عباس وافق على تقسيم القدس والتنازل عن حق العودة

مجلة أمريكية: عباس وافق على تقسيم القدس والتنازل عن حق العودة

عباس وافق على تقسيم القدس والتنازل عن حق العودة
عباس وافق على تقسيم القدس والتنازل عن حق العودة

مجلة أمريكية: عباس وافق على تقسيم القدس والتنازل عن حق العودة

 

شبكة المرصد الإخبارية

 

كشفت مجلة “The new Republic” عن موافقة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس على تقسيم القدس على أساس عرقي والتنازل عن حق العودة.

وأوضحت المجلة الأمريكية أن رئيس الوزراء الصهيوني السابق إيهود أولمرت قدم خلال ما يسمى بـ”محادثات السلام” مع عباس عام 2008م اقتراحًا يقضي بالسماح لنقل عدد رمزي من اللاجئين الفلسطينيين والبالغ عددهم 5000 لاجئ فقط إلى الأراضي المحتلة عام 48 في حين تقدم الأخيرة بتعويضات وتوطين البقية.

وأشارت إلى أن الرجلين اتفقا على تقسيم مدينة القدس على أساس عرقي، على غرار اقتراح الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون عام 2000م، وأن عباس قال لأولمرت: “أستطيع أن أقول لك شيئًا واحدًا: نحن لا نطمح لتغيير طبيعة بلدك”.

كما تضمَّن الاتفاق وضع أكثر المناطق حساسة دينيًّا في القدس وهي البلدة القديمة تحت سيطرة تحالف من خمس دول، بالإضافة إلى تبادل بعض الأراضي بين الطرفين، كما عرض أولمرت إخلاء 70 ألف مستوطن من الضفة، بينما طالب عباس بإجلاء 160 ألف مستوطن.

ولفتت المجلة إلى أن أولمرت قدم اقتراحًا آخر يشمل ضم حوالي 6.3% من مساحة الضفة الغربية وقطاع غزة إلى الاحتلال مقابل تعويض الفلسطينيين بـ 5.8% بأراضي داخل عرب 48 إضافة إلى ممر يربط غزة بالضفة الغربية، في حين رد الفلسطينيون باقتراح آخر وهو تبادل أراضي بنسبة 1.9%.

وقالت: إن عباس كان قريبًا جدًّا من التوقيع على الاتفاق، وأن أولمرت قال له بالنص الحرفي بحسب الصحيفة: “لا تفكر في ذلك، وقع على العرض الآن، لن تجد رئيس وزراء “إسرائيلي” من الآن حتى 50 عامًا قادمًا يعرض عليك ما عرضته عليك”، لافتة إلى أن تلك المفاوضات قد انتهت إلى طريق مسدود.

عن Admin

اترك تعليقاً