أخبار عاجلة

الخطيب للقادة العرب في القمة: اتقوا الله في شعوبكم

معاذ الخطيب في القمة العربيةالخطيب للقادة العرب في القمة: اتقوا الله في شعوبكم

شبكة المرصد الإخبارية

ألقى معاذ الخطيب خطابا عاطفيا وسياسيا مؤثرا في القمة العربية بصفته ممثلا لسوريا ، وإستأذن الخطيب في كلمته القادة العرب بأنه سيخرج عن الأعراف الدبلوماسية قليلا وهو يطالبهم باتقاء الله في شعوبهم والإفراج عن جميع المعتقلين المواطنين لديهم في يوم حرية وكرامة الشعب السوري.


وطلب الخطيب من الزعماء العرب المبادرة إلى تسهيل مهام السوريين في بلادهم واللجوء للقوى الدولية للمطالبة بمنطقة حظر طيران جوية شمال سوريا لحماية المواطنين السوريين.


وأمام الزعماء العرب طلب الخطيب من رئيس الحكومة المؤقته وزميله في الوفد غسان هيتو المبادرة لتقديم برنامجه السياسي حتى يتمكن إئتلاف المعارضة من مناقشته.

هذا وتعمد أمير قطر دعوة رئيس الإئتلاف السوري المعارض معاذ الخطيب للتحدث وإلقاء كلمته في القمة العربية بصفته ممثلا لسوريا قبل بقية الزعماء العرب الأخرين في خطوة سياسية بروتوكولية تكرس القناعة بالتغيير المهم الذي شهدته القمة العربية عندما تم إشغال مقعد سوريا بالمعارضة.


وكانت كلمة الخطيب عموما عاطفية الطابع وتحدث خلالها عن مظاهر القمع والقتل التي تشهدها بلاده عارضا قصتين الأولى تتعلق بتلميذ له إعتقل لسبعة أيام في غرفة مليئة بالجثث والدم والبول وأصيب بالجنون في مقابل فندق كارلتون في دمشق ثم ذبح بالسكين أمام بقية المساجين.

وتتعلق القصة الثانية بطفل عمره عام واحد على أحد الحواجز لم يتناول أي غذاء منذ أسبوعين.

وطالب الخطيب بحصول المعارضة على مقعد سوريا في الامم المتحدة بعد الحصول على مقعدها في الجامعة العربية، مؤكدا ان الشعب السوري سيقرر من سيحكمه “لا اي دولة في العالم“.


وقال الخطيب في كلمته أمام القادة العرب “يتساءلون من سيحكم سوريا، شعب سوريا هو الذي سيقرر لا اي دولة في العالم، هو الذي سيقرر من سيحكمه وكيف سيحكمه“.


وتراس الخطيب وفد المعارضة السورية وجلس في مقعد رئيس وفد “الجمهورية العربية السورية”، في خطوة هي الاولى من نوعها منذ تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية في تشرين الثاني/ نوفمبر 2011.


وقال الخطيب في كلمته “نطالب باسم شعبنا المظلوم بالدعم بكافة صوره واشكاله، من كل اصدقائنا واشقائنا، بما في ذلك الحق الكامل في الدفاع عن النفس ومقعد سوريا في الامم المتحدة والمنظمات الدولية وتجميد اموال النظام التي نهبها من شعبنا وتجنيدها لاعادة الاعمار“.

 

عن Admin

اترك تعليقاً