السيسي بابا والاربعين حرامي

السيسى بابا والأربعين حرامي نشروا الفساد. . السبت 27 يونيه. . فنكوش القناة صدمة للمصريين

السيسي بابا والاربعين حرامي
السيسي بابا والاربعين حرامي

عسكر حرامية

السيسي يضع يده في جيب من يسلم عليه
السيسي يضع يده في جيب من يسلم عليه
السيسي يستولي على اموال الخليج
السيسي يستولي على اموال الخليج

السيسى بابا والأربعين حرامي نشروا الفساد. . السبت 27 يونيه. . فنكوش القناة صدمة للمصريين

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*مجهولون يحرقون نقطة مرور “الطالبية – الهرم” بالجيزة

 

* تصاعد أدخنة خلف منطقة العبور شرق ‏العريش بعد ثلاثة تفجيرات يعقبها إطلاق نار

سمع دوى انفجارات مدوية شرق العريش خلف منطقة العبور أعقبها اطلاق نار كثيف وصعود دخان كثيف من المنطقة تلاه قطع شبكات الاتصال حتى الآن عن مدينة العريش.

 

* مؤسستان حقوقيتان: مقتل 269 محتجزًا بالسجون المصرية منذ 30 يونيو 2013

عقدت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، ومركز النديم لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب، اليوم السبت، مؤتمرًا صحفيًا، بحضور كل الإعلاميين والمهتمين، بمقر حرية الفكر، بجاردن سيتي.
تم خلال المؤتمر، عرض ما رصدته المنظمتان من انتهاكات لحقوق الإنسان خلال عام، بالإضافة لعرض آخر ما وصل إليه الدعم القانوني لضحايا الانتهاكات، وذلك في كلٍ من: الجامعة والطلاب، الصحافة والإعلام، أماكن الاحتجاز.
وقالت سوزان فياض، طبيبة بمركز النديم: “انضمت لقائمة الانتهاكات هذا العام أشكال جديدة قديمة، مثل الاختفاء القسري، والوفاة داخل السجون لأسباب معلومة أو مجهولة”.
وأشارت إلى أنه تم رصد مقتل 269 محتجزًا بسجون الانقلاب منذ انقلاب يوليو 2013، وحتى اليوم، بينهم 32 مسجونًا وثق مقتلهم بالتعذيب على يد داخلية الانقلاب.
وأضافت، “قتل 63 قتيلًا داخل السجون العمومية، و55 قتيلًا داخل أقسام الشرطة، و4 قتلى داخل المحاكم والنيابات، وقتيلان داخل السجون العسكرية، مشيرة إلى أن أوضاع السجون المصرية غير آدمية وبالغة السوء خلافًا لما نص عليه الدستور المصري.
وتحدثت عن جريمة الاختفاء القسري، كما حدث مع الشابة إسراء الطويل وصديقيها صهيب سعد وعمر علي، وغيرهم، وكما حدث مع الطبيب محمد الخضري، رئيس الجمعية المصرية لطب الأسنان؛ فقد تم اختطافه من أحد شوارع بورسعيد، ومكانه غير معلوم حتى الآن.
وأشار المؤتمر، إلى تزايد حالات القبض على الطلاب والصحفيين، وكانت أبرز قضايا الصحفيين الذين تم إلقاء القبض عليهم مؤخرًا أحمد جمال زيادة، الذي قضت المحكمة ببراءته مؤخرًا بعد حبسه أكثر من عام احتياطيًا، و أبرز قضايا الطلاب ما حدث مع “إسلام عطيتو” الذي تم اختطافه من داخل لجنة الامتحانات من قبل قوات الأمن ثم قتله وإلقائه بالصحراء.
وأوضح المؤتمر، أن إجمالي انتهاكات أمن الانقلاب ضد المواطنين في العام الأول لقائد الانقلاب ضمت 289 حالة تعذيب، و272 حالة وفاة، و119 حالة اختفاء قسري، و97 حالة إهمال طبي، و63 حالة إصابة نتيجة إطلاق نار في الشارع، و52 حالة تكدير جماعي، و27 حالة تعذيب جماعي، و27 حالة ضرب، و16 حالة اعتداء جنسي، و15 حالة اعتقال رهائن، و10 حالات إهمال طبي لإصابات نتجت عن التعذيب، و8 حالات تحرش جنسي، و7 حالات تنفيذ حكم إعدام، و3 حالات احتجاز أهالي أثناء زيارة السجون.

 

 

* نحس السيسي: تساقط للحجارة بجبل سانت كاترين في سيناء بعد الهزة الأرضية

شعر سكان محافظة جنوب سيناء عصر اليوم السبت، بهزة أرضية قوية، تأثر بها سكان خليج العقبة ومدن “الطور وشرم الشيخ ودهب.
هذا وقد تسببت الهزة الأرضية في تساقط حجارة من جبال “سانت كاترين ودهب، وهرع عشرات الأهالي إلى الشارع، خوفًا من توابع الهزة الأرضية.
فيما تعرضت مدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر، أيضًا  لهزتين أرضيتين متتاليتين، وشعر بهما السكان في مختلف مناطق المدينة.

 

* فورين أفيرز: السيسى والأربعين حرامي نشروا الفساد في مصر
وقالت “فورين أفيرز”، فى مقالها، إن اجتماعا عقد- فى 9 ديسمبر الماضى- فى مركز مقر هيئة الرقابة الإدارية، ضم رئيس وزراء الانقلاب إبرهيم محلب، ووزارء ومسئولين حكوميين، لوضع استراتيجية لمكافحة الفاسد، مؤكدة أن تلك الجهات نفسها التي تدعى محاربة الفساد أخفت 9.4 مليار دولار من أموال الدولة فى حسابات غير مدققة بالبنك المركزي، وذلك بحسب وثائق سرية مسربة تملكها المجلة.

وأكد المقال أنه فى نهاية السنة المالية التى شهدت الانقلاب العسكرى، أنفقت تلك الأموال تحت مسمى تمويلات خاصة لصالح وزارة الداخلية وهيئة الرقابة الإدارية”.

 وفي المقال أيضا قالت المجلة، “إن الإجراءات التي يتخذها السيسي تذكرنا بقصة علي بابا، وكيف خدع الأربعين حرامي لأخذ ذهبهم؛ من خلال تعلم كلمة سر الكهف الذي يضم ثروتهم، كانت كلمة السر في قصة علي بابا “افتح يا سمسم”، لكنها في قصة السيسي “مكافحة الفساد”.

 

*تأجيل محاكمة مرسي في ”التخابر مع قطر” إلى الإثنين

قضت محكمة محكمة جنايات القاهرة اليوم السبت، بتأجيل محاكمة محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب في مصر، و10 آخرين، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ “التخابرمع قطر”، إلى جلسة بعد غدٍ الاثنين، لـ “استكمال فض الأحراز”، بحسب مصدر قضائي.

وأجلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة (شرقي القاهرة)، نظر القضية التي يُحاكم فيها مرسي و10 آخرون، على خلفية اتهامهم بـ “التخابر، وتسريب وثائق ومستندات ‏صادرة عن أجهزة الدولة السيادية إلى مؤسسة الرئاسة، وإفشائها لدولة قطر”، إلى جلسة 29 يونيو/حزيران، لـ”استكمال فض الأحراز“.
ويحاكم في قضية التخابر مع قطر إلى جانب مرسي، 10 متهمين، على رأسهم أحمد عبد العاطي، مدير مكتب مرسي، وأمين الصيرفي، سكرتير سابق برئاسة الجمهورية، وأحمد عفيفي، منتج أفلام وثائقية، وخالد رضوان، مدير إنتاج بقناة “مصر 25” (تابعة لجماعة الإخوان تم إغلاقها)، وآخرون.
ويواجه مرسي، في هذه القضية اتهامات بـ “استغلال منصبه، واختلاس أسرار الأمن القومي المصري“.

 

* حملة اعتقالات بشمال الجيزة.. واستمرار إخفاء الطفل عبدالله بالعريش

اقتحمت قوات الأمن، منطقة منشية رضوان بشمال الجيزة، صباح اليوم السبت؛ حيث داهمت عددًا من منازل معارضي حكم العسكر، فضلا عن مطادرة البعض داخل الأراضي الزراعية.
أسفرت الحملة عن اعتقال الشقيقين “علي طه”، و”محمد طه”، شقيقي المعتقل نصر طه، بعد مداهمة منزلهما وتكسير محتوياته، وترويع أصحابه.
في سياق متصل، تواصل قوات الأمن بالعريش بشمال سيناء، إخفاء الطالب عبدالله أشرف مقبل “15 عامًا”، في الكتيبة 101 منذ 10 يونيو 2015، وتنكر وجوده بداخلها، على الرغم من أن شهود عيان أفادوا برؤيته داخل الكتيبة.
وتعود أحداث الواقعة، عندما توجهت قوات مكونة من الجيش والشرطة بحملة لاعتقال أشرف مقبل والد عبدالله مقبل، فلم تجده فاعتقلت الابن من مسكنهم بالعريش بشارع أسيوط بمدينة العريش.
وتقدمت والدته إلى الحاكم العسكري بشمال سيناء، لتعرف مكانه بعد إنكار قوات الأمن مكان احتجازه، وتم إرسال مندوب من مكتب الحاكم العسكري لتفقد سجلات المعتقلين في الكتيبة 101 ولم يجدوا اسمه في سجلات السجن بالكتيبة، وتم انكار مكان احتجازه.

 

*الكنيسة بدمياط تواصل استفزازها .. إفطار برعايتها لطلبة كلية التجارة

فيما اعتبره مراقبون أحد أنشطة التنصير التي انتشرت في مصر عقب الانقلاب، نظمت كنيسة دمياط مائدة إفطار لعدد من طلاب كلية التجارة بدمياط.

يأتي هذا في الوقت الذي انتشرت فيه “موائد الرب” المسيحية التي تقيمها عدة كنائس مصرية ويقف شبابها وهم يرتدون زيًا موحدًا مكتوبًا عليه اسم الكنيسة، ويتوسطهم قساوسة يشرفون بأنفسهم على الموائد، وهي ظاهرة غريبة بدأت بعد الانقلاب العسكري، ولكنها تحولت هذا العام لظاهرة ملحوظة يجري الترويج لها؛ ما أثار حفيظة بعض الشباب على مواقع التواصل، خصوصًا مع كتابة بعض العبارات الدينية المسيحية على الوجبات.

وتداول نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي عشرات من صور لموائد طعام تقيمها بعض الكنائس، وسط ردود أفعال غاضبة واتهامات للكنيسة بمحاولة استغلال غياب التيار الإسلامي في السجون والمنفى ولعب دور يفترض ألا تقوم به.

حيث يقول حساب باسم “ضد الانقلاب”: “بعد ما قفل السيسي الجمعيات الإسلامية، الكنيسة يا مسلمين بتنظم إفطار الصائمين وبتعمل موائد رحمن في رمضان، فوقوا بقى“.

وقال المغرد “عبد الله القصادي”: “بعد سجن القائمين على موائد الإفطار، وتجريم كل عمل خيري، تولى المهمة أحبار الكنيسة. هذه مصر في عهد السيسي اللعين“.

وقال حساب “ثورة لا تبقي ولا تذر”: “الكنيسة بتعمل موائد إفطار للمسلمين بدل المسلمين، وأحب أعرفكم أغلب علماء مصر في السجن“.

وقال “أحمد مؤمن” ساخرًا: “الكنيسة توزع شنط رمضان، بتعمل موائد رحمن، وقريبًا الحج والعمرة بأسعار رمزية والفنادق أمام حرم مول دبي“.

وقال الدكتور محمد الجوادي على حسابه: “الناس اللي بتروح تفطر في موائد الكنيسة بتاكل لحم حمير ولا لحم خنزير؟“.

وكتب المغرد “شعب منزوع الغضبة”: “في رأيك من المستفيد؟ بعد إغلاق الجمعية الشرعية والمؤسسات الإسلامية؟ الكنيسة تقيم موائد إفطار المسلمين“.

وقال “عبد الواحد عاشور”: “موائد الرب التي تنظمها الكنيسة للمسلمين في رمضان روادها بشر بلا كرامة قد يتنازلون عن مقدساتهم مقابل وجبة مجانية“.

وكتب المغرد (خَالِدْ): “وفي عهد السيسي السفاح بقت (أصبحت) الكنيسة والرهبان يعملوا موائد إفطار لفقراء المسلمين علشان يبقى زي ما بيقول المثل حالتهم بقت تصعب ع الكافر“.

وكتب “سيد عبد الحميد”: “بعد إغلاق الجمعيات الخيرية في مصر موائد الإفطار برعاية الكنيسة. ولا حول ولا قوة إلا بالله، وحسبنا الله ونعم الوكيل“.

فيما كتبت “UmmALmasat”: “موائد الرب. الله يرحم موائد الرحمن. قفل جمعيات إسلامية، وساب الكنيسة تبرطع، سنتك سودة ، الكنيسة هتفطرنا وتنصرنا“.

وقال آخر: “الكنيسة بتعمل موايد الرحمن وأي حد مسلم يعملها يكون إرهابي. زمن العجايب والله. الاحتلال سرق كل الجمعيات الخيرية إنما الكنيسة بقي لها صوت”.

وكتب “محمد الحسيني”: “بعد غلق الجمعيات الخيرية، الكنيسة تقوم بتوزيع شنط رمضان وتقيم موائد الرحمن وبكره نور الرب يشرق في بيوتكم“.

وقال “محمد الشاعر”: “بعد إغلاق الجمعيات الإسلامية ونهب أموالها، الكنيسة تقوم بعمل موائد اﻹفطار وتوزيع شنط رمضان. يسوع بيصبح“، وقال “محمد الفنان”: “موائد الرحمن بقيت إما من الكنيسة أو من الكباريهات“، في إشارة لموائد الراقصات.

 

 


*
ثوار الخياطة بدمياط يحتفلون بأبناء المعتقلين المتفوقين

نظم ثوار قرية الخياطة بشمال مركز دمياط إحتفالا مساء الجمعة كرموا فيه الناجحين من ابناء معتقلى القرية الذين تجاوز عددهم المائتى معتقل.
وأكد منظموا الإحتفال على أهمية إدخال السرور وتكريم تلاميذ وطلبة تحدوا الصعاب بتغييب الأب والعائل خلف أسوار السجون ظلما وجورا ومع ذلك متفوقين فى دراستهم برغم هذه الظروف..

 

 

*نخب صهيونية : مسلسل حارة اليهود لا يعكس موقف شعب مصر

أسفر مسلسل “حارة اليهود” الذي تبثه القنوات المصرية المؤيدة لنظام السيسي، عن نتائج عكسية، حيث إن نخبا وإعلاميين صهاينة اعتبروا أن المسلسل لا يعبر عن حقيقة مواقف الشعب المصري تجاه إسرائيل

وقال السفير الإسرائيلي السابق في القاهرة، إسحاق لفانون، إن المسلسل لا يعكس حالة العداء الشديد التي يكنها الشعب المصري تجاه الإسرائيليين، مشيرا إلى أن  الشعب المصري “مشبع بالتوجهات اللاسامية“.

وخلال مقابلة أجرتها معه الإذاعة العبرية، صباح السبت، نوه لفانون إلى أنه من خلال تعامله لسنين طويلة مع المصريين تبين له أن هذا الشعب رغم الانطباع السائد عنه بأنه شعب معتدل، إلا أنه يكن عداوة كبيرة لليهود ولإسرائيل بشكل يفوق أي شعب عربي آخر.

من ناحيته قال المستشرق إسحاق بلاوي، إن الشعبين المصري والأردني هما أكثر الشعوب العربية “كراهية لإسرائيل ورفضا للتطبيع معها”، مشيرا إلى أن حرص الدولتين على تطوير العلاقات بين الجانبين يعبر فقط عن توجهات الأنظمة “الديكتاتورية” فيهما.

وخلال مقابلة أجرتها معه إذاعة “عروتس شيفع” الجمعة، نوه بلاوي، المحاضر في جامعة “أرئيل”، إلى أن كل استطلاعات الرأي والدراسات المنهجية التي أجريت بشأن توجهات الرأي العام في كل من الأردن ومصر تجاه إسرائيل دللت بما لا يقبل الشك على أن هذين الشعبين يرفضان بشكل مطلق اتفاقات “السلام” مع تل أبيب.

وتوقع بلاوي أن ينهار “السلام” مع كل من الأردن ومصر بمجرد حدوث انهيار تام وحقيقي للنظامين في هذين البلدين، مشددا على أن هذا السلام مفروض من “أعلى“.

وفي السياق، نوهت صحيفة “يديعوت أحرنوت” إلى أن الحرص على عرض مسلسل “حارة اليهود” يعكس التحولات الدراماتيكية غير المسبوقة في العلاقة بين إسرائيل ومصر تحت حكم عبد الفتاح السيسي.

وفي تقرير نشرته الجمعة، نوهت الصحيفة إلى أن التعاون بين القاهرة وتل أبيب وصل في عهد السيسي إلى مستويات غير مسبوقة، سيما على صعيد التنسيق الأمني والتعاون الاستراتيجي.

ويذكر أن الجنرال عاموس جلعاد، مدير الدائرة السياسية الأمنية في وزارة الدفاع الصهيونية قد وصف، خلال كلمته التي ألقاها أمام مؤتمر هرتسليا للأمن القومي، الانقلاب الذي قادة السيسي بأنه “أهم معجزة أمنية حدثت لإسرائيل“.

المفارقة أن عرض المسلسل الذي يعطي انطباعات إيجابية عن اليهود يأتي في الوقت الذي أعلنت فيه وزيرة الثقافة الليكودية ميري ريغف، قرارها برفض تمويل أي عرض مسرحي أو عمل فني صهيوني يضفي إنسانية على العرب والفلسطينيين.

وقد أصرت ريغف على إلغاء قرار من وزيرة الثقافة السابقة ليمور ليفنات، بتمويل عرض مسرحي بحجة أنه يسهم في “أنسنة” حياة مقاوم فلسطيني.

يشار إلى أن وسائل الإعلام الإسرائيلية قد أشارت مؤخرا إلى تفاصيل يتم الكشف عنها لأول مرة تتعلق بالفظائع التي ارتكبها الجنود الإسرائيليون ضد الضباط والجنود المصريين الذين وقعوا في الأسر خلال حرب 67.

 

 

*15 ألف جنيه فاتورة كهرباء منزل صياد.. والشركة: خفضنا المبلغ لـ10 آلاف

طالبت شركة شمال الدلتا للكهرباء صيادا بمدينة المطرية في الدقهلية بسداد فاتورة شهر مايو الماضي بمبلغ 15635 جنيها، رغم تحويل العداد إلى إلكتروني يتم شحنه بكروت منذ مطلع شهر أبريل.

وقال أحمد محمد عبد يوسف الفقي “الصياد المتضرر”، “منذ أن ظهرت تلك الفاتورة ونحن نعيش في الظلام ولما اشتكيت الشركة في النيابة الإدارية قيادات الشركة أعلنوا الحرب وعملوا حظر شحن على العداد وقالوا لي صراحة تنازل عن الشكوى، أو مش هتشوف راحة أبدا.

وأضاف: “بيتنا مساحته الإجمالية 30 مترا مكون من 4 أدوار أسكنه أنا ووالدي و2 من أشقائي، واستهلاكنا محدود جدا من الكهرباء نظرا لطبيعة عملنا في الصيد فمنذ الفجر في البحيرة ونعود آخر اليوم“.

وأضاف الفقي: “في أحد الأيام عدنا من عملنا وجدنا والدنا يخبرنا أن موظفين بالكهرباء أخذوا العداد ووضعوا عدادا آخر بدلا منه ومطلوب شحنه، وبعدها وجدتهم يطالبونني بملبغ 1674 جنيها تسوية للعداد، ودفعنا وسكتنا، إلا أنني فوجئت بالشركة تطالبني بمبلغ جديد قيمته 15635.25 عن شهر مايو رغم أن العداد القديم تمت تصفيته وأعمل بالكارت“.

وأشار الفقي إلى أنه تقدم بشكوى إلى النيابة الإدارية ضد الشركة وقبل أن يصل بيته كانوا فصلوا عنه الكهرباء وعملوا له حظر شحن العداد إلا بعد سداد المستحقات عليه، قائلًا: “من أجل الضغط علينا لأتنازل عن الشكوى وعملوا لي محضر جديد بمبلغ 1700 جنيه“.

ومن جانبه، قال المهندس السيد سليمان، مدير خدمة العملاء بشركة الكهرباء، “قمنا بإعادة تشريح الفاتورة وانخفض المبلغ إلى 9700 جنيه ووزعناه على أقساط ميسرة، ومع ذلك رفض السداد، هذا حق الدولة وبيت واحد يعمل على عداد واحد لابد أن تأتي القراءة عالية“.

 

 

*إخلاء سبيل 3 من مناهضي الانقلاب بكفالة 2000 جنيه بقنا

قررت نيابة مركز فرشوط، اليوم، إخلاء سبيل 3 من مناهضي الانقلاب العسكري ، بكفالة 2000 لكل متهم، على ذمة قضية ملفقه بالتحريض على العنف، والمشاركة في تظاهرات  والانتماء لجماعة الاخوان .

كانت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن قنا، بالتعاون مع جهاز الأمن الوطني، قامت باعتقال  3 أشخاص من مناهضي الانقلاب الاعسكري  بتهمة التحريض على العنف بمركز فرشوط.

 

 

*وصول “مرسى” لأكاديمية الشرطة لاستكمال محاكمة “التخابر مع قطر

وصل كل من الرئيس  محمد مرسى و10 آخرين إلى أكاديمية الشرطة بالتقاهرة الجديدة، حيث مقر محاكمتهم فى القضية الملفقة  المعروفة إعلاميًا بـ”التخابر مع قطر“.

 كما وصلت الدائرة 11 بمحكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شرين فهمى وعضوية المستشارين أبو النصر عثمان وحسن السايس وأمانة سر حمدى الشناوى وراضى رشاد إلى مقر الأكاديمية. وتبادل الرئيس ومن معه الحديث من داخل القفص  الزجاجى، الإشارات مع أعضاء فريق الدفاع الحاضر معهم، وذلك لعدم تمكنهم من الحديث معهم من خلف القفص، كما قاموا بالكتابة على الورق أيضا لمناقشة الدفاع فى القضية، ومن المقرر أن تشهد جلسة اليوم، استكمال فض الأحراز الخاصة بالقضية.

 أسندت نيابة الانقلاب  إلى الرئيس محمد مرسى ومن معه تهم ملفقه لهم  بارتكاب جرائم الحصول على سر من أسرار الدفاع، واختلاس الوثائق والمستندات الصادرة من الجهات السيادية للبلاد والمتعلقة بأمن الدولة وإخفائها وإفشائها إلى دولة أجنبية والتخابر معها بقصد الإضرار بمركز البلاد الحربى والسياسى والدبلوماسى والاقتصادى وبمصالحها القومية

 

 

*سفارة السعودية بمصر تمنح 90 ألف دولار لـ “مصطفى شردي” مقابل استشارات

كشفت إحدى وثائق وزارة الخارجية السعودية المسربة من طرف موقع ويكيليكس، أن سفارة الرياض في القاهرة، أعطت الإعلامي المصري محمد مصطفى شردي المؤيد للانقلاب 90 ألف دولار.

وبينت الوثيقة أن شردي تقاضى الأموال سرا من سفارة السعودية في مصر نظير “استشارات إعلامية“.

والوثيقة المسربة عبارة عن فاتورة تضمنت بندا اسمه “هدايا”، أنفقت عليه الرياض أكثر من 365 دولارا

ومحمد مصطفى شردي برلماني عن حزب الوفد الجديد، ونجل مصطفى شردي أول رئيس تحرير لصحيفة الوفد، ومقدم برنامج القاهرة اليوم مع  عمرو أديب

ويشغل شردي رئيس مجلسي الإدارة والتحرير لصحيفة الوفد، التي بدأ الاشتغال فيها كصحفي بمجرد إطلاقها في عام 1986.

 

 

*تأجيل محاكمة “خلية 30 يونيو” لـ7 سبتمبر

قررت محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار معتز خفاجي، وعضوية المستشارين سامح سليمان ومحمد عمار، اليوم السبت، تأجيل محاكمة 36 من رافضي انقلاب العسكر، بالقضية المعروفة إعلاميًّا بـ”خلية 30 يونيو” لجلسة 7 سبتمبر؛ وذلك لاستكمال سماع الشهود، وعرض ٤ معتقلين على الطب الشرعي.

ولفقت نيابة الانقلاب لـ36 من رافضي انقلاب العسكر عددًا من الاتهامات، على رأسها إدارة جماعة أسست على خلاف القانون، الغرض منها تعطيل أحكام الدستور ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، بالإضافة لحيازة أسلحة غير مرخصة وقنابل ومتفجرات.

 والأسماء الواردة في هذه القضية هي كالتالي: 1- قاسم رجب قاسم عبد الحميد 2- سيد أحمد علي الشامي 3- إسلام عبد المنعم إمام فرج 4- وسام مصطفى سيد فتحي 5- محيى الدين أحمد فريد محمد 6- عبد الرحمن سعيد محمد 7- أسامة أنس رزق حافظ علي 8- وليد طه عبد الجليل دياب العوضي 9- عمر منتصر عمر عبد الحميد 10- أشرف إدريس عطية يوسف 11- ممدوح محمد سليمان إبراهيم 12- أحمد محمود أحمد سيد الضبع 13- إبراهيم صبري إبراهيم إبراهيم 14- جمعة سيد جمعة إمام 15- معتز علي صبح خليل 16- أسامة كمال عباس عبد الرحيم 17- محمد جمعة أحمد 18- عمرو فاروق سيد مكاوي 19- محمد إبراهيم سيد جميل 20- أسامة سعيد محمد بيومي 21- جمال محمد العدوى 22- راجي حاتم عبد المنعم 23- طارق قطب الشحات قطب 24- محمود إدريس عطية يوسف 25- أحمد محمد عبد الغفار عطا نصر 26- عمرو سعد محمود عبد الوهاب 27- مصطفى صلاح عبد المنعم 28- هيثم حسين فوزى الكاشف 29- محمد عزام محمد حسن 30- عبد الرحمن عادل على محمد 31- محسن عرفة محمد عبد الرحمن 32- ناصر محمود أحمد جاب الله 33- أيمن عبد العظيم محمود.

 

* نيابة الانقلاب تحرم إسراء الطويل من حضور محاميها

قالت صحفة “الحرية للجدعان”، المهتمة بالشأن الحقوقي وأوضاع المعتقلين: إن الطالبة إسراء الطويل تعرض على نيابة أمن الدولة بالتجمع الخامس دون علم أسرتها أو محاميها، مؤكدة أن النيابة تتلاعب في تحديد مواعيد العرض.

ونشرت إحدى الصفحات تقول: “يتم الآن عرض إسراء الطويل على نيابة أمن الدولة في التجمع الخامس بدون علم أهلها أو حضور محاميها، في مخالفة واضحة لكافة القوانين ومواد الدستور التي تنص على عدم التحقيق مع أي محتجز بدون حضور محاميه”.

وأضافت الصحفة- نقلاً عن المحامى حليم حنيش- “ذهب أهل إسراء الطويل لزيارتها اليوم في سجن القناطر، وبعد انتظارهم لمدة 45 دقيقة علموا أنه قد تم نقل إسراء للعرض على النيابة، هذا مع العلم بأن وكيل النيابة كان قد أبلغ المحامين بأن موعد عرضها هو غدًا الأحد 28 يونيو”.

وفي المقابل، أكدت آلاء الطويل، شقيقة إسراء الطويل، أن نيابة الانقلاب تتعمد للمرة الثانية عرض شقيقتها إسراء فى سرية تامة دون حضور محاميها.

وقالت في تدونية عبر “فيس بوك”: “النهارده كنا رايحين زيارة لإسراء في سجن القناطر بعد ما سجلنا الزيارة وقعدنا ييجي ساعة إلا ربع قالولنا إنها عندها جلسة النهارده”. 

وتابعت “معاد تجديد إسراء هو يوم ٢٨ مش ٢٧، على حسب قرار نيابة أمن الدولة، واللي قاله لينا وكيل النيابة بنفسه، نيابة أمن الدولة للمرة التانية بتنقل إسراء في سرية تامة رغبة منهم في عرضها بدون محاميها”.

 

 

* عام من الحلم”.. وثائقي يعرض إنجازات “مرسي” رغم المؤامرات

تداول نشطاء موقع التواصل الاجتماعي فيلم وثائقي جديد بعنوان “عام من الحلم” يستعرض جانبًا من المؤشرات والإنجازات التي تحققت في عهد الرئيس المنتخب محمد مرسي، رغم المؤامرات التي كانت تنفذ ضده تمهيدًا لانقلاب العسكر.

وأكد الفيلم ارتفاع معدل النمو في الشهور التسعة الأولى لحكم الرئيس محمد مرسى، بنحو 2.38% مقارنة بـ1.8 في نفس الفترة من العام الذي سبقه، وذلك بحسب الأرقام الرسمية للدولة، بينما حققت السياحة نموا بنحو 10.02% مقارنة بانخفاض قدرة 1% في نفس الفترة من العام السابق.

كما سجل النمو في قطاع التشييد والبناء بنحو 6.6% وقطاع الاتصالات بنحو 5.4% والناشطة العقارية بنحو 4.2، بينما حقق ميزان المدفوعات فائضًا بنحو 237 مليون دولار مقابل عجز 11.3 مليار دولار خلال السنة المالية 2011 /2012.

كما استعرض أيضًا الإنجازات القوية التي تم تحقيقها في قطاع التموين والقضاء على أزمة ونقص البوتاجاز، وارتفاع أعداد المستفيدين من البطاقات التموينية إلى 66 مليونًا و800 ألف مستفيد في يونيو 2013، بينما بلغت أعداد البطاقات 17 مليونًا و900 ألف بطاقة بزيادة قدرها 14.2 عن يونيو 2012. 

وأشار إلى حجم التحديات الأمنية ومدى حالة الاستقرار والمعوقات التي كانت توضع أمام الرئيس، منها 7700 وقفة احتجاجية، وأكثر من5800 مظاهرة ومصادمة، و24 دعوة لمليونية بمعدل مليونية كل أسبوعين، فضلاً عن الحرب الإعلامية الشرسة التي شنها إعلام الانقلاب على الرئيس ومعاونيه.

https://www.youtube.com/watch?v=stneOFhO0p8

https://www.youtube.com/watch?v=stneOFhO0p8

 

 

*حجم قناة السويس الجديدة يصدم المصريين

فيما يعتبر صدمة جديدة للمصريين، بعد صدمة العلاج بالكفتة ومشروع المليون وحدة سكنية المتوقف، والعاصمة الجديدة التي تقرر ايقاف تنفيذها، كشفت الصور التي التقطتها الاقمار الصناعية عن الحجم الحقيقي لتفريعة قناة السويس الجديد، وهو الامر الذي اصدم المصريين، نتيجة لقصر طول القناة الجديدة التي يتم الاعلان عنها انها ستكون بوابة مصر التاريخية لدخول الاستثمارات الاجنبية الى مصر.

حيث ان قناة السويس الاصلية، يبلغ طولها 193 كم وتصل ما بين البحرين الأبيض والأحمر، وتنقسم إلى قسمين، شمال وجنوب البحيرات المرّة.

اما قناة السويس الجديدة، فطولها 35 كيلو متر فقط، تمتد من الكيلو 60 الى الكيلو 95، بالاضافة الى توسيع وتعميق تفريعات البحيرات المرة.

وقد رصدت الأقمار الصناعية إحداثيات القناة حيث إنها من عند البحيرات المرة وهى الحفر الجاف بين خط طول 33 درجة و6.2 دقيقة شرق، و30 درجة و14 دقيقة شمالا وحتى 32 درجة 22 دقيقة شرقا و30 درجة و25.5 دقيقة شمالا عند جزيرة البلاح.

كما كشفت الأقمار الصناعية ان هناك قنوات اتصال بين المجرى القديم للقناة والتفريعة الحديثة، حيث أن هناك أربع قنوات اتصال بين المجرى القديم للقناة والتفريعة الحديثة، تمثلت فى قناة الاتصال الأولى وبلغ طولها 521.6 متر وعرضها 79.4 متر وتبعد عن البحيرات المرة لمسافة 8.1 كم، والوصلة الثانية بطول 598.2 متر وعرضها 131.1 متر وتبعد عن البحيرات المرة لمسافة 11.6 كم، والثالثة بطول 1684.3 متر بعرض 124.5 متر وتبعد عن البحيرات المرة لمسافة 20.1 كم، والرابعة بطول 813.1 متر وبعرض 93.5 متر وتبعد عن البحيرات المرة لمسافة 30.4 كم.ومن جانبه قال الدكتور علاء النهرى نائب رئيس الهيئة القومية للاستشعار، إن الأقمار الصناعية كشفت أن طول القناة الجديدة أثناء لحفر الجاف من منطقة البحيرات المرة جنوبا وحتى جزيرة البلاح شمالا 37.2 كم فقط، وليس 35 كم بزيادة 2.2 كم.

 

 

* فى عهد السيسي: لأول مرة اللحوم تغيب عن موائد المصريين في “رمضان

لأول مرة منذ سنوات، خلت موائد غالبية المصريين البسطاء من اللحوم، بعد ارتفاعها بنسب قياسية تفوق قدرات الأسر البسيطة ومحدودي الدخل، الذين يشكلون أغلب عدد المصريين.

ويبلغ عدد الفقراء في مصر وفقا للبيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء نحو 26.3% من إجمالي عدد السكان البالغ نحو 94 مليونا، وفق أحدث إحصائية رسمية، ما يعني أن عدد الفقراء الفعليين في مصر يبلغ نحو 24.722 مليون نسمة.

وأظهر أحدث تقرير حديث أصدرته الغرفة التجارية في القاهرة أن هناك ارتفاعا في أسعار عدد من السلع الغذائية في السوق المصرية منذ بداية شهر حزيران/ يونيو الجاري، بعد دخول شهر رمضان، مقارنة بالشهر الماضي آيار/ مايو 2015.

وجاءت أكثر القطاعات ارتفاعا أسعار الدواجن واللحوم الحمراء والألبان.

وأكدت الغرفة ارتفاع أسعار الدواجن خلال الشهر الجارى بنسبة 8.7%، وذلك حيث ارتفع سعر كيلو الدواجن البيضاء من 19 إلى 22 جنيها، وارتفع سعر البلدي من 26 إلى 27.5 جنيها، إضافة إلى المجمد الذي ارتفع من 21.5 إلى 23.5 جنيها.

وارتفعت أسعار اللحوم بنسبة 2.5%، ليرتفع سعر الكيلو من 77 إلى 79 جنيها. وارتفع سعر كيلو الضاني من 82 إلى 85 جنيها. وزاردت أسعار اللحم البرازيلي المجمد من 38 جنيها إلى 40 جنيها للكيلو، فيما ارتفع سعر الكبدة والكلاوي البلدي من 80 إلى 82 جنيها للكيلو.

لكن ربما تشير الحقيقة والواقع الفعلي إلى حدوث ارتفاعات تفوق هذه النسب بكثير، حيث تقدر الارتفاعات في أسعار اللحوم بما يتراوح بين 15 و25% على أقل تقدير، وحسب المناطق والمستوى المعيشي للسكان.

وقال الخبير الاقتصادي المصري، الدكتور أحمد رفعت، إن ارتفاع الأسعار في غالبية السلع ومنها اللحوم والدواجن، دفعت قطاعا كبيرا من المصريين إلى مقاطعة اللحوم خلال الشهر الكريم، وهناك شريحة كبيرة تعتمد على الأسماك بديلا للحوم.

وأشار إلى أن هناك العديد من الأسباب وراء ارتفاع الأسعار بهذه النسب، حيث تتصدر أزمة سوق الصرف وعدم وجود العملة الصعبة في السوق الرسمي، الأسباب التي ساهمت في ارتفاع الأسعار.

يضاف إلى ذلك عدم وجود رقابة على الأسواق، واتجاه غالبية الأسر المصرية إلى توفير السلع الأساسية والضرورية فقط، وهو ما كان على حساب اللحوم التي انخفض حجم استهلاكها بنسب تتجاوز 50%، وخاصة خلال موسم شهر رمضان المبارك، بحسب رفعت.

ومنذ الانقلاب العسكري في يوليو 2013، تعيش مصر ترديا في الأوضاع الاقتصادية والمعيشية والأمنية، والأصعدة الأخرى كافة.

 

* اعتصامات بالمغرب في ”جمعة الغضب” تدين أحكام الإعدام بمصر

شارك المئات من المغاربة في وقفات احتجاجية، عقب صلاتي الجمعة والتراويح، أمس، بعدد من المدن المغربية، تنديدا بأحكام الإعدام في حق “محمد مرسي” أول رئيس مدني منتخب في تاريخ مصر، وعدد من قيادات جماعة الإخوان المسلمين.

وجاءت هذه الوقفات استجابة لدعوة الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة التابعة لجماعة “العدل والإحسان” – أكبر جماعة إسلامية معارضة في المغرب-، لما أسمته “جمعة الغضب ضد أحكام الإعدام في مصر“.

وطالب المحتجون في وقفتهم  بإلغاء هذه الأحكام وعودة الشرعية لمصر، وطرد السفير المصري بالرباط الذي وصفوه بـ “سفير الانقلاب“.

وأدان المشاركون في وقفة احتجاجية، بمسجد المحسنين بالعاصمة المغربية الرباط، ما وصفوه بـ”الانقلاب العسكري وحكم العسكر في مصر”، و”تخاذل المجتمع الدولي”، ووصفوا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بـ”القاتل

ورفعوا شعارات تقول “يسقط يسقط حكم العسكر”، و”مصر دولة مش معسكر، و”السيسي يا قاتل وحكم العسكر باطل”، و”تحية جهادية لمرسي والشرعية، و”السيسي ديكاج، ديكاج (إمشي/ارحل)”، و”سيسي يا ملعون شهداء رابعة في العيون ومرسي في العيون”، و”يا سيسي يا جبان مرسي لا يُهان“.

وحملوا لافتات وأقمصة عليها شعار “رابعة”، ولافتات كتب عليها “يسقط حكم العسكر، تضامنا مع الشرعية في مصر”، و”كفى صمتا“.

وفي تصريح لوكالة الأناضول، قال “محمد الحمداوي” عضو مجلس الإرشاد لجماعة العدل والإحسان”، إن “هذه الوقفة الشعبية المناهضة للنظام الانقلابي في مصر رسالة إلى المستضعفين فيها وإلى السجناء والقابضين على الجمر في شوارعها، وإلى الرافضين للانقلاب في ربوعها كلها، لنقول لهم أننا معكم ندعم قضيتكم، وإن كل أحرار العالم معكم“.

وأضاف أنه “لا يمكن لانقلاب غاشم أن  يمحو الشرعية مهما طال الزمن أو قصر، فلا يمكن لأي عمل يقوم به الانقلاب أن يلغي هذه الشرعية“.

وأدان ما وصفه بـ” صمت المجتمع الدولي ونفاقه اتجاه مصر”، مطالبا كل الهئيات الدولية بالوقوف إلى جانب الشرعية في مصر وإلى جانب محاكمة عادلة لكل الأحرار في مصر وغير مصر، وأن تقاطع الإنقلابي في مصر“.

ودعا الدولة المغربية إلى “مقاطعة النظام الانقلابي في مصر وأن تعجل بطرد سفير الانقلابين في المغرب، فهذا سفير الانقلاب، وليس سفير الشعب المصري، مصر الحرة بين القضبان والاختيار الحر في مصر في السجون“.

وحسب مسؤولي جماعة “العدل والإحسان” فقد نظمت العشرات من وقفات الاحتجاج، أمس، استجابة لنداء جمعة الغضب، بعد صلاة الجمعة في بعضها، وبعد صلاة التراويح في بعضها الآخر، بينها مدن الدار البيضاء (كبرى المدن المغربية)، وطنجة  (أقصى الشمال) وتطوان (شمال) ومراكش (وسط) وخريبكة (وسط) وأسفي (وسط) وبركان (أقصى الشرق)، وأكادير (جنوب)

ويمثل مرسي أمام المحاكم المصرية في خمس قضايا، حكم عليه بالسجن 20 عاماً في إحداها، وحكم أولي بالإعدام في قضية “اقتحام السجون”، وبالمؤبد (25 عاما) في قضية “التخابر الكبرى”، بينما تنظر المحكمة في قضيتي إهانة القضاء، والتخابر مع قطر.

 

عن Admin

اترك تعليقاً