أخبار عاجلة

السيسي يتاجر باللاجئين مجدداً ويغازل الغرب للتعتيم على جرائمه بحق المصريين .. السبت 4 يونيو 2022.. المصريون يواجهون المجاعة والإفلاس باعتراف صندوق النقد

السيسي يتاجر باللاجئين مجدداً ويغازل الغرب للتعتيم على جرائمه بحق المصريين .. السبت 4 يونيو 2022.. المصريون يواجهون المجاعة والإفلاس باعتراف صندوق النقد

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*مخاوف من تدوير معتقل مصاب بأمراض سرطانية بمركز شرطة أبوكبير

تناشد أسرة المعتقل السياسي الشاب وحيد حسان وحيد محمد حسن 31 عاما، بإطلاق سراح لمعتقل بقسم شرطة أبوكبير ، والذي يعاني من انتشار الأورام السرطانية في جسده، وبحاجة ماسة إلى العلاج بمعهد الأورام، وهو المعهد الوحيد المتخصص في علاج مثل هذه الحالات شديدة الصعوبة.

ويوم الاثنين الماضي 30 مايو ، قررت نيابة فاقوس إخلاء سبيله بعد أن تجاوز فترة حبسه احتياطيا العامين.

وكانت قوات الأمن قد اعتقلت وحيد حسان في 29 ديسمبر 2016، ليجري اتهامه في القضية 64 عسكرية ويودع سجن العقرب شديد الحراسة، ثم يصاب بورم نادر في العظام، وبعد إرساله لإجراء بعض الفحوصات الطبية بمعهد الأورام بالقاهرة، أوصى الأطباء المتخصصون بعلاجه داخل المعهد، لكن السلطات الأمنية بسجن العقرب رفضت علاجه ومن ثم إعادته مرة أخرى إلى سجن العقرب شديد الحراسة.

وفي 9 مارس 2020، قضت المحكمة العسكرية، المنعقدة في القضية رقم 64 لسنة 2017 شمال العسكرية والمعروفة إعلاميا باسم محاولة اغتيال النائب العام المساعد، ببراءته وآخرين، ليجري ترحيله في أبريل 2020 إلى قسم شرطة مركز أبو كبير بمحافظة الشرقية لإنهاء إجراءات إخلاء سبيله، لتفاجأ أسرته بإخفائه قسرا وإعادة تدويره على ذمة المحضر ٢٠١٦/ ١٥٥٥٠ جنح أبو كبير، لتستمر معاناته للسنة السادسة، في ظل تزايد الآلام وعدم السماح بعلاجه، ومنعه من الحصول على الدواء المناسب، وإيداعه بزنازين تفتقر إلى أدنى المعايير الإنسانية ومع إصدار قرارات باستمرار حبسه 45 يوما .

أسرة المعتقل الشاب تستغيث لإخلاء سبيله، حيث إنه حصل على حكم بالبراءة بعد معاناة داخل سجن العقرب، وحتى الآن لا يزال رهن الحبس الاحتياطي غير المبرر لأكثر من عامين، وتطلق الأسرة صرخة استغاثة عبر الشبكة المصرية لإطلاق سراحه من أجل تلقي العلاج قبل فوات الأوان.

 

* 196 انتهاكا في أرشيف القهر لمايو المنفضي واستغاثة لإنقاذ حياة “وحيد” بسجن أبوكبير 

رصد أرشيف القهر لشهر مايو المنقضي 2022  الصادر عن مركز النديم لمناهضة العنف والتعذيب196  انتهاكا متنوعا وظهور 104  من المختفين قسريا لفترات متفاوتة أثناء عرضهم على نيابة أمن الدولة العليا.

وشملت  الانتهاكات قتل 33 مواطنا ووفاة 6 آخرين داخل مقار الاحتجاز نتيجة الإهمال الطبي  و23  حالة إهمال طبي و6 من  حالات التعذيب الفردي و81  حالة تكدير فردي و 6 حالات تكدير وتعذيب جماعي و26  حالة إخفاء قسري و15حالة عنف للدولة .

تفاصيل التقرير من هنا

https://drive.google.com/file/d/16PcXxp3aDuZJwbRs8eYaSc8Kyjcr27ft/view?fbclid=IwAR3XZGwNpcAiNxnwgjEyjZD73lwf3LCqdTcri9ziPGt2H5WgfiGjt_P8XC0 

استغاثة لإنقاذ حياة وحيد داخل مركز شرطة أبوكبير

أطلقت أسرة المعتقل السياسي الشاب ” وحيد حسان وحيد محمد حسن ” 31 عاما، والمعتقل بقسم شرطة أبو كبير محافظة الشرقية استغاثة لكل من يهمه للتحرك لتنفيذ قرارإخلاء سبيله الصادر مؤخرا خاصة وأنه يعاني من انتشار الأورام السرطانية في جسده، وبحاجة ماسة إلى العلاج بمعهد الأورام، وهو المعهد الوحيد المتخصص في علاج مثل هذة الحالات شديدة الصعوبة.

وطالبت الأسرة في استغاثتها التي وثقتها الشبكة المصرية لحقوق الإنسان المسؤلين عن قسم شرطة أبو كبير بمحافظة الشرقية بإخلاء سبيله وعدم تدويره على ذمة قضية جديدة  لاحتياجه الماسة للعلاج وإنقاذ حياته .

وأشارت إلى أنه حصل في وقت سابق على حكم بالبراءة بعد معاناة داخل سجن العقرب، وحتى الآن لا يزال رهن الحبس الاحتياطي غير المبرر لأكثر من عامين.

وكانت قوات الانقلاب قد اعتقلت وحيد حسان في 29 ديسمبر 2016، ليجري اتهامه في القضية 64 عسكرية ويودع سجن العقرب شديد الحراسة، ثم يصاب بورم نادر في العظام، وبعد إرساله لإجراء بعض الفحوصات الطبية بمعهد الأورام بالقاهرة، أوصى الأطباء المتخصصون بعلاجه داخل المعهد، لكن السلطات الأمنية بسجن العقرب رفضت علاجة ومن ثم أعادته مرة أخرى إلى سجن العقرب شديد الحراسة.

وفي 9 مارس 2020، قضت المحكمة العسكرية، المنعقدة في القضية رقم 64 لسنة 2017 شمال العسكرية والمعروفة إعلاميا باسم محاولة اغتيال النائب العام المساعد، ببراءته وآخرين، ليجري ترحيله في أبريل 2020 إلى قسم شرطة مركز أبو كبير بمحافظة الشرقية لإنهاء إجراءات إخلاء سبيله، لتفاجأ أسرته بإخفائه قسرا وإعادة تدويره على ذمة المحضر ٢٠١٦/ ١٥٥٥٠ جنح أبو كبير، لتستمر معاناته للسنة السادسة، في ظل تزايد الآلام وعدم  السماح بعلاجه، ومنعه من الحصول على الدواء المناسب، وإيداعه بزنازين تفتقر إلى  أدنى المعايير الإنسانية ومع إصدار قرارات باستمرار حبسه 45 يوما .

 

*مقتل جنديين مصريين من قوة حفظ السلام الدولية في مالي

لقي ضابطي صف مصريين مصرعهم، وأصيب جندي مصري أخر، من قوات حفظ السلام الدولية، نتيجة انفجار عبوة ناسفة في مالي.

وقال المتحدث العسكري للقوات المسلحة في بيان: “تنعى القوات المسلحة ببالغ الحزن شهداء الواجب بقوات حفظ السلام المصرية بدولة مالي إثر انفجار عبوة ناسفة أثناء تنفيذ إحدى المهام”.

وقال مسؤول أمني إن الجنديين كانا ضمن الكتيبة المصرية العاملة في إطار بعثة الأمم المتحدة (مينوسما)، وأضاف سالغادو أن جنديين آخرين أصيبا بجروح.

ووقع الانفجار قرب دوينتزا (وسط) على محور الطرقات المؤدي إلى تمبكتو (شمال)، وهما ثاني وثالث جنديين من قوة حفظ السلام يقتلان في ثلاثة أيام.

يأتي الهجوم في وقت يدفع فيه انسحاب فرنسا وشركائها الأوروبيين من مالي، المعلن في فبراير، قوة الأمم المتحدة إلى درس تأثير هذا الانسحاب.

يذكر أنه في مارس الماضي، لقى جنديين مصريين، مصرعهم، وأصيب أربعة آخرين، في هجوم استهدف قوات بعثة “مينوسما” الأممية لتحقيق حفظ السلام في مالي.

وتنشط بمنطقة الساحل الإفريقي العديد من التنظيمات المتطرفة، بينها فرع “القاعدة ببلاد المغرب”، حيث تشن هذه التنظيمات من حين لآخر هجمات تستهدف الثكنات العسكرية والأجانب بدول الساحل، خصوصا في مالي

 

*شراهة في الاستدانة.. “19” مليار دولار قروض خليجية للسيسي في “2022”

رغم أن الديون الخارجية ارتفعت من 43 مليار دولار في يونيو 2013 إلى 145 مليارا في ديسمبر 2021م وفقا لبيانات البنك المركزي، بزيادة نسبتها 250% في ثمان سنوات فقط، إلا أن شراهة الجنرال عبدالفتاح السيسي في  الاقتراض لا تتوقف بل تزداد سعارا بشكل جنوني يفوق الوصف.

وخلال الشهور الخمسة الماضية من سنة 2022م، حصل السيسي على نحو 19 مليار دولار من الدول الخليجية على شكل قروض أو ودائع من أجل دعم النظام ومساندته ومنعه من السقوط والتداعي التلقائي بفعل الفشل في إدارة موارد الدولة على نحوصحيح. هذا بخلاف القروض من جهات دولية أخرى؛ ما يعني أن حجم الدين الخارجي حاليا في منتصف 2022 يزيد على 170 مليار دولار. بخلاف القروض التي اقترضتها جهات تابعة للدولة ولم تدرج في الديون التي يعلنها البنك المركزي.

والجمعة 3 يونيو ، شهد رئيس وزارء بحكومة الانقلاب مصطفى مدبولي  مراسم توقيع الاتفاقية الإطارية المعدلة لتمويل استيراد بلاده السلع الأساسية مثل القمح والبترول، و”المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة”، بحد ائتماني مقداره 6 مليارات دولار، وذلك على هامش الاجتماعات السنوية للبنك الإسلامي للتنمية، المنعقدة في مدينة شرم الشيخ، جنوبي سيناء.وزادت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، وهي عضو في مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، تمويلها في محاولة لمساعدة مصر على شراء قمح باهظ الثمن من الخارج، في ظل أزمة الحبوب التي تعيشها مصر على ضوء الغزو الروسي لأوكرانيا، بحسب وزير التموين بحكومة الانقلاب على المصيلحي.

وكان فاروق سوسة، الخبير الاقتصادي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في “غولدمان ساكس”،  قد كشف أن مصر تلقت ما يقرب من 13 مليار دولار من الدعم المالي حتى منتصف مايو 2022 من الخليج، مما أدى إلى تجنب الحاجة إلى تعديل اقتصادي أكثر حدة لصدمة ميزان المدفوعات التي مرت بها في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا. واعتبر سوسة في حديث مع موقع “فوكوس إيكونوميكسالمتخصص بالأبحاث الدولية، أن هذا الدعم وفر متنفساً للتفاوض بشأن برنامج جديد مع صندوق النقد الدولي.

الدعم الخليجي لنظام السيسي قبل اتفاق  الستة مليار دولار من “المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة”، تمثل في ودائع واستثمارات توزعت بين 5 مليارات دولار من المملكة العربية السعودية، و5 مليارات من الإمارات العربية المتحدة، إلى جانب 3 مليارات أخرى من دولة قطر. وتسعى حكومة السيسي حاليًا لجولة جديدة من المساعدات من صندوق النقد الدولي، وقد قدمت مشروع ميزانية للبرلمان يتوقع عجزاً بقيمة 30.5 مليار دولار.

ويعاني الاقتصاد المصري من أزمة غير مسبوقة دفعت الخبير الأمريكي المتخصص في الشأن المصري روبرت سبرينجبورج إلى وصف مصر ــ في الدراسة التي أعدها في يناير2022 ــ  بالدولة المتسولة تحت حكم الجنرال عبدالفتاح السيسي. ويؤكد أن مصر باتت تعيش على المعونات والقروض الخارجية سواء من حلفائها الإقليميين أو الدوليين، وذلك حتى وصلت ديونها الخارجية إلى معدلات غير مسبوقة، وفقا لبيانات البنك المركزي.

الوضع في مصر ــ وفقا لدراسة سبرينجبورج التي نشرها موقع مؤسسة مشروع الديمقراطية في الشرق الأوسط (يوميد) بعنوان: «تتبع مسار المال لتعرف حقيقة مصر السيسي»ــ  ــ لا يمكن أن يستمر على هذا النحو، والحل الوحيد أمام السيسي لمواجهة ذلك مزيد من الاقتراض الأجنبي، وهو مجرد حل مؤقت. ويرى سبرينجبورج” وهو أستاذ دراسات دولية مرموق في جامعة سيمون فريزر، ومستشار سابق في إدارة وسياسة الشرق الأوسط لصالح الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ووزارة الخارجية الأمريكية، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أن السيسي يدير مصر كما لو كانت واحدة من الدول الريعية الغنية بالنفط كالسعودية، أو دولة تجارية ناجحة تحت حكم أوتوقراطي، على غرار الصين. لكن الحقيقة أن الاقتصاد المصري بات يعتمد على الدعم الخارجي والقروض أكثر من أي وقت مضى“.

من جانب آخر ــ وفقا للدراسة ــ فإن السيسي، الذي جاء إلى السلطة عبر انقلاب على الحكومة الشرعية، يضغط على المواطنين من خلال التخفيض المستمر للدعم وفرض المزيد من الضرائب وزيادة رسوم الخدمات العامة، بالرغم من الدعم الأجنبي الهائل الذي تلقاه والاقتراض الكثيف لنظامه من الداخل والخارج حتى وصل حجم الدين القومي لمصر 370 مليار دولار. في الوقت الذي يضغط فيه السيسي على القطاع الخاص بطرق شتى ليس أقلها “استحواذ الجيش على العديد من المؤسسات الخاصة المربحة”. وتحذر الدراسة من شراهة نظام السيسي في إنفاق المال على نحو كبير، لكن الكماليات، وليست الضروريات الأساسية، هي التي تلتهم الجزء الأكبر من إيرادات الدولة، بالرغم من تزايد عدد السكان.. حيث يعتمد السيسي، الذي وصل إلى السلطة عبر انقلاب، على عامل “الإبهار” من خلال المشاريع الضخمة وشراء الأسلحة بهدف تعزيز شرعيته. وحتى تتمكن مصر من سداد تكاليف هذا السَّرَف في الإنفاق (على تلك المشاريع الضخمة وشراء الأسلحة)، تضغط الحكومة على المواطنين من خلال خفض الدعم، والضرائب التنازلية (حيث تمثل الضريبة التنازلية عبئاً أكبر على الفقراء، بالنظر إلى مواردهم مقارنة بالأثرياء)، وزيادة رسوم الخدمات “العامة”. حيث يعاني المصريون من ركود الأجور وارتفاع الأسعار وارتفاع معدل البطالة، إذ يبلغ دخل حوالي 30 مليون مواطن أقل من 3.20 دولار في اليوم». وفقا للأرقام الرسمية رغم الشكوك التي تحوم حول صحتها.

 

*ابراهيم عيسي يعلن البدء فى تفسير القرآن الكريم

أعلن الإعلامي العلماني إبراهيم عيسى عن مشروع لتفسير القرآن الكريم وأكد أنه سيكتب تفسيره بداية من سورة الكهف وأنه سيدون فيه ما استوعبه من القرآن.

وأضاف إبراهيم عيسى : “مبقاش عندنا تفسير للقرآن من معاصرين سواء سيد قطب وقبله الشيخ المراغي واجتهاده الكبير في تفسيره، وإنما من يوم (في ظلال القرآن) لسيد قطب فين تفسير القرآن؟ هل القرآن أغلق على تفسير القدماء؟”،بحسب زعمه.

وتابع  كل المذاهب الفقهية الأربعة قدمت ومات أصحابها مالك وأبو حنيفة والشافعي وابن حنبل قبل صدور أي كتاب في الصحاح الستة يعني الفقة تكون قبل كتب الحديث، يعني مثلًا الإمام مالك أو أبو حنيفة مكنش قاعد وجنبه البخاري، بين آخر إمام توفى وظهور البخاري يمكن نصف قرن”.

كما علق الصحفي العلماني إبراهيم عيسى على الانتقادات التي طالته إثر تصريحاته المثيرة للجدل والتي بدأت بإنكاره الإسراء والمعراج، ثم الإشادة بتقديس البقر مرورا بإنكاره صلاة التراويح. وهاجم بيان الأزهر حول مسلسل فاتن أمل حربي

وقال عيسى في تصريحات صحفية “لما يطلع بيان يتهمك بالكفر والسخرية من آيات القرآن دا كلام أحمق، ومش عارف اللي صاغ البيان هل هو جهة أو إدارة داخل الأزهر، وهل بتاخد توجيهات من حد وهل دا كان بعلم الإمام، البيان مليان غضب وعنف وكراهية وتدليس وتشويه، والبعض يتباهى إنه مشفش العمل، أمال بتنتقد على إيه؟

وأضاف: “البيان (الصادر عن الأزهر) يترد على كل جملة فيه، ولا أعلم هما كتبوا هذا الكلام جهلا ولا تجاهلا، أنت كاتب هذا الكلام تحريضا ولا نقاشا، هو عايز يحاكم كل من حاول طرح أسئلة”.

وعلق إبراهيم عيسى، على أختيار د/ سعد الدين الهلالي، صاحب الآراء الشاذة والمنحرفة، لمراجعة مسلسل فاتن أمل حربي، من الناحية الدينية.

وقال:  “لأنه الأكثر استنارة وهذا اختيارنا وهو علامة وأستاذ أزهري عظيم ومتنور، واحنا في نفس معركة التنوير الواحدة، وهو عالم كبيره في الفقة المقارن، ويسع علمه مساحة هائلة من العلوم الدينية، ولديه ذوق القارئ والمثقف”.

وأضاف بدأنا بمراجعة الـ15 حلقة الأولى للعمل، ثم توالت الملاحظات منه على الإيميل وبدأنا نتحدث تليفونيًا، كان نفسي نسجل الجلسات دي مناظرات دينية عظيمة” !! .

 

*المصريون يواجهون المجاعة والإفلاس باعتراف صندوق النقد

يواجه الاقتصاد المصري حالة من التدهور والانهيار في زمن الانقلاب الدموي ، ما يهدد بمجاعة بين المصريين بالإضافة إلى إعلان إفلاس البلاد ، وبالتالي ضياع مستقبل الأجيال المقبلة بسبب السياسات الكارثية التي يفرضها نظام عبدالفتاح السيسي واللجوء إلى بيع الأصول وخصخصة الشركات العامة من أجل سداد فوائد وأقساط الديون الخارجية التي تجاوزت الـ 150 مليار دولار خضوعا لإملاءات صندوق النقد الدولي .

كان موقع “ميدل إيست آي” البريطاني قد توقع في تقرير له زيادة متاعب الاقتصاد المصري مع تبعات وباء كوفيد-19 وتأثيرات حرب روسيا على أوكرانيا، بالإضافة إلى معاناة عشرات الملايين من المصريين نتيجة ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

وأكد التقرير أن مصر في زمن الانقلاب ستصبح أكبر مصدر للديون السيادية بين الأسواق الناشئة في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، بإصدارات تبلغ 73 مليار دولار خلال العام الحالي، مقابل 63 مليار دولار العام الماضي، من خلال إصداراتها من السندات .   

أدنى مستوى

يشار إلى أن الضغوط التضخمية على الطاقة والغذاء بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، دفعت نشاط الاقتصاد المصري غير النفطي لأدنى مستوى منذ 21 شهرا، وفقا لمؤشر مديري المشتريات “PMI” خلال مارس الماضي.

وبحسب الشرق بلومبرج، هبط مؤشر “PMI” التابع لمجموعة “ستاندرد آند بورز جلوبال” الذي يقيس أداء القطاع الخاص غير النفطي إلى 46.5 نقطة في مارس من 48.1 نقطة في فبراير، ليظل ضمن نطاق الانكماش الواقع دون مستوى الـ50 نقطة الفاصلة بين النمو والانكماش.

وأكدت أن الشركات خفضت مشترياتها من مستلزمات الإنتاج بأسرع وتيرة منذ ما يقرب من عامين في حين انخفضت أعداد العمالة للشهر الخامس على التوالي، بحسب التقرير.

وأشارت بلومبرج إلى تضرر الاقتصاد المصري، بعد أن دفع الغزو الروسي لأوكرانيا المستثمرين الأجانب إلى الفرار من الأسواق الناشئة، وكانت روسيا وأوكرانيا أيضا من المصدرين الرئيسيين للقمح إلى مصر كما كانتا مصدرا رئيسيا لتدفق السياح 

من جانبها كشفت كريستالينا جورجييفا مديرة صندوق النقد الدولي أن أزمة الاقتصاد المصري أعمق وأكبر من أن تستطيع دولة العسكر معالجتها وحدها وتحمل عواقبها دون المساس بأغلبية المصريين الذين يعانون من ظروف معيشية صعبة.

وأكدت أن أوضاع الاقتصاد المصري في تدهور وتزداد سوءا، مشيرة إلى مُعاناة مصر بسبب ارتفاع أسعار الوقود والغذاء، بسبب اعتمادها على واردات الغذاء من روسيا وأوكرانيا.

وأكدت مديرة صندوق النقد أن عددا كبيرا من الناس في مصر معرضون للخطر، مشددة على ضرورة استمرار توفير الحماية الاجتماعية الحيوية للوصول إلى هؤلاء الأشخاص الأكثر احتياجا للدعم .

صندوق النقد

وقال محمود وهبة أستاذ الاقتصاد بجامعة نيويورك سابقا إن “حديث صندوق النقد عن تدهور وتردي الاقتصاد المصري يؤكد أنه كذلك بالفعل، وأنه بحاجة إلى تدخل عاجل ، مشيرا إلى أن حديث مديرة الصندوق مبني على نقص السيولة وعجز الميزان التجاري وعجز الميزانية وحجم الدين“.

وأكد وهبة في تصريحات صحفية أن الاقتصاد المصري بات مرهونا بتقريرات وتقديرات ومساعدات صندوق النقد الدولي، ومستقبل النظام بأكمله بيد قرارات الصندوق خاصة أنه معرض للتوقف عن سداد أقساط القروض في حال قرر عدم مساعدته ماديا ومعنويا ، بما يسمح بتدفق المزيد من القروض والأموال الساخنة .

وكشف أن حكومة الانقلاب لا تهتم بمعدل النمو أو الفقر أو الصحة،  فليس هذا من مهام الصندوق ومتروك لحكومة الانقلاب لكنها تزوّر الأرقام وتعطيها للصندوق لينشرها كأنها حقيقية .

وأشار وهبة إلى أن السيسي أمر مدبولي بإعداد برنامج لبيع أصول الشعب لدول الخليج بمبلغ 40 مليار دولار، مقابل الحصول على قرض من صندوق النقد الدولي محذرا من أن البرنامج الذي أعلنه مدبولي سيزيد المخاطر الاقتصادية التي تعاني منها مصر، ولن يكفي لتجنب إفلاس البلاد.

وأضاف: بيع أصول الشعب تتطلب استفتاء الشعب معتبرا أن هذا البرنامج محاولة يائسة من السيسي للبقاء على الكرسي بنزع ملكية الشعب.

ودعا وهبة المصريين إلى النزول للشارع لإسقاط السيسي، قائلا “اصحوا يا مصريين، السيسي يطلب قرضا من صندوق النقد، فيشترط الخصخصة، فيعرض أصول البلد للبيع ويترك لكم الديون وبلدا مفلسة ، تحركوا“.  

خطة خراب

وحذر الناشط السياسي المهندس ممدوح حمزة مما أسماه خطة الخراب التي أصبحت واضحة للجميع، في ظل الصعوبات التي تعاني منها مصر، لا سيما الاقتصادية  في ظل انقلاب عبد الفتاح السيسي.

وأشار حمزة في تغريدة له على “تويتر”إلى عدد من المشاكل التي تعاني منها مصر، مؤكدا أن سد الخراب يرتفع لمنع المياه عن مصر، والإسرائيليون يتدفقون على سيناء والمصريون ممنوعون، ونظام مصر ينصب على المصريين بصور نهر صناعي، والجنيه ينهار، والبورصة تنهار، والديون تتفاقم .

وقال إن “شركة موانئ دبي العالمية أرادت شراء ميناء واحد فقط في أمريكا فانقلبت أمريكا، ورفض الكونجرس والمخابرات الأمريكية العرض ، معتبرين أن موانئ أمريكا أمن قومي يجب ألا يمتلكها أجنبي“.

وأكد حمزة، أن السيسي هيدمر مصر، السيسي هيبعها عشان يدفع اللي عليه ويظل في الحكم، السيسي هيبيع ومش هيسد بس هيكون دمر مصر مطالبا المصريين بمواجهة هذا النظام وقال  “فوقوا البلد بتضيع“.  

أهل الكفاءة

وتعقيبا على البرنامج الاقتصادي لحكومة الانقلاب قال الكاتب الصحفي سليم عزوز إن “السيسي اختفى على غير عادته وقدم رئيس وزراء الانقلاب لإعلان البرنامج، معللا ذلك بأن الوضع غاية في السوء ولا حيلة لهم في ذلك“.

وأضاف عزوز عبر حسابه على “تويتر” المشكلة هي في السياسة الجديدة المعتمدة؛ إنهم لا يملكون حلا ولا أحد غيرهم يملك حلا، وكما قال السيسي إن المشكلة أكبر من أي رئيس، حتى لو نجح الفريق شفيق .

وحول تصريح رئيس حكومة الانقلاب بأنه لا يوجد خبير اقتصادي يستطيع التنبؤ بما سيحدث غدا، ولا يوجد من يمكنه السيطرة على الأسعار، قال عزوز “لقد فشلتم باعترافكم فلا تحكموا على غيركم بالفشل” .

وتابع، دعوها لأهل الكفاءة والدراية، لكن لا حل في وجودكم.

 

*السيسي يتاجر باللاجئين مجددا ويغازل الغرب للتعتيم على جرائمه بحق المصريين

أثارت تصريحات قائد الانقلاب العسكري ، عبد الفتاح السيسي حول ترحيب مصر باستضافة أي مواطن من دول العالم، لتفتح الباب مجددا حول استقبال مصر للاجئين ، بينما يعيش المواطن في مصر حالة سيئة في المعيشة والتعليم والصحة.

وعقب تصريحات المنقلب فالبولنديون يعتبرون مصر أقرب الدول العربية لهم، دشن ناشطون هاشتاج حمل اسم  #كفاية_لاجئين_في_مصر_قرفنا، بين رافض  ومرحب ، إذ كتب كريم “برغم أني مش في مصر ، ومبهتمش بأي ترند في مصر إلا أني لازم أشارك في الترند ده“.

مفيش دولة في العالم فيها فوضى لاجئين زي مصر، تعليم وعمل وتملك أراضي وجنسيات ، الصراحه قلة أدب ، أنا لو متفق مع السيسي في ٩٠٪ من الملفات إلا أن ملف اللاجئين ده ينسف كل اتفاق“.

 #كفاية_لاجئين_في_مصر_قرفنا.

وغرد ميشو “الأخ اللاجئ أيا كانت جنسيتك زيارتك طولت عندنا، يابخت من زار وخفف ياريت تأخذوا فلوسكم ومشاريعكم وتعمروا بلادكم ، هنكون ممنونين منكم جدا ولكم الشكر.

#كفاية_ياريس

#كفاية_لاجئين_في_مصر_قرفنا.

سلوى أشرف كتبت، المخطط المصري بيشوف المساحة المتوفرة للزراعة وعدد السكان ويحسب نزرع من كل سلعة غذائية  إيه لكن مش عامل حسابه لملايين من اللاجئين النتيجه إيه ، الطلب أكبر من المعروض فبترتفع أسعار السلع وماتكفيش ، أستورد بالعملة الصعبة يعني ضغط على الاقتصاد.

#كفاية_لاجئين_في_مصر_قرفنا.

محمد زيزو، ياريت الدولة تتحرك فعلا ويكون فيه فترة سماح للاجئين في مصر لحد ما يعدلون ظروفهم ، فترة تحددها الدولة وبعد الفترة دي يترحل فورا على بلده أو أي بلد ثانية يختارها.

مصر مش فندق للي سارق بلده وهربان أو للي جاي يغسل فلوس قذرة عندنا.

 #كفاية_لاجئين_في_مصر_قرفنا.

وعلق ناشط ، دا بقت عزبة أبوهم هكسوس العصر الحديث نفس السيناريو اللي حصل مع أجدادنا القدماء مش بنتعلم أبدا ، ياريت الاهتمام بالذي يحصل في جنوب مصر من السود ويدخلها من الشوام إحنا في خطر والله.

#كفاية_لاجئين_في_مصر_قرفنا.

محمد مصطفى..#كفاية_لاجئين_في_مصر_قرفنا

الأكل والمطاعم بقت سوري ، المحلات والكافتيريات بقت سودانى ، العمالة بقت شامي ، مكاتب السفر والرحلات بقت ليبي طلاب في كليات القمة بقوا سعوديين وكله بفلوسهم وبأقل تقديرات ، الدكاترة كويتيين وإماراتيين ، الشحاتين في الشوارع بقوا أجانب رايحة بينا على فين يامصر؟

نسرين هشام، إيه المبرر اللي مخلي الدولة ساكتة لحد دلوقتي على اللي بيحصل من اللاجئين كل يوم في أسوان وغيرها وإيه المبرر اللي مخليهم مستمرين في استقبال أعداد كبيرة كل يوم بالرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة اللي بتمر بيها البلد؟

#كفاية_لاجئين_في_مصر_قرفنا.

ورفضت السندريلا الهاشتاج وكتبت تقول “هاشتاج لا يمثلني كمصرية وعار على اللجان اللي عاملاه أهلا وسهلا بإخواننا السوريين في بلدهم ، مين قال إنهم ضيوف ارتقوا يابشر عيب عليكم في غمضة عين الدنيا بتتحول ربنا اللي خلق الأرض كلها وجعلها للإنسان يسعى فيها والتقسيم دا من صناعة البشر منكم لله.

#كفاية_لاجئين_في_مصر_قرفنا.

فيما غردت مؤيدة فقالت “في مصر لاجئين من 60 دولة والأعداد تتزايد ليه مصر هل إحنا أغنى من دول كتير ، أكيد لا لكننا بنقبل الضغوط علينا المفوضية بتقول58٪ من اللاجئين من سوريا ، والمفوضية مش قادرة توفرلهم دعما غير4٪ من احتياجتهم وطبعا مصر لاتستفيد قرشا واحدا يعني إحنا متحملين الباقي.

#كفاية_لاجئين_في_مصر_قرفناز

محمد ، حرام يعيش بينا أكتر من عشرة ملايين لاجئ وإحنا بلد نعاني من انفجار سكاني وفقر مالي وضيق الرقعة الزراعية وتصخم عالي وغلاء الأسعار ، والمصريون متحملون علشان بلدهم تعدي المحنة مش علشان نصرف على ملايين اللاجئين من قوتنا.

 #كفاية_لاجئين_في_مصر_قرفنا.

وقبل عام، أكد عبدالفتاح السيسي، خلال مؤتمر إطلاق تقرير التنمية البشرية، بقوله إن “مصر تستضيف 5 إلى 6 ملايين لاجئ على أراضيها، وأن هذا الرقم يعادل حجم دولتين لهما إنفاقهما العام، مضيفا “عندنا ملايين كثير تعدت 5 مليون إنسان في بلدنا مصر مش بتشفوهم في معسكرات، معندناش معسكرات للاجئين في مصر عندنا ضيوف بيعيشوا في وسطنا“.

وحسب تقرير حكومي صادر مؤخرا، تحدث عن دعم الدولة المصرية للاجئين، لافتا إلى أن الموقع الجغرافي لمصر والأوضاع السياسية التي تشهدها عدد من دول المنطقة ساهم في تحول مصر إلى دولة عبور ومقصد للاجئين، حيث تستضيف مصر نحو 6 مليون لاجئ ومهاجر يتمتعون بمختلف الخدمات الأساسية.

 

*#سجونك_مش_هتمنع_سقوطك.. الوسم الأكثر تداولاً في مصر

تصدر وسم #سجونك_مش_هتمنع_سقوطك قائمة الوسوم الأكثر تداولاً على تويتر في مصر، بعد أن دشّنه معارضون لنظام لرئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، معدّدين عبره كلّ أسباب سقوط نظامه من وجهة نظرهم، بداية من بيع جزيرتي تيران وصنافير، مروراً بحقول الغاز، ونهر النيل، والانهيار الاقتصادي، وتردّي أحوال المصريين، وصولاً إلى اعتقال وإخفاء وقتل المعارضين، ومحاباة رجال الأعمال وذويهم.
وربط المغرّدون بين الوسم والإفراج عن بعض المعتقلين لتبييض صورة النظام، والترويج من قبل مؤيديه وأعضاء لجنة العفو الرئاسي التي تدّعي فحص حالات المعتقلين المستحقّين للإفراج، وفضحوا حال أغلب المعتقلين في سجون النظام وحقيقة معاناتهم.
وعلّق حساب يدعى مغرد الثورة على أرقام ضحايا السجون خلال شهر مايو الماضي فقط، وقال: “‏لأن#سجونك_مش_هتمنع_سقوطك فخلي بالك انت وعصابتك جرائمكم ستطاردكم يقتص الله منكم في الدنيا قبل الاخرة“.
ونشر صورةً لوثيقةٍ مسرّبة، عن أعداد ضحايا مجزرة ميدان رابعة العدوية الشهيرة، وغرد: “‏ستبقى مذبحة#رابعة شاهد عيان على غدر وخسة عسكر الظلم والطغيان. #سجونك_مش_هتمنع_سقوطك“.
وشارك حساب يحمل اسم نيرمين عادل، صاحبة التسريبات الشهيرة على يوتيوب، وعلّق على القروض الشهريّة بسد فجوة الغذاء، وكتب: “‏خيبة على خبيتكم، تعرفوا ان النصف مليار دول كل شهر بيقترضوا مخصصين للاكتفاء للأكل بس.. يعني مش هتعرفوا تاكلو بعد كدا لو مش هتموتوا من الظلم هتموتوا من الجوع.. فوقوا بقا اسالوا نفسكم ليه الأكل بس حتي غالي مش هنقول عربيات ولا بقيت الحياة. #سجونك_مش_هتمنع_سقوطك#ارحل_ياسيسي#نرمين_عادل“.
بدوره، غرّد محمد نعيم عن ارتفاع أسعار الغذاء، وقال: “‏بعد زيادة أسعار الزيت.. بخاخة زيت كريستال ب 15 جنيه بس بختين في الفطار والغداء وبخات وقت اللزوم. #ارحل_يا_سيسي #سجونك_مش_هتمنع_سقوطك“.
وعن كسر حاجز الخوف، نشر حساب ثورة شعب فيديو، وعلق: “‏الجرأة بدأت تعرف طريقها لقلوب الناس.. بس لفت نظري العبد اللي زعلان على صورة#السيسي.. إذا كان الشرطة نفسهم واقفين اهو وما اتحركتش شعرة في راسهم مع إن السيسي مظبطهم ع الآخر. #ارحل_يا_سيسي #سجونك_مش_هتمنع_سقوطك“.

عن Admin