نيجيريا

أمريكا تضع إسلامي نيجيري قتل العام الماضي ضمن قائمة المطلوبين عالمياً

نيجيريا
نيجيريا

أمريكا تضع إسلامي نيجيري قتل العام الماضي ضمن قائمة المطلوبين عالمياً

 

شبكة المرصد الإخبارية

 

اعلن الجيش النيجيري الخميس مقتل ابوبكر آدم قمبر الذي تعتبره الولايات المتحدة “ارهابيا على المستوى العالمي” وذلك في هجوم العام الماضي الامر الذي لم تؤكده السلطات الاميركية.

 

وبحسب اللفتانت كولونيل محمد سليمان فان قمبر الذي يقدم باعتباره على علاقة بتنظيم القاعدة في المغرب الاسلامي ومجموعة بوكو حرام النيجيرية، قتل في 18 آذار/مارس 2012.

 

واضيف اسم قمبر الى اللائحة الاميركية لـ”الارهابيين على المستوى العالمي” في يونيو الماضي مع اسلاميين نيجيريين اثنين آخرين هما ابوبكر شيكو قائد بوكو حرام وخالد البرناوي.

 

وفسر الجنرال كريس اولوكولادي المتحدث باسم الجيش الفارق الزمني بسوء تبادل للمعلومات متحاشيا الدخول في التفاصيل.

 

واكد متحدث عسكري نيجيري آخر هو اللفتانت كولونيل صغير موسى بدوره مقتل قمبر دون ان يقدم هو الاخر تفسيرا لسبب ادراج واشنطن له في لائحة “الارهابيين” بعد مقتله.

 

واوضح سليمان اثر مؤتمر صحافي في مايدوغوري كبرى مدن ولاية بورنو (شمال شرق) تحدث خلاله عن مقتل قمبر،”كنا نلاحقه ولم يستسلم فقتلناه“.

 

وتعذر الاتصال بالسفارة الاميركية بنيجيريا على الفور للتعليق على تصريحات الجيش النيجيري.

 

وخلال المؤتمر الصحافي وصف سليمان قمبر بانه “الصلة الرئيسية مع القاعدة والشباب” المجموعة الاسلامية الصومالية.

 

وكانت مصادر امنية وصفت قمبر قبل مقتله بانه ثلاثيني واصيل ولاية بورنو.

 

وقمبر الذي يبدو انه كان عضوا في بوكو حرام اثناء تمرد 2009 في مايدوغوري، غادر البلاد حين رد الجيش بحملة كبيرة اوقعت 800 قتيل على الاقل في اقل من اسبوعن وعاد الى نيجيريا لاحقا.

 

وتلقى عناصر من بوكو حرام تدريبا لدى تنظيم “القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي” في شمال مالي. ويشتبه في نسج المجموعة النيجيرية علاقات مع مجموعات اسلامية اخرى في افريقيا.

عن Admin

اترك تعليقاً