مصر وفساد منظومة القضاء . . الثلاثاء 9 ديسمبر . . عشرات آلاف شهداء وقتلى ومعتقلين

مصر الانقلاب قتلى معتقلمصر وفساد منظومة القضاء . . الثلاثاء 9 ديسمبر . . عشرات آلاف شهداء وقتلى ومعتقلين

متابعة متجددة. . شبكة المرصد الإخبارية

 

*أحلام فتى معتقل…”نفسي أفرد رجلي وأنا نايم”

“نفسي في مخدة بدل الشبشب أسند رأسي عليها”،” نفسي أفرد رجلي وأنا نايم وأتقلب براحتي”،” نفسي أنام وأصحى وأنا مطمن مش أصحى على سب الدين أو طرقعة على قفايا”… أحلام لفتى مصري في مقتبل عمره، سُجن ظلمًا وحكم عليه بـ15 عام والتهمة: رفضه لحكم العسكر.

إنه “عبد الرحمن الجندي” 19 عامًا – طالب بكلية الهندسة بالجامعة الألمانية – تم اعتقاله ووالده في يوم السادس من أكتوبر 2013 ، كما تم فصله من جامعته، ثم صدر عليه حكم – مؤخرًا – بالحبس 15 عامًا.

*تأجيل مهزلة محاكمة الرئيس مرسي بقضية الاتحادية للغد

قررت محكمه جنايات للانقلاب المنعقدة بأكاديمية الشرطة، تأجيل مهزلة “أحداث الاتحادية” التي يحاكم فيها الرئيس الشرعي محمد مرسي، وعدد من قيادات الإخوان، لجلسة غد الاربعاء لاستكمال مرافعة الدفاع.
صدر القرار برئاسة المستشار أحمد صبري يوسف وعضوية المستشارين حسين قنديل وأحمد أبوالفتوح، وبحضور المستشارين إبراهيم صالح وعبد الخالق عابد المحامين العموميين.

*اختطاف 6 من رافضي الانقلاب بالدقهلية لجهة مجهولة

شنت قوات أمن الانقلاب في الدقهلية، حملة مداهمات واسعة على قري مركز ‫”‏دكرنس”، ‬منذ فجر الأحد وحتى الآن، وأسفرت الحملة عن اختطاف 6 مواطنين من قريتي “كفر عبدالمؤمن – ودموه”.
حيث اختطف فجر اليوم: “حماده شهاب، محمد صلاح الطنطاوي، سعد توفيق جاد”، فيما كان قد اختطف أول أمسٍ الأحد: “ممدوح عبد الخالق، محمد محمد الطنطاوي، وابنة عبد الله محمد محمد الطنطاوي”.
يُذكر أنه لم يتم التعرف على مصير المعتقلين الـ 6، فيما لم يتم عرضهم علي النيابة، وترفض إدارة مركز دكرنس الإدلال على مكان تواجدهم، فيما حمّلت أسر المعتقلين داخلية الانقلاب مسئولية الحفاظ على سلامتهم.

*محامي أحمد شفيق: موكلي غير مطلوب على ذمة قضايا داخل مصر وسيعود قريبا

ال هشام مراد، المستشار القانوني للفريق أحمد شفيق المرشح الرئاسي الأسبق، إن شفيق سيعود لمصر في أقرب فرصة ممكنة، مرجحا أن يحدث ذلك قبل الانتخابات البرلمانية المقبلة.

وكان شفيق آخر رئيس للوزراء في عهد مبارك الذي أطاحت به انتفاضة شعبية عام 2011، وهو مقيم حاليا بمدينة دبي بدولة الإمارات منذ فوز منافسه الرئيس الأسبق محمد مرسي في انتخابات الرئاسة التي أجريت في يونيو 2012.

وأضاف مراد، في تصريح له اليوم الثلاثاء، أن موكله غير مطلوب على ذمة قضايا داخل مصر، غير قرار ترقب الوصول الصادر من النائب العام ضد شفيق، وقد تم اتخاذ الإجراءات القانونية بشأنه، على حد قوله.

وعن إمكانية ترشح شفيق في الانتخابات البرلمانية المقبلة، قال مراد “ليس لدي معلومات بهذا الشأن وهذا أمر يخص الفريق دون أحد غيره“.

كان المستشار يحيى قدري، نائب رئيس حزب الحركة الوطنية، أعلن عن عودة الفريق أحمد شفيق إلى مصر قريبًا والترشح على رأس إحدى قوائم الحزب في القاهرة، حسب قوله.

وقال قدري، خلال مداخلة هاتفية عبر إحدى الفضائيات مساء أمس الإثنين، إن “عودة شفيق وترشحه للبرلمان المقبل ستزيد من قوة الحزب”.

وكانت محكمة قضت في ديسمبر 2013 ببراءة شفيق -وعلاء وجمال نجلي الرئيس الأسبق حسني مبارك- من تهمة الاستيلاء على أرض مملوكة لجمعية إسكان لضباط القوات الجوية، كما أبطلت محكمة أخرى قضية اتهم فيها شفيق -وهو قائد سابق للقوات الجويةبالفساد خلال رئاسته للجمعية. وحوكم شفيق في القضيتين غيابيا.

 

*حبس نجل عقيد شرطة سابق ببورسعيد 15 يومًا بتهمة الانتماء لتنظيم جهادي

قررت النيابة العامة بمحكمة بورسعيد الابتدائية، حبس عبد الله محمد محمود سائق سيارة أجرة خمسة عشر يومًا على ذمة التحقيقات، نجل عقيد شرطة سابق .

وذلك بتهمة انتمائه لفكر متشدد متطرف و مساعدته لأحد أخطر العناصر التكفيرية للإعداد لاستهداف ضباط وافراد الشرطة ببورسغيد ولاستخدامه شقة عثر بداخلها على عدد (3) قطع أسلحة نارية وكمية من الطلقات مختلفة الأنواع ، بالإضافة الى كميات من الأسلاك والأدوات والدوائر الكهربائية وهواتف محمولة ولوحات معدنية لسيارات ومبلغ مالى وقنبلتين غاز احداهما مستخدمة وبرطمنات بداخلها مواد مجهولة

 

 

*حبس دومة 3 سنوات بتهمة “إهانة” هيئة المحكمة

حبس “دومة” 3 سنوات لسؤاله القاضى ناجي شحاته عن حسابه على فيس بوك

قضت جنايات القاهرة، الثلاثاء، بحبس الناشط أحمد دومة 3 سنوات بتهمة “إهانة هيئة المحكمة”، على هامش محاكمته في القضية المعروفة إعلاميا بـ”أحداث مجلس الوزراء”، حسب مصدر قضائي.

وأوضح المصدر القضائي، الذي فضل عدم الكشف عن هويته، أن محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة (شرقي القاهرة) “قضت بحبس دومة لمدة 3 سنوات وغرامة 10 آلاف جنيه (نحو 1428 دولار أمريكي) لإهانة هيئة المحكمة، خلال محاكمته في القضية المعروفة إعلاميا بـ(أحداث مجلس الوزراء)”، فيما أجلت القضية المتهم فيها الناشط البارز(محبوس) و268 شخصا آخرين (مطلق سراحهم على ذمة القضية)، إلى 4 فبراير/ شباك المقبل، على حد قوله.
ودارت مشادة حادة بين الناشط المصري أحمد دومة، الذي سمح له بالخروج من القفص، وبين هيئة المحكمة، عندما قال دومة إن المحكمة “مارست إجراءات تأديبية مخالفة للقانون بإحالتها بعض أعضاء هيئة الدفاع عنه، للنيابة، واصفاً الأمر بأنه بمثابة “تهديد للدفاع″، وهو ما عدته المحكمة “إهانةلها.
وفي جلسة 12 نوفمبر/تشرين الأول، أحالت المحكمة محامي دومة الناشط الحقوقي البارز خالد علي للتحقيق بعد مشادة مع هيئة المحكمة.
يذكر أن الـ269 متهما يواجهون اتهامات بـ”إضرام النيران والشغب أمام مباني مجلس الوزراء وغرفتي البرلمان والمجمع العلمي (وسط القاهرة)”، وهو ما ينفيه المتهمون.

 

*رفض غلاء العسكر”: رفع أسعار تذاكر المترو.. طعنة في صدر الشعب

قالت حركة “رفض غلاء الأسعار”: إن التلويح برفع أسعار تذاكر المترو طعنة جديدة في صدر الشعب؛ حيث لا يوجد مكان متحضر في العالم يرتفع فيه ثمن كل شيء إلا دم الإنسان يرخص، ولا يوجد مكان متحضر في العالم يرتكب مجازر إبادة جماعية ويقوم بانقلاب عسكري.

أضافت الحركة -خلال بيان لها، نشر عبر صفحتها بموقع “فيس بوك”: ما يشغل ابراهيم محلب رئيس وزراء العصابة العسكرية الرأسمالية المتوحشة أنه لا يوجد مكان في العالم يبيع تذكرة المترو بجنيه، على الرغم من أن المترو يثير الغثيان والقرف، ولا يشبه أي مترو محترم في العالم!.

أكدت أن التلويح برفع أسعار تذاكر المترو طعنة جديدة في صدر الشعب، ولن ينفع السيسي مجددًا وعشيرته العسكرية حملات الإرهاب والتفزيع والتفريغ.. للتغطية على الفشل والجرائم التي ترتكبها عصابات العسكر في كل مكان. 

دعت الحركة الشعب إلى حملة رفض للقرار المحتمل والانضمام إلى كل فعاليات الثورة المستمرة ضد الانقلاب، حتى سقوط حكم العسكر والقصاص من السيسي وعشيرته الفاسدة القاتلة الخائنة وتصحيح كل ما تم.

 

* اثيوبيا على وشك الانتهاء من السد والمفاوضات غير مثمرة

أكد الدكتور هاني رسلان -مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية- أن أثيوبيا تماطل وتخادع وتصارع الزمن من أجل إكمال بناء السد مستغلة حالة عدم الاستقرار في مصر.

قال رسلان -خلال ندوة بجامعة جنوب الوادي أمس-: إن مصر دخلت حيز الفقر المائي، حيث جاءت اتفاقية “عنتيبى” وكان لديها أهداف معينة نحو التنظيم بين دول حوض النيل، ولكن على مدى 10 سنوات من المفاوضات اختلفت الرؤى؛ لأنها سمحت لدول المنابع تتكتل مع بعضها البعض، واتضح أن هذه الدول تنوى لإقامة مشروعات تؤدى إلى نقص حصة مصر من المياه.

وأضاف: مسار الدولة في المفاوضات غير مثمرة وتستغله إثيوبيا في المماطلة لاستكمال بناء السد وبناء ثلاث سدود أخرى.

وتابع :علينا أن نعترف بأن إثيوبيا على وشك الانتهاء من السد، ويجب أن نتحرك على كافة الاتجاهات.

 

*جنايات القاهرة تمد أجل النطق بالحكم فى اعدام 188 من كرداسة

قررت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره ،مد أجل النطق بالحكم في قرار إحالة   188 متهمًا  في احداث  مجزرة كرداسة ، بينهم 151 متهم معتقل ، و37 غير موجودين ،  لمفتى الديار المصرية للنظر في قرار إعدامهم ، لاتهامهم  باقتحام مركز شرطة كرداسة في أغسطس عام 2013 ، عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة، ما تسبب في قتل 11 ضابطًا من قوة القسم، والشروع في قتل 10 أفراد آخرين ، إداري وحددت جلسة 22 فبراير 2015 بدلا من  24يناير المقبل لدواعي أمنية 

صدر القرار برئاسة المستشار (محمد ناجى شحاته قاضى الفضائح الجنسية) وعضوية المستشارين ياسر ياسين وعبد الحمن صفوت الحسيني وحضور محمد أباظة رئيس نيابة شمال الجيزة وسكرتارية أحمد صبحى عباس .

كان هشام بركات النائب العام للانقلاب ، قد أمر بإحالة المعتقلين ، إلى المحاكمة الجنائية، لارتكابهم جريمة اقتحام مركز شرطة كرداسة والتي راح ضحيتها 11 ضابطًا من قوة القسم بينهم المأمور ونائبه، والتمثيل بجثثهم على حد وصفه

 بجانب شخصين آخرين من الأهالي تصادف وجودهما بالمكان، والشروع في قتل 10 أفراد آخرين من قوة مركز شرطة، وإتلاف مبنى القسم، وحرق عدد من سيارات ومدرعات الشرطة، وحيازة الأسلحة النارية الثقيلة .

و تتهم منظمات حقوقية دولية القضاء المصري بالتحول لذراع فى يد السلطة التنفيذية للانتقام من معارضى الانقلاب العسكري ، كما تعتبر هذه المنظمات احكام الإعدام هذ غير مسبوقة و تعبر عن خلل فى منظومة العدالة .

 

*عودة انقطاع الكهرباء في القاهرة والمحافظات

خيم الظلام على العديد من المناطق في القاهرة الكبرى والمحافظات الليلة الماضية بصورة لم تشهدها البلاد منذ أكثر من شهرين ونصف.

وقال مصدر مسؤول في مركز التحكم القومي بشركة الكهرباء إن الانقطاع يأتي نتيجة نقص في الوقود وخروج بعض المحطات للصيانة.

كما طالب جهاز تنظيم مرفق الكهرباء، الموطنين بالتقليل من استخدام الأجهزة التي تستهلك الكهرباء بشكل كبير.

وقال تقرير إن مانشيتات تصدرت الصحافة المحلية تبشر المصريين بوعود بعدم عودة أزمة الكهرباء خلال فصل الصيف القادم .. لكن لم تمر سوى سويعات قليلة حتى عادت الأزمة دون انتظار لصيف أو خريف.

فبعد أسابيع قليلة من اختفاء نسبي للأزمة التي عصفت بالبلاد على مدار أشهر الصيف الماضي عاود انقطاع التيار ليضرب بكل قوته في كبرى محافظات الجمهورية 

المرج وعين شمس والمطرية وشبرا وحلوان ومناطق أخرى بالقاهرة غرقت في الظلام الدامس على مدار ساعات عدة 

وفي الجيزة انقطع التيار الكهربي عن مناطق في الصف والعمرانية وإمبابة وبولاق الدكرور والمنيل والهرم 

ولم تسلم محافظة البحيرة هي الأخرى من أزمة انقطاع التيار الكهربي حيث سيطرت حالة من الغضب على الأهالي خاصة في مدينة إدكو الصناعية والتي عانت من انقطاع التيار على مدار أيام سابقة وتوقفت فيها مصانع النسيج وعدد من الورش والمصانع الأخرى 

وكانت محافظتا الفيوم والمنوفية ضمن قائمة الانقطاعات الكهربية كذلك حيث سادت حالة من السخط بين سكان العديد من مدن تلك المحافظات جراء توقف الأعمال وغلق المحال التجارية 

وقال مصدر مسؤول في مركز التحكم القومي بشركة الكهرباء إن الانقطاع يأتي نتيجة نقص في الوقود وخروج بعض المحطات للصيانة مشيرا إلى أن عملية تخفيف الأحمال، بلغت نحو ثمانمائة ميجا وات. 

أما جهاز تنظيم مرفق الكهرباء فبادر بحث الموطنين على تقليل استخدام الأجهزة التي تستهلك الكهرباء 

ويأتي إطلال الأزمة من جديد بالتوازي مع تأكيد المتحدث باسم وزارة الكهرباء على نية الوزارة طرح اللمبات الموفرة على المواطنين بداية من شهر فبراير المقبل، والتي سيتراوح سعرها ما بين عشرين إلى خمسة وعشرين جنيهًا ويتم تحصيلها ضمن فاتورة الكهرباء

 

*الحلقة الجديدة من “باكوس”.. “عودوا إلى مقاعدكم”

أطلق الساخر محمد باكوس آخر إبداعاته على قناة “باكوس نيوز” على موقع “يوتيوب، والتي سخر خلالها من “مهزلة القرن” والتي حصل خلالها المخلوع حسني مبارك وعصابته على أحكام القضاء في  قضايا قتل المتظاهرين والتربح والفساد.

وفضح باكوس –في رائعته الجديدة “عودوا إلى مقاعدكم”- فزاعة لا تعليق على أحكام القضاء والتي يتم ترويجها في مصر لتمرير الأحكام الهزلية، وهي الفزاعة التي لا وجود لها في العالم سوى في مصر.

وسخر الإعلامي الساخر من عبارة “العدل أساس الملك” التي تزين المحاكم المصرية، مشيرا إلى أنها تذكر الجميع باللص الذي يضع في صدر مكتبه “هذا من فضل ربي”.

 

 

*رسالة المعتقل الصابر حسن صقر لزوجته الصابرة المحتسبة . . رسالة تبكي القلوب قبل العيون

سالة من القلب 

الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على رسول الله صلي الله عليه وسلم 

إلى ساكنة القلب إلى بحر الحب إلى مدرسة الصبر إلى زوجتي الحبيبة الغالية , أهدي إليك هذه الكلمات , بعد أن من الله علينا و اصطفى ولدينا ” عمر و حمزة ” عنده تعالى و ادعوا الله أن يكونوا من الشهداء ” وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاء عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ ” 169 آل عمران .

لم أستشعر كلمات رسول الله صلى الله عليه و سلم التي قالها عند وفاة ولده إبراهيم ” إن القلب ليحزن و إن العين لتدمع و إنا لفراقك يا إبراهيم لمحزونون و لا نقول إلا ما يرضي ربنا إنا لله و إنا إليه راجعون ” إلا عندما تلقيت خبر وفاة ولدينا الحبيبين , كم كانت لحظات قاسية على القلب سكب الله علينا صبراً و رضا من عنده

” فاللهم لك الحمد ” 

لقد كنت يا زوجتي الحبيبة بعد الله عز و جل نعم المعين في هذه المحنة بعد أن سمعتك و لسانك يلهج و يقول : 

” اللهم لك الحمد “

فتعلق قلبي بالله و اطمأن إلى أختيار الله عز و جل فتذكرت قول عبد القادر الجيلاني : ” إن المصيبة ما جاءت لتهلك و إنما جاءت لتمتحن صبرك و ثباتك ” .

و لا أنسى يا زوجتى الحبيبة كلماتك الخالدة و أنت في أوج محنتك و مصابك :

” الحمد لله يا حسن ربنا أخد اثنين و ترك اثنين “

   ” فاللهم لك الحمد ”  

اعلمي يا زوجتي الحبيبة أن هذا الإبتلاء ما هو إلا منحة من الله عز و جل و كما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ” إن الله إذا أحب عبداً ابتلاه ” .

و على قدر الإيمان يكون البلاء ” أشد الناس بلاءً الأنبياء ثم الذين يلونهم ” و كما قال الإمام بن القيم ” إن من أسرار الإبتلاء حصول الإخلاص في الدعاء , صدق الإنابة إلى الله , التضرع إلى الله , تمحيص الذنوب و المعاصي , بلوغ الدرجات العلا في الجنة ” , فلنرضى بقضاء الله عز وجل .

” فاللهم لك الحمد “

اعلمي يا زوجتي الحبيبة  أن لله تعالى حكمة في هذا البلاء لا يعلمها إلا هو فاجعلي هذا يقينا في قلبك و اسمعي إلى حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم : ” إن الله عز و جل بقسطه جعل الفرج و الروح في الرضا و اليقين و جعل الهم و الغم في الحزن و الشك ” . و قيل لرابعة العدوية متى يكون العبد راضياً ؟ , قالت : ” إذا كان سروره بالمصيبة كسروره بالنعمة ” . و قديماً قال أحد الصالحين : ” كم من نعمة في شكل نقمة و كم من رحمة ضمن مصيبة ” .

” فاللهم لك الحمد “

تذكري يا زوجتي الحبيبة يوم أن رزقنا الله بمولودنا الأول فسميناه ” عمر ” ليكون كعمر بن الخطاب ” شهيد المحراب ” , و يوم أن رزقنا الله بمولودنا الثاني فسميناها ” سمية ” لتكون كسمية بنت خياط ” أول شهيدة في الإسلام ” , و يوم أن رزقنا الله بمولودنا الثالث فسميناه ” حمزة ” ليكون كحمزة بن عبد المطلب ” سيد الشهداء ” .

و كنا ندعوا الله عز و جل أن يختارهم شهداء فاستجاب الله دعاءنا و اختار ” عمر و حمزة ” فندعوا الله أن يكونا من الشهداء .

ثم منَ الله علينا في العام الماضي سبتمبر 2013 و أنا في الإعتقال و رزقنا بمولودنا الرابع فسميناه ” خالد ” ليكون كخالد بن الوليد جعل الله النصر على يديه .

” فاللهم لك الحمد “

زوجتي الحبيبة إن أشد ما في هذه المحنة هو الشعور بالعجز و ما أصعب الشعور بالعجز .

العجز عن رؤية أولادي وهم يغسلون و العجز عن دفن أولادي و العجز عن تلقي العزاء في أولادي , و لكن عزاؤنا في ذلك أننا نقدم أولادنا شهداء فداءً لهذا الدين و لسنا أقل من اخواننا و أخواتنا الذين قدموا و ما زالوا يقدمون التضحيات في سبيل هذه الدعوة المباركة .

” فاللهم لك الحمد “

وتذكري يا زوجتي قول ” الخنساء ” التي قدمت أولادها شهداء يوم القادسية : ” الحمد لله الذي شرفني بقتلهم و أرجوا من ربي أن يجمعني بهم في مستقر رحمته ” .

و اختم كلامي إليك زوجتي الحبيبة بهذه الكلمات الغالية التي قالها الإمام ” حسن البنا ” و هو يقول :

” و لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا فالرزق و الأجل و النفع و الضر و الحياة و الموت و المرض و الشفاء و السعادة و الشقاء كلها بيده يصرف الناس فيها كيف يشاء فلن يموت أحدنا إلا بأجله “

أحمد الله تعالى أن رزقني زوجة صالحة مثلك , أدعوا الله أن يجمعنا في جنته مع ” عمر و حمزة ” و يبارك لنا في ” سمية و خالد ” .

” فاللهم لك الحمد “

أتوجه بخالص الشكر لكل الإخوة و الأخوات الذين شاركونا هذه المحنة فكانوا خير رفيق لنا , جمعنا الله و إياكم على نصر قريب ” وَيَقُولُونَ مَتَى هُوَ قُلْ عَسَى أَن يَكُونَ قَرِيبًا” . 51 الإسراء. 

زوجك الحبيب 

حسن صقر

معتقل استقبال طرة

صفر1436 هـ / نوفمبر 2014 م

 

*الجيش يصادر عدد جريدة “البوابة” بسبب أخبار عن “لنش دمياط

كشف مصدر صحفي أن الجيش صادرعدد جريدة البوابة الورقية الصادرة صباح الغد بعد نشرها خبرا عن هروب الضابط قائد اللنش الحربي بدمياط. 

جدير بالذكر ان عملية لنش دمياط اثارت لغطا واسعا و احرجت الجيش بعد العدد الهائل من الضحايا الذين سقطوا بين صفوف القوات البحرية.

 وكشفت صحيفة “المصري” اليوم المقربة من سلطة الانقلاب أن القوات البحرية وأجهزة سيادية  قد فرضت حراسة مشددة على سفينة تجارية ترفع علم روسيا، تم ضبطها فى محيط الهجوم على لنش البحرية أمام سواحل دمياط، وتم اقتيادها والتحفظ عليها فى منطقة «الانتظار الغاطس»، أمام المدخل الشمالى لقناة السويس.

وتجرى حالياً تحقيقات مع طاقم السفينة حول مدى صلتهم بالهجوم، وما إذا كانت السفينة قدمت دعماً لوجستياً للمهاجمين، وإن كانت محملة بالأسلحة المستخدمة فى الهجوم والعناصر الأجنبية المشاركة فيه أم لا، ومعرفة الميناء الذى انطلقت منه.

وتجرى أجهزة التحقيق تحريات مكثفة حول النقيب أحمد مصطفى عامر، الذى تولى قيادة لنش المرور الساحلى، يوم الهجوم، بديلاً عن قائده الأصلى الرائد محمد الفجيرى، الذى تعرض للإصابة فى حادث سيارة قبل أسبوع من حادث الهجوم، ترتب عليه قيادة عامر للانش بديلا عنه.

وتراجع أجهزة الأمن التحريات حول حادث السيارة الذى تعرض له الرائد الفجيرى، وهل هو متعمد أم لا، كما تجرى تحريات تفصيلية عن النقيب عامر، وعلاقاته داخل قاعدة بورسعيد البحرية، التى تشهد أيضاً تحقيقات مكثفة، بالإضافة إلى تحريات حول أبناء محافظة دمياط القادمين من سوريا وتركيا، أو من هم على صلة بالمسافرين إلى الدولتين، كما تتواصل التحقيقات مع 32 متهماً مضبوطين فى موقع الحادث، بينهم مصريون وأجانب.

ونشر أحد مستخدمى موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك»، صوراً للملازم أول محمد محمود الصواف، أحد شهداء الحادث، وهو خريج الدفعة 61 بحرية، كما نشر المستخدم الذى وصف نفسه بـ«خريج الكلية البحرية» 9 صور شخصية لشهداء الحادث من أبناء القوات البحرية.

من جانب آخر، ألغت سلطات ميناء دمياط، حفل تكريم اللواء مصطفى عامر، رئيس هيئة ميناء دمياط الأسبق، ووالد النقيب أحمد مصطفى عامر، قائد لانش المرور الساحلى، والذى كان مقرراً إقامته بمناسبة بلوغه سن المعاش.

كانت  وسائل إعلامية ومواقع جهادية قد قدمت رواية للهجوم البحري الذي تعرض قارب بحري تابع للقوات المسلحة المصرية.

ورجحت صحيفة «المدن» اللبنانية أن تكون أدق من رواية المتحدث بإسم القوات المسلحة المصرية عن حقيقة ما حدث مساء الأربعاء حيث وقع الاشتباك بين إحدى القطع البحرية المصرية ومهاجمين من عدد من القوارب أمام سواحل مدينة دمياط، على رأس مصب الفرع الشرقي من النيل. وكانت الشكوك أثيرت بشدة حول مبالغات الرواية الرسمية لهجوم قوات خفر السواحل على مهربين، أو اعتدائهم على قوارب تحمل مهاجرين غير شرعيين، حيث من المعتاد أن يحتكر الجيش الرواية الأحادية عن الأحداث التي يكون طرفاً فيها.

وقالت «المدن» إنها تواصلت مع مصادرها في القوات البحرية المصرية، فحصلت على رواية كان من الصعب تصديقها وكان لابد من التحقق منها، ثم تناقلت المنتديات الجهادية رواية مشابهة لها تماماً مع تقاطع في التفاصيل من دون تطابق.

وبحسب المصادر من قاعدة بورسعيد البحرية، فإن قائد اللنش المقاتل “6 أكتوبر”، الضابط «أحمد عامر»، قد أخفى فيه خمسة أشخاص قبل الإقلاع من قاعدة دمياط العسكرية. وبعد تحرك اللنش بقليل، قام قائده بمعاونة الخمسة المتسللين بتصفية الطاقم كاملاً بضباطه وجنوده. حين ظهر وصول اللنش إلى المياه الإقليمية على رادار القاعدة، حاولت مراقبة القاعدة التواصل معه عبر اللاسلكي بالنداء على القارب باسمه، «6 أكتوبر»، فكان الرد الصاعق بأنه ما من «6 أكتوبر»، بل هو «لنش دولة الخلافة الإسلامية”.

تضيف المصادر: «فور سماعهم كلمة الدولة الإسلامية تم إرسال لنش مقاتل مماثل للمخطوف، يسمى ”25 أبريل“، لكن أحمد عامر كان يعرف أن هذه القطعة مصابة بعطل في مدفعها، فلما رآها بدأ الاشتباك معها». وحين عجز الإمداد البحري عن ملاحقة اللنش المختطف لابتعاد المسافة، أرسلت القاعدة طائرات مقاتلة من طراز «إف – 16» تتعقبه في المياه الإقليمية، فحاول لنش «6 أكتوبر» المختطف صد هجومها بمدافعه المضادة للطائرات، لكن الطائرتين نجحا في تدميره. استمرت الاشتباكات من الساعة 9 إلى الساعة 10:30 صباحاً، ثم وصلت القطع البحرية الأخرى وبدأت في انتشال الجثث والبحث عن المفقودين، كما تم قصف ثلاثة مراكب للصيد واعتقال من فيها، حيث بدأ التلفيق يأخذ مجراه.

حاولت “المدن» تعقب صلة الحادث بتنظيم «الدولة الإسلامية» عبر مصادرها المقربة منه، فحصلت على رواية ما لبثت أن انتشرت ظهر الخميس في المنتديات الجهادية على الإنترنت، تلك التي لا يسمح فيها بالعضوية إلا بالتزكية الجماعية. وبحسب رواية الجهاديين، فإن مجموعة مصرية مبايعة لأبي بكر البغدادي قد خططت لما أسموها «غزوة بحرية» بالتعاون مع النقيب «أحمد عامر»، حيث سيطروا على بقية أفراد الطاقم المكون من ضابط برتبة ملازم و8 من صف الضباط، بخلاف قائد اللنش المنشق والجنود. قام «أحمد عامر» بتهريب الجهاديين الخمسة ليل الثلاثاء وإخفائهم في اللنش، الذي تحرك قبيل منتصف الليل وتمت السيطرة عليه فجر الأربعاء.

في الرواية، التي نُشرت لاحقاً على لسان الإعلامي المناصر للدولة الإسلامية، «أبو أمينة الأنصاري»، يزعم جهاديّو «داعش» أن الهدف القتالي من العملية كان مزدوجاً؛ فأرادوا البداية بقصف زورق بحري آخر زعموا أنه ينقل 200 جندي إلى سيناء كبديل للطرق البرية غير المؤمّنة، ثم التوجه باللنش المختطف لمهاجمة لنش حرس حدود إسرائيلي بهدف اختطاف طاقمه للتفاوض بهم على إطلاق سراح الأسيرات الفلسطينيات في سجون الاحتلال. وكان الاسم المفترض لهذه العملية هو «غزوة البنيان المرصوص لنقض التحالف المنجوس”.

ذكرت رواية «أبو أمينة الأنصاري» اسم اللنش واسم قائده قبل أن تتداولها أية وسيلة إعلامية، في تطابق مع رواية مصادر «المدن» في البحرية المصرية التي حصلت عليها بعد ساعتين من بث الخبر المقتضب. اختتم «الأنصاري» روايته بحديثه عن مقطع فيديو سجّله المهاجمون قبل الذهاب إلى العملية، وزعم بأنهم فشلوا في تسجيل فيديو آخر وإرساله من اللنش بسبب انقطاع شبكات الاتصالات. لم ينقضِ ليل الخميس حتى انتشر الفيديو الذي يظهر فيه خمسة من الملثمين في بنية جسدية مفتولة، حيث ألقى أحدهم بياناً أمام رايات الجهاديين، معلناً أنه في وقت بث هذا الفيديو سيكون المهاجمون قد استولوا على قطعة بحرية لما أسموه «جيش الردة»، وأنهم قد اختطفوا الإسرائيليين للتفاوض بهم على الأسيرات. وهي الخطة التي يبدو أنها قد فشلت بسبب عدم توقعهم التعامل السريع معهم بالطيران الحربي.

 

*شحاتة وشعراوي.. قضاة مؤيدون للسيسي فضحهم ”فيسبوك

لا مصالحة مع عصابة الشر، ذوي اللحى التي تخفي وراءها القتلة والهاربين من السجون والجواسيس، وكفى نفاقا يا من تتمسحون بالشرعية”.. لم يدلِ بهذه التصريحات أحد معارضي جماعة الإخوان المسلمين في مصر، بل دوّنها المستشار ناجي شحاتة، الذي أصدر عدة أحكام بإعدام العشرات من أعضاء وقيادات الجماعة.


وكان ناشطون على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، استطاعوا الوصول إلى حساب شحاتة على الموقع، ونقلوا منه تدويناته التي تمتلئ بالهجوم والسباب على الإخوان وحركة 6 أبريل وعدد من الشخصيات السياسية مثل عمرو حمزاوي ومحمد البرادعي وحسن نافعة، الذين وصفهم شحاتة بـ”الإرهابيين والطابور الخامس والعملاء للغرب“.

ويتناقض إصدار شحاتة أحكاما مسبقة على المتهمين الذين ينظر في قضاياهم تناقضا تماماً مع أساسيات عمل القضاء، إذ يفترض أن لا يكون للقضاة آراء مسبقة في الأشخاص الذين يحاكمونهم.

المفاجأة أن شحاتة أظهر على حسابه اهتمامات جنسية كبيرة، سواء عبر الاشتراك في عشرات الصفحات الإباحية، أو قائمة أصدقائه التي تضم الكثير من الساقطات، الأمر الذي جعله مادة للسخرية بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي.

وبعد ساعات من انتشار الفضيحة، حجب شحاتة حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي لعدة ساعات ثم أعاد فتحه بعد حذف جميع الصفحات الإباحية، قبل أن يعود ويغلق الحساب مرة أخرى، ويصدر تصريحات ينفي فيها امتلاكه لأي حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال شحاتة في تصريحات صحفية إنه “لا يمتلك حساباً على مواقع الفيسبوك، لافتا إلى أنه يتعرض لضغوط من قبل جماعة الإخوان “الإرهابية” للتنحي عن نظر قضية غرفة عمليات رابعة، والتي يحاكم فيها عدد كبير من قيادات وأعضاء الجماعة، وعلى رأسهم المرشد العام محمد بديع.

إعدامات بالجملة
وذاع صيت ناجي شحاتة -الذي يشغل حاليا منصب رئيس الدائرة الخامسة بمحكمة جنايات الجيزة المختصة بالنظر في قضايا الإرهاب وأحداث العنف والتجمهر، والتي تم تشكيلها عقب الانقلاب العسكري في 3 يوليو/تموز 2013- بعد أن أصدر عدة أحكام بإعدام العشرات من رافضي الانقلاب، كما أنه ينظر حالياً خمس قضايا مهمة.

وكانت آخر قضية حكم فيها شحاتة هي “أحداث كرداسة” التي أمر فيها بإحالة أوراق 188 شخصًا لمفتي الجمهورية تمهيدا لإعدامهم، بينهم عائلات بأكملها، كما أصدر حكما بإعدام 13 من قيادات جماعة الإخوان المسلمين، على رأسهم الدكتور محمد بديع مرشد الجماعة، في قضية أحداث مسجد الاستقامة.

ومن أبرز القضايا التي ينظرها شحاتة حاليا، القضية المعروفة إعلامياً بـ”غرفة عمليات رابعة”، والتي يحاكم فيها عدد من قيادات الإخوان وتسعة صحفيين، ورفض خلالها طلبا من عشر منظمات حقوقية بالإفراج الصحي عن محمد صلاح سلطان المُضرب عن الطعام منذ عدة أشهر، واعتبر خطاب المنظمات الحقوقية تدخلا سافرا في عمل المحكمة.

كما أصدر شحاتة أحكاما بسجن صحفيي الجزيرة محمد فهمي وباهر محمد وبيتر غريستي، في القضية المعروفة إعلاميًا باسم قضية “خلية الماريوت”، والتي أصدر فيها حكما على 17 صحفياً بالسجن مددا تتراوح من سبع إلى عشر سنوات.

وينظر شحاتة أيضا قضية “أحداث مجلس الوزراء”، و يبلغ عدد المعتقلين فيها 268، بينهم الناشط أحمد دومة، وقد طالب محامو المتهمين بإحالة القضية إلى محكمة أخرى لوجود خصومة بين القاضي ودومة، إلا أنه رفض ذلك الطلب.

مشاركة بتمرد
فضيحة أخرى، ولكن هذه المرة للرئيس بنيابة أمن الدولة المستشار عماد شعراوي، الذي نشر صورا على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، تشير إلى مشاركته في مظاهرات حركة تمرد المطالبة بعزل الرئيس محمد مرسي.

وتظهر الصور مشاركة شعراوي في الهجوم على قصر الاتحادية الرئاسي، ومحاصرة مكتب النائب العام وتعطيل العمل فيه أثناء حكم الرئيس محمد مرسي، مما يعني أنه خصم للرئيس مرسي الذي يقوم بالترافع ضده في قضيتي التخابر مع حماس وقطر.

 

*واشنطن: نراقب الأوضاع الأمنية في مصر

قالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جنيفر ساكي أمس الاثنين، إن بلادها تراقب التطورات الأمنية في مصر وتكيف استعداداتها الأمنية وفقاً للتغييرات الحاصلة فيها.


وأضافت ساكي، في الموجز الصحفي اليومي للوزارة من واشنطن “نواصل مراقبة التطورات الأمنية في مصر، وسنقيم موقفنا الأمني بالمقارنة مع الوضع الأمني على الأرض“.

وأشارت إلى أن الخارجية الأمريكية قد وضعت “تحذيراً جديداً من السفر للمواطنين الأمريكيين في نهاية الأسبوع الماضي على ضوء ارتفاع التوتر والهجمات الأخيرة ضد الغربيين“.

وأوضحت أن الأولوية الأمنية هي “لأمن وسلامة طواقمنا ونعمل بشكل عاجل لضمان حماية موظفينا في أنحاء العالم“.

وتشن قوات مصرية مشتركة من الجيش والشرطة، حملة عسكرية موسعة، بدأتها في سبتمبر/ أيلول 2013، لتعقب ما تصفها بالعناصر “الإرهابية”، و”التكفيريةو”الإجرامية” في عدد من المحافظات وعلى رأسها شمال سيناء (شمال شرق)، تتهمها السلطات المصرية بالوقوف وراء هجمات مسلحة استهدفت عناصر شرطية وعسكرية ومقار أمنية، تصاعدت عقب الانقلاب ضد الرئيس محمد مرسي في يوليو/ تموز عام 2013

عن Admin

اترك تعليقاً