أمريكا تطالب مرسي بالتراجع عن تصريحات معادية لاسرائيل

أمريكا تطالب مرسي بالتراجع عن تصريحات معادية لاسرائيل

دانت الولايات المتحدة الثلاثاء بشدة التصريحات المعادية لـ”اسرائيل” التي تضمنها شريط فيديو للرئيس المصري محمد مرسي يعود الى العام 2010 قبل انتخابه رئيسا للبلاد، ودعته الى التراجع عنها.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فكتوريا نولاند ان: “اللغة التي سمعناها مسيئة للغاية.. ونعتقد انه يجب ان يتم التراجع عن هذه التصريحات وبشكل حازم”.
وتشير المتحدثة في كلامها الى شريط فيديو بثته مؤسسة الابحاث حول وسائل الاعلام في الشرق الاوسط التي تتخذ من واشنطن مقرا لها ويتضمن خطابا لمرسي القاه عام 2010 عندما كان من زعامات جماعة الاخوان المسلمين يصف فيه الاسرائيليين بـ”محتلي فلسطين بابناء القردة والخنازير” ويدعو الى اعتماد “كل اشكال المقاومة في فلسطين ضد المجرمين الصهاينة”.
واضافت نولاند: “نريد ان نرى الرئيس مرسي وهو يقول بشكل واضح جدا لشعبه وللمجتمع الدولي بأنه يحترم الناس من كل الديانات وان هذا النوع من الخطابات غير مقبول، وهو غير بناء من قبل رئيس في مصر ديموقراطية”.
وأوضحت نولاند ان الادارة الاميركية ابلغت القاهرة بـ”قلقها” ازاء هذه التصريحات.
كما قالت بأنها تحكم على مرسي “ليس على ما يقوله فحسب، بل ايضا على ما يفعله”.
وتابعت: “منذ اصبح رئيسا كرر الرئيس مرسي مرارا التزام مصر بمعاهدة السلام مع اسرائيل والتزامه بالعمل معنا ومع اسرائيل على اهداف مشتركة وبينها وقف اطلاق النار في غزة” الذي تم التوصل اليه في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

عن marsad

اترك تعليقاً