“ثورة حرم” الطلاب والطالبات ينتفضون. . الأحد 15 فبراير. . استمرار المحاكم الهزلية

ثورة حرم“ثورة حرم” الطلاب والطالبات ينتفضون. . الأحد 15 فبراير. . استمرار المحاكم الهزلية

 

المتابعة الإخبارية – شبكة المرصد الإخبارية

 

*أهالي شربين يقطعون طريق “شربين – دمياط” احتجاجا تخاذل الشرطة على اختطاف سيدة

قام أهالي مدينة “شربين” بالدقهلية بقطع طريق “شربين – دمياط” وإيقاف حركة المرور به مساء الأحد، كما توعدوا بالتصعيد رداً على تخاذل داخلية الانقلاب وتهاونها في البحث عن سيدة تُدعى “دينا رضا عبدالرازق البراشي” -18 عاممتزوجة ولديها طفلة، تم اختطافها من قرية “الترعة القديم” مساء أمس.

يذكر أنه عند ذهاب أسرة السيدة المُختطفة إلى مأمور قسم شربين قال لهم: “أما يبقى يعدي عليها 48 ساعة تبقى حالة خطف” بالرغم من أن خاطفوها قاموا بطلب فدية من أسرتها”.

 

*السيسى يعلن الحداد 7 أيام و يستدعى مجلس الدفاع الوطنى للإجتماع بعد قليل

نعي  عبد الفتاح السيسي  الأقباط المقتولين  الذين سقطوا في ليبيا ، وتقدم بخالص العزاء للشعب المصري في مصابه الأليم.

وقرر السيسي عقد اجتماع عاجل لمجلس الدفاع الوطني، وإعلان حالة الحداد لمدة سبعة أيام.

 

*تنظيم الدولة بليبيا يبث فيديو ذبح الأقباط المصريين ومياه البحر الابيض المتوسط تتحول الى لون الدم بعد اعدام ‫‏‬ 21 رهينة مصري في ‫‏ليبيا‬ ذبحاً

بث تنظيم الدولة فيديو لعملية ذبح 21 مصرياً قبطياً مختطفين في ليبيا ونعتذر عن عدم نشر الفيديو

قال مسؤول مصري رفيع، مساء اليوم الأحد، إن المختطفين المسيحيين لدى تنظيم “داعش” في ليبيا، لا يزالون على قيد الحياة، حتى اللحظة، مشيرا إلى تدخل جهات سيادية للتفاوض بطرق غير مباشرة مع الخاطفين من أجل استعادة المصريين المختطفين.
وأوضح المصدر، لوكالة الأناضول، طالبا عدم نشر اسمه، أن “المختطَفين المسيحيين المصريين، الموجودين في ليبيا، لدى تنظيم داعش، لا زالوا على قيد الحياة حتى اللحظة (16:45 ت. غ)”.
وأضاف أن “جهات سيادية (لم يسمها) تتفاوض حاليا بطريق غير مباشر مع الخاطفين من تنظيم داعش لمعرفة مطالبهم، وسبل استعادة المصريين المختطفين لديهم”.
ورفض المصدر تقديم المزيد من التفاصيل حول طريقة التفاوض، أو مطالب الخاطفين، أو مدى نجاح أو فشل هذه الخطوات.

* طلاب وطالبات جامعة القاهرة ينتفضون

انتفض طلاب وطالبات جامعة القاهرة بمسيرة حاشدة من أمام المكتبة المركزية تطالب برحيل العسكر ووقف قمع وكبت الحريات والإفراج عن المعتقلين ضمن فعاليات “ثورة حرم”.

ردد الطلاب والطالبات الهتافات والشعارات المناهضة لحكم العسكر والمطالبة برحيلهم وعودة الحقوق المغتصبة وإطلاق الحريات ووقف نزيف الانتهاكات بحق أحرار وحرائر الوطن والإفراج الفوري عن المعتقلين والقصاص لدماء الشهداء.

شهدت المسيرة تفاعلًا ومشاركة واسعة من طلاب وطالبات الجامعة، مؤكدين تواصل نضالهم الثوري حتى تنتصر الحرية والكرامة الإنسانية.

 

*الزمالك يوافق على رحيل عمر جابر مقابل 6 ملايين جنيه

وافق مجلس إدارة نادي الزمالك برئاسة مرتضى منصور على رحيل لاعب الفريق عمر جابر مقابل دفع قيمة الشرط الجزائي التي تبلغ 6 ملايين جنيه.

جدير بالذكر أن جابر أعلن مسبقًا أنه لن يلعب للزمالك هذا الموسم بعد الأحداث التي شهدها ملعب الدفاع الجوي وراح ضحيتها أكثر من 20 مشجعاً من ألتراس وايت نايتس

 

* سلطات الانقلاب ترفض لقاء الأحمد مع أبو مرزوق في القاهرة

أعلن عضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية الفلسطينية ذو الفقار سويرجو أن السلطات المصرية أبلغت مسؤول ملف المصالحة في حركة فتح عزام الأحمد عدم سماحها له بلقاء نائب رئيس المكتب السياسي لحماس موسى أبو مرزوق على أراضيها، بحسب ما ذكرته إذاعة “صوت إسرائيل” صباح اليوم.


وكان من المقرر أن يتم اللقاء أول أمس الجمعة لكنه ألغِي لسبب غير معلن.

ويشار إلى أن أبو مرزوق ينتظر حالياً إعادة فتح معبر رفح ليتسنى له العودة إلى قطاع غزة بعد توجهه إلى القاهرة قبل أسابيع لإجراء فحوصات طبية.

 

* مقتل شرطي وإصابة 3 فى هجوم على نقطة تفتيش شمال القاهرة

لقى شرطي مصرعه، وأصيب 3 آخرون، في هجوم مسلح، صباح اليوم، على كمين (نقطة تفتيش)، شمال العاصمة المصرية القاهرة، بحسب مصدر أمني.

وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، إن “شرطي لقى مصرعه وأصيب 3 آخرون، فى هجوم مسلح، صباح اليوم، على قوة أمنية بمنطقة بنها التابعة لمحافظة القليوبية (شمال القاهرة)، جراء قيام مجهولين بفتح النيران على كمين“.

وأضاف: “توفي الشرطي محمود عادل، بطلقات نارية مباشرة فى الرأس، بينما جاءت إصابات الباقين بطلقات فى أنحاء مختلفة من أجسادهم“.

وبحسب المصدر، فقد تم الدفع بقوات من التدخل السريع لتمشيط المنطقة والبحث عن مرتكبي الحادث.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الحادث حتى الساعة 7:53 تغ.

وتشهد مصر خلال الأيام الماضية، تفجيرات متعددة في القاهرة والمحافظات، بالإضافة إلى أعمال عنف وشغب وقطع طرق، ومهاجمة مقار حكومية، أعلنت عن تبني معظمها جماعات أطلقت على نفسها اسم “أجناد مصر” و”المقاومة الشعبية” و”العقاب الثوري“.

 

* إحالة 92 من رافضي الانقلاب للمحاكمة

أحالت النيابة العامة في محافظة سوهاج بصعيد مصر 92 من رافضي الانقلاب إلى محكمة الجنايات. ومن بين المتهمين ثلاثون سيدة متهمات بالانضمام إلى جماعة الإخوان المسلمين التي سبق أن اعتبرها القضاء المصري جماعة محظورة.


من جانب آخر قضت محكمة جنح المنيا (جنوب القاهرة) بحبس ثلاثة من رافضي الانقلاب مدة عامين مع إلزامهم بدفع غرامة قيمتها عشرة آلاف جنيه (1300 دولار) لكل منهم، بتهمة خرق قانون التظاهر والتحريض على العنف وإثارة الشغب.

وفي سياق متصل قضت محكمة جنح حدائق القبة في القاهرة بحبس سبعة من رافضي الانقلاب مدة خمس سنوات بتهمة التجمهر وإثارة الشغب والانضمام إلى جماعة إرهابية“.

من جانبها قضت محكمة جنايات شمال بنها (شمال القاهرة) ببراءة الناشط القبطي رامي جان من تهمة تعاطي المخدرات، بعد أن وجهت له تهمة الهروب من تنفيذ حكم قضائي بالسجن عشرة أعوام.

والأربعاء الماضي كانت محكمة النقض المصرية قضت بإلغاء أحكام بالإعدام على عشرات المتهمين من رافضي الانقلاب, بينهم المرشد العام لجماعة الإخوان محمد بديع.

وكان قد حكم على المتهمين في يونيو/حزيران الماضي على خلفية اتهامهم في أحداث مركز شرطة العدوة بالمنيا (جنوب البلاد), وقررت المحكمة -وهي أعلى محكمة في البلاد- إعادة محاكمتهم أمام دائرة جديدة.

 

* السيسي يدفع مليارات لشراء طائرات رافال فهل تصيبه لعنتها؟

يقوم وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لو دريان بزيارة للقاهرة الاثنين المقبل لتوقيع عقدا بقيمة 5.2 مليار يورو (أي ما يزيد عن 45 مليار جنيه مصري) تشتري مصر بموجبه 24 طائرة مقاتلة من طراز رافال” بالإضافة إلى فرقاطة بحرية ومعدات عسكرية.


وبعد أن كانت فرنسا تكافح لسنوات طويلة بحثا عن مشترٍ لهذه الطائرة الباهظة الثمن التي تعمل بتقنيات معقدة، تنفست باريس الصعداء حينما أتمت هذه الصفقة الضخمة مع مصر، لتكون أول دولة تشترى طائرات “رافال” بعد سنوات من الخدمة داخل الجيش الفرنسي فقط.

وفشلت فرنسا على مدار 15 عاما في إقناع كل من الإمارات وهولندا وسنغافورة وكوريا الجنوبية وسويسرا والسعودية والهند وماليزيا والبرازيل والمغرب وقطر باقتناء تلك الطائرة.

وقالت صحيفة “لوموند” الفرنسية في تقرير لها تحت عنوان “رافال.. 27 عاماً من الانتظار” إن مصر أول دولة تشتري طائرات “رافال” لتنهي بذلك ما وصفته بـ اللعنة” التي حلت على تلك المقاتلات منذ تصنيعها.

وتساءلت صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية لماذا تسعى القاهرة  لإتمام هذه الصفقة الضخمة، مشيرة إلى أن قادة الجيش المصري الذين ينظرون بغيرة إلى دول مثل إسرائيل والسعودية والجزائر، قرروا شراء طائرات رافال باهظة الثمن فقط – سعيا وراء التفاخر بهذه المقاتلات الحديثة.

وأكدت صحيفة “لي إكو” الاقتصادية الفرنسية، أن السيسي اشترى طائرات “رافاللتحلق في سماء قناة السويس الجديدة وقت افتتاحها في أغسطس المقبل.

تفاوض سريع للغاية

وقال “إريك ترابييه” الرئيس التنفيذى لشركة “داسو” الفرنسية مصنعة الطائرات إن “التفاوض على هذه الصفقة التاريخية مع الجانب المصري كان سريعا للغاية واستغرق نحو ثلاثة أشهر فقط“.

واستجابة لمطالب الجانب المصري، فسوف يتم تسريع عملية تسليم طائرات “رافالحيث تقوم فرنسا بإرسال أول دفعة يتم تصنيعها إلى مصر هذا العام بدلا من تسليمها للجيش الفرنسي.

وتعتبر “رافال” لتي تم إنتاجها في ديسمبر 2000 من الطائرات المقاتلة المتطورة، لكنها الأغلى ثمنا في العالم، ودخلت الخدمة في الجيش الفرنسي عام 2006، وتم استخدامها فى مهام قتالية في أفغانستان والعراق وليبيا ومالي.

وتعتمد مصر بشكل كبير في قواتها الجوية على طائرات إف 16 الأمريكية بنحو 220 طائرة، إلا أنها تمتلك أيضا أسرابا محدودة من طائرات ميراج 2000 الفرنسية وميج 35 الروسية.

دوافع سياسية

وأثار التوصل لاتفاق بهذه السرعة غير المعهودة في صفقات بهذا الحجم تساؤلات حول الدوافع التي جعلت مصر تتعجل الحصول عليها، فضلا عن تساؤلات حول كيفية دفع مصر لثمن الطائرات بينما تعاني البلاد من تدهور اقتصادي جعلها تعتمد على المساعدات الخليجية لتدبير احتياجاتها من السلع الأساسية.

وقالت صحيفة “القدس العربي” إن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد الإمارات لعب دورا مهما في إقناع الفرنسيين بإتمام الصفقة خلال زيارة رسمية قام بها لفرنسا، تمهيدا لاستخدام محتمل لتلك المقاتلات في عمل عسكري في ليبيا وسوريا والعراق ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

وبفضل الوساطة الإماراتية، فمن المقرر أن تغطي مصر 15% من قيمة الصفقة عبر قرض من بنوك فرنسية تضمنه الحكومة الفرنسية.

وتزامنت الأنباء عن قرب إتمام الصفقة مع تغير ملحوظ في الخطاب الفرنسي تجاه مصر وخاصة مناهضي الانقلاب العسكري، حيث قال رئيس الوزراء الفرنسي “مانويل فالس” الخميس الماضي إن بلاده تعتزم اتخاذ إجراءات ضد تمويل مسلمي فرنسا، معربا عن قلقه من تنامي نفوذ الإخوان المسلمين والسلفيين في بلاده.

ورفض وزير الدفاع الفرنسي “جان إيف لو دريان” طلبا لمنظمة العفو الدولية في فرنسا قد طالبت السلطات هناك بتعليق الصفقة بسبب القمع المنتشر في مصر، ورد بقوله إن السيسي “انتخب من قبل الشعب المصري وإن مصر ستشهد قريبا انتخابات برلمانية“.

صفقة أربكت العالم!!

من جهتها، بالغت وسائل الإعلام المصرية المؤيدة للانقلاب في إمكانيات الطائرات “رافال” وفي تأثير الصفقة على العلاقات بين مصر والولايات المتحدة.

ووصفت صحيفة الأهرام طائرة رافال بأنها “ملكة المقاتلات”، أما صحيفة الوفد فتحدثت عن حرب غير معلنة نشبت بين القاهرة وواشنطن بعد إتمام الصفقة التي قالت إنها ضربة قاصمة للولايات المتحدة وجهاز مخابراتها، وقال إن “مصر تقصف أمريكا بـ “رافال” الفرنسية“.

وبدلا من الإشارة إلى إخفاق فرنسا في تسويق طائرة “رافال”، عكست اليوم السابع الأمر، وقالت إن العديد من دول العالم فشلت في اقتناء الطائرة الفرنسية وأن باريس فضلت مصر عليها ومنحتها الطائرة المتطورة.

بينما قالت صحيفة “الموجز” إن “صفقة “رافال” بين مصر وفرنسا تثير قلق العالم”، وأكدت صحيفة “الوفد” أن الصفقة “أربكت العالم وأثارت قلقه وحظيت باهتمام إعلامي واسع.

 

* في هزلية “التخابر مع قطر”..الرئيس مرسي يدفع بعدم اختصاص المحكمة

أجلت محكمة جنايات القاهرة اليوم الأحد، أولى جلساتها المحاكمة الهزلية  للرئيس محمد مرسي و10 آخرين من أعضاء جماعة الإخوان، في القضية الهزلية الملفقة تحت مسمى “التخابر مع قطر” لجلسة 28 فبراير لاطلاع والاستعداد مع استمرار حبس المعتقلين وضبط وإحضار الغائبين والتصريح بمقابلة المحامين.

 

قال الرئيس محمد مرسى من داخل القفص الزجاجي، في أولى جلسات القضية الهزلية الجديدة “التخابر مع قطر”: السلام عليكم، فرد القاضي (شيرين فهمي) المحكمة لا تحيا، فقال إنما أحيي الحضور، وأضاف الرئيس مرسي: جئت إلى هنا ولا أعلم شيئا عن هذه القضية وحضرت عنوة، وأرفض المحاكمة لعدم اختصاصها ولائيا بالنسبة لي وطبقا للدستور، وأريد أن ألتقي هيئة الدفاع لكي أحدد معهم دفعي الخاص وهذه الكلمات لا تعد اعترافا بالمحاكمة.

 

استكمل الرئيس: أرفض إجراءات المحاكمة لعدم اختصاص المحكمة ولائيا بالنسبة لي؛ فما زلت رئيس الجمهورية الشرعية وهناك انقلاب عسكري في البلاد، وهذه الجريمة لا تسقط بالتقادم وهذه المحاكمة مهزلة.

 

فرد رئيس المحكمة كلمة مهزلة تعد إهانة للمحكمة، ولكن   لن أحرك الدعوى الجنائية بإهانة المحكمة ضدك هذه المرةوهنا تدخل الرئيس مرسي أنا لا أقصد القضاء ولكن أقصد المحاكمة

ومن جانب آخر أنكر المعتقلون جميعا الاتهامات وقالوا إننا مختطفون منذ 3 يوليو.

 

يحاكم في هذه القضية الهزلية الرئيس محمد مرسى و10 آخرين من كوادر وأعضاء الإخوان، بزعم اتهامهم بالتخابر وتسريب وثائق ومستندات صادرة عن أجهزة الدولة السيادية إلى مؤسسة الرئاسة، وإفشائها إلى دولة قطر. 

 

* في عهد الانقلاب.. العسكر يحصد الغنائم من جيوب المعدمين

على الرغم من تصريحات قائد الانقلاب حول خطورة ما يعانيه الاقتصاد المصري، والتي اتخذ منها حيلة للمضي قدمًا في سياسية سحق الفقراء بإلغاء الدعم، ورفع الأسعار، لا تتوقف في المقابل مغانم العسكر من الانقلاب؛ حيث كانت أول قرار لقائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي بعد هزلية تنصيبه رئيسًا هو زيادة المخصصات المالية للقوات المسلحة المصرية بنسبة 28% في العام المالي الحالي مقارنة بالعام الماضي، بقيمة 49 مليار جنيه.

كما أمر برفع رواتب ضباط الحرس الجمهوري بمقدار 2000 جنيه زيادة عن باقي زملائهم من نفس الرتب في مختلف الأسلحة والتشكيلات الأخرى بالقوات المسلحة، فضلاً عن زيادة معاشات القوات المسلحة.

الاستحواذ

إلى جانب زيادة الرواتب والمعاشات توسع العسكر في الاىستحواذ على المناطق والأراضي ذات الأهمية الإستيراتيجية بالدولة، ففي يونيو 2014 تحت مسمى الحفاظ على الأمن القومي أصدر الانقلابي عدلي منصور قرارًا جمهوريا يتعلق بنقل أصول ميناء العريش البحري بالكامل من إدارة الهيئة العامة لميناء بورسعيد إلى وزارة الدفاع والإنتاج الحربي، حيث تشمل هذه الأصول قطعتي أرض بطول 1100 متر وعرض 95 مترًا شرق أبي صقل بمدينة العريش، وقطعة أرض أخرى بعرض 63 مترًا وطول 96 مترًا وأخرى.. هذا بخلاف ما يضمه الميناء من قطع أراضٍ عديدة محصورة بين سور الميناء الحالي وأراضٍ للقوات المسلحة وأخرى بطول كيلومتر.

وفي فبراير من العام نفسه أصدر منصور قرارًا جمهوريًا بشأن إعادة تخصيص قطعة الأرض المشغولة بحديقة الأسرة بمدينة القاهرة الجديدة والمنشآت المقامة عليها لصالح وزارة الدفاع.

وقبلها بأسبوع تم خصص قطعة أرض مساحتها 133 فدانًا و13 قيراطًا و23 سهمًا ما يعدل (560.882.28 متر مربع) بمنطقة إدكو من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة، لصالح القوات المسلحة.

وفي مايو الماضي صدر قرار بإعادة تخصيص مساحة الأرض المقامة عليها نقطة مراقبة جوية غرب دمياط، والبالغة 625 مترا مربعا لصالح القوات المسلحة.

داخلية الانقلاب

لم تكن داخلية الانقلاب بأقل حظًّا من حيث تحصيل المغانم جرّاء دورها فى مساندة الانقلاب العسكري؛ حيث كان من أوائل قرارات قائد الانقلاب أيضًا زيادة موازنة الداخلية، ورفع رواتب ضباط الشرطة بنسبة 30%، وشرائه خمسين ألف قطعة سلاح جديدة لضمان القضاء على كل معارضي الانقلاب.

وكان قد سبقه الانقلابي عدلي منصور رئيس سلطة الانقلاب المعين بشهر واحد، فأمر بزيادة رواتب الشرطة بما في ذلك المعينين بعقود مؤقتة بحوالي 30% تحت مسمى بدل مخاطر.

يذكر أن داخلية الانقلاب تتصدر القائمة من حيث حصد المغانم بعد الانقلاب العسكري، فبعد مجزرة فض اعتصامي رابعة والنهضة قامت بصرف مكافأة مالية لضباط وأمناء وأفراد الشرطة على مستوى الجمهورية، بإجمالى 245 مليون جنيه تقريبًا، تحت بند «مكافأة استثنائية».

وأوضح مصدر أمني أن الحملة الأمنية الواحدة التى تقوم بالقبض على أعضاء التحالف الوطنى وجماعة الإخوان المسلمين تُصرف لها (20) ألف جنيه مكافأة للضباط والجنود المشاركين في الحملة.

 

* التحقيق في بلاغ يتهم الداخلية بتعذيب معتقلي الزمالك

امر النائب العام  الانقلابى هشام بركات، بإحالة البلاغ المقدم من مختار منير، محامي مؤسسة حرية للفكر والتعبير، وكيلاً عن أسر 4 معتقلين في أحداث استاد الدفاع الجوي، ضد وزير الداخلية في حكومة الانقلاب، ومأمور مركز أبو النمرس، ورئيس مباحث مركز الشرطة، للتحقيق، حيث كلف النائب العام المحامي العام الأول لنيابات شرق القاهرة الكلية، المستشار محمد عبد الشافي، بالتحقيق في اتهام المشكو في حقهم بتعذيب المعتقلين الجدد المنضمين للقضية، لإكراههم على الاعتراف بالتورط في الأحداث.

وأوضح مقدم البلاغ الذي يحمل رقم 2799 لسنة 2015 عرائض النائب العام، أن الأجهزة الأمنية اعتدت بالضرب على أربعة شباب لإكراههم على الاعتراف بتلقي أموال مقابل إثارة الفوضى والشغب، خلال مباراة نادي الزمالك وإنبى باستاد الدفاع الجوي، واستخدام الصواعق الكهربائية والعصى في الاعتداء عليهم أثناء احتجازهم بمركز شرطة أبو النمرس.

وتضمن البلاغ أسماء كلٍ من: (مصطفى محمود خيري، 22 سنة)، و(رمضان سعد سعيد، 23 سنة)، و(جمال عبد الناصر، 19 سنة)، و(عمر صلاح، 21 سنة).

كانت نيابة شرق القاهرة الكلية، برئاسة المستشار محمد عبد الشافي، المحامي العام الأول للنيابات، قد قررت حبس 4 معتقلين جدد 15 يومًا احتياطيًا على ذمة التحقيقات التي تباشرها حول أحداث استاد الدفاع الجوي، التي راح ضحيتها 22 شخصًا بعد اعتداء قوات أمن الانقلاب عليهم بالغاز والخرطوش.

وضمت النيابة العامة المعتقلين الجدد بعد اعتقالهم من قبل الأجهزة الأمنية، للقضية المقيدة برقم 4584 لـسنة 2015 جنح أول مدينة نصر، ليصبح العدد الإجمالي للمعتقلين في الأحداث 25 معتقلًا، صدر قرار بحبس 3 منهم 15 يومًا، وأخلت جهات التحقيق سبيل 18 آخرين، وقررت حبس الأربعة معتقلين الجُدد.

وأسندت النيابة العامة للمعتقلين البالغ عددهم 25 معتقلًا تهم: “ارتكاب جرائم البلطجة، والتجمهر، واستعراض القوة، والتلويح بالعنف، ومقاومة السلطات، والتخريب عمدًا لمنشآت تابعة للقوات المسلحة “سُور استاد الدفاع الجوي”، وقطع الطريق العام، وتعطيل حركة المرور، وإتلاف الممتلكات العامة، وإشعال النيران في سيارتي شرطة وإسعاف، وحيازة ألعاب نارية

 

* اختطاف 21 صيادًا من كفر الشيخ في مصراتة الليبية

قال أحمد عبده نصار، نقيب الصيادين بكفر الشيخ: إن 21 صيادًا من قرية برج مغيزل، تعرضوا للاختطاف في مدينة مصراتة الليبية على يد قوات فجر ليبيا الموالية لحفتر وأصبح مصيرهم مجهولا.

وأضاف “نصار”، فى تصريحات صحفية له اليوم السبت، أن من الصيادين المختطفين: “محمد مصطفى الشاذلي، وسعد أحمد إبراهيم المغربي، ومحمد عبد اللطيف محمد أبورزق، وعلي السمار، وزايد محمد مرعي، وحسن محمد مرعي، وعلي حمدي على رطب، وحسنين عبد الفتاح الغرباوي، وصبري محمد القاضي، ومحمد القاضي، وعلي مرجان القاضي، وصبري سعد القاضي، ومحمد محمود أحمد محمود، ومحمد صبحي داود، وأحمد جابر فراج”.

وطالب نقيب الصيادين ، خارجية الانقلاب بسرعة التدخل لعودة الصيادين رحمة بأبنائهم وعوائلهم حتى لا يلقوا مصير الـ21 مصريًّا الذين قتلوا فى مدينة سرت الليبية.

 

*”كلب النظام” من الوايت نايتس لـ “مرتضى منصور”

قام أولتراس نادي الزمالك «الوايت نايتس»، بتقديم أغنية عن رئيس نادي الزمالك مرتضى منصور، بعنوان «كلب النظام”

وتعرض الأغنية، مسيرة حياة مرتضى منصور منذ بدايته، ونفاقه للنظام الحاكم منذ نعومة أظافره، وتقول كلمات الأغنية:

كلب النظام فاكر بصوته، في يوم هيهزنا

واهم و فاكر انه يقدر ، يهد حلمنا

فاكر زمان صوتنا اللي كان ضدك في ثورة الميدان

حارب الظلام اسقط نظام و بصوتنا الحق رجع لنا

إعلام الدوله خاض حرب ضدنا

بالغش والخداع بيشوه حلمنا ….

واحد طرطور وقضايا زور بتحاول قتلنا … يا حكومة خافي مننا

أصل اللي غافل عن عنيك ،، ان احنا الهلاك ..

الحق بنحارب عليه ،، لو كان الموت هناك ..

الصف واحد والجنود ،، هتلبي الندا

صوتها يرجع حق شعب ،، ياما اتهان معاك

جيشنا سلاحه الحقيقة والكدب ليك سﻻح

مهما فسادك يدوم مش مكتوبلك نجاح

روح الأولتراس تقاوم للظلم مفيش سماح

سيف حقي ع الرقاب ونضالى ده شىء مباح

بكره الليالي تعود في قلب الكورفا سود..

وهتافنا للمظلوم للعدل احنا جنود ..

نحي ضمير الشعوب ونكون للحق صوت

، يا نعيش أحرار يا نموت

إحنا جيل الصمود

ومسيره ييجي اليوم من تاني نثور ع الفساد

دى الثوره ع الظالم حق المظلوم في البلاد

ولكل كلاب النظام لا هننسى مكوه وشهاب

ولا ننسى طه وعمرو حسين لسه ما خلصش الحساب ..

https://www.youtube.com/watch?v=9MXr18Bf_MI

 

*خبير اقتصادي يكشف الأسرار : أموال الخليج لـ«السيسي» دخلت حسابات سرية خارج مصر

اتهم الدكتور «نادر فرجاني»، أستاذ الاقتصاد المصري ورئيس فريق تحرير تقرير التنمية العربي، الصادر عن برنامج «الأمم المتحدة» الإنمائي الرئيس الحالي «عبدالفتاح السيسي» وقادة من الجيش بنهب أموال الخليج التي وصلت مصر وكشفت التسريبات الأخيرة أنها بلغت 40 مليار دولار، مرجحا أن يكون هذا «المال المنهوب»، بحسب تعبيره، قد «وجد طريقه لحسابات سرية داخل البلاد وخارجها، ولن نعلم تحديدا إلا بعد سقوط نظام الحكم الراهن، كما حدث مع رئيسهم السابق الطاغية المخلوع».

وقال “فرجاني” – في رده علي تساؤل: (أين ذهبت أموال الخليج؟) علي حسابه علي «فيسبوك»، أن: “مجرد عدم الإعلان عن كامل الدعم المالي الذي تلقته العصابة باسم الشعب المصري تحت زعمهم أن الجيش هو الشعب هو قرينة قوية على سوء نيتهم توجب استبعاد تغليب حسن النية في تقدير تصرفاتهم من جانبنا”.

واتهم “فرجاني” قادة من الجيش بأنهم يسروا لـ«مبارك» تهريب الأموال التي هربها ولم تعد لمصر حتى الآن، قائلا: «لعلهم هم (قادة الجيش) بالتحديد من يسروا له تهريب ما نهب هو وبطانته من عرق ودم الشعب إلى الخارج، وهو ما يؤيده تقاعسهم المخزي عن استرداد أموال الشعب المنهوبة من الخارج ولجوئهم لسؤال “اللئيم” الذي لا يدفع إلا لقاء مصلحة ضخمة متوقعة”.

ونوه لأن التسريب الأخير يكتشف الآن أن «السيسي» وتشكيله العصابي قد لهفوا من ملك السعودية وأمراء دويلات الخليج على ما يقارب 40 مليار دولار، أي ما يشارف على 300 مليار جنيه، بأساليب تشبه طرق «على بابا والأربعين حرامي، ولم يعلنوا عنها» بحسب تعبيره، معتذرا عن استخدامه «الألفاظ السوقية» بدعوي أن “الشيء بالشيء يُذكر، أي أن سوقية الأفعال والخطاب الأصلي لبعض شريحة القادة من القوات المسلحة برئاسة قائدهم الأعلى تستدعي مفردات مماثلة”.

وقال: «لا أستبعد أن بعض عائد «التهليب» ذلك قد يستخدم لشراء أسلحة مثل الطائرات الفرنسية الرافال، لأنهم يقدرون أنها سترفع من قيمة التشكيل العصابي، والجيش الذي يستغلون، في تقديم خدمة الجيش المرتزق لمن يستطيع أن يدفع، ولعلهم يرون في ذلك الإنفاق استثمارا أظنهم يتطلعون لأن يدر عليهم أضعافا مضاعفة، فقد وقع جيش شعب مصر في أيدي تجار حروب سيحاولون استغلاله لتعظيم عائدات توظيفه الإنكشاري، ومن ثم، تضخيم أرصدتهم في الحسابات السرية”.

وسخر “فرجاني» من قول «السيسي» أنه لا توجد موارد مالية للعب ورفعه للضرائب رغم ما كشفه التسريب من مليارات خليجية قائلا: “الرئيس الحاكم ما فتئ يدَّعي شُح الموارد ويتخذها سببا للتقتير على الشعب، ما عدا مناصريه بالباطل بالطبع، ولرفع الأسعار الملتهبة أصلا، غير عابئ بجحيم العيش الذي يحرق فيه عامة الناس لتوفير أموال إضافية، كما يطلب من الشعب تقديم الأموال الضخمة لكي تقوم الدولة بمهام هي في صلب واجباتها”.

وأشار إلى أنه «من حيث المبدأ فإنه يتفق بأن الجيش من الشعب وله، ولكن بعض شريحة القمة من قيادات الجيش لا تستحق شرف الانتماء لجيش شعب مصر، الذي نأمل أن تكون قيادته، رأس الجيش العظيم، من الفوارس النبلاء موفوري الكرامة، عزيزي النفس ومرفوعي القامة، وهذه صفات تترفع عن أن تحل على من يطلبون الأموال من قوى خارجية، ورجعية، لقاء تنفيذ مهام ذات طبيعة سياسية في داخل الوطن»، متسائلا: “ما هو إذن تعريف التخابر مع والعمالة لأجانب؟”.

وأشار لأن تحليله هذا حول «أين ذهبت الأموال المنهوبة» هو من قبيل التخمين لعدم وجود معلومات، قائلا: “أظن أننا لن نعرف حقيقة ما جرى ونتوصل لإجابة شافية لهذا السؤال المطروح وغيره من الأسئلة الحارقة التي تحيط بدور هذا التشكيل العصابي في تاريخ مصر المعاصر، إلا بسقوط الحكم التسلطي المعتم الذي يتفنن في إخفاء الحقائق عن الشعب؛ ومن ثم، بعد سقوط هذا النظام، بمثولهم أما محاكم علنية عادلة تتوافر لها أدلة الإثبات ولا تمنع عنها الأدلة والقرائن، وإلى أن يحدث هذا فليس لنا إلا أن نخمّن”.

عن Admin

اترك تعليقاً