أخبار عاجلة

الولايات المتحدة تنشر وثائق عثر عليها في منزل بن لادن

الولايات المتحدة تنشر وثائق عثر عليها في منزل بن لادن

شبكة المرصد الإخبارية

قامت الولايات المتحدة الأمريكية اليوم الخميس بنشر  17 وثيقة من اصل الاف تم العثور عليها في منزل اسامة بن لادن في ابوت اباد في باكستان اثناء عملية الكوماندوز التي قتل فيها زعيم تنظيم القاعدة في الثاني من مايو 2011.
  وهذه الرسائل التي كتبها بن لادن او استلمها ونشرت في صيغتها الاصلية ، وترجمت الى الانكليزية على موقع “مركز مكافحة الارهاب” التابع للاكاديمية العسكرية في وست بوينت وحصلت شبكة المرصد الإخبارية على نسخة منها، تشمل الفترة بين سبتمر 2006 ونيسان/ابريل 2011.
وفي إحدى هذه الوثائق عبر اسامة بن لادن في رسالة يعود تاريخها لشهر ايار/مايو 2010 وعثر عليها في منزله في ابوت اباد ونشرت الخميس، عن قلقه لسقوط “ضحايا مدنيين من دون جدوى” في صفوف السكان المسلمين والذي ينجم بسبب الاعتداءات التي تشنها القاعدة.
  وعبر بن لادن عن قلقه حيال خسارة تنظيمه تعاطف المسلمين ووصف العمليات التي يسقط فيها قتلى من المسلمين بانها “اخطاء”.
وقد اظهرت وثائق عثر عليها في مخبأ زعيم تنظيم القاعدة السابق اسامة بن لادن أنه كان يحاول اعادة تنظيم صفوف تنظيمه .
وصودرت تلك الوثائق خلال عملية اغتيال بن لادن التي نفذها فريق من القوات الخاصة الامريكية في مخبأه في منزله السري بمدينة ابوت آباد، ونشرت في الانترنت من قبل مركز مكافحة الارهاب في الاكاديمية العسكرية الامريكية.
وتتضمن تلك الوثائق رسائل متبادلة بين بن لادن ومساعديه، ودفتر يوميات بخط يده.

  وقد سمح البيت الابيض بنشر هذه الوثائق التي رفعت عنها السرية.
  وتكشف الوثائق رسائل داخلية ضمن تنظيم القاعدة بما يشمل رسائل كتبها بن لادن وقادة تابعين للشبكة في اليمن ، واسلاميون في الصومال وباكستان.
وتبين الوثائق تحذير بن لادن من مخاطر تنفيذ عمليات وهجمات داخل العالم الاسلامي، والتركيز بدلا من ذلك على الولايات المتحدة.
وتشير بعض الوثائق الى ان التنظيم كانت له علاقات متوترة مع ايران، ولا توجد اي مؤشرات واضحة او قوية عن وجود دعم مؤسساتي من باكستان.
وناقش بن لادن في رسالة كتبت في ابريل من عام 2011 الربيع العربي، واعتبره “حدثا عظيما” في تاريخ المسلمين.

 

عن marsad

اترك تعليقاً