لجنة مصرية رسمية: نظام مبارك حاصر غزة

لجنة مصرية رسمية: نظام مبارك حاصر غزة

كشفت لجنة الشئون العربية بمجلس الشعب في تقرير أعدته عن زيارتها الميدانية لغزة في الفترة من 28 وحتى 30 مارس عن قيام نظام الرئيس السابق حسني مبارك بتنفيذ سياسة تؤدى لتضييق الخناق علي قطاع غزة.

وقال التقرير المكون من 30 صفحة وشارك في إعداده الدكتور محمد السعيد إدريس رئيس اللجنة إن من صور تضييق الخناق قيام النظام السابق منذ عام 2005 بعدم تنفيذ اتفاق، تم التوصل إليه في هذا العام ويقضي بتوصيل الغاز الطبيعي إلى شركة الكهرباء الفلسطينية حتى الآن، في الوقت الذى نفذ فيه النظام السابق اتفاقه مع الكيان الصهيوني بتوصيل الغاز الطبيعي المصري إليه في نفس التوقيت.

كما ذكر التقرير الذي نشرت مقتطفات منه وسائل الإعلام المصرية الأحد أن شركة السهام المصرية قامت بوضع العديد من العراقيل لعدم توصيل الوقود إلى محطة كهرباء غزة وبناء علي تعليمات النظام السابق.

وأشار التقرير إلي قيام الجانب المصري بمنع بعض أساتذة جامعة الأقصى من دخول مصر، فضلا عن عدم تبادل للخبرات الأكاديمية والعليمة بين جامعات مصر وجامعات غزة، وعدم توفير أماكن إقامة مجانية أو بأسعار ميسرة للفتيات الفلسطينيات.

وقال التقرير إنه في ضوء اللقاءات التي تمت مع المسئولين الفلسطينيين عبر معبر رفح إن السلطات المصرية تسمح فقط لأربع فئات عن المواطنين الفلسطينيين بالمرور عبر المعبر إلى مصر وهم الطلاب والمرضي والأجانب وحاملي الإقامات المصرية مع استمرار بعض الوزراء والمسئولين الفلسطينيين عالقين لعدة أيام عند المعبر حتى يتم السماح لهم بالعبور أو الرد بعدم السماح لهم بذلك.

وتابع “علاوة علي قيام السلطات المصرية بعدم إبداء الأسباب التي يتم علي إثرها رفض دخول الفلسطيني إلى مصر والاكتفاء فقط بعبارة أنه ممنوع أمنيًا مع عدم قيام السلطات المصرية بمراجعة قوائم الأسماء الممنوعة أمنيا من الفلسطينيين والتي كان يمنع مرورها النظام البائد لصالح الكيان الصهيوني وحركة فتح – علي حد قول التقرير.

وفرضت سلطات الاحتلال الصهيوني حصارًا مشددًا على القطاع ما دفع الفلسطينيين لاستنجاد بمصر لمد القطاع بالمؤن والمواد الأساسية الأمر الذي رفضه نظام مبارك وقام بمنع إمداد غزة ومحاربة الأنفاق التي تدخل عبرها هذه المواد الأساسية وبناء جدار حديدي في سبيل تحقيق ذلك

عن marsad

اترك تعليقاً