إصابة سبعة مصريين وسعودي واحد في حالة حرجة والتحفظ على 38 في أعمال شغب بضباء

إصابة سبعة مصريين وسعودي واحد في حالة حرجة والتحفظ على 38 في أعمال شغب بضباء

شبكة المرصد الإخبارية

أسفرت أعمال شغب في السعودية أمس عن إصابة ثمانية أشخاص سبعة منهم حالتهم مستقرة من المصريين وحالة حرجة لمواطن سعودي. وجاءت الأحداث بعد أن احتج مجموعة من المقيمين المصريين على تأخر سفرهم من قبل الشركة المسؤولة بمحافظة ضباء، وقاموا برشق مواطنين ومركبات بالحجارة . وذكر مدير العمليات والناطق الإعلامي لهيئة الهلال الأحمر في تبوك أنه ورد بلاغ في الساعة الواحدة والنصف ظهرا من شرطة ضباء ومواطنين عن وجود مشاجرة بجوار مقر شركة البلاغة بمدخل المحافظة نتجت عنها اصابة سبع حالات من الجنسية المصرية وهي مستقرة وحالة حرجة لمواطن سعودي وجميع الحالات تم نقلها إلى مستشفى ضباء العام.
وقد نجحت جهود الجهات المختصة، في احتواء أزمة الشغب التي يقول مسئولون أنه تسبب فيها مسافرون مصريون في ضباء. وشاركت شركة «نما» في جهود احتواء الأزمة التي بدأت باحتجاج أكثر من 290 مسافراً من العمالة الموسمية التابعين للشركة السعودية للخدمات الأرضية على عدم وجود حجوزات سفر لهم.
وقد قامت القنصلية المصرية في جدة بالتحرك من أجل نزع فتيل أزمة بين عدد من العمالة المصرية الموسمية الذين تجمهروا اليوم بميناء ضبا في منطقة تبوك شمال السعودية احتجاجا على تأخر العبارة التي تقلهم من ميناء ضبا السعودي إلى مصر.
وأشاد السفير عادل الألفي القنصل العام في جدة بالتعامل المتحضر والراقي من قبل رجال الأمن والسلطات السعودية مع المواطنين المصريين وعدم التعسف معهم وتقدير الموقف بشكل إيجابي رغم ما بدر من بعض العمال المصريين من تصرفات غير مسئولة تعبيرا عن الغضب من تأخر العبارة.
وكان العمال قادمين بواسطة حافلات إلى ميناء ضباء للسفر عبر الميناء إلى بلادهم، وعند وصولهم اكتشفوا عدم وجود حجوزات لهم ورفضوا دفع قيمة التذاكر مبررين رفضهم بارتباطهم بشركة ناقلة لهم من مصر أكدت أنها دفعت كامل المبلغ.
وقد تعقدت الأمور مما جعلهم يحدثون حالة شغب وتكسير ممتلكات ومكاتب ومن ثم الدخول في اشتباك مع موظفين ومواطنين. ووصل الأمر إلى إغلاقهم الطريق الدولي، وأسفرت الأعمال عن إصابة ثمانية أشخاص سبعة منهم حالتهم مستقرة من الجنسية المصرية وحالة حرجة لمواطن سعودي.
واستمرت المشكلة حتى تدخلت الجهات المختصة وتمت تهدئتهم ومن ثم نقلهم إلى ميناء ضباء وسفرهم بعد إنهاء إشكاليتهم مع الشركة المشغلة لهم.
وأوضح بسام عفاشة مدير شركة «نما» في ضباء أن الركاب لم تكن لهم حجوزات وأحضرتهم حافلات تابعة لشركة خاصة، مشيراً إلى أن المشكلة الأساسية تكمن في أن وكيل شركتهم في مصر لم يحجز لهم تذاكر. وعند إيضاح الموضوع لهم حاولوا إثارة المشاكل، وهو ما دعا إدارة الشركة إلى تأخير وقت مغادرة العبارة حتى انتهاء مشكلتهم. وأكد عفاشة أن ما حدث يعتبر حالات فردية من بعض الركاب وليس جميع الركاب.
ومن جهته قال حسام الصالح الناطق الإعلامي بهيئة الهلال الأحمر بمنطقة تبوك أن المشكلة أسفرت عن إصابة ثمانية أشخاص أحدهم سعودي في حالة حرجة.
كما أوضح مدير شرطة محافظة ضباء العميد سعود بن رمضان الحربي أن جهازه تحفظ على 38 شخصاً من العمالة الذين شاركوا بإحداث المشكلة وأخذ أقوالهم وسوف يغادرون على العبارة مباشرة.

عن marsad

اترك تعليقاً