أخبار عاجلة

محامو بوغيث يطلبون من القضاء الأمريكي اسقاط تهم الارهاب عنه لغموض التهم والتعذيب أثناء نقله لامريكا

suliman bo1محامو بوغيث يطلبون من القضاء الأمريكي اسقاط تهم الارهاب عنه لغموض التهم والتعذيب أثناء نقله لامريكا

شبكة المرصد الإخبارية

طلب محامو صهر أسامة بن لادن من القضاء الأمريكي الجمعة التخلي عن التهم الموجهة اليه، مؤكدين أن موكلهم اخضع للتعذيب خلال الرحلة التي اقلته إلى الولايات المتحدة.

وسليمان أبو غيث (47 عاما) الناطق السابق باسم تنظيم القاعدة، متهم في نيويورك “بمؤامرة تهدف الى قتل مواطنين أمريكيين”. وقد يحكم عليه بالسجن مدى الحياة.

وقال محاموه ان الاتهامات غامضة إلى درجة انها تشكل انتهاكا لحقوقه الدستورية في معرفة تفاصيل الاتهامات الموجهة اليه.

وفي مذكرة ارسلت إلى قاض فدرالي في مانهاتن، يعترض محامو ابو غيث على ظروف استجواب خضع له على ما يبدو في طائرة كانت تقله من الاردن الى الولايات المتحدة وتعتبر تعذيبا.

وهم يطالبون باعتبار افادته الواردة في تقرير من 21 صفحة في هذه الرحلة غير مقبولة.

وغداة اعتداءات 11 ايلول/ سبتمبر 2001 التي اودت بحياة حوالى 2900 شخص في الولايات المتحدة، تحدث ابو غيث خصوصا باسم تنظيم القاعدة مع بن لادن وايمن الظواهري، محذرا من ان “العاصفة لن تتوقف وخصوصا عاصفة الطائرات”.

ويفترض ان تبدأ محاكمته في السابع من كانون الثاني/ يناير 2014.

وقد دفع ابو غيث ببراءته في الثامن من آذار/ مارس.

واوقف أبو الغيث في انقرة في نهاية كانون الثاني/ يناير بعدما عبر الحدود مع ايران حيث كان يقيم مع عائلته منذ 2002. وابعدته تركيا الى الاردن حيث اوقفته وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه) كما قال محاموه.

ويفيد محضر الاتهام ان سليمان ابو غيث المتزوج من فاطمة احدى بنات اسامة بن لادن، عمل في خدمة القاعدة من ايار/ مايو 2001 الى 2002.

عن Admin

اترك تعليقاً