مصر ما زالت تنتفض . . الاثنين 22 سبتمبر . . الانقلاب هو الارهاب

السيسي الفنكوش مصر ما زالت تنتفض . . الاثنين 22 سبتمبر . . الانقلاب هو الارهاب

متابعة متجددة – شبكة المرصد الإخبارية

 *إرتقاء قتيل جديد “إسلام القصاص” من ناهيا منذ قليل من قبل قوات الامن بالرصاص الحي

*ارتقاء الشهيد محمد رمضان أبو سنة في ناهيا

ارتقى محمد رمضان أبو سنة، ليكون أول شهيد بقرية ناهيا التابعة لمركز كرداسة بالجيزة، في الدقائق الأولى من المجزرة التي ترتكبها ميليشيات الانقلاب العسكري الدموي لوقف الحراك الثوري لأهالي القرية ضد النظام العسكري.
من جانبه أعلن المستشفى الميداني عن حاجته لإسعافات أولية لمعالجة المصابين، والتحرك السريع من الأهالي لإغاثة المصابين برصاص الانقلابيين.

وكانت قوات مدعومة بمدرعتين و8 “بوكسات” قامت بمطاردة المتظاهرين في شوارع المنطقة الشرقية من البلدة، وتحديدًا في شارعي ناهيا وسكه المدينة مستخدمة الرصاص الحي بكثافة لتفريقهم.

وأفاد شهود عيان أن ميليشيا السيسي أطلقت الغاز المسيل للدموع بشكل مكثف في شارع الحنفي وفي محيط مسجد أبو سنة والكوبري الجديد، ما أدى إلى حدوث حالات اختناق للأهالي في البيوت.

وهناك إصابات بالرصاص الحي، ومن بينها إصابة خطرة في البطن ، كما أن هناك إصابة لرجل في الستين من العمر بطلقة في الكتف.

* داخلية الانقلاب تقتحم ناهيا وانباء عن اصابات عديدة بالرصاص الحي وحملات اعتقال

*سرقة أموال الشعب .. 15 ألف دولار.. سعر ليلة الخائن السيسي في نيويورك !!

في الوقت الذي يستخدم فيه عبد الفتاح السيسي، قائد الانقلاب العسكري، سياسية “مفيش” و”منين”، والعمل على رفع الدعم، والدعوة لتقشف “الغلابة”، لم يتردد لحظة في توفير المبالغ التي سيتم إهدارها من المال العام في ليالي إقامته في أضخم فنادق العالم ” نيويورك بالاس”.

 ويشير موقع مجلة “فوربس” الأمريكية، أن سعر الليلة في الجناح الرئاسي في فندق “نيويورك بالاس” 15 ألف دولار، ومن ثم يصبح سعره بالجنيه المصري 111450 ألف جنيه في الليله الواحدة.

 وبما أن زيارة السيسي تستغرق 9 أيام، فإن إجمالي نفقات الإقامة سيكون 135000 ألف دولار، أي ما يعادل مليون و30 ألف جنيه، بخلاف النفقات الآخرى هناك.

*غضب بين مؤيدي الانقلاب بعد اعتراف مصطفي شردي بهروب السيسي من الإخوان بأمريكا

أثارت تصريحات محمد مصطفى شردي، حول هروب عبد الفتاح السيسي من جماعة الإخوان المسلمين، فور وصوله نيويورك، حالة من الاستياء بين مؤيدي  السيسي على مواقع التواصل الاجتماعي. 
 
وقال الناشطون إن شردي أساء للسيسي من حيث لا يحتسب، حيث أظهره بالخائف بعد أن قال إنه خرج من باب خلفي للمطار فور وصوله نيويورك، وترك الفندق المخصص للإقامة فيه مع قادة الدول لفندق آخر مجهول تحسبًا للمظاهرات ضده. 
 
وأشار أخرون إلى أنه اذا كان كل ذلك قد تم بترتيبات مع الأجهزة الأمنية في الولايات المتحدة وهو متبع مع كل قادة العالم فكان على الإعلامي المذكور ألا يقول ذلك حتى لا يفتح الباب لما أسموها “شماتة الإخوان ومناصريهم”، ويفتح بابًا للإعلام للحديث عن ذلك الموضوع.
 
وكان شردي، قد قال خلال مداخلة هاتفية من نيويورك لبرنامج «90 دقيقة على فضائية «المحور»، الليلة الماضية، إن مخطط جماعة الإخوان لمهاجمة السيسى أثناء خروجه من مطار نيويورك فشل فشلاً ذريعًا، مشيرًا إلى أن مؤيدي جماعة الإخوان تجمعوا أمام المطار بينما خرج الرئيس من مكان آخر علي حد قوله. 
 
ولفت شردي إلى أن مؤيدي جماعة الإخوان علي حد وصفه احتشدوا أمام فندق الـ «ورلد فيستوريا» ظنًا منهم أن السيسي يقيم مع معظم الرؤساء المشاركين فى اجتماعات الأمم المتحدة، لعدم علمهم أن السيسي يقيم فى فندق آخر، قائلاً: «أحب أقول للي دافع فلوس علشان يوقف العيال علشان يتظاهروا لإحراج مصر فلوسكم راحت فاشوش».

*زفة بلدي للسيسي أمام البيت الأبيض

قام مجموعة من المصريين المقيمين بالولايات المتحدة بالترحيب بقدوم عبد الفتاح السيسي على طريقة الزفة البلدي أمام البيت الأبيض في واشنطن وباستخدام الطبلة .
وقام المواطنين بتجسيد شخصيات باراك أوباما وجون كيري وعبد الفتاح السيسي ولكن في هيئة أخرى غير هيئته فظهر مرتديا فستان أحمر اللون وبشكل مثير للسخرية . ورفع المصريين أعلام تحمل شارات رابعة .

*تصفية 7 في الشيخ زويد

ذكرت مصادر أمنية انقلابية اليوم، أنّ قوات أمن الانقلاب بشمال سيناء، وأثناء حملة مداهمات واسعة بجنوب الشيخ زويد ورفح، قتلت خلالها 7 من أنصار بيت المقدس في اشتباكات دارت مع تلك العناصر.

وأفادت المصادر، بأنّ قوات أمن الانقلاب داهمت منطقة النصرانية بالشيخ زويد، واشتبكت مع العناصر وقامت بتصفية 7 عناصر وعثر بحوزتهم علي أسلحة آلية، وعدد من القنابل اليدوية.

وفي ذات السياق فقد ألقت قوات أمن الانقلاب ، القبض علي 4 عناصر، يشتبه في انتمائهم إلي جماعة أنصار بيت المقدس، وذلك علي طريق “الجورة” خلال عملية تمشيط للمنطقة اليوم.

وقد تمت إحالة المقبوض عليهم إلي أجهزة التحقيق ، لمعرفة مدى صلتهم بالأحداث التي تشهدها سيناء حاليا من عدمه.

* تعزيزات أمنية بمحطة مصر عقب نشوب حريق بأحد القطارات لتأمين الركاب

عززت قوات شرطة النقل والمواصلات من جودها، في محطة مصر، عقب نشوب حريق في أحد قطارات البضائع، أثناء توقفه بالرصيف رقم 9 بمحطة رمسيس، لتأمين الركاب والقطارات الموجودة على الأرصفة.

وفصلت هيئة السكك الحديد، جرار القطار، عن العربتين التي اشتعلت النيران بهما، فيما تواصل قوات الحماية المدنية عملها للسيطرة على الحريق.

وأكد اللواء ممدوح عبدالقادر مدير الحماية المدنية بالقاهرة، أن الحريق لم يُسفر عن أي إصابات أو خسائر في الأرواح، لافتًا إلى أنه جار العمل في عملية التبريد.

 

*الفيس بوم يعطل صفحة العصيات المدني لكسر الانقلاب والسري يحولها لاسمه الشخصي

تنويه هام : قامت إدارة الفيس بوك بتعطيل الحساب لأنه الاسم العصيان المدني لكسر الانقلاب واشترطوا لإعادة الحساب أن أغيره لإسمي الحقيقي فاضطررت لتغييره باسم ياسر أبو عمار 
وسأواصل بمشيئة الله العمل على تطبيق العصيان المدني لكسر الانقلاب واسقاطه بفضل الله ثم مساعيكم وجهودكم .

بالطبع عبيد البيادة أتباع السيسي المرتد آكلي البرسيم المغشوش وراء بلاغات لإدارة الفيس بوك . . وعلى كل حال اتواصل مع أبناء أرض الكنانة بطرق غير الفيس بوك .

تقبل الله مني ومنكم

محبكم ياسر السري

* إحالة د. بديع و104 آخرين للمحاكمة الجنائية في مهزلة الإسماعيلية

أصدر النائب العام الانقلابي المستشار هشام بركات قرارا بإحالة الدكتور محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان، وعدد من قيادات الجماعة، للمحاكمة الجنائية العاجلة، في القضية الهزلية المعروفة بأحداث محافظة الإسماعيلية بتاريخ 5 يوليو 2013م .

ولفقت النيابة العامة الانقلابية جملة من التهم للمتهمين, منها “ارتكاب جرائم الانضمام لجماعة محظورة، والتحريض على العنف، والاعتداء على المنشآت العامة والخاصة، وترويع المواطنين، والبلطجة، والتجمهر، وقطع الطريق العام، وتعطيل وسائل المواصلات، والشروع في القتل، والقتل العمد، وحيازة أسلحة وذخيرة بدون ترخيص“.

 

*رئيس أمن صيدلة الإسكندرية يجند 100 طالب لوقف الحراك الثوري بالجامعة

قال أمين طلاب إحدى الكليات بجامعة الإسكندرية، إن “ع.م.م” ظابط جيش متقاعد، تم تعيينه رئيس أمن كلية الصيدلة بجامعة الإسكندرية، قام بالاتصال المباشر وإحضار عشرات الطلاب لتجنيدهم قبل بدأ العام الدارسي الجامعى الجديد 2014/2015 لتجنيدهم كمخبرين لاعتقال وإفشال محاولات إحياء النشاط الطلابي بالجامعة بالعام الجديد.

 وأضاف أمين طلاب الكلية – في تصريحات صحفية – أن أمين كلية الصيدلة قام بالمرور على عدد من الطلاب المعروفين بولائهم لأمن الدولة بلغ 100 طالب ومعه عدد من أمناء الشرطة والمخبرني ووعدهم بمقابل مادى جاوز ال1000 جنيه ،وطالبهم بكشف بأسماء الطلاب المعروفين برفضهم للإنقلاب العسكرى وكذلك الطالبات ،بخلاف مكافآت خاصة فى حالة الوشاية على أمناء اللجان الناشطة والفعالة بالجامعة.

وأعلن الطلاب تحديهم لضابط أمن الدولة، مؤكدين على إستمرار فعاليات وإنتفاضة الطلاب حتى لو كلفتهم أرواحهم ودمائهم .

 

* وزير زراعة الانقلاب: مصر دخلت مرحلة الفقر المائي

 صرح عادل البلتاجي، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي فى حكومة الإنقلاب – بأن مصر دخلت مرحلة الفقر المائي، مشيرا إلى أن 80 % من حصة مصر المائية تستخدم في الزراعة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الاثنين، بديوان عام وزارة الزراعة.

* داعش” يدعو لمزيد من الهجمات على قوات السيسي

دعا تنظيم “داعش” المجاهدين في سيناء (شمال شرقي مصر)، إلى مواصلة عملياتهم ضد ميليشيا الانقلاب.

وحيا أبو محمد العدناني الذي يوصف بأنه المتحدث باسم التنظيم في بيان فيديو بث على مواقع الإنترنت، “المجاهدين” في سيناء، وقال: “لقد شعشع الأمل في أرض الكنانة، ولاح البشر في مصر بعملياتكم المباركة ضد حماة اليهود، جنود السيسي“.


يأتي ذلك بعد يوم واحد من تفجير وقع بالقرب من وزارة الخارجية (وسط القاهرة)، أسفر عن مقتل ضابطين وإصابة 5 آخرين، في عملية تبنتها جماعة تطلق على نفسها اسم “أجناد مصر” (قضت محكمة مصرية باعتبارها إرهابية في مايو/ آيار الماضي)، التي قالت في بيان لها: “إن العملية تأتي ضمن حملة (القصاص حياة)”، قبل أن تتوعد باستمرار ما أسمته “عمليات القصاص والثأر“.

وشهد يوم أمس، بالإضافة إلى تفجير الخارجية، 7 تفجيرات أخرى متزامنة فى محافظتي الغربية والشرقية (دلتا النيل/ شمال)، لم تسفر عنها وقوع إصابات.

وأضاف العدناني موجها حديثه لـ”المجاهدين” في سيناء: “امضوا على هذا المنهج فهذا هو الطريق السديد، شردوا بهم من خلفهم أينما تثقفون، فخخوا لهم الطرقات وهاجموا المقرات، اقتحموا عليهم منازلهم، اقطعوا منهم الرؤوس“.

وأضاف “لا تجعلوهم يأمنون واصطادوهم حيث ما يكونون، حولوا دنياهم إلى رعب وجحيم، فجروا بيوتهم، ولا تقولوا فتنة إنما الفتنة من تدافع عنهم عشائرهم“.

 

* استشهاد المهندس أحمد سالم المعتقل بسجن العريش المركزى

 ارتقى  المهندس المعتقل احمد سالم سيد احمد 49 عام بسجن العريش المركزى اثر اصابته بازمة قلبية داخل عنبر رقم 5 نقل على اثرها الى مسنشفى العريش العام

وأكد شهود عيان من المغتقلين داخل سجن العريش المركزى انه عند اصابته ووقوعه على الارض تم النداء على ادارة السجن باعلى صوت دون استجابة فبدا المعتقلين فى جميع العنابر بطرق الاوانى على الابواب حتى تستجيب ادارة السجن للنداء وتقوم بنقل المعتقل الى المستشفى بالاسعاف ولكن دون اجابة مما تبين ان قوات الامن كانت مرعوبة وخائفة من رد الفعل وانتظرت الى ان جاء المدد من مديرية الامن بشمال سيناء وحينها سمحت للاسعاف ان ينقل المعتقل الى المستشفى ولكن المنية قد وافته هناك.

ويعمل المهندس احمد رحمه الله كرئيس لقسم الكهرباء بمجلس مدينة  بئرالعبدشمال سيناء ويسكن بقرية اقطيه  بقسم رمانه بمركز بئرالعبد بشمال سيناء

 المهندس احمد متزوج ولديه 5 من الابناء 2 ذكور و3 اناث اكبرهم 17 سنه واصغرهم سنتان ويعول اخته ايضا.

تم الهجوم على منزله يوم الخميس الموافق 26/6/2014 وتم تفتيش المنزل ولم يوجد هو بالمنزل وعندما عاد إلى منزله اخبروه اهل بيته ان قوات من الجيش والشرطه اتت تسأل عنك فذهب الى قسم رمانه ليعلم لماذا تم الهجوم على منزله اخبروه فى القسم ان يأتى فى المساء وعندما ذهب اليهم فى المساء تم احتجازه فى القسم وتم ترحيله فى صباح اليوم التالى الى العريش ليتفاجأ بالتهم الموجهه له من قبل النيابه وهى التحريض على قتل الجيش والشرطه. اجتماعات سريه . توزيع منشورات . الانضمام إلى جماعه ارهابيه فى  القضيه  رقم 490  وقبيل وفاته تم عرضه على المحكمة وتم اخلاء سبيله بكفالة قدرها 10000 الاف جنيه الا ان النيابة قامت فى اليوم التالى بالطعن على الاخلاء وتم قبول طعن النيابة واستمر اعتقاله الى ان وافته المنية.

* محكمة مصرية تؤيد قرارا بعدم اختصاص دعوى حظر التحالف الداعم لمرسي

 أيدت محكمة مصرية، اليوم، حكم سابق بعدم الاختصاص، في نظر دعوى تطالب بحظر أنشطة والتحفظ على مقار وأعضاء “التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب”، الداعم للرئيس المعزول محمد مرسي، داخل مصر، بحسب مصدر قضائي.
وقال المصد إن محكمة مستأنف القاهرة للأمور المستعجلة المنعقدة بعابدين (وسط القاهرة)، قضت اليوم الإثنين، بعدم اختصاصها بنظر دعوى تطالب بالتحفظ على مقرات التحالف ووقف نشاطه وتشكيل لجان لغلق مقراته.

وفي 21 مايو/ آيار الماضي، قضت ذات المحكمة في دائرة تقاضي أخرى، بعدم الاختصاص في نظر دعوى تطالب بحظر أنشطة والتحفظ على مقار وأعضاء التحالف الداعم لمرسي، قبل أن يستأنف مقيم الدعوى على الحكم، ويصدر القرار الصادر اليوم.

وكان المحامي سمير صبري، تقدم بدعوي ضد رئيس الجمهورية بصفته، ووزير الداخلية بصفته يطالب فيها بالتحفظ علي مقرات وأعضاء التحالف الموالي لجماعة الإخوان المسلمين (التي تعتبرها السلطات إرهابية)، معتبرا أن أعضاء التحالف داعمين للإرهاب، بحسب الدعوى.

وتنظر محاكم الأمور المستعجلة في مصر القضايا المستعجلة التي يخشى عليها من فوات الوقت، ويمكن الطعن على أحكام هذه المحاكم أمام محكمة استئناف الأمور المستعجلة خلال ١٥ يوما من صدور الحكم.

وهذه المحكمة ذاتها حظرت في 28 نيسان الماضي، حركة 6 إبريل الشبابية بمصر، وقبلها حركة حماس، فيما اعتبرت أن نظر دعويين مماثلتين لحظر أنشطة إسرائيل، واعتبار قطر “داعمة للإرهاب”، ليس من اختصاصها لتعلقها بأمور السيادة، بحسب مصادر قضائية.

* رؤساء العالم يقاطعون”السيسي” في نيويورك

أذاع برنامج «مباشر من العالم»، المذاع عبر فضائية «أون تي في»، جدول أعمال  عبد الفتاح السيسي في ولاية نيويورك بأمريكا.

حيث خلا جدول أعماله من أي لقاءات برؤساء دول العالم المشاركين في قمة المناخ البلغ عددهم أكثر من 30 زعيم دولة 

و في الوقت الذي تبادل فيه الزعماء اللقاءات الثنائية لم يتقدم اي منهم بطلب للقاء عبد الفتاح السيسي و لم يلبي أحدهم دعوته للقاءه باستثناء ملك الأردن

 وقال السفير عمرو أبو العطا، مندوب مصر الدائم بالأمم المتحدة في تصريحاته لقناة ‘سي بي سي إكسترا’ اليوم الإثنين:’حتى الآن لم يطلب الرئيس الأمريكي باراك أوباما لقاء مع  السيسي، وفي حال حدث ذلك سنسعد وسنلبي الطلب،

في الوقت الذي طلب فيه السيسي مقابلة أوباما و لم يتلقي ردا حتي الآن

و يلتقى السيسي خلال زيارته للولايات المتحدة الأمريكية، بمجموعة من السياسيين  السابقين، بينهم هنرى كسينجر، مستشار الأمن القومى الأمريكى الأسبق، ومادلين أولبرايت، وزيرة خارجية الولايات المتحدة السابقة، وستيفن هادلى، مستشار الأمن القومى للرئيس السابق جورج بوش، ورئيس الولايات المتحدة الأسبق بيل كلينتون وزوجته هيلاري كلينتون.

* كي مون يدعو السيسي لإطلاق سراح معتقلي الرأي

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عبد الفتاح السيسي لإطلاق سراح المعتقلين على خلفية ممارسة حق التعبير والتجمع.
وقال بيان صدر عن مكتب الأمين العام بعد الاجتماع الأول الذي عقده كي مون مع السيسي أمس الأحد -أثناء أول زيارة يقوم بها الأخير إلي نيويورك- إن الأمين العام طلب من السيسي “إطلاق سراح أولئك الذين تم اعتقالهم لمجرد ممارستهم حقهم في حرية التعبير والتجمع“.

وصدرت أحكام بالسجن بحق عدد من الناشطين والمعارضين للسلطات الحالية، بحجة مخالفتهم قانون التظاهر الصادر في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، والذي يواجه انتقادات واسعة، حيث يرى منتقدوه أنه يقيد الحريات.

وذكر البيان أن بان كي مون أعرب للسيسي أيضا عن قلقه إزاء “غياب الإجراءات القانونية المرعية للمعتقلين”، وإزاء “أحكام سجن الصحفيين في مصر“.

ولفت البيان إلى أن بان كي مون أدان “الهجوم الإرهابي القاتل”، الذي وقع قرب مقر وزارة الخارجية المصرية وسط القاهرة صباح الأحد، وأسفر عن مقتل ضابطين.

إسرائيل” وحماس
وبحسب البيان، فإن الأمين العام للأمم المتحدة والسيسي ناقشا خلال الاجتماع سبل تعزيز التعاون بين مصر والأمم المتحدة، حيث “رحب بان كي مون بالدور الإقليمي المهم الذي اضطلعت به مصر في الأشهر الأخيرة“.

وأضاف البيان أن بان كي مون والسيسي اتفقا علي وجود حاجة ملحة لجعل وقف إطلاق النار في قطاع غزة مستداما بين “إسرائيل” وحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، كما أكد الطرفان أهمية الحوار السياسي لتحقيق السلام المستدام.

ويزور السيسي نيويورك لعدة أيام، يترأس خلالها وفد مصر في أعمال الدورة 69 للجمعية العامة للأمم المتحدة، ويلقي كلمة مصر يوم الخميس المقبل بتوقيت نيويورك (الجمعة بتوقيت القاهرة).

وينص قانون التظاهر المثير للجدل في مصر على ضرورة الحصول على ترخيص من وزارة الداخلية قبل التظاهر، ويفرض عقوبات على المخالفين تصل إلى السجن والغرامة، كما يتيح لقوات الشرطة التدرج في استخدام القوة لفض التظاهرات المخالفة.

* استمرار معاناة معتقل مريض بالسرطان بقنا

 استمرت سلطات الانقلاب في التعنت مع المعتقل أبو بكر القاضي حنفي، والذي يعاني من اورام سرطانية على الكبد، مما تسبب له الام مبرحة.

وترفض حتى الان سلطات الانقلاب الافراج الصحي عن المعتقل المرحل من سجن قنا الى مستشفى سجن أسيوط الغير مجهزة لاستقبال حالات خطرة.

وقالت اسرة المعتقل في تصريح صحفي لها، انها ذهب اليوم برفقة المحامي الخاص بهم الى المحامي العام لنيابات قنا للسؤال عن تأخر الافراج الصحي عن المعتقل لكن المحامي العام رفض رؤية اية أوراق متحججاً انهم يدرسون الحالة.

وأكدت اسرة المعتقل ان معتقلها لازال يعانى من الالام مبرحة وسلطات السجن ترفض ادخال اية ادوية له الا بصعوية تامة، لافتةً الى الظروف السيئة و الخدمات الرديئة الموجود بمستشفى سجن أسيوط الموجود بها المعتقل.

يذكر ان ابو بكر القاضي هو الشقيق الاصغر للبرلماني المعتقل هشام الفاضي حنفي وابن عم شهيد مجزرة الحرس الجمهوري “عمار حسن حنفي“.

* ميليشيات الانقلاب تعتدي على وقفة لطلبة الثانوية بالإسكندرية

اعتدت ميليشيات الانقلاب بمحافظة الإسكندرية على وقفة احتجاجية، لخريجي الثانوية العامة، المطالبين بفتح التحويل الورقى بين الجامعات، أمام مبنى إدارة جامعة الإسكندرية بالشاطبى.

وأكدوا أن تشكيلات من قوات الانقلاب هاجمت الوقفة، واعتدت على الطلاب بالهراوات دون تفرقة بين طلبة وطالبات، بالإضافة إلى توجيه السباب لهم.

كانت وقفات خريجى الثانوية العامة بالمحافظة قد تكررت منذ عدة أسابيع أمام إدارة الجامعة لمطالبة وزير التعليم العالى بحكومة الانقلاب بفتح باب التحويل الورقى بين الجامعات للحد من اغتراب الطلاب وتخفيف النفقات على أولياء الأمور.

*الأمن الخاص بجامعات مصر.. أفراد أمن أم مليشيات؟

 

ألقى قرار المجلس الأعلى للجامعات المصرية بتأمين الجامعات عبر شركات أمن خاصة بذور الشك بشأن دور ومقدرة أفراد الأمن الخاص في تأمين الجامعات، كما أثار مخاوفا من سوء استغلال السلطة لهم وتحويلهم إلى مليشيات داخل أسوار الجامعة.


وأصدر القضاء المصري حكما قضائيا في نوفمبر/تشرين الثاني 2008 بإلغاء الحرس الجامعي.

وكان المجلس الأعلى للجامعات قد أقر تأمين الجامعات بواسطة شركات الأمن الخاصة، كما أقر زيادة أفراد الأمن الإداري وتزويدهم بالعصي لـ”فض الاشتباكات“.

تخوف
ويرى خبراء أمنيون أن هؤلاء الأفراد غير قادرين على القيام بمهامهم لافتقادهم التدريب والخبرة اللازمين، وأن الاستعانة بهم ربما تؤدي لمواجهة مباشرة مع الطلاب.

أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة الدكتور حسن نافعة قال للجزيرة نت إن الجامعة “تحتاج إلى حماية المنشآت والطلاب والأساتذة والعاملين، ولا بد من وجود أمن يتبع إدارة الجامعة ولا يتبع الشرطة أو المباحث“.

وشدد نافعة على “ضرورة التوفيق بين الضرورات الأمنية واستقلال الجامعة وحرية من هم داخلها”، مؤكدا أن على رئيس الجامعة “أن يضمن قدرة هذه الشركات على توفير الأمن وعدم تدخل أفرادها في شؤون الجامعة”. كما أكد على ضرورة أن تتعاون كل الأطراف “لحماية الحريات واستقرار العملية التعليمية“.

ومع توعد حركات طلابية بتصعيد حراكها الرافض لممارسات السلطة الحالية على نحو يفوق العام الفائت، أصبح من المرجح وقوع مواجهات بين الطلاب وعناصر الأمن الخاص، وهو قد يدفع السلطات لتسليح أفراد الأمن وتحولها إلى ما يشبه المليشيات. وفي هذا الصدد يقول نافعة “إذا كان التسليح بهدف الحماية وليس لقمع المظاهرات فهو طبيعي“.

ويخشى ناشطون أن تكون وزارة الداخلية هي التي قامت بتدريب هؤلاء الأفراد، وأن يكونوا مؤتمرين بأوامرها وأن ينتهجوا نهجها العنيف في التعاطي مع الحراك الطلابي.

مسؤول طلاب الجامعة في حركة 6 أبريل أحمد شعبان قال : “يجب أن تضع شركات الأمن في اعتبارها طبيعة الجامعات وثقافة ووعي الطلاب”، مضيفا أنه إذا شكل الأمن الخاص تهديدا وتقييدا للحريات وانتهاكا لحقوق الطلاب فسنقاومه ونتصدى له“.

وهو ما يتفق معه المتحدث باسم الاشتراكيين الثوريين هيثم محمدين الذي قال لدينا آليات للرد وليس أمامنا سوى المواجهة حال تدخل الأمن الخاص لقمع المظاهرات“.

 

عن Admin

اترك تعليقاً