عقاب جماعي للمعتقلين “رايتس ووتش” توثق رسائل مسربة من مقبرة العقرب .. الخميس 17 ديسمبر 2020.. هل تعلن البنوك المصرية إفلاسها بسبب كورونا؟ بعد اعترافها بتراجع أرباحها

عقاب جماعي للمعتقلين “رايتس ووتش” توثق رسائل مسربة من مقبرة العقرب .. الخميس 17 ديسمبر 2020.. هل تعلن البنوك المصرية إفلاسها بسبب كورونا؟ بعد اعترافها بتراجع أرباحها

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*ظهور معتقلة من فاقوس بعد 37 يوما من الإخفاء القسري

ظهرت بنيابة أمن الدولة العليا بالتجمع الخامس، اليوم، المعتقلة “أسماء السيد عبدالرؤوف” من قرية “قنتير” بفاقوس، وذلك بعد مرور 37 يوما على إخفائها قسريا.

فيما أمرت النيابة بحبس “عبدالرؤوف” 15 يوما على ذمة التحقيقات، على إثر تهم باطلة منها الانتماء لجماعة محظورة وحيازة منشورات.

يذكر أن زوج “عبدالرؤوف” معتقل منذ ما يقارب العام، في حين أن لديهما طفلة لم يتجاوز عمرها الـ4 سنوات، ولا يوجد من يرعاها سوى والديها، اللذان غيبهما العسكر في السجون.

 

*عقاب جماعي للمعتقلين “رايتس ووتش” توثق رسائل مسربة من مقبرة العقرب

قالت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الدولية، الخميس، إن سلطات الانقلاب تفرض “عقابا جماعيا” على النزلاء في سجن العقرب.

ووثقت المنظمة الحقوقية، في تقرير، إجراء الأجهزة الأمنية تغييرات على سجن العقرب، منذ منتصف نوفمبر الماضي.

وأفاد التقرير بـ”حرمان السجناء من التهوية والكهرباء والماء الساخن بشكل كامل تقريبا، إضافة إلى قرارات سابقة بحظر الزيارات منذ مارس 2018، والحرمان من ممارسة الرياضة، منذ 2019″.

وأوضح أن “النزلاء في سجن العقرب البالغ عددهم بين 700 إلى 800 سجين، يتعرضون لانتهاكات جسيمة ترتقي إلى مستوى العقاب الجماعي”.

وأوضح أنه “بسبب عدم وجود إضاءة، وغياب الترتيبات الإنسانية للنوم والصرف الصحي ومراعاة الطقس، فضلا عن ضيق المساحة وعدم التهوية، ينتهك سجن العقرب حقوق النزلاء”.

بدوره، نقل التقرير عن نائب مدير قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالمنظمة الحقوقية الدولية، جو ستورك، قوله: “يبدو أن السيسي يفرض عقابا جماعيا على مئات السجناء في سجن العقرب، بعد عزلهم عن العالم قرابة ثلاث سنوات”.

وتابع: “الأوضاع في هذا السجن تتعارض تماما مع حقوق السجناء ما يجعله منشأة تعذيب”.

ودعا ستورك، السيسي إلى المعالجة الجدية لأوضاع النزلاء في السجن، لضمان عدم حرمانهم من حقوقهم الأساسية.

 

*اعتقالات بالشرقية وكفر الشيخ و “سجن مضاعف” يرصد الانتهاكات بسجن برج العرب

شنت قوات أمن الانقلاب بالشرقية حملة مداهمات على بيوت المواطنين بعدد من مجاورات مدينة العاشر من رمضان خلال الأيام الماضية، أسفرت عن اعتقال 3 مواطنين، طالبان ومعتقل سابق قضى 3 سنوات في سجون الانقلاب، قبل أن يفرج عنه مؤخرا.
وناشد أهالى المعتقلين كل من يهمه الأمر بالتحرك لرفع الظلم الواقع عليهم وسرعة الإفراج عنهم ووقف نزيف الانتهاكات والجرائم التى لا تسقط بالتقادم وحملوا داخلية الانقلاب المسئولية عن سلامة ذويهم، وأكدوا استمرار دعمهم حتى يرفع الظلم عنهم.

اعتقالات تعسفية

وفي كفر الشيخ تواصلت جرائم الاعتقال التعسفي، حيث شنت قوات الانقلاب حملة مداهمات على بيوت المواطنين ببلطيم واعتقلت أنيس منصور النهري. وكانت قد اعتقلت خلال حملة مداهمات على بيوت المواطنين ببر بحرى ثم بلطيم الشيخ مسعد القاضي وطه فؤاد، دون سند من القانون.
إلى ذلك رصد تقرير حقوقي صادر عن “المفوضية المصرية للحقوق والحرياتبعنوان “سجن مضاعف” طرفا من الانتهاكات التي يتعرض لها المحتجزون داخل سجن برج العرب.
وقالت “المفوضية”: “تشهد أوضاع الزنازين داخل سجن برج العرب العديد من الانتهاكات للظروف المعيشية وعدم توفير الحاجات الفردية للسجناء بما يسمح لهم بالحصول علي قدر بسيط من الحياة الآدمية داخل جدران السجن، بدءا من حالة مباني السجن وطاقته الاستيعابية مرورا بالتجهيزات الضرورية داخل الزنزانة والتي يؤدي عدم وجودها إلى خلق حالة من التوتر الدائم داخل السجن، وهو ما يؤثر بالسلب على الحالة الصحية والنفسية للسجناء كنتيجة مباشرة لما يعانوه من سوء أوضاع الاحتجاز بما تشمله من صعوبة الحصول على تغذية ومياه وزيادة التعرض للإصابة بالأمراض“.

وفاة 17 معتقلا

ووثق التقرير وفاة 17 معتقلا بسجن برج العرب منذ انقلاب 3 يوليو 2013 وحتى نهاية عام 2019 كان اغلبها نتيجة عدم توفير الرعاية الصحية المناسبة، أو التعنت في دخول العلاج؛ بما يؤكد أن عدم تقديم الرعاية الصحية أحد أوجه المعاملة القاسية داخل السجن في ظل غياب المراقبة والمحاسبة على الانتهاكات التي ترتكب بشكل متواصل وممنهج.
وأشار التقرير إلى أن سجن برج العرب أحد أكبر السجون التى تنفذ فيها أحكام الإعدام المسيسة منذ عام 2015؛ حيث شهد تنفيذ إعدام 31 من السجناء على خلفية قضايا سياسية، وتحتوي عنابر المحكوم عليهم بالإعدام على انتهاكات أكثر من المحتجزين في زنازين عادية.
وأوصى التقرير بعدد من التوصيات بينها ما هو للنيابة العامة حيث يطالب بضرورة فتح تحقيق فوري ومستقل في بلاغات وشكاوى المحتجزين داخل السجن وذويهم وضرورة استخدام السلطة القانونية في التفتيش على السجن والرقابة عليه للوقوف على الأوضاع المأساوية التي يعيشها المحتجزون وتحسينها

للإطلاع على التقرير من هنا

https://www.ec-rf.net/?p=3542&fbclid=IwAR2db0zSXy5y_oEtx3qRGp0hM0YU2HyXaXNevW2cBhsUfl3bFivhX5v3meM

 

*سرقة أحد مساجد المجاورة 63 بالعاشر من رمضان

قام مجموعة من الخارجين عن القانون بالسطو على مسجد المصطفى في المجاورة 63 بالعاشر من رمضان، حيث قاموا بتكسير الأبواب وسرقة بعض محتويات المسجد.

وأفاد الأهالي أنها ليست المرة الأولى التي يتم فيها السطو على المسجد وسرقة محتوياته، في ظل تجاهل تام من المسؤولين.

 

*عمال “سماد طلخا” يواصلون الاعتصام بأسرهم رفضا لبيع وتشريد الآلاف

للأسبوع الثاني علي التوالي يواصل مئات العمال والإداريين في شركة “سماد طلخا”، اعتصامهم، لرفضهم بيع أو خصخصة الشركة، وتشريدهم في سبيل تخصيص أرض الشركة لإقامة مجتمع سكني.

وقدموا استغاثات لـ2500 عامل وعمالة مباشرة و2500 عامل عمالة غير مباشرة وحوالي 5000 أسرة من أسر العاملين بشركة الدلتا للأسمدة بخلاف 1500 أسرة أخرى تسكن المدينة السكنية بشركة الدلتا للأسمدة.

وقرر العمال اصطحاب أسرهم للانضمام إليهم في الاعتصام في إشارة بعدم إنهاء احتجاجهم إلا بعد حصولهم علي منشور كتابي يفيد باستمرار تشغيل الشركة وعدم بيعها وتشريدهم هم وذويهم، مؤكدين أنهم لن ينخدعوا بمسكنات لتهدئة الوضع لفض الاعتصام ليقعوا في الخديعة التي ترسمها لهم الغرف المغلقة لاستكمال المخطط ببيع أراضي الشركة لتحولها الي كومبند سكني، مؤكدين أن  التطوير الذي يتم الحديث عنه في الشركة، سبق سماعها كثيرا من قبل ولعدة سنوات.

 

*مرصد الاحتجاجات العمالية والاجتماعية في النصف الأول من ديسمبر 2020

سبعة عشر احتجاجا تم رصدها خلال النصف الأول من شهر ديسمبر ، تنوعت ما بين الوقفة الاحتجاجية والاضراب و التجمهر والانتحار.

 و توزعت تلك الاحتجاجات جغرافيا على عدد من محافظات الجمهورية ، لكن استمرت القاهرة في تصدر القائمة تليها محافظتي الاسكندرية و القليوبية ، ضمن أحد عشر محافظة شهدت هذه الاحتجاجات.

ومن حالات الاحتجاج التي تم رصدها :

1- حالات الانتحار و محاولة أذى النفس لأسباب اقتصادية:

ثلاث حالات للانتحار من بينها حالتين لأذى النفس تم رصدها وهي:

 الأولى بمحافظة القليوبية حيث أطلق عامل الرصاص على نفسه بسبب عجزه عن دفع الديون

الثانية بمحافظة دمياط عندما القى نجار نفسه في النيل لعدم وجود اي فرصة عمل بالمحافظة ولكن تم انقاذه

ختاما في محافظة الشرقية حاول سائق الأنتحار بعد ما تم سحب المركبة الخاصة به من قبل السلطات المعنية و لكن تم انقاذه.

2-  الوقفات الأحتجاجية:

تم رصد وقفات احتجاجية و في محافظتي القاهرة -الأسكندرية

البداية من الحرم الجامعي بالجامعة الامريكية في القاهرة حين احتج العشرات الطلاب بسبب زيادة بالرسوم الدراسية و اعلنوا عن تنظيم عدد من الوقفات الأحتجاجية داخل الجامعة لأعلانهم عن احتجاجهم بسبب قرار ادارة الجامعة

و من التعليم الجامعي الى التعليم الأساسي حيث أحتج العشرات من أولياء امور طلاب بمدرسة ابن مسعودالخاصة  بمنطقة دار السلام لزيادة المصروفات الدراسية.

ختاما بمدينة برج العرب الصناعية بالأسكندرية حيث نظم العشرات من عمال شركة اﻷسكندرية لتداول الحاويات لأسباب تخص بخصخصة الشركة للخسائر و اتجاه الأدارة الى بيع و تسريح العمال مما شكل غضب العمال

3- التجمهر:

تم رصد خمسة حالات للتجمهر و توزعت الحالات جغرافيا بين محافظات (أسوان -البحيرة – القاهرة – الغربية -الجيزة )

1- الاولى بمحافظة القاهرة حيث تجمهر العشرات من العاملين بصيدليات 1911لعدم صرف رواتبهم و أعلنوا عن احتجاجهم بسبب ذلك و كان الرد من الأدارة هو التهديد باﻷبلاغ بالشرطة في حالة عدم انتهاء التجمهر

2- وإلى الجيزة حيث تجمهر أفراد أمام أحد الاندية الرياضية بمنظقة المهندسين بسبب قرار بحل مجلس الادارة و كان ذلك القرار حكومي و تدخلت قوات الامنية و قبضت على ثمانية افراد وتم تحويلهم الى نيابة امن الدولة العليا

3-  ثم محافظة الغربية ومن منطقة المحلة الكبرى تجمهر أفراد عائلة لشخص توفى بسبب عدم وجود أطباء في الوحدةالصحية لأن ذلك ادى لوفاته

4- وفي أسوان تجمهر قرية بلانة بمركز نصر النوبة بسبب تركيب مواسير لمياة الشرب بجانب مواسيرالصرف الصحي حيث سبب ذلك المشروع من غضب الأهالي و تدخلت قوات أمنية لحماية المهندسين و العمال

5- ختاما بمحافظة البحيرة تجمهر المئات من الاهالي بسبب قرار لهدم المنازل تنفيذا لمشروع هندسي تابع لادارة الطرق و الكباري.

4-  الأضراب:

تم رصد حالتين للأضراب عن العمل في محافظتي (قنا -القليوبية )

1- في محافظة قنا أضرب عمال مستشفى نجع حمادي جزئيا بسبب تأخير في صرف رواتبهم المتأخرة و الحوافز

2- وفي محافظة القليوبية أعلنت نقابة محامين شبرا الخيمة الأضراب و امتناع المحامين من حضور الجلسات بالمحكمة و ذلك بعد ما بدر و ما صدر من رئيس محكمة شبرا الخيمة الجزئية.

5- الأعتصام:

فتم رصد حالة واحدة و كانت من نصيب محافظة الدقهلية  ,حيث أعتصم المئات من عمال شركة سماد طلخا بمقر الشركة بعد ان تم تسريب أخبار للعمال عن بيع الشركة بسبب الخسائر و عن تسريحهم  و فشلت عمليات مفاوضة بين العمال و ادارة الشركة و ما زال الاعتصام مستمر لليوم الثالث عشر.

6- الفصل التعسفي

فتم رصد حالة واحدة للفصل التعسفي و كانت من نصيب محافظة القاهرة عندما قررت ادارة جريدة المصري اليوم الأستغناء عن 40صحفي و خيرت ادارة الجريدة الصحفيين المفصولين بالأستقالة او بالأقالة و أعتبر الصحفيين ذلك القرار بمثابة فصل تعسفي

7-  الشكوى الجماعية

فتم رصد حالة واحدة لحالات الشكوى الجماعية و كانت من نصيب محافظة الأسكندرية عندما قرر لأعبو نادي الأوليمبي بتقديم شكوى جماعية لعدم صرف مستحقاتهم المتأخرة

8-  الحراك النقابي

اقام عضوان بنقابة الصيدلة دعوى قضائية تختصم الحارس القضائي و المجلس المعين للنقابة برفع الحراسة عن النقابة و اقامة انتخابات نقابة لاختيار مجلس منتخب يستطيع حلول الأزمات التي تواجه الصيادلة 

القطاعات المحتجة

توزعت الاحتجاجات على تسعة قطاعات و هي(قطاع الطلاب – قطاع العاملين بالصحة – قطاع العاملين بقطاع الاعمال – قطاع الرياضة – قطاع الاهالي و الاحياء السكنية – قطاع الصحافة و الأعلام – قطاع النقل البري – قطاع الخاص قطاع المحاميين )

 

*تفاصيل غرق 4 أطفال مصريين رفقة أسرهم قبالة سواحل ليبيا

كشف مسؤول مكتب الجثامين والبحث عن المفقودين في الهلال الأحمر الليبي حسن البي تفاصيل غرق 4 أطفال مصريين رفقة أسرهم، خلال محاولتهم الهجرة بشكل غير شرعى إلى إيطاليا.

وأوضح في تصريحات أن الأسر المصرية تقيم في مدينة صبراتة الليبية غرب البلاد منذ فترة.

وأكد المسؤول الليبي أن الهلال الأحمر تلقى بلاغا باختفاء أسرتين اثنتين تحملان الجنسية المصرية وتقيمان في مدينة صبراتة، موضحا أن الأسرتين حاولتا الهجرة إلى إيطاليا بشكل غير شرعي، وغرق المركب الذي يقلهم، مشيرا إلى أن الأطفال بينهم طفلة عمرها 5 سنوات وثلاثة أطفال أعمارهم متفاوتة بين 7 و 8 و 10 سنوات

وأشار إلى أن الهلال الأحمر فرع الزاوية يقوم بعمليات تمشيط للبحث عن مفقودين آخرين بينهم أطفال يحملون الجنسية المصرية، مؤكدا أن جثامين الأطفال الذين عثر عليها متواجدة في مستشفى الزاوية غرب البلاد.

ولفت إلى أن الهلال الأحمر الليبي يواصل عمليات البحث عن جثامين الضحايا الذين يرجح أنهم 25 شخصا.

 

*إعدام المتهمين بقتل رجل الأعمال عبد الحليم النايض والراهبة إثناسيا

نفذت مصلحة السجون، اليوم الخميس، حكم الإعدام في المتهمين بقتل رجل الأعمال عبد الحليم النايض، والراهبة إثناسيا التى تصادف مرورها وقت الحادث، والشروع في قتل آخر بسبب الثأر.

وأحالت النيابة كلا من “فرحات عبد السيد سالم الشهير بـ”فرحات جويدة، ومختار جمعة هليل، وحسن دياب صابرة، وشقيق الأول”سالم”، هارب، وذلك لاتهامهم بالقتل العمدي مع سبق الإصرار والترصد والشروع في القتل وحيازة أسلحة نارية، وذخيرة“.

وكشفت التحقيقات أن “المتهمين تربصوا بالمرشح السابق لمجلس الشعب ورجل الأعمال عبد الحليم النايض 62 سنة، أثناء عودته من رحلة عمرة، على طريق مصر إسكندرية الصحراوي، ظهر يوم وقفة عيد الفطر، وفور رؤية سيارته التي يستقلها بصحبة نجله حمزة عند الكيلو 40، أطلقوا وابلا من النيران ناحيته، مما أدى إلى إصابته ونجله، وبعد توقف السيارة ترجل منها المتهمون وأطلقوا النار مباشرة على النايض ليردوه قتيلا“.

وأصيب نجل النايض بعدة عيارات نارية في الكتف والقدم، كما تسبب إطلاق النار بكثافة في مقتل الراهبة إثناسيا بطلقة في الرأس، بعدما تصادف مرور سيارة تستقلها برفقة آخرين بموقع الحادث.

وأضافت التحقيقات، أن “خلافا ثأريا نشب بين عائلة بحير التي ينتمي إليها رجل الأعمال، وعائلة حسونة، التي ينتمي لها المتهمان الأول والثاني بمدينة وادي النطرون، بسبب خلاف على قطعة أرض، وقبل مقتل رجل الأعمال بحوالي 3 أشهر، قتل شقيق المتهم الأول على يد أحد أفراد عائلة المجني عليه، ليقرر المتهمان الانتقام من النايض باعتباره كبير عائلة “بحير“.

وألقت قوات الأمن القبض على المتهم الرئيسي أثناء اختفائه داخل شقة بمنطقة العجوزة، في حين تحركت مأموريات مسلحة وألقت القبض على المتهمين الآخرين بمحافظتي أسيوط والإسكندرية، وعثر بحوزة المتهمين على بندقيتين آليتين وسيارة استخدموها في تنفيذ جريمتهم، وتواصل قوات الأمن جهودها لضبط المتهم الرابع.

 

*تفشي العدوى بمنتخب الشباب.. كيف تحولت مصر إلى “وكر” لكورونا؟

أثار إعلان انسحاب منتخب الشباب من بطولة إفريقيا المؤهلة لكأس العالم للشباب أصداء واسعة، عقب قرار وزير الانقلاب أشرف صبحى، إعادتهم إلى مصر بسبب تفشي عدوى فيروس كورونا بين معظم اللاعبين.
وكان رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي زعم خلال زيارته الأخيرة لفرنسا أن مصر من أقل دول العالم إصابة بعدوى كورونا؛ داعيا السياح في شرم الشيخ والغردقة إلى الاطمئنان والاستمتاع بأجواء مصر؛ لكن تفشي العدوى بين منتخب الشباب فضح هذه الأكاذيب؛ وكشف أن فيروس كورونا يتخذ من مصر وكرا للرذيلة يعشش فيها كيفما شاء ويصيب أهلها بالعدوى كيما يريد في ظل حالة إنكار مستمرة من جانب نظام العسكر الذي أدمن تصدير الأكاذيب والأرقام المفبركة لنشر صورة وردية تخالف الواقع المرير.
وكان عدد من لاعبى منتخب الشباب قد نشروا فيديوهات أعربوا فيها عن رفضهم قرار العودة إلى مصر ويرغبون في البقاء على أمل الشفاء واستكمال بقية مباريات تصفيات أمم إفريقيا. وتحدث أحمد شوبير، عن مصير مشاركة منتخب مصر للشباب فى تصفيات أمم إفريقيا فى ظل تعدد حالات كورونا. وكتب شوبير عبر تويتر قائلا: “بكل أسف تم التأكيد الآن على إستمرار إيجابية عينة الـ14 لاعب من منتخب الشباب، وأصبحنا الآن أمام إما إمكانية سفر لاعبين ونكمل مع اللي موجودين، أو يكون هناك قرار بعدم استكمال التصفيات“.
إنقاذ ماء الوجه
وزير الرياضة وعبر تصريحات تليفزيونية، أكد أن هناك مقترحا بإرسال لاعبين جدد من أجل استكمال التصفيات وإلغاء قرار الانسحاب مع عودة اللاعبين المصابين. وأكد أن استكمال المنتخب للتصفيات من عدمه هو أمر فني يخص اتحاد الكرة، وأن مسالة تعافى اللاعبين شيء حاسم فى القرار النهائي.
وخضع لاعبو منتخب مصر للشباب إلى مسحة ثانية مساء الثلاثاء 15 ديسمبر خلال وجودهم فى تونس للمشاركة في بطولة شمال إفريقيا. وظهرت نتيجة المسحة باستمرار إيجابية 14 حالة، وسلبية 14 آخرين، وبالنسبة للجهاز الفني والإداري مازال المدير الفني للمنتخب، ربيع ياسين، المصاب الوحيد بكورونا. وأجريت المسحة على حساب الاتحاد المصري لكرة القدم، وقام المسؤولون عن المنتخب باستدعاء أحمد حسام مدافع الجونة ومصطفي ميسي لاعب خط وسط سيراميكا؛ للانضمام لشباب الفراعنة الذي يستعد لمواجهة تونس الجمعة علي استاد رادس.
إهدار الملايين
الغريب أن تكوين هذا الفريق مر عليه عامان، تم صرف أكثر من 15 مليون جنيه؛ رحلات ومباريات ودية، بحسب المحلل الرياضى أدهم عصام، والذى أكد أن الجريمة الأكبر ليست في ضياع البطولة بل خسارة الملايين وإهمال فريق واعد من الشباب قد يحترف أغلبه بعد البطولة القارية.
من جانبه ،حمٌل الإعلامى خالد الغندور، المدير الفنى لمنتخب مصر للشباب ربيع ياسين الأزمة التي واجهت الفراعنة، بإصابتهم بفيروس كورونا. وجاء ذلك قبل مواجهة منتخب ليبيا في تونس، بالجولة الأولى بالتصفيات المؤهلة لبطولة كأس الأمم الأفريقية تحت 20 عاما. ونشر الغندور عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”: “كابتن ربيع طلب السفر بدري إلى تونس وقبل المباراة عملوا مسحة جاءت نتيجتها إيجابية لمعظم اللاعبين، مال الوزير واتحاد الكرة بالموضوع؟ مش فاهم المفروض يمنعوا كورونا مثلا”؟
إهانة مصر
الغريب أن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم كاف اعتبر المنتخب الوطني للشباب منسحبا أمام منتخب ليبيا بعدما جاءت قائمة المباراة دون العدد المطلوب لإقامة اللقاء.

يذكر أن موقفا مشابها لما حدث مع منتخب مصر، حيث سبق وأن تم تأجيل مباراة نادى الزمالك وفريق الرجاء المغربى بعد إصابة 17 لاعبا بفيروس كورونا، وتدخل الكاف وتم تأجيل المبارة لمدة شهر، والتي فاز بها الزمالك في الدرو قبل النهائي من بطولة إفريقا أبطال الدوري.
وفجر الدكتور عادل عبد اللطيف، الخبير بمعامل مصر الدولية، مفاجأة أن لاعبي منتخب الشباب لم تجر لهم مسحات داخل استاد القاهرة قبل توجههم لتونس، وأنه “قد يكون ضيق الوقت أو الإجراء الروتيني هو ما تسبب في إصابة اللاعبين بعد ذهابهم لتونس. وتابع: أمر آخر تسبب في إصابة اللاعبين هو تركهم داخل الفندق واختلاطهم بنزلاء الفندق من خلال مصافحة النزلاء والتصوير معهم. متسائلا: ماذنب هؤلاء الشباب أن يمنعوا من الذهاب لكأس العالم بسبب خطأ ساذج من المسئولين المحليين في مصر والمعنيين بأخذ المسحات قبل سفرهم لتونس”؟

 

* ما علاقة السيسي بتخلي إيطاليين عن وساميهما الفرنسيين الرفيعين؟

أعاد الكاتب الإيطالي المخضرم، كورادو أوجياس، وسام جوقة الشرف الفرنسي، أعلى وسام رسمي فرنسي،الذي منحته له الرئاسة الفرنسية في عام 2007، احتجاجاً على تقليد إيمانويل ماكرون، لنظيره المصري عبد الفتاح السيسي وساماً مماثلاً خلال زيارة الأخير إلى باريس الأسبوع الماضي.

وأعلنت وزيرة الثقافة السابقة جيوفانا ميلاندري، ورئيسة متحف ماكسي الحالية في روما، أنها ستحذو حذو أوجياس وتعيد الوسام لنفس الأسباب.

وأثار تقليد السيسي لهذا الوسام جدلاً واسعاً في الأوساط الفرنسية والإيطالية والمنظمات الحقوقية على نطاق واسع.

وقال أوجياس، وهو صحفي مخضرم في صحيفة “لا ريبابليكا” الإيطالية اليومية، وعضو سابق في البرلمان الأوروبي، إنه أعاد ميداليته إلى السفارة الفرنسية في روما يوم الأثنين، تضامناً مع الباحث الإيطالي جوليو ريجيني، الذي قُتل قبل خمس سنوات في مصر.

ونشرت صحيفة “لا ريبابليكا” اليسارية رسالة الصحفي الإيطالي البالغ من العمر 85 عاماً، الذي كتب إن سبب تخليه عن أعلى وسام فرنسي هو منح السيسي وساماً مماثلاً واصفاً السيسي بـ “شريك المجرمين الفظيعين”.

وقد وجه ممثلو الادعاء في روما الأسبوع الماضي التهم لأربعة عناصر أمن مصرية في قضية مقتل جوليو ريجيني، الذي أدى مقتله إلى توتر العلاقات بين روما والقاهرة وأثار حفيظة المجتمع والمنظمات الحقوقية في إيطاليا وعدد من الدول الأوروبية.

شعور بالاستياء

وأشار كل من أوجياس وميلاندري إلى دور السلطات المصرية في “خطف وتعذيب وقتل طالب الدكتوراه الذي كان في زيارة بحثية لمصر في القاهرة عام 2016″، مشيرين إلى انتهاكات أخرى لحقوق الإنسان من قبل الحكومة.

وفي حديثه للصحفيين خارج السفارة الفرنسية، وجه أوجياس بأصابع الاتهام إلى السيسي متهماً إياه بـ “التواطؤ الموضوعي كرئيس دولة في السلوك الإجرامي لأفراد أجهزته”.

وقال أوجياس إنه أعاد جائزته من منطلق “شعوره بالاستياء”، لأن الوسام مُنح للسيسي في نفس الوقت الذي كان فيه المدّعون العامّون في روما يشرحون تفاصيل التعذيب الذي تعرض له جوليو ريجيني أمام لجنة برلمانية.

ويضيف: “الأمر غير قابل للاحتمال، كان لا بد من الرد على ذلك”.

وقالت ميلاندري في منشور على صفحتها في فيسبوك يوم الأثنين إنها ستتخلى هي الأخرى عن التكريم الذي حصلت عليه في عام 2003، واصفة ذلك بالأمر المحزن لكن الضروري.

جيوفانا ميلاندري رئيسة متحف ماكسي الحالية، ووزيرة الثقافة السابقة تحذو حذو أوجياس في إعادة وسام جوقة الشرف إلى فرنسا احتجاجاً على منحها للسيسي.

أما نشطاء حقوق الإنسان، فعبروا عن غضبهم رغم أنهم أثناء الزيارة نفسها، لم يعلموا بأمر منح السيسي أعلى وسام في البلاد. فكان استياؤهم بسبب الاستقبال الحافل الذي حظي به رئيس دولة “تُقمع فيها أصوات المعارضين”.

حفل تقليد الوسام جرى بسرّية

أقيم حفل تقليد الرئيس الفرنسي للرئيس المصري الوسام بعيداً عن عدسات الصحافة في السابع من ديسمبر/كانون الأول الحالي، في قصر الإليزيه الرئاسي في باريس.

ولم يكن هناك إعلان عن منح الوسام من قبل الحكومة الفرنسية، ولم تتم دعوة أي من المراسلين الفرنسيين لتغطية الحفل، وحتى لم يكن الحدث مدرجاً على جدول أعمال ماكرون الرسمي، كما أن صور منح الوسام لم تنشر من قبل الحكومة الفرنسية إلا بعد نشرها من قبل الرئاسة المصرية.

ويقول زياد ماجد، أستاذ العلوم السياسية في الجامعة الأمريكية في باريس: “بالتأكيد، المسؤولون الفرنسيون محرجون، وهذا هو سبب عدم وجود كاميرات… لقد أرادوا القيام بذلك دون الترويج للحدث نفسه أو الزيارة”.

وقال إيمانويل ماكرون، إن مثل هذه المراسم عادة ما تكون جزءاً من البروتوكول خلال زيارات الدولة الرسمية.

ويعلق أوجياس قائلاً “أتذكر عند زيارة رئيس ليبيا الراحل، معمر القذافي إلى روما في عام 2009، تم استقباله بحفاوة في قصر كورينال الجمهوري، لكننا لم نمنحه أي وسام أو شارة”.

كما كتب السفير الفرنسي في إيطاليا، كريستيان ماسيه في صفحته على تويتر، “إن فرنسا سباقة في حماية حقوق الإنسان ولا تقدم أي تنازلات، وإنه تمت مناقشة العديد من القضايا خلال زيارة السيسي لباريس، بالطريقة الأنسب والأكثر فاعلية”.

وتربط باريس والقاهرة علاقات استراتيجية ولهما اهتمامات مشتركة، ويجمعهما “الحرب ضد التشدد الإسلامي” عدا عن أن مصر من أكبر زبائن فرنسا في مجال الأسلحة والمعدات العسكرية.

ويقول إتش إيه هيليير، كبير الباحثين في معهد رويال يونايتد سيرفيسز في لندن: “من الواضح تماماً أن لقصر الإليزيه أولويات في المنطقة، وقد تشمل تلك الأولويات حماية حقوق الإنسان ضمن قائمة طويلة، لكنها ليست على رأس القائمة، بغض النظر عن دعم الإليزيه المعلن لحقوق الإنسان”.

الأولوية للمصالح المشتركة

وكتب الكاتب بورزو داراغي في صحيفة “الاندبندنت” البريطانية إن نفوذ باريس الدبلوماسي والقوة العسكرية والتأثير الاقتصادي قد تراجع، لذلك فهي بحاجة إلى حلفاء مثل مصر لإظهار القوة والنفوذ، إذ تعتبر مصر قوة في مواجهة طموحات تركيا التي وصفتها باريس بأنها دولة إشكالية كبرى تتعدى تهديداتها روسيا والصين. عدا عن أن مصر تساعد فرنسا في الحفاظ على نفوذها في ليبيا وشرق البحر المتوسط وحتى السودان.

لذلك، تزود فرنسا مصر بأسلحة متطورة إلى جانب غطاء دبلوماسي لها بغض النظر عن انتهاكات حقوق الانسان التي تحدث في مصر

متظاهرون ونشطاء حقوقيون في باريس يتجمعون خارج مجلس الأمة للاحتجاج على زيارة السيسي والاستقبال الحافل الذي حظي به. 8 ديسمبر /كانون الأول 2020.

ما أهمية وسام جوقة الشرف؟

يعد وسام “جوقة الشرف” الوطني، أعلى وسام فرنسي وأشهره في العالم. فقد أسسه نابليون بونابرت منذ 218 عاماً، ويمنح من قبل رئيس الدولة إلى أكثر المواطنين استحقاقاً وتفوقاً في جميع المجالات. لذلك يعتبر فخراً لا يقدر بثمن للحاصلين عليها.

وتمنح الجائزة للمواطن الذي قدم خدمات وأدى أعمالاً جليلة لمدة لا تقل عن عشرين عاماً، سواء كان في الخدمة المدنية أو العسكرية.

ويمكن منح هذا التكريم لحوالي 320 أجنبياً كل عام.

 

*هل تعلن البنوك المصرية إفلاسها بسبب كورونا اعترفت بتراجع أرباحها؟

تواجه البنوك المصرية أزمة كبيرة تهدد بإفلاس عدد منها بسبب سياسات حكومة الانقلاب والتداعليات السلبية لجائحة كورونا وتوقف الكثير من الأنشطة والأعمال وتراجع الصادرات وعائدات السياحة وقناة السويس بجانب الأزمات التى تواجه القطاع الخاص واضطرار الكثير من الشركات إلى وقف الانتاج وتسريح العمالة.
واعترفت البنوك بتقلص أرباحها خلال الشهور العشرة الآخيرة بالإضافة الى تراجع الودائع والضغوط الكثيرة التى تواجهها ما اضطرها لزيادة “مخصصات خسائر” القروض. وانتقد خبراء المال والأعمال التشريعات الاخيرة التى أصدرتها حكومة الانقلاب والخاصة بضريبة السندات للبنوك.
وقالوا إن ما يسمى بالإجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد تسببت فى أزمات اقتصادية وزاد من حدتها تجاهل حكومة الانقلاب مساندة القطاعات الإنتاجية ودعم العمالة

القروض المتعثرة

في هذا السياق توقع تقرير حديث أن تواجه البنوك المصرية أزمات مالية وتراجع ربحيتها، مشيرة إلى تفشي ظاهرة القروض المتعثرة لدى البنوك.
وتوقع عدد من المحللين والمسؤولين في القطاع المصرفي، وفق تقرير نشرته صحيفة “فايننشال تايمز”، أن تشهد البنوك المحلية ضغوطا على الأرباح خلال الأشهر المقبلة في ضوء تنامي القروض المتعثرة، مع انخفاض نسب القروض إلى الودائع ووجود كثير من السيولة في متناول اليد.
وكشف التقرير أن البنوك المصرية اضطرت لرفع “مخصصات خسائر القروضتحسبا لاحتمالية تخلف المقترضين عن سداد مديونياتهم نتيجة تداعيات فيروس كورونا.
وأكدت وكالة “موديز” للتصنيف الائتماني أن البنوك المصرية دخلت هذه الأزمة بعد إعادة هيكلة على مدى سنوات، خصوصا البنوك الحكومية التي لديها سيولة بالجنيه المصري.
وتوقعت الوكالة أن تقوم البنوك المصرية بتجنيب مزيد من المخصصات لمواجهة الخسائر، مشيرة إلى أن هذا لن يؤثر عليها بشكل سلبي.

أرباح البنوك

من جانبها أكدت إيلينا سانشيز كابيزودو، رئيس القطاع المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المجموعة المالية “هيرميس”، انكماش أرباح البنوك بنسبة 20 % على أساس سنوي في الربع الثاني من العام المالي الحالي خلال ذروة الإغلاق بسبب فيروس كورونا.
وقالت إيلينا فى تصريحات صحفية إن السبب في التراجع يعود إلى زيادة مخصصات خسائر القروض وكذلك التغييرات التشريعية الأخيرة على ضريبة السندات للبنوك. وأوضحت أنه رغم خفض البنك المركزي أسعار الفائدة عدة مرات بما مجموعه 400 نقطة أساس منذ بداية العام، لا تزال البنوك تحافظ على هوامش ربح عالية من الإقراض لحكومة الانقلاب، وذلك من طريق الاستثمار في سندات الخزانة.

مخصصات خسائر

وحول تأثير القروض المتعثرة على البنوك، قال حسين أباظة الرئيس التنفيذي للبنك التجاري الدولي، إن حجم التأثير لن يتضح قبل منتصف العام المقبل مشيرا إلى انه لا يوجد أي عميل تخلف عن السداد.
وأرجع أباظة، في تصريحات صحفية، عدم تخلف العملاء عن السداد بنسبة كبيرة إلى “تجميد الديون”، في إشارة منه إلى القرار الذي اتخذه البنك المركزي في مارس الماضي، بتأجيل سداد القروض للأفراد والشركات لمدة ستة أشهر.
وأوضح أن البنك التجاري الدولي كثف مخصصات خسائر القروض بدافع الحذر، وذلك بعدما استعرض تأثير الأزمة على قطاعات مختلفة.
وأضاف أباظة: نريد أن نكون مستعدين لكل شيء، ولن نكون قادرين على تحديد ما إذا كنا قد خصصنا أكثر من اللازم، أو أقل من اللازم حتى منتصف العام المقبل.
دراسة وتقييم

كما اعترف طارق فايد، رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، بأن البنك كان مضطرا أن ينحي مزيدا من المخصصات جانبا لمواجهة أية خسائر قد تحدث خلال الشهور المقبلة.
وقال فايد، في تصريحات صحفية، كان من الطبيعي أن نتخذ عددا من الإجراءات في ظل الأوضاع غير الطبيعية التي تواجهها مصر والعالم كله، موضحا أن البنوك مازالت تدرس وتقيم الأوضاع أولار بأول وتتخذ الإجراءات المناسبة للحد من سلبياتها.

 

*أصابته لعنة السيسي.. مثقفون يتنازلون عن “جوقة الشرف” الفرنسية بعد منحه للسفاح

أعلن إيطاليان بارزان عن إعادة وسام “جوقة الشرف” وهو الأعلى في فرنسا، احتجاجا على قرار باريس منحه لعبد الفتاح السيسي. فيما ترددت أنباء عن اعتزام 17 شخصية التنازل عن الوسام الفرنسي الشهير خلال الأيام المقبلة لنفس السبب.
واستشهدت كلتا الشخصيتين بقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني في القاهرة على يد قوات أمن الانقلاب قبل 4 سنوات.

وأعاد كورادو أوجياس ، وهو كاتب صحفي بجريدة “لاريبوبليكا” الإيطالية اليومية وعضو البرلمان الأوروبي، ميداليته إلى السفارة الفرنسية فى روما، كما أعلنت جيوفانا ميلاندري، وزيرة الثقافة السابقة ورئيسة متحف ماكسي للفنون المعاصرة في روما، أنها ستقوم بنفس الإجراء.

وأشار كلاهما إلى دور سلطات الانقلاب بمصر في اختطاف وتعذيب وقتل جوليو ريجيني عام 2016، فضلا عن انتهاكات أخرى لنظام السيسي لحقوق الإنسان.
وفي حديث للصحفيين خارج السفارة، اتهم أوجياس السيسي بأنه “متواطئ رئيسي، في السلوك الإجرامي الذي يرتكبه رجاله“.
وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد منح السيسي الأسبوع الماضي وسام جوقة الشرف الأكبر خلال زيارة رسمية لباريس، مما أثار غضب النشطاء الذين أكدوا أن على فرنسا أن تفعل المزيد لإثارة المخاوف بشأن حقوق الإنسان في مصر.
وقال: “في هذه المناسبة، كان يمكن استقبال السيسي، الذي له على أقل تقدير موقف غامض، بكل أوسمة الدولة … ولكن من دون هذا الاعتراف“.
وقالت “ميلاندري”، في منشور على “فيسبوك”، إنها أيضا ستعيد ميدالية الشرف التي حصلت عليها في عام 2003، قائلة إنه أمر محزن ولكنه ضروري.
وكتبت: “آمل أن تساعد هذه البادرة في فتح مواجهة صريحة وودية في بلدينا.. يجب أن تكون القيم التي نريد الدفاع عنها وتعزيزها والاستمرار في احترامها بأوروبا الديمقراطية والعالم أجمع“.
ورحب والدا “جوليو ريجيني” الذي تعرض للتعذيب والقتل في القاهرة في 2016 على يد قوات أمن الانقلاب بمصر، بهذه اللفتة.
وقال “باولا وكلاوديو ريجيني” لوسائل الإعلام الإيطالية إن ” أوجياس هو مثال على الاتساق والدعم الرائعين لقضية الحقوق المدنية“.
كما أشاد روبرتو فيكو رئيس مجلس النواب الايطالي بهذه الخطوة.
وقال عبر تويتر: “يجب أن تكون أوروبا موحدة وداعمة، وبعيدة عن الأنانية؛ بل وأكثر من ذلك عندما تكون الحقوق الأساسية على المحك“.

 

* خبراء يكشفون حقيقة اللقاح الصيني الذي يعتزم السيسي حقن المصريين به

فيما تتسارع خطى التلقيح في كل دول العالم للحد من انتشار وباء كورونا يشهد العديد من البلدان وفي مقدمتها مصر حالة من الجدل بشأن فعالية اللقاحات المعتمدة لديها مقارنة بالأخرى.
وبمزيج من التفاؤل والانتقاد والسخرية تفاعل أطباء ونشطاء على إعلان وزارة الصحة في حكومة الانقلاب استقبال شحنات لقاح كورونا الذي طورته شركة سينوفارم الصينية بالنظر إلى ضعف فاعليته مقارنة باللقاحات المطورة لشركتي فايزر” الأمريكية و”بيوتك” الألمانية حيث لم تتجاوز نسبة فاعلية اللقاح الصيني 86 % مقابل اللقاحين الآخرين والذين يصل نسبة الفاعلية فيهما إلى 95 % وفق النتائج المعلنة.
التفاعل حول اللقاح بدا لافتا مع تصدر هاشتاج “اللقاح الصيني” قوائم الهاشتاجات المتداولة في مصر؛ حيث تباينت ردود الأفعال وآراء المغردين بين المرحبين به والمشككين في جدواه ارتباطا بالفكرة السائدة حول المنتجات الصينية عموما، فضلا عن التساؤلات التي تحوم حول نتائج اللقاح الصيني بشكل خاص بالنظر إلى افتقاد النظام الصيني للشفافية.
وقال الدكتور أحمد عادل أستاذ الأمراض الباطنة والمناعة، إن عدد اللقاحات المتوفرة لفيروس كورونا  86 لقاحا حتى الآن منها 53 لقاحا مرت بالمراحل الأولى وهي التجارب على الحيوانات وتم الانتهاء من التجارب على 4 لقاحات حتى الآن.
وأضاف “عادل”، في مداخلة هاتفية لبرنامج “قصة اليوم” على قناة “مكملين”، أن أي لقاح يمر بعدة مراحل قبل السماح بتداوله وهي مرحلة التجارب على الحيوان وبعد نجاحها يتم تجربة اللقاح على عدد صغير من المتطوعين ثم تتم تجربة اللقاح على عدد أكبر يصل إلى 100 شخص، ثم المرحلة الرابعة ويتم فيها تجربة اللقاح على عدد كبير من المتطوعين. لافتا إلى أن لقاحات شركة فايزر وأكسفورد مرت بهذه المراحل بينما اللقاح الصيني لا زال في المرحلة الثالثة واستخدامه في دول الإمارات والبرازيل وبيرو ومصر ضمن تجارب المرحلة الثالثة.
وأوضح أن ذلك لا يعني أن اللقاح الصيني غير آمن؛ لكنه ما زال تحت التجربة، وأن من يتم حقنهم باللقاح من المتطوعين ويجب حصولهم على مقابل مادي مقابل تطوعهم لإجراء التجارب، مضيفا أن نجاح اللقاح في هذه الحالة يصعب التأكد منه.

وأشار عادل إلى أن لقاح جامعة أكسفورد يعتبر أفضل اللقاحات الموجودة حتى الآن؛ رغم أنه لم يحصل على موافقة هيئة الغذاء والدواء، مضيفا أنه يمتاز بانخفاض سعره ويتم تخزينه في درجة حرارة الثلاجة، كما أنه تخطى المرحلة الثالثة والتي ضمت مجموعة كبيرة من كبار السن والشباب، وأثبت فاعليته بنسبة أكثر من 92 %، وأن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية سمحت باستخدام لقاح فايزر” تحت الضرورة لارتفاع نسبة الإصابات.
ولفت إلى أنه إذا كان اللقاح الصيني غير آمن فهذا يعني أنه قد يسبب الإصابة بكورونا، مضيفا أن لقاحي “فايزر” و”أكسفورد” عبارة عن جينات من فيروس كورونا يتم حقن الشخص بها فيتعرف الجهاز المناعي على الفيروس ويكون أجساما مضادة لمقاومته، أما اللقاح الصيني عبارة عن الفيروس نفسه ميتا ويتم حقنه داخل الإنسان، محذرا الأطباء من خضوعهم للقاح الصيني لأنهم معرضون لجرعات عالية من الفيروس والأشخاص ذوي المناعة الضعيفة منهم حتما سيصابون بالفيروس.

بدوره قال الدكتور تامر الجندي، عضو مجلس نقابة أطباء الدقهلية السابق، إن هناك حالة من الجدل حول العالم بخصوص لقاحات كورونا، مضيفا أن هناك هيئات عالمية معتمدة تعترف بهذه اللقاحات كما أن كل دولة يكون بها هيئات علمية استشارية لتقييم هذه اللقاحات.
وأضاف أن الفارق يكون في تعامل الدول فمثلا تركيا لديها هيئة علمية استشارية موجودة من علماء قائمين على تطوير لقاح وطني لكورونا، كما أنها في سعيها لطمأنة المواطنين أعلنت أن أول شخص سيتم حقنه باللقاح هو وزير الصحة كما أعلن الرئيس رجب طيب أردوغان أنه سيتلقى جرعة من اللقاح وسيتم إعطاء اللقاح للأطقم الطبية لأنها تتقدم الصفوف في مواجهة الجائحة.

 

*انتخابات برلمان السيسي مسرحية هابطة.. لا نسب مشاركة ولا أصوات فائزين

شيء عجيب حقا، فرغم أن جميع المرشحين في مسرحية انتخابات برلمان العسكر هم من المطبلين للنظام والمؤيدين له، إلا أن نظام الطاغية عبدالفتاح السيسي، رئيس الانقلاب العسكري، لم يستطع أن ينظم انتخابات حرة ونزيهة رغم غياب القوى الفاعلة من التيار الإسلامي سواء في السجون أو خارج البلاد، كما أن القوى العلمانية أيضا رفضت في معظمها المشاركة في هذه المسرحية الباهتة، بعد أن جرى التنكيل بالقائمين على ترتيبات ما أطلق عليه “تحالف الأمل” والذي كانوا يستهدفون منه تشكيل تحالف انتخابي ينافس قوائم الأجهزة الأمنية في حزب “مستقبل وطن”، حيث جرى اعتقال جميع المشاركين في هذه الترتيبات ولا يزالون حتى اليوم قابعين في سجون الظلم والطغيان رغم أنهم من المشاركين في انقلاب 30 يونيو 2013م على المسار الديمقراطي بعد استنكافهم الإقرار بفوز الرئيس الشهيد محمد مرسي وتطاولهم عليه ثم المشاركة في الانقلاب العسكري بعد ذلك، ودعم المذابح الجماعية التي وقعت بحق الإسلاميين المدافعين عن الديمقراطية والحريات.

مسرحية هابطة 
وفي برهان ساطع على أن الانتخابات التي تجرى تحت إشراف سلطة عسكرية انقلابية هي مجرد مسرحية هابطة؛ خرجت ما تسمى بالهيئة الوطنية للانتخابات يوم الاثنين 14 ديسمبر 2020م لتعلن أسماء الفائزين في جولة الإعادة الأخيرة من مسرحية ما يسمى بمجلس النواب، من دون الإعلان عن عدد الأصوات الصحيحة التي حصل عليها المرشحون المتنافسون، أو عدد المشاركين في عملية التصويت، أو نسبتهم من إجمالي قاعدة بيانات الناخبين، بما يعزز الشكوك بتلاعب الهيئة في نتائج الانتخابات، لا سيما مع اتهامات التزوير التي طاولت القضاة المشرفين عليها، من قبل العديد من المرشحين الخاسرين.
والدليل الثاني على أن المسرحية هابطة الإخراج والتمثيل والتأليف أن الهيئة الوطنية ألغت مؤتمرها الصحفي، الذي كان من المقرر عقده للإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية، ونسب المشاركة فيها، بعد انتهاء جميع جولات الانتخاب، مكتفية بإصدار بيان صحفي مقتضب يتضمن أسماء الفائزين وحدهم في جولة الإعادة، من دون أن يتضمن عدد الأصوات التي حصلوا عليها للفوز بمقاعد مجلس نواب العسكر!
أحد أهم التفسيرات لإحجام الهيئة عن إعلان نسبة المشاركة وعدد أصوات الفائزين أن القائمين علي الهيئة من القضاة والموظفين الكبار لا يعرفون الحساب، وعلى الأرجح أنهم كانوا دائمي الرسوب في مادة الحساب، وبالتالي خشوا من افتضاح أمرهم لعدم قدرتهم على تستيف الأوراق بأرقام مزورة محبوكة. ولا ينسى المصريون أبدا مشهد أحد القضاة التابعين للسلطة وهو يتلو حكما قضائيا جائرا وراح يقرأ الحكم المكتوب من الأوراق التي أمامه وبها بعض آيات القرآن يستشهد بها الظلمة لتبرير حكمهم الظالم؛ فظهرت عورته وبدا متلعثما يتهته كطفل بليد في المرحلة الابتدائية؛ الأمر الذي دفع الجميع إلى التساؤل: ” كيف عبر هذا القاضي الظالم سنوات الدراسة كلها في جميع المراحل وهو بهذا القبح والتخلف والبلادة؟! وكيف تمكن هذا القاضي الظالم من الدخول إلى سلك القضاء من الأساس؟! فانكشاف القاضي كان انكشافا للنظام، الذي يستعين بكل مغتصب لمنصبه بالواسطة والمحسوبية على حساب الأشراف المتفوقين الذين تمتلئ بهم سجون الانقلاب حاليا.
نتائج مزورة

الدليل الثالث، أن اللجنة اعتمدت بالطبع نتيجة دائرة مركز “قلينبمحافظة كفر الشيخ، حيث جرى إسقاط المرشح أحمد طنطاوي والذي كان وحيدا من نوعه في برلمان العسكر الماضي بخلاف باقي الأعضاء سواء من الموالين للنظام أو حتى من المنتمين لما يسمى بائتلاف “25ـ30″، إسقاط طنطاوي جاء بأومر مباشر من الأجهزة الأمنية، رغم أن محاضر الفرز باللجان الفرعية كلها تؤكد فوزه بفارق كبير عن أقرب منافسيه! وبذلك تقتصر المعارضة “الصورية” في مجلس النواب الجديد على 4 مقاعد فقط، من مجموع 568 مقعداً، بعد إعلان فوز كل من: وكيل مجلس الشعب السابق عن دائرة دسوق بكفر الشيخ محمد عبد العليم داوود، والمرشح المستقل عن الدائرة الأولى بمحافظة دمياط ضياء الدين داوود (تكتل 25-30)، ومرشح حزب “التجمع” عن دائرة المحلة الكبرى بالغربية أحمد بلال، والمرشح المستقل عن دائرة المنصورة بالدقهلية أحمد الشرقاوي (تكتل 25-30).

وحصل حزب “مستقبل وطن” المدعوم من نظام السيسي على 53 مقعداً في جولة الإعادة بمحافظات المرحلة الثانية، ليرتفع رصيده من المقاعد إلى 316 مقعداً، مقابل 37 مقعداً حظي بها المستقلون، الذين ارتفعت حصتهم من المقاعد إلى 70، و5 مقاعد لصالح حزب “الشعب الجمهوري”، ليرتفع إجمالي مقاعده إلى 50، ومقعد واحد لكل من أحزاب “التجمع” و”مصر الحديثة” و”المؤتمر“.

 

عن Admin

اترك تعليقاً