أخبار عاجلة
رؤية الهلال

الإثنين 10 يونيو غرة شهر شعبان المبارك

رؤية الهلال
رؤية الهلال

الإثنين 10 يونيو غرة شهر شعبان المبارك

 

شبكة المرصد الإخبارية

أعلنت دار الإفتاء أن يومَ الإثنين الموافق العاشر من شهر يونيو لعام 2013م هو أول أيام شهر شعبان لعام 1434هـ.

 

وكانت دار الافتاء المصريةُ استطلعَت هلالَ شهرِ شعبان لعام 1434هـ بعد غروب شمس يوم السبت التاسعِ والعشرين من شهر رجب لعام 1434هـ الموافق الثامن من شهر يونيو لعام 2013م بواسطة اللِّجان الشرعيةِ العلميةِ المنتشرةِ في أنحاء الجمهورية.

 

وقالت في بيان لها إنه قد تحقَّقَ لديها شرعًا من نتائج هذه الرؤية الشرعية عدمُ ثبوتِ رؤية هلالِ شهر شعبان لعامِ 1434هـ بِالعَيْن المجردةِ، وقد وافَقَ ذلك الحسابَ الفلكي الذي بَيَّنَ أن القمر قد نزل تحت الأفق قبل غروب الشمس بحيث لا يُمكن رؤيته.

 وتتقدم الإفتاء بهذه المناسبةِ الكريمةِ بخالص التهنئة لفخامة الرئيس د. محمد مرسي رئيس الجمهورية، ونتمنى له دوام الصحة والعافية، كما نتقدمُ بخالص التهنئة للشعب المصري الكريم، ولجميع رؤساءِ الدولِ العربيةِ والإسلاميةِ وملوكِها وأمرائِها وللمسلمين كافةً في كُلِّ مكان، داعين الله سبحانه وتعالى أن يُعيدَ على مصرَ وعليهم جميعًا أمثالَ هذه الأيامِ المباركةِ باليُمنِ والخيرِ والبركات والأمنِ والسلام، وهو نعمَ المولى ونعمَ النصير.

 

وكان المشروع الإسلامي لرصد الأهلة أعلن أن شهر شعبان سيبدأ في جميع الدول الإسلامية يوم الاثنين المقبل” 10/ يونيو”.

وبين المركز في إعلان أعده د. هيمن متولي رئيس اللجنة العلمية في المشروع الإسلامي لرصد الأهلة وأستاذ الفلك في جامعة القاهرة أن الاقتران المركزي (المحاق المركزي) لهلال شهر شعبان للعام 1434 هجرية سيحدث يوم السبت 08 يونيو 2013 في الساعة 15:56 بالتوقيت العالمي بمشيئة الله، وفي هذا اليوم تستحيل رؤية هلال شهر شعبان من جميع دول العالم الإسلامي بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس، أما يوم الأحد 09 يونيو فإن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بسهولة من قارة أمريكا الجنوبية والوسطى، في حين أن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من أفريقيا، فيما يشترط التلسكوب لرؤية الهلال من قارة أستراليا والأجزاء الشرقية والجنوبية والغربية لقارة آسيا وجنوب أوروبا.

وعليه فإنه من المفترض أن تعلن الدول الإسلامية والمرجعيات الإسلامية بدء شهر شعبان يوم الاثنين 10 يونيو إذا كانت رؤية الهلال شرطا لبدء الشهر الهجري.

وبإلقاء نظرة على وضع الهلال يوم الأحد 09 يونيو 2013م في بعض المدن العربية والإسلامية، نجد أن الحسابات السطحية للهلال عند غروب الشمس كما يلي:

مكة المكرمة: يغيب القمر بعد 39 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 22 ساعة و31 دقيقة. والرؤية ممكنة بالتلسكوب، وقد يُرى بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام.

أبو ظبي: يغيب القمر بعد 36 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 21 ساعة و53 دقيقة. والرؤية ممكنة بالتلسكوب فقط.

عن Admin

اترك تعليقاً