أخبار عاجلة

كل عام وأنتم بخير الجمعة غرة رمضان في مصر السعودية والإمارات وقطر واليمن

الجمعة غرة رمضان في السعودية والإمارات ومصر وقطر واليمن

شبكة المرصد الإخبارية

اعلنت مصر المملكة العربية السعودية والامارات وقطر والاردن واليمن مساء الخميس ان الجمعة سيكون اول ايام شهر رمضان
وبهذه المناسبة ينتهز المرصد الإعلامي الإسلامي الفرصة ويتقدم بالتهاني لكافة أبناء امتنا العربية والإسلامية,سائلين المولى جل وعلا أن يجعله قادماً على الأمة بالخير والأمن والاستقرار ودرء الفتن ونفذ الفرقة والخلاف وعلى امتنا العربية والإسلامية بالسلام والبركات وكل عام والجميع بخير.
ففي مصر أعلنت دار الإفتاء أن غدًا الجمعة أول أيام شهر رمضان المبارك وأن اليوم الخميس هو آخر أيام شهر شعبان، وذلك في احتفالية كبرى للرؤية بمشاركة القيادات التنفيذية والشعبية بالقاهرة ومندوب عن رئاسة الجمهورية.
كما أعلنت المملكة العربية السعودية أن غداً الجمعة أول أيام شهر رمضان المبارك وأن اليوم الخميس هو المتمم لشهر شعبان.
وكانت كل الدول الإسلامية بدأت شهر شعبان في نفس اليوم في ظاهرة قليلة التكرار، وبالتالي ستتحرى معظم دول العالم الإسلامي هلال شهر رمضان معاً اليوم الخميس الموافق التاسع عشر من يوليو/تموز، ولكن تبقى الكلمة الفيصل تنتظر حتى يأتي الإعلان الرسمي من حكومات الدول العربية والإسلامية.
ومثل كل عام، وفي مثل هذا الوقت، ينطلق الجدل حول رؤية هلال شهر رمضان، حيث تعتمد دول عربية وإسلامية على الرؤية الشرعية بالعين ودول تعتمد على المنظار ودول أخرى ذهبت إلى الحسابات الفلكية في دخول الأشهر الهجرية.
ومن ناحيتها، اعتمدت المملكة العربية السعودية، التي تتجه إليها الأنظار في السنوات الأخيرة، المنظارَ في تحري رؤية الهلال، إضافة إلى الرؤية بالعين المجردة.
ويتحرى المشروع الإسلامي لرصد الأهلة مساء اليوم رؤية هلال شهر رمضان المبارك من أعلى نقطة في منطقة “الهدا”، وتحديداً من “دكة بافيل” الشهيرة (بمحافظة الطائف غرب السعودية)، والتي ترتفع قرابة 3 آلاف متر عن سطح البحر.
وقد افاد التلفزيون الرسمي السعودي رسميا ان “غدا اول ايام شهر رمضان المبارك”، وذلك بعد ان اشار الى انباء عن مشاهدة هلال رمضان في مناطق متفرقة من المملكة.
من جانبها، افادت وكالة انباء الاماراتية الرسمية ان اللجنة المكلفة بتحري هلال شهر رمضان “اعلنت ان غدا هو غرة شهر رمضان وان اليوم الخميس المتمم لشهر شعبان”.
بدورها، اعلنت وكالة الانباء القطرية ان “يوم غد الجمعة هو أول أيام شهر رمضان المبارك”.
وفي عمان، اعلنت دائرة قاضي القضاة الاردنية ان غد الجمعة هو اليوم الأول من ايام شهر رمضان في المملكة.
واعلن احمد هليل، قاضي القضاة وامام الحضرة الهاشمية، على التلفزيون الاردني بعد تحري هلال شهر رمضان انه “ثبت دخول شهر رمضان و يوم غد الجمعة هو اليوم الأول من الشهر المبارك”.
وفي اليمن أعلنت دار الإفتاء الشرعية أن يوم غدٍ الجمعة هو أول أيام شهر رمضان المبارك,وأوضح بيان صادر عن دار الافتاء ، انه نظراً لعدم التمكن من رؤية الهلال في الأماكن التي يرى فيها الهلال عادة في وطننا اليمني وحيث وقد أفاد قضاة الأهلة ومحكمة استئناف الحديدة بأنه بسبب تراكم الغيوم لم يتمكنوا من الرؤية.

وجاء في البيان :ولكون الهلال قد شوهد وثبتت رؤيته شرعاً في دول شقيقة مجاورة فإن رؤيته تكون للبلد المجاور كون البيئة واحدة والمنطقة واحدة والمناخ واحد، وعليه فإن يوم غد الجمعة الموافق 20 يوليو 2012 م أول أيام شهر رمضان المبارك “.
وقبل أيام من دخول الشهر الكريم بدأ فلكيون في الحديث عن استحالة رؤية الهلال في النصف الشمالي من العالم، وبعض المناطق الوسطى، بما فيه العراق وبلاد الشام والخليج العربي، حيث أعاد الفلكيون السبب إلى غروب القمر قبل غروب الشمس.
أما ما بقي من مناطق العالم العربي فإن رؤية هلال شهر رمضان منها اليوم الخميس غير ممكنة أيضاً، بسبب غروب القمر مع الشمس أو بعده بدقائق معدودة.
وربما مثل كل عام سينقسم العالم الإسلامي في الاحتفال ببداية الشهر الكريم، بين بلدان ستبدأ رمضان يوم الجمعة وبلدان أخرى تبدأه يوم السبت.

عن marsad

اترك تعليقاً