أخبار عاجلة

قضاء السفاح السيسي يحكم بسجن الشيخ محمود شعبان 15 عاما.. الخميس 9 يونيو 2022.. هزيمة وفشل مصر في ملف سد النهضة وكرة القدم والقيمة السوقية للفريقين

قضاء السفاح السيسي يحكم بسجن الشيخ محمود شعبان 15 عاما.. الخميس 9 يونيو 2022.. هزيمة وفشل مصر في ملف سد النهضة وكرة القدم والقيمة السوقية للفريقين

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

* قضاء السفاح السيسي يحكم بسجن الشيخ محمود شعبان 15 عاما

واصل نظام المنقلب السفاح إجرامه في حق المناهضين للانقلاب، حيث أصدرت الدائرة الثانية المنعقدة في مجمّع محاكم طرة بالقاهرة، الخميس، برئاسة المستشار معتز خفاجي، قضت بالسجن 15 عاماً، في القضية رقم 1730 لسنة 2022 جنايات الزيتون، والمقيدة برقم 771 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، والمتهم فيها محمود شعبان، الأستاذ بجامعة الأزهر، بـ”الانضمام إلى جماعة إرهابية مسلحة مقرها خارج البلاد، وهي الجيش السوري الحر“.

وأحال المستشار خالد ضياء، المحامي العام لنيابة أمن الدولة العليا، في 16 مارس 2022 الماضي، محمود شعبان إبراهيم عمران، 50 عاماً، المدرس بجامعة الأزهر، إلى محكمة الجنايات المختصة بدائرة محكمة استئناف القاهرة، وذلك باعتباره المتهم الأوحد في القضية، التي تحمل رقم 1730 لسنة 2022 جنايات الزيتون، والمقيدة برقم 771 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، بالاستناد إلى المادة 86 مكرر د من قانون العقوبات، ليواجه اتهامات تتعلق بسفره، في الثاني من شهر مارس 2013، للجمهورية العربية السورية عن طريق مدينة إسطنبول التركية بغرض الالتحاق بـ”جماعة إرهابية (الجيش السورى الحر)”، حتى عودته إلى مصر عن طريق مدينة إسطنبول يوم 6 مارس 2013.
وسافر محمود شعبان إلى سورية، ضمن حملة إغاثة تحمل الطعام والأدوية للمتضررين من أبناء الشعب العربي السوري، والتقى خلال رحلته، التي استمرت 4 أيام منذ أن غادر القاهرة حتى عودته إليها، بعناصر من الجيش السوري الحر، حسب ما أعلنه بنفسه، قبل عودته إلى مصر

ويشار إلى أنه عندما سافر شعبان وعاد إلى مصر، لم يكن الجيش السوري الحر مصنفاً كمنظمة أو جماعة إرهابية فى مصر، حيث لم يتم نشر ذلك في الجريدة الرسمية المصرية أو بحكم محكمة مصرية، على اعتبار أن (مارس 2013 هو تاريخ الاتهام كما جاء في قرار الإحالة)، بل إن مصر والدول العربية كانت تعتبر المعارضة السورية، والتي كان الجيش السورى الحر أحد أبرز عناصرها، هي البديل لنظام الأسد والممثل الشرعى للشعب السوري، حيث تم دعوتهم، في 26 مارس 2013، لحضور اجتماع الجامعة العربية، والذي عقد في العاصمة القطرية الدوحة، وحضرته مصر، وكان من أهم قرارات الجامعة العربية دعم المعارضة السورية (الجيش السوري الحر جزء منها) ولم يصدر عن الجامعة أو أي من أعضائها قرار بإلغاء دعم المعارضة السورية.

كما سافر شعبان وعاد من مطار القاهرة الدولي، ومر بالإجراءات الرسمية للسفر والوصول من دون معارضة من الجهات الرسمية. وفي إبريل 2013، أعلن شعبان تفاصيل رحلته إلى سورية ولقائه بعناصر من الجيش السوري الحر، أي قبيل أكثر من 8 سنوات.

وبعدها، أجرى العميد حسام العواك، نائب قائد تجمع الضباط الأحرار في الجيش السوري الحر، مداخلة تليفونية مع الإعلامي المصري خيري رمضان، في إبريل 2014، وكذلك مداخلة أخرى مع الإعلامي المصري الموالي للنظام أحمد موسى، في برنامج “على مسؤوليتي”، في ديسمبر 2015.

وسبق أن اعتبرت منظمات حقوقية مصرية أنه بما أن الجيش السوري الحر لم يصنف رسمياً في مصر كمنظمة إرهابية؛ فإن اعتماد نيابة أمن الدولة على اتهام محمود ليس له أساس من القانون.

وألقت السلطات المصرية القبض على الشيخ محمود شعبان أول مرة في 24 نوفمبر 2014، وذلك بعد لقائه بالإعلامي وائل الإبراشي، ليتم إخلاء سبيله بعدها في صيف 2016.

وفي 16 مايو 2019، أعيد القبض عليه مرة أخرى على ذمة قضية تتعلق بالانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون، تعود أحداثها إلى عام 2014 بمدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية.

وفي 27 سبتمبر 2021، قررت النيابة العامة المصرية إخلاء سبيله، قبل أن يتم تدويره بعد 4 أيام مرة أخرى والتحقيق معه في قضية أخرى، وتم تلفيق القضية الجديدة له “أثناء أثناء فترة حبسه”، إذ “لم يكن على علم بها، ولم تظهر إلا بعد إخلاء سبيله”، بحسب محاميه.

وصدر قرار بإخلاء سبيل محمود شعبان مع 3 من رموز الجبهة السلفية وهم الشيخ سعد فياض وهشام مشالي وأشرف عبد المنعم.

ويعاني د/ محمود شعبان من الإصابة بغضروف حاد في الظهر ويحتاج إلى إجراء عملية جراحية دقيقة فى احدى المستشفيات المتخصصة.

وشوهد فى الأيام الأخيرة للمحاكمة محمولا بواسطة زملائه، بعد أن تعرض لانتهاكات طوال فترة حبسه.

تعليق إبنته على الحكم :

وعلقت إبنته على الحكم بالقول: لسنا أعز على الله من يوسفَ ،ومريمَ ،وزكريا ويحي .

لسنا أعز على الله من نبيه ،ورسله ،وصفوة خلقه .

لسنا أعز عليه من أوليائه وأصفيائه، وأولوا العلم والدين من عباده .

هم ما هانُوا ،ووالله ما عنده قد هُنَّا ،وإنما هي ساعاتُ نزال والحربُ سِجال ، غدا تنقضي ،وغدا نبرأ ، وغدا بإذن الله عنده نُتوَّج ، حين يفرح كلٌ بكتابه ، اللهم اجعل كتابنا في عليين ،واجعل ما نلاقيه هنا في موازيننا يارب العالمين .

إنما هي سنوات خداعات ،والأيام دُوّل ، تنبيء بداخلها عن فيضِ أمل كبير ،وتحمل بطيّاتها عن الحِكَم الكثير ، ما لايدركه هذا العقل الشريد ،وما لا يسعه إلا لطفُ الله المجيد .

قد رضينا بالله ربا ، وكل ما جاء منه فهو نعمَ القضاء ،وإلا ما عاش مؤمن على الأرض بعد الابتلاء، اللهم رَضِّنا بما قسمت وارض عنا، واجعل عاقبة أمرنا كله خيرا، يا واسع يا مجيب، أنت النصير والقريب، وليس بعد لطفكَ من ألمٍ مهما دامت غياهب الظلم، وبَعُدَ النصر المهيب .

 

* وفاة معتقل سيناوي في سجن المنيا

أفادت مصادر بوفاة المعتقل إبراهيم سليمان عيد، من محافظة شمال سيناء، في سجن المنيا، مؤكدة موته منذ خمسة أيام ووجوده في المشرحة دون إخبار أهله بوفاته.

 

* السجن 7 سنوات لرئيس مباحث حلوان بتهمة تعذيب متهم حتى الموت !

فيما أصدر القضاء حكماً بالحبس المشدد 15 عاماً على د/ محمود شعبان الاستاذ بجامعة الأزهر، على تهمة مزعومة بالإنضمام للجيش السوري الحر، قضت محكمة جنايات القاهرة حضوريًا، بالسجن المشدد سبع سنوات لرئيس مباحث قسم شرطة حلوان الأسبق، هاني أبو علم، وغيابيًا بالسجن سبع سنوات لأمين شرطة بلوكامين مباحث قسم شرطة حلوان، هاني هيكل، بعد إدانتهما بتهمة الضرب المفضي إلى الموت .

وكذلك باستعمال القسوة في واقعة احتجاز وضرب المواطن وليد عبد العظيم، داخل قسم شرطة حلوان، حتى وفاته، منتصف 2019.

صدر الحكم برئاسة المستشار محمود كامل محمود الرشيدي، وعضوية المستشارين رأفت محمد ناجى أبو العلا ومحمد شرف الدين محمد عبده ومحمود محمد عبدالمنعم زيدان.

 

وأحال المحامي العام لنيابات حلوان الكلية، رئيس مباحث قسم شرطة حلوان الأسبق، (محبوس)، وضابط آخر، إلى محكمة الجنايات، على خلفية اتهامهما بقتل مواطن واستعمال القسوة تجاه آخر في حلوان.

وبخلاف الحكم بالسجن المشدد 7 سنوات لرئيس مباحث حلوان بتهمة تعذيب متهم حتى الموت، حوكم النقيب أحمد محمد عادل راضى معاون مباحث قسم شرطة حلوان أيضاً، بسبب ضرب المجنى عليه خالد توفيق حسين عمدا ضرباً أفضى إلى موته.

وفى إبريل 2019 قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم طره بمعاقبة رئيس مباحث حدائق القبة، بالسجن المشدد ٨ سنوات، والمشدد ٧ سنوات لأربعة أمناء شرطة، كما قضت بالحبس لمدة سنة لمعاون مباحث القسم، وإلزامهم بالتعويض المدني المؤقت للمدعي بالحق المدني، وذلك فى اتهامهم بتعذيب محتجز حتى الموت داخل القسم.لدفعه للاعتراف بجريمة سرقة.

وكشفت مناظرة النيابة لجثة المجني عليه عن وجود إصابات متفرقة بمختلف أنحاء جسده، منها آثار تعذيب بالصعق الكهربائي، وأن المجني عليه لم يقاوم عملية الضبط، ودخل القسم بصحة جيدة حتى خرج منه محمولا على كرسى خشبى ولفظ أنفاسه الأخيرة.

 

* ظهور 17 من المختفين قسريًا بنيابة أمن الدولة

كشف مصدر حقوقي عن ظهور 17 من المختفين قسريًا بنيابة أمن الدولة العليا، وقررت النيابة حبسهم 15 يومًا على ذمة التحقيقات، وهم:

  1. إبراهيم السيد إبراهيم إسماعيل
  2. أحمد محمد عبد الحليم سيد
  3. حسن السيد حسن فرغلي
  4. حمدي شفيق أحمد محمد
  5. خالد عبد الرازق محمد حسن
  6. رمضان محمود أحمد خالد
  7. طارق ربيع محمد ندا
  8. عامر معوض أبو زيد معوض
  9. عبد الرحمن مسعد طه مسعد
  10. عبد العظيم عوض الله عبد العظيم
  11. عبد الوهاب محمد سيد عبد الوهاب
  12. عثمان إبراهيم حسن جابر
  13. عمرو إبراهيم تهامي عبد الرحمن
  14. عمرو عبد الرحيم السيد هاشم
  15. محمد سيد علي أحمد المصري
  16. محمود محمد السيد حسن
  17. يحيى محمد علي المصيلحي

 

* مطالبات بالتحقيق في وفاة سيناوي بسجن المنيا وإضراب وحيد بأبوكبير ومخاوف على حياة ” إسماعيل ” بالزقازيق

حمّل مركز الشهاب لحقوق الإنسان وزارة الداخلية بحكومة الانقلاب مسئولية وفاة المواطن ” إبراهيم سليمان عيد  ” من أبناء شمال سيناء، داخل محبسه بسجن المنيا دون الكشف عن السبب وراء الوفاة.

وأشار إلى أنه مازال جثمانه داخل المشرحة منذ 6 أيام وطالب بالتحقيق في ظروف الوفاة  ، وجدد المطالبة بالإفراج عن المعتقلين جميعا واحترام حقوق الإنسان .

مؤخرا  رصدت عدد من المنظمات الحقوقية  ومن بينها  منظمة نحن نسجل  وفاة اثنين من المحتجزين على ذمة قضايا جنائية داخل كل من قسم شرطة المطرية وسجن برج العرب، نتيجة التعذيب وفق البلاغات المقدمة من أسرهم للنيابة.

في تاريخ 29 مايو أبلغ قسم شرطة المطرية أسرة المواطن “عصام محمود عيد” 55 عاما ويعمل موظفا بهيئة النقل العام بوفاته ونقله للمستشفى.

وبمعاينة الأسرة للجثمان وجدت عليه آثارا يُعتقد أنها ناتجة عن صعق كهربائي، مع وجود كدمات في الجثمان، وهو ما دفع العائلة لتقديم بلاغا للنيابة العامة بالأميرية والتي بدورها عاينت الجثمان وأثبتت الإصابات ، وكان الضحية قد تعرض للاحتجاز بعد حكم بالحبس لمدة 6 أشهر على ذمة قضية سابقة.

بعدها بيومين بتاريخ 31 مايو أبلغت مصلحة السجون أسرة السجين “محمد صبحي شرابي” بوفاته وقد سبق الحكم عليه بالسجن 15 عاما بتهمة جنائية وكان محتجزا في سجن برج العرب.

وعند توجه الأسرة لمشرحة كوم الدكة لاستلام جثمانه ، فوجئت الأسرة بوجود آثار تعذيب شديدة على الجثمان، وهو ما دفعها لتقديم بلاغ للنيابة العامة.

وأكدت نحن نسجل أن هذه الوقائع  تأتي نتيجة تغييب دور القانون والرقابة الفعالة على مقرات الاحتجاز في مصر، وهو ما نتج وينتج عنه مثل تلك الوقائع التي يعرف مرتكبوها أنهم سيفلتون من تحمل مسؤوليتها وينجون بسهولة من العقاب لحماية السلطة التنفيذية لهم، كما يعلمون أنهم حتى إذا أُحيلوا للمحاكمة فسيواجهون أحكاما مخففة يتبعها إسقاط للتهمة أو العفو، كما حدث في العديد من الوقائع المماثلة سابقا.

إضراب وحيد حسان بمركز شركة أبوكبير ومخاوف على سلامة حياته

إلى ذلك وثقت المنظمة العربية لحقوق الإنسان إضراب المعتقل وحيد حسان عن الطعام منذ الجمعة 3 يونية الجاري داخل محبسه بمركز شرطة أبو كبير بمحافظة الشرقية، احتجاجا على تعنت سلطات الانقلاب في إطلاق سراحه أو تحويله إلى المستشفى للعلاج بعد انتشار الأورام السرطانية في جسده.

وبحسب أسرته فإنه يعاني من انتشار الأورام السرطانية في جسده، ويحتاج بشكل عاجل العلاج بمعهد الأورام، وهو المعهد الوحيد في مصر المتخصص في علاج مثل هذه الحالات شديدة الصعوبة.

كانت سلطات الانقلاب قد اعتقلت ” وحيد  “في 29 ديسمبر 2016، وبعد فترة من الإخفاء القسري ظهر على ذمة القضية 64 عسكرية، حيث تم إيداعه في سجن العقرب شديد الحراسة وظل قسد الحبس الاحتياطي ، حيث أصيب بورم سرطاني نادر في العظام، وبعد إرساله لإجراء بعض الفحوصات الطبية بمعهد الأورام بالقاهرة؛ أوصى الأطباء المتخصصون بعلاجه داخل المعهد، إلا أن السلطات بسجن العقرب رفضت علاجه، وأعادته مجددا إلى السجن.

وفي 9 مارس 2020، قضت المحكمة العسكرية، المنعقدة في القضية رقم 64 لسنة 2017 شمال العسكرية، والمعروفة إعلاميا باسم “محاولة اغتيال النائب العام المساعد” ببراءته وآخرين، ليجري ترحيله في أبريل 2020 إلى مركز شرطة مركز أبو كبير بمحافظة الشرقية؛ لإنهاء إجراءات إخلاء سبيله.

ولكن أسرة “وحيد” تفاجأت بإخفائه قسريا  وإعادة تدويره على ذمة المحضر 2016/15550 جنح أبو كبير، لتستمر معاناته للسنة السادسة في ظل تزايد الآلام، وعدم السماح بعلاجه ومنعه من الحصول على الدواء المناسب وإيداعه زنازين تفتقر إلى أدنى المعايير الإنسانية.

وأكدت الشبكة العربية أنه رغم صدور حكم ببراءته، ما زال “وحيد” رهن الحبس الاحتياطي غير المبرر لأكثر من عامين، رغم خطورة وضعه الصحي وحرمانه من العلاج.

استغاثة أسرة المهندس المعتقل  “إسماعيل محمد  ” لإخلاء سبيله

كما وثقت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان استغاثة من أسرة المهندس المعتقل  “إسماعيل محمد ” لإخلاء سبيله بعد تدهور حالته الصحية وحاجته الماسة إلى العلاج والدواء .

وكانت قوات الانقلاب قد اعتقلت  “إسماعيل إبراهيم سليم محمد” يبلغ من العمر 37 عاما، ويعمل مهندس ميكانيكا، من أبناء قرية الشبانات مركز الزقازيق، بتاريخ 04/02/2020 من محل سكنه، وجرى التحقيق بزعم حيازة منشورات وحكم عليه بالحبس سنتين وغرامة 500 جنيه من محكمة لم تتوافر فيها شروط ومواصفات التقاضي العادل .

وذكرت الشبكة أنه وبعد تنفيذ الحكم، فوجئ  الجميع بتدويره على ذمه محضر جديد في مركز الزقازيق بنفس لائحة الاتهام السابقة، وحكمت محكمة جنح الزقازيق دائرة الإرهاب ببراءته من التهم المنسوبة إليه بتاريخ 28/05 2022، ورغم ذلك لايزال محتجزا بمركز شرطة الزقازيق.

وبحسب أسرته يعاني ” إسماعيل ” من قصور شديد في وظائف الكلى، مما يؤدي إلى آلام شديدة ومغص كلوي قد يسبب الفشل الكلوي، وهو ما دفع الأجهزة الأمنية إلى إيداعه مستشفى السجن العمومي بالزقازيق الذي أغلق مؤخرا  لمدة ثلاثة أشهر بعد تدهور حالته الصحية، إضافة إلى إيداعه مستشفى سجن جمصة ما يقرب من شهر ، وذلك بسبب القصور الشديد في وظائف الكلى، وتدهور حالته الصحية أثناء تنفيذ حكم الحبس الصادر بحقه لمدة عامين.

 

*هزيمة وفشل مصر في ملف سد النهضة وكرة القدم والقيمة السوقية للفريقين

كتب مدير المرصد الإعلامي الإسلامي في صفحته بتويتر والفيسبوك قائلاً”

في عهد المنحوس الموكوس السيسي الهزائم والنكبات تتوالى هزيمة وفشل في سد النهضة والكرة وكافة المجالات.

أثيوبيا تهزم مصر في النهضة والكرة

وللعلم بلغت القيمة السوقية لمنتخب مصر 159.2 مليون يورو في يونيو 2022 بينما بلغت القيمة السوقية لمنتخب إثيوبيا 1.8 مليون يورو.

وبكرة تشوفوا في مصر

https://www.facebook.com/photo/?fbid=5057490030999564&set=a.102077676540849

 

*القنصلية المصرية بالرياض تسلم طبيباً مصرياً للشرطة السعودية لاعتراضه على تأخير جواز سفره

احتجزت السلطات السعودية، طبيباً مصريا يدعى إسلام الديك، الذي تشاجر مع أفراد البعثة المصرية بالقنصلية بمدينة الخبر في المنطقة الشرقية لاعتراضه على تأخير جواز سفره.

ولفت مصدر أن “د. إسلام الديك، كان متواجدا لاستلام جواز سفره، ثم خرج موظف تابع للسفارة، واستفز المراجعين”، ليرد عليه الدكتور إسلام قائلا: “ده كثير”، لينشب شجار كلامي بينهما، قبل أن يتوجه موظف القنصلية لإحضار القنصل منة الله سولية”.

وأضاف المصدر: “حينما حضرت القنصل المصري، طلبت الأمن الدبلوماسي والشرطة السعودية، وأعدت مذكرة، وسلمت الدكتور إسلام إلى الشرطة ثم إلى النيابة العامة، ليتم وضعه تحت التوقيف حتى اليوم”.

ولفت المصدر إلى أن التهم الموجهة إلي الدكتور إسلام تشمل التعدى بالقول واللفظ على موظف دبلوماسي أثناء تأدية مهامه، وتعطيل عمل البعثة القنصلية المصرية الموفدة للمنطقة الشرقية بالسعودية.

وكان أبناء الجالية المصرية بالمنطقة الشرقية بالسعودية، قد تداولوا عبر حساباتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاجات تضامن مع الدكتور إسلام، وتعترض على تسليم الطبيب المصري للشرطة السعودية، إثر احتجازه عقب الشكوى المقدمة ضده من أحد أفراد البعثة المصرية بمدينة الخبر، بالتعدي والصياح عليهم، بداعي عدم التنظيم الجيد، وانتظاره خارج مقر تواجد البعثة وليس داخل القاعة لأكثر من ساعتين في درجة حرارة مرتفعة ورطوبة شديدة.

وتمارس البعثات الدبلوماسية البلطجة ضد المواطنين المصريين فى الخارج، وتجمع معلومات عنهم ، وتعطل تسليمهم معاملاتهم.

 

*أثيوبيا تواصل تحديها لنظام الانقلاب وتقرر الملء الثالث خلال أغسطس وسبتمبر

أعلنت أثيوبيا أنها ستواصل الملء الثالث لخزانات سد النهضة خلال شهري أغسطس وسبتمبر المقبلين ، واعترفت بأن هذا الملء ستكون له آثار سلبية على دولتي المصب مصر والسودان ، وهو ما يؤكد تعنت أديس أبابا ومطامعها في مياه النيل وحرمان دولتي المصب من حقوقهما التاريخية.

في المقابل التزم نظام الانقلاب الصمت والتجاهل إزاء الإعلان الأثيوبي ، وهو ما أثار انتقادات الخبراء الذين طالبوا برد قوي على أثيوبيا حتى تتوقف عن هذا التعنت وتتراجع عن أطماعها في مياه النيل. 

يشار إلى أن مفاوضات سد النهضة كانت قد توقفت في أبريل 2021 ووصلت إلى طريق مسدود  بعد فشل نظام الانقلاب والسودان (دولتي المصب) وإثيوبيا (دولة المنبع) في التوصل لتفاهمات قبل بدء الملء الثاني للسد، والذي نفذته إثيوبيا بالفعل في يوليو الماضي.

كانت أديس أبابا قد بدأت تشغيلا محدودا لتوربين بالسد، كمرحلة أولى لإنتاج الكهرباء، وهو ما يعد إمعانا من الجانب الإثيوبي في خرق التزاماته، واستمرارا لسياسة أديس أبابا في العمل بشكل أحادي. 

عيوب فنية

من جانبه كشف الدكتور محمد نصر علام وزير الري الأسبق أن سد النهضة الإثيوبي به عيوب فنية والمكاتب ‏الاستشارية الفرنسية والهولندية تحدثت عن ذلك، وإثيوبيا رفضت ‏الاعتراف بتلك التقارير، وانسحبت من اللجنة المختصة بذلك .

وقال علام في تصريحات صحفية إن “التصريحات التي تصدر عن الجانب الإثيوبي ‏مضللة وتحاول التقليل من حجم المخاطر التي ستترتب على مصر ‏والسودان من بناء السد ، مشيرا إلى أن نظام الانقلاب لم ‏يصدر عنه أي تصريح رسمي بعدد سنوات ملء السد، وبالتالي فإن الـ5 ‏‏: 7 سنوات التي يتحدث عنها الجانب الإثيوبي تضليل ومحاولة أخرى ‏لفرض سياسة الأمر الواقع“.

وأشار إلى أن ملء السد يجب أن يرتبط بسنوات ‏الجفاف وسنوات الخير، فإن كان الفيضان عاليا يتم الاتفاق على حجم ‏المياه المخزنة، وإن كان الفيضان شحيحا يتم الاتفاق على حجم المياه ‏المخزنة، لافتا إلى أن إثيوبيا لا تريد إبرام أي اتفاقيات بشأن ملء ‏وتشغيل السد، وأنها تريد أن تجعل حقوق التصرف في ذلك ملكية خاصة ‏لها، وشؤون الدول والعلاقات الدولية لا تبنى على ذلك النحو.‏

وطالب علام نظام الانقلاب بالرد على التصريحات الأثيوبية ال‏خطيرة لكونها مضللة، محذرا من أن هناك وسائل إعلام بدأت في التعاطي معها ‏بوصفها إيجابية، لكنها غير ذلك على الإطلاق، بل هي مضللة وتحمل ‏رسائل فيها جرأة على مضر، فضلا عن كونها استفزازية.‏ 

حائط مبكى 

وحذر من أن سد النهضة به مشاكل فنية كبيرة، موضحا أن أحد العيوب الرئيسية لهذا السد أنه يتكون من (سدين) ‏خرسانة وهو الرئيسي وأخر ركامي وهو الجانبي بطول ٨ كم، ‏والخرساني مهما بلغ ارتفاعه، لا يستطيع تخزين أكثر من ١٤-١٥ مليار ‏متر مكعب، وأن أي زيادة عن هذا التخزين، يهرب ما بين جبلين جانبيين ‏ليعود مرة أخرى إلى النيل الأزرق للسودان مرة ثانية.

وتابع علام ، لهذا تم تشييد ‏السد الركامي ليسد الفتحة بين الجبلين ويحجز المياه حتى يصل المخزون ‏إلى ٧٤ مليار متر مكعب، ولذلك فإنه لأي سبب كان، لا قدر الله، وانهار ‏السد الركامي فأي مياه مخزنة أكثر من ١٥ مليار متر مكعب تعود ‏مباشرة مرة ثانية إلى مجرى النيل الأزرق. وفي هذه الحالة سيتحول ‏السد الخرساني إلى حائط مبكى ويفشل مشروع السد في تحقيق أي من ‏أهدافه سواء توليد كهرباء أو أي شئ أخر، إلا السياحة مثلا . ‏

وشدد على أن سلامة السد تهم الجميع وليس الشعب الأثيوبي وحده، ‏وهذه قد تكون إحدى أهداف المفاوضات الثلاثية . ‏ 

موقف قوي 

وقال الدكتور أحمد المفتي، العضو المستقيل من الوفد السوداني لمفاوضات سد النهضة الإثيوبي، إن “استمرار النظام الإثيوبي يتجاهل كل الاتفاقات ويرفض إخبار مصر والسودان بجداول الملء لسد النهضة ، مؤكدا أن كل الإجراءات التي تقوم بها أديس أبابا مخالفة للقانون الدولي.

وأضاف المفتي، في تصريحات صحفية، أن إثيوبيا تصرفت أحاديا في الملء الأول والثاني وحاليا تستمر في التصرف الأحادي في الملء الثالث، محذرا من أن هذا الملء سيكون له أثار كبيرة على السودان ومصر.

وأشار إلى أن تصريحات مدير سد النهضة الإثيوبي تزيد من حدة التوتر في العلاقات بين الدول؛ لأن الإدارة لسد النهضة من المفترض أن تكون مشتركة مع السودان ومصر، مؤكدا أن ذلك سيخلف أثارا اقتصادية واجتماعية وبيئية كبيرة على البلاد الثلاث.

وشدد المفتي على ضرورة أن يكون هناك موقف قوي من قبل مصر والسودان للرد على تصريحات أثيوبيا المضللة، لأننا على مسافة  شهرين فقط من الملء الثالث، للمحافظة على الحقوق التاريخية لمصر والسودان 

المجتمع الدولي

وطالب الدكتور محمد محمود مهران أستاذ القانون الدولي العام والمتخصص في نزاعات الأنهار الدولية؛ المجتمع الدولي بالتدخل والتأثير علي إثيوبيا والضغط عليها ودعم الحقوق المشروعة لدولتي المصب مصر والسودان، للحفاظ على الأمن المائي المصري والعربي، ولعدم حدوث ارتباك في المنطقة .

وشدد مهران في تصريحات صحفية على ضرورة إلزام إثيوبيا بالتعاون في التفاوض والابتعاد عن سياسة الأمر الواقع، وعدم اتخاذ إجراءات أحادية الجانب، والالتزام باتفاقية المبادئ المبرمة عام 2015، وكذلك قواعد القانون الدولي وما جاء باتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن استخدام المجاري المائية الدولية في الأغراض غير الملاحية لعام 1997.

وحذر من بدء أثيوبيا في الملء الثالث للسد في أغسطس وسبتمبر القادمين خلال موسم الأمطار ، مؤكدا أن هناك آثارا جانبية لهذا الملء على دولتي المصب مصر والسودان مما يزيد من تفاقم الأزمة.

وانتقد مهران استمرار الجانب الإثيوبي في اتخاذ قرارات أحادية الجانب تضر بحقوق دول المصب، وتفرض سياسة الأمر الواقع لافتا إلى أن إثيوبيا تعترف بأضرار السد على مصر والسودان، وهي تتعمد هذا الإضرار بدولتي المصب، وتؤكد للعالم والمجتمع الدولي أجمع ما آل إليه الوضع من تعسف وخرق لقواعد القانون الدولي.

ودعا إلى ضرورة الضغط على إثيوبيا حتى ترضخ لمطالب دولتي المصب المشروعة، وحملها على احترام مبادئ القانون الدولي للمياه والحفاظ على الحقوق المكتسبة للشعبين المصري والسوداني.

 

*  السيسي يلغي قرار مبارك بإنشاء جامعة العلمين الخاصة

ألغى عبد الفتاح السيسي قراراً سابقاً للرئيس المخلوع حسني مبارك بإنشاء جامعة العلمين الخاصة .

جامعة العلمين الخاصة 

وأصدر السيسي، اليوم الخميس، قرار رقم 211 لسنة 2022، بشأن إلغاء قرار رئيس الجمهورية رقم 92 لسنة 2010، الخاص بإنشاء جامعة خاصة باسم «جامعة العلمين».

وقال مصدر مسؤول بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إن إلغاء القرار الجمهوري لإنشاء جامعة العلمين الخاصة، جاء بعد متابعة لجنة مشروعات التعليم العالي للمشروع وعدم الجدية.

وقال المصدر لـ«المصري اليوم»، أن جامعة العلمين الخاصة صدر لها القرار الجمهوري منذ عام ٢٠١٠ وحتى الآن لا توجد أي منشأت على الأرض، موضحا أن القرارات الجمهورية للجامعات الخاصة كان يتم إصداره في السابق بدون تحديد مواعيد للانتهاء من التجهيزات أو بدء الدراسة عكس ما يحدث الآن .

وأشار المصدر إلى أنه بناء على تقرير لجنة المتابعة تم عرض الأمر على مجلس الجامعات الخاصة، والذي أخذ قرار بإلغاء إقرار إنشاء الجامعة وبناء عليه تم صدور القرار الجمهوري بإلغاء القرار السابق بالانشاء.

وسبق وأصدر السيسي قراراً بإنشاء 4 جامعات أهلية هى: “جامعة الملك سلمان الدولية، ولها ثلاثة مقرات بمدن الطور، شرم الشيخ، رأس سدر، بمحافظة جنوب سيناء،  و “جامعة العلمين الدولية”، ويكون مقرها بمدينة العلمين الجديدة، و جامعة الجلالة”، و”جامعة المنصورة الجديدة”.

 

* #العصافرة و#إسكندرية يتصدران على “التواصل” .. ومغردون: جزيرة وراق جديدة

تصدرت هاشتاجات وكلمات مفتاحية البحث #إسكندرية و#العصافرة_بحري و#العصافرة مواقع التواصل الاجتماعي بعد اشتباكات وقعت الأربعاء بين الأهالي وعمال الإزالة للمحلات والمقاهي في منطقة العصافرة بحري بالإسكندرية وهو ما كان متزامنا مع ما يحدث في #جزيرة_الوراق.

وأظهرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل هروب عمال الإزالة التابعين لوزارة الداخلية بمنطقة العصافرة بمحافظة الإسكندرية أمام شباب غاضبين بعد محاولتهم الإقدام على هدم بعض المنازل بالمنطقة؛ التي تقول السلطات إنها “مخالفة” بالإضافة إلى أنها قديمة ومعرضة للسقوط.

وقال آخرون في تفسير المقاطع إن “شرطة المرافق استهدفت مقاهي الكورنيش في العصافرة بحري من أجل إزالة التعديات (كراسي -تربيزات -بروز) فغضب العمال وحدثت مشادات جماعية ، حيث موسم الصيف الذي ينتظره أهل الإسكندرية في العصافرة وغيرها.

في حين كان “الحب” -ويعني الرشاوى- هو مفتاح سر العلاقة بين عمال المقاهي وشرطة المرافق كما كتبت فراوليزا (@ElLabanyManal) “بتوع القهاوي بيضربوا بتوع الإزالة ، العصافرة  الأسكندرية ، القهاوي كانت بتدفع رشاوي كل أسبوع للسكوت على إشغال الطريق، صارت الرشاوي كل يوم، و الناس مش قادرة”.

 ماذا يحدث في العصافرة ؟!
عندما يتعلم المصرييون الحفاظ على نظام ونظافة الشارع وقتها فقط سيعرفون كيف يحترمون الناس الذين يعيشون معهم في نفس الوطن ..
تنظيم الشوارع بإزالة المخالفات وتغريم المخالفين شيء جيد جداً ومطلوب

وأشار آخرون إلى أن محور الخلاف أمر آخر وذلك من تعليق حساب الغواص (@M3t07saaa) الذي أبان أنه “حصل من شوية في الإسكندرية ، أصحاب القهاوي في العصافرة ضربوا بتوع الإزالة جاءت الشرطة قفلت القهاوي بتاعتهم ، ماهو ليهم حق ياجماعة مش كفاية من سنتين واقف حالهم بسبب الكوبري الجديد اللي بيتعمل في شارع ٤٥ودول جايين يكحلوها”.
ويقع الكوبري الجديد عند الكيلو ٢١ العجمي أمام مستشفى مبرة العصافرة، ويرى معلقون ومتابعون أنه بلا فائدة.

هروب الشرطة!
وأضاف سليم عزوز (@selimazouz1) “أخيرا شاهدت فيديو لما حدث بالأمس في العصافرة بالإسكندرية ،  من كتبوا لم يذكروا تفاصيل، التفاصيل أن السكان تصدوا لشرطة الإزالة على غير العادة، فهربت على غير العادة من الموقع بأعجوبة.

المشهد كان يحتمل الكثير من الأخذ والرد، فقال حمدان (@hamadaengland1): “الشرطة هربت في العصافرة ، لأنهم يعرفون كم الغليان داخل صدور الشعب، الشرطة مش هتتحمل نتيجة جرائم المجرم السيسي ، الحكومة الحالية ليست حكومة شرعية ، إنما عصابة مجرمة تحكم بالقوة ، لكن القوة بدأت في ضعف مفاجئ شديد، فرصة الشعب للانتقام “.
هل اللي حصل في #العصافرة إمبارح ممكن يكون مبدأ الكل يتعامل بيه ؟
بمعني إن زي ما بيصطادوا الفئات فرادي و كل فئة بيتم التعامل معاها لوحدها
ممكن الشعب كمان يصطاد كل ما يمثل الحكومة فرادي
مع الكهرباء و الغاز و المياه و خلافه
و ده علي فكرة هو #العصيان_المدني في شكل عملي و مؤثر جداً

وأوضح العز بن عبدالسلام (@yWLEYs2pNrC4YGu) أن السيسي هو المحرض بالقول “يا أهل مصر السيسي عمل قانون اسمه نزع الملكية وهذا القانون يتيح للسيسي نزع ملكية أي أرض، فما حدث في سيناء يحدث في الوراق وسيحدث في العصافرة وفي كل مكان في أرض مصر، هذه معلومات وليست استنتاجات فليستعد الجميع لنزع ملكية أرضه اصبروا وستروا العجب العجاب في مصر اللهم بلغت اللهم فاشهد”.

رجالة العصافرة فشخو الشرطة

وبكرا أهل الوراق هيفشخوكم

ونهايتكم قريبة جدا يا شوية خونة

وأضاف حساب (@hazemwn) “شباب العصافرة هجموا على العصابة عمال الإزالة و أرغموهم على التراجع، لو صَادفَ الجَّمعُ الجيشَ يقصدُهُ, فإِنّهُ نَحوَ الجّيشِ يندفعُ,.. فيرجع الجُّندُ خطوَتَينِ فَقَط, ولكِنْ القَصْدُ أنّهُم رَجعوا.. أرضٌ أُعيدت ولو لثانيةٍ, والقوم عزلٌ والجيش مُتْدرعُ”.
اشتباكات بين بعض أهالي منطقة العصافرة وعمال “إزالة المخالفات” في #الإسكندرية

تقمص حساب المعلم داغر (@officialhta2522) دور أصحاب المشكلة فكتب بيوتنا مقبرة لمن يقترب منها، جزيرة وراق أخرى بمحافظة #الإسكندرية واشتباكات أهالي منطقة #العصافرة_بحري مع عمال الإزالة، لابد وأن تكون هذه ثقافة كل المصريين”.

اللي حصل النهاردة ف العصافرة نقله نوعيه للتعامل بين الناس وكل ما يمثل النظام القمعي .
بتوع الازاله طول عمرهم بينزلوا اي منطقه يبهدلوها وياخدوا اي حاجه قدامهم ويمشوا ف امان.
النهارده الوضع اتغير تماماً. انضربوا بالجزمه وهربوا من المنطقه بأعجوبة
الموقف ده هيتكرر ف كل مكان ف مصر

واعتبر حمادة العباسي (@juve_HAMADA) أنها “بداية الغيث قطرة ، أمس كان فيه مواجهات بين أهالي جزيرة الوراق وشرطة النظام واليوم مواجهات بين شباب العصافرة بالإسكندرية وعمال النظام، الغضب يتجول في الشارع مقدمات ثورة ضد الطاغية الخائن”.

*منها ألبان الرُضَّع.. رفع الضريبة الجمركية على مجموعة من السلع المستوردة

وافق مجلس النواب، أول أمس، بصفة نهائية، على قرار قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي رقم 218 لسنة 2022 بإصدار التعريفة الجمركية، والذي يقضي بزيادة الضريبة الجمركية للعديد من السلع المستوردة، تحت ذريعة أنها إحدى الدعامات التي تبنى عليها اقتصاديات الدول، وتسهم بشكل مباشر في صنع القرار الاقتصادي، من خلال وضع فئات ضريبية ملائمة للسلع الواردة من الخارج.

تفاصيل القرار

وقال وكيل لجنة الخطة والموازنة في البرلمان ياسر عمر: “القرار استهدف إقرار فئات ضريبية ملائمة للسلع الواردة من الخارج، ومراعاة تحقيق التوازن المطلوب بين الضريبة المفروضة على السلع تامة الصنع، وبين السلع الوسيطة، والمواد الخام الأولية التي تدخل كليًا أو جزئيًا في إنتاجها”، مستطردًا: “القرار يتماشى مع سياسة الدولة لتوطين صناعة السيارات، وتوفير الرعاية الصحية وسبل العلاج للمرضى في مصر“.

وزاد عمر: “القرار راعى توصيات وحدة الأوزون للحفاظ على البيئة، وذلك بخفض التعريفة الجمركية لغازات التبريد الصديقة للأوزون، والرفيقة بالمناخ، في إطار مواكبة التوجه العالمي في مجال تحديث التكنولوجيا للحفاظ على البيئة، وتحقيق التنمية المستدامة، وسعيًا نحو الحد من الغازات التي تسهم في تفاقم ظاهرة التغيرات المناخية“.

ونص القرار على تحصيل ضريبة جمركية على البضائع التي تصدر بصفة مؤقتة لإصلاحها عند استيرادها، بواقع 10% من جميع تكاليف الإصلاح، مضافًا إليها مصاريف النقل والتأمين.

كما تحصل الضريبة على البضائع التي تصدر بصفة مؤقتة لتكملة صنعها عند إعادة استيرادها، بالفئة المقررة على المنتج بالكامل من جميع تكاليف تكملة الصنع، مضافًا إليها مصاريف النقل والتأمين.

وحدد القرار ضريبة جمركية بواقع 20% من القيمة أو ضريبة الوارد المقررة (أيهما أقل)، تحصل على ما تستورده المنشآت الفندقية والسياحية من الآلات والمعدات والأجهزة، مع استثناء سيارات الركوب الخاصة، وفق الشروط والأوضاع التي يصدر بها قرار من وزير المالية.

وقضى القرار بتحصيل ضريبة جمركية بواقع 2% من القيمة أو ضريبة الوارد (أيهما أقل)، على ما تستورده المصانع المرخص لها بإنتاج محضرات من ألبان للرضع، سواء نصف دسم أو حمضية أو علاجية، من خامات ومستلزمات لازمة للإنتاج.

فضلًا عن تحصيل ضريبة 2% على ما تستورده “الشركة العربية لأنابيب البترول” لتنفيذ وتشغيل مشروعاتها، من معدات وآلات ومهمات وأدوات وأجهزة فنية وقطع غيار ووسائل نقل (عدا سيارات الركوب).

ضرائب مختلفة

كذلك نص على تحصيل ضريبة جمركية بنسبة 5% على ما تستورده الشركات التابعة لـ”الهيئة العربية للتصنيع” من مستلزمات ومكونات وقطع غيار لازمة لعمرة المحركات التوربينية لقاطرات السكك الحديدية.

وضريبة 2% على ما يستورد من معدات تجهيز محطات تموين المركبات بالكهرباء أو بالغاز الطبيعي، ومكونات تحويل المركبات للعمل بالكهرباء أو بالغاز الطبيعي، ومعدات الرصد البيئي، وقطع الغيار الخاصة بها، ومعدات ومكونات الطاقة الجديدة والمتجددة مثل طاقة الرياح، والطاقة الشمسية، وقطع الغيار الخاصة بها.

وتحصيل 2% على ما تستورده المصانع المرخص لها بإنتاج الباصات الكهربائية، من بطاريات ومواتير كهربائية ووحدات تحكم وأنظمة مساعدة، ووحدات توجيه وتبريد البطاريات وأجهزة التكييف، وفقًا للشروط والأوضاع التي يصدر بها قرار من وزير المالية.

في حين نص على تخفيض ضريبة الوارد المقررة بجدول التعريفة الجمركية بنسبة 35% على السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي.

ونص القرار أيضًا على إنشاء مجلس أعلى للتعريفة الجمركية برئاسة وزير المالية، وعضوية الوزراء الذين يصدر بتحديدهم قرار من رئيس حكومة الانقلاب، يختص ببحث واقتراح التعديلات الملائمة للتعريفة، وتطوير النظم الخاصة بها، بما يتلاءم مع المتغيرات الاقتصادية.

ويكون للمجلس أمانة فنية تابعة لوزير المالية، يرأسها أحد شاغلي وظائف الإدارة العليا من الدرجة الممتازة، ويعين بقرار من رئيس مجلس الوزراء، بناءً على ترشيح من وزير المالية.

وكان البرلمان قد وافق في نوفمبر الماضي، على قرار قائد الانقلاب رقم 558 لسنة 2021 بـ”فرض رسوم جمركية بنسبة 10% على واردات أجهزة الهواتف لشبكة المحمول، أو أية شبكات لا سلكية أخرى، من قيمة التكاليف الإجمالية للاستيراد التي تشمل سعر المنتج، مضافة إليه قيمة الشحن“.

وأصدر السيسي قرارين سابقين بتعديل بعض الفئات الجمركية وإضافة أصناف جديدة في عامي 2016 و2018، ليرفع الرسوم الجمركية على مئات من السلع الغذائية، وألبان الأطفال، والأجهزة الكهربائية، والآلات والمعدات، بنسب تصل إلى 40%، وهو ما انعكس على ارتفاع أسعارها بصورة كبيرة في السوق المحلي.

تقييد الاستيراد

وعمليات الاستيراد مقيدة الآن في مصر بمجموعة من الإجراءات الحكومية المشددة، بهدف السيطرة على سعر الدولار في السوق، والذي ارتفع بنسبة تزيد على 20% مقابل الجنيه، منذ قرار رفع سعر الفائدة في 21 مارس الماضي، وتقليل الفجوة في الميزان التجاري للبلاد، من خلال قصر الاستيراد على السلع الضرورية والأساسية.

ورفعت مصر سعر الدولار الجمركي من 17 جنيهًا إلى 18.64 جنيهًا بارتفاع نسبته 9.6%، اعتبارًا من 1 يونيو الجاري، ما يزيد من الضغوط والأعباء على المواطنين الذين باتوا يتحملون الزيادة في أسعار جميع السلع المستوردة والمحلية، والتي بدأت موجاتها الشديدة في التصاعد منذ تخفيض قيمة الجنيه مقابل الدولار، على خلفية تداعيات الحرب في أوكرانيا.

 

عن Admin