أخبار عاجلة

نيوميد أول شركة إسرائيلية تمتلك أصولًا للنفط والغاز في مصر.. السبت 1 أكتوبر 2022.. بواقي طعام مؤتمر المناخ فصل جديد من إهانة العسكر للمصريين

نيوميد أول شركة إسرائيلية تمتلك أصولًا للنفط والغاز في مصر.. السبت 1 أكتوبر 2022.. بواقي طعام مؤتمر المناخ فصل جديد من إهانة العسكر للمصريين 

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

* منظمة حقوقية: تبعات خطيرة لتعذيب المعتقلين نفسيا بهتك العرض وحملهم على الانتحار

قالت منظمة “كوميتي فور جستس” إن السجناء والمحتجزين في السجون ومقار الاحتجاز المصرية يتعرضون لأنماط عديدة من التعذيب الجسدي والنفسي؛ ليس فقط لإجبارهم على الإدلاء باعترافات مزورة، ولكن بغرض الإهانة وتكريس شعورهم بالعجز واليأس والحط من كرامتهم وخصوصيتهم، فضلاً عن تعذيبهم بالخوف المستمر من القتل أو الموت أو الاحتجاز بغرف “التأديب”، التي هي بمثابة “مقابر للأحياء” فضلا عن هتك أعراضهم والاعتداء الجنسي عليهم.

وناقشت المنظمة التعذيب وآثاره على حياة الناجين من السجون ومقار الاحتجاز، في إطار عمل المؤسسة على مشروع “مراقبة أوضاع الاحتجاز” منذ عام 2017، والذي رصدت من خلاله عديدًا من أنماط التعذيب الجسدي والنفسي والجنسي داخل السجون المصرية، مثلت تراكمًا معرفيًا للتقرير.
شهادات معتقلين
واستنبط التقرير الحقوقي، الذي صدر بعنوان “ناجون من السجون مقطوعون من الحياة”، خلاصته من سرد شهادات لخمسة من الناجين، وهم شباب بمتوسط العمر (18-35 عامًا)، اثنين من الإناث وثلاث من الذكور، أنماط التعذيب النفسي المستخدمة داخل السجون ومقار الاحتجاز المصرية، والتي منها؛ التعذيب بالإقصاء والعزل “التغريب”، التعذيب الجسدي والإهانة والاعتداء على السلامة النفسية والجنسية للضحايا، وكذلك التعذيب بالتلاعب بالحواس، والتعذيب بالتوتر المستمر، ما يدفع بالضحية إلى الانتحار سواء داخل السجن أو حتى بعد خروجه للمجتمع الخارجي يظل هذا الهاجس يطارده.

وقالت إن شهادات عن محاولات الانتحار داخل السجون، وكان الدافع الأول لها أنماط التعذيب الجسدي والنفسي وجور الأحكام الصادرة بحقهم، لافتًا إلى حالة “فقدان الأمل” التي يعاني منها الضحايا بسبب تداعيات التعذيب الذي تعرضوا له.

وأكد التقرير أن “التعذيب النفسي والجسدي وشهادات الانتحار الحية داخل السجون ومقار الاحتجاز المصرية أضافت كثيرًا من الدروس لحياة الناجين منها لا سيما درس البقاء بالحياة وعدم الانهزام لأفكار الموت، إلا أن جميع المشاركين أكدوا على الاحتياج المسيس للدعم النفسي والتأهيل الاجتماعي بعد الخروج من السجن”.

وأضافت أن “واقع المجتمع والاقتصاد وسياسة سلطات الأمن حتى الآن، مفادها أن الخروج من خلف قضبان السجون ومقار الاحتجاز قد يكون خروجًا إلى سجن آخر من العزلة والافتقار للأمان المادي والاجتماعي والعيش الكريم”.
وأشارت إلى أن ذلك “عكس ما يروج له النظام الآن من خلال الحوار الوطني الذي يزعم النظام أنه سيؤدي لخروج الآلاف من المعتقلين والمعتقلات من داخل السجون، والأهم تأهيلهم لإعادة إدماجهم في المجتمع وتيسير كل السبل لذلك”.
توصيات التقرير

وأوصت “كوميتي  فور جستس” بتجريم كافة أشكال التعذيب النفسي والجسدي داخل السجون ومقار الاحتجاز، لا سيما مقار الأمن الوطني وغرف “التأديب” و”الحبس الانفرادي” بالسجون، وخاصة الواقع منها بمناطق الصعيد، والتي يشيع التغريب لها، وتسبب “التأديب” فيها لمقتل السجناء بالجوع أو الغرق أو المرض أو الانتحار.

ودعت إلى إعادة تأسيس مفهوم وأدوات وممارسات “التأديب”، لا سيما داخل سجون الصعيد لتوافق المعايير الدنيا لحقوق الإنسان في الحياة والماء والطعام والكرامة الإنسانية، مع ضرورة توفير الوصول إلى استشاريين نفسيين داخل السجن أو سجناء مؤهلين للتعامل مع ضحايا التنمر أو “مستمعين” لهم، أو توفير هواتف محمولة للتبليغ عن الاعتداءات، وتيسير تواصل الاسر مع ذويهم وإشراكهم في إدارة عوامل الخطر المفضية للانتحار، وتوفير نقاط أو مراكز الليلة الأولى لدعم السجناء فور وصولهم للسجن ووحدات طبية مؤهلة لمتابعة وعلاج المساجين الذين يتلقون علاجًا نفسيًا.

كما أوصت بـ”تجريم عمليات التعذيب الجنسي بحجة تفتيش السجناء وذويهم، ومحاسبة المسؤولين عن وقائع هتك العرض والاعتداء الجنسي بحجة التفتيش”.

ودعمت التوصية الأخيرة بضرورة “محاسبة مسؤولي السجون والاحتجاز القائمين في وقائع معاقبة الضحايا الذين لم تكتمل محاولاتهم للانتحار، مع توفير تدريب ودعم ورقابة لموظفي السجون على توفير الرعاية اللازمة أو الكافية والتواصل مع الحالات المعرضة لبدء أو استكمال محاولات الانتحار والتعامل الفعال معها”.

ودعا التقرير لإعادة النظر في سياسات المنع من السفر وسحب وثائق السفر والتعنت بإصدار الأوراق الرسمية والثبوتية لذوي الصحف الجنائية/السياسية، وتمكينهم من مزاولة العمل والسفر والدراسة بالخارج، وتعويض الضحايا عن الأضرار النفسية والاجتماعية والمادية التي لحقت بهم جراء الاعتقال التعسفي والسجن على خلفية قضايا ذات طابع سياسي.
ناقوس خطر
ودق التقرير “ناقوس الخطر بشأن تبعات ممارسات وآليات التعذيب النفسي والجسدي داخل السجون ومقار الاحتجاز المصرية، وإبراز آثر التعذيب في التسبب بدفع السجناء لمحاولات الانتحار وفي إصابة ضحايا التعذيب، الذين هم أنفسهم شهودٌ على محاولات انتحار مكتملة وغير ناجحة، بحالة اللامعيارية أو انهيار القيم، وبما يؤدي لفقدانهم الأمل والمعنى والجاذبية المجتمعية والقدرة على التواصل والفاعلية المجتمعية ببيئاتهم بعد خروجهم من السجن”.

وأشارت “كوميتي فور جستس” إلى أن على الرغم من أن التقرير يؤكد على عدم تعميم النتائج بشأن تأثير تجارب السجن على حياة الناجين من قضبانه، فإنه يقر ما أبرزته دراسات السجون لسنوات من الرابط بين تعرض السجناء لأنماط التعذيب النفسي والجسدي؛ وشعورهم بفقدان الأمل وفقدان المعنى وسوداوية التفكير وصولًا لمحاولات الانتحار.
وأشارت إلى أن العوامل الذاتية والتاريخية تدفع الأفراد- سيما الناجين والمشاركين بالتقرير- بعيدًا عن هذا المصير أو قريبًا منه، وأخيرًا الإضافة إلى دراسات السجون بإجراء المقابلات لا مع السلطات والهيئات المنوطة بالرقابة على مؤسسات العقاب وإنما مع السجناء السابقين (الناجين) أنفسهم للتوصل لأهم الأسباب وممارسات التعذيب التي تدفع نزلاء مؤسسات العقاب المصرية لمحاولات الانتحار 

يشار إلى أن التقرير تطرق (1) لأنماط التعذيب الجسدي والنفسي والجنسي داخل السجون ومقار الاحتجاز، (2) وسرد شهادات لناجين عن محاولات الانتحار المكتملة وغير الناجحة، (3) وأثر تجارب التعذيب تلك والسجن على حياة الناجين، مختتمًا (4) بتوصيات يستخرجها التقرير من واقع الشهادات، ويأمل بها تعديل السياسات الأمنية والإدارية داخل السجون وإعادة النظر في سياسات الرعاية الصحية (النفسية) للسجناء وسياسات إعادة تأهيل الناجين من مؤسسات العقاب وإعادة اندماجهم بالمجتمع.

 

* خبراء في الأمم المتحدة قلقون من نتائج التحقيقات المصرية في مقتل الباحث أيمن هدهود

أعرب خبراء حقوق إنسان تابعون للأمم المتحدة عن قلقهم بشأن \الاختفاء القسري والاحتجاز التعسفي والتعذيب، التي أدت لوفاة الباحث أيمن هدهود، وهو في عهدة الدولة.

وأدان الخبراء، عدم فتح المسؤولين المصريين تحقيق مناسب في أسباب وظروف الوفاة بما يتماشى مع المعايير الدولية

وأفادت منظمة “كوميتي فور جستس” الحقوقية، أن الخبراء أوضحوا في مذكرة لهم أرسلت للسلطات المصرية في 29 يوليو 2022، أن “هدهود” اعتقل من حي الزمالك بالقاهرة، في 6 فبراير 2022. وبعدها بيومين، زار ضابط أمن وطني عائلته وأخبرهم أنه محتجز لديهم في مركز شرطة “العامرية”، وأنه سيعود للمنزل عقب الانتهاء من استجوابه.

وفي 11 فبراير توجهت العائلة لقسم الشرطة لزيارته، ولكن إدارة القسم نفوا وجوده، وعلموا من مصادر خاصة أنه تم نقله لمستشفى العباسية للأمراض النفسية

واستطرد الخبراء بأن عائلة “هدهود” توجهت إلى المستشفى للاطمئنان عليه وزيارته، ولكن إدارة المستشفى أيضًا نفت وجوده، وبعد ضغوط متزايدة، اعترفت إدارة المستشفى باستقباله في 23 فبراير، ولكن منعت زيارة العائلة له.

وحينما توجهت العائلة للمدعي العام للحصول على إذن زيارة له، تم إبلاغهم بعدم وجود قضية مفتوحة قيد التحقيق ضده. حتى تم إبلاغهم من قبل صديق للعائلة في 1 أبريل بوفاته، ولكن لم يتم إبلاغهم رسميًا إلا في يوم 9 أبريل، وأنه كان متوفي من يوم 5 مارس، ولكن لم يتم الاستدلال على عنوانه، بحسب رواية رسمية

وأشار الخبراء إلى أنه عندما استلمت عائلة “هدهود” جثمانه، تمكنوا على الفور من التعرف على جروح وإصابات أخرى في جسده، وكذلك بعض الأضرار الهيكلية وعلامات الحروق.

كما تلقت العائلة مكالمات من الأمن الوطني للحضور إلى المكتب لمناقشة وفاة أيمن”، كذلك لم تتسلم العائلة حتى الآن تقرير تشريح رسمي للجثة، رغم مطالبات محامي العائلة المستمرة باستخراج محرر رسمي منها ومن ملف القضية.

من جهتها، أصدرت النيابة العامة، في 12 أبريل الماضي، بيانًا قالت فيه إنه تم القبض على “هدهود” في 6 فبراير 2022، من 15 شارع المرعشلى الزمالك، القاهرة، أثناء محاولته اقتحام شقة في مبنى بهذا العنوان، مضيفة أنه لم يكن مستقرًا عقليًا أثناء الاعتقال وكان يتمتم بكلمات.

وادعت النيابة أنه غير لائق للاستجواب، وأمرت بنقله إلى الجناح النفسي في مستشفى العباسية، حيث توفي جراء مرض قلبي مزمن غير محدد، ولم يكن هناك شك جنائي في وفاته.

وفي 23 يونيو، أصدرت النيابة قرارًا بحفظ التحقيق في القضية، وسط تشكيك من محامي العائلة بأن هدف النيابة منذ بدأ التحقيقات كان واضحًا؛ وهو تبرئة وزارة الداخلية وإدارة مستشفى العباسية.

وأكد الخبراء أن “هدهود” حُرم من الرعاية الطبية المناسبة وفي الوقت المناسب، والتي ربما تسببت في وفاته أو ساهمت في حدوثها، مشيرين إلى أنه في 5 مارس 2022، اتصلت الممرضة المناوبة بطبيب للإبلاغ عن تدهور الحالة الصحية له، فوصف الطبيب الدواء عن بعد دون فحص المريض. على الرغم من إبلاغ مدير المستشفى في الساعة 15:30 من نفس اليوم بأن الحالة الصحية لـ”هدهود” قد تدهورت إلا أنه لم يتم نقله إلى مستشفى مجهز بشكل مناسب إلا بعد خمس ساعات.

وأعرب الخبراء عن قلقهم البالغ إزاء الادعاءات المفصلة التي وردت بشأن وفاة هدهود” أثناء وجوده في حجز الدولة بعد تعرضه للاختفاء القسري والاحتجاز التعسفي وعدم اتباع الإجراءات القانونية الواجبة، وربما التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة، وكذلك التهديد المستمر من قبل مسؤولين أمنيين لعائلاته.

كما أبدى الخبراء انزعاجهم من عدم وجود تحقيقات سريعة وفعالة وشفافة في هذه الانتهاكات المزعومة في الامتثال الكامل للمعايير الدولية المعمول بها، وأنه لم يتمالك حتى الآن تحميل أي شخص أو كيان المسؤولية عن أي من هذه الانتهاكات.

وطالب الخبراء من السلطات المصرية تقديم معلومات مفصلة عن الوقائع والأسس القانونية لاعتقال واحتجاز “هدهود”، وتفاصيل التهم والإجراءات القضائية التي بدأت ضده، وسبب احتجازه بمعزل عن العالم الخارجي طوال فترة احتجازه، وعدم إخطار أسرته بوفاته إلا بعد شهر، وظروف الاحتجاز التي تعرض لها.

كما دعا الخبراء مصر إلى تقديم معلومات عن الخطوات المتخذة من أجل التحقيق في الاختفاء القسري لـ”هدهود”، وتحديد المسؤولين عنه ومقاضاتهم، ومعلومات حول الخطوات التي اتخذتها للتحقيق في وفاته في الحجز، ومدى امتثال هذه التحقيقات للمعايير الدولية.

كذلك طلب الخبراء من السلطات في مصر تقديم معلومات تتعلق بتوفير ونوع الرعاية الصحية الطبية المقدمة لـ”هدهودأثناء حرمانه من حريته وقبل وفاته، ومعلومات عن آليات الرقابة القائمة للحالة في السجون وللتحقيق في الوفيات داخل السجون.

 

 * ظهور مختفين قسريًا بنيابة العاشر

ظهر معتقلين اثنين تعرضا لجريمة الإخفاء القسري بنيابة العاشر من رمضان، والتي قررت حبسهما 15 يومًا على ذمة التحقيقات، وتم إيداعهم قسم شرطة ثان العاشر من رمضان.

وهما كلا من:

1-علاء الغريب السيد حواس

2-فرج عبدالعظيم محمود

 

* مطالبات بالكشف عن مكان 3 مختفين قسريا منذ سنوات والإفراج عن جميع معتقلات الرأي

تواصل سلطات الانقلاب جريمة الإخفاء القسري للشاب “أحمد عادل محمد محمد عدوي” منذ القبض التعسفي عليه يوم 24 أبريل 2016 من منطقة سكنه بمركز العياط محافظة الجيزة ، دون سند من القانون.

وأكد والده  أنه حتى اليوم لم يتمكن من معرفة مصير ابنه، معبرا عن قلقه الشديد على سلامة حياته في ظل الظروف التي تتعامل بها سلطات الانقلاب مع ضحايا الاختفاء القسري بمقار الاحتجاز السرية.

بدوره  دان مركز الشهاب لحقوق الإنسان الإخفاء القسري بحق الشاب أحمد عادل وحمل وزارة الداخلية بحكومة الانقلاب مسئولية سلامته، وطالب بسرعة الكشف عن مكان احتجازه و الإفراج عنه.

إخفاء كريم حنفي منذ اعتقاله في فبراير 2017 تعسفيا

أيضا تتواصل الجريمة ذاتها في الجيزة  للشاب “كريم عبدالستار محمد حنفي” 30 عاما، منذ أكثر من 5 سنوات  بعداعتقاله يوم 2 فبراير 2017، دون سند قانوني، واقتياده لجهة غير معلومة، حيث لم يستدل على مكان احتجازه حتى الآن.

وجددت والدته المطالبة برفع الظلم الواقع عليه والكشف عن مكان احتجازه القسري وسرعة الإفراج عنه، ووقف ما يتعرض له من انتهاكات واحترام حقوق الإنسان ووقف العبث بالقانون .

وتعتبر جرائم الإخفاء القسري التي تنتهجها سلطات الانقلاب في مصر انتهاكا لنص المادة 9 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان بأنه “لا يجوز اعتقال أي إنسان أو حجزه أو نفيه تعسفا”.

يشار إلى أن هذه الجرائم تعد انتهاكا لنص المادة الـ 54 الواردة بالدستور، والمادة 9 /1 من العهد الدولي للحقوق الخاصة المدنية والسياسية الذي وقعته مصر، والتي تنص على أن “لكل فرد الحق في الحرية وفي الأمان على شخصه، ولا يجوز توقيف أحد أو اعتقاله تعسفا، ولا يجوز حرمان أحد من حريته إلا لأسباب ينص عليها القانون، وطبقا للإجراء المقرر فيه. 

نساء ضد الانقلاب تستنكر الانتهاكات بحق معتقلات  الرأي

فيما حملت حركة نساء ضد الانقلاب السيسي مسئولية سلامة حياة نرمين وجميع الحرائر اللاتي يتعرضن لجريمة الإخفاء القسري.

وجددت مطلبها بالحرية لجميع معتقلات الرأي القابعات في سجون السيسي باتهامات مزاعم ذات طابع سياسي ، جاء ذلك تعليقا على ظهور المعتقلة  ” نرمين السيد العربي إبراهيم ” أثناء عرضها على نيابة الانقلاب العليا  بعد اختفاء قسري لفترة ، والتي  قررت حبسها 45 يوما على ذمة التحقيق .

 

* منظمة حقوقية تطالب بالإفراج عن 145 سيدة و89 طفلاً محبوسين على ذمم قضايا سياسية في مصر

طالبت منظمة “بلادي للحقوق والحريات، السلطات المصرية، الإفراج على ما يقارب 145 سيدة و89 طفلا، يخضعون للحبس على ذمة قضايا سياسية في مصر.

وقالت المنظمة في بيان، إن مطلبها يأتي بالتزامن مع إعادة تفعيل وتشكيل لجنة العفو الرئاسي منذ 26 أبريل الماضي، أي ما يقارب خمسة أشهر في ما يسمى بـإفطار الأسرة المصرية الذي حضره عبد الفتاح السيسي وعدد من الوزراء وقيادات المعارضة،

وتركز الحديث حول زيادة أعداد السجناء السياسيين الذين بلغت أعدادهم 60 ألف سجين وفقاً لتقديرات مؤسسات حقوقية.

وسلّطت المنظمة الضوء على اعتقال ما يقرب من 138 سيدة و41 طفل وطفلة وحالياً قيد الحبس الاحتياطي.

بالإضافة إلى 7 سيدات و48 طفلاً قيد السجن أو الحبس أو المحاكمة في قضايا الرأي المختلفة “القضايا السياسية”.

كانت منظمة العفو الدولية، قد قدرت في يناير 2021، عدد السجناء السياسيين في مصر بحوالي 114 ألف سجين، أي ما يزيد عن ضعف القدرة الاستيعابية للسجون، والتي قدّرها السيسي في ديسمبر 2020 بـ55 ألف سجين.

أما الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان عدد السجناء والمحبوسين احتياطياً والمحتجزين في مصر حتى بداية مارس 2021 بنحو 120 ألف سجين، بينهم نحو 65 ألف سجين ومحبوس سياسي، وحوالي 54 ألف سجين ومحبوس جنائي، وبلغ عدد السجناء المحكوم عليهم إجمالاً نحو 82 ألف سجين، وعدد المحبوسين احتياطياً إجمالاً حوالي 37 ألفاً.

 

 * ثلاث سنوات على الإخفاء القسري لمواطن من القرين

لا تزال قوات الأمن تخفي المواطن أحمد حمدي بعد اعتقاله تعسفيا في 14 أغسطس 2019، لتنقطع أخباره تماما منذ ذلك التاريخ.

ويبلغ أحمد حمدي عمر سرحان من العمر 31 عاما، وهو عامل ورب أسرة مكونة من زوجة و4 أطفال صغار، وفي اليوم التالي لاعتقاله، أعادت قوات الأمن تفتيش منزله بقرية القرين.

لم تستطيع الأسرة التي قدمت بلاغات لجهات التحقيق الوصول لمكان اختفائه، في ظل مخاوف على مصيره، لا سيما وأنه لم يعرض على أي من جهات التحقيق، في ظل استمرار إنكار قسم شرطة القرين معرفتهم بأمر اعتقاله، رغم شهادة الشهود الذين كانوا متواجدين أثناء الواقعة، وأكدوا معرفتهم بشخصية رجال الأمن الثلاثة.

 

* نيوميد أول شركة إسرائيلية تمتلك أصولًا للنفط والغاز في مصر

تخطّط شركة “كابريكورن إنرجي”، للاندماج مع شركة “نيوميد” الإسرائيلية في صفقة شاملة للأسهم، بعد دفع أرباح خاصة بقيمة 620 مليون دولار لمساهميها.

وبحسب وكالة “رويترز” للأنباء، سيخرج من رحم صفقة اندماج “كابريكورن” و”نيوميدكيان منتج للغاز يركز في أنشطته على إسرائيل ومصر، بما يشمل حصة “نيوميدفي حقل “لوثيان” البحري الإسرائيلي العملاق في وقت تبحث فيه أوروبا عن بدائل لإمدادات الطاقة الروسية.

شركة نيوميد الإسرائيلية

وستُدرج المجموعة الجديدة باسم “نيوميد”، التي كانت تعرف سابقا باسم “ديليك دريلينجط، في بورصة لندن على أن يقودها “يوسي أبو”، الرئيس التنفيذي لشركة نيوميد” التي سيمتلك مساهموها 89.7% من الكيان الناتج عن الاندماج.

وجرى تداول أسهم كابريكورن بأكثر من 10% بعد إعلان صفقة الاندماج، لتصل إلى أعلى مستوى لها منذ عام 2018، في حين تراجعت أسهم “تويللو أويل” بنحو 3.6%، وانخفضت أسهم نيوميد بما يقلّ قليلًا عن 1%.

وقال ي”وسي آبو” الرئيس التنفيذي لشركة نيوميد، إن المجموعة الجديدة ستهدف إلى زيادة إنتاجها لأكثر من 200 ألف برميل من المكافئ النفطي يوميًا بحلول نهاية العقد الجاري من 115 ألف برميل نفطي حاليًا.

وأضاف: “نحن بصدد إنشاء شركة تسمح لأول مرة للمستثمرين الدوليين بالاستغلال المباشر لاحتياطيات الغاز في شرق البحر المتوسط، وفي حقل ليفاثيان على وجه الخصوص”.

وارتفع إنتاج إسرائيل من الغاز الطبيعي بنسبة 22%، خلال النصف الأول من عام 2022، إلى معدلات قياسية، تجاوزت 10.85 مليار متر مكعب، وجاء أغلب زيادة الإنتاج من حقلي تمار وليفياثان بشرق البحر الأبيض المتوسط.

أول شركة إسرائيلية تمتلك أصولًا في مصر

ستكون شركة “نيوميد” أول شركة إسرائيلية تمتلك أصولًا للنفط والغاز في مصر، التي يبلغ عدد سكانها المتعطشين للطاقة نحو 100 مليون نسمة.

يذكر أن إسرائيل بدأت تصدير الغاز إلى مصر العام الماضي (2021)، ومنذ ذلك الحين، سلّمت إسرائيل ما معدله 5 مليارات متر مكعب سنويًا من الغاز إلى مصر، عبر خط أنابيب غاز شرق البحر الأبيض المتوسط عسقلان-العريش.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة نيوميد، يوسي آبو، إن عملية الاندماج مع شركة الطاقة البريطانية ” كابريكورن” تعزّز مكانة نيوميد بصفتها موردًا محتملًا للغاز لأوروبا، مضيفًا أن الشركة ما تزال تدرس خياراتها لمواصلة تطوير حقل ليفاثيان.

وفي مؤتمر عبر الهاتف، قال “أبو” إن الاندماج يحسن من وضع “نيوميد” كمورد محتمل للغاز إلى أوروبا، مضيفا أن الشركة لا تزال تدرس خياراتها لمواصلة تطوير لوثيان.

وأشار إلى أن أحد الخيارات هو بناء محطة للغاز الطبيعي المسال العائم، والذي حظي بدعم من الحكومة الإسرائيلية. والثاني هو ربط الحقل عبر خط أنابيب بمحطات الغاز الطبيعي المسال في شمال مصر.

وسعرت الصفقة السهم الواحد من “كابريكورن” عند 271 بنسا، بزيادة قدرها 13% عن سعر الإغلاق الأخير. وكانت الصفقة السابقة مع شركة “تولو أويل” التي تركز أنشطتها على غرب أفريقيا قد قدرت قيمة الشركة بنحو 210 بنسات للسهم.

وجاهر بعض المستثمرين في “كابريكورن” بمعارضتهم لخطة الاندماج مع “تولو”.

وقالت “تولو” إنها لن ترفع عرضها

وبوجب صفقة الاندماج، ستصدر “كابريكورن” أسهما جديدة لمستثمري “نيوميد” استنادا إلى معامل مبادلة يبلغ نحو 2.34 لكل سهم في نيوميد، وهو ما يعني امتلاك مساهمي “كابريكورن” لما يزيد قليلا عن 10% من الشركة الجديدة. ومن المقرر إتمام الصفقة في الربع الأول من العام المقبل.

وسيحتفظ جيمس سميث”، المدير المالي لشركة “كابريكورن”، بمنصبه في شركة “نيوميد إنرجي” التي من المقرر أن تدفع ما لا يقل عن 30% من إيراداتها النقدية في صورة توزيعات أرباح. ومن المتوقع أن تصل الإيرادات إلى نحو 450 مليون دولار سنويا بعد الحصول على تمويلات على مدى السنوات الخمس المقبلة.

وبدأت كابريكورن إنرجي البريطانية أعمالها رسميًا في مصر خلال سبتمبر من العام الماضي (2021)، بصفقة استحواذ على أصول شركة شل بالصحراء الغربية مناصفة مع شركة شيرون، باستثمارات قُدِّرت بـ323 مليون دولار لكل منهما، حسبما رصدته منصّة الطاقة المتخصصة.

وقررت الشركة البريطانية -التي تعمل في التنقيب عن النفط والغاز- التخلي عن مخطّط سابق للاندماج مع توللو أويل، وفقًا لوكالة رويترز.

 

 * بواقي طعام مؤتمر المناخ فصل جديد من إهانة العسكر للمصريين 

أثارت تصريحات وزيرة التضامن الاجتماعي بحكومة السيسي غضب رواد مواقع التواصل بعدما قالت إن لديها مشروعا كبيرا خلال قمة المناخ بشرم الشيخ، وهو تعبئة وتغليف الطعام المتبقي وتوزيعه على الفقراء والمستحقين له من خلال إحدى الجمعيات الخيرية.
واعتبر رواد التواصل أن دعوى الوزيرة تشبه إلى حد بعيد فضيحة مجدي عبدالغني في نوفمبر 2017، عندما صرخ بأعلى صوته طالبا بواقي طعام مؤتمر الشباب الذي حضره السيسي فكان في عداد من تناولوا بواقي أكل السيسي !! http://fb.me/2unY9V0Fj
وتقول الإحصاءات الرسمية إن نسبة بواقي الأكل تقريبًا بتساوي 73 كيلو في السنة للفرد الواحد، وده معناه إننا بنرمي مليارات الكيلوات من الأكل سنوياً من غير أي استفادة حقيقة منها، وكثير من المطاعم والسوبر ماركت ومحلات الخضار يشاركون في حملات دعم الفقراء والمستحقين للقضاء على الجوع واستغلال بواقي الأكل.
والاستدراك الذي يبديه الناشطون أن تصريحات وزيرة التضامن عبرت عن جانب من الذل والمن والأذى الذي يعاني منه المصريون فتارة يصرخ السيسي “احنا فقرا قوي” وتعلن وزيرة الفقراء (التضامن) أن “المستحقين” سيكون استحقاقهم بواقي الطعام بدلا من مشاركة هؤاء المتخمين بالرفاهية وجباتهم ولتقدير خطأ الوزيرة على القارئ أن يفترض أن التصريح كان من وزيرة بالخليج الذي يهدر أطنانا سنويا من الطعام فماذا سيكون رد الشعوب!.
وكتبت زهرة (@
SlovanQueen)، “بلحة هيوزع على الفقراء بواقي الطعام من مؤتمر المناخ.. هياكل ويرمي للشعب الفتات.. والمفروض الشعب يبوس ايده وش وضهر ويحمد ربنا.. واللي مش عاجبه يموت من الجوع مش فارقه .. شايفين وصلنا لفين؟.. لحد أمتى السكوت على الذل ده ؟.. معقولة مش قادرين نعمل حتى #عصيان_مدني يوم واحد كبداية.. والله ده هيرعبهم”.

كل ساعة تطالبنا الحكومة بالتبرع لبناء المدارس و المستشفيات و الحياة الكريمة وتوصيل مياه الشرب والصرف الصحى ثم بنك الطعام والزكاة وسداد ديون مصر ,,
وبعد كل دا تمن علينا بكيس كتشب من بواقى عزومة مؤتمر المناخ القادم .. مش عيب كدا ياحكومة ؟

وكتب حساب (@ClElfala)، انا لم شوفت الخبر ده ماصدقتش و بحثت عنه ف جرايد النظام لما لاقيته و فعلا مش مستوعب الي بيحصل ده احنا للدرجه دي بقينا رخاص كده ! للدرجه دي بينظروا لينا ع اننا عبيد احسانهم ناخد البواقي منهم !”.
الموت أهون من الذل !

يعنى المفروض الاكل اللى هاتطفحوة من فلوس الفقراء اللى ناويين تأكلوا اكلهم ..

ف ترميلهم البواقى ؟!

يعنى بدل ما تركزوا اساسا على ترشيد النفقات في بلد نصها تحت خط الفقر لا دا انتو ناوين على البذخ والاسراف والفايض بتفكر فيه الحكومه الرشيدة !#ثوره_العشرين_قادمة

وتعجب صاحب حساب “عائدون” (@alla7ghalep) من وصول مصر من مصدر للقمح إلى التبشير بلف بواقي الأكل وإعادة توزيعه على طابور من الفقراء “يعنى المصريين ياكلوا بواقى الأكل!!!.. مصر اللى كانت خزائن الأرض فيها، مصر اللى لو الوطن العربى كان جاع مصر كانت ليهم زاد، الان أصبحت تتكفف و تتسول الطعام على ايديكم ايها الفـجــرة!!!”.
وأضافت إليه حور (@elosaily)، السؤال هو ازاى وزيره تطلع تقول كدا .. يعنى الشعب مش لاقى ياكل .. وبتعملوا مؤتمر وكمان اللى هيفيض من اكل المؤتمر هيتوزع على السعب الغلبان والله خساره فيها الوزاره منكم لله يلى بتخلوا وزيره تطلع علينا بتصريح زى ده تحسس الشعب انه جعان ومستنى بواقى طعام مؤتمر وحسبى الله فى هذه الوزيره“.

يعزموا عشرات الآلاف في فنادق خمس نجوم يطفحوا علي حساب الشعب الفقير قوي و بعدين يرموا باقي الاكل للشعب .. حقيقة الشعب المصري يستاهل لانه ترك هذه الحثالة التي لا تساوي شئ تتمتع بكل خيراته.

ولاهتمام المؤتمر بالمناخ والبيئة، رأى مراقبون أن يقتصر طعام الضيوف على طاقتهم، والبعد عن الجشع وتوفير الأموال للفقراء، كما أنه من الأولى وقف بلاعات الفساد التي تتلاعب بفواتير الفنادق المعدة لاستقبال المؤتمر العالمي بمدينة شرم الشيخ.
وذلك في وقت يقاسي فيه المصريون بالأساس من أوضاع الفقر وتنتشر في عدة أسواق بالعتبة وامبابة والمنيب وفيصل أكل مستعمل بالكيلو، ومن ذلك باقي لانشون وبسطرما وفراخ مسلوقة ومقطعة في أكياس علاوة على بواقي الجاتوهات والشيبس، والبسكويت وأكل الفنادق.
كما يعتبر سلوك يومي مرور مكبرات الصوت (ميكرفونات) في الشوارع الشعبية لشراء بواقي زيت الطعام.

 

* السيسي يهنئ جورجيا ميلوني بالفوز فى الانتخابات الإيطالية .. و مراقبون : ستعيد فتح قضية ريجيني

هنأ عبد الفتاح السيسي، زعيمة حزب إخوان إيطاليا” (فراتيلي ديتاليا) جورجيا ميلوني، بفوز تحالف اليمين في الانتخابات البرلمانية الإيطالية.

وأفاد المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي بأن السيسي قال في تهنئته: “أتقدم بخالص التهنئة إلى السيدة جورجيا ميلوني على فوز حزبها في الانتخابات العامة في جمهورية إيطاليا الصديقة، متمنيا لها التوفيق والنجاح في قيادة إيطاليا نحو الرخاء والمستقبل المشرق”.

وأضاف السيسي: “كما أتطلع للعمل معها في إطار الشراكة الراسخة التي تجمع مصر وإيطاليا من أجل تطوير العلاقات الثنائية بينهما ونقلها إلى آفاق أرحب من التعاون المثمر في جميع المجالات، وعلى نحو يتسق مع تاريخ البلدين العريق وحضارتهما العظيمة، ولما فيه الخير للشعبين الصديقين والإنسانية جمعاء”.

وتسعى جورجيا ميلوني  إلى أن تقود الحكومة المستقبلية كأول امرأة ترأس مجلس الوزراء في البلاد.

وشكل فوز ميلوني هزة في الاتحاد الأوروبي، الذي سيضطر إلى التعامل مع السياسية المقربة من رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان، الذي ما انفك يعرقل قرارات بروكسل الجماعية، ويرفض الزج ببلاده في أتون الأزمة الأوكرانية ضد روسيا.

وقال مراقبون إن رئيسة وزراء إيطاليا الجديدة ستعيد فتح قضية الشاب الإيطالي جوليو ريجيني، الذي قتل بشكل غامض في أحد اقبية المخابرات فى القاهرة، على يد قيادات من الأمن الوطني، بحسب الرواية الإيطالية، وبناء عليه تتم محاكمة 4 من الضباط غيابياً فى روما.

إبنة  آنا ماريا تورتورا بائعة الطماطم الناضجة والخيار الطازج  في أحد أسواق روما.

كانت تبلغ من العمر عاما واحدا فقط عندما غادر والدها فرانشيسكو العائلة وانتقل إلى جزر الكناري. كان فرانشيسكو يساريا، أما والدتها آنا فقد كانت يمينية الهوى.

انتقلت العائلة إلى غارباتيللا، لتصبح جورجيا قريبة من جديها. هناك وحين كانت تبلغ من العمر 15 عاما، انضمت إلى جبهة الشباب، وهو جناح اليافعين في الحركة الاجتماعية الإيطالية MSI الفاشية الجديدة، وأصبحت فيما بعد رئيسة الفرع الطلابي لخليفة الحركة، التحالف الوطني.

قادت جيورجيا ميلوني، حزبها إلى المركز الأول في الانتخابات.

 تتفاخر آنا ماريا وتقول مزهوة: “لقد ربيتها على حبوب الفاصولياء! لقد أكلت جيدا، ونمت جيدا”.

تقول ميلوني إنها ستعيد الكبرياء إلى بلدها إيطاليا.

 

*”شيل الشجر ازرع أسمنت” بلدوزرات الهيئة الهندسية تزيل حديقة اللوتس وتجرف الحديقة الدولية

أثارت أعمال إزالة حديقة اللوتس بالحي السابع بمدينة نصر وعمليات تجريف الحديقة الدولية المطلة على شارع عباس العقاد بنفس الحي الراقي ، غضبا على منصات التواصل الاجتماعي ، لاسيما وأن عمليات القضاء على اللون الأخضر بالقاهرة الكبرى ، ما هو إلا بيزنس للجيش من خلال تحويل الحدائق إلى تجمعات للمطاعم والكافيهات.

وقال ناشطون إن “إزالة حديقة اللوتس المواجهة لمحكمة مدينة نصر بالحي السابع ، وتجريفها بالكامل، لإقامة جراج سيارات ومجموعة كافيهات”.
وأشاروا إلى أنه بعد إعلان الهيئة الهندسية للقوات المسلحة إقامة مشروع جراج ومحلات ، تداول الناشطون صورا على مواقع التواصل لتجريف وإزالة حديقة اللوتس.
وقالت بيري أحمد (@
P_E_R_Y_A) “الهيئة الهندسية للقوات المسلحة أعمال إزالة حديقة اللوتس العامة في حي مدينة نصر، بغرض استغلال الأرض المقامة عليها في إنشاء جراج كبير للسيارات ومحال تجارية، وتوجيه عوائد هذه الأنشطة لصالح جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للجيش، بعيدا عن الموازنة العامة للدولة”.

عاوزينها تبقى صحرا

ولفت الناشطون إلى أن حديقة اللوتس والحديقة الدولية من أقدم و أكبر الحدائق التي يتم إزالتها، وأن التجريف يأتي بدلا من عمل مبادرات تشجير و مبادرات توعية بأهداف التنمية المستدامة أو السماح بإزالة مساحات خضراء كل فترة.

وتساءل ناشط “ليه مش بيتم الاستثمار  أو طرح أفكار جديدة لاستقبال المساحات الخضراء بدل من إزالتها؟ تماما زي ما حصل في حديقة الطفل بمكرم عبيد تم تجديدها و فتح كافيهات و مطاعم كتير جواها ، فيه حد هنا يقدر يفيدنا ، إزالة أي مساحات خضراء مين بيسمح بيها و ليه؟”.

حديقة اللوتس اللي نفوا اشاعة المغرضيين(اللي هم احنا ) بتجريفها.. بقت صحراء جرداء هولاكو ماخلاش فيها لا زرع ولا شجر ولا صبار حتي
منه له

الحديقة الدولية
وتابع الناشطون امتداد يد التطوير إلى مدينة نصر، وأحد أركان الحديقة الدولية ، الذي جرفه بلدورز السيسي تمهيدا للاستفادة منها؛ بالمطاعم والكافيهات وصالة الجيم، وما يستتبعها من زحام والسايس والباعة الجائلين والمتسولين.

وأبدى المواطنون انزعاجهم لبدء إدارة الحديقة التي يرأسها (لواء) في إزالة الجانب الأيسر للحديقة الدولية، وقطع النباتات وقلع الأشجار من الحديقة.

ورغم نفي نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية، الدكتور إبراهيم صابر، إزالة الحديقة الدولية بنية توسعة امتداد شارع عباس العقاد، قائلا  “لا يوجد مخطط توسعة للشارع وأعمال الإزالة الجارية لقطع صغيرة بأحد أطرافها ليس للحديقة ككل”، إلا أنه أثبت نية تجريف الحديقة تحت مسمى التطوير، قائلا إنه “سيتم إزالة جزء صغير منها لإعادة تشجيرها وتحديث أسوارها من جديد”.

أما اللواء محمد سلطان، رئيس مجلس إدارة مشروع الحدائق المتخصصة بالقاهرة فكان أكثر صراحة من صابر فقال إن “الجزء الذي يزال سيتم إنشاء بعض الواحدت الترفهية عليه لزيادة موارد الحديقة”.

من جانبه كشف المتحدث باسم محافظة القاهرة، تفاصيل ما يعرف بأعمال تطوير ورفع كفاءة الحديقة الدولية. وقال في مداخلة هاتفية بإحدى الفضائيات التابعة للانقلاب، إن “الحديقة مساحتها 55 فدانا، ولدينا 4 أركان للحديقة على مساحة 3500 متر، ويتم رفع كفاءتها لتنمية موارد الحديقة، عن طريق استثمارات عبارة عن مباني سابقة التجهيز، وتعتبر مبان خفيفة وليست مبان خرسانية وهي عبارة عن مطاعم، متابعا خلال شهر من الآن سيتم الانتهاء من تجهيزات المحلات في الحديقة الدولية كما ستظل تذكرة دخول الحديقة الدولية بـ 10 جنيهات كما هي.

كان مقطع مصور قد انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي لحفار بلدوزر يزيل أجزاء من أرضية الحديقة الدولية بمدينة نصر ومعها النجيلة بمساحة صغيرة. 

بلدوزر الهدم

وكان “اللواء محمد سلطان” أكد في وقت سابق أنه طرح أطراف وأرصفة الحديقة الدولية من الداخل للاستغلال من خلال المزايدة العلنية، لإضافة أنشطة سياحية وترفيهية وتجارية تنعكس على تطوير الحديقة والبنية التحتية، حيث سيتم تحديث البوابات والأسوار، وإنشاء محلات على جانبي الحديقة بما يعمل على استغلال الأجزاء والأرصفة غير المستغلة ويمثل نسبة 5.8 من مساحة الحديقة بإجمالي 3 ألاف متر تقريبا.

وسبق لهذه الحديقة أن أجرّت بعض محتوياتها والخاصة بحديقة الحيوان الملحقة لأحد المستثمرين وكانت فضيحة في 2018، أسأت لسمعة الحديقة بعد استعانته بحمار بلدي ودهنه (طلائه) ليكون حمارا وحشيا.

واستولى الجيش على حديقة الميريلاند بحي مصر الجديدة، وحولها تدريجيا إلى تجمعات للمطاعم والكافيهات، ومحطة بنزين (شيل أوت) في حين يعود تاريخ إنشاء الميريلاند لعام 1949 في عهد الملك فاروق تحت اسم نادي سباق الخيل، وكانت تضم الكثير من الأشجار المعمرة، وبحيرة مخصصة للمراكب الصغيرة، ومشتلا لتشجير الحديقة، إلى جانب برجولات ومشايات وشلالات.

وتوسع السيسي في تجريف وإزالة الحدائق والأشجار المعمرة والمساحات الخضراء، وظهر ذلك في القاهرة والجيزة والإسكندرية والمنصورة، بدعوى استغلال الأراضي المقامة عليها في تنفيذ أنشطة استثمارية.

 

*السيسي يعفي “الجيش” من 40 مليار تراخيص بناء الجامعات الأهلية بالأمر المباشر

أثار قرار السيسي استثناء الجيش من مصروفات تراخيص بناء 14 جامعة أهلية على مستوى الجمهورية بقيمة 40 مليار جنيه، والذي أقرته حكومة السيسي بطلب وزارة التعليم العالي اعتبار الجامعات الأهلية الجديدة المنشأة بواسطة الجيش من المشروعات القومية، وهو ما يعني مزيد من السيطرة والاستحواذ على مؤسسات الدولة المدنية بعدما سقطت الجامعات الحكومية من حرس الجامعات إلى مستشفيات الجامعات ومدنها ومطاعمها المركزية تحت سيطرة الجيش، بحسب مراقبين!
ويسيطر الجيش على المشروعات الاقتصادية فى البلاد، ما حدا بالمؤسسات الدولية إلى تنحيته من أجل دعم النظام، وتمرير مساعدات اقتصادية.
وأثار استثناء الهيئة الهندسية للجيش من الاشتراطات الخاصة بتراخيص البناء، والتي تسري على الجهات الأخرى بموجب قانون البناء رقم 119 لسنة 2008، وذلك بتكلفة تبلغ 40 مليار جنيه (ملياري دولار تقريباً) لإنشاءات 9 جامعات منها، العجب مما يدر من أرباح ضخمة على الهيئة التي لا تخضع موازنتها لأي شكل من الرقابة، وتكلف شركات مقاولات بتنفيذ تلك المشاريع “من الباطن”، مقابل الحصول على الحصة الكبرى من الأرباح، بحسب العربي الجديد.
وقالت أم مريم على تويتر “طلعت الجامعات الاهليه في الآخر تبع الجيش .”.
وأضاف أحمد “#_س هى #الجامعات_الأهلية اللى عايز يبنيها السيسي.. دى اهليه ولا بزنس خاص من تبااع الجيش اللى محدش يعرف عنه حاجه.. طااب اما هي جامعات اهليه ليه مصاريفها اغالى من مصاريف الجامعات الخاصه.. وليه بتقبل بمجاميع اقل بكتير من الجامعات الحكوميه..    #ج لأن التعليم الكويس هيخرج اجيال يصعب السيطره”.
وأضافت قناة “مكملين” أن الجامعات الأهلية حلقة جديدة من مسلسل اقتصاد الجيش.
وعلق محمد “الجيش حرفيا بيبتلع مصر.. فاكرين الجامعات الأهلية اللي عملها الجيش.. أهو السنة دي الجامعات الخاصه تبدا سنتها بـ ١٠٪ مقارنة بطلاب السنة اللي فاتت.. حرفيا جامعات بلا طلاب.. و هجرة الطلاب للتعلم في الخارجهالذي يكون أرخص بكثير من الجامعات الاهليه و الخاصه.”.
وأشار أبو حبيبة  إلى أن “مجلس الوزراء يوافق علي طلب التعليم العالي باعتبار تنفيذ 14 جامعه أهليه المسند للهيئة الهندسية للعسكر من المشروعات القومية ما يعني إعفاء الجيش من 40 مليار جنيه رسوم تراخيص! .. أهم حاجة الجيش يبقي مبسوط!.. وطظ في الشعب!”.
وغرد الناشط مصطفى عثمان قائلا “الحشرة #مصطفي_مدبولي يعطي الجيش حق بناء 14 جامعة أهلية بدون ترخيص ..من لا يملك أعطي لمن لا يستحق .. و الله منكوبة يا #مصر بعصابة “.

وسجلت نسب القبول في الجامعات الأهلية تراجعاً يزيد على 10% للكليات العملية، و25% للكليات النظرية، مقارنة بالجامعات الحكومية، لإتاحة الأماكن للطلاب الراغبين في الالتحاق بكليات مثل الطب والصيدلة والهندسة، رغم انخفاض درجاتهم الدراسية، نظير سداد رسوم سنوية ضخمة تصل إلى 105 آلاف جنيه للكليات العلمية.

وتشمل البرامج الدراسية في الجامعات الأهلية الجديدة تخصصات الطب، والصيدلة، وريادة الأعمال الإلكترونية، والتسويق الرقمي والعمليات الإلكترونية، والمساحة و الجيومعلوماتية، وعلوم الحاسوب وبرامج الذكاء الاصطناعي، وهندسة الطيران والفضاء، وهندسة العمارة، والهندسة الطبية الحيوية، والهندسة المدنية، والهندسة الكيميائية، وهندسة الحاسوب، وهندسة البناء والإدارة، والهندسة الكهربائية، وهندسة البترول.
وأقر المجلس اعتبار الجامعات : عين شمس، وحلوان، وبنها، والمنوفية، والزقازيق، والمنصورة، وقناة السويس، والإسكندرية، وبني سويف، والمنيا، وأسيوط، وجنوب الوادي الأهلية، بالإضافة إلى الجامعة الفرنسية الأهلية في القاهرة، وجامعة سنجور الدولية في الإسكندرية، والتي نفذتها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة (الجيش) بـ”الأمر المباشر” مشروعات قومية.

 

* إهدار أموال المعاشات ومجاملة السيسي وشقق مصيفية.. لهذا يرفض اتحاد المهن الطبية عقد جمعية عمومية طارئة

أثار رفض اتحاد نقابات المهن الطبية برئاسة الدكتور حسين خيري نقيب الأطباء لعقد جمعية عمومية طارئة انتقادات من جانب الأطباء والصيادلة، معربين عن أسفهم لهذا الموقف غير المبرر من جانب الاتحاد

وقال الأطباء إن  “الجمعية ليست موجهة ضد أحد ، وإنما تهدف إلى وقف صفقة الشراكة بين الاتحاد وشركة داف لحين عرض تفاصيل الصفقة وكل الدراسات حولها على الجمعية العمومية”.    

وكشف الأطباء أن المبلغ الذي كان مطلوبا في البداية للشراكة بنسبة 24% هو 50 مليون جنيه من صندوق المعاشات، واتضح لاحقا أن إجمالي رأس مال الشركة 23 مليون جنيه ، أي أقل من نصف المساهمة المطلوبة من الاتحاد بما يشكك في إهدار أموال صندوق المعاشات.    

وحذروا من أن مجلس الاتحاد له سوابق تورط خلالها في صفقات بها شبهة إهدار مال عام، مثل شراء شقق مصيفية بالإسكندرية بـ21 مليون جنيه في عمارة بها الكثير من المخالفات الفنية، ودفع مبلغ 38 مليونا  في مبنى إداري بالعاصمة الإدارية مجاملة للسيسي ، والمبنى بعد سنة كاملة من دفع المبلغ كاش، مازال مجرد أرض فضاء .    

وشدد الأطباء على ضرورة أن يستجيب مجلس الاتحاد لعقد الجمعية ويتراجع عن إتمام صفقة ثارت حولها اعتراضات وشبهات كثيرة، وقالوا كفى إهدارا لأموال صندوق المعاشات .    

كان عدد من أعضاء اتحاد نقابات المهن الطبية قد تقدموا بتوقيعات لسكرتارية مجلس الاتحاد للمطالبة بعقد جمعية طارئة في أكتوبر المقبل .

وأكد الأعضاء أن التوقيعات تخطت النصاب القانوني المطلوب للاستثمار الآمن في أموال الاتحاد والتضامن مع نقابة الصيادلة للمطالبة برفع الحراسة عنها.    

اتحاد المهن الطبية

في المقابل أعلن اتحاد نقابات المهن الطبية رفضه لطلب عقد جمعية عمومية طارئة ، بزعم عدم اكتمال النصاب المطلوب قانونا لعقد الجمعية العمومية من الأعضاء المسددين للاشتراك .

وأكد الاتحاد في بيان له أنه بذلك يصبح الطلب المقدم غير مستوف للشروط المطلوبة لصحة الجمعية العمومية.  

وفي نفس الوقت أعلن الدعوة لعقد جمعية عمومية عادية، وقال الاتحاد إنه “تم الدعوة لعقد اجتماع جمعية عمومية يوم السبت الموافق 3 ديسمبر 2022”.  

وقال الدكتور يوسف حمزة الأمين العام لاتحاد نقابات المهن الطبية، إن “مجلس الاتحاد قرر الدعوة لعقد جمعية عمومية لأعضاء الاتحاد من نقابات الأطباء البشريين، أطباء الأسنان، الصيادلة، الأطباء البيطريين، يوم السبت 3 ديسمبر 2022”.

وأكد حمزة في تصريحات صحفية أنه تم مراجعة الطلب الـذي تقدم به عدد من أعضاء الجمعية العمومية لاتحاد نقابـات المهـن الطبيـة لعـقـد جمعية عمومية غير عاديـة للاتحاد، طبقا للقـانون رقـم13 لسـنة 1983 الخـاص بإنشـاء اتحاد نقابات المهن الطبية، مشيرا إلى أنه تبين عدم استيفاء الطلـب المقـدم للشـروط المطلوبـة قانونـا لصحـة عقد الجمعية العمومية غير العادية.

مراجعة الكشـوف

وأوضح أن الاتحاد راجع الموقعيـن عـلـى الكشـوف مـن كـل نـقابـة والمسـددين للاشتراكات، واتضح ما يلي:

1- عـدد أعضـاء نقابـة الأطبـاء البشـريين المـدرج أســماؤهم بالكشـوف المسـلمة 296 عضـوا والموقعيـن علـى الكشـوف 187 عضـوا منهـم 167 عضـوا مـسـددين للاشـتراك ، ليصبـح إجمالـي الأسـماء الصحيحـة الذيـن يـحـق لـهـم طـلـب عـقـد جمعيـة عموميـة غيـر عاديـة 167 عضـوا، ولابـد مـن قـيـام كل عضـو بـسـداد اشــتراك أخـر سـنة – طبقـا للقانون عام 2021 – ليكون له حق حضور الجمعية العمومية.

2- عـدد أعضـاء نقابـة الأطبـاء البيطرييـن المـدرج أسـمـاؤهم بالكشـوف المسلمة 244 عضـوا والموقعيـن عـلـى الـكشـوف 226 عضـوا منهــم 193 عضـوا مسـددين الاشـــتراك ، ليصبـح إجمالـي الأسـمـاء الصحيحـة الـذيـن يـحـق لـهـم طـلـب عـقـد جمعيـة عموميـة غـيـر عادية 193 عضوا.

3- عــدد أعـضـاء نقابـة أطبـاء الأســــنـان المــدرج أســـــماؤهم بالكشــوف المسلمة 183 عضـوا، والموقعيـن عـلـى الكشـوف 77 عضـوا منهـم 58 عضـوا مـسـدديـن الاشـــتراك ، ليصبـح إجمالـي الأسماء الصحيحة الذين يحق لهم المطالبة بعقد جمعية عمومية غير عادية 58 عضوا.

4- عــدد أعضـاء نقابـة الصيادلـة المـدرج أســـــماؤهم بالكشــوف المسلمة 308 أعضاء والموقعيـن عـلـى الكشـوف 63 عضـوا منهـم 40 عضـوا مـسـددين للاشتراك ، ليصبـح إجمالـي الأسماء الصحيحة الذين يحق لهم طلب عقد جمعية عمومية غير عادية 40 عضوا.

وأشار حمزة إلى أن إجمالـي الأعـداد المذكـــورة فـــي الطـلـب المســلم يبلـغ 1010 عضـو إلا أنـه بالحصر تبين أن صحته 1031 عضوا، مما يعني عـدم اكتمــال النصــاب المطلـوب قـانـونـا وقـدره 75 عضـوا فـي كـل من نقابتي أطباء الأسنان، ونقابة الصيادلة.

حجج شكلية

في المقابل انتقدت الدكتورة منى مينا، وكيلة نقابة الأطباء السابقة، رفض اتحاد نقابات المهن الطبية عقد جمعية عمومية طارئة ، مشيرة إلى أن نفس المجلس الذي بحث عن حجج شكلية لرفض عقد الجمعية الطارئة يدعو للجمعية العادية إلى معادها في مايو وبقالنا شهور بنطالب بها وهم مطنشين.  

وقالت د. منى مينا في تصريحات صحفية  “تفتكروا ليه الدعوة للجمعية؟ إلا لو كانت الجمعية كما طالب بها أكثر من 1000 طبيب وصيدلي لها بنود محددة يبدو أن هناك رغبة في تجنبها”. 

وتساءلت ، هل هناك رغبة في التأجيل لشهر ديسمبر أي التأجيل ثلاثة شهور كاملة لصب الماء البارد على حماس الزملاء الراغبين في حماية فلوس معاشاتهم؟ . 

وأضافت د. منى مينا ، العجب العجاب هو اختيارهم ليوم سبت ليكون موعد عقد الجمعية العمومية العادية، علما بأن الجمعيات تكون دائما يوم جمعة لتسهيل حضور الأطباء والصيادلة، المرتبطين بعملهم يوم السبت، فهل المقصود هو تحديد موعد يعجز الأعضاء عن الحضور فيه؟.  

أموال المعاشات

وتابعت ، وصلنا رد الاتحاد، وتم استبعاد أعداد كبيرة من توقيعات الزملاء في نقابتي الصيادلة وأطباء الأسنان لأن الزملاء اللذين كتبوا أسماءهم بأيديهم لم يوقعوا في الهامش الأخير، رغم وجود كل بياناتهم، ورغم وجود تليفوناتهم لو هناك أي شك أو قلق ما كان العضو كتب اسمه بيده فعلا.  

وأعربت د. منى مينا عن اندهاشها من أن مجلس الاتحاد بعد أكثر من عامين من عدم عقد الجمعية العمومية العادية يلتمس هذه الحجة الشكلية، لعدم إجابة طلب أكثر من 1000 عضو لعقد الجمعية العمومية لهدف مفروض أنه هدف غير خلافي، وهو إقرار قواعد مستقرة وملزمة للاستثمار الآمن لأموال صندوق المعاشات .  

وأوضحت أن تلافي هذه الحجة الشكلية، هو شيء بسيط جدا، وسيتم تلافي أي حجج مهما كانت، والعدد البسيط الذي اعتبروه ناقصا سيتم استكماله سريعا، لأننا لن نتنازل عن عقد جمعية عمومية تضمن إيقاف نزيف الملايين من صندوق معاشاتنا>

 

*مزادات القطن قاطعها الفلاحون تحول “عيد الفلاح” إلى أحزان

يعد شهر سبتمبر، الذي انتهى أمس، موسم جني محصول القطن حيث تبدأ عملية جني القطن في المحافظات، ويمثل موسم جمع القطن عيدا للفلاحين الذين تتوقف كل مناسباتهم عليه، إلا أن مزارعي القطن بمحافظات القطن ومنها الفيوم وبني سويف باعوا أقطانهم على سعر 3390 جنيها للقنطار، وتم إلغاء المزاد.
وسجلت المساحة المنزرعة بالقطن جيزة 95 في محافظات الصعيد هذا العام نحو 26 ألف فدان مقابل 15 فدانا العام الماضي، وجاء متوسط إنتاج الفدان هذا العام نحو 10 قناطير بسبب تحسن أحوال الطقس في الصعيد هذا الموسم، ومع تطبيق نظام المزايدة، اشتكى مزارعو القطن من انخفاض أسعاره وعدم تحقيق ربحية من زراعته ويتهمون الشركات بالاتفاق المسبق على السعر المنخفض.
وباع مزارعو الصعيد القطن بخسائر 3 آلاف جنيه في كل فدان، رغم إدعاء وزارة الفلاحين بشرى للفلاحين ببيعه ب5155 جنيها  لقنطار القطن في الصعيد بزيادة 1400 جنيه، في حين تشتريه الشركات الخاصة 5200 وهو ما يرفضه المزارعون أيضا.
وسجلت أسعار القطن في مزاد يوم الإثنين في بني سويف أسعارا تتراوح بين 4750 و4905 جنيهات للقنطار (القنطار = 157.5 كجم) وهو المزاد الذي أُجّل من الأسبوع الماضي عقب رفض المزارعين بيع أقطانهم على سعر 5200 جنيه للقنطار، وهو ما يعني خسارة كل مزارع حوالي 3 آلاف جنيه في كل فدان.
وتراجعت أسعار القطن بمزادات الصعيد، بمعدل تخطى 800 جنيه بالقنطار، إذ سجلت في أول مزاد عقد ببني سويف 5295 جنيها، فيما وصل التراجع في مزاد أسيوط وبني سويف إلى 4400 جنيه للقنطار وهو ما يعني خسارة بكل فدان7 آلاف جنيه.

إحجام المزارعين
وقالت تقارير إن  “مزادات القطن بجميع المحافظات، شهد إحجام المزارعين عن بيع الذهب الأبيض، وذلك تعبيرا عن غضبهم من تراجع الأسعار، متهمين شركات تجارة الأقطان بالاتفاق في ما بينها على النزول بالسعر”.

وطالب بعضهم بالامتناع عن البيع وتخزين القطن لحين ارتفاع الأسعار، واقترح آخرون تقديم شكاوى لمجلس الوزراء للحد من تدخل الشركات في تحديد الأسعار.

وقال مصدر مسؤول بمديرية الزراعة بالشرقية إن “المزارعين رفضوا البيع على سعر 4800 جنيه ، وأن المزاد بدأ على سعر 4170 جنيها للقنطار، على كمية تصل إلى حوالي 4274 قنطارا، حتى وصل سعر المزاد إلى 4800 جنيه كآخر سعر تم عرضه من قبل الشركات، إلا أن المزارعين انسحبوا من المزاد طالبين أسعارا أعلى”.

وبلغت المساحة المزروعة من القطن هذا العام بمحافظة الشرقية نحو 56117 فدانا مقابل نحو 36 ألف فدان الموسم الماضي، نظرا لعدم إدراج مساحات كبيرة بزراعة الرز، ما أجبر المزارعين على زراعة القطن.

وتعتبر الشرقية المحافظة الأكثر مساحة زراعية في الدلتا زراعة لمحصول القطن، وأعلنت مديرية الزراعة بالشرقية، رفض مزارعي المحافظة بيع أقطانهم عبر 10 مزادات نظمتها منظومة تداول القطن بالمحافظة.

طرق البيع
ويباع القطن في مصر عبر منظومة تداول القطن الجديدة والتي يجري تطبيقها للعام الرابع على التوالي، من خلال نظام المزاد في مراكز للتجميع بكل مركز إداري في المحافظات حسب المساحات المنزرعة، على أن يتسلم المزارع 70 % من ثمن البيع خلال يومين من عقد المزاد، ويتسلم 30 % في غضون الأسبوع الثاني.

وأضافت التقارير أن معظم مزارعي القطن في مصر مع بداية العام الجاري 2022 تعرضوا لخسائر متلاحقة، من تدني أسعار منتجاتهم، وارتفاع  تكاليف الإنتاج بمعدلات كبيرة، الأمر الذي دفع بعضهم إلى تخزينه، إذ أن تكلفة الحصاد والبزور والعمالة والمياه، أكثر من ثمن البيع.

ويفتتح المزاد، بناء على متوسط الأسعار اليومية لقطن الإندكس الأميركي في البورصة العالمية، مضافا إليه 20 % لقطن الوجه القبلي و40 % لقطن الوجه البحري.

ووفقا لبيانات الهيئة العامة للتحكيم واختبارات القطن، سجلت المساحة المنزرعة بالقطن موسم 2022 نحو 326.5 ألف فدان، مقابل 233.5 ألف فدان الموسم الماضي 2021، بزيادة 93 ألف فدان نحو  40%.

وقالت الهيئة إن  “إنتاج القطن الزهر هذا الموسم بلغ نحو 2.7 مليون قنطار، مقابل 1.250 مليون قنطار موسم 2021، فيما سجلت الكميات المصدرة نحو 1.1 مليون قنطار بقيمة 337 مليون دولار”.

ارتفاع الطلب
وشهدت أسعار القطن والكتان والحرير والصوف والأنسجة ارتفاعا حادا في الأشهر الأخيرة، مدفوعة بالطلب القوي جراء الانتعاش العالمي المصحوب بارتفاع أسعار النفط والنقل.

وفي عام 2021، ارتفعت أسعار القطن بنسبة 45% تقريبا، لتصل إلى 1,29 دولار للرطل في بداية الشهر، في سابقة لم تشهدها الأسواق منذ أكثر من عشر سنوات، كما ارتفعت  أسعار القطن العضوي المستورد من الهند بنسبة 90% في عام واحد، وفقا لبيانات القطاع.
وترى حكومة السيسي أن السعر الحالي يحقق هامش ربح مرضي للمزارع، إذ إن أقصى تكلفة يصل إليها إنتاج فدان القطن تبلغ نحو 20 ألف جنيه شاملة الإيجار، وهو ما يعني أن المزارع يتحصل على 20 ألف جنيه ربحا في كل فدان عند متوسط إنتاجية 8 قناطير/ الفدان.

ووفقا لبيانات الهيئة العامة للتحكيم واختبارات القطن، سجلت المساحة المزروعة بالقطن موسم 2022 نحو 326.5 ألف فدان، مقابل 233.5 ألف فدان الموسم الماضي 2021، بزيادة 93 ألف فدان، تمثل ما يقرب من 40%.

وأرجع خبراء بمجال بيع الأقطان تراجع أسعار القطن هذا العام لوجود تربيطات بين الشركات للنزول بالسعر، منوهين إلى أن سبب تراجع الأسعار هذا الموسم بالمقارنة بالموسم السابق يرجع إلى هدوء أسعار بورصة القطن العالمية نتيجة عدم وجود طلبيات في الوقت الحالي على القطن المصري، بخلاف ارتفاع المساحات المنزرعة هذا الموسم بالمقارنة بالموسم الماضي. 

 

* استرداد الدعم بالشمال .. رفع أسعار 8 سلع تموينية ابتداء من اليوم

اعتبارا من اليوم السبت 1 أكتوبر، رفعت حكومة السيسي أسعار 8 سلع تموينية أبرزها زيت التموين، وذلك بعد أيام من قرارات السيسي بإقرار حزمة سياسات وقرارات اجتماعية لمساعدة الفقراء ومحدودي الدخل، بزيادة نحو 100 جنيه على بطاقات الدعم التمويني.
وقال مراقبون إن السيسي لم يمض الكثير فأيام وسحبها السيسي بل وأكثر منها عبر زيادات بأسعار السلع التموينية على البطاقات، كما توقع المواطنون.
وتزامن القرار أيضا مع قرار مصلحة الجمارك السماح بعودة تصدير الزيوت النباتية والمكرونة والدقيق، بعد 6 أشهر من الحظر، منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.

الغريب أن وزارة تموين الانقلاب قالت إن احتياطي الزيت يكفي 5 شهور والتعاقد على 3 آلاف طن لصالح البطاقات، وأن 7.7 ملايين بطاقة تستحق الدعم المقدم بقيمة 100 جنيه، و332 ألفا و328 بطاقة لمبلغ 200 جنيه، و926 بطاقة فقط لمبلغ 300 جنيه، بإجمالي نحو 37 مليون مواطن من أصل 64 مليونا مسجلين على تلك البطاقات، وبتكلفة تقدر بـ833 مليون جنيه شهريا.
وجاءت الزيادة عقب إقرار حزمة حماية اجتماعية للأسر الأكثر احتياجا، تتضمن إضافة 100 جنيه شهريا على بطاقات التموين المُسجلة عليها أسرة واحدة و200 جنيه للبطاقة التي تشتمل على أسرتين أو ثلاث أسر و300 جنيه للبطاقات التي تتضمن أكثر من 3 أسر.
وفي 25 أغسطس الماضي، أعلن رئيس وزراء الانقلاب مصطفى مدبولي، إطلاق الحكومة برنامجا للحماية الاجتماعية الاستثنائية، بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني، اعتبارا من 1 سبتمبر2022، ولمدة 6 أشهر، في مواجهة الأزمة العالمية الناجمة عن الحرب الروسية – الأوكرانية.
8 سلع

ونسبت الزيادة إلى مصدر مسئول بوزارة التموين بحكومة الانقلاب قال إنه ستتم زيادة أسعار 8 سلع بداية من شهر 10/2022 و السلع التي سيتم رفع أسعارها هي:

1-  الزيت حيث سيتم بيع زجاجة زيت خليط 800 مللي بـ25 جنيها بدل 23 جنيها.

2- مسحوق الغسيل الأتوماتيك سيتم بيعه بـ20 جنيها بدلا من 18 جنيها.

3- الصابون بـ 6 جنيهات ونص الجنيه بدلا من 5 جنيهات ونصف.

4- زجاجة الخل بـ 5 جنيهات بدلا من 4.25.

5- كيلو العدس بـ 12 جنيها بدلا من 11 جنيها.

6- علبة السمن الصناعي بـ30 جنيها بدلا من 24 جنيها.

7- الصلصلة بـ6 جنيهات بدلا من 4.75 جنيه،

8- علبة الجبن ربع كليو بـ 7.5 جنيه بدلا من 7 جنيهات وعلبة الجبن زنة النصف كيلو بـ14 جنيها بدلا من 13 جنيها.

وزعم مصدر التموين أسباب الزيادة للارتفاع في أسعار السلع الغذائية عالميا ومحليا، نتيجة التضخم والأزمة العالمية، حيث إن جميع السلع شهدت ارتفاعا في الأسعار، خاصة السلع التي يعتمد عليها المصريون بشكل كبير في وجباتهم الغذائية.
ويصرف 64 مليون مواطن السلع التموينية بواقع 50 جنيها على البطاقة حتى أربعة أفراد و25 جنيها بداية من الفرد الخامس، كما تصرف 8 ملايين بطاقة زيادة شهرية بواقع 100 جنيه على كل بطاقة في إطار منحة من الرئيس عبدالفتاح السيسي لمدة 6 اشهر  بداية من الشهر الماضي.
زيت الطعام المستعمل
ومع غلاء أسعار الزيت تنتشر في مصر ظاهرة شراء زيوت الطعام المنزلية المستعملة من قبل مصادر مجهولة، وسط مخاوف من إعادة تدويرها واستخدامها مجددا كزيوت طعام، أو إعادة بيعها للمطاعم، خاصة مطاعم الأسماك والفول والطعمية، ما ينذر بأضرار صحية وخيمة.
وراج بيع زيت الطعام المستعمل بعد ارتفاع أسعار جميع أنواع الزيوت، مثل الذرة وعباد الشمس والخليط (الأقل جودة ويستخدم للقلي)، إلى مستويات قياسية، حيث وصل سعر الطن إلى 40 ألف جنيه، مقابل 21 ألف جنيه نهاية العام الماضي

ويشتري باعة جائلون لتر الزيت من المنازل بسعر يتراوح بين 12 جنيها و20 جنيها، وهو سعر مغر بدلا من التخلص منه في الصرف المنزلي، أي أن الأسرة تستطيع استعادة نحو 30% من فاتورة استهلاك الزيوت شهريا، لكن العواقب قد تكون ضارة للغاية.

وفي محاولة لاحتواء الظاهرة، التي نتجت -بحسب مراقبين- بسبب ارتفاع أسعار زيوت الطعام بنسبة 100% خلال عام، تقدم نواب في برلمان الانقلاب بطلبات إحاطة، قبل شهور، إلى الوزراء المعنيين بحكومة الانقلاب، بشأن ظاهرة شراء وإعادة تدوير زيوت الطعام المستعملة، والأضرار الصحية المترتبة على إعادة استخدامها.

 

 

عن Admin