفها الفساد لأن الهدف منها المصالح الخاصة وليس خدمة البلاد أو تطويرها والنهوض بأوضاعها المتردية.

يشار إلى أن مصر تحتل المرتبة الأولى عالميا في عدد حوادث الطرق ، حسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية، ويبلغ عدد ضحاياها 13 ألف قتيل و60 ألف مصاب سنويا.

وتؤكد الإحصائيات أن أعداد قتلى حوادث الطرق لكل 100 كم في مصر بلغت 131 قتيلا، في حين أن المعدل العالمي يتراوح بين 4 و20 قتيلا، أي أن المعدل في مصر يزيد على 30 ضعف المعدل العالمي، وأيضا فإن مؤشر قسوة الحوادث يكشف أن مصر يقع بها 22 قتيلا بين كل 100 مصاب، في حين أن المعدل العالمي 3 قتلى لكل 100 مصاب.

في التقرير التالي نستعرض أهم الكوارث التي تسببت فيها الطرق التي يعتبرها السيسي من الإنجازات الفنكوشية  

الدائري الأوسطي 

تعددت حوادث الطريق الدائري الأوسطي وكان منها حادث وقع في نطاق 15 مايو وحلوان، وأسفر عن وفاة شخص وتدمير 12 سيارة، ومنذ أكتوبر الماضي وقعت 7 حوادث كبيرة معظمها في منطقة الطريق المار بمدينة 15 مايو.

كما وقع حادث مروع على الطريق الدائري الأوسطي في اتجاه 15 مايو أسفل نفق الأوتوستراد، إثر نشوب حريق بسيارة نقل مُحملة بمواد البناء  ولقي شخصان مصرعهما، وأُصيب شخص آخر.

كما شهد الطريق الأوسطي بدائرة حلوان، اصطدام سيارة نقل تجر مقطورة بـ13 سيارة كانت متوقفة في الطريق لإزالة آثار حادث سابق ، حيث اندفعت السيارة المُتسببة في الحادث بسرعة، وفوجئت بتوقف السيارات عند أحد المنحنيات، فاختلت عجلة القيادة من سائقها واصطدمت بالسيارات المتوقفة؛ مما أسفر عن اشتعال 8 سيارات وتفحمها كما أسفر عن وفاة شخص وإصابة 8 آخرين.

أيضا وقع حادث بهذا الطريق في الاتجاه من مدينة 6 أكتوبر وصولا إلى الفيوم، حيث اصطدمت سيارة نقل «تريلا» وسيارة ميكروباص.

وتسبب الحادث في مصرع الركاب بالكامل بمن فيهم سائق النقل وعددهم 17 شخصا 

القاهرة – الإسكندرية الزراعي

محافظة البحيرة لها نصيب الأسد من الحوادث لأنها تختص بحوالي 100 كيلو من طريق الجحيم بداية من حدود الإسكندرية إلى حدود مدينة كفر الزيات، ويتراوح معدل حوادث السير على هذا الطريق وفقا لما هو مسجل بمرفق الإسعاف من 3 إلى 4 حوادث يوميا.

ويعاني مستخدمو الطريق من سوء حالته والزحام الشديد، حيث يشهد حالة من النزيف الحاد والمستمر نتيجة لكثرة مستخدميه.

من جانبه أكد الدكتور عبد الفتاح منيسي مدير مستشفى دمنهور العام أن الحوادث تقع على الطريق بداية من حدود محافظة البحيرة مع محافظة الإسكندرية مرورا بمراكز كفر الدوار وأبو حمص ودمنهور، نهاية إلى مركزي إيتاي البارود وكوم حمادة المشتركة في الحدود مع مدينة كفر الزيات بمحافظة الغربية، مشيرا إلى أن إجمالي أعداد الضحايا والمصابين في حوادث الطرق خلال العام الماضي وقعت معظمها بـطريق الموت.

وأوضح «منيسي» في تصريحات صحفية أن إجمالي الضحايا والمصابين الذين استقبلهم قسم الطوارئ بلغ 4871 شخصا خلال العام الماضي فقط ما بين قتيل وجريح ، مؤكدا أن عدد ضحايا طريق الموت سنويا يصل لقرابة الـ1000 قتيل و4000 آلاف مصاب.

ومن الحوادث المرعبة التي وقعت على طريق الموت حادثة أتوبيس مدرسة الأورمان ، حينما استيقظت البلاد على حادث مروع بين 4 سيارات نقل من ضمنهم أتوبيس مدارس رحلات إسكندرية يتبع مدارس الأورمان الفندقية بالعجمي، بالقرب من قرية أنور المفتي دائرة مركز أبوحمص اتجاه الإسكندرية، وأسفر الحادث عن تفحم جميع السيارات، وتفحم 17 جثة وإصابة 18 بينهم حالات خطيرة جدا .

 الغردقة الدائري 

من أكثر الطرق المعروفة بخطورتها بسبب التصميم الخاطئ ما يتسبب في تكرار الحوادث بشكل شبه يومي، خاصة أن الطريق به الكثير من المنحنيات والفتحات الخطرة بجانب عدم وضع إرشادات توضح تلك المنحنيات.

من ذلك  حادث انقلاب سيارة ملاكي بطريق «الغردقة – رأس غارب» تسبب في مصرع 3 مواطنين وأُصيب آخر كما أصيب 10 أشخاص، إثر وقوع حادث تصادم بين سيارتين إحداهما ميكروباص وأخرى ملاكي في منطقة خلف مبارك 11 ، بينما أصيب 7 أشخاص في حادث تصادم سيارتين على الدائري الأوسط بالغردقة 

القاهرة – الإسكندرية الصحراوي 

شهد الطريق حادث تصادم بين 10 سيارات نتيجة انقلاب سيارة نقل مقطورة «س ف ر 7586» بسبب اختلال عجلة القيادة وانحرافها للجزيرة الوسطى وأسفر الحادث عن 20 حالة إصابة.

كما شهد الكيلو 45 اتجاه إسكندرية القاهرة الصحراوي، حادث انقلاب أتوبيس، تسبب في مصرع 3 أشخاص وإصابة 12 آخرين .

بينما أصيب 22 شخصا في حادث مروع إثر اصطدام سيارة نقل بحافلة ركاب خاصة وانقلابها بدائرة مركز وادي النطرون في البحيرة.

الصحراوي الغربي

شهد الطريق الصحراوي الغربي أكثر من 100 حادثة أغلبها بسبب السرعة الزائدة.

من أشهر حوادث هذا الطريق، تصادم سيارة نقل بمحطة بنزين، حيث اشتعلت النيران بصورة كثيفة كادت تتسبب في خسائر بشرية ومادية كبيرة .

وبلغت محصلة الضحايا والمصابين في حادث تصادم وقع بين عدة سيارات واشتعال النيران فيها على طريق «أسيوط الصحراوي الغربي» بعد كارتة «دهشور» مصرع شخصين وتفحم جثتيهما، وإصابة 17 آخرين، بينهم 4 أشقاء، معظمهم من الأطفال.

 طريق الواحات 

طريق معزول ضيق عبارة عن أسفلت متهالك تسبب في العديد من الحوادث التي حصدت أرواح الأبرياء.

شهد طريق «الواحات – القاهرة» حادثا مأساويا حيث لقي 5 أشخاص مصرعهم وأصيب 10 آخرين بسبب تصادم سيارة نقل محملة بالخضار وأتوبيس نقل تابع لإحدى الشركات.

كما لقي شخص مصرعه وأصيب 5 آخرون بجروح وكسور متفرقة إثر حادث انقلاب سيارة ملاكي بطريق الواحات الفرافرة.

ولقي شخص مصرعه وأصيب 3 آخرون في انقلاب سيارة ملاكي بالكيلو 64 اتجاه طريق القاهرة – الواحات أكتوبر.

كما لقي 3 أشخاص مصرعهم وأصيبت سيدة في انقلاب سيارة ملاكي بالكيلو 77 بطريق واحة سيوة 

الفيوم – القاهرة 

طريق الفيوم – القاهرة، يعاني من وجود هبوط أرضي في أجزاء منه، إلى جانب تهالك أعمدة الإنارة، ونقص العلامات الفسفورية لإظهار المطبات الصناعية، بالإضافة إلى قطاع الطرق الذين قد يهاجمونك في أي وقت، نظرا لضعف الوجود الأمني.

بالإضافة إلى إقامة الكثير من المطبات الصناعية بالطريق أمام مداخل القرى، دون وضع لافتات إرشادية أو علامات فسفورية ما يتسبب في وقوع الحوادث.

وأصيب 10 أشخاص في حادث انقلاب سيارة ميكروباص على طريق الفيوم اتجاه القاهرة، كما لقي 5 أشخاص مصرعهم وأصيب 9 آخرون في حادث تصادم بطريق الفيوم حيث اصطدمت سيارة ميكروباص مع «تريلا» قبل كمين الروس بدائرة محافظة الفيوم 

الطريق الدولي الساحلي 

من أكثر الطرق المعروفة بخطورتها وتكرار الحوادث فيها بشكل يومي، حيث حصد الطريق الساحلي الدولي أرواح الكثير من المواطنين وسالت عليه دماء آلاف المصابين.

وشهد الطريق إصابة 10 أشخاص بينهم حالة خطيرة إثر حادث تصادم سيارة ملاكي بأخرى ميكروباص بالطريق الدولي الساحلي بورسعيد – دمياط.

كما لقي 5 طلاب بينهم 3 من أبناء محافظة الدقهلية مصرعهم، في حادث تصادم في المسافة الواقعة بين محافظتي كفر الشيخ والبحيرة أثناء توجههم إلى محافظة الإسكندرية  

السخنة – الزعفرانة

طريق «العين السخنة – الزعفرانة» أطلق عليه «طريق الموت» بعد أن حصد أرواح الكثير من المواطنين وسالت عليه دماء المصابين.

وشهد طريق «السخنة – الجلالة» حادثين الأول انقلاب ميني باص أسفر عن إصابة 45 شخصا، أما الثاني بنفس التوقيت انقلاب «ونش» دون لوحات معدنية أسفر عن مصرع  شخصين.

كما أصيب 8 أشخاص في حادث تصادم سيارتين ملاكي بطريق «السخنة – الزعفرانة» وأفادت المعاينة، أن الحادث وقع أمام طواحين الهواء على مسافة 110 كيلو جنوب السويس، حيث اصطدمت سيارة رقم «5641 ع ج ص» مع سيارة رقم «615 ي ر ط»، نتيجة للسرعة الزائدة 

الطريق الدائري

الطريق الدائري طوله 108 كيلومترات، يصل بين محافظات القاهرة الكبرى الثلاث، ويعاني من إهمال شديد، فلا سيارات شرطة ولا دوريات ولا نقاط إسعاف، إضافة إلى المواقف العشوائية و«المدقات» غير القانونية التي أنشأها الأهالي دون دراسة، ودون مراعاة لفنيات الطريق لتسهيل دخولهم وخروجهم.

وشهد الطريق الدائري العديد من الحوادث منها تصادم «تريلا» و6 سيارات في الاتجاه من طريق الواحات الصحراوي وصولا إلى مناطق الرماية والمريوطية.

 

* الإمارات تستحوذ على 25 % من مصر للالومنيوم

تخطط الحكومة لبيع حصة في شركة مصر للألومنيوم المدرجة في البورصة المصرية إلى “مستثمر استراتيجي”، وفق ما قاله وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق في مؤتمر صحفي أمس.

مصر للالومنيوم

ويبلغ حجم الحصة المستهدفة يتراوح 20 و25%، بحسب ما صرح به الوزير لشبكة سي إن بي سي عربية .
ونقلت جريدة البورصة أن المشتري صندوق سيادي عربي .
كانت شركة أيه دي كيو (صندوق أبو ظبي السيادي) قد استثمرت بالفعل 1.8 مليار دولار في خمس شركات مدرجة في البورصة المصرية.

طرح فنادق للبيع

ومن المتوقع طرح بعض الأصول المملوكة للدولة أمام المستثمرين المحليين والدوليين بهدف جذب استثمارات جديدة قيمتها 40 مليار دولار على مدى السنوات الأربع المقبلة.

كما تخطط الحكومة لطرح حصة قدرها 25% من الكيان الذي سيضم تحت مظلته سبعة أو ثمانية فنادق مملوكة للدولة، في البورصة المصرية.

فيما تعتزم شركة أيه دي كيو القابضة (صندوق أبو ظبي السيادي) استثمار 10 مليارات دولار في مشروعات الشراكة الصناعية الجديدة بين مصر والإمارات والأردن، بموجب الاتفاقية التي وقعتها الدول الثلاث في أبو ظبي أمس.

الصندوق السيادي الإماراتي

و ستضخ أيه دي كيو الاستثمارات المزمعة من خلال صندوق استثمار جديد تنوي تأسيسه. فى مجال الأدوية والزراعة والأغذية والبتروكيماويات والمعادن والمنسوجات.

و استحوذ الصندوق على حصص مملوكة للدولة في خمس شركات مدرجة في البورصة المصرية كجزء من اتفاقية جرى التوصل إليها الشهر الماضي لتزويد مصر بسيولة طارئة لمواجهة تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

و قال الأمين العام لمجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج جمال الجروان إن المستثمرين الإماراتيين قد يضخون استثمارات أخرى بقيمة 15 مليار دولار في الاقتصاد المصري على مدى الخمسة أعوام المقبلة.

 

* مقاولات الجيش بالأمر المباشر وراء رفض “السيسي” إقرار قانون المحليات

منذ العام 2011 ومصر بلا محليات، ما فاقم أزمات المواطن واختزل دور ومهام المجالس التشريعية من قضايا الوطن الكبرى إلى قضايا محلية ضيقة تقوم بها الأحياء، وبات وقت نواب الشعب محصورا في مواسير الصرف أو رصف الشوارع أو زيادة حصة تموينية أو ردم ترعة، بعيدا عن مناقشة سياسات الحكومة أو رقابتها أو متابعة الوزراء ، وكأنه هدف استراتيجي يضمن للسلطة المركزية استمرار سيطرتها على عموم مصر، وإطلاق يد الفساد في المحليات التي يضربها الفساد منذ عهد مبارك حتى الركب، بحد توصيف رئيس ديوان رئيس الجمهورية السابق زكريا عزمي.

وكانت أخر انتخابات محلية شهدتها مصر في العام 2008، والتي جرى تزويرها بالكامل لصالح الحزب الوطني، الذي أفسد الحياة السياسية  والمحلية بمصر.

وقد ألغى المجلس العسكري بعد ثورة 25 يناير، وفي العام 2011، تلك الانتخابات وشكل  مجالس محلية مؤقتة، ومن وقتها ظلت مصر  بلا انتخابات، ما عطل جهودا تنموية عديدة وأفقد المواطن الثقة في أي حكومة وترعرع الفساد في ربوع مصر، وبات كل شيء في يد ضباط السيسي الذين يحتلون مناصب قيادية بالمراكز والمدن  والمحافظات.

ووفق مراقبين،  يعود السبب الرئيس في تجميد مناقشات قانون الإدارة المحلية  المجمدة منذ ما يقرب من 12 عاما، إلى تعليمات الأجهزة السيادية لرئيس البرلمان، سواء السابق (علي عبد العال) أو الحالي (حنفي جبالي) بسبب عدم رغبة السيسي في وجود مجالس محلية منتخبة منذ استيلائه على  الحكم في عام 2014.

مراقبة المجالس 

كما أن عدم مناقشة القانون يعود إلى اشتراط مواده مراقبة المجالس المحلية لخطط التنمية، ومتابعة أوجه النشاط المختلفة، وممارسة أدوات الرقابة على الأجهزة التنفيذية، بحسب أحكام الدستور، وهو ما يُهدد عمليات الإسناد المباشر من الوزارات والمحافظات المختلفة للشركات التابعة لوزارة الدفاع والجيش، وعلى رأسها جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، والهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

ويمنح القانون المُجمد كل مجلس محلي اختصاص اعتماد موازنته وحسابه الختامي، الأمر الذي يعني مراقبة كافة موازنات وأرقام مشاريع البنية التحتية، ومشاريع الطرق، التي تشهدها جميع المحافظات تحت إشراف شركات الجيش، ما  يُنذر بأحد أمرين، إما سحب عمليات الإسناد من الجيش في حالة نزاهة المجلس المحلي، أو مشاركة المجلس أرباح المؤسسة العسكرية من وراء تلك المشاريع بصورة غير شرعية.

إقرار قانون المحليات 

وهو ما يؤكد أن  تأجيل إقرار قانون المحليات الجديد ومن ثم تأجيل الانتخابات المحلية، هدف مشترك للسيسي وللجيش في آن واحد، يحافظ على فساد المواونات وعمليات الإسناد المباشر التي يدير بها السيسي حركة الاستثمار والإنشاءات والبنية الأساسية والاستيراد والتصدير، من خلال شركات الجيش التي تعمل بلا رقابة أو محاسبة من أي جهة، سوى مجموعة من القيادات العسكرية التي تتقاسم المغانم ويمنحون السيسي الولاءات.

وعلى أساس تلك السياسة يسيطر الجيش على أكثر 60% من اقتصاد مصر، ويحرم خزينة الدولة من أي رسوم أو ضرائب أو أي فائدة، ما يفاقم عجز المواونة الذي يغطيه السيسي بالضرائب على رؤوس الشعب وبالديون والاقتراض المفتوح ويضع مصر في دوامة من الديون لا تنتهي.

والثلاثاء الماضي ، أُثير موضوع إصدار قانون تنظيم المحليات بمجلس نواب الانقلاب ، وسط تجاهل حكومي متعمد.

وطالب أعضاء في مجلس النواب بالعمل على تسريع إصدار قانون الإدارة المحلية في مواجهة فساد المحليات، لا سيما أنهم لا يعلمون من وراء تجميد القانون منذ أكثر من ست سنوات وسط تجاهل حكومي، على الرغم من إدراجه على جدول أعمال البرلمان الانقلابي أكثر من مرة، وسحبه في اللحظات الأخيرة من دون إعلان الأسباب.

وقال النائب عبد المنعم إمام، أمين لجنة الخطة والموازنة في المجلس، خلال مناقشة طلبات إحاطة وأسئلة موجهة إلى وزير التنمية المحلية محمود شعراوي، الثلاثاء الماضي، إنه “لا توجد إرادة من الدولة لإجراءات الانتخابات المحلية رغم أهميتها البالغة، مستطردا بأن بعض الوحدات المحلية في المحافظات يكون على قوتها نحو ألف موظف، ولا يتواجد منهم فعليا سوى 50 فردا في الوحدة على أقصى تقدير“.

التربح غير المشروع 

وأضاف إمام “الهم الأساسي للمسؤولين في المحليات هو التربح غير المشروع من وراء وظائفهم، خصوصا أنه لا توجد أي رقابة عليهم في ظل تغييب دور المحليات، ما يدفع ثمنه المواطنون من أموالهم وجهدهم، إذ يمكن تلخيص معاناتهم حاليا في أمرين، الأول هو غلاء الأسعار والثاني فساد المحليات“.

ولعل من يدفع ثمن ذك كله هو المواطن البسيط الذي يعاني ضعف الخدمات الصحية والزراعية والأمنية وغيرها من الشئون المحلية، التي لا تُدار إلا بالرشوة والمحسوبية، في عهد الفساد والطرمخة العسكرية.

* قالت ورقة بحثية بعنوان “مصر وموجة الخصخصة الجديدة 2022 ، ملامحها ومخاطرها” نشرها موقع الشارع السياسي إن “سياسيات نظام السيسي تعزز من سيطرة الأجانب على مفاصل الاقتصاد المصري؛  ويمثل إصراره على سياسات الخصخصة والتوسع في بيع الشركات الرابحة بجرأة مخيفة، خطرا على الأمن القومي المصري، ويمكن اعتبارها تمثل عودة لــ«الامتيازارت الأجنبية» التي سبقت الاحتلال البريطاني لمصر في عهد الخديوي إسماعيل“.
والتفتت الورقة إلى دراسة أعدها «المركز المصري للحقوق الاقتصادية” والتي تحذر من التشريعات الاقتصادية في ظل نظام 30 يونيو في ظل سيطرة عدد من الشركات متعددة الجنسيات على مفاصل الاقتصاد المصري، مما يعكس وقوع الاقتصاد تحت قبضة رجال الأعمال الأجانب، خصوصا بعدما استولت تلك الشركات على60% من قطاع البترول و80% بالنسبة لصناعات الأغذية والدواء والاتصالات والإسمنت والألبان والزيوت و40% من حجم تداولات البورصة المصرية، علاوة على تحريكهم البورصة صعودا وهبوطا وفقا لتحركاتهم البيعية والشرائية، وبحسب الدراسة التي نشرت في 2015م، تمتلك الشركات متعددة الجنسيات ما نسبته 60% من صناعة الدواجن والسيارات وأغلب السلاسل التجارية وجزء كبير من المصارف والقرى السياحية والفنادق وقطاع الاستثمار العقاري في مصر، ومن أهم الشركات الأجنبية المستثمرة في مصر تأتي، مايكروسوفت وجنرال إلكتريك وبي بي النفطية وكوكاكولا وكرايسلر وفورد وبريتش بتروليوم، ويصل عدد العلامات التجارية الأجنبية المسجلة داخل السوق المصرية إلى نحو 28 ألف علامة مقابل 400 علامة مسجلة لشركات محلية، وهو ما يعكس سيطرة أجنبية كبيرة على مفاصل الاقتصاد المصري.

موجة خصخصة
وقالت الورقة إن “الموجة الجديدة للخصخصة تختلف كليا عن المحطات السابقة؛ ذلك أن النظام العسكري قديما كان يبرر الخصخصة التي بدأت مع صدور القانون رقم 203 لسنة 1991، بالتخلص من الشركات الخاسرة في وزارة قطاع الأعمال العام؛ أما اليوم فإن الخصخصة باتت هدفا بحد ذاتها وطالت قطاعات حساسة للغاية، والهدف منها هو بيع الشركات الناجحة والتي تتحقق أرباحا كبرى للدولة لتكون مليكتها لشركات أجنبية أو حيتان القطاع الخاص“.
وأوضحت أنه “بذلك يتجه السيسي لبيع أصول الدولة  المربحة من أجل تسديد فوائد الديون التي اقترضها خلال السنوات الماضية ، حيث تبلغ قيمة فوائد الديون وأقساطها في مشروع موازنة 2022/2023 نحو  1,655 تريليون جنيه، بينما تبلغ كل موارد الدولة المتوقعة في مشروع الموازنة نحو (1.517) تريليون جنيه فقط، وكذلك بهدف توفير السيولة التي يحتاج إليها لاستكمال مشروعاته العملاقة التي لم يستفد منها الاقتصاد المصري بشيء وتسببت في أزمة السيولة التي تفاقمت بعد ذلك بسبب تداعيات تفشي جائحة  كوورنا والغزو الروسي لأوكرانيا“.

بيع الأصول
واعتبرت الورقة أن “الأكثر خطورة أن السيسي يتجه لبيع شركات حيوية في ملفات بالغة الحساسية للأمن القومي مثل قطاعات الكهرباء والمياه والنقل البري والبحري كالسكك الحديدية والمترو والموانئ وهي قطاعات تمثل رمزا على سيادة الدولة واستقلالها، فالمستفيد الأول من هذه الخصخصة هي الشركات الأجنبية وصناديق الاستثمار الخليجية،  وحيتان السيسي من رجال الأعمال“.
ولفتت إلى أن “هناك توقعات بأن تعقد الحكومة صفقات لبيع الأصول إلى صناديق ثروة سيادية عربية، على نحو يتحقق معه هدفها بالتحصل على مستحقاتها مقابل بيع الأصول بالعملة الأجنبية من ناحية، بالإضافة إلى القدرة على التفاوض مع إدارة تلك الصناديق حول مستقبل القطاعات الاقتصادية التي ستتخارج منها الدولة من ناحية أخرى، عبر الاستفادة من العلاقات السياسية بين السيسي ودول الخليج“.
وحذرت الورقة من اتجاه السيسي لطرح شركات في قطاعات غير تقليدية تتجاوز بكل تأكيد الشركات التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام وهو المجال التقليدي للخصخصة في مراحلها السابقة منذ بداية التسعينيات، بما في ذلك شركات الكهرباء التي كان تحولها في مطلع الألفية الجديدة إلى صورة شركة قابضة للكهرباء يعد تمهيدا للوصول لمرحلة طرحها أمام القطاع الخاص، إلا أن تلك الخطوة ظلت مستبعدة لفترة طويلة بسبب صعوبة إقناع القطاع الخاص بالاستحواذ أو الشراكة في مشروعات تتضمن دعما للمستهلكين [دعم الكهرباء] في حين أن التخلص من دعم الكهرباء لاحقا يسمح الآن بتلك الخطوة“.

تجربة فاشلة
وأوضحت الورقة أن “تجربة مصر مع الخصخصة حققت فشلا ذريعا يضرب به المثل في سوء الإدارة، وذلك لعدة أسباب: أولها أنها تتم بعيدا عن رقابة صاحب الملكية وهو الشعب، حيث تتبنى الحكومة هذه التوجهات وتمضي في تنفيذها دون اكتراث لمواقف الشعب ورفضه للخصخصة، لا سيما وأن نظام الحكم في مصر مثل معظم البلاد العربية لا يتمتع بشرعية التفويض الشعبي عبر أدوات الديمقراطية الصحيحة، كما أن البرلمان هو مجرد صورة جرى تشكيله تحت رعاية أجهزة السلطة فهو لا يمثل الشعب حقيقة“.
وأشارت إلى أن “إجراءات الخصخصة في مصر تتم في مناخ كامل من انعدام الشفافية، ويبرهن على ذلك أحكام القضاء في عدد من تجارب الخصخصة التي جرت في عهد مبارك وحجم الفساد التي شابها“.

ثالثها، أن الخصخصة في مصر طالت قطاعات حساسة وبالغة الأهمية ونقل ملكيتها من الشعب إلى حفنة من المستثمرين المصريين أو الأجانب يمثل تهديدا للأمن القومي للبلاد مثل صناعة الحديد والصلب والصناعات الثقيلة، والخدمات العامة كالكهرباء والمياه والنقل والسكة الحديد والمترو وغيرها؛ وقد يترتب على ذلك اضطرابات اجتماعية لا يمكن احتواؤها مثل رفع أسعار الخدمات بصورة كبيرة تفوق قدرات معظم المواطنين“.
وأبانت لذلك فإن “تجربة الخصخصة في مصر ثاني أسوأ تجارب الخصخصة في العالم بعد تجربة روسيا في عهد بوريس يلتسين“.

 

* ضبط 24 طنا خلال 10 أيام..اللحوم الفاسدة تهدد حياة المصريين في زمن الانقلاب

للحوم الفاسدة انتشرت بصورة غير مسبوقة في محافظات الجمهورية في زمن الانقلاب الدموي بقيادة عبدالفتاح السيسي ، ما يهدد حياة المصريين ويعرضهم للخطر .

وما يكشف عن خطورة هذه الظاهرة أنه خلال أقل من 10 أيام تم ضبط أكثر من 24 طنا من  اللحوم الفاسدة داخل محلات الجزارة وثلاجات اللحوم ومحال بيع المجمدات والمطاعم والسوبر ماركت المختلفة ، الأمر الذي يعرض حياة الملايين للخطر من المتعاملين مع هذه المحال التجارية والمطاعم ، خاصة أن كل اللحوم والدواجن والأسماك التي تم ضبطها لا تصلح للاستخدام الآدمي.

في التقرير التالي نستعرض نماذج من تلك الكوارث التي تم ضبطها في عدد من محافظات الجمهورية . 

الجيزة 

في محافظة الجيزة تم ضبط 4 أطنان صدور دواجن غير صالحة للاستهلاك الآدمي بناحية مركز منشأة القناطر، بالإضافة إلى ضبط 350 كيلو جرام مصنعات لحوم مجمدة يتم تفكيكها وإعادة بيعها على أنها لحوم بلدي بالسوق في حي العمرانية.

كما تم ضبط 11.5 طن دواجن وهياكل دواجن غير صالحة للاستهلاك الآدمي داخل ثلاجة بحي بولاق الدكرور.

وكذلك ضبط 20 طن هياكل دواجن ولحوم فاسدة وغير صالحة للاستخدام الآدمي، في منطقة أرض اللواء وضبط حوالي ١٠٠ كجم لانشون ومصنعات لحوم غير صالحة للاستخدام الآدمي داخل ثلاجة سوبر ماركت بمنطقة هضبة الأهرام 

دمياط 

في دمياط تم ضبط ٤٢٩ كجم مخلفات دواجن “هياكل ونتر وجلد دواجن”، معدة للطحن والفرم لاستخدامها في المصنعات الغذائية مع وجود تغير في خواصها الطبيعية وعدم وجود بيانات تدل على تاريخها ومدى صلاحيتها أو مصدرها.

كما تم ضبط ١١٧ كيلو جرام منهم ٢٥ كيلو لحوم ضان  خارج المجازر الحكومية، و ١٣ كيلوجرام دواجن متبل ٦ كيلو شاورمة، و٢٠ كيلو جرام لحوم مستوردة ٢٢كيلو سجق ٦ كيلو كبدة،١٠ وكيلو مخلفات دواجن ١٥ كيلو مفروم لحوم، وكانت جميعها غير صالحة للاستهلاك الآدمي 

كفر الشيخ

في كفر الشيخ، تم ضبط 5 أطنان و340 كيلو لحوم ودواجن وأسماك غير صالحة للاستخدام الآدمي.

وفي الوادي الجديد تم ضبط عدد من المخالفات، بمدينة الخارجة  شملت أرغفة حواوشي وكمية من الفراخ المتبلة غير صالحة للاستهلاك الآدمي لوجود تغير في خواصها الطبيعية.

كما تم ضبط كميات من المنتجات غير الصالحة للاستخدام الآدمي نتيجة التغير في خواصها الطبيعية شملت ١١ كيلو و ٧٩٠ جرام لحوم مجمدة ٧ كيلو و ٧٠ جرام فراخ،  ١١ كيلو و٢٤٠جرام كبدة ، واحد كيلو و٢٢٠ جرام رومي.

وفي أسوان تم ضبط 37 كيلو جرام من اللحوم المصنعة عبارة عن لانشون ومفروم بجانب 7 كيلو جرام من الدواجن ، وشملت المضبوطات عرض وبيع لحوم غير صالحة للاستهلاك الآدمي كما تم ضبط 165 كيلو جرام من الأسماك المملحة المخالفة شملت عرض وبيع أسماك منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك الآدمي  

البحيرة 

في محافظة البحيرة تم ضبط 415 كيلو لحوم غير صالحة للاستهلاك الآدمي، وفي الشرقية تم ضبط 269 كجم لحوم ودجاج مخالفة عبارة عن 40 كجم لحوم ذبح خارج المجازر الحكومية و 200 كجم لحوم مجمدة و 15 كجم دجاج مجهولة المصدر و 14 كجم لحوم مصنعة بدون بيانات.

وفي محافظة القاهرة تم ضبط 2 طن لحوم فاسدة داخل مخزن ومفرمة بمنطقتي التجمع الأول والخليفة.

كما عثر على 3,8 طن مصنعات لحوم بدون مستندات ومجهولة المصدر ، ويشتبه في عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي لوجود تغير في خواصها الطبيعية وتشكل خطرا على الصحة العامة 

المجازر الحكومية 

حول أسباب انتشار اللحوم الفاسدة أكد الدكتور حمدي عرفة، أستاذ الإدارة المحلية، أن هذه ظاهرة مؤسفة لابد من التصدي لها بحزم ، مشددا على ضرورة تكثيف الحملات الرقابية على الأسواق وإحكام السيطرة على الذبح خارج المجازر، وهذه الإجراءات تشكل الحلول الرئيسية للقضاء على مشكلة انتشار اللحوم الفاسدة في الأسواق.

وقال “عرفة” في تصريحات صحفية إن “مصر بها 464 مجزرا حكوميا، وتلك المجازر لابد من إعادة النظر في نشاطها وطريقة عملها وتطويرها، موضحا أن رفع كفاءة هذه المجازر يمكننا من السيطرة على عمليات الذبح المخالفة للوائح والقوانين“.

ولفت إلى أن 85% من عمليات الذبح تتم في الشوارع بالمخالفة للقانون، مشيرا إلى أن معظم حالات الذبح خارج المجازر تتم في القرى ، حيث تفتقد قرى مصر البالغ عددها 4726 قرية لوجود مجزر آلي واحد لتلبية احتياجاتها.

وأوضح “عرفة” أن تكلفه تحويل المجزر اليدوي إلى “آلي” في المحافظات تقدر بـ 3 ملايين جنيه، داعيا إلى ضرورة العمل على رفع كفاءة الكوادر البشرية العاملة في المجازر ورفع أجور العاملين بها وتدريبهم  وتحويل المجازر من يدوية إلى آلية لضمان نجاح خطط التطوير 

اللحوم الفاسدة

وعن توعية المواطنين للتعرف على اللحوم الفاسدة، أكد الدكتور رامي صلاح الدين، استشاري التغذية العلاجية، أن هناك سمات محددة كفيلة بالتعرف على اللحوم الفاسدة، أبرزها لون اللحمة، موضحا أن لون اللحمة يجب أن يكون ورديا متوسطا ولا تكون مائلة للون البني الغامق أو الوردي الفاتح .

وشدد “صلاح الدين” في تصريحات صحفية على ضرورة فحص اللحوم للتأكد من خلوها من البقع التي تدل على وجود بكتريا في اللحوم.

وقال إن “عملية الطهي أيضا كفيلة بالتعرف على اللحوم الفاسدة، مشيرا إلى أنه في حالة ظهور بقع على اللحوم أثناء شويها أو تحميرها فهذا دليل على أنها لحوم فاسدة“.

وكشف “صلاح الدين” أن بعض اللحوم لا تكون فاسدة ولكنها تكون لحيوانات لا تؤكل في إشارة إلى لحوم الحمير أو غيرها.  

وأكد أن لحوم البقر أو الجاموسي وكذلك اللحوم الضاني والماعز لها روائح مميزة، في حين أن اللحوم الأخرى تكون لها رائحة نفاذة كريهة ومقززة تنفر الإنسان.

ونصح “صلاح الدين” بالبعد عن تناول اللحوم خارج المنزل لأن أصحاب بعض المطاعم يتفننون في التحايل على روائح هذه اللحوم بوضع الكثير من الملح والبهارات.

 

* بعدما وعد المصريين بأكل ورق الشجر. .السيسي يخصص 31 مليار دولار للقطار الكهربائي خدمة للأثرياء فقط

رغم دعواته المصريين للصبر والتحمل من أجل مصر، مستذكرا أكل المسلمين والصحابة الأوائل ورق الشجر في شعب أبي طالب بمكة مع الرسول صلى الله عليه وسلم، ورغم وصول ديون مصر الخارجية لأكثر من 4 أضعاف الاحتياطي النقدي الأجنبي الموجود بالبنك المركزي، وتسجيل الاحتياطي الأجنبي  سالب 7,1 مليار دولار، أي أن كافة الدولارات الموجودة بالبنك لا تملك منها مصر شيئا، بل مدينة بالفارق المذكور، وتراجع التصنيف العالمي للاقتصاد ليسجل  نظرة سلبية وفق تصنيف موديز مؤخرا.

ورغم إرسال السيسي وزراءه إلى سوق النخاسة الإماراتي، لعرض أصول مصر وما تبقى منها للإماراتيين لشرائها، من أجل تجاوز الأزمة الاقتصادية الطاحنة، ورغم تراجع الاحتياطايات والمخزون الاستراتيجي من جميع السلع الاستراتيجية في مصر ، ما يؤذن بالخراب والجوع في مصر، واقترض السيسي من جميع المصادر المتاحة ومنها  دول الخليج وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي والمؤسسة الإسلامية لتوفير الطعام للمصريين.

الإسراف السفيه 

ورغم كل ذلك يصر السيسي على السير في نفس طريق الإنفاق غير ذي جدوى والمشاريع الكبرى قليلة العائد  الاقتصادي، دون مراعاة لطبيعة الأزمة الحالية ولا مآلاتها المستقبلية والتدهور الاقتصادي الحاد بالبلاد، متجاهلا توصيات أجازها وأمنها نواب برلمانه بضرورة تقليص الإنفاق على مشاريع الفنكوش المسماة مشاريع قومية عالية الإنفاق المالي والتوجه نحو الصناعة والزراعة والتشغيل السريع لملايين العاطلين عن العمل لجر عجلة الاقتصاد الراكدة بمصر، وذهب السيسي ليوقع على عقد اتفاق القطار الكهربائي السريع، الذي سيبتلع 31 مليار دولار.

وشهد السيسي، السبت، مراسم توقيع حكومته على اتفاق التعاقد مع شركة “سيمنز” العالمية لإنشاء منظومة متكاملة للقطار الكهربائي السريع في مصر بإجمالي 3 خطوط، يبلغ طولها حوالي 2000 كيلومتر على مستوى الجمهورية، وذلك بتكلفة تقريبية تبلغ 31 مليار دولار بنحو 577 مليار جنيه ، وهي ممولة بقروض خارجية تسدد على مدة 15 عاما.

الأضخم في تاريخ الشركة 

وأعرب رئيس مجلس إدارة شركة “سيمنز” العالمية، رونلاد بوش، عن اعتزازه بالتعاون المثمر مع مصر في المشروعات التنموية، التي صنعت تاريخا مشرفا للشركة في المنطقة والعالم، وفق ما أورده البيان، مستطردا أن مشروع القطار الكهربائي السريع في مصر هو الأضخم في تاريخ شركة سيمنز، منذ تأسيسها قبل نحو 175 عاما.

وتضمن الاتفاق تنفيذ مشروع القطار السريع على مرحلتين؛ الأولى بتكلفة تبلغ نحو 22.7 مليار دولار، بداية من مدينة العين السخنة المطلة على البحر الأحمر، وصولا إلى مدينة العلمين الجديدة على البحر المتوسط، والثانية بتكلفة تبلغ 8.2 مليارات دولار مستقبلية، وتستهدف مد مسار القطار من مدينة العلمين إلى محافظة مرسى مطروح .

ويضم المشروع 8 محطات للقطار الكهربائي السريع بسرعة تصميمية 250 كيلومترا في الساعة، وسرعة تشغيلية 230 كيلومترا في الساعة؛ إذ يمتد القطار من منتجع العين السخنة شرقا، مرورا بالعاصمة الإدارية الجديدة، ومدن السادس من أكتوبر وبرج العرب في محافظة الإسكندرية والعلمين الجديدة وصولا إلى مرسى مطروح غربا.

كامل الوزير 

وكان وزير النقل الانقلابي  كامل الوزير، قد صرح بأن “الاتفاق مع شركة سيمنز جاء بعد مفاوضات طويلة، انتهت إثر لقاء مغلق بين ممثلي الشركة والسيسي واتفاق الطرفين على شروط التشغيل من خلال نظام عمل خطوط السكك الحديدية القديمة؛ وبمواصفات تعد العليا على مستوى العالم، من دون تقاطعات أو مزلقانات، كما هو معمول به في السكك الحديدية الحالية.

وتغيب الشفافية عن التكلفة الحقيقية لصفقة مشروع إنشاء القطار السريع؛ ففي 4 سبتمبر 2020، أعلنت وزارة النقل فوز التحالف المصري الصيني (سامكريت– الهيئة العربية للتصنيع –  CCEC- CRCC) بمناقصة تنفيذ المشروع بكلفة إجمالية 9 مليارات دولار، على حساب تحالف (إيفك Chinastate – CREC من الصين – سيمنز الألمانية – سكك حديد فرنسا – أوراسكوم من مصر- المقاولون العرب).

إلا أن المصريين فوجئوا لاحقا بتوقيع مذكرة تفاهم بين وزارة النقل، ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق، وشركة “سيمنز” الألمانية، في حضور رئيس الوزراء مصطفى مدبولي لتنفيذ المشروع بقيمة إجمالية 23 مليار دولار للمرحلة الأولى فقط؛ أي بزيادة كبيرة تقدر بنحو 14 مليار دولار، من دون تبيان الأسباب الحقيقية وراء الزيادة.

وفي 23 يناير 2021، اعترف المنقلب السيسي بمضاعفة تكلفة مشروع القطار السريع، بقوله “كان هناك عرض من تحالفين لإنجاز المشروع بقيمة 10 مليارات دولار تقريبا، ولكنني قلت لا يمكن أن ننفذ المشروع بهذا الثمن، وقررت أن ندفع الرقم الأعلى، وهو 19.5 مليار دولار، لتنفيذ مساحة 450 كيلومترا فقط من المشروع ، ولدينا برلمان يراقب أداء الحكومة، ويوافق على قرارات القروض التي نتخذها، ومحتاجين الناس تثق فينا بشكل أكبر حتى ننفذ مخططاتنا“.

ويواجه السيسي اتهامات بالإهمال المتعمد لقطاعات هامة مثل الصحة والتعليم والبحث العلمي، وعدم الالتزام بمواد الدستور التي تقضي بتخصيص نسبة 10% سنويا من الناتج المحلي الإجمالي لصالحها؛ وفي المقابل، المضي قدما في تنفيذ مشاريع تجميلية لا تعود بالنفع على المواطنين مثل القطار السريع، الهادف في المقام الأول إلى تسهيل تنقل الأثرياء بين منتجعات العلمين الجديدة والعاصمة الإدارية والعين السخنة.

هذا في الوقت الذي تعاني فيه السكك الحديدية التي تخدم ملايين المصريين يوميا الإهمال والأزمات الفنية الناجمة عن عدم موافقة السيسي على تطويرها مقابل مبلغ 100 مليار جنيه، طالبا من كامل الوزير تحميل تكاليف التطوير لمن يستخدمها من المواطنين بزيادة أسعار التذاكر واستحداث رسوم جديدة على الحقائب وغرامات متصاعدة وغيرها من الإجراءات ، وهو ما يؤدي لإهمالها ووقوع الكثير من الحوادث القاتلة.

والأغرب من ذلك أن مسار القطار السريع يسير بعيدا عن التجمعات السكانية بل يمتد بين الصحاري والكمباوندات والمنتجعات السياحية التي يقطنها الأثرياء في أيام معدودة من السنة، ولا يجتاجون السكك  الحديدية أساسا، إذ يمتلكون أجود وأفخم السيارات الفارهة.

يذكر أن البنك المركزي أعلن، في 18 إبريل الماضي، ارتفاع الدين الخارجي للبلاد إلى 145.529 مليار دولار بنهاية ديسمبر 2021، مقابل 137.42 مليار دولار بنهاية سبتمبر من العام نفسه؛ بزيادة تقدر بنحو 8.109 مليارات دولار خلال 3 أشهر فقط، نتيجة التوسع في اقتراض مصر من الخارج، وبنسبة زيادة إجمالية للدين بلغت 5.9%.

وتتجه مصر إلى خيارات عدة في مواجهة الأزمة المالية التي يمر بها الاقتصاد حاليا، والتي تتلخص في رفع سعر الفائدة، وإصدار شهادات ادخار بفائدة عالية، وبيع أصول تملكها الدولة لمستثمرين محليين وأجانب؛ وأخيرا التوسع في الاقتراض الخارجي لمواجهة عجز الموازنة، وسداد فوائد وأقساط قروض مستحقة.

فوائد الديون 

وقفزت مخصصات فوائد الدين في مشروع موازنة مصر للعام 2022-2023 إلى 690.1 مليار جنيه، مقارنة مع 579.9 مليارا مستهدفة في العام 2021-2022، أي بنسبة زيادة تبلغ 19.2%، وبما يعادل نحو 34.4% من الإنفاق الحكومي، و45.5% من إيرادات الدولة في العام المالي، فيما ارتفعت مخصصات سداد القروض المحلية والأجنبية من 593 مليار جنيه إلى 965 مليارا و500 مليون جنيه.

ولعل الأغرب في الأمر، هو انكفاء أغلب دول العالم على نفسها وترشيد إنفاقها على المشاريع والتركيز على مشاريع الإنتاج والتصنيع وسد الجوع والفقر في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية.

ومع استمرار السيسي ونظامه في الفشل الاقتصادي والمالي ، وهو ما يدفع المصريين نحو الجوع والفقر يأتي الإنفاق الفنكوشي على مشاريع العاصمة الإدارية والقطار الكهربائي الذي لا يخدم أحدا ، إذ أن مساره لا يوجد به سكان كثر، وما يوجد من سكان لديهم سيارات فخمة لا يحتاجون القطارات أو وسائل النقل العامة بالأساس.

وهو ما يؤكد أن السيسي يعمل لخراب مصر وتدمير مقدراتها، التي يستوجب توجيهها للإنتاج والتصنيع والزراعة والصحة والتعليم وليس لإنشاءات ومرافق وخدمات غير عاجلة ولا ضرورية.

ثم يأتي بعد ذلك ليطلب من المصريين التحمل والصبر على مصر.

عن Admin