أخبار عاجلة

تصاعد الصراعات للسيطرة على برلمان السيسي. . الأحد 13 سبتمبر. . الفساد في كل مكان بمصر

السيسي باع1تصاعد الصراعات للسيطرة على برلمان السيسي. . الأحد 13 سبتمبر. . الفساد في كل مكان بمصر

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*كل عام وأنتم بخير. . أول أيام عيد الأضحى يوم الخميس 24 سبتمبر 2015م

يوم الثلاثاء هو غرة ذي الحجة

وقفة عرفة الأربعاء 23 سبتمبر

وبمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك لا تنسوا عوائل الشهداء ، فواجب علينا رسم البسمة على شفاه الأطفال الأيتام وزوجات الشهداء ، والعيد فرصة للمحسنين الكرام وأهل الخير للمساهمة في دعم صمود وتضحيات عوائل الشهداء والأسرى والجرحى بتوزيع الأضاحي وكسوة عيد الاضحى المبارك (ملابس اطفال) لعوائل الشهداء والأسرى.

تقبل الله منا ومنكم . . وكل عام وانتم ونحن بخير . . ولا تنسوا أسر الشهداء والأسرى في مصر وفي كل مكان . . ولا تنسوا الدعاء على السيسي ومن معه وأيده وعاونه وساعده وأضفى عليه أي غطاء سياسي أو ديني

الشامل .

اللهم ثبتنا على الإيمان والعمل الصالح ، وأحينا حياة طيبة وألحقنا بالصالحين ..

ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم، واغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين ..

وفقنا الله وجميع إخواننا من المؤمنين الصادقين لما يحبه ويرضاه .

الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر والعزة لله ولرسوله وللمؤمنين .

وصلّ اللهم وسلم وبارك على نبيّنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

محبكم ياسر السري واسرة المرصد الإعلامي الإسلامي

 

*تصفية اثنين من رافضي الانقلاب برصاص أمن الانقلاب في القاهرة

 

*تصاعد الصراع بين ساويرس والسيسي للسيطرة على برلمان العسكر

“إلى شباب المصريين الأحرار.. يعلم الله أننى بذلت أقصى جهد لكى تمثلوا فى القائمة وخيب أملي فقد باءت كل محاولتنا بالفشل، القرار قراركم الآن” .. كان هذا نص تغريده على موقع تويتر، لرجل الأعمال القبطي ومؤسس حزب المصريين الأحرار نجيب ساويرس، منذ عدة أيام، تعقيبا على فشل مفاوضاته لانضمام حزبه لقائمة “في حب مصر” المدعومة من السيسي.

وفي حين أن السبب المعلن للخلاف بين الجانبين هو تجاهل الأسماء التي رشحها “المصريين الأحرار” لخوض الانتخابات البرلمانية، إلا أن للخلاف جذورا تعود إلى عدة اشهر مضت، وتجلى بشكل واضح في الحملة الإعلامية الشرسة التي شنتها وسائل الإعلام المدعومة من “ساويرس” على السيسي، بعد تكرار تأجيل الانتخابات البرلمانية، متهمين إياه بتعمد المماطلة لعدم إمتلاكه ظهير حزبي قوي قادر على منافسه حزبهم، حيث صرح إبراهيم محيى عبد الوهاب، عضو المكتب السياسى لحزب المصريين الأحرار، إن تأجيل الانتخابات كل تلك المدة مخالف للدستور، ويعارض خارطة الطريق، ويشوه صورة نظام الانقلاب أمام المجتمع الدولى، مشيرا إلى أن المصريين الأحرار أكثر الأحزاب نشاطا رغم تأجيل الانتخابات، فى الوقت الذى تراجعت فيه الأحزاب الأخرى عن القيام بالمهام والأدوار التى كانت تنفذها من قبل، وهذا يعنى أنها تبحث عن مصالح شخصية فقط.

ولم يقتصر الخلاف بين الطرفين عند رفض حزب ساويرس لتأجيل الانتخابات، ولكن شمل أيضا هجوم بعض اقطاب نظام السيسي، تحركات ساويرس لاستقطاب فلول الحزب الوطني المنحل لخوض الانتخابات تحت عباءة حزبه ؛ خاصة بعد كشف مصادر بالحزب المنحل النقاب عن عرض “ساويرس” على قيادات واعضاء بالحزب في مختلف المحافظات، تحمله مصاريف الدعاية والحملة الانتخابية بالكامل، وتوفير متطلبات الأسر فى دائرته، ومنحه راتبا شهريا كمكافأة بجانب توفير كل ما يلزمه كنائب برلماني.

تلك التحركات من جانب ساويرس أثارت رعبا في صفوف المعسكر الانتخابي للعسكر، وتم الإعلان على إثرها عن بدء المكتب الفنى للنائب العام، فحص بلاغ مقدم من عضو مجلس تحالف ما يسمى بـ”معا تحيا مصر” رمضان الأقصري، يتهم فيه ساويرس بمحاولة إفشال عبد الفتاح السيسي، واستغلال المصريين بضخ عشرات الملايين على أعضاء الحزب الوطنى المنحل، لإقناعهم بخوض انتخابات البرلمان المقبل، مشيرا إلى أن ساويرس يسعى للسطو على مجلس الشعب القادم، مستغلا فى ذلك تأسيسه لحزب “المصريين الأحرار”، وذلك باستضافة نواب الحزب الوطنى السابقين على قوائمه، الأمر الذى وصفه البلاغ بـالرشوة الحرام، لتعمد إفشال السيسي وحكومة الانقلاب.

وادّعى الأقصري أن ما يقوم به “ساويرس” يؤثر على العملية الانتخابية ونزاهة إجرائها، ويضلل المصريين بالمال، مطالبا النيابة العامة بالتحقيق فى صحة ما جاء بتقرير “أخبار اليوم”، ومواجهة ساويرس بارتكاب جرائم خيانة الثورة، ودماء الشهداء، وتشويه الدولة المصرية بصنع برلمان رأسمالي، يخدم مصالح رجال الأعمال!!.

ولم تقف وسائل الإعلام المدعومة من جانب العسكر، مكتوفة الأيدي تجاه هجوم إعلام ساويرس على السيسي ومساعيه للحصول على الأغلبية البرلمانية، حيث شنت صحيفة “البوابة نيوز” و”الفجر” حملة واسعه ضد ساويرس بعنوان” مؤامرة ساويرس للسيطرة على البرلمان”.

ونشرت صحف الفجر والبوابة نيوز تقارير نسبتها للمخابرات تتحدث عن مؤامرة يقودها نجيب من أجل السيطرة على البرلمان، في ظل ما يتمتع به البرلمان القادم من صلاحيات كبيرة تجعله يسيطر على الحكم، وبحسب صحيفة البوابة نيوز فقد كشفت تقارير سيادية، مقدمة من جهات مختصة بمتابعة الوضع الداخلي في البلاد، عن وجود “مؤامرة على النظام” يقودها رجال أعمال وسياسيون، تستهدف بشكل أساسي “تفكيك الدولة المصرية”، وليس مجرد إزاحة رئيس الحكومة أو السيسي نفسه. 

 

 

*سد النهضة ووعد السيسي بكرة تشوفوا مصر . . فناء 70 مليون مصري

كتب ياسر السري مدير المرصد الإعلامي الإسلامي بصفحته بموقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك:

سد النهضة وتهديد الأمن القومي المصري يا ” بجم

فيما يلي بعض الحقائق حول اثار سد النهضة الاثيوبي علي الامن القومي المصري من وجهة نظر العسكريين:
نهر النيل يجرى من الجنوب الى الشمال، فى حاله بناء سد النهضة فإن المياه ستتجمع خلف السد وسيكون من الاستحاله المساس بالسد، لذا اذا تم توجيه ضربة جويه للسد وهدمه فإن ذلك معناه بمنتهى بساطه عدم تأثر اثيوبيا و دمار ساحق لدولتى السودان ومصر. حيث ان المياه المتجمعه خلف السد ستتجهشمالا فى اتجاه السودان ومصر ومبتعدة عن اثيوبيا.

فى حاله المساس بسد النهضة الاثيوبى أو انهياره لأى سبب كان سيعنى ذلك فناء مصر، فبالإضافة للمياه الهائلة التى ستدفق على السودان ومصر وتحصد فى طريقها الاخضر واليابس فإن انهيار سد النهضه الاثيوبى يعنى ببساطة انهيار السد العالى بالتالى، فجسد السد العالى لن يتحمل ضغط المياه المفاجئ الناتج عن انهيار سد النهضة، فتصبح الكارثة بالنسبه لمصر كارثتين، وبأجراء حسابات دقيقة فإن انهيار سد النهضة والسد العالى فى آن واحد يعنى غرق الكتلة السكانية فى صعيد ودلتا مصر بالكامل وفناء 70 مليون مواطن مصر.

اي ضربة عسكرية لسد النهضة بعد اتمام بنائه هو تدمير ذاتى لمصر.

بالانتهاء من بناء سد النهضة فإن مشكلة ندرة المياه والجفاف لن تكون بشئ يذكر بجانب ” الترتيبات الامنية” اللازم اتخاذها، فمصر ستجد نفسها مضطرة لحماية سد النهضة كما تحمى السد العالى تماما.

اذا كان من الصعوبة ان تقوم دولة معادية مثل اسرائيل مستقبلا مثلا بضربة جوية تجاه السد العالى، فبإمكانها الان ضرب سد النهضة بمنتهى البساطة، وانهيار سد النهضة سيتكفل بتدمير السد العالى بالتالى.

النتيجة ان توجية ضربة عسكرية لسد النهضة كان يجب ان يتم وهو قيد الانشاء وليس لاحقاً والا عاشت مصر تحت رحمة التهديد الامني الدائم بغرق الكتلة السكانية فى صعيد ودلتا مصر بالكامل وفناء 70 مليون مواطن مصري

 

 

*شركاء من أجل الشفافية: التموين والداخلية والزراعة الأعلى فسادا

أصدرت مؤسسة شركاء من أجل الشفافية (PFT) تقريرها الشهري الثاني من “سلسلة تقارير دفتر أحوال الفساد” الذي يغطى الفترة من (1-31) أغسطس 2015، حيث دشنت المؤسسة بداية من أول يوليو 2015 مرصدًا لتتبع وقائع الفساد التي يتم الكشف عنها من خلال وسائل الإعلام والأجهزة الرقابية وسلطات التحقيق المعنية، فضلا عن متابعة إجراءات الدولة المعنية بالقضية.

ركز تقرير مؤسسة شركاء من أجل الشفافية منظمة غير حكومية- على رصد وتحليل التطورات التشريعية والإجرائية المرتبطة بمكافحة الفساد، فضلا عن حصر الوقائع التي تناولتها وسائل الإعلام المختلفة خلال شهر أغسطس 2015.

وقد كشفت عملية الرصد في شهر أغسطس 2015 عن 104 واقعة فساد بزيادة قدرها 46% عما تم رصده في شهر يوليو 2015، وهو ما يكشف عن زيادة ملحوظة في معدلات الكشف عن جرائم الفساد.

كشف التقرير عن أن شهر أغسطس 2015 لم يشهد صدور تشريعات أو قوانين جديدة متعلقة بمكافحة الفساد ، لكن السمة الأبرز كانت هي عقد بعض الاجتماعات القطاعية ببعض المحافظات والوزارات لمناقشة خطط وتصورات متعلقة بتنفيذ إستراتيجية مكافحة الفساد، فضلا عن تصريحات مختلفة لمسئولين حكوميين تضمنت تأكيدات على ضرورة مكافحة الفساد، وربطه بجهود التنمية وجذب الاستثمارات.

وأشار التقرير إلى استمرار “غياب” التدخلات التشريعية المتكاملة التي يمكنها التصدي لظاهرة الفساد، وعلى الرغم من بروز اهتمام الوزارات والمحافظات بمناقشة آليات تنفيذ استراتيجية مكافحة الفساد، إلا أن هذه المناقشات والاجتماعات لم تسفر عن تحديد آليات بعينها وتطوير خطط محددة لتفعيل الإستراتيجية.

ومن جانب آخر لا تزال هيئة الرقابة الإدارية وهيئة النيابة الإدارية يعملان بشكل شبه منفرد في هذا الشأن ، مع استمرار غياب آليات وقنوات المشاركة الحقيقية والفاعلة للأطراف المجتمعية الأخرى كالمجتمع المدني والإعلام في مكافحة ظاهرة الفساد.

كشف التقرير عن أن وزارة التموين قد شهدت أعلى معدل لوقائع فساد خلال هذا الشهر برصيد 20 واقعة، بعد ذلك السلطة المحلية في المرتبة الثانية برصيد 13 واقعة، تليها وزارة الداخلية برصيد 12 واقعة، ثم وزارة الصحة برصيد 9 وقائع، تليها وزارة الزراعة برصيد 7 وقائع.

كشف التقرير أيضا عن أن عدد القضايا قيد التحقيق تحتل المرتبة الأولى ضمن قضايا الفساد هذا الشهر برصيد 64 واقعة لكل منهما، ثم بعد ذلك القضايا قيد المحاكمة برصيد 20 واقعة، تليها القضايا التي لم يحقق فيها برصيد 15 واقعة، وأخيرا تحتل القضايا التي تم الحكم فيها المرتبة الأخيرة، برصيد 5 وقائع فقط.

 

 

*توقف تام لحركة المرور بكورنيش النيل

اصطدم ونش هيدروليكى لرفع الأثاث أثناء مروره بطريق كورنيش النيل بكوبرى روض الفرج ، الأمر الذى أدى إلى توقف تام لحركة المرور فى الاتجاه القادم من المؤسسة تجاه التحرير

قامت الإدارة العامة لمرور القاهرة بالدفع بونش لرفع آثار الحادث من نهر الطريق، وتم عمل تحويلات مرورية للعمل على الحد من الكثافة المرورية

وعلى جانب آخر تعطل أتوبيس تابع لهيئة النقل العام أعلى كوبرى أكتوبر للقادم من طريق النصر تجاه وسط البلد، أدى إلى شلل مرورى أعلى الكوبرى وتكدس السيارات، تم الدفع بونش لرفع الأتوبيس لتسيير حركة المرور.

 

 

*فى عهد الانقلاب تصاعد ظاهرة الانتحار بالإسماعيلية

انتحراليوم محمد مصطفى مغاوري – 23 سنه . متزوج ويعول عدة أبناء -بالتل بالكبير محافظة الاسماعيليةبعد أن تعلق بحبل ربطه بعنقه إثر مروره بضائقة مالية -بحسب ذويه. تصاعدت ظاهرة الانتحار بين شباب ومواطنى محافظة الاسماعيلية فى عهدالانقلاب العسكرى الدموى بسبب حالة الضنك التى تعيشها البلاد بالتزامن مع ارتفاع الأسعار وانعدام الدخل وقلة الوازع الدينى حيث تم اعتقال كل من يدعو إلى التدين.

تاتى حالة الانتحار اليوم بعد محاولة محمد حمدى-متزوج ويعول 3 ابناء-بعزبة المخاضة بمركز فايد و كان المجند مروان الباز محمد- 21عاماًمصرعه فى وقت سايق أثناء أداء خدمته العسكرية بأحد معسكرات الجيش الثانى الميدانى بالإسماعيلية بعد إطلاق النار على نفسه من سلاحه الميرى بسبب سوء المعاملة.

ياتى ذلك بعد انتحار المجند محمد السيد إسماعيل الحنترى حيث شنق نفسه داخل غرفته بعزبة أبو ناجع التابعة لمركز القصاصين بالإسماعيلية رفضا لعودته للخدمة العسكرية ببور سعيد.وفى نفس السياق تصاعدت حالات الانتحار بين صفوف شباب وفتيات الإسماعيلية لتصل أربع حالات أخرى خلال الأشهر القليلة الماضىة فى ظل الظروف الماساوية التى فرضها الانقلاب العسكرى الدموى على المواطنين.

ففى قرية سرابيوم لازالت مروة محمد يوسف-بالصفالأول الثانوى- محتجزة بالمستشفى بعد تعرضها لحروق بالغة الخطورة عقب سكب كمية من البنزين على نفسها وإشعال النيران فيه وتجرع حسن إبراهيم -سرابيوم المحطة-ستة اكياس من السم ولقى مصرعه وفى وقت سابق لقى الطالب
محمدعلي هاشم -بالصف الثانى الثانوى -مصرعه بعد ان شنق نفسه بمنزله أمام محطة قطار سرابيوم ومنتصف شهر ديسمبر الماضى لقي شاب حتفه منتحرا بالسم بعزبة حمود موسي” الواقعة بين الواصفية ومدينة المستقبل.

 

 

*أحداث جامعة الأزهر وبولاق الدكرور وسمالوط.. أبرز محاكمات اليوم

تواصل محاكم الانقلاب بكل طاقتها القضاء على ثورة 25 يناير، وفي هذا الإطار تستكمل اليوم الأحد محكمة جنايات الجيزة والمنعقدة بمعسكر الأمن المركزى بالكيلو 10.5 طريق إسكندرية الصحراوى، برئاسة قاضى العسكر محمد ناجى شحاتة جلسة محاكمة 3 من طلاب جامعة القاهرة فى القضية رقم 26123 لسنة 2014م جنح بولاق الدكرور والمعروفة إعلاميا بهزلية أحداث بولاق الدكرور “قطع الطريق الدائري أعلى ناهيا” والتى تعود أحداثها إلى 28-10-2014.

ولفقت نيابة الانقلاب لكل من 1- عمر الحسيني عنتر – طالب بالفرقة الثالثة بكلية الحقوق 2- عبدالرحمن محمد محمد – طالب بالفرقة الثانية كلية التجارة 3- محمود شحاتة إبراهيم – طالب بكلية الزراعة عدة تهم بعد اعتقالهم أثناء خروجهم من الجامعة، منها قطع الطريق الدائرى أعلى ناهيا والتحريض على العنف والانتماء لجماعة محظورة.

تواصل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار صلاح رشدي، اليوم إعادة محاكمة 8 من رافضىانقلاب العسكر محكوم عليهم غيابيا من قبل فى القضية رقم 7399 لسنة 2013 جنح مدينة نصر ثان والمعروفة إعلاميا بـ”أحداث جامعة الأزهر بتهمة تنظيم تجمهر بغرض الإتلاف العمدي للممتلكات العامة، والخاصة بجامعة الأزهر.
كانت نيابة الانقلاب قد لفقت للطلاب عدة اتهامات منها تنظيم تجمهر الغرض منه الإتلاف العمدي للممتلكات العامة، والخاصة بجامعة الأزهر وتهديد موظفين عموميين، واستعراضهم القوة، وتلويحهم بالعنف.

وقضت محكمة جنايات القاهرة فى وقت سابق بتاريخ 29-4-2015 و المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار صلاح رشدي، ببراءة 13 من الطلاب والحبس المشدد لمدة تتراوح من سنة إلى سبع سنوات لـ 54 طالبا أزهريا مع إلزامهم بدفع غرامة قدرها 2 مليون جنيه و160 ألفًا متضامنين، بالقضية المعروفة إعلاميًا بـ”أحداث جامعة الأزهر”.

وتستكمل محكمة جنايات المنيا، برئاسة المستشار حفني عبد الفتاح رئيس الدائرة الرابعة، جلسات محاكمة 11 من رافضى انقلاب العسكر من مركز سمالوط، محافظة المنيا ومن المقرر فى جلسة اليوم استكمال مرافعة الدفاع.
وكانت نيابة الانقلاب أحالت 11 من رافضى انقلاب العسكر إلى الجنايات في شهر يناير الماضي، بعد تلفيق عدد من التهم إليهم منها الانضمام إلى جماعة محظورة، والخروج في تظاهرات مسيئة للجيش والشرطة، والمشاركة في أحداث عنف وشغب في نوفمبر عام 2014 بمركز سمالوط.

 

 

*الارتباك يضرب«مصر للطيران».. وركاب يلغون سفرهم

تشهد شركة مصر للطيران فى الآونة الأخيرة ارتباكاً شديداً، نتيجة الأعطال التى تحدث للطائرات، ما يؤخر الرحلات، ويولد استياء للعديد من العملاء المسافرين الذين يتعاملون مع الشركة.

ومع تعيين شريف فتحى رئيساً للشركة القابضة لمصر للطيران، خلفاً لسامح حفنى، لم يتغير الحال كثيراً.

عُطل بطائرة أبوظبى

قال مصدر مسئول بشركة مصر للطيران، إن رحلة الشركة رقم 915 القادمة من مطار أبو ظبي” إلى مطار القاهرة الدولي، تعرضت لعطل فنى مفاجئ وهي من طراز الإيرباص 330-200، وكان على متنها 186 راكبا.

وعملا لتحقيق السلامة للركاب والطائرة، فقد تم اتخاذ القرار بإرسال طائرة أخرى بديلة، من المقرر إقلاعها في تمام 8:15 مساء اليوم بتوقيت “أبو ظبي” بدلا من الساعة 3:15 عصر أمس السبت.

تأخر رحلة باريس

تأخر إقلاع رحلة مصر للطيران المتجهة إلى باريس، خلال الأسبوع الماضى، لمدة 10 ساعات وعلى متنها 330 راكبا، بسبب عطل فى إطارات الطائرات، حيث تم اكتشاف العطل من جانب قائد الطائرة بعد إقلاع الرحلة، وهو ما دفعه إلى العودة للمطار مرة أخرى وإنزال الركاب من الطائرة لحين إصلاح العطل، وألغى عدد من الركاب رحلاتهم، وذلك بسبب تأخرهم عن الموعد المحدد لهم ورفضهم الإقلاع متأخراً.

ظاهرة نادرة 

وفى ظاهرة نادرة من نوعها تعرضت طائرة أخرى تتبع شركة مصر للطيران خلال الأسبوع الماضى، والتى كانت قادمة من نيويوك، لظاهرة تسمى «الجيب الهوائى»، ما أدى إلى هبوطها بشكل مفاجئ لحوالى 500 قدم، وإصابة 12 من الركاب وأفراد من طاقم الضيافة داخلها، تم معالجتهم فى مستشفى مصر للطيران.

تأخر طائرة تونس

كما تأخرت طائرة مصر للطيران المتجهة إلى تونس، الإثنين الماضى، عن الإقلاع بسبب عطل مفاجئ قبل إقلاعها، وعلى الفور استدعى المسئولون بالمطار المهندس المختص لفحص الأمر قبل إقلاع الطائرة، وكان من المقرر أن تقلع الطائرة فى الساعة الثامنة والربع صباحاً، وطلب المسئولون من الركاب الهبوط مرة أخرى لحين فحص الأمر قبل الإقلاع.

هبوط اضطراري في المدينة المنورة

صرح مصدر مسئول بمصر للطيران، الأسبوع الماضى، أنه أثناء توجه رحلة مصر للطيران رقم 653 المتجهة من مطار برج العرب بالإسكندرية إلى مطار الرياض بالسعودية، وعلى متنها 139 راكباً، وهى من طراز الإيرباص 320/200، فوجئ قائد الطائرة بعطل مفاجئ، وعملاً على تحقيق السلامة للركاب والطائرة فقد تم اتخاذ القرار بالهبوط الاضطراري فى مطار المدينة المنورة لمراجعة الحالة الفنية للطائرة، وتم إنزال الركاب وتسكينهم بالفندق، وبعد 3 ساعات من إنزال الركاب، أرسلت الشركة طائرة أخرى إلى المطار، لنقل ركاب الطائرة وإجراء فحص فنى على الطائرة المُعطلة.

 

 

*إغلاق باب الترشح للانتخابات في برلمان السيسي

أعلنت الهيئة القضائية المسؤولة عن تنظيم الانتخابات النيابية في مصر عن ترشح نحو ستة آلاف بالنظام الفردي و12 قائمة في آخر أيام فتح باب الترشح أمس السبت، وذلك ضمن الخطة الأخيرة لما تسمى خارطة الطريق” عقب الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس محمد مرسي، وسط مقاطعة عدد من الأحزاب أبرزها الإخوان المسلمون.
وأشارت اللجنة العليا للانتخابات في بيان إلى أن الإعلان عن القوائم وطالبي الترشح على النظام الفردي المقبولين سيتم يوم 16 من الشهر الجاري.
ويستمر تقديم طلبات الترشح استثنائيا لمدة ثلاثة أيام في دائرتين انتخابيتين بمحافظة قنا جنوبي البلاد بعد حكم أصدره القضاء الإداري بتعديل تقسيم الدوائر في المحافظة.
وكانت اللجنة قد حددت في وقت سابق الأول من سبتمبر/أيلول الجاري لبدء تقديم طلبات الترشح، وإجراء الانتخابات يومي 17 و18 أكتوبر/تشرين الأول المقبل في الخارج، و18 و19 من الشهر نفسه داخلها، على أن يعقد مجلس النواب نهاية العام الجاري.
وقد أعلن عدد من الأحزاب المصرية مقاطعة الانتخابات لتغليب المنافسة الفردية على المنافسة بالقوائم الحزبية. ويقول سياسيون إن المنافسة الفردية تتيح النجاح للأثرياء والمنتمين لعائلات كبيرة.
واللافت أن شخصيات بارزة من أعضاء الحزب الوطني الديمقراطي المنحل الذي كان يترأسه الرئيس المخلوع حسني مبارك عادت بقوة، أبرزها رجل الأعمال المعروف أحمد عز الذي قبلت أوراقه قبل أيام لدى إحدى دوائر المنوفية.
ويتألف مجلس النواب المقبل من 568 عضوا ينتخبون بالاقتراع العام السري المباشر، بينهم 448 يفوزون في منافسات فردية و120 يفوزون من خلال قوائم، بينهم شباب ونساء ومسيحيون، ويعين رئيس الدولة ما لا يزيد على 5% من الأعضاء.
والانتخابات البرلمانية هي ثالث الاستحقاقات التي نصت عليها “خارطة الطريق”، والتي تم إعلانها في 8 يوليو/تموز 2013 عقب الإطاحة بمرسي، وتضمنت أيضا إعداد دستور جديد للبلاد (تم في يناير/كانون الثاني 2014)، وانتخابات رئاسية تمت في يونيو/حزيران 2014.
وأقر الدستور المصري الجديد نظام “الغرفة البرلمانية الواحدة”، وسميت “مجلس النواب”، وألغيت الغرفة الثانية التي كان يشملها الدستور السابق، وهي ما كانت تعرف بـ”مجلس الشورى“.
يشار إلى أن مصر بلا برلمان منذ يونيو/حزيران 2012 عندما حل المجلس الأعلى للقوات المسلحة مجلس الشعب الذي كانت أغلبيته من الإسلاميين بناء على حكم من المحكمة الدستورية العليا بعدم دستورية طريقة تقسيم مقاعده بين مرشحي القوائم الحزبية والمرشحين الفرديين.

 

 

*تقارير صادمة..”جنينة”: 600 مليار جنيه مستحقات الدولة فقدت بسبب الفساد

قال المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات، في حوار له مع صحيفة مؤيدة للانقلاب إن الجهاز قدم أكثر من 60 تقريراً يتضمن تقويم أداء مؤسسات الدولة، والمخالفات المالية والإدارية التى تم رصدها فى وزارات الصحة، والتعليم، والتعليم العالى، والبحث العلمى، والنقل الجوى، والكهرباء، والزراعة، والإسكان والمجتمعات العمرانية، والسياحة، والتليفزيون.

وأوضح أن المشكلة تكمن فى البدء بمواجهة فساد الصغار تاركين «الحيتان الكبيرة»، موضحاً أن الفساد قائم ولن ينتهى فى يوم وليلة، مشيراً إلى أنه لا توجد مؤسسة فى الدولة لم يطلها الفساد الممنهج خلال الـ 10 سنوات الماضية التى سبقت 25 يناير.

وأضاف أن الجهاز قدم تقرير يوضح إجمالى مستحقات الدولة والتى لم تحصّل بسبب الفساد، والتى بلغت ما يزيد على 600 مليار جنيه، لا تستفيد منها الدولة بسبب الفساد وضعف عمليات تحصيلها، والتغاضى عنها لوجود قصور فى قانون الحجز الإدارى، وغياب اللوائح والقوانين المالية فى الرقابة. هذه المبالغ تمثل ديوناً مستحقة للدولة لدى الجهات الحكومية والهيئات الاقتصادية والشركات والأفراد، من بينها ديون الهيئات الاقتصادية وتبلغ 324 مليار جنيه، وشركات قطاع الأعمال العام 143 ملياراً، والجهات الحكومية 173 ملياراً، و26 مليار جنيه لأراضى الحزام الأخضر، و18 ملياراً تعديات على نهر النيل.

كما تم رصد فساداً بنحو 86.8 مليار جنيه قيمة أراضى وضع اليد، والتى تقع خارج زمام المشروعات التى تنفذها هيئة التنمية الزراعية، ولم يتم تحصيلها.

المخالفات في كل القطاعات

هذه بعض المخالفات التي رصدها “الجهاز المركزي للمحاسبات” في العديد من قطاعات الدولة:

طريقى القاهرة – الإسكندرية الصحراوى، والقاهرة – الإسماعيلية الصحراوى، تمثلت أغلب المخالفات فى تحويل تلك الأراضى من زراعى إلى سكنى، وتم بناء قصور وفيلات بيعت بملايين الجنيهات بالمخالفة لقرارات التخصيص الصادرة من وزارة الزراعة، وإجمالى تلك المخالفات يتخطى الـ300 مليار جنيه.

إجمالى مخالفات أراضى الحزام الأخضر الذى يحيط بالمدن الجديدة بلغ 26 مليار جنيه، حيث تم تقدير سعر هذه الأفدنة من خلال لجنة تثمين أراضى الدولة بسعر الفدان 3 آلاف جنيه فى حين أن سعره الحالى بلغ 5 آلاف جنيه.

 – إهدار 2 مليار جنيه فى الصحة، تمثلت مخالفاتها فى عدم إعداد أى دراسات فنية أو هندسية قبل إسناد أعمال إنشاء أو تجهيز أو تطوير المستشفيات، ما أدى إلى ضياع ملايين الجنيهات، منها مستشفيات شرم الشيخ والعلمين ومرسى مطروح ورشيد وقليوب المركزى وشبراخيت والحمام وكفر الزيات ورشيد العام، وتخصيص مبالغ بملايين الجنيهات لتطوير مستشفيات آيلة للسقوط واستخدام المنحة الأوروبية فى صرف مكافآت لكبار العاملين فى الوزارة، ما أدى لاستنفاد جانب من أموال المنحة فى غير الأغراض المخصصة لها، وكذلك رصدنا فى أحد التقارير فساد قطاع الأدوية.

مخالفات وزارة التربية والتعليم، بارتكاب مخالفات ضخمة فى طباعة الكتب المدرسية، والتى سيطرت عليها مافيا كبيرة، وكذلك سوء حالة المؤسسات التعليمية من مدارس وكليات وعدم صلاحية بعضها لأداء الخدمة نتيجة لوجود تصدعات وشروخ بالهيكل الخرسانى وعدم جدوى ترميمها، وتبين أن أكثر من نصف إجمالى عدد المدرسين بالابتدائى غير مؤهلين تأهيلاً تربوياً عالياً.

تقرير عن التعليم العالى يكشف عدم تحديد استراتيجية طويلة المدى للبحث العلمى ترتبط بخطط التنمية ووجود بعض المخالفات المالية والإدارية تتعلق بصرف مكافآت من الصناديق والحسابات الخاصة فى غير الأغراض وسوء حالة المناهج التعليمية بالتعليم العام وعدم مواكبتها التطورات العالمية، وعدم ارتباط محتوى المناهج الجامعية مع سوق العمل ومتطلبات العصر.

مخالفات النقل الجوى، وصل مجمل الخسائر المحققة نحو 7 مليارات جنيه، وتحقيق معظم خطوط الشركة القابضة لمصر للطيران والقابضة للمطارات لخسائر تشغيل أسهمت 5 خطوط منها فى نسبة 64% من قيمتها، ودخول القطاع فى العديد من الاستثمارات التى حققت خسائر ضخمة، وتعرض بعض المطارات لانهيارات جزئية لعدم تحديد وتنفيذ المواصفات الفنية بدقة

تقرير عن اتحاد الإذاعة والتليفزيون «ماسبيرو» وصلت خسائره إلى 11 مليار جنيه.

 

عن Admin

اترك تعليقاً