على خطى المنقلب ابن سلمان يشيد ناطحة سحاب بقيمة تريليون جنيه إسترليني ..الاثنين 25 يوليو 2022.. الانقلاب يرفع أسعار تذاكر المترو لسداد ديون السكك الحديدية

على خطى المنقلب ابن سلمان يشيد ناطحة سحاب بقيمة تريليون جنيه إسترليني ..الاثنين 25 يوليو 2022.. الانقلاب يرفع أسعار تذاكر المترو لسداد ديون السكك الحديدية

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

* الإفراج عن المحامي محمد رمضان بعد 4 سنوات من الحبس الإحتياطي بسبب تي شيرت أصفر

أطلقت السلطات الأمنية سراح محمد رمضان المعروف بمحامي الغلابة بعد 4 سنوات من وضعه قيد الحبس الإحتياطي بالمخالفة للقانون.

وقررت السلطات الإفراج الاثنين عن المحامي محمد رمضان الذي يقبع في الحبس الاحتياطي منذ أربعة أعوام تقريبا بتهمة “الارهاب”، بعد نشر صورة له وهو يرتدي سترة صفراء، رمز الحركة الشعبية الاحتجاجية في فرنسا.

وأكدت مؤسسة حرية الفكر والتعبير في مصر على موقعها الرسمي “بعد ما يقارب أربعة أعوام من حبسه احتياطيًا، قررت نيابة أمن الدولة العليا، اليوم الاثنين، إخلاء سبيل المحامي محمد رمضان”.

وأضافت المنظمة الحقوقية أن “منذ القبض عليه، تم إدراجه على ذمة ثلاث قضايا باتهامات متشابهة وهي الانضمام إلى جماعة إرهابية”.

أوقف رمضان في ديسمبر 2018 في الاسكندرية ، لنشره على فيسبوك صورة له وهو يرتدي سترة صفراء بالتزامن مع حركة احتجاجات شعبية في فرنسا تحمل اسم “السترات الصفراء” ضد ارتفاع الأسعار زادت وتيرتها في مايو 2018.

وكان عبد الفتاح السيسي قد أعاد تشكيل لجنة العفو الرئاسية الشهر الماضي، ما أثار توقعات بإخلاء سبيل عدد كبير من سجناء الرأي، لكن إثنين فقط تم الإفراج عنهم بقرار رئاسي، هم يحيي حسين عبد الهادي، وحسام مؤنس، بينما أفرج عن العشرات بقرار من النيابة العامة، ما يؤكد أنها مسيسة وتخضع بالكلية لأوامر السلطات التنفيذية.

وكتب المحامي المصري وعضو لجنة العفو الرئاسية طارق العوضي على حسابه على موقع تويتر الاثنين “شكرا للنيابة العامة المصرية قرارات إخلاء السبيل للمحبوسين احتياطيا على ذمة قضايا رأي ونأمل في تسريع وتيرة النظر في أمر البقية وإغلاق هذا الملف نهائيا”.

ويعتقل نظام السيسي الذي حكم البلاد عقب انقلاب 2013، ما يقارب من 60 ألف معارض سياسي.

 

* مصير مجهول يلاحق ” أسامة ” و”محمد ” و” عبدالرحمن ” منذ سنوات وظهور 7 من المختفين قسريا وتدوير 10 بالشرقية

طالبت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان النائب العام بالتدخل والتحرك الفوري للكشف عن طالب كلية تنمية وتكنولوجيا المعلومات “أسامة صلاح حامد السعداوي”  المختفي قسريا منذ اعتقاله تعسفيا  من قبل قوات الانقلاب بكفر الشيخ  بتاريخ 17 أغسطس 2020 واقتياده لجهة مجهولة حتى الآن .

كما طالبت بإخلاء سبيله وتقديم المتورطين  المسؤولين عن اعتقاله و إخفائه للمحاكمة، فبحسب شهود العيان على الواقعة أنها تمت  أثناء توجهه للصالة المغطاة من أجل ممارسة رياضة كرة القدم ، ومنذ ذلك التاريخ 17 أغسطس 2020 لايوجد أي معلومة تُفيد بمصيره المجهول.

وأشارت الشبكة إلى أنه تم اعتقاله مرتين قبل ذلك، كان آخرهما  في عام ٢٠١٤  وحصل على حكم بالبراءة، وظل يمارس حياته بشكل طبيعي حتى أُعيد اعتقاله للمرة الثالثة.

وتؤكد أسرته أنها أرسلت العديد من التلغرافات والفاكسات إلى الجهات المسؤولة للاستفسار عن مكان تواجده، لكنها لم تتلق ردا يفيد بذلك حتى الآن ، وهو ما زاد من قلقهم وخوفهم  على حياته ومصيره وأمنه مع مرور الوقت وعدم وجود أخبار عنه في ظل إنكار الجهات المعنية بحكومة الانقلاب الدائم وتنصلها من عمليه اعتقاله وإخفائه.

مصير مجهول يلاحق ” محمد بدر ” منذ اعتقاله في فبراير 2018

أيضا أكدت والدة  طالب الهندسة بجامعة الأزهر “محمد بدر محمد عطية” عدم توصلهم لمكان احتجازه القسري منذ اعتقاله تعسفيا  في 15 من فبراير 2018 من محطة رمسيس بالقاهرة واقتياده لجهة مجهولة.

وأضافت أنه برغم تحرير البلاغات و التلغرافات للجهات المعنية بحكومة  الانقلاب إلا أنه لا يتم التعاطي معها ودون جدوى حتى الآن وهو ما يزيد من مخاوفهم على سلامته.

بدوره أدان مركز الشهاب لحقوق الإنسان وعدد من المؤسسات الحقوقية  تواصل عمليتي القبض التعسفي والإخفاء القانوني بحق الطالب، و طالب بالكشف الفوري عن مكان تواجده و الإفراج الفوري عنه.

استمرار إخفاء ” عبدالرحمن الزهيري ” منذ اعتقاله في أغسطس 2019

كما طالب بالكشف عن مكان احتجاز الشابعبد الرحمن محسن السيد عباس الزهيري ”  المختفي قسريا منذ اعتقاله في 29 أغسطس 2019  ، من قبل أفراد شرطة بزي مدني بعد صلاة العصر أثناء سيره بأحد الشوارع بحي الدرب الأحمر بالقاهرة ،  واقتياده لجهة مجهولة حتى الآن دون ذكر الأسباب.

وفي وقت سابق حملت عدد من المنظمات الحقوقية وزارة الداخلية بحكومة الانقلاب  المسئولية عن سلامة عبدالرحمن ، وطالبت بالكشف عن مكان احتجازه والإفراج عنه واحترام القانون وحقوق الإنسان .

ومن جهتها، أدانت “مؤسسة جوار للحقوق والحريات” ما تقوم به سلطات  نظام السيسي في مصر من إخفاء قسري للمعارضين، وطالبت بسرعة الكشف عن مصيرهم وإيقاف هذه الجريمة التي تحدث بحقهم.

ظهور 7 من المختفين قسريا لمدد متفاوتة

ظهر 7 من المختفين قسريا لمدد متفاوتة أثناء عرضهم على نيابة الانقلاب العليا بالقاهرة، وقررت حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيقات باتهامات ذات طابع سياسي وهم :-

  1. أحمد محمد كامل السيد
  2. أشرف محمود محمد عرفة
  3. رمضان أحمد السيد حسن
  4. السيد عبد النبي أحمد علي
  5. محمد أحمد إسماعيل حسن
  6. محمد صلاح محمد السيد
  7. محمود عبد الفتاح محمود إبراهيم

وتعتبر جرائم الإخفاء القسري التي تنتهجها سلطات الانقلاب في مصر انتهاكا لنص المادة 9 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان بأنه “لا يجوز اعتقال أي إنسان أو حجزه أو نفيه تعسفا”.

يشار إلى أن هذه الجرائم تعد انتهاكا لنص المادة الـ 54 الواردة بالدستور، والمادة 9 /1 من العهد الدولي للحقوق الخاصة المدنية والسياسية الذي وقعته مصر، والتي تنص على أن “لكل فرد الحق في الحرية وفي الأمان على شخصه، ولا يجوز توقيف أحد أو اعتقاله تعسفا، ولا يجوز حرمان أحد من حريته إلا لأسباب ينص عليها القانون، وطبقا للإجراء المقرر فيه”.

تدوير 10 معتقلين جدد بالشرقية رغم البراءة

إلى ذلك تواصلت جرائم التدوير للمعتقلين وكشف أحد أعضاء هيئة الدفاع عن معتقلي الرأي بالشرقية عن تدوير اعتقال 10 من المعتقلين على ذمة محاضر جديدة بعد حصولهم على البراءة ضمن مسلسل الانتهاكات والعبث بالقانون وعدم احترام معايير حقوق الإنسان .

حيث تم تدوير 6 معتقلين على محضر مجمع رقم 52 من نوعية المحاضر المجمعة بمركز بلبيس ، ووقررت نيابة الزقازيق  الكلية حبسهم 15 يوما .

 بينهم من بلبيس ” محمد القشيشي و عبدالوهاب عسكر و عفت صلاح ” ومن الزقازيق  ” أحمد جمال الدين و علاء ماهر ” وآخر من منيا القمح  وتم إيداعهم مركز شرطة بلبيس .

كما تم تدوير اعتقال 4 آخرين  بعد عرضهم على نيابة أمن الانقلاب العليا بالقاهرة،  وقررت حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيقات كالعادة  بينهم  “مصطفى محمد عبدالرحمن” من كفر صقر  ” محمد أحمد محمد عبدالدايم” من الزقازيق  ” رضا محروس علي بدر” من فاقوس  “السيد حسن السيد حسن” من منشأة أبو عمر  بالحسينية .

 

* جريمة جديدة للداخلية والانقلاب .. قضية صحافيي الإسماعيلية وأزمة التحريات الأمنية

في كل القضايا التي أدين فيها الإخوان والسياسيون منذ انقلاب 03 يوليو 2013م، اعتمد القضاة الفسدة على تحريات الأمن في التدليل على الإدانة رغم أن التحريات الأمنية وحدها لا يعتد بها كدليل إدانة، ولا بد من وجود أدلة وقرائن مادية تثبت التهمة على المتهمين.  ولكي نفهم خطورة الأمر على نحو صحيح؛  نشير إلى هذه الحادثة؛ التي جرت وقائعها في 2015م؛ فرغم مزاعم نظام الدكتاتور عبدالفتاح السيسي عن استقلالية القضاء ونزاهته وشموخه إلا  أن الآلة الإعلامية للنظام راحت تنتقد بعض أحكام محكمة النقض ببطلان الأحكام الصادرة عن دوائر الإرهاب.

وفي منتصف يوليو 2015م نشر موقع “دوت مصرالمقرب من الدوائر الأمنية تقريرا تحت عنوان «كيف انتصرت محكمة النقض للإخوان” على حساب “دوائر الإرهاب”؟»؛ فالموقع الإعلامي المحسوب على أجهزة الأمن ـ بحسب الكاتب الكبير فهمي هويدي في مقاله رد اعتبار القضاء المنشور على جريدة الشروق في 21 يوليو 2015م ـ  لم ير في أحكام  النقض ببطلان أحكام دوائر الإرهاب انتصارا للعدالة بل انتصار للإخوان. ما يعني أن السلطة تبعث برسالة تهديد لمحكمة النقض وقضاتها باعتبارهم يصدرون أحكاما تصادم توجهات السلطة وسياستها. وخلص التقرير إلى أن محكمة النقض فى أغلب قضايا الإرهاب التى نظرتها انتقدت اعتماد محاكم الجنايات على تحريات جهاز الأمن الوطنى كدليل رئيسى.

وفى بعض الوقائع دليلا وحيدا على ارتكاب المتهمين لجرائمهم، وقررت فى ذلك «أنها لا يمكنها التعويل فى تكوين عقيدتها على تحريات جهاز الأمن الوطنى، ولا تصلح التحريات أن تكون وحدها دليلا بذاته أو قرينة بعينها على الوقائع المراد إثباتها ضد المتهمين».. وهذا المبدأ الذى أشارت إليه المحكمة متواتر فى أحكام المحكمة الدستورية العليا، التى رفضت اعتبار تحريات الأمن دليلا ووصفها بأنها لا تعدو أن تكون رأيا لقائلها.

لم تفلح عمليات ترويض وتوريط محكمة النقض بهذه الدعاية المضادة؛ ووصفت النقض قرار النيابة العامة في مارس 2015م بإدراج 18 من قيادات الإخوان على قوائم الإرهاب ضمن قضية “أحدث مكتب الإرشاد” أنه “لغو ﻻ أثر له ومنعدم من الأساس ولا يعتد به ولا يجوز نظره من الأساس لبطلانه” مما يسم تصرفها باﻻنعدام والسقوط، ما يحرر قيادات اﻹخوان رسمياً من وصفهم قانونياً باﻹرهاب، ويلغي جميع اﻵثار المترتبة على إدراجهم، ومنها منعهم من التصرف في أموالهم ومغادرة البلاد في حالة خروجهم من السجون. لكن السلطة العسكرية نسجت مؤامرتها للهيمنة على ما تبقى من مواطن الاستقلال داخل مؤسسة العدالة؛ وتمكنت من فرض وصياتها بتعديل قانون السلطة القضائية الذي بسط وصاية السلطة على محكمة النقض ذاتها التي كانت صرح العدالة ورمز قوتها ونزاهتها.

تذكرت هذا المحطات الفاصلة في تاريخ العدالة الموءودة في مصر، بعد نشر وزارة الداخلية عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك مقطع فيديو للصحفيين (محمد جمعة مبارك مراسل الوفد بالإسماعيلية وهاني عبد الرحمن، مدير مكتب المصري اليوم بالمحافظة)، يدعيان فيه بفبركة فيديو ضمن حملة إعلامية لصالح رجل أعماليستأجر المسرح الروماني في الإسماعيلية، يدعى وديع فلتاؤس مقابل مبالغ مالية؛ الأمر الذي استفز الحقوقي ناصر أمين؛ مؤكدا أن ما  فعلته الوزارة من نشر الاعترافات على صفحتها جريمة يعاقب فاعلها؛ فلماذا لم نسمع هذا الرأي لأمين عندما كانت الداخلية تبث اعترافات السياسيين من الإخوان قبل أي محاكمة؟ ولماذا لم  نسمع له حينها صوتا يصدع بالحق؟

وقال المحامي ناصر أمين ــ وفقا لـ«مدى مصر» ـ  إن ما فعلته وزارة الداخلية من نشر الاعترافات على صفحتها جريمة يعاقب فاعلها وفقًا لأحكام قانوني الإجراءات الجنائية والعقوبات، وهذه الواقعة يجب أن يُحقق فيها مع الضابط الذي نشر هذا الفيديو، مشيرًا إلى أن الوزارة تعدت على عمل النيابة، وانتزعت جبرًا أقوال من شخص مشتبه به قبل أن يُعرض على النيابة العامة التي تتولى سلطة التحقيق مع المتهم وفقًا للقانون. وأضاف أمين إلى أن المشتبه بهما تم تصويرهما من جانب الشرطة التي يفترض أن ليس لها صلاحية في اتخاذ أي إجراءات سوى الضبط وجمع الأدلة، موضحًا أن محضر الشرطة هو للضبط وجمع الاستدلالات فقط، ويكون سرى، ويكتب في خلال 24 ساعة وليس من حق أحد نشره.

وأشار إلى أن الاعترافات التي أدلى بها الصحفيان باطلة، لأن الاعتراف الوحيد الذي يؤخذ به أمام القاضي، وليس حتى النيابة العامة فما بالك بالشرطة، بجانب ذلك فإن الصحفيين في الفيديو ذكرا اسم شخص تم التشهير به الآن، وكان من الأولى أن تركز الشرطة في إثبات هذه الادعاءات بدلائل مادية. وينتقد أحد العاملين مع فلتاؤوس اتهام «الداخلية» له. وأضاف أنه حتى لو أن الصحفيين ادعيا أنهما نشرا الفيديوهات بمقابل مادي؛ فإن دور الوزارة التأكد من أقوالهما عن طريق البحث عن أدلة مادية قبل النشر والتشهير بمستأجر المسرح.

وقال عضو بمجلس نقابة الصحفيين بعدما طلب عدم ذكر اسمه، إن النقابة لم ترسل محامي للصحفيين إذ أنهما متهمان بنشر فيديو على صفحتيهما الشخصية، وليس في إحدى الوسائل الإعلامية، وبالتالي فإنهما مثل أي مواطن ينشر على صفحته شيء، ويتعرض للحبس أو الغرامة، مضيفًا أن تلك النقطة أصبحت مشكلة يواجهها الصحفيون والنقابة لأن قانون النقابة عندما وضع عام 1971، لم يكن هناك أي وسائل اتصالات حديثة.

الخلاصة مصر باتت في عهد السيسي بلا حرية ولا عدالة؛ وأجهزة السيسي الأمنية تبسط سلطتها على النيابة والقضاء دون خشية من أحد أو اكتراث لأحد.

 

* تعيين الطبيب المصري شريف النحال فى إدارة بايدن

أصدر الرئيس الأميركي جو بايدن، قراراً بتعيين الطبيب المسلم من أصول مصرية شريف النحال، وكيلًا لشؤون صحة المحاربين القدامى.

 ووافق مجلس الشيوخ على قرار تعيين النحال بغالبية 66 صوتًا.

ووجه النحال عبر صفحته على موقع توتير، الشكر الحار للرئيس الأمريكي ووزير شؤون المحاربين القدامى؛ لثقتهم به لإدارة قسم الصحة في الوزارة، كما وجه الشكر لمجلس الشيوخ الذي وافق على القرار.

وقال مجلس الشؤون العامة للمسلمين في الولايات المتحدة، إن شريف الآن أحد أعلى أعضاء إدارة بايدن من الجالية الأمريكية المسلمة، وسيشرف على مئات المستشفيات والعيادات التي تشكل أكبر نظام رعاية صحية في أمريكا، الذي سيرعى 9 ملايين مريض من المحاربين القدامى.

وعمل الدكتور شريف النحال في مختلف القدرات القيادية في مجال الرعاية الصحية في كل من القطاعين العام والخاص، وفقاً وسائل إعلام أمريكية.

وشغل منصب الرئيس والمدير التنفيذي للمستشفى الجامعي في نيوآرك، بـ نيوجيرسي، وهو المستشفى الأكاديمي الرئيسي لكلية الطب روتجرز نيوجيرسي.

وخلال فترة عمله، حقق المستشفى الجامعي تحسينات كبيرة في الجودة وسلامة المرضى، والأداء المالي، والمشاركة المجتمعية، والعدالة الصحية والشمول.

وقبل ذلك، تم تعيين النحال في برنامج زملاء البيت الأبيض من قبل الرئيس الأسبق باراك أوباما في عام 2015.

كما شغل منصب كبير مسؤولي الجودة وسلامة المرضى في الإدارة الصحية للمحاربين القدامى، وهي أكبر نظام صحي في الولايات المتحدة.

 

* على خطى المنقلب ابن سلمان يشيد ناطحة سحاب بقيمة تريليون جنيه إسترليني

على غرار المنقلب عبدالفتاح السيسي، تخطط المملكة العربية السعودية لبناء ناطحة سحاب جانبية بقيمة 800 مليار جنيه إسترليني بطول 75 ميلا تدعي المملكة الصحراوية أنها ستؤوي خمسة ملايين شخص، بحسب صحيفة “صنالبريطانية.

وكان السيسي قد أعلن عن بناء العاصمة الإدارية الجديدة عام 2015 ليضم القصر الرئاسي الجديد والبرلمان والحكومة وحي دبلوماسي راقي، ولتكون مقرا للوزارات والهيئات الرسمية والسفارات بمصر ومقرا للشركات ومؤسسات القطاع الخاص ويضم كذلك منتجعات ومراكز تسوق حديثة وأحياء سكنية راقية بتكلفة تصل إلى 45 مليار دولار.

وسيكون المشروع الضخم – الذي يطلق عليه اسم “ميرور لاين” لأنه سيكون مصنوعا من الزجاج المعكوس – بحجم ماساتشوستس وأطول من مبنى إمباير ستيتإذا استمر البناء.

كشف ولي عهد السعودي محمد بن سلمان عن خطط للهيكل العملاق في يناير 2021 بهدف إنشاء نسخة المملكة الخاصة جدا من أهرامات مصر.

لكن المخططين يشككون في تكلفة المشروع وما إذا كان الناس سينجذبون إلى العيش في مكان ضيق بعد الوباء.

ويمضي ابن سلمان قدما في هذه الفكرة الملهمة التي وصفها ب “الثورة المدنية التي تضع الإنسان في المقام الأول“.

سيكون الخط جزءا من مدينة صحراوية تسمى نيوم وسيتألف من مبنيين بارتفاع 1600 قدم يسيران بالتوازي مع بعضهما البعض في الصحراء وسيستغرق بناؤه 50 عاما.

سيستغرق الأمر وقتا طويلا لدرجة أن المهندسين سيحتاجون إلى دعامات لأخذ انحناء الأرض في الاعتبار وسيكون لها خط سكة حديد عالي السرعة ومرسى خاص بها.

ومن المتوقع أن يمتد المجمع الضخم من خليج العقبة في غرب البلاد، عبر سلسلة جبال إلى “مطار” صحراوي، حسبما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال.

يتميز المبنى الأنيق – الذي سيتم طلاؤه بلمعان فضي – بوقت سفر من البداية إلى النهاية يبلغ حوالي 20 دقيقة وسيتم تشغيله من الطاقة المتجددة.

كما سيكون لديها أميال من المساحات الخضراء والمنازل ومزارعها الخاصة لإطعام أكثر من خمسة ملايين من السكان المتوقع أن يملؤوها.

سيحتاج المقيمون إلى الاشتراك للوصول إلى ثلاث وجبات في اليوم.

ويصر الأمير محمد بن سلمان على أن المبنى سيكون محايدا للكربون وسيكون له ملعب خاص به على ارتفاع 1000 قدم فوق سطح الأرض.

ويأمل الأمير أن توفر نيوم الآلاف من فرص العمل الجديدة وأن يفطم البلاد عن اعتمادها على قطاع النفط والغاز لملء خزائن الدولة.

ويكافح التمويل الدولي لمشروع “فطيرة في السماء” حتى الآن من أجل الإقلاع في الوقت الذي تقاطع فيه الدول السعودية بسبب انتهاكاتها المزعومة لحقوق الإنسان.

ودعا نشطاء حقوق الإنسان الشركات الغربية إلى مقاطعة المشروع بسبب سجل المملكة في مجال حقوق الإنسان، خاصة منذ مقتل الصحفي في صحيفة واشنطن بوست جمال خاشقجي عام 2018 في إسطنبول.

وقتل خاشقجي في السفارة السعودية للمدينة التركية قبل أن يتم تقطيع جثته في جريمة أدانها قادة العالم.

ونفى الأمير أي تورط له.

كما أدى تطور نيوم إلى ترحيل القبائل المحلية قسرا من المنطقة، وفقا للتقارير.

وقالت علياء الحويطي، وهي عضو في قبيلة الحويطات التي نزحت بسبب المشروع “إنها كارثة على الإطلاق وأشعر بخيبة أمل“.

وقتل ابن عمها، عبد الرحيم الحويطي، بينما كان يقاتل محاولات هدم منزله العام الماضي. وهي تعيش الآن في المملكة المتحدة واتهمت الشركات الغربية التي انضمت إلى المشروع بأنها “لا تهتم بحقوق الإنسان“.

ومن المتوقع أن تستند المدينة الخيالية جزئيا إلى أرض وجزء في البحر الأحمر وبدعم من صندوق الاستثمار الخاص السعودي الذي تبلغ قيمته 500 مليار دولار.

وستقع المدينة على الحدود مع الأردن ومصر وستبدأ في الترحيب بالسكان والشركات بحلول عام 2030 لكن البنائين والمخططين الحضريين يقولون إن الأمر قد يستغرق نحو 50 عاما حتى ينتهي.

كما أنهم غير متأكدين مما إذا كان السكان سينجذبون إلى العيش في المجمع المعدني بعد الوباء ويشعرون بالقلق من أن الهيكل العملاق يمكن أن يؤثر على هجرة الحيوانات والطيور وتدفق المياه الجوفية.

ويقول المخططون البيئيون إن الزجاج المعكوس للمبنى يمكن أن يزيد من إرباك الطيور بشأن هجرتها السنوية في جميع أنحاء المنطقة.

وكشفت وثائق عن خطط لبناء خادمات روبوتات من شأنها تنظيف منازل هؤلاء العمال الأجانب ذوي الأجور العالية، مما يعني أنهم لن يضطروا إلى القلق بشأن الأعمال المنزلية.

كما سيتم استخدام بذر السحب لصنع السحب الممطرة في البلد الجاف بشكل لا يصدق والذي يبلغ حجمه أوروبا الغربية.

تتضمن العملية إلقاء مواد مثل الثلج الجاف ، باستخدام الطائرات أو الطائرات بدون طيار ، في السحب لخلق هطول الأمطار.

بعض المقترحات الغريبة الأخرى للمدينة تشمل “روبوتات الديناصورات” في منطقة جذب على غرار الحديقة الجوراسية و “فنون الدفاع عن النفس الروبوتيةحيث ستقاتل الآلات بعضها البعض من أجل الترفيه.

وتريد المملكة أيضا إنشاء قمر اصطناعي عملاق يضيء كل ليلة وسيكون بمثابة معلم رئيسي.

أعلن محمد بن سلمان مؤخرا أنه يريد أن “تتوهج” الرمال على الشاطئ الفضي المقترح في المدينة في الظلام.

ومع ذلك ، قال مصدران مقربان من المشروع لصحيفة وول ستريت جورنال إن المهندسين لم يكتشفوا طريقة للقيام بذلك بأمان حتى الآن.

أعلنت السعودية عن بناء نيوم في مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار لعام 2017 في الرياض.

 

* حسام مؤنس يُطالب بالتحقيق في الاعتداء على أحمد دومة داخل محبسه

دعا الكاتب الصحفي حسام مؤنس، الجهات الأمنية، بالتحقيق في تعرض الناشط السياسي “أحمد دومة” لاعتداءات داخل محبسه.

وقال مؤنس، في تدوينة على الفيسبوك: “بالتزامن مع ما يجرى من افراجات وإخلاءات سبيل وقرارات عفو عن سجناء الرأى، رغم البطء النسبى الذى نأمل أن يتسارع والأعداد القليلة التى ندعو لأن تزيد، فإن حقوق السجناء الذين لا يزالوا محبوسين بدءا من حقوقهم المعنوية فى المعاملة الإنسانية وصون كرامتهم وحتى حقوقهم المادية فى الرعاية الصحية وتوفيرها بشكل سليم وسريع.

وأضاف: “لا بد أن تكون محل نظر ووقفة جادة من الجهات المسئولة فى الدولة، والتحقيق من طرف النيابة العامة فى أى تجاوزات تقع فى حق السجناء هو واجب ضرورى وعاجل”. 

واختتم قائلاً: “ما سمعته وقرأته اليوم عما جرى مع الصديق العزيز النبيل أحمد دومة غير مقبول بأى شكل، ويحتاج لتحقيق عاجل وتدخل سريع وضمان لعدم تكراره”.

كان المحامي الحقوقي خالد علي، قد صرح قالاً: “أسرة أحمد دومة كانت بتزوره وبلغهم إنه تم التعدي عليه بالضرب، وجاري اتخاذ الإجراءات القانونية”.

يذكر أنه في 4 يوليو 2020، قضت محكمة النقض، برفض الطعن المقدم من أحمد دومة، على حكم محكمة جنايات جنوب القاهرة، وأيدت حكم السجن المشدّد 15 عامًا عليه، وتغريمه 6 ملايين جنيه، بالقضية المعروفة إعلاميًا بقضية “أحداث مجلس الوزراء”.    

وفي وقت سابق، قضت الدائرة 11 إرهاب بمحكمة جنايات جنوب القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، بالسجن المشدد 15 سنة، ضد دومة، وإلزامه بدفع مبلغ 6 ملايين جنيه، في إعادة محاكمته في القضية، وهو الحكم الذي أيدته محكمة النقض.    

 

* اعتقال مراسلي الصحف بالإسماعيلية وإقالة رئيس تحرير “الوطن” كتم الحقيقة هدف أمن السيسي

في انتهاكات جديدة للحريات وحق المصريين في المعرفة والتعبير عن آرائهم، وبعيدا عن مزاعم الأخونة أوالمعارضة، قامت قوات أمن الانقلاب بالإسماعيلية، باعتقال أشهر مراسلي الصحف المتعاونين مع قوات الأمن بالأساس، على خلفية نشر فيديوهات من أرض الواقع لانتشار المخدرات بالمحافظة، وذلك بدلا من أن تقوم بمواجهة تجار المخدرات وملاحقة تجار السموم.

وألقت وزارة الداخلية أمس السبت، القبض على اثنين من أشهر المراسلين الصحفيين المتعاونين معها في محافظة الإسماعيلية، وهما مدير مكتب صحيفة المصري اليوم في المحافظة هاني عبد الرحمن، ومراسل جريدة “الوفد” محمد جمعة، على خلفية نشر فيديوهات عبر موقع “فيسبوك” تكشف انتشار تجارة المخدرات داخل الكرفانات (الأكشاك) المتواجدة على الطريق الدائري بالإسماعيلية.

ونشرت الوزارة فيديو لاعترافات (انتُزعت غالبا بطريق الإكراه) من المراسلين الصحفيين، وهما عضوان في جداول نقابة الصحفيين منذ سنوات طويلة، يزعمان فيه أنهما تعمدا “فبركة” فيديوهات عن انتشار تجارة المخدرات في محافظة الإسماعيلية، بعد الاتفاق مع رجل أعمال يدعى وديع فانتس، المستأجر للمسرح الروماني على الطريق الدائري في المحافظة، في إطار حملة دعائية ضد الكرفانات لصالح المسرح.

وأضافا أن الاتفاق مع فانتس تضمن صناعة مجموعة من الفيديوهات، التي تدعي انتشار وتعاطي المخدرات في الأكشاك المتواجدة على الطريق الدائري، ونشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي نظير مبلغ شهري 3 آلاف جنيه لكل منهما، ومناشدة المسؤولين في الفيديوهات باتخاذ اللازم لإزالة الأكشاك، حتى يتسنى لرجل الأعمال استغلال المنطقة لصالحه، على ضوء استئجاره مسرحا من المحافظة يضم العديد من المحال التجارية خلف الكرافانات.

يشار إلى إن عبد الرحمن وجمعة من المراسلين الصحفيين القدامى والمقربين بشدة من أجهزة الأمن في مدينة الإسماعيلية، وكانا يلعبان دورا هاما في تغطية حملاتها لا سيما إزاء المعارضين السياسيين، فضلا عن تورطهما في وقائع ابتزاز متكررة لأصحاب الأعمال والأنشطة التجارية بعلم ومباركة الشرطة، خصوصا مع امتلاكهما صفحات إلكترونية واسعة النطاق داخل المحافظة.

وكتب عضو مجلس نقابة الصحفيين السابق عمرو بدر، على مجموعة  “أخبار نقابة الصحفيين المصريين” المغلقة على موقع فيسبوك “مهما كانت الاتهامات الموجهة إلى الزميلين هاني عبد الرحمن ومحمد جمعة، ما معنى إجبارهما على تسجيل فيديو يحمل اعترافات باطلة، وصادرة تحت إكراه معنوي على الأقل، وإذاعة الفيديو على الرأي العام بصورة تحمل أضرارا كبيرة بسمعتهما وسمعة أسرتيهما، قبل البدء في تحقيق النيابة العامة، أو صدور حكم قضائي ضدهما“.

وأضاف بدر “الشرطة ليست جهة تحقيق، ودورها ينحصر في القبض على المتهمين، وإحالتهم إلى النيابة فقط، وعلى نقابة الصحفيين إصدار بيان لتوضيح الحقائق، ورفض أي إكراه وقع ضد الزميلين، خاتما “في النهاية حكم القضاء هو عنوان الحقيقة“.

بدوره، قال الصحفي حازم حسني، تعليقا على بيان وزارة الداخلية “فيديو اعتراف الزميلين الصحفيين كان على الملأ، والرد عليه يجب أن يكون على الملأ، وليس بمجرد اتصال هاتفي من نقيب الصحفيين ضياء رشوان، مضيفا ، أقترح على مراسلي الصحف والمواقع الإلكترونية تكثيف نشر الأخبار عن تجارة وتعاطي المخدرات في محافظة الإسماعيلية تضامنا معهما، وعلى النقابة إصدار بيان ترفض فيه طريقة تعامل الداخلية مع الصحفيين“.

إلى ذلك، قررت شركة المتحدة للخدمات الإعلامية، التابعة مباشرة للمخابرات ، السبت، إطاحة رئيس تحرير صحيفة الوطن اليومية المملوكة لها، رئيس لجنة الثقافة والإعلام في مجلس الشيوخ محمود مسلم، وتعيينه في منصب شرفي رئيسا لمجلس إدارة الصحيفة، وتعيين رئيس تحريرها التنفيذي أحمد الخطيب رئيسا للتحرير.

قرار الشركة جاء بعد أيام من أزمة تعرض عبد الفتاح السيسي للشتم والسب من مجموعة كبيرة من المواطنين، في أحد الفيديوهات التي بُثت عبر صفحة الصحيفة على موقع فيسبوك، في أثناء أخذ تعليقات على القرار الأخير لزيادة أسعار البنزين والسولار.

منصب رئيس مجلس إدارة صحيفة مثل “الوطن” ليس له أي صلاحيات في الوقت الراهن، لأنها باتت مملوكة بالكامل لجهاز المخابرات العامة، كغيرها من الصحف والمواقع الإلكترونية والقنوات الفضائية التي تسيطر عليها الأخيرة، ويتحكم ضباطها في قراراتها الإدارية والتحريرية.

ومسلم عضو في مجلس الشيوخ بالتعيين، ويشغل رئاسة قناة دي إم سي المملوكة لنفس الشركة التي تمتلك كذلك صحف رئيسية مثل اليوم السابع والدستور والأسبوع ومبتدأ وأموال الغد ودوت مصر وصوت الأمة، وقنوات دي إم سي والحياة وسي بي سي وإكسترا نيوز والمحور والناس وأون وتايم سبورتس والنادي الأهلي ونادي الزمالك.

وكانت الشركة قد أصدرت تعليمات بوقف فيديوهات البث المباشر للمواقع الإخبارية التابعة لها، نتيجة حالة الغضب التي انتابت مؤسسة الرئاسة بعد انتشار فيديو الإساءة للسيسي، والذي سرعان ما حذفته صحيفة الوطن من صفحتها، بعد موجة واسعة من التفاعل في التعليقات والردود التي طاولت رئيس البلاد بشكل مسيء للغاية ، على خلفية شعور المواطنين بالغضب إزاء قرار زيادة أسعار الوقود، وما صاحبه من ارتفاع في وسائل النقل العامة والخاصة.

وفي وقت سابق، قالت مصادر إن “الشركة وجهت توبيخا للمسؤولين في صحيفة الوطن، لا سيما لرئيسة التحرير التنفيذية الصحفية شيماء البرديني، بوصفها المسؤولة عن قسم البث المباشر، مشددة على ضرورة وقف الفيديوهات المباشرة (لايف) على المواقع والصحف المصرية كافة “حتى إشعار آخر“.

وتعد القرارات الإقصائية التي تتعرض لها الصحافة المصرية قمعا للحريات وتضييقا للمجال العام في مصر.

ولا تبتعد تلك القرارات عن القمع الدائر في مصر منذ سنوات ، وعشرات الصحفيين ومئات الاعلاميين الذين يواجهون الاعتقالات والفصل من الأعمال وحذف المقالات وحجب أكثر من 1000 صحيفة وصفحة على الفيس بووك، وإغلاق عشرات الصحف منذ الانقلاب العسكري، وتزايد الاعتقالات وتلفيق التهم والقضايا تحت شعار موحد نشر إشاعات كاذبة.

 

* بعد إعلان الصحة العالمية حالة الطوارئ. الانقلاب يكرر سيناريو كورونا مع جدرى القرود

بعد إعلان منظمة الصحة العالمية جدري القرود حالة طوارئ عامة سادت حالة من القلق والتوتر بين المصريين خوفا من الوباء الجديد فى ظل انهيار المنظومة الصحية فى زمن الانقلاب الدموى بقيادة عبدالفتاح السيسي وانتهاج صحة الانقلاب نفس السيناريو الذى تعاملت به مع جائحة فيروس كورونا المستجد حيث كانت تنفى بصفة مستمرة دخول الفيروس الى مصر وتؤكد أته لا توجد اصابات وأن الوباء لن يدخل مصر لأنها بلد الأمن والأمان حتى فضحت منظمة الصحة العالمية هذا السيناريو الانقلابى الفاشل  .

كانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت حالة الطوارئ بشأن مرض جدري القرود، مطلقة أعلى مستوى من التأهب، في محاولة لتقليل من تفشي المرض الذي أصاب حتى الآن نحو 17 ألف شخص في 74 بلدًا.

وقال تيدروس أدهانوم جيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية،: قررت إعلان حالة طوارئ صحية ذات بعد دولي لمواجهة جدري القرود، موضحًا أن الخطر في العالم معتدل نسبيًا باستثناء أوربا .

وشدد على ضرورة السيطرة على مرض جدري القرود باستخدام كل الوسائل الممكنة. 

صحة الانقلاب

فى المقابل زعم حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة صحة الانقلاب أنه لم يتم رصد أي حالات مؤكدة في مصر حتى اليوم .

وقال «عبدالغفار» فى تصريحات صحفية إن وزارة صحة الانقلاب رفعت مستوى الترصد والاشتباه في جميع المنافذ البرية والبحرية وأماكن الحجر الصحي مع إصدار دليل إرشادي للأطباء في جميع المحافظات لبيان كيفية تشخيص وعلاج أي حالات يثبت إصابتها وفق تعبيره.

كما زعم أن صحة الانقلاب وفرت الكواشف الخاصة بالفحوصات المعملية والعلاج منذ بداية إعلان منظمة الصحة العالمية عن ظهور حالات مؤكدة في أوروبا بهدف التأكد من الاكتشاف المبكر لأي حالات وسرعة عزلها وعلاجها ومنع الانتشار الوبائي للمرض داخل مصر بحسب تعبيره .

وأشار «عبدالغفار» إلى إن إعلان منظمة الصحة العالمية، عن تفشي فيروس جدري القردة الذي انتشر في دول عديدة من أنحاء العالم حالة طوارئ للصحة العامة سيمكن المنظمة من اتخاذ تدابير إضافية لمحاولة كبح انتشار الفيروس.

وأوضح أن هذا الإعلان يمنح منظمة الصحة العالمية القدرة على التوصية بكيفية استجابة الدول ويمكنها أيضا من حشد التنسيق العالمي من أجل استجابة أكثر توحيدًا، وقد يتضمن جزء من هذا الجهد ضمان توزيع أكثر عدالة للقاحات والعلاجات وفق تعبيره .

العالم في خطر

حول هذا الوباء وخطورته على المصريين قالت الدكتورة نهلة عبدالوهاب، استشاري المناعة والتغذية، ورئيس قسم البكتيريا بمستشفى جامعة القاهرة، إن إعلان منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ بشأن مرض جدري القرود، يعني أن العالم قد يكون في خطر، موضحة أن القصد من فرض حالة الطوارئ  تصنيف الدول التي تشهد ارتفاعًا في عدد الإصابات وعزلها وفرض قيود عليها .

وأضافت د. نهلة : هذا الإعلان معناه أن منظمة الصحة العالمية ستبدأ تراقب حركة السفر في الدخول بالنسبة للحالات المرتفعة في درجة حرارتها والناس اللي عندها أي إصابات ويصنفوا الدول بحيث نقلل الإصابة.

وأشارت إلى أنه لم يتم تسجيل أية إصابات في مصر بمرض جدري القرود حتى هذه اللحظة، مؤكدة أن سبب ارتفاع أعداد الإصابات بجدري القرود في الأيام الأخيرة يرجع بنسبة كبيرة إلى مشكلة التغير المناخي الملحوظ بكل دول العالم، كما أنه من السهل معرفة المريض من خلال ظهور العلامات الجلدية عليه.

التكوين الجيني

وقال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة، إن ارتفاع حالات الإصابة  بفيروس جدري القردة شيء يدعو للقلق، بما يجعل الفيروس يأخذ منحنى آخر، متوقعا أن يكون هناك اختلاف في التكوين الجيني للفيروس، لأن الموجات السابقة من الفيروس لم تصب سوى 300 حالة أو أكثر قليلًا .

وأضاف عنان في تصريحات صحفية أنه من المفترض أن انتقال فيروس جدري القردة صعب لأن معامل انتشاره قليل لا يزيد عن واحد بخلاف فيروس أوميكرون، على سبيل المثال: لو شخص أصيب بفيروس جدري القردة يعدي واحد بس، لكن في حالة إصابة الشخص بفيروس مثل أوميكرون بيعدي 12 شخصا .

وحذر من  أن وصول عدد الإصابات لـ 16 آلف حالة ينذر بحالة تفشي غريبة لافتا الى أن ممارسة الجنس الشرجي ساهم في انتشار الفيروس خاصة في أوروبا، ولذلك جرى تسجيل إصابات عديدة بين الشواذ جنسيًا

وأشار عنان الى أنه يمكن للفيروس أن ينتقل عن طريق التماس اللصيق للجلد بين شخص وآخر، بالإضافة إلى انتقال العدوى عن طريق الرذاذ كبير الحجم في الجهاز التنفسي. 

ضعف المناعة 

وقال الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، إنه بالرغم من إعلان منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ بعد زيادة حالات الإصابة بفيروس جدري القردة، إلا أنه لا يمكن اعتباره حتى الآن وباء خطيرا كفيروس كورونا، لأنه فيروس غير مميت وما زالت حالات الوفيات حتى الآن ضئيلة ونادرة.

وأوضح الحداد في تصريحات صحفية أن ضعف المناعة بشكل عام، خاصة لدى أصحاب الأمراض المزمنة، يكون سببًا رئيسيًا في حدوث مضاعفات خطيرة لمصابي فيروس جدري القرود، مثل حدوث الطفح الجلدي على الوجه والأعضاء التناسلية، ما يؤدي في النهاية إلى الوفاة، وهي حالات نادرة لا تستدعي القلق .

وأضاف : الشخص في الغالب يتعافى من الفيروس لوحده، لأنه فيروس ليس سريع الانتشار، وليس سريع العدوى.

وطالب الحداد بإتباع الإجراءات الاحترازية المعروفة، والاهتمام بالنظافة الشخصية ونظافة المكان وعدم ملامسة الشخص الذي تظهر عليه الأعرض، حتى نكون في حالة من الأمان موضحا أن الفيروس ينتقل فقط من خلال التلامس الطويل مع شخص مصاب، حتى فكرة العدوى الاستنشاقية من خلال الرذاذ نادرة الحدوث .

وأكد أن إعلان حالة الطوارئ كان أمرا متوقعا بعد زيادة الإصابات؛ لأن العالم مازال منشغلًا بفيروس كورونا وحده.

 

* دويتش فيلله”: لافروف يزور القاهرة لكسر العزلة الدبلوماسية عن روسيا

بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الوضع في أوكرانيا مع عبد الفتاح السيسي ووزير خارجيته سامح شكري في مستهل جولته الأفريقية الأوسع نطاقا يوم الأحد، بحسب موقع “دويتش فيلله“.

وتهدف الرحلة إلى تخفيف عزلة روسيا الدبلوماسية وسط الحرب على أوكرانيا.

كما التقى لافروف بالأمين العام لجامعة الدول العربية وخاطب أعضاء المنظمة خلال زيارته التي استغرقت يوما واحدا إلى القاهرة. ومن المقرر أن يسافر بعد ذلك إلى إثيوبيا وأوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وهي دول شهدت مؤخرا توترا في العلاقات مع الغرب.

وتأتي هذه الجولة بعد أسبوع واحد فقط من قيام الرئيس الأمريكي جو بايدن بجولته الأولى في الشرق الأوسط. وزار الأراضي المحتلة والأراضي الفلسطينية والمملكة العربية السعودية، حيث التقى بقادة دول الخليج ومصر والعراق والأردن.

تسببت الحرب الروسية على أوكرانيا في انقسام كبير بين روسيا والدول الغربية.

ومع ذلك، رفضت معظم الدول العربية والأفريقية الانحياز إلى أي طرف، لأنها تتقاسم المصالح مع كل من أصحاب المصلحة. كما عانت الاقتصاديات الهشة في بلدان أفريقيا والشرق الأوسط أكثر من غيرها من الحرب بسبب الارتفاع الهائل في أسعار النفط وأزمة الغذاء.

وفي القاهرة، أكد كل من السيسي ووزير خارجيته شكري في اجتماعات مع لافروف على علاقات بلادهما بروسيا، ولكن أيضا الرغبة في رؤية حل سياسي ل الأزمة في أوكرانيا“.

وفي مؤتمر صحفي مع لافروف، أشار شكري إلى تأثير الحرب الروسية على الأمن الغذائي العالمي، قائلا إن الأزمة أثرت سلبا على إمدادات الغذاء وأسعار الطاقة في مصر.

وتطرق لافروف وشكري ت إلى تأثير الحرب في أوكرانيا على الأمن الغذائي العالمي وشدد لافروف على أن روسيا ملتزمة بالوفاء بالتزاماتها المتعلقة بتصدير الحبوب وفقا للاتفاق الأخير الذي توسطت فيه الأمم المتحدة والذي وقعته مع كييف يوم الجمعة. ومن شأن الاتفاق أن يرفع الحظر عن شحنة الحبوب من الموانئ الأوكرانية المتوقفة منذ غزو روسيا في فبراير.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس للأنباء عن لافروف قوله “ناقشنا المعايير المحددة للتعاون في هذا المجال، واتفقنا على مزيد من الاتصالات بين الوزارات المعنية، ولدينا فهم مشترك لأسباب أزمة الحبوب“.

كما تطرق الوزير الروسي إلى العقوبات الغربية المفروضة على بلاده، داعيا الغرب إلى “الامتناع عن أفعاله في مواجهة أزمة الغذاء”، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الألمانية.

وقال لافروف إن أوكرانيا هي المسؤولة عن فشل محادثات السلام السابقة. واتهم السلطات الأوكرانية، بما في ذلك الرئيس فولوديمير زيلينسكي، بالتأكيد على أنه “لن تكون هناك مفاوضات حتى تهزم أوكرانيا روسيا في ساحة المعركة“.

السيسي يعارض فرض عقوبات على روسيا

سارعت حكومة السيسي إلى الانضمام إلى الدول التي تدين الغزو الروسي لأوكرانيا في جلسة للجمعية العامة للأمم المتحدة بعد فترة وجيزة من بدء الحرب في فبراير. وفي الوقت نفسه، رفض المسؤولون بحكومة الانقلاب فرض عقوبات على روسيا.

ومنذ ذلك الحين، حاولت الدولة العربية تحقيق التوازن بين اعتمادها على الحلفاء الغربيين مثل الولايات المتحدة، وعلاقاتها المتينة مع روسيا.

وباعتبارها أكبر مستورد للقمح في العالم، اعتمدت حكومة الانقلاب في المقام الأول على روسيا (وأقل من ذلك على أوكرانيا) لإطعام سكانها البالغ عددهم أكثر من 100 مليون نسمة.

قبل قيود السفر المفروضة على الروس بسبب الحرب، كانت مصر تعتمد أيضا على السياح الروس لجلب جزء كبير من عائدات السياحة، وهي العمود الفقري للاقتصاد المصري.

هذا الأسبوع فقط، بدأت شركة الطاقة الروسية المملوكة للدولة روساتوم أعمال البناء التي طال انتظارها لأول محطة نووية في مصر.

لافروف يشيد بموقف الدول الأفريقية

وقبل جولته، كتب لافروف مقالا أكد فيه حرص روسيا على مصالح الدول الأفريقية. وقد نشر في الصحف الكبرى في مصر وإثيوبيا وأوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وكذلك على موقع وزارة الخارجية الروسية.

وفي مقال الرأي، نفى لافروف أن تكون روسيا هي المسؤولة عن أزمة الغذاء العالمية. وقال إن الأزمة بدأت عندما احتفظت الدول الغربية بالإمدادات الغذائية خلال الوباء وتفاقمت بسبب العقوبات الغربية على روسيا.

وقال وزير الخارجية الروسي أيضا إن بلاده “لم تلطخ نفسها بجرائم الاستعمار الدموية” و”دعمت الأفارقة بصدق في نضالهم من أجل التحرر من القمع الاستعماري“.

وقال الدبلوماسي إن روسيا تدعم عالما متعدد الأقطاب تقف فيه الدول، بما في ذلك الدول الأفريقية، بشكل مستقل في وجه الضغوط الغربية. وأشار لافروف على وجه التحديد إلى أن الدول الأفريقية لا تنضم إلى العقوبات المناهضة لروسيا على الرغم من الضغوط “غير المسبوقة“.

وكتب لافروف “مثل هذا المسار المستقل يستحق احتراما عميقا“.

 

* رفع سعر تذاكر مترو الأنفاق والقطارات بداية الأسبوع القادم

قررت وزارة النقل رفع سعر تذاكر مترو الأنفاق بداية الأسبوع القادم

رفع سعر تذاكر مترو الأنفاق والقطارات

وقال وزير النقل الفريق كامل الوزير إنه تم اتخاذ قرار برفع أسعار تذاكر المترو والقطارات بداية من أول أغسطس المقبل، وأن الأمر ينتظر مصادقة البرلمان ورئيس الجمهورية، رغم حالة الغلاء التي تضرب البلاد، ورغم وعوده السابقة بعدم رفع التذاكر غلا بعد إصلاح منظومة النقل المتهالكة.

وأضاف الوزير في تصريح لقناة أم بي سي مصر “نحن في مأزق، إما أن نستدين أو نحرك أسعار التذاكر بصورة قليلة” مشيرا إلى أن مديونية الوزارة وصلت إلى 88 مليار جنيه للبنوك و5 مليارات لوزارة البترول.

وتابع إن الوزارة تعمل على سد العجز والمديونية، ولكن مازال هناك فرق كبير بين الإيرادات والمصروفات.

وأشار إلى أن هيئة السكك الحديد تعاني من تزاحم كبير، مبينا أن عدد ركاب الشبكة وصل 5 أضعاف ما كان عليه الحال في العام 1952 وبواقع مليون مسافر يوميا.

مضاعفة سعر تذاكر المترو
ورفعت حكومة عبد الفتاح السيسي سعر تذكرة مترو الأنفاق بنسبة 100%، في 24 مارس 2017 إذ ضاعفت سعر التذكرة الموحدة من جنيه واحد إلى جنيهين.
وخلال الربع الأخير من 2018، تم مضاعفة سعر تذكرة مترو الأنفاق، لترتفع من 2 جنيه إلى 3 و4 جنيهات عن التذكرة الواحدة، بحسب مراحل المحطات.

ورفع كامل الوزير سعر تذاكر المترو مجدداً اعتبارًا من يوم الاثنين 16 أغسطس 2021 م، على النحو التالي:
عشرة جنيهات مسافة 16 إلى 40 محطة.
سبعة جنيهات أقل بين 9 و 16 محطة .
ثلاثة إلى خمسة جنيهات: أقل من 9 محطات.
أما أسعار التذاكر الجديدة للخط الثالث فأصبحت 7 جنيهات (9 محطات أو أقل).

 

* بعد فشل مبادرة زراعة الانقلاب ..أسعار البيض تواصل الارتفاع والطبق بـ 80 جنيها

واصلت أسعار البيض ارتفاعها غير المبرر في الأسواق المصرية ليصل سعر طبق البيض “كرتونة البيض” إلى 80 جنيها رغم مزاعم وزارة الزراعة بحكومة الانقلاب وإعلانها عن طرح كميات كبيرة من البيض بسعر بورصة البيض بـ 65 و67 جنيها للكرتونة .

ومع هذا الارتفاع غير المسبوق في الأسعار  اضطر المصريون إلى مقاطعة هذه السلعة والعزوف عن شرائها مما أوجد حالة من الركود لدى الباعة ، ورغم ذلك لم تشهد الأسعار أي تراجع وهو ما آثار الكثير من التساؤلات حول أوضاع السوق وما إذا كانت هناك مافيا تتحكم في الأسعار وتبيع بالطريقة التي تريدها هي وليس وفق آليات العرض والطلب .

من جانبهم أرجع التجار وأصحاب مزارع الدواجن ارتفاع الأسعار إلى الارتفاع الكبير في أسعار الأعلاف والأدوية البيطرية ومدخلات الإنتاج.  

يشار إلى أنه رغم أن إنتاج مصر من البيض يصل إلى 14 مليار بيضة سنويا وتحقيق الاكتفاء الذاتي ، إلا أن أسعار البيض في بورصة الدواجن والبيض بالأسواق المحلية تشهد ارتفاعات غير مسبوقة خلال الفترة الحالية، وعدم العودة إلى معدلات الأسعار الطبيعية قبل أعياد عيد الأضحى ومن قبله شهر رمضان باعتبارها الفترة “الميتة” التي لا تشهد إقبالا كبيرا على الشراء.

كما تشهد بورصة البيض الأبيض والأحمر، اختلافات سعرية وزيادة كبيرة رغم إنها مصدر بروتين أساسي للمواطنين ويصل حجم الإنتاج المحلي إلى 14 مليار بيضة سنويا ، بينما معدل الاستهلاك يبلغ ما بين 100 إلى 130 بيضة للشخص سنويا.

كذلك، ارتفعت أسعار البيض في الأسواق ليصل سعر الطبق إلى 80 جنيها للبيض الأحمر ولا يقل عن 75 جنيها، وذلك بسبب الحلقات الوسيطة حيث يخرج من المزرعة بسعر حوالي 67 جنيها، ولكن يتم بيعه للمستهلك بسعر أعلى، وأيضا استقرت أسعار البيض البلدي من بعض المزارع والمربين عند 75 و80 جنيها للطبق الواحد 

زراعة الانقلاب 

كانت وزارة الزراعة بحكومة الانقلاب قد أعلنت عن ضخ كميات من بيض المائدة الأحمر والأبيض للبيع للمواطنين بأسعار مخفضة، من خلال منافذها المتحركة والثابتة بالمحافظات في محاولة لإثبات تواجدها على الساحة.

وطرحت الوزارة صباح اليوم الأحد، عددا من السيارات لبيع بيض المائدة للمواطنين بسعر الطبق ٦٢ جنيها للأبيض و٦٤ جنيها للأحمر أمام ديوان الوزارة بالدقي ، فضلا عن منافذ متنقلة للبيع بنفس الأسعار في محافظات كفرالشيخ، أسيوط، الإسكندرية، البحيرة، الدقهلية، والمنوفية، بجانب طرح كميات بمنافذها الثابتة بالمحافظات بالتنسيق مع الاتحاد العام لمنتجي الدواجن.

وزعم السيد القصير وزير زراعة الانقلاب أن ذلك يأتي تنفيذا لتوجيهات مصطفى مدبولي رئيس وزراء الانقلاب لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين، وتوفير السلع والمنتجات بأسعار مخفضة .

وقال القصير في تصريحات صحفية إن “الوزارة تحملت تكلفة النقل من المزارع إلى المنافذ، للبيع للمواطنين بسعر تكلفة الإنتاج، واسترشادا بأسعار البورصة ودون مغالاة أو التاثير على تكلفه المنتج وفق تعبيره“. 

مدخلات الإنتاج

في هذا السياق أعرب عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية، عن اندهاشه من الارتفاع المستمر في أسعار البيض رغم تدني أسعار الأعلاف، بالإضافة إلى أن هناك انخفاضا في أسعار الدواجن وذلك بسبب الخروج من موسم عيد الأضحى وعدم وجود طلب عليها.

وقال “السيد” في تصريحات صحفية إن “المشكلة الأساسية التي نواجهها الآن تتمثل في ارتفاع أسعار البيض لأنه يعتبر أساس الأسرة المصرية لبناء أجساد الأطفال“.

وأشار إلى أن مجموعة من الخبراء والمربين أكدوا أن أقصى حد لتكلفة إنتاج كرتونة البيض يقدر بـ 52 جنيها وتباع بـ 55 جنيها، ولكن أصحاب المزارع أكدوا أن التكلفة عالية بسبب مدخلات الإنتاج وأيضا ارتفاع أسعار الأعلاف من خلال حوالى 1490 مصنعا نتيجة عدم كفاية الإنتاج المحلي منها لعدم وجود مساحات كافية من محصول الذرة.

وحمل “السيد” دولة العسكر مسئولية تحقيق الأنضباط في السوق  ، مشيرا إلى أن كميات البيض التي طرحتها وزارة الزراعة بحكومة الانقلاب أمس بسعر بورصة البيض بـ 65 و67 جنيها للكرتونة لم تحقق أي نتيجة ، حيث واصلت الأسعار الارتفاع رغم ذلك  إلى 77 و 80 جنيها للكرتونة .

وكشف أن وزارة الزراعة بحكومة الانقلاب لا تملك مزارع دواجن، ولكنها اشترت البيض من المنتجين وتحملت تكلفة نقله بالسيارات وعرضه في المجمعات الاستهلاكية.

وشدد “السيد” على أهمية زيادة المساحات المنزرعة بمحصول الذرة لمواجهة ارتفاعات الأسعار الحالية للأعلاف، إضافة إلى تشديد الرقابة على مختلف الأسواق المحلية وإحكام السيطرة على الحلقات الوسيطة للحد من ارتفاع الأسعار، لأن البيض عنصر أساسي في جميع الأطعمة والحلويات والمصانع المختلفة وغذاء للأطفال، خاصة مع فترة الامتحانات والاستعداد إلى دخول المدارس.

المستهلك

وأكد حازم المنوفي، عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية أن أسعار البيض وصلت إلى 70 جنيها للطبق 30 بيضة سعر الجملة وتباع للمستهلك ب75 و77 جنيها ليصل إجمالي الارتفاعات منذ رمضان الماضي إلى 20 جنيها في كل كرتونة.

وشدد المنوفي في تصريحات صحفية على أنه لا توجد أي مبررات تؤدي إلى الارتفاعات الكبيرة في هذه السلعة الحيوية والضرورية جدا، مشيرا إلى ثبات مدخلات الإنتاج من أعلاف وعمالة وكهرباء، ولا يستطيع المستهلك المصري التقليل منها أو الاستغناء عنها، حيث تعد من ضمن الاستهلاك اليومي للسلع الاستراتيجية مثل السكر والزيت والدقيق والجبن والألبان، وبالتالي الارتفاعات المتتالية لسعر البيض ترهق المستهلك بشكل كبير جدا.

وتوقع وصول سعر طبق البيض إلى 100 جنيه، إذا استمرت الأسعار في الزيادة حتى دخول المدارس.

وطالب المنوفي الجهات الرقابية بالتدخل في أسباب زيادة سعر بيض المائدة دون مبرر، مشيرا إلى ضرورة كتابة تاريخ إنتاج وصلاحية البيض على قشر البيض، خاصة أن العديد من الدول تكتب تاريخ الإنتاج والصلاحية منذ عام 1999 مثل الإمارات ودول الاتحاد الأوروبي.

وأوضح أن كتابة التاريخ سيخفض سعر البيض ، حيث إن المواطن سيشتري البيض الطازج فقط، مما سيدفع منتجي البيض إلى تخفيض الأسعار خصوصا البيض الذي يمر على إنتاجه عدة أيام.

ودعا المنوفي الأجهزة الرقابية إلى التفتيش على كبار التجار والموزعين للبيض لإحكام السيطرة على هذه السلعة الحيوية التي لا يستغني عنها المواطن ويستهلكها بشكل يومي، خاصة أن لدينا اكتفاء ذاتيا في إنتاج البيض، وننتج نحو مليار بيضة شهريا، وبالتالي من المفترض أن لا تكون هناك زيادات كبيرة في سلعة مثل البيض.

 

* #أحيوا_الثورة يتفاعل على “التواصل” .. ومغردون: صف واحد ضد الخونة

تفاعل ناشطون مع هاشتاج #أحيوا_الثورة الذي تفاعل بقوة على مواقع التواصل الاجتماعي وسط تأييد لثورة متكاملة تعيد حقوق مصر في غاز المتوسط، والجزيرتين تيران وصنافير، وتحاكم القتلة السفاحين، وتسترد ثروات الشعب، وتعيد الجيش لثكانته بعدما توقف الظلم والسجون والتعذيب والاختفاء القسري.
وقال ناشطون إن النيل بدأ يجف بعدما باع رئيس العصابة مياهه إلى الصهاينة بواسطة إثيوبيا ليخضع مصر لهم بالمجاعة والعطش، فضلا عن إخضاعهم بالديون والفقر حيث بلغت ديون مصر الخارجية بنهاية مارس 2022 إلى 157 مليار دولار، وبيعت السندات التي أصرت حكومة الانقلاب على بيعها للخارج بنصف قيمتها تأكيدا علي إفلاس مصر وعدم مقدرتها على السداد.
ويكتب آدم (@WaledAd72997481)، عن نماذج أخرى من الفساد “يوميا حوادث في طرق مصر كلها يذهب ضحيتها الكثير ،،أين أموالنا وثرواتنا التي أنفقتوها على الطرق“.
ويضيف له بعنخى (@jLpkXcNr5KVSfN4)، سبب التخلف والعار العربى بيادة وعلم عسكر وبيادة لابسة الاتنين على بعض أول خطوة تغيير علم الهزائم والاذلال وإعادة علم مصر التاريخى بس للأسف بدون نجوم بعد بتر السودان ومحو النوبة وتجريف مصر“.

تعالو اما احكلكم حكايه
حرامي غسيل
من ساعة ما جت الثوره وهو سرق كتر
والحكومه كانت مصهينه لحد ما بقي مليونير
واصبح ليه اسم وليه صيت
تاجر في كل الممنوع من سلاح ومخدرات
واثار شغل علي تقيل
وطبعا وراه لواءات متصهينين
طالما بيقبضوا يبقي مفيش حديد
وحتي لو راح ورا الحديد
#احيوا_الثورة 

وتشير چوري (@gory_omer20) إلى أن “#احيوا_الثوره ورجعولنا روحنا ورجعولنا ارضنا ورجعولنا نيلنا اللى اتسرق مننا .. ورجعولنا هيبتنا وعزتنا اللى ضاعت مننا .. ورجعولنا فرحتنا وضحكتنا اللى غابت عننا“.

كل اسعار المرافق من مياه وغاز وكهرباء زادت ومعاها اسعار الخدمات من مرور وشهر عقاري وغيره وكمان تطبيق ضرائب عقارية ع المصانع، حتى البنزين والغاز اللي بيخرجوا من ارضنا بيتباعوا لينا نار، الحق ان اهدار فلوس الشعب على اطول برج واعرض كوبري واكبر سجن شغال على قدم وساق#احيوا_الثوره

يقول سيف العلا (@Isomerism999): “أصعب إحساس في الدنيا.  أنك تعيش في وطنك غريب. وتسافر وتعيش دون أن تشعر بالغربة“.
ويضيف محمد عطية (@mohamed54694793)، كل الأجيال راحت الجيش، احنا الجيل اللي الجيش جاله” يسقط حكم العسكر الاستبداد خراب الوطن  وتخلفه  “.

افتح القوس وحط البيض جنب اخواته من السلع الاخري وانا ادعوا شعوب الدول الاخري للهجرة الي مصر للتمتع بالأسعار الرخيصة والاستفادة من الإنجازات #انزل_الشارع_كفايه_هشتاجات#ارحل_يا_سيسي#تعالوا_شوفوا_مااسر#تركي_ال_الشيخ_يبيع_منزله#احيوا_الثورة pic.twitter.com/zwvB891dLx 

ويلفت جواد مالك (@jawad_malik22) إلى أن السيسي “فاشل _ عميل _ صهيونيوعن دلالة ما قال يضيف “انا مش لاقي أاكل.. ومش عارف اعالج.. ولا عارف اعلم.. ولا عارف اشغل..انتم فقرا اوي.. مصر شبه دوله.. مصر كشفت ظهرها.. وعرت كتفها.. اي يعمل التعليم ببلد ضايع”.. لا يوجد أحد  اهان مصر.. مثلما اهانها السيسي.. واقول أحد لأني لا أعترف به كرئيس“.

جنى خيبات تليها خيبات تليها خيبات
ثم ذل وعار سيبقى سنين بل عقود

والله أعلى واعلم متى ينتهي هذا السواد الذي غطى مصر كلها ومن خلفها العالم العربي والإسلامي #ارحل_يا_سيسي #احيوا_الثوره

ويعتبر شريف الشريف على فيسبوك (Sherif Sherif) أنه “‏تظل الثورة هي طريق النجاة للشعب للعيش بحرية وكرامة.. أحيوا الثوره بالعمل والإجتهاد لتحقيقها.. أحيوا الثورة من أجل مستقبل أفضل خالي من الظلم والفساد.. أحيوا الثورة بين الأهل والأصدقاء..عالميديا وعالأرض (مع الحفاظ علي أمانك)”.
ويوضح ابوسويلم (@freedom_tous) أن العصابة تريد الصمت “عاوزين يحبطوك ويقولوا ليك ان الثورة فوضى .. عاوزين يخوفوك ويتهموك انك اخواني .. عاوزين يقنعوك ان احوالك هتتحسن بطول الكوبري …. كلامهم عهر وكذب اوعى تخاف .. اكتب اصرخ .. قض مضاجعهم .. اكشف فسادهم .. الثورة تنصهر بها كل الحقوق“.

 

* الانقلاب يرفع أسعار تذاكر المترو لسداد ديون السكك الحديدية

أعلن وزير النقل بحكومة الانقلاب، كامل الوزير، عن زيادة جديدة في أسعار تذاكر المترو والقطارات” في مصر، مع بداية شهر أغسطس المقبل.
وأكد الوزير في مداخلة تلفزيونية مع الإعلامي المقرب من النظام عمرو أديب، أنه تم اتخاذ قرار زيادة الأسعار، مشيرا إلى أن القرار في انتظار مصادقة البرلمان ورئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي.
وأضاف: “الزيادة حصلت غصب عني.. نحن في مأزق“.
وأشار إلى أن وزارة النقل مديونة للبنوك بـ88 مليار جنيه، ونحو 5 مليارات لوزارة البترول، وفق موقع “مصراوي“.
وأوضح أن الزيادة المتوقعة على سعر تذكرة المترو سيرتفع بمقدار “جنية واحد”، مضيفا: “إذا تم زيادة أسعار تذاكر القطارات بقيمة 2 أو 3 أو 5 جنيهات، فستظل أقل من أجرة الميكروباص”، وفق تعبيره.
ولفت إلى أن وزارة النقل تحقق إيرادات بقيمة 4.2 مليار، في حين تقدر مصروفاتها بـ10 مليارات جنيه سنويا، وذلك قبل تحرير سعر الصرف وزيادة أسعار السولار بنسبة 7% خلال الفترة الماضية بجانب ارتفاع أسعار قطع الغيار.
ونبه إلى أن هيئة السكك الحديد تعاني من تزاحم كبير، كما أنه لم يتم تطوير السكك الحديد وزيادتها في مصر منذ ثورة 1952.
فيما انتابت حالة من السخط رواد مواقع التواصل الاجتماعي على تلك الزيادة التي لا تراعي الوضع الاقتصادي الصعب للغالبية العظمى من المصريين.
من جانبه، غرد الصحفي سليم عزوز قائلا: “قال الجنرال كامل الوزير، وزير النقل: نحن في مأزق! وبناء على كونهم في مأزق قرر رفع تذاكر القطارات والمترو، دون ادراك  بأن المأزق الحقيقي إنهم فشلة، ورفع الأسعار هو علاج للأعرض دون اجتثاث للمرض من جذوره، لأنهم هم المرض! المشكلة أن الشعب هو من يحاسب على الفشل!”.
فيما قال الإعلامي هيثم أبو خليل: “خطير، كامل الوزير: اتخذنا قرار رفع تذاكر السكة الحديد والمترو نحن في مأزق!!!، ده مش مأزق… دي كارثة حكمكم الفاشل، حلب المواطن… سحق وسحل المواطن
إرحل، إرحلوا يا دولة العساكر، قلها بكل صراحة، إحنا فشلة، إحنا خربنا البلد“.
وغرد حساب باسم أحلام2: “وزارة النقل تحت قياده العسكرى كامل الوزير مديونيتها وصلت ل88مليار ج للبنوك و5مليار لوزارة البيترول فيقوم عبقرينو زمانه يدور على حل فلا يجده إلا فى جيب المواطن المصرى ليعلن انه سيرفع اسعار تذاكر القطارات والمترو ابتداء من الشهر القادم، دوووووس يا سيسي انت وكامل.. احنا نستاهل وزيادة“.
وغرد حساب يدعى Bebeto:”أنا بجد مش هقدر استحمل زيادة اسعار تذاكر المترو. مش عشان أنا فقيرة معدمة بالضرورة، لا عشان بجد كفاية. مش قادرة والله.”.

 

 

عن Admin