الانقلاب في مصر حرب على الإسلام. . الخميس 2 أكتوبر . . يوم التروية كل عام وأنتم بخير

السيسي بكرة أكبر 1الانقلاب في مصر حرب على الإسلام. . الخميس 2 أكتوبر . . يوم التروية كل عام وأنتم بخير

متابعة متجددة – شبكة المرصد الإخبارية

*مسيحي ضمن قائمة العلماء المسلمين

وضعت وزارة التعليم في حكومة الانقلاب المسيحي البطريريك سعيد بن البطريق في كتب التربية الوطنية ضمن قائمة علماء مصر المسلمين.

*إرجاء المحاكمة الهزلية للدكتور ياسر علي إلى 11 أكتوبر

قررت محكمة جنح الهرم اليوم , الخميس , إرجاء نظر أولى جلسات المحاكمة الهزلية للدكتور ياسر على المتحدث السابق باسم رئاسة الجمهورية، لجلسة 11 أكتوبر لعدم اختصاص المحكمة بنظر الدعوي.
كانت النيابة العامة قد لفقت للمتحدث الرسمي السابق، تهمًا منها التحريض على أعمال العنف خلال الأحداث التى أعقبت انقلاب 3 يوليو بالإضافة إلى تكدير الأمن والسلم العام !

*المحاكم الأمريكية تقبل دعوى مقتل عمر صابر بمذبحة رابعة

 قبلت المحاكم الأمريكية دعوى بشأن مقتل المهندس عمر صابر ابن مدينة الزقازيق محافظة الشرقية الذي ارتقى شهيدًا بمذبحة رابعة العدوية برصاص ميليشيات الانقلاب العسكري.

وقال مروان صابر- المعيد بطب الزقازيق- عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: إن ابنة عمه تقدمت بدعوى أمام المحاكم الأمريكية بشأن مقتل أخيه بمذبحة رابعة العدوية، وقبلتها المحكمة بعد أن فقدوا الأمل في أن يحصلوا على حق أخيه بالمحاكم المصرية.

يذكر أن المحاكم المصرية لم تفتح أي تحقيق حتى الآن في هذه الواقعة رغم مرور 14 شهرًا على المذبحة.. ما يعكس وضع العدالة والقضاء في مصر في ظل حكم العسكر.

* تجدد إغلاق مناطق شرق العريش ورفح والشيخ زويد وحظر التجوال بها

جددت قوات أمن شمال سيناء مساء اليوم الخميس، إغلاق مناطق شرق العريش ورفح والشيخ زويد وفرض حالة حظر التجوال بها، وقال مصدر أمنى إن هذا الإجراء يتم اتخاذه كل ليلة لحماية القوات من عمليات إرهابية محتملة .

والتزم الأهالى منازلهم وسادت المناطق القرية والطريق الدولى العريش رفح حالة من الهدوء التام بالتزامن مع إطلاق نيران تحذيرية بكثافة من مختلف الارتكازات الأمنية .

 

* دفاع الرئيس مرسي يوضح الخطوات التي سيتخذها في حالة عدم حضور مرسي الجلسة القادمة

قال السيد حامد عضو هيئة الدفاع عن الرئيس محمد مرسي، إن هيئة الدفاع سوف تنتظر حتى جلسة محاكمة أحداث الاتحادية المقرر لها يوم 11 أكتوبر الجاري لمعرفة ما إذا كان سيحضر الرئيس محمد مرسي محاكمته من عدمه، ثم نطالب المحكمة فى حال عدم حضور مرسى بمخاطبة النيابة لمعرفة أسباب عدم الحضور.

وأضاف حامد, أنه فى حال إذا ذكرت المحكمة أن ظروف أمنية حالت دون حضور الرئيس محمد مرسي ستطالب هيئة الدفاع النيابة العامة بالحصول على تصريح لزيارة الرئيس داخل محبسه بسجن برج العرب للاطمئنان على صحته، موضحًا أن عدم حضوره لجلستين متتاليتين أثار شكوك هيئة الدفاع.

*داخلية الإنقلاب تمنع الزيارات خلال عيد الأضحى عن معتقلى دمنهور

قال بعض أهالى معتقلى الشرعية المحتجزين بسجن فرق الأمن بمدينة دمنهور ، أن إدارة السجن أخبرتهم بمنع الزيارة عن ذويهم خلال أيام عيد الأضحى حتى في حال حصولهم على تصريح من النيابة.

يذكر أن معتقلى “فرق الأمن” يشتكون من التكدس الكبير داخل الزنازين ، بالإضافة إلى سوء معاملة أفراد داخلية الإنقلاب وقصر وقت الزيارات الذى لا يتعدى ال 10 دقائق.

*انقلابي جديد رئيسًا لجامعة الأزهر خلفًا لأسامة العبد

قرر أحمد الطيب شيخ الازهر الانقلابى تعيين عبد الحى عزب عميد كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر بالقاهرة رئيسًا لجامعة الأزهر خلفًا لأسامة العبد.وسلَّمَه قرار التعيين اليوم الخميس.

يذكر ان الانقلابى عبد الحى عزب هو زوج مهجة غالب عميدة ازهر بنات القاهرة والمعروفة بولائها لامن الانقلاب وقد تسببت فى ادخال قوات امن الانقلاب اكثر من مرة للجامعة واعتقال العشرات من البنات والبعض مازلن بالمعتقلات وبالعض الاخر قد تم الحكم عليه بعشرات السنوات.

*اعتقال 26 من رافضي الانقلاب بينهم 24 من حوش عيسي قبيل ساعات من العيد

شنت قوات أمن الانقلاب بالبحيرة، فجر اليوم الخميس ، حملة مداهمات لمنازل مؤيدى الشرعية بمركز حوش عيسى ، وقامت بتكسير المحتويات والإعتداء بالألفاظ النابية على النساء والأطفال.
وأفاد شهود عيان: أن قوات مشتركة من الجيش والأمن المركزي وضباط أمن الدولة اعتقلت 24 من رافضي الانقلاب تواجدوا في منازلهم أثناء المداهمات، كما قامت قوات الانقلاب بتدمير محتويات المنازل التي تمت مداهمتها.
يذكر أن قوات الانقلاب كانت قد هاجمت إحدى المسيرات الرافضة للانقلاب مساء أمس الاربعاء بمنطقة حوش عيسى، واعتقلت عددًا من المشاركين فيها بعد أن تصدى الشباب للهجوم بالألعاب النارية والطوب.
أسفرت الحملة عن إعتقال كلا من رجب الفقي “مدرس” ، عوض عياد ” تاجر” ، جابر عبد القادر ، رجب غيضان ” مزارع ” ، الصافى صالح “عامل” ، رمضان غيضان مزارع” ، زايد مربوط ” مزارع” ، يسرى سلام “محاسب” ، صالح الدبراتى ” مدير مدرسة ” ، فرج العريان ” عامل ” ، إسلام أبو الريش ” عامل ” ، عماد حميدهمهندس زراعى ” ، إبراهيم عرابى ” عامل ” ، عبد المنعم موسى ” مزارع، صابر محمد ” مزارع” ، فتحى عقاب “مزارع” ، مختار الصابر “مزارع” ، عادل الصابر “عامل” ، محمد موسى “سباك” ، أدهم عبد الحفيظ “مزارع” ، مسعود حميد مزارع” ، ياسر عرابى “عامل” ، عمر مبروك “طالب” ، تامر مبروك “عامل، عماد عرابى “سائق”. ، وذلك بتهم الإنتماء لجماعة الإخوان المسلمين والتظاهر للمطالبة بعودة الشرعية وإنهاء الإنقلاب العسكرى.
فيما داهمت قوات الأمن عدداً من منازل مؤيدي الشرعية بمركز كوم حماده و اختطفت كلا من ” كمال خالد ، نصر عبد النبى ” وذلك بتهمة الإنتماء لجماعة الإخوان المسلمين والقيام بأنشطة مناهضة للإنقلاب العسكرى

*موقع بريطانى: تشريد 2000 مصرى أولى ثمار مشروع القناة المزعوم

أكد موقع «ميدل إيست آي» البريطاني، أن 2000 مصرى تشردوا حتى اليوم جراء مشروع قناة السويس الذى يزعم قائد الانقلاب السيسى أنه مشروع مصر القومى.

وقال الموقع : «تم تدمير أكثر من ألف مبنى سكني منذ بداية سبتمبر، ومصادرة العديد من الأراضي الزراعية دون أي تعويضات للأهالي».

ونقل عن شيرين حداد، محامية، الأهالي المتضررين، قولها: «لقد تم تشريد أكثر من 2000 شخص، وتم إشعارهم قبل طردهم من منازلهم بأسبوع واحد، وهي فترة غير كافية على الإطلاق، فضلاً عن أنهم لم يتلقوا أي تعويضات إلى الآن».

وأشار الموقع، إلى أن السلطات بررت عمليات الهدم، بأن شبه جزيرة سيناء مملوكة بأغلبية ساحقة من قبل الجيش والدولة.

*تأجيل محاكمة نجلى منسق “حازمون” بتهمة القتل إلى نوفمبر

أجلت محكمة جنايات القاهرة الانقلابية المنعقدة في التجمع الخامس برئاسة صلاح الدين رشدي، وعضوية سعيد أحمد الصياد و ياسر بركات محاكمة نجلي جمال صابر، منسق حركة “حازمون”؛ في تهمة القتل التي لفقها لهم أمن الانقلاب فى الأحداث التي وقعت فى شهر مارس الماضي، بمنطقة روض الفرج لجلسة 1 نوفمبر المقبل لاحضار المتهمين من محبسهما.

وكانت النيابة العامة الانقلابية قد أحالت أحمد جمال صابر (20 سنة)، وشقيقه عبد الرحمن (19 سنة) إلى محكمة الجنايات، فى الأحداث التي وقعت فى روض الفرج يوم 18 مارس الماضي، وأسفرت عن وفاة 3 مواطنين من بينهم المجني عليه، سعد السيد حسن”، وإصابة 19 آخرين، وتحطيم 130 محلًّا تجاريًّا، وإتلاف 70 سيارة.

ولفقت نيابة الانقلاب للمعتقلين عدة اتهامات، وهي القتل العمد، والشروع في القتل، والتجمهر ومقاومة السلطات، وحيازة السلاح، وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة، وكانت النيابة قد نسبت للأول أنه طعن المجني عليه فى الصدر مستخدمًا سلاحًا أبيض، وكان بحوزة الثاني “شومة”، قاصدين قتله، وأحدثا به الإصابات الموصوفة بتقرير الطب الشرعي.

 

*سحب نسخ من صحيفة مصرية لنشرها مقابلة مثيرة للجدل

سحبت السلطات المصرية الأربعاء جميع نسخ صحيفة المصري اليوم، إحدى أهم الصحف المصرية، بسبب مقال نشر فيها، بعد أيام من مقابلة للرئيس المصري مع محطة أمريكية يتعهد فيها بعدم المساس بحرية التعبير في مصر، بحسب صحيفة نيويورك تايمز.
والمقال التي تسببت بالمشكلة هي مقابلة تم إجراؤها مع جاسوس سابق قبل وفاته.

*نشطاء يدشنون هاشتاج “جمعة مورستان” ردا على وزير الأوقاف الانقلابي

دشن عدد من النشطاء هاشتاج “#جمعة_مورستان” على مواقع التواصل الاجتماعي لمطالبة مستشفى الأمراض العقلية والنفسية بالعباسية بالكشف على الجنرال مختار جمعة -وزير الأوقاف الانقلابي- للتأكد من صحة قواه العقلية ردا على الإجراء الشاذ الذي قام بصفته رئيس بعثة الحج وإحالته حاجا هتف ضد الحكام الظالمين لمستشفى أمراض عقلية بالسعودية!

وقال النشطاء: “الحكومة العبيطة الهبلة، اختارت مختلا عقليا لرئاسة بعثة الحج، لقي حج بيهتف ضد العسكر والظلم، وبيدعي على الظالمين، حوله لمستشفى أمراض عقلية، على أساس إن التعبير عن الرأي جنون، ياولاد المثالي، الحج بقى بالمزاج، والتعبير عن الرأي جنون!”.

وتابع النشطاء : ” لازم مستشفي الامراض العقلية والنفسية بالعباسية .. تقبض علي المدعو مختار جمعة .. وتكشف علي قواه العقلية ، لازم نبعت جوابات للمستشفي بعلم الوصول ، نكتب علي الفيس .. نعمل راي عام ضد جمعة مورستان .. لانه مش علي بعضه من اول ما دخل الوزارة .. وكله اراءه لسعة ومش ولابد .. وواضح أنه بعت الراجل المحترم الرافض للظلم للكشف علشان يقول لنا : اكشفوا علي .. من النهاردة مش عندنا مختار جمعة .. عندنا جمعة مورستان .. ا .. يلا ابعت للعباسية .. وافضح جمعة مورستان ..و دون كمان على هشتاج #جمعة_مورستان”.

 

*ارتفاع الدين المحلي لـ 1.8 تريليون جنيه بنهاية يونيو

أظهر تقرير  البنك المركزي ارتفاع إجمالي الدين العام المحلي ليصل إلى 1.817 تريليون  جنيه بنهاية يونيو الماضى، منه 84.7 % مستحق على الحكومة 3.2 % على الهيئات العامة الاقتصادية و 12.1% على بنك الاستثمار القومي.

وبلغ صافى رصيد الدين المحلي المستحق على  الحكومة 1.539 تريليون جنيه بنهاية يونيو الماضي بزيادة قدرها 278.5 مليار جنيه خلال الفترة من يوليو /يونيو من العام المالي 2014/2013.

وأشار التقرير إلى أن صافى رصيد مديونية الهيئات العامة الاقتصادية بلغ نحو 57.8 مليار جنيه بتراجع بلغ 5.4 مليار جنيه.

وأوضح التقرير أن مديونية بنك الاستثمار القومي زادت بنحو 16.5 مليار جنيه لتصل إلى نحو 219.5 مليار جنيه تمثل صافى مديونية بنك الاستثمار القومي مطروحا منه المديونية البينية للبنك مع الهيئات العامة الاقتصادية واستثمارات البنك فى الأوراق المالية الحكومية.

 

*استمرار نقص المواد البترولية بمدن ومراكز شمال سيناء لليوم الثالث على التوالى

عادت أزمة «البنزين والسولار» لتضرب مختلف مدن وقرى شمال سيناء، والتى نتج عنها وقوف السيارات فى طوابير طويلة، وأدت لحدوث الكثير من المشاحنات والمشاكل بين أصحاب السيارات والمزارعين والعاملين بمحطات الوقود.

يأتي ذلك في ظل تجاهل المسئولين وغياب الرقابة التموينية على محطات الوقود, مما تسبب زيادة عمليات التهريب لتجار السوق السوداء، ولجوء السائقين إلى تخزين الوقود خشية ارتفاع الأسعار.

وأكد احد اصحاب المخابز  بمدينة العريش- أن عدم توافر كميات السولار بمحطات الوقود وعدم استطاعة أصحاب المخابز الحصول عليه، تسببت في توقف العمل بالمخابز وخلق أزمة خبز بالقرى والمراكز، وتسبب في نشوب العديد من المشاجرات بين السائقين وأصحاب محطات الوقود.

وأشار صاحب محطة وقود بمركز بئر العبد- إلى أن أصحاب محطات الوقود والعاملين بها يعانون نقص كميات حصة الوقود من بنزين وسولار وعدم استلامها كاملة، عدم التزام شركات البترول بالمواعيد المحددة في تسليم الحصة لمحطات الوقود.

وأوضح أن المحطة تشهد يوميا نشوب مشاجرات عديدة بين  أصحاب الجرارات الزراعية والسائقين وأصحاب الملاكي، والتعدي بالضرب والسب على العاملين بمحطات الوقود.

وتشهد محطات التزود بالوقود بشمال سيناء زحاما شديدا وسط حالة من الغضب بين سائقي الأجرة وأصحاب السيارات الخاصة والنقل، حيث اصطفت السيارات وتكدست أمام محطات التزود بالوقود إلى جانب المزارعين الذين يعتمدون في ري زراعاتهم على ماكينات الري التي تعمل بالسولار.

*بني سويف: 22 بوكس شرطة لإعتقال 3 من رافضي الإنقلاب بمركز ببا

شنت قوات أمن الانقلاب منذ قليل حملة اعتقالات مسعورة ضد أهالي مركز ببا بجنوب بني سويف قامت بإختطاف 3 أشخاص من منازلهم.

وأكد شهود عيان أن 22 سبارة شرطة داهمت قري طنسا وبني ماضي واليوسفية والملاحية وكفر منصور وقامت بإعتقال كلاً من: خميس عبدالمنعم مقيم بقرية طنسا وسمير صلاح مقيم بقرية اليوسفية وربيع مرعى مقيم بقرية الملاحية.

وأضاف المصدر أن الحملة حطمت محتويات المنازل واستولت علي مبالغ مالية تابعة للأهالي قبل أن تقتادهم الي قسم شرطة مركز ببا سيء السمعة.

 

*الانقلاب يرحل 6 من الأطفال المعتقلين إلى قسم فارسكور سيئ السمعة

رحلت ميليشيات الانقلاب بمحافظة دمياط عدد من المعتقلين القصر من قسم شرطة كفر سعد ودمياط الجديدة الى حجز قسم شرطة مركز فارسكور السيئ السمعة.

وأكد أهالي الأطفال المعتقلين أن ميليشيات الانقلاب تنتهك حقوق أطفالهم وتعتدي عليهم بالضرب وتمزيق الملابس والملايات التي تستخدم في الفرش والغطاء.

وأوضح الأهالي أن الأطفال يشكون من سوء حالة دورات المياه التي يشاركونها مع المساجين الجنائيين.

*الدقهلية: تأجيل محاكمة عضو اتحاد بهندسة ‏المنصورة ومداهمة منزله رغم اعتقاله

أجلت محكمة جنايات المنصورة محاكمة الطالب “وليد السمري” عضو اتحاد كلية هندسة المنصورة، في القضية رقم ٤٤٩ لسنة٢٠١، ليوم 17 نوفمبر القادم للنطق بالحكم عليه بعد اتهامه مع آخرين بتهم منها ” ترويع موظفي أمن الجامعة والإعتداء عليهم”، وحكم عليه في تلك القضية في مايو الماضي بالمؤبد غيابياً وأعيدت محاكمته ببعد اعتقاله، ويتم محاكمته أيضاً في قضية أخرى بتهمة “تجميع أموال كفالات لأسر جماعة إرهابية“.

جدير بالذكر أنه قامت قوات للداخلية مؤخراً بمداهمة منزله واقتحامه بحثاً عنه، رغم تأكيدات أهله لتلك القوات باعتقاله ومحاكمته في قضيتين.

*اصابة إثنين بديوان محافظة الغربية إثر إنفجار عبوة ناسفة

أصيب إثنان من العاملين بأمن ديوان محافظة الغربية بإصابات مختلفة إثر انفجار عبوة ناسفة أمام مبنى المحافظة ظهر اليوم أسفرت عن إصابة محمد رزق مدير أمن مبنى مقر المحافظة وحسين شتا، فرد أمن إداري، أحدهما إصابته خطيرة وتم نقلهما للمستشفى لتلقي العلاج .

 

يذكر أن مبنى محافظة الغربية محاط بسور وبتعزيزات أمنية شديدة ومؤمن بمدرعات عسكرية ومدرعات شرطة وعدد كبير من الجنود والقوات الخاصة.

*ضيوف الرحمن يقضون يوم التروية في منى.. ويستعدون للوقوف بعرفة غدا

يواصل مئات الآلاف من حجاج بيت الله الحرام مناسكهم في مشعر منى اليوم الخميس ضمن ما يعرف بيوم التروية، استعدادا للانطلاق إلى جبل عرفات صباح غد الجمعة، وسط تدابير أمنية لحماية الحجاج.

ويعتبر يوم الثامن من ذي الحجة أو يوم التروية البداية الفعلية لمناسك الحج، وفيه يتوجه حجيج بيت الله إلى منى ويمكثون فيها حتى شروق شمس اليوم التالي حيث يقصدون بعدها صعيد عرفات لأداء ركن الحج الأعظم.

وتعود تسمية يوم الثامن من ذي الحجة بيوم التروية إلى أن الحجاج قديما كانوا يتزودون فيه بالماء استعدادا للوقوف بعرفات.

وكانت طلائع الحجيج قد بدأت الوصول إلى منى منذ مساء أمس، وتقع على بُعد سبعة كيلومترات شمال شرقي المسجد الحرام.

وبعد قضاء يوم التروية ثم الوقوف في عرفات الذي يستمر حتى مغيب شمس يوم غد، يبدأ الحجاج النفير إلى مزدلفة للمبيت هناك، ثم يعودون إلى منى صبيحة اليوم العاشر لرمي جمرة العقبة ونحر الأضاحي ثم الحلق والتقصير والتوجه إلى مكة لأداء طواف الإفاضة.

ويقضي الحجاج في منى بعد ذلك أيام التشريق الثلاثة (11 و12 و13 من ذي الحجة) لرمي الجمرات الثلاث، مبتدئين بجمرة العقبة الصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى. ويمكن للمتعجل من الحجاج اختصارها إلى يومين فقط، حيث يتوجه إلى مكة لأداء طواف الوداع، وهو آخر مناسك الحج.

ويحل عيد الأضحى يوم السبت، وهو اليوم الذي ينحر فيه المسلمون أضاحيهم إحياء لذكرى تضحية النبي إبراهيم.

تدابير أمنية
وتحيط بالحج الذي تنتهي شعائره الأسبوع المقبل، تدابير مشددة هذه السنة لحماية الحجيج من فيروسين مميتين هما فيروس إيبولا الذي يفتك بغرب أفريقيا، وفيروس كورونا الذي أودى بحياة 300 شخص في السعودية.

وبحسب السلطات السعودية فإن 1.4 مليون مسلم وصلوا من الخارج لأداء فريضة الحج، يضاف إليهم مئات الآلاف من داخل المملكة.

وعززت السلطات التدابير الأمنية حول المشاعر المقدسة، فأقامت نقاط تفتيش على الطريق بين جدة ومكة للتأكد من حصول العابرين إلى المدينة المقدسة على تصريح للحج.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية بأن أكثر من 145 ألف شخص أجبروا على العودة أدراجهم بسبب عدم حيازتهم تصريحا للحج.

ولم يتم تسجيل أي حادثة تذكر حتى الآن رغم الأعداد الكبيرة من الحجاج الذين يتوجهون إلى منى سيرا على الأقدام أو بواسطة الحافلات أو قطار المشاعر المقدسة.

وقد نشرت السعودية 85 ألف عنصر لضمان حسن سير الحج، فضلا عن 18 مروحية تحلق فوق المشاعر المقدسة.

 

*الزمالك يقيل حسام حسن بعد 6 مباريات فقط!

قرر نادي الزمالك الذي ينافس في الدوري المصري لكرة القدم، اليوم الخميس، إقاله مدربه حسام حسن، بعد شهرين من تعيينه.

وقال النادي على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “نادى الزمالك يتقدم بالشكر للكابتن حسام حسن المدير الفنى والجهاز المساعد على الفترة التى قضاها فى نادى الزمالك“.

وأضاف: “سيتم إسناد المهمة مؤقتا للمدرب محمد صلاح كمدرب عام وعلاء عبد الغني كمدرب مساعد“.

ولفت النادي إلى أن “كل ما يتم نشره فى الصحافة والإعلام عن المدير الفنى القادم هو مجرد تكهنات إعلامية حيث لم يستقر نادى الزمالك حتى الآن على اسم المدير الفنى الجديد للفريق“.

كانت وسائل اعلام محلية تداولت معلومات عن توصل إدارة النادي لاتفاق مع المدرب البرتغالي، باولو دوارتي لتولي مسؤولية الفريق.

الجدير بالذكر أن الزمالك حقق فوزا واحدا في ست مباريات رسمية تحت قيادة حسام حسن بجميع المسابقات منذ تعيينه خلفا للمدرب السابق أحمد حسام “ميدو

 

عن Admin

اترك تعليقاً