أمريكا قدمت “دعما تقنيا ” لفرنسا خلال الهجوم الفاشل في الصومال

أمريكا قدمت “دعما تقنيا ” لفرنسا خلال الهجوم الفاشل في الصومال

اعلن باراك اوباما في رسالة الى الكونغرس ان الولايات المتحدة قدمت “دعما تقنيا محدودا” للقوات الفرنسية خلال الغارة الفاشلة التي شنتها السبت في الصومال لتحرير عنصر من المخابرات الفرنسية محتجز منذ اكثر من ثلاث سنوات مع الاسلاميين الصوماليين.
وقال ان “القوات الاميركية قدمت دعما تقنيا محدودا للقوات الفرنسية خلال هذه العملية ولكنها لم تشارك مباشرة في الهجوم على المعسكر الذي يحتجز فيه المواطن الفرنسي”.
وفشلت فرقة كومندوس فرنسية السبت في الافراج عن رهينة محتجز في الصومال عندما قوبل بمقاومة شرسة من المقاتلين الاسلاميين الذين تبلغوا من السكان بهبوط مروحيات، في غارة اسفرت عن سقوط ثمانية مدنيين، حسب ما افاد شهود الاحد.
واقر وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لو دريان السبت بان مقاومة الاسلاميين كانت “اقوى مما كان متوقعا” امام رجال الكومندوس الذين انزلوا في جنوب الصومال.
وبات مصير الرهينة ديني اليكس مجهولا.
وقال الوزير السبت “كل شيء يوحي بان ديني اليكس قد قتل بيد جلاديه” خلال العملية.
لكن الاسلاميين اكدوا ان رهينتهم ما زال حيا بعيدا عن مكان الهجوم الفرنسي وانهم سيثبتون ذلك الاحد وانهم سيحاكمونه بحلول مساء الاثنين.
واضاف الرئيس الاميركي في رسالته الى الكونغرس ان “مقاتلة اميركية دخلت لوقت قصير في المجال الجوي الصومالي لتقديم مساعدة في العملية في حال تطلب الامر ذلك”.
واوضح “امرت القوات الاميركية بدعم عملية الانقاذ هذه من اجل اعطاء دفع لمصالح الامن القومي الاميركي”.

عن marsad

اترك تعليقاً