إثيوبيا تواصل الملء الثاني للسد والسيسي يتسول للدخول في مفاوضات جديدة.. الأحد 5 سبتمبر 2021.. السيسي يعترف بفشل صندوق “تحيا مصر”

إثيوبيا تواصل الملء الثاني للسد والسيسي يتسول للدخول في مفاوضات جديدة.. الأحد 5 سبتمبر 2021.. السيسي يعترف بفشل صندوق “تحيا مصر”

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*مؤسسة حقوقية تندد بالممارسات التعسفية تجاة الباحث المعتقل أحمد سنطاوي

نددت مؤسسة “حرية الفكر والتعبيرالحقوقية باستمرار الممارسات التعسفية الممنهجة ضد الباحث المصري أحمد سمير سنطاوي، بعدما رفضت محكمة جنح أمن الدولة طوارئ السماح باطلاع محامي سنطاوي على حيثيات الحكم الذي صدر في 22  يونيو 2021 وقضى بسجنه 4 سنوات ودفع غرامة 500 جنيه.

وامتنعت إدارة سجن ليمان طرة عن تسليم سنطاوي كتبا بعثتها له الجامعة الأوروبية المركزية (CEU) التي يتابع فيها تحصيله العلمي لنيل شهادة الماجيستير، رغم أن أسرته حصلت في 6 يونيو الماضي على تصريح من نيابة أمن الدولة العليا لإدخال الكتب.

وطالبت مؤسسة “حرية الفكر والتعبير” بسرعة معالجة الظلم الناتج من الحكم التعسفي الصادر ضد سنطاوي، مع إلغاء الحكم والإفراج عنه في أقرب وقت.

وكانت محكمة أمن الدولة العليا طوارئ أدانت سنطاوي بتهمة “نشر أخبار كاذبة من خارج البلاد حول الأوضاع الداخلية”، وذلك على حساب نُسِب إليه على موقع “فيسبوك”، علماً أن الحكم نهائي ولا يمكن الطعن به بسبب صدوره من محكمة أمن الدولة العليا طوارئ، وهي محكمة استثنائية يُحال إليها المتهمون في ظل سريان حال الطوارئ.

لكن قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي يستطيع إلغاء الحكم أو تخفيفه أو إعادة المحاكمة أو التصديق عليه.

وكان المحامي العام لنيابات القاهرة الجديدة أبلغ محامي سنطاوي في نهاية يونيو الماضي أن حيثيات الحكم الصادر ضد سنطاوي ليست في حوزته، وانتقلت إلى مكتب شئون أمن الدولة. ومنذ ذلك الحين، لم يرد مكتب شئون أمن الدولة على طلبات المحامي بالحصول على حيثيات الحكم.

وكان سنطاوي اعتقل في الأول من فبراير 2021، وظل قيد الإخفاء القسري حتى مثل للمرة الأولى أمام نيابة أمن الدولة العليا في 6 فبراير 2021، وفي 22 مايو 2021، خضع لتحقيق على ذمة قضية أخرى، والتي أحيلت لاحقاً إلى محكمة أمن الدولة العليا طوارئ، تمهيداً لإدانته.

وتعرض سنطاوي إلى الإخفاء القسري والتعذيب نحو 5 أيام قبل عرضه على النيابة العامة، ووضع في سجن انفرادي حيث عانى من ظروف احتجاز غير إنسانية، شملت حرمانه من التواصل مع ذويه ومن الملابس والمستلزمات الشخصية لمدة شهر وثمانية أيام.

وأبلغ الباحث المعتقل نيابة أمن الدولة العليا أنه تعرض لاعتداء بدني من قبل نائب مأمور سجن ليمان طرة، لكن السلطات لم تحقق في هذه الانتهاكات.

 

*قرارات قضائية صدرت :

أجلت مساء أمس الدائرة الثانية إرهاب المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة إعادة إجراءات محاكمة 15 متهما بالقضية المعروفة إعلاميا بـ”أحداث مسجد الفتح، لجلسة 4 أكتوبر لاستكمال المرافعة.

أجلت مساء أمس محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس محاكمة وزير الإسكان الأسبق محمد إبراهيم سليمان، ورجل الأعمال سمير زكى عبد القوى، بالقضية المعروفة إعلاميا بـ”الحزام الأخضر” لجلسة 3 أكتوبر المقبل.

أجلت مساء أمس الدائرة الثانية إرهاب المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة محاكمة يحيى موسى وشقيق حسن مالك وآخرين لجلسة 5 أكتوبر لاستكمال المرافعة .

قضت الدائرة الأولى إرهاب المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة بالإعدام شنقًا لـ 3 متهمين  ومعاقبة 3 متهمين بالسجن المؤبد كما عاقبت المحكمة 4 متهمين أخرين بالسجن المشدد 15 عام كما قضت بتغريم جماعة داعش ليبيا بمبلغ 3 ملايين جنيه كما قضت بفرض حراسة شرطية على المتهمين لمدة 5 سنوات . فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ”التخابر مع داعش” .

 

*الإعدام لـ3 متهمين بالانضمام لـ”داعش” بعد موافقة المفتي

قضت الدائرة الأولى إرهاب برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، المنعقدة بمجمع محاكم طرة بالقاهرة، بإعدام 3 متهمين بالانضمام لتنظيم داعش” وتورطهم في عدة قضايا، وذلك بعد موافقة مفتي مصر.

وشملت القضايا التي تورط فيها الأشخاص الثلاثة مزاعم خطف مواطنين مصريين وتعذيبهم بدنيا للحصول من ذويهم على أموال فدية لإطلاق سراحهم، والإتجار بالبشر، وتهريب المهاجرين غير الشرعيين، بالإضافة لارتكابهم جرائم إمداد جماعة “داعش” بالأموال

 

*الشبكة المصرية توثق انتهاكات بحق معتقل في وادي النطرون

وثّقت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان معاناة المعتقل الشيخ محمد جابر عبد الرحمن (51 عاماً)، بسجن وادي النطرون بعد تدهور حالته الصحية، وعدم حصوله على الرعاية الطبية المطلوبة.

الشيخ محمد عبد الرحمن كان موظفاً في وزارة الأوقاف، ومحكوم عليه بالسجن 25 عاماً، على ذمة القضية 108، ويعاني من وجود حصوات سبّبت انسداد مجرى البول حتى وصل الأمر إلى مضاعفات شديدة بالكبد والكلى.

نُقل إلى مستشفى سجن ليمان 440 وادي النطرون الصحراوي، ويسمى قطاع الشئون المجتمعية، وأكّدت الفحوصات الطبية ضرورة إجراء عملية جراحية له، لكن إدارة السجن تعنّتت في خروجه، رغم سوء وضعه الصحي.

وتحرّكت أسرته في مختلف الاتجاهات، وتقدّمت بمناشدات عديدة لمختلف الجهات المعنية، أملاً في إخراجه لإجراء العملية الجراحية له وإنقاذ حياته.

 

*191 انتهاكا في “حصاد القهر” بأغسطس واعتقال 88 من الشرقية في أسبوع واستمرار إخفاء “أسامة

رصد “أرشيف حصاد القهر” لشهر أغسطس المنقضي 191 انتهاكا متنوعا بينها 92 جريمة قتل خارج إطار القانون و7 حالات وفاة  داخل مقار الاحتجاز و14 حالة إهمال طبي داخل السجون و3 حالات عنف للدولة. يضاف إليها 41 حالة إخفاء قسري و25 حالة تكدير فردي و3 حالات تعذيب فردي و6 حالات تكدير وتعذيب جماعي.

وكان “حصاد أرشيف القهر” الذي يصدر عن مركز النديم  لمناهضة العنف والتعذيب، قد رصد في شهر يوليو الماضي 95 انتهاكا متنوعا.

فيما تواصل قوات الانقلاب الإخفاء القسري بحق “أسامة عطيوي خليفة شلبي” 23 سنة وهوطالب بكلية التجارة بجامعة القاهرة منذ اعتقاله يوم الاثنين 16 ديسمبر2017 ، أثناء مروره بكمين أمني في طريق أسوان القاهرة، واقتادته لجهة غير معلومة ولا يعلم محاميه مقر احتجازه حتى الآن.

وتؤكد أسرته المقيمة ببني سويف عدم تعاطي الجهات المعنية بالحكومة بينها وزارة الداخلية والنائب العام مع البلاغات والتلغرافات المطالبة بالكشف عن مكان احتجاز نجلهم بما يزيد من مخاوفهم على سلامة حياته.

وناشدت أسرة أسامة كل من يهمه الأمر بالتدخل لمساعدتهم للكشف عن مكان نجلهم ورفع الظلم الواقع عليه وسرعة الإفراج عنه .

وفي السياق أكد مركز الشهاب لحقوق الإنسان أن “الاختفاء القسري جريمة ضد الإنسانية تحرم المواطن من حماية القانون ويمتد أثرها السلبي لأسرة المواطن، ونصح المركز ــ ونظرا لخطورة الجريمة ــ أُسر المختفيين قسريا بضرورة عمل الآتي:

*إرسال تلغرافات إلى كل من:

 أولا- مكتب النائب العام وكل من وكلائه على مستوى الجمهوربة، بداية من المحامي العام الأول  بالمحافظة ورؤساء النيابات التابع لها محل إقامة المختفي قسريا.

ثانيا- وزير الداخلية بحكومة الانقلاب، ومدير الأمن بالمحافظة التي يعيش بها المختفي.

ثالثا- المجلس القومي لحقوق الإنسان.

 رابعا- تقديم بلاغ مكتوب ويفضل عن طريق المحامي لرئيس النيابة التابع لها محل سكن المختفي أو مكان اختطافه للتحقيق في سبب القبض ومكان الاختفاء.

خامسا: التواصل مع  مؤسسة من المؤسسات الحقوقية التي تعمل على رصد وتوثيق جرائم الاختفاء القسري.

إلى ذلك أصدرت محكمة جنح أمن الدولة طوارىء كفر صقر بمحافظة الشرقية حكما بالسجن 6 شهور على 7 معتقلين من أبناء مركز كفر صقر بينهم الشقيقان أحمد ومحمد إبراهيم مرتجى، يضاف إليهما، أنس حسن البنا وأبو بكر أحمد سالم و خالد سلامة، واثنان آخران.

فيما واصلت قوات الأمن حملات المداهمات لبيوت الأهالي بمراكز وقرى المحافظة واعتقلت 14 مواطنا بينهم 10 مواطنين من كفر صقر و4 من أبوكبير، ليرتفع عدد المعتقلين بمراكز وقرى المحافظة خلال أسبوع فقط إلى 88 معتقلا فضلا عن تدوير اعتقال العشرات.

وأوضح أحد أعضاء هيئة الدفاع عن المعتقلين بالشرقية أن “نيابة أبوكبير عُرض عليها 4 معتقلين من نزلة العرين والعزازية وقررت حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيقات وهم: جودة أمين ومصطفى معروف وإبراهيم السيد عبده والشيخ جمال أحمد السيد

 

*زوجة مصطفى النجار: أكثر من ألف يوم اختفاء وطرقنا كل الأبواب بلا رد واحد

سلطت السيدة شيماء عفيفي، زوجة البرلماني السابق والسياسي مصطفى النجار، المختفي قسريا منذ أكثر من ألف يوم دون أي تواصل بينه وبين أسرته الضوء على مأساته في سجون العسكر.
وقالت الزوجة في  حوار مع حملة “أوقفوا الاختفاء القسري” إن زوجها مختفي قسريا منذ أكثر من 1064 يوما، والغريب أن كل تلك الفترة لا يوجد أي رد من الجهات المسئولة، بالرغم من كل الإجراءات القانونية التي أتخذناها، ولا يوجد رد رسمي واحد، كل ما في الأمر رسائل غير رسمية، وإلى الآن لم يجب أحد عن مصير الدكتور مصطفي النجار بالرغم من أنه مواطن مصري له حقوق من ضمنها أن تعرف أسرته مكانه.
وأضافت: “الثلاث سنوات الماضية هي أصعب ثلاث سنوات في حياتي وحياة أبنائي، واجهت الكثير من الأزمات، بدءا من أن ولي أمر أبنائي غير معروف المصير، واجهت مشاكل في التحويل من مدرسة لأخرى، في انتقال أبنائي من مرحلة إلى أخرى في كافة التفاصيل التي تخص دراستهم وحياتهم، إضافة إلى المعوقات القانونية، فهناك أيضا أنني مسئولة الآن عن كل شيء عن ابنائي وبيتي وعملي وعمل مصطفي، كل ذلك دون أن أعرف أين زوجي، وإذا كانت الرسائل غير الرسمية بأنه بأمن الدولة، فلماذا لا نراه لماذا لا يظهر على ذمة قضية بعينها، أليس من العدل أن أعرف مكان زوجي وأن يعرف ابنائي ووالدته التي زاد عليها المرض منذ اختفاء ابنها، اليس من العدل أن ترحموا أسرة مصرية من ماكينة الشائعات التي تنخر في قلوبهم، وتحول حياتهم لجحيم“.
وتابعت: لا أحد يعلم ما نعانيه نتيجة الاختفاء القسري، فاتخاذ قرار بإخفاء أشخاص هو بمثابة عقاب جماعي، ولدي سؤال طوال الوقت لماذا الاختفاء القسري،ـ في حين يمكنك أن تتخذ إجراءات قانونية وتحقيق في النيابة ويمكن لنا أن نراه ونتواصل معه نطمئن عليه نعرف أخباره، إنما الاختفاء القسري جريمة مكتملة الأركان.
ووجهت رسالة للمسئولين قائلة: “لكل المسئولين عن اختفاء زوجي، هل أنت كشخص يمكنك أن تغيب عن بيتك وعن أولادك، هل ستكون مطمئن، تخيل لو للحظة وضع نفسك مكان الأسرة والأبناء، أتمنى أن تفرج عن زوجي في أقرب وقت، ثلاث سنوات دون أن نسمع منه أو عنه، انظروا إلى ابنائه وزوجته ضع نفسك مكاننا ولو مرة واحدة، أنظر إلى والدته التي تنام وتستيقظ وهي في انتظار ابنها أن يدخل عليها، نتمنى في القريب العاجل أن يكون مصطفى بين أولاده وأمه وأسرته، ارحمونا من الشائعات واللعب بالاعصاب وافصحوا عن مكان زوجي“.

 

*السيسي يعترف بفشل صندوق “تحيا مصر”

أطلق عبد الفتاح السيسي العديد من التصريحات خلال احتفالية ينظمها صندوق «تحيا مصر» أكد فيها أن الصندوق حتى اليوم فشل في تجميع مبلغ الـ100 مليار جنيه المستهدف منذ تأسيسه في 2014.
وقال السيسي في تصريحاته:”الـ 100 مليار جنيه اللي كنت بحلم بيهم لصندوق تحيا مصر لسه مجوش، والحكومة لازم تشوف مصادر نجمع بيها المبلغ سواء من التبرعات أو مصادر تانية”.
وأضاف السيسي: «أنا بشرف على صندوق تحيا مصر بنفسي، ومبطلعش الجنيه بالساهل، لازم أصدق على كل حاجة، وده عشان تعرفوا أن فلوسكم في إيد أمينة».
وأطلق السيسي أكبر قافلة إنسانية في احتفالية «أبواب الخير»، تستهدف نحو 5 ملايين مصري، لتحسين الأحوال المعيشية للمواطنين، بمناسبة اليوم العالمي للعمل الخيري.
وقال السيسي: “عاوز أوزع 10 آلاف عربية جديدة للناس من صندوق تحيا مصر وناخد القديمه منه، ويدفع نص تمنها حتى”.

 

*إثيوبيا تواصل الملء الثاني للسد والسيسي يتسول للدخول في مفاوضات جديدة

لا تزال أزمة سد النهضة في مربع الصفر بعد الفشل الانقلابي في إلزام إثيوبيا بالتوقيع على اتفاق ملزم حول إدارة السد وتشغيله بالتعاون بين الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا.

ورغم التهديد بعمل عسكري والزعم أن مياه النيل خطا أحمر وأن مصر لن تسمح بنقصان نقطة واحدة من حصتها وأن المياه أمن قومي وتحذير إثيوبيا من الملء الثاني بقرار منفرد من جانب قائد الانقلاب إلا أن شيئا من ذلك كله لم يحدث، بل أصبح السيسي يتسول أديس أبابا ودول العالم للدخول في مفاوضات جديدة خاصة بعد فشل جلسة مجلس الأمن وانحياز المجلس وأغلب أعضائه للجانب الإثيوبي.

يشار إلى أنه في ظل استمرار توقف مفاوضات سد النهضة بعد الفشل في إحداث توافق بين الدول الثلاث والوصول إلى اتفاق قانوني ملزم ونهائي حول قواعد ملء وتشغيل السد، تواصل أديس أبابا محاولات إتمام الملء الثاني بإرادتها المنفردة خلال فترة الفيضان الحالية رغم عدم اكتمال التخزين بمقدار 13.5 مليار متر مكعب من المياه.

وكشفت آخر صور للأقمار الصناعية استمرار أعمال تعلية الضفة الغربية لسد النهضة، بالإضافة إلى استمرار تدفق ومرور المياه من الممر الأوسط لسد النهضة، وذلك في ظل استمرار فيضان النيل وتجاوز النيل الأزرق المتوسط السنوي التاريخي لشهر أغسطس رغم انحسار معدلات الأمطار، مع ملاحظة أن التدفق قياسا مع العام الماضي يعد أقل في الإجمال.

موسم الفيضان

من جانبه قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية بكلية الدراسات الإفريقية جامعة القاهرة إن “معدلات فيضان النيل تبدأ في الاستقرار الآن لكن المعدلات النهائية تتضح في نهاية شهر سبتمبر الجاري، مشيرا إلى أن إثيوبيا تسابق الزمن من أجل الانتهاء من الإنشاءات والأعمال الهندسية في السد والممر الأوسط وفي بوابات التوربينات وإتمام الملء الثاني قبل حلول موسم الفيضان المقبل“.

وكشف شراقي في تصريحات صحفية أنه “من المخطط تخزين 10 مليارات متر مكعب من المياه خلال الموسم المقبل واستكمال أعمال تعلية الممر الأوسط لسد النهضة، موضحا أن عملية تعلية الممر مرتبطة بإنهاء تنفيذ جميع الأعمال الهندسية في الضفتين الشرقية والغربية وتجهيز بوابات التوربينات، وذلك يفسر بطء عملية الإنشاءات لمرور الفيضان، مع عدم اكتمال التخزين بمقدار 13.5 مليار متر مكعب كما كان مخططا له“.

الملء الأُحادي

وأكد إسلام فوقي مدير وحدة تحليل السياسات بمؤسسة ماعت أن “الأنهار الدولية تخضع لقواعد قانونية تحكم استعمال هذه الأنهار دون التصرف الانفرادي بشكل يمثل ضررا على إحدى الدول“.

وحذر فوقي في تصريحات صحفية من “تداعيات إصرار إثيوبيا على الملء الأحادي للسد وتشغيله على الاستقرار في المنطقة، وكذلك من استخدام الأنهار كأداة للحرب، مطالبا المجتمع الدولي بالاضطلاع بمسؤوليته تجاه الأزمة لأن آثارها مُدمرة على المدى البعيد“.

وأشار إلى أن “غياب الإرادة السياسية لدى إثيوبيا دفع دولتي مصر والسودان إلى اللجوء لمجلس الأمن الدولي، من أجل إعلام المجتمع الدولي بمخاطر السد الإثيوبي على دولتي المصب، وحث المجلس على الاضطلاع بمهامه نحو حماية الأمن والسلم الدوليين“.

وأكد أن “الأزمة بلغت ذروتها وعدم تفاعل مجلس الأمن بشكل إيجابي وحازم يزيد الأمر خطورة، ويعرض المنطقة لحالة من عدم الاستقرار“.

اتفاق المبادىء

وكشف الدكتور نور أحمد عبد المنعم، خبير المياه بمركز دراسات الشرق الأوسط أن “المبادىء العشر في اتفاق المبادئ الذي وقع عليه السيسي عام 2015 ينص على ضرورة الوصول إلى اتفاق ملزم، حيث ينص صراحة على حتمية الإبلاغ عن التشغيل وملء سد النهضة من جانب إثيوبيا، أي أنه يمنع اتخاذ أي إجراء أُحادي فيما يتعلق بالملء أو التشغيل“.

وقال عبد المنعم في تصريحات صحفية إن “اتفاقية 1993 بين مصر وإثيوبيا وإعلان المبادئ الموقع عام 2015 والاتفاقية الأصلية الموقعة عام 1902، جميعها حجج قانونية وقعت عليها الحكومات الإثيوبية المتعاقبة، موضحا أن البند العاشر من اتفاق المبادىء نص على أنه في حال حدث خلاف يتم استدعاء طرف محايد أو الرجوع إلى رؤساء الدول الثلاث، وتم الرجوع بالفعل واتفقوا ومع ذلك لم تفِ أديس أبابا بالوعود“.

واعتبر أن “قضية سد النهضة هي مباغتة وعدم تقدير وافتراء على مصر والسودان من الجانب الإثيوبي مؤكدا أن الجانب الإثيوبي كلما اقتربنا من نقطة للحل يبتعد هو عنها“.

 وكشف عبد المنعم أنه “من الصعب على رئيس الوزراء الإثيوبي أن يتراجع عن قراره أمام شعبه بشأن قضية السد لأنه ومن قبله قام بزرع الوطنية في الداخل من خلال هذا المشروع، لكن عدم تراجعه عن هذا الصلف والغرور له مردود صعب جدا“.   

وأشار إلى أن “نظام الانقلاب مازال يرى أن هناك أملا في تجديد مسار المفاوضات، وأنه لا سبيل سوى المفاوضات لكن إذا أصرت أديس أبابا على التعنت ولجأت مصر والسودان لمجلس الأمن مجددا قد يكون موقف المجلس مساندا للمطالب المشروعة لكل من الخرطوم والقاهرة“.

وأكد عبد المنعم أن “الأفق الإستراتيجي للنيل الأزرق مخطط عليه 4 سدود أولها سد النهضة، أي أنهم يريدون حجز كل مياه النيل الأزرق داخل إثيوبيا وتحويله من نهر إلى بحيرة، حيث صرح وزير الخارجية الإثيوبي في السابق قائلا النيل الأزرق بعد سد النهضة لم يعد نيلا وإنما هو بحيرة إثيوبية“.

 

*مناورة “صهيو أمريكية” بالبحر الأحمر أولى نتائج التفريط في “تيران وصنافير”

نفذ جيش الاحتلال الصهيوني إلى جانب الجيش الأمريكي، مناورة بحرية في البحر الأحمر هي الأولى بشكل معلن، بهدف قالوا إنه لـ”تعزيز الأمن والحفاظ على طرق التجارة البحرية“.
ويبدو أن التوجه في الإعلام العبري أن إيران هي الهدف رغم أن المناورة حققت هدفا أسمى بوجود للكيان الصهيوني موطأ قدم باختراق البحر الأحمر علنا.
وأوضحت قناة “كان” العبرية الرسمية أن سفنا حربية تابعة لبحرية العدو الصهيوني قامت خلال اليومين الماضيين بجولة مشتركة في مياه البحر الأحمر، وربطت القناة التحركات الصهيونية بحوادث استهداف السفن التابعة.
وذكر موقع ديبكا أن “المناورات الأمريكية الإسرائيلية التي جرت في البحر الأحمر؛ تستهدف غلق الطريق أمام السفن الحربية الإيرانية، التي قد تبحر باتجاه خليج العقبة”، لافتا إلى أن “إيران بدورها أجرت مناورة اختبرت خلالها بنجاح نظاما جديدا لاعتراض الصواريخ الجوالة“.
وفي إبريل الماضي، تعرضت سفينة “ساويز” المملوكة لإيران لهجوم عندما كانت تبحر في البحر الأحمر في هجوم إسرائيلي جديد.
وذكرت وكالة “تسنيم” الإيرانية أن “معلومات تتحدث عن تعرض السفينة الإيرانية ساويز لاستهداف بلغم لاصق في البحر الأحمر“.
وفي 29 يوليو الماضي، تعرضت ناقلة النفط ميرسر ستريت الصهيونية لهجوم في خليج عمان، ما أسفر عن مقتل اثنين من طاقهما، اتهمت فيه بريطانيا والولايات المتحدة والكيان الصهيوني إيران بالوقوف وراء الهجوم، وهو ما نفته الأخيرة.

وفي مارس الماضي، قالت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية إن “الاحتلال الصهيوني استهدف ما لا يقل عن 12 ناقلة نفط إيرانية كانت تحمل نفطا وأسلحة متجهة إلى سوريا منذ عام 2019“.

استباحة جديدة
وبالتزامن مع انطلاق المناورة البحرية في مياه البحر الأحمر وهو البحيرة العربية الخالصة، أعرب القنصل الصهيوني في دبي عن تطلع تل أبيب إلى تحول اتفاق شحن النفط من إلى حقيقة، ويقضي الاتفاق بنقل الخام بواسطة السفن إلى ميناء إيلات على البحر الأحمر، ثم عبر خط أنابيب عبر الأراضي  المحتلة بفلسطين إلى ميناء عسقلان على البحر المتوسط، ليتم شحنه بعد ذلك إلى أوروبا، وهو المشروع الذي يؤثر تأثيرا مباشرا على حجم السفن العابرة من الشرق إلى الغرب عبر قناة السويس المصرية.
وبحسب بيان جيش الاحتلال فإن المناورة تشمل التدريب على سيناريوهات الدفاع والإنقاذ وغيرها، وتمثل المناورة نقطة الانطلاق للعمل المشترك بين البحرية مع الأسطول الخامس ، ويهدف التعاون بين الأساطيل إلى تعزيز الأمن، بما في ذلك الحفاظ على طرق التجارة البحرية من أجل الاستقرار الإقليمي.

بداية الاستباحة
وكشف عسكريون صهاينة أن المناورة بداية لتموضع عسكري صهيوني جديد في المنطقة من المقرر زيادته وتوسعه، فقال العميد “دانيال هاجري” قائد إحدى الوحدات الرئيسية بالبحرية الصهيونية: “الشراكة مع الأسطول الخامس هي شراكة إستراتيجية لأمن المنطقة وأمن إسرائيل“.
وأضاف أن “هذه التدريبات هي بداية لتعاون من شأنه أن يوسع ويزيد من دوائر الدفاع والأمن في المجال البحري لمنع الأعمال الإرهابية”، وفق ما أورده البيان.

تيران وصنافير
ورأى مراقبون أن المناورة الجديدة والأولى من نوعها استباحة جديدة بعد تفريط المنقلب بجزيرتي “تيران وصنافير”، وقال المحامي وعضو جبهة الضمير عمرو عبد الهادي “الى الخونة و العملاء و تجار تحيا مصر و اقزام يحتلون مصر.. نبارك لكم اول ثمار بيع #السيسى جزيرتي تيران و صنافير.. #إسرائيل لأول مره تجري مناورات في مياة البحر الأحمر الذي انتقل بعد بيع الجزر من مياة اقليمية مصرية خالصه لا تعبرها ذبابه الا بإذن مصري الى مياة دولية مشاع“.
وعلق آمين احمد @qMZGF6TUuPPdIw1 “المناورات الأمريكية والإسرائيلية في البحر الاحمر .تخطيط جديد لنوايا خبيثة الوصاية على الدول العربية والإسلامية ونهب خيراتها وتعويض عن ماجراء لأمريكا هزيمة مخزية في أفغانستان ومحاربة الدين بالدين .هل ستصحى الدول المطبعة من سباتها العميق وتعود واتوب لرب العالمين“.
وكتبت رنزا @ranza83625441 مستشهدة بمقولة ل”البشير الابراهيمي” رحمه الله أيها المسلمون: إن اليهود طامحون إلى أكثر من فلسطين، وإنهم يستعدّون بعد أن غمسوا أرجلهم في ماء البحر الأحمر لاحتلال مكة والمدينة، فماذا أنتم صانعون؟ إن كنتم تعتمدون على أن للبيت ربا يحميه فهذا إرهاص لا يتكرر مرتين“.

مناورة جوية
ونشطت المناورات المشتركة بين الاحتلال والأمريكان بعدما كشفت التقارير خللا في القدرات القتالية لقوات الاحتلال أخرجتها بحالة واضحة من رثاء حالها بعد حرب يونيو على غزة والتي عرفتها المقاومة ب”سيف القدس”، ففي 12 أغسطس الماضي، أجرى الطيران “الإسرائيلي” والأمريكي مناورة جوية مشتركة باسم “نسر الصحراء”، وحاكت المناورة سيناريوهات عملياتية مختلفة في الجو، بما في ذلك تدريبات مشتركة ضد التهديدات البرية والجوية والمشتركة أثناء ضرب أهداف محددة.
وقد تدرب السرب 133 من سلاح الجو “الإسرائيلي”، جنبًا إلى جنب، مع السرب 494 لسلاح الجو الأمريكي، في “قاعدة عوفدا” الجوية في جنوب فلسطين المحتلة.
واستخدمت قوات الاحتلال طائراتها الحربية، في قصف قطاع غزة بشكل عنيف خلال الحرب الأخيرة ضد غزة، وما سبقتها من حروب، ويعد هذا السلاح “الأكثر فتكالدى دولة الاحتلال، لما يملكه من ترسانة صواريخ قوية وعنيفة.
وأدت تلك الغارات إلى تدمير أحياء سكنية كاملة، وإلى مقتل مئات المدنيين بينهم إطفال ونساء ورجال طاعنين في السن، كما أحدثت الغارات دمارا في البنى التحتية.
وتعتمد إسرائيل على سلاح الطيران، أكثر من أسلحتها الأخرى خلال شنتها الحروب، أو تنفيذ الغارات، وخلال الحرب الأخيرة ضد غزة، اعتمدت إسرائيل على هذا السلاح دون غيره من القوات، إذ لم يدخل أي من الجنود الإسرائيليين من سلاح المشاة أو الفرق الأخرى إلى غزة.
ويعتمد الجيش الأمريكي على سلاح الطيران، الذي يتواجد جزء كبير منه على متن حاملات طائرات موجود بينها في المنطقة، في هجماتها التي تنفذها ضد العديد من الأهداف التي تصفها بـ”المعادية“.
وفي سياق قريب، كان رئيس وزراء الاحتلال، نفتالي بينت، قال إن عدم قدرة إسرائيل على شراء صواريخ لـ”القبة الحديدية”، التي تستخدم في التصدي لمواقع المقاومة بعد “أمر خطير“.
وبالعادة تنشر إسرائيل بطاريات هذه الصواريخ قرب الحدود مع غزة، وتزيد من أعدادها أوقات التوتر والتصعيد الميداني.

 

*دماء على الإسفلت.. القصة الكاملة لحادث طريق السويس وسبب ارتفاع عدد الضحايا

عاشت مصر ليلة حزينة بعد الحادث المروع الذي دفع ثمنه ضحايا أبرياء فى دولة الانقلاب العسكري، يضاف إلى سجل حوادث السير والطرق المستمرة منذ سنوات دون توقف للدماء على قارعة الطريق.
كان حادث قد وقع بين أتوبيس سياحي عقب اصطدامه بالحاجز الخرساني بطريق القاهرة- السويس، باتجاه السويس خلال رحلة عودة بعض الأسر من قضاء أجازتهم في شرم الشيخ.

الحادث وقع على مسافة 1 كيلو من كمين الكيلو 109 وتسبب في وفاة 12 شخصا بينهم أطفال، وإصابة 34 أخرين.

سر زيادة حالات الوفاة
وتداولت صفحات التواصل الاجتماعي فيديو لمكان الحادث ،وقد امتلأ الرصيف بالدماء، فيما تحطمت النوافذ الزجاجية للأتوبيس تماما.
وكشف شهود عيان أن تأخر وصول سيارات الإسعاف لموقع الحادث تسبب في زيادة أعداد الضحايا ووفاة عدد من المصابين، وجاءت أولى سيارات الإسعاف بعد وقت طويل جدا من الاستغاثة والنداءات عبر الهواتف المحمولة وشبكات التواصل الاجتماعى.
بينما أكد مصدر طبي مسئول، أن إصابات المصابين بعضهم خطيرة ما بين نزيف داخلي وارتجاج في المخ وكسور، وتم نقل الجثامين إلى مشرحة مستشفى السويس العام تحت تصرف النيابة العامة.
https://www.facebook.com/ahlseuz/videos/1165795107242890/?t=2

دماء لا تجف
وكشف تقرير الأمم المتحدة الأخير عن أن مصر تحتل المركز الأول فى عدد حوادث الطرق وارتفاع القتلى فضلا عن إهدار الثروة البشرية المصرية، وما يترتب على ذلك من خسائر اقتصادية لاتحصى ، فهى تحصد أرواح نحو 8 آلاف شخص، فضلا عن إصابة واعاقة 38 ألفا سنويا ، منهم 30% من الأطفال، بالإضافة إلى خسائر تقدر بنحو 18 مليار جنيه سنويا وتمثل 4 % من الدخل القومي، منها 8 مليارات خسائر شركات التأمين ، خاصة من حوادث سيارات النقل الثقيل والتي تنقل نحو مليار و 300 ألف طن مواد البناء بأنواعها و96% من البضائع ، فى حين لا يتعدى نصيب السكة الحديد والنقل النهرى 4% ، والتى تشكل عبئا ثقيلا على الطرق وتدمرها فتسبب المزيد من الحوادث.
يكشف الدكتور مجدى بدران أستاذ طب الأطفال بجامعة عين شمس أن نحو 30 % من ضحايا الحوادث من الأطفال تحت سن 15 عاما ، بينما تشير الدراسات الدولية إلى أن مصر أصبحت الأولى عالميا في حوادث الطرق والمرور، حيث حصدت أرواح نحو 80 ألف قتيل و 380 ألف مصاب أو معاق خلال السنوات العشر الأخيرة، إضافة لخسائر اقتصادية تبلغ 18 مليار جنيه،

ويلفت إلى أن نسبة من السائقين لا يحترمون قواعد المرور والمزلقانات والتقاطعات، وقدر عدد قتلى حوادث المرور بمصر من 15 إلى 23 ضعفا عن أوروبا، كما أن قتلى حوادث المرور على الطرق يمثلون 99% من قتلى حوادث النقل بأنواعه (بحرى – بري- جوي) ،

وتبلغ الإصابات في حوادث المرور نحو 38 ألفا سنويا فى 46 ألف حادث فى العام، ووفق إحصاءات وزارة الصحة بحكومة الانقلاب فإن 57% من الضحايا من سن 17 إلى 45 عاما (العمر المنتج) ، و30% أطفال أقل من 15 سنة و13% أكبر من 45 سنة، أما عن الأسباب، فإن خطأ العنصر البشرى يأتى بنسبة 73% تليها السيارات بنسبة 22% والعوامل الجوية بنسبة 3.75% وحالة الطرق بنسبة 1.25%.

 

*ميدل إيست مونيتور”: السيسي يصادر الكتب ويغلق المكتبات بعد منع مسرحية “يا بلح زغلول”

نشر موقع “ميدل إيست مونيتور” مقالا للكاتبة إميليا سميث سلطت خلاله الضوء على قرار وزارة الأوقاف في حكومة الانقلاب بتشكيل لجنة لفحص الكتب الموجودة في المساجد ومصادر الكتب الإسلامية.  

وبحسب المقال، فإن نظام الانقلاب العسكري لا يتمتع بتأييد شعبي حقيقي، ومنذ تولي الجيش السلطة في العام 2013، شنت سلطات الانقلاب حربا على المسلسلات الشعبية وحجبت نحو 500 موقع إخباري.

وأضاف التقرير أن “سلطات الانقلاب منعت العام الماضي مسرحية يا بلح زغلول من مسرح سيد درويش في القاهرة، لأن نشطاء السوشيال ميديا أطلقوا على عبد الفتاح السيسي، قائد الانقلاب العسكري نفسه لقب بلحة، وهو وصف يستخدم في مصر، لوصف شخص يدعي أنه حكيم، لكنه في الواقع ليس كذلك.

في وقت سابق من هذا العام، أعادت سلسلة “الاختيار” التي أنتجتها شركة سنيرجي المملوكة للمخابرات، قلبت الحقائق وقامت  تمثيل مجزرة رابعة التي وقعت في أغسطس 2013، وزعمت أن  جماعة الإخوان  أخطر تهديدا للدولة ولمواطنيها، رغم قيام ميلشيات الانقلاب في الجيش والشرطة  بقتل المعتصميين من أنصار الإخوان على الهواء مباشرة.

وأضاف التقرير أنه “في حين أن سيطرة الدولة على التلفزيون ووسائل الإعلام هي الأكثر انتشارا، إلا أن هذه القيود امتدت لسنوات إلى ما يقرأه السكان وهذا منطقي، فالسرد خاضع لرقابة محكمة، والنظام ليس لديه مصلحة في السماح لمواطنيه بالهروب إلى عالم آخر، أو التفكير بشكل انتقادي لأنفسهم“.

وكانت وزارة الأوقاف في حكومة المنقلب السفيه السيسي قد أعلنت في الآونة الأخيرة أنها “ستدرس المنشورات الموجودة في مكتبات المساجد وتزيل أي فكر متطرف كما وعدت بتطهير مكتبات المساجد من الأعمال المتصلة بجماعة الإخوان المسلمين، في محاولة لمنع التطرف“.

وكإجراء وقائي آخر، سيتعهد الأئمة بالسعي للحصول على إذن بشأن أي عناوين تدخل إلى مكتباتهم، أما الذين يتجاهلون الأوامر فسوف يُعاقبون.

وأوضح التقرير أنه “مع دخول الثورة في حقبة جديدة من الحريات، وجد كُتّاب مثل جورج أورويل وميلان كونديرا طريقهم إلى الوراء على رفوف المكتبات وكان هناك طلب على كتاب كارت أحمر للريس (بطاقة حمراء للرئيس) من قبل مؤسس حركة كفاية، الحركة المصرية للتغيير.

وأشار التقرير إلى أنه “على مدى السنوات الثماني الماضية، تراجعت هذه الحريات المكتشفة حديثا مرة أخرى، وأفادت تقارير بأن الشرطة تفحص الأعمال المعروضة في معرض القاهرة الدولي للكتاب، وفي العام الماضي، أصدر المركز القومي للترجمة في مصر بيانا يقول فيه إن “أي مترجمين يعملون في موضوعات تتعارض مع الأعراف الاجتماعية أو الآداب أو العادات أو الأديان السماوية سيتم رفضهم“.

وفي عام 2016، دهمت قوات أمن الانقلاب مكتبة في حي دار السلام وثلاثة من فروعها وأغلقت المكتبة وصادرت كتبها متهمة إياها بكونها أماكن مثيرة للفتنة، وقد تم إنشاء مكتبة دار السلام من قبل محامي حقوق الإنسان جمال عيد، وكان يرتادها الأطفال المتحمسون لإنهاء واجباتهم المدرسية.

وفي عام 2019، تعرض الناشط الحقوقي البارز جمال عيد للضرب على أيدي قوات الأمن التي ألقت عليه الدهان الأحمر والأصفر في محاولة أخرى لردعه عن عمله.

وقد سيطرت لجنة تابعة للدولة، تم تشكيلها للاستيلاء على أصول جماعة الإخوان على أصول مكتبات “ألف” في أغسطس 2017، وفي وقت لاحق اعتقلت عمر الشنيتي، مؤسسها المشارك بتهم مماثلة على الرغم من أن المتاجر كانت تخزن مطبوعات مناهضة لجماعة الإخوان المسلمين.

ولفت التقرير إلى أن “مصر أصدرت حكما على جمال عبد الحكيم بالسجن خمس سنوات بموجب قانون مكافحة الإرهاب لحيازته مجموعة كتب كارل ماركس، التي عثرت عليها قوات الأمن في منزله عندما اعتُقل في 2017، وفي نفس العام، اتُهمت الأستاذة الجامعية الدكتورة منى البرنس “بتمجيد الشيطان” ونشر أفكار هدامة بعد تدريسها الفردوس المفقود لجون ملتون لطلابها في جامعة السويس ثم تم وقفها عن العمل، وقال المسؤولون إنها تتحدى النظام العام من خلال التمويه على أنه تحليل نصي للأدبيات“.

واختتم التقرير قائلا “بالنظر إلى تاريخ مصر في الرقابة، وكيف تعاقب المعارضة، تبدو كلمات الناقد الأدبي هنري لويس جيتس جونيور مناسبة «الرقابة هي الفن لأن الإعدام خارج نطاق القانون هو العدالة».

 

*مسجد مصر الكبير نموذجا.. لماذا نهى الله عن تكليف السفهاء بإدارة الأموال؟

في محكم التنزيل نهى الله تعالى عن تكليف التافهين والسفاء من الناس بإدارة الأموال التي جعلها الله قياما للناس أي تقوم عليها حياتهم ومعيشتهم {ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياما}.  فلماذا نهى الله عن ذلك؟ وما الحكمة من وراء هذا النهي الإلهي؟

حتى نفهم هذا المعنى على نحو صحيح يمكن أن نضرب بذلك مثالا لتوضيح الأمر وفهم أبعاد النهي الإلهي؛ وهو مشروعات السيسي التي يطلق عليها النظام (المشروعات القومية العملاقة) والتي اعترف تقرير صادر عن مجلس الوزراء بحكومة الانقلاب أنه تم إنفاق نحو 6 تريليونات جنيه عليها على مدار السنوات السبع الماضية. ورغم ذلك تزايدت معدلات الفقر، وارتفعت نسبة البطالة بعيد عن أرقام الحكومة التي يتم التلاعب بها لتحسين صورة الوضع الاقتصادي الهش.

فلماذا تقدم دولة فقيرة تقوم على الاقتراض والمساعدات الدولية على بناء 14 مدينة جملة واحدة؟  ولماذا تبني عاصمة جديدة على أحدث طراز من أموال الديون والقروض؟ ولماذا نقترض لنبني أكبر جسر معلق وأكبر ناطحة سحاب في إفريقيا وأكبر مسجد وأكبر كاتدرائية وأكبر متحف بآلاف المليارات دون عائد أو جدوى؟

ولعل أحدث نماذج السفاهة في الإدارة هو الإعلان عن بناء مسجد مصر الكبير على هضبة مرتفعة في العاصمة الإدارة الجديدة. وهو مسجد ومركز ضخم تحت الإنشاء على الطراز المملوكي، ويقع على هضبة تطل على العاصمة الإدارية، وتكلفته تصل إلى 700 مليون جنيه.

ونشرت حسابات مؤيدة للنظام صوراً لمراحل العمل في المسجد للتفاخر، وسط انتقادات المغردين لفكرة إنشاء مسجد ضخم في مدينة لا يسكنها أحد، متسائلين عن البذخ في الإنفاق رغم تأكيدات السيسي الدائمة “إحنا فقرا قوي” (نحن فقراء جداً).

وغرد صاحب حساب “الخال الإسكندراني”: “مسجد مصر الكبير بعاصمتهم الإدارية يقع على أعلى هضبة وبتكلفة 700 مليون جنيه ويسع 107 آلاف مصل. لن أسأل أسئلة سياسية وعن مدى الفقر وأين أولويات النفقات وما إليها من أسئلة زهقنا (مللنا) منها… ولكني أتساءل: مين يقدر يطلع 100 درجة سلم (5 أدوار) وبعدين يقف يصلي بعدها (من يستطيع صعود مائة درجة قبل الصلاة)؟“.

وسخر صانع المحتوى على “يوتيوب” أحمد بحيري من الفكرة في مدينة قيد الإنشاء: “‏معلش الناس اللي بيتريقوا (يسخرون) على 300 سلمة بتوع مسجد (الرزاق الكريم) في إطار عادتنا من السخرية من كل شيء. أماكن العبادة لا يدخلها إلا المطهرون. متخيلين 300 سلمة X خمس صلوات يكفروا سيئات قد إيه؟ طبعا بغض النظر عن أن سكان العاصمة الجديدة ماعندهمش سيئات أصلا… لأن ماحدش ساكن فيها“.

وتساءل عمرو عن مدى أهمية حجم المسجد: “‏مش قادر أستوعب فكرة أن حد يبني مسجد 100 ألف مصلي في مكان غير الحرم أو النبوي أو الأقصى، إلا إذا كنا ناويين ننظم موسم حج وعمرة في مصر داخلي“.

لغز تمويل العاصمة الإدارية

كان مصطفى مدبولي، رئيس حكومة الانقلاب قد صرح أمام مجلس نواب العسكر في منتصف أكتوبر 2019م، أن الهدف من إنشاء المدن الجديدة، أنها “ستغطي الزيادة السكانية”. مضيفا أن “المدن الجديدة التي تنشئها الدولة حالياً، كانت عبارة عن أراض صحراء ومهجورة تماماً، وكان يتم التعدي عليها وإقامة مشروعات بعيداً عن الدولة، لذلك فإن وجهة نظر الدولة هي أن تدخل وتنفذ مشروعات إنشاء مدن جديدة لتستوعب الزيادة السكانية”. وتابع أن “مدينة العلمين الجديدة مثلاً كانت أرض صحراء، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تولت تنفيذ هذه المدينة مع 14 مدينة أخرى”، قائلاً: “النهارده هذه المدينة مساحتها 170 ألف فدان، وتنفذ بعيداً عن الموازنة العامة للدولة، وكذلك العاصمة الإدارية الجديدة، قيمتها السوقية الآن تريليون جنيه مصري، مش هاخدهم النهاردة ولكن كل ذلك للمواطن المصري، ونعمل على تعظيم أصول الدولة“.

لا نصيب للمواطن

وبالنظر إلى خريطة الاستثمار العقاري في هاتين المدينتين تحديداً ـ بحسب موقع عربي بوست ــ  سنجد أنه مثلاً في مدينة العلمين يصل سعر الوحدة السكنية إلى 50 مليون جنيه، كما قال مصدر عقاري منفذ لأحد المشروعات هناك. وأضاف أنه “كذلك بالنسبة للعاصمة الإدارية الجديدة، فمتوسط سعر متر الشقة بها من 10 آلاف جنيه إلى 50 ألف جنيه مصري”. وتساءل المصدر: “أين هو المواطن المصري الذي سيدفع مثل هذه المبالغ الطائلة لشراء وحدة ما في مثل هاتين المدينتين كما يقول رئيس الوزراء؟”. ويبرهن على صحة ما ذهب إليه بالتأكيد على أن الموظفين الذين سيعلمون في العاصمة الإدارية والذين سيتم نقلهم إلى هناك مع انتقال الوزارات والهيئات الحكومية لن يسكنوا هناك، بل خصصت لهم الدولة إسكاناً اجتماعياً في “مدينة بدر” وهي أقرب المدن الجديدة للعاصمة الإدارية، ولن تعطيهم الدولة هذه المساكن كهبات مثلاً، بل سيدفعون ثمنها بنظام التمويل العقاري”. هي إذا أموال الشعب وقروض سيدفعها الشعب على مدار عقود طويلة ليتمتع بها طبقة الحكام والأثرياء، وليمت الشعب فقرا وجوعا وحرمانا.

 

*مستقبل وطن” يغير اسم نادي كوكاكولا بعد شرائه ويعين مجموعة فاسدين لإدارته

بمجرد الإعلان عن استحواذ شركة “فيوتشر للاستثمار والتسويق الرياضي” على نادي “كوكاكولا”، الصاعد حديثاً إلى الدوري المصري الممتاز، وتعديل اسم النادي إلى “فيوتشر إف.سي”، والشكوك تثار حول مصدر تمويل الشركة المملوكة لحزب “مستقبل وطن”، الحائز الأغلبية في مجلسي النواب والشيوخ، والمدعوم من نظام رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي.
ورفض “مستقبل وطن” الإعلان عن تفاصيل الاستحواذ، أو قيمة الصفقة، والتي تردد أنها تزيد على 80 مليون جنيه، وهو الحزب الذي أسسته الأجهزة الأمنية في 2014، ليكون ظهيراً سياسياً للسيسي، ويحظى بعلاقات وطيدة مع كبار المسؤولين في الحكومة، ودعم واسع من أجهزة الدولة في كافة المجالات.
وترأس مجلس إدارة النادي الجديد رجل الأعمال وليد زكي، الرئيس التنفيذي لشركة “بايونيرز” المصرية القابضة للاستثمارات المالية، وهو الشقيق الأكبر لكل من ياسر زكي، عضو مجلس الشيوخ، وحسام زكي، عضو مجلس النواب، وثلاثتهم من الذين وردت أسماؤهم في تحقيقات قضية “التلاعب في البورصة المصرية”، على خلفية تحقيقهم مكاسب كبيرة على حساب صغار المستثمرين بصورة غير مشروعة.
واختير الإعلامي المعروف أحمد شوبير في منصب نائب رئيس “فيوتشر إف سي”، وهو عضو مجلس الشعب السابق عن “الحزب الوطني المنحل”، واتهم سابقاً في العديد من وقائع الفساد المالي، ورئيس مجلس إدارة الأكاديمية الحديثة للهندسة والتكنولوجيا، وليد دعبس، في منصب أمين الصندوق، علماً أنه نجل نبيل دعبس، عضو مجلس الشيوخ المعين من السيسي، وألفت كامل، ممثلة الهيئة البرلمانية لحزب “مصر الحديثة” في مجلس النواب.
وفي العضوية اختير كل من علاء عابد، عضو مجلس النواب، زوج الإعلامية بسمة وهبة، وأحد أشهر ضباط الشرطة المتهمين بالتعذيب، والاتجار بالآثار، في عهد الرئيس المخلوع الراحل حسني مبارك، ورجل الأعمال محمد حلاوة، عضو مجلس الشيوخ، الزوج السابق للممثلة ياسمين عبد العزيز، والحالي للممثلة ريهام حجاج، والذي تجمعه صلة قرابة مع رئيس ديوان رئيس الجمهورية السابق، زكريا عزمي، أحد أشهر المتهمين في قضايا الفساد عقب ثورة 25 يناير 2011.
كما اختير في عضوية مجلس إدارة النادي رجل الأعمال وائل طارق إسماعيل، رئيس مجلس إدارة شركة “إيه ترافيل” ونائب رئيس مجلس إدارة شركة “الطارق للسيارات”، وعضو مجلس إدارة شركات “أليكس ترانس للنقل” و”النيل لصيانة وإصلاح المركبات” و”ليدر لخدمات التأمين” و”ليدر إنترناشونال توب كير للخدمات المتكاملة” و”دي.سي أوتو لتجارة وتوزيع السيارات” و”الإسماعيلية للاستثمار العقاري” و”سي آي كابيتال القابضة“.
أيضاً ضمّ تشكيل أعضاء مجلس الإدارة لاعب الكرة السابق في نادي الزمالك، أيمن منصور، وكابتن نادي الزمالك السابق، أحمد صالح نجم، ورئيس لجنة الشؤون الأفريقية في مجلس النواب، شريف مصطفى الجبلي، الذي رفض البرلمان طلب رفع الحصانة عنه، المقدم من النائب العام في إبريل/نيسان الماضي، لاتهامه بـ”النصب والتزوير” في القضية رقم 28733 (جنح مستأنف شمال الجيزة)، والمقيدة برقم 77 لسنة 2021.
والجبلي رجل أعمال معروف، وأحد أبرز الأسماء في مجال تجارة وصناعة الأسمدة، حيث يملك شركة “بولي سيرف” المتخصصة في الأسمدة الكيميائية، وكان عضواً في لجنة السياسات بـ”الحزب الوطني المنحل” إبان عهد مبارك، كما أنه نجل وزير الزراعة السابق، مصطفى الجبلي، وشقيق وزير الصحة السابق، حاتم الجبلي.

 

*وسط دعم وتعاطف واسع.. “شيكابالا” يتصدر تويتر بعد حلقة مثيرة مع عمرو أديب

أثارت حلقة برنامج “الحكاية” مع الإعلامي عمرو أديب، مساء أمس السبت، والتي استضاف فيها كابتن نادي الزمالك محمود عبد الرازقشيكابالا، حملة واسعة من الدعم والتعاطف معه، وذلك بعدما فضح اتحاد الكرة المصري على الهواء مباشرة.

بدأت الحلقة، بدخول نجم الزمالك الأستوديو حاملاً درع بطولة الدوري، الذي فاز به الزمالك هذا العام.

وفضح شيكابالا” قائد الزمالك للمرة الأولى، تفاصيل أزمة احتفالية فريقه بالتتويج بلقب الدوري، وما حدث بينه وبين رئيس الاتحاد المكلف أحمد مجاهد.

وقال شيكابالا عبر قناة إم بي سي مصر: “قبل المباراة رفضوا دخول فريق الناشئين. والد الونش لم يدخل، وأشقاء أوباما لم يدخلوا. خرجت لمحاولة إدخالهم ولم أستطع الدخول مرة أخرى لمدة ساعة ونصف، الناس تشاهد المشهد الأخير فقط”.

وأضاف: “بدأ بعض اللاعبين في الخروج لي مثل زيزو وسيف الجزيري، ولد أحد الأطباء في الفريق عمره 9 أشهر وتعرض لحالة اختناق مما حدث في الخارج”.

وتابع: “بعد المباراة حاولت الخروج لأحضر قمصان الاحتفال بالدوري ولم يسمح الأمن بذلك. هذا لا يحدث في أي دولة في العالم ولم يحدث في مصر سابقا، بين شوطي المباراة نزل بعض الأشخاص للملعب والتقطوا معي الصور التذكارية، كيف يتم السماح لهم وفي المقابل يُرفض دخول لاعبي الفريق؟”.

واسترسل: “اللاعب الصغير كان في باله دائما أن يفوز بلقب مع الزمالك وأهله ينتظرون تتويجه لذلك عندما يلتقط هذه الصور مع اللقب سيكون الأمر ذكرى رائعة له ولأهله”.

وأكمل: “(أين الخطأ في دخول لاعبينا؟) كان هذا حديثي لرئيس اتحاد الكرة ولم يجد ردا ليقوله، هو بنفسه تحدث وقال أنني لم أوجه له أي إهانات قبل أن أتحدث”.

وواصل “قلت له عشان حضرتك أهلاوي مش عايز تدخلهم؟، وكان رده لا، دي شركة الأمن

وحول إيقافه، قال قائد المارد الأبيض: “هل تم إيقافي لأنني طلبت أن يدخل الفريق للاحتفال بالدوري؟ محمد عواد على سبيل المثال التقط صورة في الملعب مع زوجته من خلف سور الملعب”.

وتابع: “ما حدث كان قلة تنظيم بالطبع ولكن لماذا هذه السنة فقط كان هناك عدم تنظيم؟ لماذا لم يحدث في السنوات الماضية؟

وحول سبه لجماهير الأهي، رد شيكابالا: “لم أسب جمهور الأهلي، أنا أذهب للجماهير فقط من أجل الاحتفال ولست مسئولا عما يقولوه، وهذا حدث من الأهلي من قبل ومن بعض لاعبيه وكان الرد بأن هذه تصرفات الجماهير فقط في الدرجة الثالثة”.

وحول الهجوم العنصري عليه من جماهير النادي الأهلي قال كابتن نادي الزمالك: “الأزمة ليست في شيكابالا ولكن فيمن يديرون الكرة في مصر، تحدث معي تجاوزات لا تحدث في أي مكان آخر. بعض الناس تحمل كلب أسود أو يذهبون إلى المقابر أو يوجهون إهانات لزوجتي وولدي”.

وأكمل: “ما يحدث مني رد فعل، في أوروبا عندما يتعرض اللاعب لهتافات عنصرية لا يتم عقابه. لو كان المسئولين في مصر يوقفون ما يحدث معي منذ 20 عاما لما كانت الأمور وصلت لهذه النقطة، لو كنت ألعب في ناد آخر كان سيتم اتخاذ هذا الموقف منذ 20 عاما”.

وأضاف: “أنا سهل الاستفزاز عندما أكون على حق، التجاوزات التي تحدث معي غير عادية وأنا فقط من يتم إيقافي”.

وأتم: “في مباراة السوبر في الإمارات كان يتم إرسال بعض الرسائل تدعي على ابني بالمرض أو الموت، الناس تتحدث عن تجاوز شيكابالا في وجود العائلات، وأمام نفس العائلات يتم توجيه الإهانات لي”.

وأثارت تصريحات كابتن نادي الزمالك “شيكابالا” ردود فعل واسعة على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث علق أيمن يونس نجم نادي الزمالك ومنتخب مصر الأسبق، وكتب عبر حسابه على تويتر: “السادة المسؤولين الرياضيين.. شعور لاعب بالعنصرية في ملاعبنا في مجتمعنا في حياتنا علي مدار عمره.. عار يتحمله الجميع.. إذا أردتم القضاء علي التعصب التطرف..ف البداية من هنا”.

كما تصدر أسم #شيكابالا وهاشتاج #اسال_شيكابالا الترند المصري على موقع تويتر، وجاءت تغريدات رواد الموقع مليئة بالدعم والتعاطف معه ضد التصريحات والتصرفات العنصرية التي يتعرض لها.

 

عن Admin