أخبار عاجلة

متابعة متجددة لأحداث اليوم للحشود المصرية ضد الانقلاب

t7alofمتابعة متجددة لأحداث اليوم للحشود المصرية ضد الانقلاب

شبكة المرصد الإخبارية

*أحمد عارف المتحدث باسم الاخوان المسلمين يقول إنه تعذر وصول وفد لجنة الحكماء الإفريقية إلى مقر اعتصام ‫ رابعة‬ العدوية دون أن يبدي أسبابا .

*ضغوط دولية و قادة الجيش تجبر «السيسي» علي سحب قوات الجيش من الشارع

*بلطجية يعتدون على مسيرة رافضة للانقلاب العسكري بشارع “ترسا” بالهرم بالخرطوش، مما أدى لوقوع عشرات الاصابات وأنباء عن استشهاد أحد المتظاهرين

*أغنية شعبية جديدة للسيسي، بعنوان: ليه قتلت اخويا؟ .. مش عايزينك ياسيسي مرسي هو رئيسي، وقد نجحت وانتشرت الاغنية بسرعة كبيرة خاصة في الاحياء الشعبية، وفي الميكروباصات وفي الافراح الشعبية، شاهد الاغنية:

*قوات الصاعقة تتولي تأمين معسكر الأحراش برفح بعد هروب الجنود منه

غادر عدد من أفراد وضباط الشرطة رفح والشيخ زويد تاركين المقرات الأمنية وفرق الأمن المركزي بالأحراش محافظة شمال سيناء فيما اتهم آخرون بعض القيادات الأمنية بالتسبب في قتل أفراد وضباط الشرطة بشمال سيناء.

هذا وقد التقطت الصورة المنشورة عبر مركز إعلام سيناء لجنود أمن مركزي يركبون إحدي السيارات نصف النقل بزي مدني بمدينة ‫ العريش‬ مغادرين في اتجاة القنطرة شرق، فيما أكد شهود عيان ان رفح خالية تماما من جنود الشرطة بالمدينة.

وفي وقت سابق صرح طلعت تركي -المنسق العام لائتلاف أفراد الشرطة بشمال سيناء- أن أفراد من الشرطة والأمناء أغلقوا أمس -الثلاثاء- بوابات مديرية الأمن بالعريش فى وجه 6 ضباط كبار شملتهم حركة تنقلات الداخلية من سيناء إلى القاهرة، واحتجازهم للمطالبة بالتحقيق معهم فى النيابة العامة بتهمة التسبب في مقتل زملائهم على ايدي العناصر الإرهابية بالعريش ورفح والشيخ زويد واتهم أفراد الشرطة القيادات الأمنية المنقولة بالتخاذل في فرض الأمن بالمحافظة خلال الفترة الماضية مما تسبب في مقتل زملاء لهم.

وتظاهر الأفراد داخل مديرية الأمن مطالبين بتحويل الضباط المنقولين إلى تحقيقات النيابة العامة.

وأضاف تركي أن الأفراد تطالب بإحالتهم للمعاش وعدم مكافأتهم على ما وصفوه بقتل زملاء لهم لايقل عدد المقتولين عن 30 فرد من الشرطة برصاص الإرهاب دون أن تتخذ هذه القيادات أية إجراءات أمنية وقائية خلال الفترة الماضية لتأمين هؤلاء الضباط -حسب وصفهم.

هذا و صرح مصدر عسكري، مساء الأربعاء، بأن قوات الصاعقة تتولى تأمين معسكر الأحراش برفح الآن حيث اعتلت جميع أسطح العمارات المحيطة والمقابلة لمعسكر قطاع الأمن المركزي.

*دعوة “للمنظمات الحقوقية والنشطاء” لزيارة اعتصامي رابعة والنهضة .. للتأكد من سلمية الإعتصامات

وجه التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب الدعوة للمنظمات الحقوقية الدولية والنشطاء وإلى الصحافة العالمية لزيارة اعتصامي رابعة والنهضة ومراقبة كل الفعاليات الاحتجاجية المناهضة للانقلاب للتأكد من سلميتها .

*حاول منذ قليل مجموعة من البلطجية بالأسلحة البيضاء مهاجمة الوقفة الاحتجاجية لرافضي الانقلاب العسكري و مؤيدي الرئيس مرسي، أمام إستاد جامعة المنصورة بمحافظة الدقهلية، وفروا هاربين بعد تصدي المتظاهرين والأهالى لهم.

*قالت مصادر مسئولة في اعتصام ميدان رابعة العدوية، إن وفد لجنة الحكماء التابع للاتحاد الإفريقي تعذرت زيارته لمقر الاعتصام، جراء ما وصفته بـ”ضغوط” من قبل وزارة الخارجية المصرية على الوفد.

وأضافت المصادر – التي طلبت عدم الكشف عن هويتها – أن “ضغوطا مورست من قبل الخارجية المصرية – التي تستضيف لجنة الحكماء الإفريقية – على أعضاء اللجنة حالت دون وصولهم إلى مقر الاعتصام”، الذي يعتصم فيه منذ 34 يوما مؤيدون للرئيس المنتخب محمد مرسي.

فيما اكتفى مصدر مقرب من وفد لجنة الحكماء الإفريقية بإرجاع إلغاء الزيارة إلى ما قال إنها “دواع أمنية” .

بينما، قال السفير بدر عبد العاطي المتحدث باسم الخارجية المصرية إن الخارجية “ليست مخولة بترتيب أو متابعة أي لقاءات غير رسمية”.في إشارة إلى الزيارة التي كان مقرر أن يقوم بها الوفد الإفريقي إلى مقر اعتصام رابعة العدوية. ووصف عبد العاطي الاتهام بأن وزارة الداخلية مارست ضغوطا على الوفد لإثنائه عن تلك الزيارة بأنه “غير منطقي

*في مؤشرات خطيرة لتدهور حالة الاقتصاد المصري، تواصلت خسائر  قناة السويس حيث سجلت عائداتها تراجعا بنسبة 4% عن نفس الفترة من العام الماضي، حيث بلغت عائدات القناة خلال الفترة من أول يناير حتى نهاية يونيو من العام الجاري 2 مليار و436 مليون دولار مقابل 2 مليار و539 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، حيث قد أعلن الموقع الرسمي للحكومة المؤقتة أن عائدات القناة خلال شهر يونيو من العام الجاري بلغت 404.6 مليون دولار بتراجع 2.7% عن نفس الشهر من العام الماضي والذي بلغت عائداتها 415.9 مليون دولار، وتعد قناة السويس، أحد أهم مصادر الدخل القومي في مصر، وتمثل إيراداتها حوالي 10% من العملة الصعبة سنويا.

وأفادت قناة السويس في إحصائية رسمية أن أعداد وحمولات السفن المارة بقناة السويس شهدت تراجعا ملحوظا بنسبة 6.6% في أعداد السفن، بالمقارنة بنفس الفترة من العام الماضي وبنسبة 3.6% في الحمولات الصافية للسفن خلال الفترة المماثلة من العام الماضي،  وقالت إحصائية الملاحة الرسمية الصادرة عن قناة السويس والتي نشرتها على الموقع الرسمي، إن أعداد السفن التي مرت بالقناة خلال الفترة من أول يناير حتى نهاية يونيو من العام الجاري بلغت 8012 سفينة بانخفاض 562 سفينة عن أعداد السفن التي مرت بالقناة خلال نفس الفترة من العام الماضي والتي بلغت 8574 سفينة.

وقد شهدت حركة الطائرات الوافدة الى مطار القاهرة الجوي انخفاضاً حاداً، وقامت بعض الدول الاوروبية والاسيوية بتحذير مواطنيها من السفر الى مصر نظرا للاحداث الراهنة، كما تكبدت البورصة المصرية خسائر يومية متواصلة مما يهدد بتوقف نشاطها، يأتي ذلك وسط انخفاض وعجز في السيولة المالية في الخزانة العامة يهدد بتأخير سداد رواتب موظفين الدولة.

*شدد وزير الخارجية البريطاني وليم هيج على ضرورة وقف سفك الدماء في مصر والإفراج عن الرئيس محمد مرسي والمعتقلين السياسين ، مالم يكونوا موقفين على ذمة قضايا جنائية ، وألا تستند أي اتهامات لهم على أسباب سياسية.
وذكر بيان للخارجية البريطانية صدر منذ قليل أن وزير الخارجية البريطاني وليام هيج أجرى اتصالا تليفونيا اليوم الأربعاء بالدكتور محمد البرادعي نائب الرئيس للعلاقات الخارجية.
وضغط هيج على البرادعي من أجل ضرورة أن تشمل العملية السياسية في مصر الجميع ، ومن كافة الجماعات السياسية.
وطالب بضرورة الوصول لتسوية سلمية تفضي لوضع نهاية عاجلة لما تشهده مصر حاليا من سفك للدماء. ولابد أن ينطوي ذلك بناء على الحوار والمصالحة بين كافة الأحزاب السياسية في مصر، بما فيها جماعة الإخوان المسلمين.
كما عبرت الخارجية البريطانية عن مخاوفها بشأن الوضع الراهن في مصر ، لاسيما بعد قتل ما يفوق عن 80  مدنيا خلال عطلة الأسبوع الماضية على يد قوات الأمن.

*كشفت د. مني مكرم عن أسماء عدد من الموقعين على ما أسمته “وثيقة ثورة 30 يونيو” التي طلبها منهم الجيش لمناشدته بالتدخل لعزل الرئيس مرسي بإتصال خاص من الفريق السيسي
جاء ذلك -خلال مداخلة تليفونية على قناة الجزيرة مباشر مصر
, و قالت د. مني مكرم  مباشر ‫مصر‬:

– قيل لي ان الجيش هو من طلب كتابة البيان وإرساله قبل عصر 30 يونيو

– لا أعلم لماذا ينفي “جابر نصار” ما قمنا به … لماذا يخاف؟؟؟ يجب أن يفخر

– لدي البيان موقع بأسماء جميع الموافقين عليه
و ذكرت بعض الاسماء و منها :

مني مكرم عبيد
اللواء محمد عبد القادر
اللواء جمال علي
عبد الهادي بدر
ممدوح الرخاوي
جابر نصار
محمد جنيدي
سعد هجرس
يحي الجمل
حسن شعبان
إبراهيم فوزي

*ائتلاف دعم الشرعية يدعو إلي مسيرات عقب صلاة التراويح من مسجد القائد إبراهيم ، والبيطاش ، والدخيلة ، والرمل ، والمنتزه ، والعامرية ، والدخيلة.

*في بورسعيد دعوة لكل أنصار الشرعية حماة الدعوة الإسلامية بالإنضمام مساء اليوم بعد صلاة التراويح للوقفة الحاشدة أمام مسجد التوحيد دفاعاً عن الشرعية ، وتمسكاً بالحرية ، وحفاظاً على الهوية الإسلامية التى يريدون طمسها كما بدا صوتاً وصورة فى إجتماعات ظنوها سرية وأرادها الله علنية ليفضح خفايا نفوسهم حتى يتيقن الشعب المصرى مما حذرنا منه مراراً وتكراراً.

*إجراءات أمنية وتفتيشية غير مسبوقة على الحواجز الامنية ومعديات قناة السويس ويأتي ذلك عقب الهروب الجماعي لمئات الجنود اليوم من معسكر للأمن المركزي بشمال سيناء

*أعلن معتصموا النهضة البقاء والاعتصام في الميادين حتى عودة الرئيس محمد مرسي رئيس البلاد الشرعي، واصفين بيان الحكومة بأنهم يلتقطون أنفاسهم الأخيرة في انقلابهم، وأنه كلما زادت التهديدات كلما زاد الإصرار على استكمال المسيرة والطريق الذي قطعوه لعودة الشرعية.
كما يشهد ميدان النهضة حاليا، زيادة في الحشود والإقبال على الاعتصام من قبل مؤيدي الدكتور محمد مرسي بالإضافة إلى تشييد عدد من الخيم الجديدة بعد تزايد أعداد المعتصمين في عملي على بيان الحكومة.  

*أصيب قبل قليل أحد المواطنين من أصحاب المحلات التجارية بميدان الشيخ زويد برصاص القوات الأمنية التى أطلقت رصاص تحذيرى باتجاه منطقة الميدان المواجهة لقسم الشرطة مما أدى إلى إصابة حمادة ابوعيد صاحب محل بميدان الشيخ زويد برصاصة فى يده اليسرى، حيث تم نقل المصاب إلى مستشفى العريش‬ العام للعلاج.

*الشيخ علي بن حاج : اشتون اشجع من حكام الخزي والعار . . اشتون تمرغ السيادة المصرية في الوحل

ندد نائب رئيس الجبهة الإسلامية للإنقاذ بالقاء القبض على مجموعة من الشباب ممن قاموا بوقفة احتجاج امام السفارة السعودية التي ساندت الانقلاب العسكري على اختيار الشعب وحاكم شرعي منتخب ولم تكتف بذلك بل قامت بتمويل الخارجين على الحاكم الشرعي بمليارات الدولارات وهي سابقة خطيرة في تاريخ الاسرة الهالكة السعودية التي كانت تدعو الى الصبر على ولاة الجور ما صلوا ولم يصدر منهم كفرا بواحا والرئيس المصري الشرعي ما ترك الصلاة و ما صدر منه اثما بواحا .

وأضاف: متى يشعر حكام الدول العربية و الاسلامية بالخزي والعار حيث لم يجرؤ واحد منهم للمطالبة باطلاق سراح الرئيس الشرعي ولو من باب الانسانية وحتى كل من منظمات المؤتمر الاسلامي والجامعة العربية ورابطة العالم الاسلامي التزموا الصمت المطبق ازاء جرعة الانقلاب العسكري على اختيار الشعب .

وتساءل الشيخ: الا يشعر هؤلاء الحكام الجبناء بالخجل وهم يرون مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي كاترن انشتون وهي تفرض على السلطة الانقلابية الاتصال بالرئيس مرسي رغم انوفهم بينما الشعب المصري كله لا يعرف مكان مرسي وهو بهذا التوصيف يعتبر مختطفا ومن حكام العرب طالب بالاتصال بالاخ مرسي في محبسه المجهول؟!

انها الكارثة والخزي والعار تلحق بحكام العرب الجبناء فهل اشتون اشجع منهم ؟!!

وهل اشتون ارحم بالرئيس الشرعي من حكام العرب ؟!!

وهل سيسمح قائد الانقلاب المجرم السيسي لاي حاكم عربي او اسلامي للاتصال بمرسي اسوة بما فعلته اشتون ؟

اين هي السيادة المصرية حيث تصول اشتون في طول مصر وعرضها وتدخل غصبا على السيسي محبس الرئيس مرسي .

وها هو وزير خارجية فرنسا يطالب باطلاق سراح مرسي بينما يلتزم حكام الدول العربية والاسلامية الصمت المطبق …. يا لهم من خونة و جبناء الا على شعوبهم المغلوبة على امرها.

وتعجب من موقف وزارة الخارجية الجزائرية التي نددت باغتيال محمد البراهمي وهذا من حقها و لكن تلتزم الصمت على الانقلاب العسكري في مصر والادهى من ذلك انها لم تصدر اي بيان يندد بمقتل اكثر من 109 من المعتصمين غدرا و ليلا في ميدان رابعة العدوية بينما سارعت الدول الغربية باستنكار ذلك فلا حول و لا قوة الا بالله .

*‫‏الخارجية الأمريكية‬ تحث حكومة الانقلاب العسكرى على احترام حق ” التجمع السلمي ” بما فيها الاعتصامات

*سحبت حركة شباب 6 أبريل، بيانها الرافض لقرار مجلس وزراء حكومة الانقلاب، بتكليف وزارة الداخلية بالتعامل مع اعتصامي رابعة والنهضة، والذي وصفته بأنه إعلان للفشل.

وحملت الحركة في بيانها – قبل أن تسحبه – كل من الحكومة ووزارة الداخلية مسئولية إراقة الدماء.

كانت الحركة قد أصدرت بياناً للرد على بيان الحكومة بتكليف الداخلية باتخاذ الإجراءات لفض اعتصام رابعة العدوية واعتصام النهضة بالقوة، ونشرته عبر صفحتها على «فيسبوك»، قبل أن تحذفه بعدها بدقائق قليلة دون أسباب معلومة.

*الكلاب البوليسية وسيلة كلاب الانقلاب لفض الاعتصام

قال اللواء عبد الفتاح عثمان مساعد وزير الداخلية للعلاقات والإعلام إن اللواء محمد إبراهيم حريص على عدم إراقة الدماء في فض اعتصام رابعة العدوية.

وأكد أن خطوات فض الاعتصام ستبدأ بتحذير المعتصمين وتنبيههم وإعطائهم مهلة زمنية لمغادرة الاعتصام، وإن لم ينصاعوا لذلك ستبدأ القوات باستخدام القوة لفض الاعتصام دون التعدي على أي مواطن بسلاح ناري، مشيرا إلى أن الوزير أعطى تعليماته لجميع ضباطه وجنوده من جميع القطاعات بالالتزام بضبط النفس والتسليح بالقنابل المسيلة للدموع والمياه لتفريق المتظاهرين.

وأوضح مساعد الوزير للعلاقات والإعلام أن الخطة تشمل ضم فرق من إدارة المفرقعات والكلاب البوليسية للاطمئنان على خلو ميادين الاعتصام برابعة والنهضة من القنابل والمتفجرات، وإجراء مسح شامل لمدينة نصر والجيزة للاطمئنان من خلوها من أي مفرقعات.

*قال مصدر مسئول بمحافظة القاهرة، إن أجهزة المحافظة لن تشارك في فض اعتصام “رابعة العدوية”، مضيفًا أن هذا الدور موكل للأجهزة الأمنية.

وأوضح المصدر أن حي مدينة نصر دوره يقتصر فقط في رفع الإشغالات التي تسببوا فيها، وذلك بعد الانتهاء من فض الاعتصام.

*توافد الالاف من رافضي الانقلاب الى ميدان رابعة العدوية بعد تهديدات السيسي عبر بيان مجلس وزراء الانقلاب .

*بلطجية يعتدون علي المسيرة الرافضة للانقلاب العسكري .. في التل الكبير بالإسماعيلية‬

*أعلن التحالف الوطنى لدعم الشرعية بشمال سيناء عن خريطة فعاليات الأربعاء 2013/07/31 بالعريش والتى هى :

أولاً : إنطلاق مسيرتان حاشدتان بعد صلاة التراويح مباشرةً :

1- مسيرة تنطلق من مسجد الرفاعى متجهة لمسجد النصر .
2- مسيرة ‫تنطلق من مسجد أبى بكر الصديق متجهة لمسجد النصر .

ثانياً : وقفة حاشدة أمام مسجد النصر .

*أعلنت وزارتا التموين والتجارة الداخلية والزراعة في حكومة الانقلاب العسكري عن إغلاق موسم توريد القمح المحلى من المزارعين، اليوم الأربعاء

*أكثر من 100 ألف يوقعون علي المطالبة بمحاكمة السيسي دوليا حسب موقعAVAAZ .. والقضية تاخذ منحى اكثر جدية

*حكومة الإنقلاب تفوض «الداخلية» في فض الإعتصامات

*مجلس الوزراء يقرر إتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة أى تهديدات للأمن القومى .

مجلس الوزراء : رابعة العدوية تهدد الأمن القومي وكلفنا وزير الداخلية بإتخاذ اللازم لمواجهة الارهاب

بيان مجلس الوزراء بعد ما أسماه “تفويض الشعب للجيش والشرطة بمواجهة الإرهاب والحفاظ علي الأمن القومي المصري”:

– مجلس الوزراء قرر البدء في اتخاذ كافة الإجراءات لمواجهة هذه المخاطر والإرهاب ووضع نهاية لها

– تكليف وزير الداخلية باتخاذ كل ما يلزم في إطار أحكام الدستور والقانون

*أحالت نيابة جنوب القاهرة الكلية محمد بديع وخيرت الشاطر وبيومى لمحكمة الجنايات بقضية قتل متظاهرى المقطم .

*تأييد حبس هشام قنديل سنة لامتناعه عن تنفيذ حكم قضائي

قضت محكمة جنح الدقي، الأربعاء، بتأييد حبس هشام قنديل، رئيس الوزراء السابق، سنة وعزله من وظيفته لامتناعه عن تنفيذ حكم قضائي أثناء توليه مهام رئاسة الحكومة.

*انسحبت قوات الجيش المكلفة بتأمين وحماية مبني الإذاعة والتليفزيون “ماسبيرو” من الداخل والخارج بشكل مفاجئ، دون الإعلان عن أسباب الإنسحاب.
وكانت القوات المسلحة قد قامت بتأمين مبنى ماسبيرو بسياج أمنى من المدرعات والأسلاك الشائكة والجنود منذ 27 يونيو الماضي، تحسباً لأي أعمال عنف خلال تظاهرات 30 يونيو.

*5 شركات طيران تلغى رحلاتها لمصر لعدم جدوى تشغيلها اقتصاديا

* الاتحاد الإفريقي يتفقد رابعة العدوية

قام وفد من الاتحاد الأفريقي اليوم الأربعاء بتفقد اعتصام مؤيدي الرئيس محمد مرسي بميدان رابعة العدوية، للوقوف على طبيعة الأوضاع هناك ولقاء ممثلين عن المعتصمين.
وفي أول زيارة من وفد دولي رسمي للميدان، يتوجه إليه وفد لجنة الحكماء الإفريقية برئاسة ألفا عمر كوناري رئيس مالي السابق، الذى يزور مصر حاليا بتكليف من الاتحاد الإفريقي لكي يقف على حقيقة الأوضاع في مصر.
وجرت اجتماعات صباح اليوم بين أعضاء “التحالف من أجل الشرعية” والمشرف على الاعتصام استعدادا لزيارة الوفد، دون أن يتمكن من التوصل لما دار بها.
وذكرت مصادر مصرية وإفريقية مسؤولة أن الوفد كان قد زار مرسي أمس الثلاثاء في مكان احتجازه.

*أمريكا تفضح العرب.. الأردن والامارات طلبوا من واشنطن الاطاحة بمرسي
فيديو لشهادة في الكونجرس الأمريكي يوم 25-07-2013 يتبين منه أن الأردن والامارات واسرائيل طلبوا بشدة من أمريكا دعم الانقلاب العسكري على الرئيس مرسي.

*3 مطالبات دولية بالإفراج عن الرئيس مرسى وزيارتان في أقل من 48 ساعة

عن Admin

اترك تعليقاً