كلينتون تزور ست دول أفريقية

هيلاري كلينتون تزور ست دول أفريقية

تبدأ وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون اليوم (الثلاثاء) جولة تشمل ست دول أفريقية، حسبما أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الاثنين.

وذكرت الوزارة أن هيلاري كلينتون ستؤكد مجددا خلال جولتها، التي تستمر من 31 يوليو إلى 10 أغسطس، على تعهدات الولايات المتحدة المتعلقة بتدعيم الديمقراطية وتحفيز النمو الاقتصادي ودفع السلام والأمن قدما وكذا تعزيز الفرص والتنمية لجميع المواطنين الأفارقة.

وفي يوليو الجاري، وضع البيت الأبيض أيضا تلك التعهدات في صورة أربعة أهداف استراتيجية لمساعدة مناطق أفريقيا جنوب الصحراء.

وفي المحطة الأولي لها في السنغال، سوف تلتقى كلينتون الرئيس ماكى سال وزعماء سياسيين آخرين، وستلقى خطابا “يشيد بمرونة المؤسسات الديمقراطية في السنغال” ويسلط الضوء على الشراكة الثنائية، حسبما قالت وزارة الخارجية.

وخلال زيارتها لدولة جنوب السودان التى تأسست العام الماضي، سوف تلتقى الوزيرة الرئيس سلفا كير ميارديت وتؤكد مجددا على الدعم الأمريكي للبلاد وتشجع جنوب السودان على مفاوضاته مع السودان حول قضايا مثل الأمن والنفط والمواطنة.

وفي أوغندا، من المقرر ان تلتقى كلينتون الرئيس يوري موسفيني و”تشجع على تدعيم المؤسسات الديمقراطية وحقوق الإنسان” وتؤكد مجددا أن البلاد تعد شريكا رئيسيا للولايات المتحدة في تعزيز الأمن الإقليمي ومواجهة جيش الرب للمقاومة، وهو جماعة متمردة تصفها واشنطن بأنها منظمة إرهابية.

وستسلط هيلاري كلينتون أيضا الضوء على دعم الولايا ت المتحدة لمكافحة مرض فيروس نقص المناعة /الإيدز في أوغندا.

وفي كينيا، تعتزم مقابلة الرئيس مواى كيباكي ورئيس الوزراء رايلا أودينجا وغيرهما من المسؤولين الحكوميين لتؤكد ضرورة أن تتسم الانتخابات الوطنية في عام 2013 بالشفافية والمصداقية وتخلو من العنف، حسبما ذكرت وزارة الخارجية.

وسوف تلتقى هيلاري كلينتون مع الأطراف الموقعة على خارطة الطريق الرامية إلى إنهاء العملية الانتقالية لتؤكد دعم الولايات المتحدة لعملية الانتقال السياسي فى الصومال.

وبموجب خارطة الطريق، يتعين على الصومال إنهاء الفترة الانتقالية بحلول يوم 20 اغسطس واجراء الانتخابات الوطنية في العام الجاري.

وخلال زيارتها لمالاوى، من المقرر ان تلتقى كلينتون جويس باندا وتعقد محادثات معه حول التعاون الاقتصادي والإصلاح السياسي فى البلاد.

وفي جنوب أفريقيا، ستزور الرئيس السابق نيلسون مانديلا الذي احتفل منذ أيام قليلة بعيد ميلاده الـ 94، وستشارك في الحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة وجنوب أفريقيا مع التركيز على الشراكة الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المتبادل والتحديات المشتركة في أفريقيا والعالم.

وذكرت وزارة الخارجية أن هناك وفد أعمال أمريكي سيكون برفقة هيلاري كلينتون التي زارت القارة الأفريقية عدة مرات منذ توليها مهام منصبها في يناير عام 2009.

عن marsad

اترك تعليقاً