متابعة متجددة . . الثلاثاء 22 أبريل . . مصر ليست تكية

25 ابريل لن نركعمتابعة متجددة . . الثلاثاء 22 أبريل . . مصر ليست تكية

شبكة المرصد الإخبارية

*مسيرة ليلية حاشدة مناهضه للانقلاب العسكري من أمام مسجد التوحيد بمركز دكرنس

انطلقت مسيرة ليلية حاشدة مناهضه للانقلاب العسكري من أمام مسجد التوحيد بمركز دكرنس محافظة الدقهلية طالب الثوار فيها بسرعة الإفراج عن شباب دكرنس المعتقلين.

شارك في المسيرة أهالي المعتقلين وذوي الشهداء، وكان واضحًا فيها المشاركة النسائية الكبيرة وتصدي الثوار لهجوم بلطجية الانقلاب واستكملوا فاعليتهم.

*انفجار قنبلة بجوار مول “زيزينيا” بشارع الهرم

*تحديد اقامة السيسي ووضعه تحت الاقامة الجبرية

كتب عمر عفيفي عبر الفيسبوك:
فضيحة كارثية ( تحديد اقامة السيسي ووضعه تحت الاقامة الجبرية ) وممدوح شاهين والعصار يضغطان للافراج عن الكتاتني وعصام سلطان لبدء المصالحة
افادتنا مصادرنا ان السيسي محدد الاقامة حاليا بمعرفة ساويرس وسامح سيف اليزل بمعرفة شركات الامن الخاصة المملوكة لهما و التي تحمي السيسي ليل نهار ولا يتحرك الا باوامر ساويرس وسيف اليزل وان جميع اتصالات السيسي تحت سيطرة ساويرس بعدما اوقع السيسي في الفخ وسجل له العديد من الفضائح التي توصله لحبل المشنقة بالصوت والصورة
كما تحدث حاليا ضغوط شديدة من اللواء ممدوح شاهين واللواء العصار للافراج عن سعد الكتاتني وعصام سلطان وابو العلا ماضي لفتح ملف التصالح مع الإخوان بقيادة الكتاتني الذي يعدوه حاليا للتفاوض
كما افادتنا مصادرنا ان السيسي في حالة نفسية سيئة ومصاب باكتئاب نفسي حاد بعدما اكتشف انه وقع في الكمين الذي نصبه له ساويرس وسيف اليزل واستطاعا السيطرة الكاملة عليه وهو حاليا مسلوب الارادة ولا حول له ولا قوة وبدء يكتشف انه ضحية وكبش فداء لا أكثر ولا أقل
العقيد عمر عفيفي
الثلاثاء الموافق 22 أبريل 2014

*الجنائية الدولية تؤكد النظر في شكاوى مصر ضد الانقلاب العسكري

أكدت المحكمة الجنائية الدولية بأن الشكوى التي تقدم بها حزب الحرية والعدالة في العام الماضي، نيابة عن الحكومة الدستورية في مصر لا تزال قيد النظر من قبل مدعي عام المحكمة السيدة فاتو بنسوده، وذلك بالرغم من تقارير صحفية غير صحيحة ادعت عكس ذلك.
وكان حزب الحرية والعدالة في مصر، قد تقدم بعد انقلاب تموز/ يوليو 2013 بشكوى رسمية إلى المحكمة الجنائية الدولية انسجاما مع المادة (312) التي تعترف بموجبها مصر بصلاحيات المحكمة، تطلب الشكوى من مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية التحقيق في شكاوى بارتكاب جرائم دولية في مصر منذ الانقلاب.
وتضمنت الشكوى المقدمة إلى الجنائية الدولية أدلة تثبت أن النظام العسكري ما بعد الانقلاب، رعى جرائم ارتكبت بشكل منظم وعلى نطاق واسع، ترقى إلى جرائم ضد الإنسانية. 
وقد عمدت مؤسسات إعلامية منذ التقدم بالشكوى، إلى الإعلان “خطأً” بأن الشكوى تم رفضها.
وأكد المحامون الموكلون من الحكومة الدستورية في مصر – والذين هم على اتصال مع مكتب مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية-  أن المدعي العام ما زالت تنظر في الشكوى والوثائق المرفقة بها، وأنها لم ترفضها، ولم يصدر عنها بعد قرار نهائي بشأن وضع الشكوى.
وكان قد صرح طيب علي، الشريك في مكتب محاماة “آي تي إن” بما يأتي: “لن تتمكن السلطة المؤقتة في مصر من الفرار من مبادئ القانون الدولي، وذلك أن حكومة الرئيس مرسي الدستورية تتمتع بالقوة القانونية لإلزام مصر بالوفاء بتعهداتها تجاه المعاهدات والاتفاقيات الدولية. وبناء عليه، فليس أمام المحكمة الجنائية الدولية من خيار سوى تفعيل مبدأ سيادة القانون وإدانة مرتكبي الجرائم الدولية التي وقعت في مصر، ومحاسبتهم على ما اقترفته أيديهم أثناء سعيهم لفرض الانقلاب

*قوات أمن الانقلاب تعتدي على مسيرة تحالف دعم الشرعية بـ بورسعيد في منطقة الجوهرة بحي الزهور بالرصاص الحي وقامت بسحل عدد من السيدات, وأنباء عن وقوع اعتقالات وإصابات في صفوف المتظاهرين.

*أبو سمرة : السيسي سيلقى مصير السادات

قال محمد أبو سمرة، أمين عام الحزب الإسلامي، إن المشير عبد الفتاح السيسي سيلقى مصير الرئيس السادات، وحمدين صباحي كومبارس ولا يستطيع الانسحاب من انتخابات الرئاسة. وكشف، أبو سمرة، أن الجيش المصري مليء بعبود الزمر وأمثاله من الشرفاء، وحتى لو وصل السيسي إلى الحكم فيده ملطخة بدماء الآلاف من خيرة شباب الوطن.

*سجن طنطا يرحل 31 معتقل ويعذب أخرين بسبب الاضراب.. والمعتقلون صامدون والأهالي يتظاهرون

قطع أهالي معتقلي سجن طنطا طريق ميدان الأسكندرية باتجاه شارعي النحاس والاسكندرية ظهر اليوم احتجاجا على منعهم من زيارة ذويهم المضربيين عن الطعام لليوم الرابع على التوالي.

وأكد الأهالي أن المعتقلين تعرضوا لانتهاكات جسدية بشعة من قبل إدارة السجن شملت الضرب بالعصي والصعق بالكهرباء والمنع من المياه وذلك لثنيهم عن الاستمرار في الاضراب.

وقالت زوجة أحد المعتقلين ان إدارة السجن منعت المعتقلين من الخروج لزيارة ذويهم إلا بعد التوقيع على اقرار بفك الاضراب وعدم العودة إليه، إلا أنهم أصروا على استكمال اضرابهم وعدم التوقيع على الاقرار.

وأضافت أن السجن منع المياه عن المعتقلين المضربين عن الطعام، وأعاد العصائر إلى أسر المعتقلين ثانية بعد أن استلمتها الإدارة لتوصيلها إليهم، مما يشكل خطورة بالغة علي حياتهم.

كما قامت إدارة السجن أيضا بترحيل 31 من المعتقلين إلى سجن جمصة.

وناشدت أسر المعتقلين المنظمات الحقوقية المصرية والدولية للتدخل لحماية ذويهم المضربين عن الطعام بسجن طنطا.

اسماء المرحلين من سجن طنطا العمومي – بحسب موقع غربية أون لاين:-
الي سجن جمصة العمومي :-
1- ابراهيم زكريا ابراهيم يونس السنطة – تطاي
2- احمد المحمدى محمد النيلي طنطا
3- احمد محمد ابو العينين عبد الوهاب المحلة
4- احمد محمد الجندي كفر الزيات
5- احمد محمد عبد العظيم يوسف السنطة – ش الرى
6- اسماعيل عبد الحليم اسماعيل شواطه بسيون – صالحجر
7- الدسوقى السيد الدسوقى كليب طنطا – برما
8 – المشير محمد البسيوني حشيش المحلة – بلقينا
9- امجد عبد الفتاح رسلان طنطا
10 – ايمن عبد العليم سلامه طنطا
11- ابوالفتوح عمر محمد الجعبري السنطة – شبراقاص
12- حازم السعيد يوسف غالي المحلة
13- حسن محمد احمد ابو عمر طنطا – ش نسيم العجيزى
14- حمزة صبري حمزة متولي كفر الزيات
15- خالد ابراهيم سليمان عطا كفرر الزيات
16- زكريا رمضان السيد سليمان المحلة – ابوشاهين
17 – عادل السيد علي المزين المحلة – كفر حجازى
18- عبد القادر عبد القادر حميدة الجبالي طنطا – كفر خضر
19- عزت محمد المعتمداوي المحلة – صفط تراب
20- محمد ابراهيم العزب جاب الله السنطة – كفر كلا الباب
21- محمد ابراهيم عطية
22- محمد عبد الرحمن عبد الرحيم الصباغ المحلة – الجمهورية
23- محمد عبد الغني احمد الزاوى طنطا – فيشا سليم
24- محمد محمد سعيد سبع المحلة
25- – مسعد السيد علي قطب المحلة
26- مسعد رافت السيد الديب طنطا – قحافة /
27- مسعد مصطفي عبد العزيز سنطبيه قطور –
28- مهند هشام نور الدين الاودن المحلة – ابو راضى
29- مؤمن عبد الفتاح احمد سلام طنطا – تلبنت
30- اسامه هيكل كفر الشيخ
31- محمد رجب النخال كفر الشيخ

*سعد الحسيني : أنا فى السجن بإرادتي

أكد المهندس سعد الحسيني -محافظ كفر الشيخ الشرعي- أنه فى السجن بإرادته! مشيرا -خلال تحقيقات النيابة- إلى أنه والإخوان إذا قبلوا كانوا فى مقاعد الوزراء، وقال لرئيس النيابة “أنا بكلمة منّي أخرج وأبقي وزير”.

يأتى ذلك ردا على تطاول وكيل النيابة على بعض المعتقلين بالكلام .

وأشار الحسينى إلى أن “الإخوان لا يبيعون الدم أو يخونون الوطن، احنا هنا عارفين إن شاء الله متى تنتهي المهزلة ومتى نعود.. وتذكر يوم أن تأتي لتستسمحنا ولن يفيد.. أما انت هنا فكومبارس ينفذ أوامر أسياده”.

*انتفاضة السجون ( البيان الثاني )

انتفاضتنا ستسمع العالم عن الانتهاكات والقهر من حكومه الانقلاب فى مصر .. والمشاركة حتى الآن بلغت 70% من جميع سجون مصر…والبقيه تأتى
 
“16150 معتقل ينتفضون ضد العسكر” .. هؤلاء هم حصيلة المشاركون في انتفاضة السجون التي اطلقناها نحن القابعون خلف الاسوار في دولة الانقلاب العسكري بوطننا الحبيب “مصر” لنزأر فيها بصوت الثورة في مواجهة جلادي الانقلاب العسكري وميلشياته، احتجاجا على الاعتقالات العشوائية وتلفيق التهم واصدار الاحكام الهزلية والمسيسة وتعذيب المعتقلين داخل سلخانات التعذيب في السجون ومقار الاحتجاز.
 
أيها الاحرار في شتى بقاع الارض .. لقد أعلنا في بيان سابق نحن المعتقلين المغيبين في أقبية سجون دولة الانقلاب العسكري في مصر عن اننفاضة ثورية من داخل السجون بالاضراب عن الطعام والاعتصام داخل الزنازين وعدم الخروج للتريض او المثول امام جهات التحقيق وذلك يوم 30 ابريل المقبل، احتجاجا على الممارسات القمعية الغاشمة التي تمارسها ميلشيات الانقلاب العسكري في حق الاحرار من شعب مصر،
 
أيها الاحرار في شتى بقاع الارض .. لقد لاقت دعوتنا لانتفاضة السجون اقبال مرتفع بين المعتقلين في شتى سجون مصر، فبلغ عدد المعتقلين المشاركين في الانتفاضة 16150 معتقل بنسبة 70% من معتقلي الحرية في مصر، فيما تلقينا رسائل تضامن من عدد كبير من المنظمات الحقوقية، والقوى السياسية الشريفة والشخصيات الوطنية الحقيقية، بشكل قد رفع من معنويات المعتقلين الى عنان السماء، وجدد الأمل بين المغيبون خلف القضبان، فليزأر العالم الحر من أجل الحرية، ومن أجل الكرامة الانسانية، ومن اجل تحطيم قيود الظلم والطغيان في كل مكان.
 
لقد اتفق المعتقلون في سجون الانقلاب بمصر، على اختيار مركز ضحايا لحقوق الانسان، كمنسق عام لحملة التضامن مع المعتقلين، وسفيرًا باسم الاحرار القابعين خلف القضبان لدى جميع المنظمات الحقوقية المحليه و الدولية، إننا ندعوا كافة الشرفاء في هذا العالم لاعلان التضامن مع انتفاضة السجون، والضغط على النظام الانقلابي لوقف حفلات التعذيب الجماعية داخل السجون، واطلاق سراح الاحرار الابرياء المقيدون بقيود الاستبداد، ووقف المحاكمات الهزلية المسلطة كالسيف على رقاب ابناء هذا الوطن.
 
أيها الاحرار في شتى بقاع الارض .. انتظروا منا انتفاضة ثورية غاضبه، ونحن ننتظر منكم تضامن يليق بآلام الارامل واليتامى وأسر المصابين واسرنا نحن من في السجون، سننتظر منكم موجة ثورية تسكن جراح المظلومين وتوقف أنين المقهورين، فلتنتفض الحشود الهادره في كافة الميادين لتكشف العالم المتحضر أمام جريمته النكراء حينما غض الطرف عن سلخانات التعذيب وقتل المعتقلين في السجون، فلترفعوا رايات الحرية في شرفات المنازل وترفعوا صور المعتقلين بجميع الشوارع، ليعلم القاصي والداني أن فى مصر رجال لا يقبلون الضيم، ولا ينزلون على رأي الفسده والمجرمين، فلتجبروا صحف العالم أجمع أن تغطي احتجاجاتكم في انتفاضة السجون، وتسلط الضوء على الانتهاكات الغير آدمية التي نتعرض لها خلف القضبان،
 
أيها الاحرار في شتى بقاع الارض ..ليكن يوم الثلاثين من إبريل يوما مشهودا فى الشوارع والطرقات والميادين والشرفات فىمصر وخارج مصر وفى كل بقاع العالم الحر..حتى يسمع الجميع بقضيتنا العادله ، وسنصدر بيانا خاصا بآليات التضامن في الموجة الثورية الجديدة 30 ابريل
 
‫#‏انتفاضة_السجون‬
 
المعتقلون في سجون الانقلاب العسكري في مصر
 
(برج العرب– الحضره– دمنهور – أبو زعبل – وادي النطرون – طره – جمصة – العقرب – الفيوم – أسيوط – الوادي الجديد- المستقبل – طنطا العمومي )

*الهلباوي : صوتي للسيسي لأنه القادر على مواجهة الإرهاب الأسود المتمثل في جماعة الإخوان المسلمين وأنصارهم

أعلن كمال الهلباوي، القيادي المنشق عن جماعة “الإخوان المسلمين”، دعمه وتأييده للمشير عبدالفتاح السيسي في الانتخابات الرئاسية المقبلة. وقال الهلباوي، نائب رئيس لجنة “الخمسين” التي وضعت الدستور الجديد “صوتي للمشير السيسي لأنه القادر على مواجهة الإرهاب الأسود المتمثل في جماعة الإخوان المسلمين وأنصارهم في الفترة المقبلة”.
وتابع الهلباوي خلال مؤتمر صحفي لحملة “كمل جميلك” بفندق بيرميزا الدقي لدعم السيسي: “إننا نمتلك كافة المقومات التي تدفعنا للتقدم إلا إن وجود عراقيل من جماعة الإخوان وغيرها تسبب فى عودتنا للخلف مجددًا”.
وطالب المتحدث سابق باسم “الإخوان” في الغرب، المشير السيسي بتقوية مؤسسات الدولة لمواجهة العنف والإرهاب والعمل بكل حسم للبدء في مسيرة التقدم والنهضة.

*تجديد حبس سلطان 45 يوماً

قررت غرفة المشورة بمحكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره تجديد حبس عصام سلطان نائب رئيس حزب الوسط ٤٥ يوما، على خلفية اتهامه بالتحريض على التعذيب.

*” حزب الكاراتيه السلفي”

فى أحدث حلقاته على قناته الشهيرة على الموقع”يوتيوب”أذاع الشاب الساخر “جو تيوب” – منذ قليل –  ” حزب الكاراتيه السلفي” والتي يسخر فيها من فضيحة مدرب الكاراتية الشهيرة ومواقف حزب النور المؤيد للانقلاب العسكري الدموي

https://www.youtube.com/watch?v=0rwE6iJXFag#t=57

*أعلنت وزارة الصحة والسكان عن إصابة مواطنين فى ‫حادث انفجار قنبلة بدائية داخل بدروم شارع الملكة بجوار سوبر ماركت المحمل‬ بمحافظــــة الجيزة، وقد تم نقل المصابين الى مستشفى بولاق الدكرور.

*ترحيل متعب للنيابة وتصالح الجميع

قام قسم أول التجمع الخامس بترحيل عماد متعب مهاجم الأهلى إلى نيابات القاهرة الجديدة للتحقيق معه فى واقعة اشتباكه مع أحد ضباط المرور.
كان متعب قد اشتبك مع أحد ضباط الشرطة بعد قيامه بـ”كلبشة” سيارته.
وتصالح عماد متعب نجم النادي الأهلي مع أحد ضباط الشرطة بعد مشادة لفظية نشبت بين الطرفين اضطر فيها الأول إلى اشهار سلاحه الناري.
وكان متعب قد دخل في مشادة لفظية مع أحد ضباط الشرطة صباح الثلاثاء بعدما وُجدت سيارة الأول في موقف غير قانوني.
وبدأ متعب التحدث مع الضابط قبل أن يتطور الأمر إلى مشادة اضطر اللاعب لإشهار سلاحه الناري قبل أن ينتقل الجميع إلى أحد أقسام الشرطة بالتجمع الخامس.
وعلى الفور تدخل مسئولو النادي الأهلي لإنهاء الأزمة قبل أن تتصالح جميع الأطراف ليغادر بعدها اللاعب قسم الشرطة.

*تأجيل محاكمة عصام سلطان فى “التعدى على رجال الشرطة” لـ 17 مايو

*رسالة من أحرار سجن الزقازيق إلي حرائر الجامعة

بسم الله الرحمن الرحيم
إلي حرائر الشرقية
(طالبات الجامعة)
الحمد لله رب العالمين ناصر المستضعفين وقاسم الجبارين ومهلك الخائنين
ونصلي ونسلم علي اشرف المرسلين وإمام المتقين وقائد المجاهدين سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم
أيتها الحرائر الثابتات الصابرات الثائرات العفيفات الطاهرات
ان اللسان ليعجز عن التعبير لكم عما بداخلنا من فخر وإعزاز اتجاهكن فانتن يا حفيدات النبي (صلي الله عليه وسلم ) وأبناء خديجة وسمية ونسيبة والخنساء يا من تشكلون الحاضر بنضالكم وتصنعون المستقبل بدمائكم فانتم كالرجال العظام في زمن قل فيه الرجال اسود في زمن كثر فيه الفئران من قلب الزنازين ومن خلف القضبان

ومن سجون الظالمين نتشرف ونسعد ان نرسل اليكم هذه الكلمات التي مهما كانت لن تستطيع ان تعبر عما بداخلنا من فخر وإعزاز واحترام إليكن نقول لكم أيتها الثائرات لقد أقمتم علينا الحجة ولقد وضعتمونا في حرج أمام انفسنا ولقد اخجلتمونا بتضحيتكما الغالية منقطعة النظير وكم نحن صغار امام ما تقدموه لهذا الوطن الغالي ولهذا الدين العظيم

لقد كنتم ومازلتم الوقود الحقيقي والفعال لهذه الثورة وإعادة الوطن ممن سلبوه ولهذه التضحيات اثر عظيم لا تتخيلوه علينا هنا خلف القضبان من رفع معنوياتنا وتثبيتنا ودفعنا للاستمرار ولاستكمال المشوار الذي رسمتم معالمه بدمائكم ( ثوار – احرار – هنكمل المشوار)
واعلموا ان النصر قادم لا محالة ” ويقولون متى هو قل عسى ان يكون قريبا ” وان النصر مع الصبر فاصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله
واعلموا ان الله يباهي بكم ملائكته فأروا اله من انفسكم خيرا وكونوا علي يقين انكم ستذكرن لأبنائكم والاجيال القادمة وسيدرس للعالم كله كيف كانت ثمرة جهادكم أيتها الحرائر الكريمات ونخص منكم الطالبات وكيف يعملن ويناضلن ويجاهدن في هذا الوضع الصعب بنفسية عالية جدا تقهر كل الصعاب
ولتعلموا ان الانقلاب الي زوال وان لكل ظالم نهاية وسيمكن الله لأهل الحق ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله
” ان ينصركم الله فلا غالب لكم ”
ثبتكم الله وأيدكم بنصره وأعانكم الله ووفقكم ورعاكم الله وحفظكم
” والله غالب علي امره ولكن اكثر الناس لايعلمون”

*إصابة شرطي في هجوم مسلح بمدينة نصر

قال مصدر امنى ان دورية أمنية بالحي السابع تعرضت لهجوم مسلح من قبل مجهولين يستقلون سيارة لانسر مما أدى لإصابة شرطى بطلق نارى واوضح المصدر ان القوات لاحقت المتهمين وأغلقت المنطقة بالكامل وتمكنت من القاء القبض على احد المتهمين منفذي الحادث وتم اقتياده لقسم الشرطة للتحقيق فيما لاتزال تطارد باقي المتهمين

*خمسة اصابات بين صفوف طلاب الزقازيق اثر اعتداء بلطجية الجامعة على الطلاب بالخرطوش

*اعتداء أمن الانقلاب على مسيرة طلاب الأزهر

هاجمت قوات الجيش والشرطة مسيرة طلاب الأزهر التى انطلقت صباح اليوم بقنابل الغاز المسيل للدموع والخرطوش، وسط أنباء عن وقوع إصابات بالاختناق والخرطوش .
كان طلاب الأزهر نظموا صباح اليوم مسيرات حاشدة داخل الجامعة تحت شعار “الجامعة مش تكية يا ابن المثالية ” رفضا لقرار تقديم موعد الامتحانات وتنديدا بترشح المشير عبد الفتاح السيسى قائد الانقلاب للرئاسة.

*جامعات مصر تنتفض في أسبوع “مصر ليست تكية” مظاهرات بجامعة الأزهر بالقاهرة وتفهنا الاشراف وجامعة الزقازيق وجامعة المنيا وجامعة عين شمس وجامعة أسيوط *

*محتجون يحتجزون مدير مديرية القوى العاملة بالسويس في مكتبه

تلقى مكتب محافظ السويس ومدير الأمن، منذ قليل، إخطارا عاجلا من خالد أبو بكر مدير مديرية القوى العاملة بالسويس يفيد بقيام 3 من أصحاب حالات الـ 5% باحتجازه بمكتبه بالمديرية وقاموا بتهديده ومنعه من الخروج، للمطالبة بإصدار خطابات للعمل لهم فى أى مصلحة حكومية أو شركة صناعية.
وقال مدير مديرية القوى العاملة، إنه قام بإخطار مديرية الأمن والمحافظ بشكل شخصى ولم يتحرك أحد لإنقاذه وأنه محتجز من أكثر من ساعة وسط تهديدات من هؤلاء بالتصعيد ضده وضد الموظفين.

*الأمن الوطنى يتولى ملف البحث عن المتورطين فى واقعة استهداف منزل والدة وزير داخلية الانقلاب محمد إبراهيم

كشف قيادى أمنى بالسويس، أن جهاز الأمن الوطنى تولى ملف البحث عن المتورطين فى واقعة استهداف منزل والدة وزير داخلية الانقلاب محمد إبراهيم بمنطقة الملاحة بالسويس، وإطلاق النيران على المنزل فجر الجمعة الماضى.
أضاف القيادى الأمنى: أن ضباط الأمن الوطنى قاموا بفحص فيديوهات كاميرات المراقبة الخاصة بمحل أطعمة قريب من منزل والدة الوزير، وأن الجناة مازال يتم البحث عنهم وتحديد هويتهم.

كان منزل والدة وزير الداخلية تعرض فجر الجمعة لعدد من الطلقات النارية من قبل مجهولين، وبحسب شهود عيان من سكان الأبراج السكنية من المنطقة القريبة من المنزل أن مجهولين يستقلون دراجة بخارية قاموا بإطلاق أعيرة نارية على المنزل، وفروا هاربين دون وقوع خسائر

*بدء محاكمة متهمى خلية الزيتون.. ومتهم: محبوسون احتياطيا منذ 5 سنوات

بدأت منذ قليل، محكمة جنايات شمال القاهرة، محاكمه المتهمون الـ 25 في قضية”خلية الزيتون” بتهم تأسيس جماعة إرهابية استهدفت المسيحيين والسائحين الأجانب في مصر، ورصد خطوط البترول، وتحركات السفن في قناة السويس للاعتداء عليها، وصناعة دوائر كهربائية لاستخدامها في أعمال عنف داخل البلاد، وقتل 4 مسيحيين والشروع في قتل 2 آخرين، داخل محل ذهب بحي الزيتون.
قال أحد المتهمين فى قضية ” خلية الزيتون ”  للمرة الثانية من داخل قفص الإتهام لهيئة المحكمة:” مازالنا فى الحبس الإحتياطى لمدة خمس سنوات وهو ما يخالف القانون بالإضافة أن الدستور الجديد ألغى قانون الطوارىء ومازالنا نحاكم أما محكمة جنايات أمن الدوله العليا طوارىء.

*حظر النشر في في قضية التخابر والتأجيل إلى جلسة 28 أبريل

أجلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، محاكمة الرئيس محمد مرسي و35 متهمًا آخرين من قيادات وأعضاء تنظيم الإخوان، في قضية اتهامهم بارتكاب جرائم التخابر مع منظمات وجهات أجنبية خارج البلاد، وإفشاء أسرار الأمن القومي، والتنسيق مع تنظيمات جهادية داخل مصر وخارجها، بغية الإعداد لعمليات إرهابية داخل الأراضي المصرية.. لجلسة 28 إبريل الجاري لسماع باقي أقوال شهود الإثبات ومشاهدة باقي الإسطوانات ولورود تقرير غرفة الصناعة والسينما، وسمحت للدفاع باستخراج نسخة من الأوراق المذكورة، كما أمرت المحكمة بعرض المتهمين العقيد والدراوي على الطب الشرعي والتحقيق في الواقعة المبلغ عنها.
كما أمرت المحكمة بحظر النشر في القضية بدءًا من الجلسة القادمة لحين إشعار آخر.

*التليفزيون المصري يعلن رفع أسعار البنزين بنسبة تزيد على 100%

* أسعار البنزين الجديدة في مصر: بنزين 80: 1.85 (كان 0.90) بنزين 92: 2.85 (كان 1.85) بنزين 95: 6.00 جنيه

*الأوقاف: حسان ويعقوب والحويني دخلاء على الدعوة.. لن يرتقوا المنابر

قال الشيخ جابر طايع وكيل وزارة الأوقاف بالقاهرة بأنه لن يسمح لدعاة السلفية وعلى رأسهم محمد حسان ومحمد يعقوب وأبو إسحاق الحويني – بارتقاء المنابر للخطابة في أي مسجد أو زاوية بالقاهرة ولو كانوا يحملون شهادات أزهرية.

وشدد طايع على أنه لن يمكِّن أحدًا من السلفيين بالصعود إلى المنابر ما لم يكن معينًا من قبل الوزارة أو خطيبًا بالمكافأة، ويتم اختباره للتأكد من أهليته.

وأضاف مسئول الأوقاف أن الداعية السلفي محمد حسان حاصل على مؤهل أزهري، لكنه ليس إمامًا باﻷوقاف أو خطيب مكافأة، وأنه لو جاء ليخطب بأي مسجد بالوزارة فسوف يُمنع؛ ﻷنه تم إصدار قرار بمنع أي شخص لا صفة له بالوزارة من الخطابة.

وتابع: “لو خطب عنوة فسوف أحرر له محضر شرطة رسميًّا ينتهي بحكم قد يصل للحبس 3 أشهر وغرامة مالية، أيًّا كان وضعه أو وصفه، حتى ولو كان شيخ المشايخ، ﻷن قرار الوزير واجب التنفيذ وﻻ استثناء فيه”.

وأوضح طايع أن كافة مساجد الجمعيات الدعوية – أنصار سنة وجمعية شرعية ودعوة – أصبحت تابعة للأوقاف ولا يخطب بها سوى أئمة الوزارة أو خطباء مكافأة، إﻻ من بعض الخروقات في مساجد صغيرة سوف تتلاشى مع تعيين ما يزيد عن 20 ألف خطيب مكافأة أزهري، يتسلمون عملهم خلال أيام لسد الثغرة أمام الدخلاء على الدعوة، بحسب قوله.

*الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يندد بالاعتقالات والتعذيب في السجون المصرية

أصدر الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بياناً يندد فيه بالاعتقالات العشوائية والتعذيب في السجون المصرية وبخاصة للنساء والعلماء والصحفيين والشباب.
وطالب الاتحاد الحقوقيين والأحرار بمساندة الشعب المصري في محنته، والإفراج الفوري عنهم جميعاً وخاصة بعد إعلان عدد من المعتقلين عن الدخول في إضراب عن الطعام ما يعرض صحتهم للخطر في ظل عدم استجابة الانقلاب لمطالبهم العادلة.
ومنهم الصحفي عبد الله الشامي، المعتقل منذ أكثر من 250 يوما، والمضرب عن الطعام منذ 84 يوما، والشاب محمد صلاح سلطان المعتقل منذ ثمانية أشهر، والمضرب عن الطعام منذ أكثر من 60 يوما، والذي يعاني من أعراض مرضية بالغة حتى نقص وزنه 40 كيلو جراما ويهيب الاتحاد بالشعب المصري الكريم إلى وحدة الصف واستمرار المقاومة السلمية حتى سقوط الانقلاب وعودة الشرعية.
وفيما يلي نص البيان:
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن تبع هداه، (وبعد)
يتابع الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بقلق بالغ ما وصلت إليه حالة الحريات العامة، وحقوق الإنسان في مصر في ضوء ما يقوم به الانقلابييون من اعتقالات عشوائية طالت كل فئات الشعب المصري حتى النساء والأحداث القصر فضلاً عن العلماء والإعلاميين والشباب من الطلاب وغيرهم ، وما يتعرضون له من تعذيب بشع وحرمان من الحقوق الأساسية التي أقرتها الأعراف والقوانين والاتفاقيات الدولية والتي ضرب الانقلاب بها جميعاً عرض الحائط .
والاتحاد إذ يدين هذه الاعتقالات ويطالب بالحرية الفورية لجميع المعتقلين جراءها ، فإنه يرى ويدعو إلى ما يلي :

1- وقف كافة أشكال الاعتقال العشوائي والتعسفي للمواطنين المصريين الذين يعبرون بسلمية عن حقهم الشرعي في الاعتراض على الانقلاب العسكري في مصر .

2- يدعو المنظمات الحقوقية والهيئات الدولية وأحرار العالم للوقوف مع الشعب المصري لاسترجاع كرامته وحقوقه الشرعية التي سلبها الانقلاب العسكري بغير أي وجه حق ولا أي سند شرعي أو قانوني .

3- يؤكد الاتحاد إدانته اعتقال النساء والصحفيين والشباب والعلماء ومطالبته بالإفراج الفوري عنهم جميعاً وخاصة بعد إعلان عدد من المعتقلين عن الدخول في إضراب عن الطعام ما يعرض صحتهم للخطر في ظل عدم استجابة الانقلاب لمطالبهم العادلة ومنهم الصحفي عبد الله الشامي، المعتقل منذ أكثر من 250 يوما، والمضرب عن الطعام منذ 84 يوما، والشاب محمد صلاح سلطان المعتقل منذ ثمانية أشهر، والمضرب عن الطعام منذ أكثر من 60 يوما، والذي يعاني من أعراض مرضية بالغة حتى نقص وزنه 40 كيلو جراما، ودفع أباه إلى أن يستصرخ أحرار العالم لإنقاذ فلذة كبده، الذي يموت أمام عينيه، وآلاف غيرهم .

4- يهيب الاتحاد بالشعب المصري الكريم إلى وحدة الصف واستمرار المقاومة السلمية حتى سقوط الانقلاب وعودة الشرعية .

أ.د علي القره داغي               أ.د يوسف القرضاوي

الأمين العام                           رئيس الاتحاد

*رأس الكنيسة المصرية “الطائفي” يدعم توجيه الجيش “الانقلابي” ضربة عسكرية لـ “ليبيا”

كشفت مصادر كنسية مصرية عن تأييد (الطائفي) تواضروس الثانى بابا الأسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، للضربة العسكرية التي ينوي الجيش الانقلابي إجرائها قريبًا على ليبيا.

وقالت المصادر إن الكنيسة المصرية تشعر بالأسى من تواجد عناصر متطرفة -على حد زعمها- على الأراضي الليبية تنوي مهاجمة الدولة المصرية وتسمي نفسها اسم “الجيش المصري الحر”.

وأكدت المصادر أن وفدًا كنسيًا قدم دعمه للقوات المسلحة في الخطوات القادمة للقضاء على الجماعات المسلحة في ليبيا وأن هذه الجماعات متورطة بشكل أساسي في استهداف الأقباط في ليبيا وقتلهم – بحسب الكنيسة.

وكانت مصادر عسكرية مصرية قد أعلنت الأحد، عن عزم الجيش المصري الانقلابي القيام بضربة عسكرية على الأراضي الليبية بدعم أمريكي للقضاء على ما يسمى بالجيش المصري الحر الذي تقول ليبيا أنه لا وجود له في البلاد وأنها فرقعات إعلامية.

فيما قلل خبراء من هذه التسريبات مؤكدين أن السبب الأساسي لكل هذه الأخبار هو خلق حالة من الفزع لدى المصريين من جهة لاستمرار دعمهم للسيسي، وزعزعة استقرار ليبيا من الجهة الأخرى وإعطاء فرصة جديدة للإنقلاب العسكري الذي فشل بقيادة اللواء “خليفة حفتر” المدعوم من الجيش المصري الانقلابي ودول خليجية على رأسها الإمارات لإعادة نظام القذافي مرة أخرى.

وبحسب مصادر أمريكية نشرتها صحيفة World Tribune فإن الجيش المصري الانقلابي حصل على تزكية وثقة الولايات المتحدة في محاربة الإرهاب في المنطقة -كما يسمونه-، وأن الولايات المتحدة أعطته الضوء الأخضر لعملية عسكرية في ليبيا للقضاء على الجماعات الإسلامية وقصف بعض المواقع التي قدمت الولايات المتحدة المعلومات اللازمة حولها.

وكانت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية قد نشرت في وقت سابق أن أمريكا نجحت في عهد السيسي في تغيير عقيدة الجيش المصري لمحاربة الإرهاب مؤكدة أن مبارك وطنطاوي رفضوا هذا الأمر وفقًا لوثائق ويكيلكس.

يذكر أن الإعلامي المقرب من المخابرات المصرية أحمد موسى، قد طالب منذ يومين بقصف ليبيا والقيام بعملية عسكرية ضدها، في ذات التوقيت الذي تتردد فيه إشاعات وجود الجيش الحر في ليبيا، ونشر مكالمة هاتفية بين شخصيات ليبية تتحدث في الشأن الليبي على أنها اتفاق لمؤامرة ضد مصر، في تلبيس واضح على المشاهدين المصريين الذين لا يفهمون اللهجة الليبية.

من ناحية أخرى أعلن الإعلامي المصري المقرب جدًا من المجلس العسكري “مصطفى بكري” عن وصول الشيخ أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة إلى ليبيا في خطوة مهمة لتبرير الضربة العسكرية القادمة على ليبيا وتهييج الرأي العام الغربي الذي لديه حساسية شديدة من تنظيم القاعدة وهذا بحسب خبراء سبب الدعم الأمريكي للضربة المصرية على ليبيا والتي قد تجر إلى حروب طويلة بين مصر وليبيا إذا حدثت.

*“الطائفي” نجيب ساويرس يسعى لنهب الذهب المصري

قال مسئول في وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، إن رجل الأعمال والملياردير المصري نجيب ساويرس قرر ضخ استثمارات ضخمة في مجال التنقيب عن الذهب في مصر.

وأضاف المسئول، في اتصال هاتفي مع وكالة أنباء الأناضول، صباح اليوم الثلاثاء، إن ساويرس عقد اجتماعا الأسبوع الماضي مع مسئولين بوزارة البترول والثروة المعدنية المصرية عرض خلالها رغبته في الاستثمار بمجال التعدين وفى مقدمتها الذهب.

واشترت مؤسسة ويذر للاستثمارات (Weather Investments) التي يمتلكها ساويرس في يوليو/ تموز 2012، شركةَ التعدين الكندية لا مانتشا(La Mancha) من مجموعة الطاقة النووية الفرنسية آريفا (Areva) مقابل 317 مليون دولار.

وتمتلك شركة لا مانتشا 40% من شركة أرباب للتعدين العاملة في السودان، وتعتبر بذلك الشريك الأول للحكومة السودانية.

وأضاف، المسئول بالوزارة الذي فضل عدم ذكر اسمه، إن قطاع الثروة المعدنية عرض على ساويروس ضخ استثمارات في مجالات تعدينية أخرى مثل الرمال البيضاء والفوسفات.

وقال: “رجل الاعمال متحمس للغاية للدخول في قطاع الثروة المعدنية، وهي متوافقة مع رؤيته للاستثمار في قطاع الموارد الطبيعية بمصر”.

وقال رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس – الذي تمتلك أسرته شركات أوراسكوم التي تعمل في مجال الاتصالات والأسمدة والمقاولات والسياحة – في ديسمبر/ كانون الثاني الماضي، إنه يعتزم استثمار مليار دولار في مصر في الربع الأول من 2014.

وتعمل في مصر 6 شركات في مجال التنقيب عن الذهب، فيما يقتصر انتاجه على شركة السكرى للذهب التي تعمل في منطقة مرسى علم (جنوب شرق مصر) وتملكها شركة سنتامين العالمية.

وتعمل شركة سنتامين للتنقيب عن الذهب في مصر منذ عام 1995، وفي 2005 حصلت الشركة على تصريح للعمل في منطقة جبل السكري في الصحراء الشرقية المصرية لإقامة مشروع استخراج الذهب من تلك المنطقة. وقدر احتياطي الذهب الموجود فيها إلى 10 ملايين أوقية في عام 2008.

وقال رئيس هيئة الثروة المعدنية عمر طعيمة، يوم الجمعة الماضي، إن بلاده ستطرح خلال المرحلة المقبلة الكثير من المزايدات للتنقيب عن المعادن في مصر خاصة الذهب والفوسفات.

وتواجه مصر عمليات تنقيب عشوائية غير رسمية عن الذهب، وذكر طعيمة في حديث خلال الأسبوع الماضي، إن السلطات المصرية ضبطت 12 جهاز ولودر وعربية نقل ومجموعة من الأفراد ينقبون عن الذهب بطرق غير قانونية.

عن Admin

اترك تعليقاً