السيسي النحس

مصر تنتفض ضد الانقلاب الفاشل . . الخميس 11 سبتمبر . . العصيان المدني هو الحل

مصر تنتفض ضد الانقلاب الفاشل . . الخميس 11 سبتمبر . . العصيان المدني هو الحل

السيسي النحس
السيسي النحس

متابعة متجددة- شبكة المرصد الإخبارية

* مظاهرات ليلية بالاسكندرية للتنديد بالانقلاب

نظم ثوار الإسكندرية ،مساء اليوم الخميس ، 4 تظاهرات ليلية ، حاشدة للتنديد بالانقلاب العسكري ، والانهيار الاقتصادي الذى تعانى منه البلاد وتردى الأحوال المعيشية للمواطنين
شارك الآلاف من أهالي الإسكندرية فى 4 تظاهرات انطلقت من مسجد العزيز المنان بالحضرة ، مسجد الجمعية الشرعية بالسيوف ، محسن بالعوايد ، و مستشفى جيهان بسيدى بشر . 
رفع خلالها المتظاهرون شارات رابعة ، وصور الرئيس محمد مرسى ، مطالبين بالإفراج عن المعتقلين والقصاص للشهداء ، كما نددوا بالانقطاع المتواصل للتيار الكهربى وغلاء الأسعار ، ورفع الدعم عن السلع التموينية 
شهدت التظاهرات مشاركة شباب أولتراس نسور الحرية الذين أشعلوا حماس المتظاهرين بهتافاتهم الحماسية والألعاب النارية.

*حريق هائل يلتهم محلات بالعتبة

اندلع، مساء اليوم الخميس، حريقا هائلا في عشرات المحلات فى حارة اليهود بالعتبة دائرة قسم الجمالية.
وفور تلقى اللواء ممدوح عبد القادر، مدير الحماية المدنية بالقاهرة البلاغ، تم الدفع بسيارة الإطفاء لمحاولة السيطرة على الحريق.

*مسيرة ليلية بالمنوفية للتنديد بالأوضاع الاقتصادية المتدهورة 

واصلت حركة “ضنك” بالمنوفية، فعالياتها الرافضة لسياسات العسكر، بتظاهرات “ثورة الغلابة”، حيث خرجت مسيرة شبابية في مدينة “بركة السبع” مساء الخميس؛ للتنديد بالأوضاع الاقتصادية المتدهورة.
هذا وقد أطلق المشاركون الألعاب النارية والشماريخ، مطالبين بالإفراج عن زملائهم المعتقلين، مرددين هتافات “عيش.. حرية.. بنزين للعربية.. كهربا وشوية ميه”، مؤكدين على استمرار نضالهم الثوري لحين إسقاط الانقلاب.

*اعتقال فتاة بالغربية للاشتباه بها أمم نادي الشرطة

أكد اللواء عبد اللطيف الحناوي، مدير إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن الغربية، إنه تم القبض على فتاة مشتبه بها في موقع الانفجار الذي حدث بنادي الشرطة بمدينة طنطا، وأشار فى تصريحات له، إنه تم الاشتباه بها أمام نادي الشرطة، وتم اقتيادها لمبنى مديرية أمن الغربية، لمناقشتها والتعرف على هويتها.
كان نادي الشرطة بطنطا شهد انفجار قنبلة من قنبلتين تم العثور عليهما، أثناء إبطال مفعولها ما أسفر عن إصابة 10 من خبراء المفرقعات ورجال الشرطة، منهم 5 إصابات طفيفة وتم خروجهم والـ 5 الأخرين إصابات متوسطة وتم نقلهم لمستشفى المنشاوي العام لإسعافهم.

*حازم أبو اسماعيل من محبسه
ﻟﻘﺪ ﻟﻔﻘﺘﻢ ﻟﻲ ﺍﻟﻘﻀﺎﻳﺎ ﻭﺣﺎﻭﻟﺘﻢ ﺗﺸﻮﻳﻪ ﺻﻮﺭﺗﻲ ﻭﺯﻋﻤﺘﻢ ﺑﺄﻥ ﺃﻣﻲ ﺃﻣﺮﻳﻜﻴﺔ
ﻭﺳﻌﻴﺘﻢ ﺃﻧﺘﻢ ﻭﺃﻧﺼﺎﺭﻛﻢ ﺇﻟﻰ ﻗﺘﻞ ﺍﻟﺸﺮﻓﺎﺀ ﻭﻣﻘﺖ ﺍﻟﺤﺮﻳﺎﺕ،
ﻭﺣﻴﻨﻤﺎ ﺍﻗﺘﺮﺑﺖ ﺍﻧﻔﻀﺎﺡ ﻣﺆﺍﻣﺮﺗﻜﻢ ﻭﺍﻧﻘﻼﺏ ﺍﻟﺴﺎﺣﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﺤﺮﺓ ﺟﺌﺘﻢ ﺗﻠﻬﺜﻮﻥ ﻭﺭﺍﺀ ﺍﻟﺘﻔﺎﻭﺽ ﻣﻌﻨﺎ، ﻟﻜﻨﻨﺎ ﻣﺴﺘﻤﺮﻭﻥ، ﻟﺤﻴﻦ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺃﻫﺪﺍﻑ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ ﻭﻻ ﻳﻬﻢ ﺍﺣﺘﺠﺎﺯ ﻋﺸﺮﺓ ﺃﻭ ﻣﺎﺋﺔ ﺃﻭ ﺣﺘﻰ ﻣﻠﻴﻮﻥ ﻷﻥ ﻓﻰ ﻛﻞ ﻣﻨﺰﻝ ﺭﺟﻞ ﻳﺆﻣﻦ ﺑﻤﺒﺎﺩﺉ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ .
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﺍﻷﻟﻢ ﻭﺳﻮﺀ ﺍﻟﻤﻌﺎﻣﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺠﻮﻥ، ﺇﻻ ﺃﻧﻨﺎ ﻣﺘﻴﻘﻨﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺼﺮ ﻭﺻﻤﻮﺩ ﺃﻧﺼﺎﺭﻧﺎ ﺍﻟﻤﺮﺍﺑﻄﻮﻥ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ الله

*اصابة 70 معتقل بسجن بورسعيد جراء إطلاق الغاز في الزنازين

أصيب  نحو 70 معتقل بسجن “بورسعيد” جراء إطلاق  داخلية الانقلاب الغاز عليهم  داخل الزنازين.

و أكدت مصادر داخل سجن بورسعيد العمومي، أن قوات أمن الانقلاب قد فتحت غرف حجز الجنائيين ومدهم بالأسلحة البيضاء والهروات والخشب للاعتداء على المعتقلين السياسيين بالسجن، علي خلفيه انتفاضة سجن بورسعيد العام، بعدما وردت أنباء داخل السجن عن وفاة معتقل من محافظة العريش داخل السجن بسبب التعذيب.

* بيان من التراس ربعاوي ببورسعيد

بسم الله الرحمن الرحيم

قسما برب العزة

مايحدث الان فى سجن بورسعيد مع اخواننا المعتقلين.

سوف نرد عليكم باقصى ما عندنا.

الحرية او الموت لن يرهبنا سلاحكم لن نخاف لن نستسلم سيكون هناك رد يناسب مااقترفتم فى سجن بورسعيد سوف نرد عليكم بكل قوة… وسوف نرد فى اقرب وقت .

على ضرب اخوتنا فى سجن الاجرام والوحشية قسما_برب_العرش سوف نقتص منكم واحد واحد.

لن نسكت على ضرب اخوتنا او نموت

نعدكم ألا تروا النوم فى الأيام المقبلة حتى يرجع الحق الى اصحابة

انتظرو_يا أدوات الانقلاب ببورسعيد؟

* احتجاجات بسجن المستقبل تضامنا مع المعتقلين في سجن بورسعيد

احتجاجات واسعة يشهدها سجن المستقبل الآن حيث تظاهر العشرات من المعتقلين السياسيين هناك تضامنًا مع معتقلي سجن بورسعيد السياسيين وكذلك المساجين الجنائيين  حيث تعرضوا  جميعا لاعتداء من قبل داخلية الإنقلاب.

وأضافت المصادر أن معتقلي سجن المستقبل بالإسماعيلية قد تظاهروا ورددوا هتافات منددة بما حدث للمعتقلين السياسيين بسجن بورسعيد العمومي ووقوع عشرات الإصابات.

وأشارت المصادر إلى أن آليات عسكرية، وقوات خاصة قد حاصرت سجن المستقبل بالإسماعيلية بعد قيام المعتقلين السياسيين بالاحتجاج على ما وصفوها “مذبحة سجن بورسعيد” اليوم، وقيام قوات الأمن معززة بالأسلحة بمحاصرة السجن ومنع الزيارات التي كان مقررة اليوم.

* الاعتداء على المعتقلين بسجن بورسعيد

كتب مدير المرصد الإسلامي في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك : هام وعاجل . .ﺍﻵﻥ حالة تمرد بسجن بورسعيد بعد الاعتداء على المعتقلين . . وادارة السجن تستدعي القوات الخاصة بعد ان فشل السجناء الجنائيين والمرشدين في الاعتداء على المعتقلين السياسيين

والهتافات في السجن الآن : الداخلية زبالة مفيهاش رجالة

في البداية تم الاعتداء على أخ من الاسماعيلية اسمه اشرف.

اسألكم ﺍﻟﺪﻋﺎء للإخوة وعمل التحرك ﺍﻟﻼﺯﻡ لنصرة ورفع الظلم ووقف الاعتداء على المعتقلين.
للتعميم وسرعة ﺍﻟﺘﺤﺮﻙ

وقاد ضابط مباحث السجن يدعي “كريم..” مجزرة في سجن بور سعيد، عندما جلب أسياخ حديد ومياها ومد بها المساجين الجنائيين وأمرهم بالاعتداء على المعتقلين السياسيين.

* المحكمة تقضي بحبس الحافي سنة وكفالة لوقف تنفيذ العقوبة

قضت جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بمحكمة العباسية، بمعاقبة المحامي ناصر الحافي عضو مجلس الشعب وعضو مجلس نقابة المحامين السابق، بالحبس سنة وكفالة 20 ألف جنيه لوقف تنفيذ العقوبة، كما قضت بتغريم عبد المنعم عبد المقصود محامي جماعة الإخوان المسلمين 20 ألف جنيه، وقضت بعدم جواز نظر الدعوى لسابقة الفصل فيها بالنسبة للمحامي حسن صالح، وذلك بزعم إهانة قضاة المحكمة الدستورية العليا

* أبو البخاري يشكو من سوء ظروف احتجازه الانفرادي

قالت أسرة الدكتور المعتقل حسام أبو البخاري أنه يعاني من أوضاع احتجاز غاية في السوء بعد نقله إلى سجن العقرب شديد الحراسة، محملة وزير الداخلية والمؤسسات الحقوقية المسئولية عن حياته التي تتعرض لتهديد نتيجة حرمانه من الطعام، والمياه الملوثة التي تقوم إدارة السجن بإعطائها لهم.

ونقلت أسرة أبو لبخاري عنه قوله: “أنا”محبوس في زنزانة انفرادية منذ ستة وعشرين يوما، ولم أخرج منها ولم أرَ النور إلا وقت الزيارة، وأنام على الأرض بلا فرش، ولم يسمحوا لي بإدخال ملابس سوى طاقمين فقط، حيث لم أستطع تغيير ملابسي التي أتيت بها من سجن استقبال طره“.

وشددت على التمييز التام الذي تتعامل به وزارة الداخلية بين قيادات الثوار من الإسلاميين والشباب اليساري والليبرالي، حيث يتم حرمانهم من الشراء من الكانتين واستقابل الطعام من المنزل الذي يأتي في الزيارات.

وأضافت الأسرة أنها نجحت بصعوبة شديدة في استخراج تصريح لزيارته بعد نقله من استقبال طره إلى سجن العقرب شديد الحراسة.

وأوضحت الأسرة أنها وبعد انتظار استمر نحو 9 ساعات نجحت في الدخول لزيارته، لكن سلطات السجن لم تسمح لهم بالجلوس معه، وتحدث البخاري من وراء حاجز زجاجي مع أهله من خلال هاتفين يمسك الطرفان بهما.

* دفاع “كرداسة” يطلب شهادة “الببلاوى” و”إبراهيم

طالب طارق حسن -دفاع معتقلي كرداسة- من محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، استدعاء وزير الداخلية الانقلابي محمد إبراهيم، واللواء كمال الدالى مدير أمن الجيزة، وحازم الببلاوى رئيس الوزراء السابق، لأنهم كانو حاضرين اجتماع الدفاع الوطنى قبل الأحداث.

وأشار الدفاع إلى أن من قام باقتحام القسم وارتكاب هذه المجازر هم ملثمون أعراب، كما فحر حسن مفأجاة أمام المحكمة عندما أكد أن الضباط الشهداء الذين تم قتلهم بمركز كرداسة تم التضحية بهم من أجل التغطية على مجزرتي اعتصامى رابعة والنهضة، وطالب الدفاع بالحصول على نسخة من الاتصالات السلكية واللاسلكية الخاصة بالاستغاثات التى قام بها ضباط كرداسة قبل أن يلقوا مصرعهم لمعرفة المقصرين فى حمايتهم وكشف طيور الظلام.

كما صمم على طلبه بضرورة إعادة التحريات الخاصة بالقضية من قبل الجيش أو الشرطة العسكرية أو المخابرات الحربية، لوجود عدم حياد من إجراء الشرطة والأمن الوطنى لهذه التحريات.

وذلك في أثناء نظر محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، اليوم ، قضية “أحداث كرداسة”، المعتقل بها 188 شخصا من رافضي الانقلاب بكرداسة.

كانت النيابة العامة قد لفقت للمعتقلين تهم الاشتراك في اقتحام مركز شرطة كرداسة التي وقعت في أغسطس من العام الماضي، عقب مذبحة القرن (فض اعتصامي رابعة والنهضة)، وإتلاف مبنى القسم، وحرق عدد من سيارات ومدرعات الشرطة، وحيازة الأسلحة النارية الثقيلة.

* وزير أوقاف الانقلاب للحجاج : من يرفع شعار سياسي سيرحل ويحاكم

في توديعه للفوج الأول للحجاج المنطلق من مطار القاهرة اليوم حذر وزير الأوقاف بحكومة الانقلاب الدكتور “محمد مختار جمعة ” الحجاج أن أي حاج سيرفع شعار سياسي في الحج سيتم ترحيله ومحاكمته عند العودة إلى مصر، قائلا “إن رعاية الدولة المصرية للحج تؤكد على أنها دولة في خدمة الإسلام الوسطى الصحيح والمعتدل في مواجه الغلو والتشدد”.

* ترحيل محمد عطية لمعسكر قوات أمن الانقلاب بالزقازيق سىء السمعة

رحلت قوات أمن العسكر قبل قليل محمد عطية حزين الطالب بكلية الهندسة بجامعة الزقازيق الى معسكر قوات الامن المركزى بالزقازيق سيئ السمعة وسط مخاوف من تعرضه للتعذيب الممنهج كما حدث مع آخرين من قبل خاصة انه لم يعرض على نيابة الانقلاب حتى الان
وتحمل اسرة الطالب وزير داخلية الانقلاب ومدير الامن بالشرقية المسئولية الكاملة عن سلامته مطالبة بسرعة الافراج عنه
وكان قد تم اعتقال الطالب فجر اليوم من منزله بقرية القطاويه التابعه لمدينة أبوحماد محافظة الشرقية

*ضبط 5 مشتبه بتورطهم فى قتل نجل المستشار محمود السيد بالدقهلية

*مجهولون يشعلون النار بأنابيب غاز لتفجير خطوط الضغط العالى بالبحيرة

قام مجهولون، منذ قليل، بإشعال النيران فى ثلاث أنابيب غاز، تم زرعها أسفل خطوط الضغط العالى بقرية “دمسنا”، التابعة لمركز إيتاى البارود، فى محاولة لتفجيرها. وانتقلت على الفور قوات الحماية المدنية، بقيادة العقيد جمال ياسين، إلى مكان الواقعة للسيطرة على الأوضاع وإطفاء أسطوانات الغاز، وجار تحرير محضر بالواقعة

*مليشيات الانقلاب تقتحم قرية الحكامنة ببني سويف

شنت مليشيات أمن الانقلاب فجر اليوم حملة أمنية شرسة على قرية الحكامنة التابعة لمركز بنى سويف .

وداهمت الحملة الأمنية المسعورة عدد من منازل رافضي الانقلاب وحطمت محتويات منازل رمضان امبابي وحجازى أحمد القياديين بحزب الحرية والعدالة وتركت المنازل في حالة فوضي عارمة.

ولم تسفر الحملة عن اعتقال أحد ٫ حيث تصادف عدم تواجد المطلوب اختطافهم وقت المداهمة داخل منازلهم .

يذكر ان هذة المرة الثانية خلال أسبوع التي تقوم بها ميليشيات أمن الانقلاب بمداهمة قرية الحكامنة ، حيث قام الجنود بتحطيم محتويات منازل الاهالي وسط حالة استياء بالغة داخل القرية .

*حركتان تدعوان لإضراب جزئي عن العمل الأحد

دعت حركتان معارضتان للانقلاب العسكري إلى إضراب جزئي عن العمل، الأحد المقبل، في خطوة باركها التحالف المؤيد للرئيس، محمد مرسي، واعتبرها “مؤشرًا لغضب شعبي متصاعد ضد السلطات“.

وقالت حركة “حراك”، المعارضة بمصر، في بيان لها اليوم الخميس، إن الاحتجاجات التي شهدتها البلاد يوم 9 سبتمبر/ أيلول الجاري، تحت شعار ثورة غلابة (الفقراء)، توضح معاناة أبناء الشعب وخصوصًا الفئات العاملة والكادحة، التي تُسلب منها كل مقومات الحياة الكريمة تدريجياً وبسرعة جنونية، ويعانى من تدهور الأحوال الاقتصادية والمعيشية وزيادة الأسعار وإلغاء الدعم وعدم توفر أبسط مقومات الحياة حتى المياه والكهرباء“.

وكان معارضون للسلطات المصرية، نظّموا الثلاثاء الماضي، فعاليات احتجاجية في عدة مدن، تنوعت بين مسيرات ومظاهرات وسلاسل بشرية، للمطالبة بإسقاط السلطات الحالية لفشلها في حل الأزمات التي تشهدها البلاد.

وطالبت الحركة (تأسست الشهر الماضي للدفاع عن حقوق المهنيين) النقابات المهنية والعمالية والثورية بـ”المشاركة فى إضراب جزئي يوم الأحد المقبل، فى كافة الوزارات والهيئات والشركات والمصانع والمستشفيات والمحاكم والمؤسسات الحكومية، على أرضية المطالب الشعبية التي تجمع أبناء الشعب فى وجه تجاهل وقمع أبناء ومؤسسات السلطة“.

في الوقت نفسه قالت حركة “صوت الغلابة” المعارضة إن “80% من أبناء الشعب المصري يعيشون في ضنك (حياة معيشية صعبة)، وأنهم على استعداد للصبر، ولكنهم أيضا سيغضبون بعد أن استحوذ 20% من الشعب على كل خيرات البلاد“.

وأضافت الحركة (تأسست أكتوبر/تشرين الأول 2013 احتجاجًا على الأوضاع المعيشية السيئة)، في بيان لها،: “ليكن يوم الأحد إضرابًا جزئيًا عن العمل، ليكون انقطاعًا احتجاجيًا ليوم أو نصف يوم أو عدة ساعات، بمثابة كارت إنذار، ليعلموا (السلطات الحالية) أن الشعب يعرف طريقه، وليعلموا أن للشعب صوتًا وإرادة، وأن على قدر صبره فإنه يغضب، وأن غضبته الحقيقية سوف تكون مؤلمة“.

 

*البورصة تخسر 5,9 مليار خلال ساعات

واصلت البورصة المصرية نزيف خسائرها، المستمر منذ ثلاثة أيام، حيث بلغت خسائرها في بداية تعاملاتها صباح اليوم نحو 5.9 مليار جنيه، بحسب الجزيرة مباشر مصر.

وسجل المؤشر الرئيس للسوق صباح اليوم  انخفاضا في بداية التعاملات بنسبة ثلاثة وأربعين بالمائة من المائة، فيما تراجع المؤشر الأوسع نطاقا للسوق إيجي إكس مائة بنسبة ستة وأربعين بالمائة من المائة. ومنيت البورصة المصرية بخسائر كبيرة خلال الجلسات الثلاث الماضية بسبب مبيعات قوية من المستثمرين العرب والأجانب.

وكانت مؤشرات البورصة  قد تعرضت خلال جلسة تعاملاتها أمس الأربعاء لموجة هبوط حادة متأثرة بعمليات بيع مكثفة للمصريين والعرب، وسجلت القيمة السوقية للأسهم تراجعا بلغ 2.7 مليار جنيه، لتغلق عند مستوى 521.1 مليار جنيه.

*حملة مداهمات بالفيوم.. وإخلاء سبيل أحد مؤيدى الشرعية

شنت مليشيات الانقلاب العسكري فجر اليوم حملة مداهمات موسعة بقريتي الناصرية وسيلا التابعتين لمركز الفيوم، داهمت خلالها منازل كل من حمدي جمعة سلومةمؤذن بالأوقاف ووليد سيد قرني – عامل، وحطمت محتويات المنازل بالكامل ولم تتمكن من اعتقالهما لعدم تواجدهما وقت المداهمة.

من ناحية أخرى قررت نيابة الفيوم إخلاء سبيل عز الدين سيد زيدان، أحد أبناء قرية منشأة عبد الله بكفالة مالية قدرها 10000 جنيه.

 

* حكومة قطع الأرزاق.. إغلاق 900 مصنع وإفلاسات بالجملة للشركات

تشريد 200 ألف عامل في النسيج فقط ومصانع الحديد والأسمنت تعمل بنسبة 25%
بالأمر.. ميليشيات الانقلاب تغلق أكبر مصنع لتجفيف البصل بسوهاج وتشرد 3600 عامل

الحصاد المُر للانقلاب العسكري لم يتوقف عند حدود تجويع الفقراء ومضاعفة أوجاع المعدومين بل كان الانقلاب سببًا مباشرًا في قطع أرزاق الآلاف من المصريين؛ حيث انضم إلى طابور العاطلين خلال الفترة الماضية من عمر الانقلاب العسكري بحسب الإحصاءات الرسمية ما يزيد عن 33 ألف عاطل، أما التقديرات غير الرسمية فتشير إلى أن عدد العاطلين يضاعف هذا الرقم بأضعاف كثيرة، وتستند هذه التقديرات على عدد ما تم من إغلاقه من مصانع وشركات، فضلا عن حالات الإفلاس التي تعرضت لها عشرات الشركات خلال هذه الفترة، حيث بلغ عدد المصانع التي أغلقت بعد الانقلاب -بحسب إحصائية مركز تحديث الصناعات التابعة لوزارة الصناعة- 900 مصنع توقفوا عن العمل خلال الفترة الماضية! أغلبها مصانع الغزل والنسيج.
 
وكان قد سبق أن حذر نائب رئيس الاتحاد المصري للمستثمرين والرئيس السابق لغرفة الصناعات النسجية باتحاد الصناعات أن صناعة الغزل والنسيج والملابس تواجه صعوبات شديدة تحاصرها من كل الاتجاهات‏، معتبرًا أن هذه الصناعة دخلت مرحلة الاحتضار، مؤكدًا أن عدد الشركات التي كانت تعمل في هذه الصناعة في جميع مجالاتها وأغلقت أبوابها 800 شركة وترتب على ذلك أن أكثر من 200 ألف عامل فقدوا وظائفهم وانضموا إلى طابور البطالة، ما يعني معاناة ربع مليون أسرة، أي ما يقارب 2 مليون فرد، ولم يختلف الأمر بالنسبة لمصانع الأسمنت والحديد حيث أكد مؤخرًا رئيس اتحاد الصناعات محمد السويدي أن أغلب مصانع الأسمنت والحديد قد توقفت بسبب نقص الطاقة، وأن ما يعمل منها حاليا تتراوح نسبته من 20 إلى 25%.
وكان من أبرز المصانع التي تم إغلاقها أيضًا في ظل الانقلاب 230 مصنعًا بمنطقة برج العرب، فيما يعمل 150 مصنعًا بنصف طاقتها بعد تسريح العمالة، كما أغلقت قوات أمن الانقلاب في مارس الماضي أكبر مصنع تجفيف للبصل في سوهاج دون إبداء أي أسباب لهذا القرار. ويعتبر المصنع من أكبر المصانع التي تقوم بتجفيف البصل في الشرق الأوسط بل وفي إفريقيا ويضم  3600 عامل.
 
وبجانب الإغلاق توقفت في المقابل مئات المصانع خلال العشرة أشهر الماضية من عمر الانقلاب، فبحسب التقارير الرسمية لهيئة التنمية الاقتصادية توقف 120 مصنعًا من إجمالي 600 مصنع بدمياط الجديدة، وتعثر 200 آخرين كما توقف 200 مصنع بالمدينة الصناعية بأنشاص الرمل، و159 مصنعًا بالعاشر من رمضان، وتعثر 350 مصنعًا، وتوقف أيضًا 27 مصنعًا وتعثر 90 مصنعًا من إجمالي 150 بالمنطقة الصناعية بالفيوم، كذلك توقف 50 مصنعًا وتعثر 150 من إجمالي 315 مصنعًا بقويسنا، و70 مصنعًا بمدينة السادات كما تعثر 200 من 600 مصنع، وتوقف 46 مصنعًا وتعثر 120 مصنعًا بسوهاج، وكذلك 26 مصنعًا وتعثر 85 بمدينة 15 مايو، وتوقف 150 مصنعًا من إجمالي 400 مصنع ببلبيس.
 
إفلاس الشركات
وبجانب إغلاق المصانع وما ترتب عليه من تسريح عدد كبير من العمالة تعرضت عشرات الشركات للإفلاس والمئات للتعثر والإغلاق، فقد أصدر مؤخرًا مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء تقريره الأخير والذي أكد فيه ارتفاع حالات الإفلاس للشركات والأفراد حتى شهر مايو الماضي من عام 2014 لتصل إلى 84 حالة؛ حيث سجلت القضايا بالمحاكم الابتدائية 84 حالة بسبب الأوضاع السيئة التي تمر بها البلاد في ظل الانقلاب العسكري.
وفي السياق نفسه صنفت كل من مؤسسة “طومسون رويترز” ومؤسسة “فيتش الدولية للتصنيف الائتماني الألمانية” في شهر يونيو الماضي لعام 2014 مصر ضمن 18 دولة مهددة بالإفلاس بسبب انهيار الأوضاع الاقتصادية بعد الانقلاب العسكري، حيث حصلت مصر على المركز الخامس بين الدول المهددة بالإفلاس بعد الأرجنتين وأوكرانيا وفنزويلا واليونان.
 
إغلاق شركات محلية ودولية
أما عن الشركات المحلية التي أغلقت فبحسب الاتحاد العام لنقابات عمال مصر فقد تم إغلاق 3500 شركة صغيرة ومتوسطة، من هذه الشركات شركة آسيك للتعدين آسكوم”، حيث شهدت توقفا للأعمال في بعض القطاعات، وبالأخص مشروع الشركة في شمال سيناء، فضلًا عن تعثر أعمال الإنتاج والبيع، كما تأثرت حركة البيع والإنتاج في مصنع الكربونات بمحافظة المنيا، ومصنع الصوف والصخر الزجاجي بمدينة السادات، وذلك بسبب عدم تمكن هذه الشركات من نقل مدخلات الصناعة أو المنتج التام بسبب سوء الموقف التمويلي لها والذي تأثر بشدة بسبب الأحداث التي تشهدها البلاد بعد انقلاب يونيو، نتيجة وجود صعوبة في التحصيلات. وفي السياق نفسه تعرضت شركة الحديد والصلب المصرية منذ بداية الأحداث للعديد من المشاكل والتي أثرت سلبًا علي موقفها التشغيلي والتمويلي، أبرز هذه المشكلات انخفاض الإنتاج نتيجة تأخر وصول الخامات.
 
وبجانب إغلاق الشركات المحلية أغلق عدد من الشركات الدولية بعد الانقلاب العسكري كان أبرزها الشركة الألمانية للكيماويات حيث أغلقت جميع مكاتبها ومصانعها في مصر، وكذلك أغلقت شركة (رويال واتي شل). أكبر شركة نفط في أوروبا مكاتبها في مصر وقيدت أنشطتها للسفر إلى مصر. كما أغلقت شركة (جنرال موتورز) مصانعها لتجميع السيارات، كما توقف إنتاج شركة “إلكترولكسالسويدية والذي يعمل بها 7000 عامل مصري، كما توقفت العديد من شركات النسيج، والصناعات الغذائية التركية منها شركة يلدز ويعمل في هذه الشركات آلاف العمال المصريين.

هذا إلى جانب تعثر العديد من الشركات التي لا تزال تعمل بعد الانقلاب تعاني من حالة من التعثر الشديد، وحذر العديد منها من أن استمرار الوضع الحالي ينذر بخطورة عدم القدرة على دفع رواتب عامليها.

 

* السيسي يقر اتفاق تعاون مع قبرص في حقول الغاز

 أصدر عبد الفتاح السيسي أمس قرارا بالموافقة على اتفاقية إطارية وقعت آخر العام الماضي بين بلاده وقبرص بشأن التعاون في تنمية حقول الغاز في مياه البحر الأبيض المتوسط، وذلك في ظل تسارع جهود دول شرق المتوسط لاستغلال الاحتياطيات الضخمة من الغاز المتوفر في البحر.

وكانت شركات تنقيب عالمية اكتشفت خمسة حقول غاز في مياه البحر المتوسط، بينها أربعة استولت عليها “إسرائيل” رغم قرب ثلاثة منها من الحدود المصرية، ورغم ذلك لم تتقدم القاهرة حتى الآن بطلب دولي لترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل”، وتبلغ قيمة المخزون الاحتياطي لتلك الحقول الأربعة نحو 240 مليار دولار.

وأشار المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية إيهاب بدوي إلى أن الاتفاقية تهدف إلى استغلال المصادر الطبيعية الممتدة عبر المنطقة الاقتصادية الخالصة لكل من مصر وقبرص، وتحقيق التعاون بين البلدين في مجال تنمية المصادر الهيدروكربونية الممتدة عبر خط المنتصف، وهو الخط المحدد في اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين البلدين.

ونبه بدوي إلى أنه “لا يجوز تفسير أي من نصوص هذه الاتفاقية بشكل قد يؤثر على الحقوق السيادية والولاية القضائية لكل طرف في المنطقة الاقتصادية الخالصة التابعة له، طبقا للقانون الدولي“.

 

عن Admin

اترك تعليقاً