قانونيون: مرسى يستطيع إلغاء الإعلان المكمل

قانونيون: مرسى يستطيع إلغاء الإعلان المكمل

قال د.أيمن سلامة أستاذ القانون الدولي: إن صدور الإعلان الدستوري المكمل الأخير عن المجلس الأعلي للقوات المسلحة و دون الدعوة لاستفتاء شعبي جاء لظروف استثنائية ولحالة الضرورة الحاصلة.
وأضاف أن الرئيس محمد مرسى وهو رأس البلاد ورئيس السلطة التنفيذية ويحوز كافة السلطات والصلاحيات يستطيع – أن أراد – إلغاءه أن يدعو الشعب للاستفتاء عليه.
وأشار إلى أن الإعلان المكمل ينعدم أثره ويصبح هو والعدم سواء بمجرد صدور الدستور الدائم والذي تضطلع الجمعية التأسيسية بإصداره، بيد أنه إذا رأت الجمعية التأسيسة تضمينه في الدستور الجديد وتم الاستفتاء علي ذلك أصبحت مواده ونصوصه ملزمة للكافة دستوريا بتضمينها في الوثيقة القانونية الاسمي في البلاد.
كما قال الدكتور جابر نصَّار أستاذ القانون الدستوري بجامعة القاهرة: “إن الرئيس المنتخب محمد مرسي يستطيع بعد أن يؤدي اليمين الدستورية غدًا أمام الجمعية العمومية للمحكمة الدستورية العليا إصدار قرار بالغاء الإعلان الدستوري المكمل”. وإصدار إعلان آخر يستفتى عليه الشعب.
وأوضح نصار، خلال برنامج “آخر النهار”، الذى يقدمه الإعلامى محمود سعد على قناة “النهار”، أن هناك سنداً قانونياً ودستورياً يستند إليه فى فتواه حول إمكانية الرئيس المنتخب إلغاء الإعلان الدستورى المكمل، مشيراً إلى أن المجلس العسكرى لا يملك تعديل أو تغيير الإعلان الدستورى لأن سلطاته تضاءلت بعد الإعلان الدستورى فى إدارة المرحلة الانتقالية واقتصرت على سلطة التشريع بديلاً عن مجلس الشعب.
وأضاف، أن البرلمان لم يكن يملك إصدار أو إلغاء الإعلان الدستورى المكمل، فإن كان الأصل لا يملك فالوكيل – ومن يحل محل البرلمان – فى إشارة للمجلس العسكرى – لا يملك أيضاً إلغاء الإعلان الدستورى والصلاحية فى يد الرئيس فى ذلك.

عن Admin

اترك تعليقاً